"شيخة العاصمة" تفاقم مخاوف تفكك التحالف الحكومي في تونس

"شيخة العاصمة" تفاقم مخاوف تفكك التحالف الحكومي في تونس
الخميس 5 يوليوز 2018 - 06:00

شكل فوز سعاد عبد الرحيم، مرشحة حركة النهضة في تونس، بمنصب “شيخة المدينة” مفاجأة من العيار الثقيل داخل تونس وخارجها، بالنظر إلى أن هذه المرأة الصيدلانية وعضو المكتب السياسي لحزب إسلامي لا ترتدي الحجاب، كما أن هذا المنصب الذي تبوأته سعاد عبد الرحيم ظل محصورا في فئة الرجال منذ تأسيس النظام البلدي في تونس سنة 1858.

وتمكنت سعاد من الحصول على 26 صوتا مقابل 22 لمنافسها كمال إيدير، مرشح نداء تونس، والذي كان مسؤولا محليا في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصور سعاد عبد الرحيم وهي ترفع إشارة النصر احتفالا بالفوز، حيث وصفت “شيخة تونس العاصمة” فوزها بالمنصب بأنه “فخر للمرأة التونسية وفوز لنساء تونس”، كما وصف نشطاء ومغردون تونسيون باختلاف توجهاتهم الحزبية فوز سعاد بالتاريخي، واعتبروه انتصارا للمرأة التونسية وللثورة والديمقراطية.

وأثار ترشح سعاد عبد الرحيم لمنصب “شيخة العاصمة”، منذ بداية الحملة الانتخابية للبلديات، جملة من الانتقادات والجدل، ولا سيما من حزب نداء تونس العلماني، حليف حزب النهضة الحكومي.

واعتبر فؤاد بوسلامة، القيادي من حزب نداء تونس، خلال حضوره في برنامج تلفزيوني، إبان الحملة الانتخابية، إن “التقاليد تمنع من أن تتولى امرأة منصب شيخ مدينة تونس”، معتبرا أن تونس “بلد مسلم ولديه تقاليد ولا يمكن أن تجلس المرأة في المسجد بجانب الرجال في المناسبات الدينية”.

ويبدو أن بوادر الخلاف بين الحليفين، النهضة ونداء تونس، تصاعدت وتيرتها بعد فوز سعاد عبد الرحيم لمنصب “شيخة تونس”، إذ أكد منجي الحرباوي، الناطق الرسمي باسم حركة “نداء تونس”، اليوم الأربعاء، أن التحالف بين حزبه وحركة “النهضة” انتهى.

وتعليقا على فوز سعاد عبد الرحيم، مرشحة “النهضة”، بمنصب شيخ مدينة تونس؛ قال الحرباوي، في تصريحات له لإحدى الإذاعات التونسية المحلية، إن “الديمقراطية هي القبول بنتيجة الانتخابات.. ونحن نهنئها على الفوز.. هناك رمزية كبيرة في وصول حزب إسلامي لمنصب شيخ مدينة تونس.. وكنا نأمل أن يؤول المنصب إلى حزب ديمقراطي حداثي”.

ولفت الحرباوي الانتباه إلى أنه “كانت للنداء مشاورات واتفاقات مع الجبهة الشعبية المعارضة” وأطراف لم يسمها، قال إن “لديها احترازات على سياسة حركة النهضة للتحالف في انتخابات شيخ المدينة”، مبرزا أن “التحالف في البلدية المذكورة كان مع الأحزاب الرافضة لأن تؤول رئاسة بلدية تونس إلى حركة النهضة”.

وأشار إلى أن “نداء تونس يواجه آلة حركة النهضة التي تملك المال والعتاد والعدة والتنظيم إضافة للاستحواذ على مفاصل الدولة”.

وشدد القيادي في “النداء” على أن “تشتت الطيف الديمقراطي الحداثي والمعاصر أسفر عن هذه النتائج”، على حد تعبيره.

ويُشار إلى أن حزب حركة “نداء تونس” كان قد أعلن، بعد أسابيع قليلة من هزيمته في الانتخابات الجزئية في دائرة ألمانيا، عن نهاية التوافق مع حركة النهضة وتحوله إلى تنافس انتخابي.

وكان سفيان طوبال، رئيس كتلة نداء تونس بمجلس نواب الشعب (البرلمان التونسي)، قد اتهم كلا من محسن مرزوق أمين عام حزب حركة “مشروع تونس” ورضا بلحاج رئيس الهيئة السياسية لحزب حركة “تونس أولا” بالتحالف مع حركة “النهضة” لتسهيل فوز مرشحتها سعاد عبد الرحيم في منصب شيخ مدينة تونس.

وحذر الكاتب والإعلامي التونسي كمال بن يونس النخب السياسية والإعلامية في بلاده من سيناريوهات انقلاب على المسار الديمقراطية، في حال استمرار التجاذب السياسي بين السياسيين بعيدا عن مراعاة أولويات البلاد.

ويتزامن الجدل بشأن استمرار التحالف الحكومي بين “النهضة” و”النداء”، الذي حكم البلاد منذ انتخابات العام 2014، بسبب نتائج الانتخابات البلدية، ولا سيما فوز سعاد عبد الرحيم بمنصب شيخة العاصمة” لأول مرة في تاريخ تونس الذي زاد من مخاوف تفكك التحالف الحكومي.

كما أن التحالف الحكومي عرف تصدعا سياسيا في السنة الماضية على خلفية تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة، التي كان الرئيس التونسي قد شكلها العام الماضي، وما تضمنه التقرير من أطروحات وصفها البعض بـ “الصادمة لجهة تعارضها مع الثابت من النص الديني”.

‫تعليقات الزوار

6
  • Observateur
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 06:41

    ياخي مبلاش تقعد مع الرجال من اجل صلات الجماعة ياخي مبلاش تقعد مع الرجال من اجل صلات الجماعة في الفجر ..ما خلوها تصلي مع النساء اثناء الظهر والعصر لعلها تكون حافز ليهم من اجل التطور…. السيدة جاية باش تعمل برشة ، ما خلوها احنا
    راح نتابع خطواتها و نعرف نشوف واش راها ناويا تفعل..عد لحالك يامغفل…هده راه تونسية مش شيخة من عقر تركي آل الشيخ بالسعودية..

  • مواطن
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 09:18

    ليس شرطا أن تحضر تلك المناسبات الشكلية، وليس شرطا حتى أن تصلي لأن ذلك بينها وبين ربها. المهم ان تخدم مصلحة المواطنين بصدق. ولنا مثال في ميركل ابتي انقذت ألمانيا، ولنا مثال آخر في بنكيران وصلاته وسبحته، وما نال البلاد والعباد من فقر: التقاعد، القضاء على الوظيفة العمومية، ضرب الاساتذة المتدربن، العفو عن المفسدين، تجميد الزيادات في الاجور، الزيادة في الأسعار…

  • صوت حي بين جرادي
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 09:58

    المراة هادي رايح تكون من فصيلة سابقتها اخواتها التونسيات : علِّيسة أو أم البنين او يمكن تكون حفيدة خديجة بنت الامام سحنون أو انها من بقايا اسرة الجازية الهلالية ان لم تكن من من اقرباء عزيزة عثمانة او المنوبية او أروى القيروانية.. كثيرة هن التونسيات اللواتي دخلن التاريخ قبلها ..فعلى نساء العاصمة التونسية ان يزغردن يو التنصيب ويغنيين على نمط ابو القاسم الشابي: ادا المراة يوما ارادت ان تحيا فلا بد للتقاليد ان تنجلي ولا لد للرجل ينكسر…

  • احمد
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 11:51

    انا ما اثار انتباهي هو تبرير بوسلامة ان التقاليد تمنع ترشح امرأة لمنصب شيخة المدينة لانها لا يمكن ان تصلي بجانب الرجل في المناسبات الدينية ،قمة التخلف والجهل المواطنون اختاروها لتعمل وتدبر الشأن العام وخدمة الوطن وليس الذهاب الى المسجد والصلاة فهذه مسالة شخصية يحاسب عليها الله وحده وليس الحق لأحد ان يتدخل في هذا الموضوع

  • رضا
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 12:32

    هاهم العلمانيون حماة الديموقراطية، والمسواة بين المرأة والرجل يظهرون على حقيقتهم والشعارات المزيفة التي ينادون بها، حينما ينهزمون في الانتخابات، ينعتون مخالفهم بأقدح النعوت ويشيطنونهم، وينعتونهم بأنهم أعداء الديموقراطية،تصور علماني يقول التقاليد تمنع من أن تتولى امرأة منصب شيخ مدينة تونس والبلد مسلم ولديه تقاليد ولا يمكن أن تجلس المرأة في المسجد بجانب الرجال في المناسبات الدينية سبحان الله هذه الغيرة الغير المعتداة من بنو علمان وهم من يحاربونه في العالم العربي والإسلامي يبكون على منصب ضاع من أيديهم ويدعون للويل والثبور . على من تضحك أيها المنهزم؟

  • جمال جمال
    الجمعة 6 يوليوز 2018 - 07:53

    تبرير بوسلامه سخيف وباهت ومتخلف المرءه‍ .
    نصف المجتمع الذي لايكمل دونها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات