شوباني يضع "درعة تافيلات" في دائرة الضوء

شوباني يضع "درعة تافيلات" في دائرة الضوء
الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 11:23

“مثلما نَجح في إخراج وزارة ظلت مغمورة مُنذ إحداثها سنة 1977، إلى دائرة الضوء من خلال الإصلاحات التي قام بها سواء فيما يتعلق بهيكلتها الإدارية أو في علاقاتها مع البرلمان والمجتمع المدني، بإمكان الحبيب شوباني الذي انتخب أول الأسبوع الجاري رئيسا لجهة درعة تافيلات أن يضعها في صدارة جهات المغرب الناجحة”، هكذا يُعلق أحد الفاعلين الجمعويين.

يتذكر نفس الفاعل الجمعوي كيف تمكن الوزير السابق للعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، من الحصول على تمويل خاص بورش الحوار الوطني حول المجتمع المدني بشراكة دولية أضفت على الحوار الوطني طابعا دوليا هو اليوم موضوع عروض متخصصة في العديد من المحافل الدولية، وشكلت تجربة حوارية رائدة، أثمرت أزيد من 260 توصية، من أبرزها مدونة للحياة الجمعوية، وميثاق الديموقراطية التشاركية، وأرضية قانونين تنظيميين متعلقين بتقديم العرائض وملتمسات التشريع.

بدُون شك، ستجد فعاليات المُجتمع المدني بجهة درعة تافيلات، نفسها أمام فَاعل جمعوي وأول وزير سابق تقلد حقيبة وزارة العلاقات مع البرلمان والمُجتمع المدني، استقبل في مكتبه بالرباط مئات الجمعويين والجمعويات، والتقى بآلاف منهم خلال اللقاءات الجهوية والوطنية، التي كان حريصا على حضورها مهما كان الطريق طويلا، حيث سجل عداد سيارته أزيد من 107.815 كيلومترا في مُختلف أقاليم المَمْلكة، فضلا عن تواصله مع جَمْعيات مَغاربة العالم دُون كلل أو مَلل، حيث مضى في الطريق الطويل دُون أن يلتفت إلى مُحاولات المُتساقطين على طريق الحوار الوطني الذي انسحبوا في أول الطريق.

صَرح غير مامَرة، أول رئيس لجهة درعة تافيلات، في لقاءاته التواصلية المُكثفة في مختلف أرجاء المغرب وخارجه، بأن بعض أصدقائه حذروه من “مُغامرة” تَنْظيم حوار وَطني حَوْل المُجتمع المدني، بعلة وُجود آلاف الجمعيات بالمغرب يصعب التعامل معها، غير أن إيمانه الراسخ بالتشارك دفعه – دون تردد – لإطلاق نداء المُشاركة في أول وأطول حوار وطني حول المجتمع المدني.

من المؤمنين حتى النخاع بأن عملية الإصلاح ليست عملية اختيارية، بل هي أشبه بالعمليات الجراحية التي في حال إهمالها قد تسوء الحالة الصحية أكثر، والحل هو مُواصلة الإصلاح لإنقاذ البلاد حتى لا تغرق سفينة الوطن، الذي قام أبناؤه – يقول شوباني – بمُصالحات تاريخية آخرها دستور2011.

يَعشق المطالعة، مثل مواظبته على الرياضة، ومَهْما كانت انشغالاته لابد أن يقرأ كل يوم صفحات من كتاب في السياسة أو الأدب..شوباني الذي سبق لمجلة “جون أفريك” أن وَصفته بريشة العدالة والتنمية، لغزارة الأسئلة الكتابية التي كان يوجهها إلى الحكومة حينئذ، ما يزال يعشق الكتابة يعتكف في وقت راحته من أجل تحرير مَقالة علمية، من آخرها ما كتبه، وهو وزير مقالة بعنوان “خمسون سنة من تاريخ البرلمان المغربي : نماذج من تاريخ تبادل الاعتماد بين الريع و التشريع “، منشورة بمجلة “مسالك” يُميط فيها اللثام عن أحد ملامح ضعف فعالية البرلمان المغربي خلال الخمسين سنة الماضية، من خلال تبادل الاعتماد بين الريع والتشريع مع ما يعنيه ذلك من الأثر المباشر عَلَى زَعْزَعة الاستقرار الاجتماعي والتأجيل المزمن للإصْلاح وعرقلة بناء دولة القانون والمؤسسات الخادمة للأمة والراعية لمصالحه، داعيا إلى تحرير التشريع من تحكم الريع وتسخيره لاستدامته.

لأنه من أبناء المصباح الذين يستمرون في نضالهم مهما كانت مواقعهم، قدم استقالته من الحُكُومة، بعد حملة الإفك التي قادها زعماء السفاهة السياسية، ومأجوروهم من الألسنة القذرة والأفواه الواسعة التي طالت حياته الخاصة.

حَظي أبو أيمن وأحمد ياسين وهند ولمياء، في حفل إطلاق حزب العدالة والتنمية لحملته الانتخابية برسم 2015، بتزكية ودعم خصه بهما الأمين العام لحزب العدالة والتنمية – العارف بحقائق وخبايا وغايات حملة الإفك وحرب ضرب المصداقية – حيث جدد الأستاذ عبد الإله ابن كيران تأكيده بأن خصوم الإصلاح ورموز الفساد ببلادنا لم يجدوا ما يواجهون به حزب المصباح غير “قصة حب وزواج”.. وهي التفاتة حاز بها مهندس الحوار الوطني حول المجتمع المدني تنويها من رئيس حزبه، على إيقاع تصفيقات حارة من الحاضرين خلال حفل إطلاق حملة انتخابات جماعية وجهوية عقب دستور 2011.

كما رَكب سفينة المُغامرة، وحُداء شعارات الحراك الشعبي تحفز القافلة على مواصلة مسيرته رُفقة لجنة وطنية مستقلة تضم حوالي ستين فاعلا جمعويا وممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية برئاسة مولاي إسماعيل العلوي، سيركب سفينة مُغامرة جديدة من أجل الوصول إلى شاطئ التنمية لجهة تقع بجنوب المغرب وتُعاني مجموعة كبيرة من المشاكل، سيضعها شوباني في دائرة الضوء، وسيبذل جهده لفك العزلة عليهم، وطمس الحدود بين المغرب النافع والمغرب غير النافع، متسلحا بإتقانه لفن الترافع العميق والهادئ الذي يعترف به خصومه قبل أصدقائه، ومُسلحا أيضا بخبرته المتميزة في العمل البرلماني والحكومي، وبمعرفته بسكان جهة درعة تافيلات الذين يكنون له التقدير الكبير ولهذا منحوه أصواتهم، فهو ابن المنطقة وأحد مؤسسي العمل الجمعوي والسياسي بها، حيث تم تتويجه رئيسا لجهة درعة تافيلات، ولم تجد شيئا مُحاولات العرقلة التي تابعها المواطنون باستياء كبير.

الحبيب شوباني، مَهما تختلف معه يُرغمك على الاعتراف بأنه سياسي من طينة فريدة، يُؤمن بروح المبادرة والإبداع.. والمُغامرة أيضا.

‫تعليقات الزوار

6
  • عفا الله عما سلف
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 13:56

    كفانا لغة خشبية وتمجيدا ومبالغة ورطوشات بالية مستقاة من قاموس مصطفى العلوي وتنكافيت اكثر ما يمقته المغاربة هو استحمارهم قبل ان يغادر صاحبك المقد س رفض تقديم كشف مصيرملايين الحوارالمدني التي تبخرت ليس في القنافد املس

  • les loups barbus
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 14:23

    al hiwar al madani= gaspillage de l argent public
    ce choubani n a sevi que ses interets personnels:
    doctorat obtenu grace a son ami hami dine
    , un grand salaire de l argent du people pour lui et son amoureuse 3 villas a harhoura ……
    la religion , barbe et raisin ne sont que des outils pour manipuler les esprists simples , la religion est devenue un business tres rentable , pour l auteur de cet article :c est vraiment honteux on dirait que ce choubani d apres tes mots un prophet sacre hchouma en 2015 ya des gens qui pensent toujours de cette facon

  • بادي
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 14:44

    سنرى في عهده بروز من جديد للخطوط السككية التي كانت تربط مجموعة من مناطق الجهة إبان الاحتلال الفرنسي، وسنرى كذلك بروز مدارس عليا وجامعات وطرق سيارة على غرار المدن الكبرى، وسنرى ملاعب لكرة القدم من الجيل الجديد وسنرى وسنرى…كيف لمصباح أن يضيء عقول زحفت عليها أمية وطرق متحفرة ومساكن طينية ورملية وأراضي زحفت عليها الرمال …هذا كله وأن الميزانية المرصودة للجهات لن تتعدى 10 مليار درهم في أفق 2021 ….؟؟؟

  • منا رشدي
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 15:07

    غالبا ما لا تلتلف العامة لأسماء العظام الذين بصموا تاريخ الإنسانية ! لكن إن تعلق الأمر بالسياسي ؛ فهو العظيم في نظر العامة لكونه أحسن من يمثلهم ! فالعامي غالبا ما ينطق الفساد والإستبداد بطريقته لكن صوته لا يمرر ليستمع إليه وسرعان ما يشعر بالنشوة إن سمع سياسي يردد نفس العبارة لكن على الميكروفون !
    الصحيح هو ؛ " الشوباني " يضع جهة وادي الزيتون تافيلالت تحت دائرة الضوء ! كل ما أتى به المستعمر الفرنسي من أسماء شوارع إستغنينا عن معظمها وإستبدلناها بأسماء عربية وأمازيغية كشارع مونت سينتو بالمعارف ( الدار البيضاء أنفا ) الذي إستبدل ب إبراهيم النخعي ! وشارع ليون الذي إستبدل هو الٱخر ( الرباط أكدال ) ! إلا درعا أو درا ! فقط حافظنا عليه لكونه يتوإم منطقة سورية بأخرى مغربية ! ومن غريب الصدف أن قناة دوزيم في ليلة إعلان النتائج أول بأول ! لم تمرر إلا نتيجة الجهة الأولية ل درعا تافيلالت وبقيت تمررها على السانتي لساعات ليسهل على القطيع برمجة ما يجري على ساحة درعا السورية إسما أما الأحداث فهي تتبدل ساعة بساعة فلا يتذكر العقل بعدها شيئ إلا الإسم ! حتى حنا عندنا درعة بحال سوريا !

  • سعيد مغربي قح
    الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 22:59

    بسم الله الرحمان الرحيم

    أيها الأخ ليس بكيل المديح نرتقي، و لكن أنصر أخاك ظالما أو مظلوما..

    الشوباني و قع في أخطاء فادحة و قد سردها بعض الصحافيين في عموده الشهير بالدّليل الملموس، كان بإمكانه أن يتجنب القيل و القال و أن لا يستغل مركزه للظفر بشيء لا يستحقّه..

    الشوباني لن يصنع و لن يفعل و لن يقدّم شيئا لجهة درعة تافلالت صدقني..أتدري لماذا؟ لأن فاقد الشيء لا يعطيه..و أنت تعلم مهزلة التحالفات التي طبخت حتى اتضح ان الكل يتسابق نحو أخذ قطعته من الكعكة دون حسّ أخلاقي و لا ضمير..

    لنكن واقعيين، فاقد الشيء لا يعطيه و مركز وزير مكلف بالعلاقات مع البرلمان هو تحصيل حاصل في ظل المهازل البرلمانية و حاله و أحواله، " و أش درتي يا خايب الحالة حتى وليتي لابس دربالة" و هذا هو حال سياسيي هذا الزمان..

    أيها الأخ، كان بإمكانك أن تعنون مقالتك ب ""درعة تافيلات" في دائرة الضوء" و تناقش ما يمكن أن يقدمه الأخ لهذه الجهة بكل موضوعية بدل "التطبيل و التزمير" في ظل الاكراهات التي تعيشها هذه الجهة، و طرح نقط القوة التي يمكن أن يرتكز عليها السي الشوباني و هل هو أهل لهذه الجهة..؟

    تكن مرآة تريني عيوبي فهذا أفضل..

  • حميد العباسي
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 08:55

    ان هذه الجهة محدثة لترضية الشخص الذي تمدحه و يجب تغيير اسمها الى "جهة تافيلالت درعة" عوض "درعة تافيلالت"
    إن منطقة ورزازات و زاكورة مستهدفة، حاصروها جغرافيا و سياسيا، فالطرق المؤدية إليها شبه مقطوعة، فانطلاقا من أكادير توقفت الأشغال من أجل بناء قناطر لا يتعدى طولها 5 أمتار هل يستطيع أصحاب القرار فعل نفس الشيء مع سكان الشمال ؟ لا لأنهم يرعبونهم، و أما طريق مراكش، فحدث و لا حرج.
    أما سياسيا، فالجميع يريد أن يفهم على أي أساس تم إسناد عاصمة الجهة إلى قرية الراشيدية مع احترامي لسكانها لان ذلك ليس ذنبهم، ألم يفكروا في كيفية تنقل سكان المحاميد و زناكة مثلا إلى الراشيدية علما بأن جل الإدارات المركزية ستحول إلى الراشيدية ؟ أليس الأمر من صنع أمثال السيد الشوباني "قيس الحكومة" مسنودا بالشيخ أمسكان ؟ أليس ذلك أيضا من غبائنا لأننا صوتنا لصالحهم من جديد أو بالأحرى لأننا شاركنا أصلا في الانتخابات لان كل الأحزاب سواسية ؟ أليس ذلك بسبب مستوى برلمانيينا الذين لا يتقن جلهم حتى التحدث بالدارجة ؟
    يجب علينا التفكير من أجل إيجاد حل لهذا الوضع أو الرحيل.
    إلى ذلكم الحين فما قولنا إلا حسبنا الله و نعم الوكيل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات