صانعة سجاد مغربي تجر وزارة الثقافة الجزائرية إلى القضاء بسبب القرصنة

صانعة سجاد مغربي تجر وزارة الثقافة الجزائرية إلى القضاء بسبب القرصنة
صور: هسبريس
الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:00

قررت صانعة مغربية للسجاد اليدوي التقليدي مقاضاة مديرية الثقافة بتلمسان بسبب القرصنة الجزائرية لصورها الشخصية ومهاراتها الفنية، بعد استعمالها بطريقة غير قانونية ضمن فعاليات الصالون الوطني للحرف اليدوية التراثية المنظم بقصر المشور بمدينة تلمسان بين الخامس عشر والثامن عشر من ماي الجاري.

وفوجئت الصانعة التقليدية مباركة أيت أوحسي، التي أمضت أزيد من أربعين سنة في حياكة الزرابي بمدينة تازناخت بنواحي ورزازات، بتوظيف صورتها الشخصية في الترويج للصالون سالف الذكر المنظم من طرف مركز الفنون والمعارض لتلمسان بالتنسيق مع غرفة الصناعة التقليدية والحرف وملحقة الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية لتلمسان في إطار إحياء شهر التراث، إلى جانب سرقة مهاراتها الفنية ومنتجاتها التقليدية ذات الطابع الأمازيغي في المعرض الجزائري.

لذلك، كلّفت المعنية بالقرصنة الجزائرية المحامي المغربي مراد العجوطي بالترافع في الملف، عبر اتخاذ كل الإجراءات القانونية قصد متابعة المؤسسات التي سطت على صورها الشخصية دون إذن منها، وبالتالي توظيف تجربتها في ميدان الصناعة التقليدية بطريقة غير قانونية.

وفي السياق نفسه، قام المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بمدينة ورزازات بزيارة مباركة آيت حوسي، بتوجيهات مباشرة من الوزير الوصي على القطاع، من أجل مساندتها معنويا وتكريمها في الأيام المقبلة.

وأمام الجدل الذي أثاره الموضوع، اضطرت مديرية الثقافة والفنون بتلمسان، من خلال صفحات مركز المعارض والفنون على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى سحب الملصق الذي توجد فيه الصانعة المغربية؛ غير أنه ما زال متداولا بين المشاركين بالنظر إلى نشره بالوسائط الاجتماعية في الأسابيع الماضية.

مراد العجوطي، محام بهيئة الدار البيضاء يترافع عن المعنية بالقرصنة الجزائرية، قال إن “وزارة الثقافة وضعت مؤخرا إطارا قانونيا يحمل اسم علامة المغرب، ويوفر آليات قانونية تمكن من حصر عناصر التراث الثقافي اللامادي المغربي، وتسجيلها بالمكتب الوطني للملكية الفكرية من أجل حمايتها من محاولات السطو والسرقة، وتمكين المتضررين من رفع دعاوى قضائية إذا ما رغبوا في ذلك”.

وأضاف العجوطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “سيلجأ في مرحلة أولى إلى هيئات التحكيم التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية، وكذا المنظمة الدولية للملكية الفكرية؛ وبناء على قرارها سيتجه إلى القضاء الدولي”.

وأوضح المحامي المغربي أن “اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي هي معاهدة تابعة لليونسكو، حيث اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو في 17 أكتوبر 2003، ودخلت حيز النفاذ عام 2006 بعد الأدوات الثلاثين لتصديق الدول الأعضاء في اليونسكو”.

وأردف بأن “الهدف من هذه المسطرة القانونية هو وضع حد لمحاولات السطو على التراث الثقافي اللامادي المغربي، التي تكاثرت خصيصا من طرف بعض المؤسسات الجزائرية، حيث نعاين محاولة سرقة التراث الثقافي المغربي ومحاولة نسبه إلى أشخاص ومناطق بالجزائر”.

‫تعليقات الزوار

80
  • ادريس
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:06

    هاد الجزائريين مرضوا من جهة المغرب حيث ماعندهم تاريخ.أي شيء مغربي يحاولون نسبته إليهم حتى عثمان ديمبلي لاعب برشلونة لما تزوج مغربية قالوا إنه تزوج جزائرية.الفروسية قالواأنهاجزائرية الكسكس جزائري القفطان جزائري الجلباب جزائري………..
    الله يعفو عليهم مساكن
    الإحساس بالنقص صعيب

  • Salah
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:06

    اصل الجزائريين قراصنة.لا استغرب عما يفعلوه و ينسبونه لانفسهم…. مرضى نفسانيين وحقودين لا غير السلام عليكم

  • arifi
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:06

    أتمنى من وسائل الإعلام المغربية أن تفضحهم ليل نهار وان تصل الأمور إلى المحاكم الدولية لأن الكراغلة أولاد انيطة دولة طابوريستان مكيحشموش يسرقون كل ما هو مغربي وينسبونه اليهم لا تاريخ لهم ولا هم يحزنون

  • Zaki from Germany
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:08

    هذه الأفعال الشيطانية الكرغولية سئمنا منها…. والو ولا شيء… حلم كل كرغولي بدون هوية هو ان يكون مغربيا

  • عبدالقادر جرسيف
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:12

    في الحقيقة شيء يدمي القلوب، حكومة تستحمر شعبها،انا لا استغرب من هذا ولكن سانتظر ردة فعل الشعب عندما سيصرح المسؤولون يوما ان المملكة المغربية سرقت منهم من طرف المغاربة. وهذا أسهل ما تتخيلون.

  • لم يكرمها فكرمتها الجزائر
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:12

    لدينا في المغرب و بجميع المناطق مواهب ولكن لا أحد يهتم بهم على الإطلاق…تهتمون فقط بمن يساهم في تكليخ الشعب

  • مغربي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:12

    لواه والله الا زتو فيه بزاف هذي حامضة عنذكم …راكم نزلتو المستوى الحضري ذيلنا بزف بهذ الطرق الصبيانية.. او ذعهم حتى على صلاة المغرب حتى هيا راه ديلنا..هههه

  • abdelhakimennacer
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:14

    واش جبل توبقال لي قالو بأنه حولناه من عندهم واخذناه وعاد غادي يغلبهم نسيج الزرابي؟!

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:20

    الله يهديكم
    هل تظنون بان جر وزارة الثقافة سيعطي نتيجة فلسنا في أوربا
    و لكن افضح الشفار و هدا هو المهم

  • زكرياء
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:21

    هادي هي “الشوهة” بالمعنى ديالها الحقيقي …. جابو الربحة فابور… تايقولو الأمريكان :”don’t miss with the wrong guy” لا تعبث مع الشخص الخطأ.. فالمغرب فعلا بلد التسامح والتعايش و الرقي، لكن حينما يغضب فسيكون غضب الطبيعة رحمة أمام غضبه.. عاش المغرب

  • مررت من هنا لأقول
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:22

    يا لطيف الحزائريين كلشي كيسرقوه غير البارح شفت واحد حزائري ناشر فالفيسبوك صورة ديال زوج وزوجته كبيرين في السن يشتغلان بصنع حلوى وبيعها في سوق كاسابراطا بطنجة على أنهما جزائريين. ما فهمتشي علاش هاد السرقة. هادو ما يفكنا معهم غير المحاكم الدولية المختصة

  • SAID SAID
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:22

    ألف تحية وتقدير للحاجة امباركة ومن يساعدها ويساندها في هذه القضية نحن مستعدون لمؤازرتك

  • سعيد موحا
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:23

    ليس لهم ماض و لا تاريخ يستندون عليه فكل شيء هو ماخود من المغرب البلد العريق برامجهم التلفزية مقرنسة سياسة الحالية أصبحت تقلد بل تستمد من السياسة المغربية فهؤلاء الناس ليس لديهم مفكرون و فنيون مبدعون لديهم فقط القراصنة و لصوص الحضارة من الملابس التقليدية المغربية و غيرها من طبخ مغربي محض.

  • @@@@--
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:25

    الحمد لله اخيرا وجدنا من يشوه و يفضح الكراغلة لصوص تراثنا المغربي الأصيل .

  • أبوسفيان
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:25

    من لم يع الثراث في صدره لم ولن يعرف حلو العيش من مره
    ومن وعى تراث أمته ودولته أضاف أعمارا إلى عمـــــــــــــــــــــــره
    والسؤال : كم هو عمر دولة وأمة الجزائر ؟
    حسب ماكرون : حوالي 60سنة
    مآثر تلمسان بنتها امة المغرب الأقصى وتر كتها للكراغلة والحركى كوديعة لكنهم خانوا الأمانة ونسبوا كل شيء لهم بمافيها صورة هذه المرأة المغربية التي لازالت تقارع الزمن وتحافظ على تراث الأمة
    المكسي بتراث الناس عريان ….

  • Torontorian
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:25

    دولة الموز و ليس بدولة الجزائر . انا بعد لم اعد اطق من كل مايوحي عليهم ابدا . اصبحت اكرههم .
    تحية لأخوننا بالقبايل . اتمنى من المغرب ان يدفع باكثر و مساعدتهم لانهم يستحقون .

  • نصيحتي للمحامي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:27

    المرجو منك أن تضبط الإجراءات الشكلية في الدعوى حتى لا تسقط في عيب شكلي

  • hassan
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:28

    اخيييرا…. هذا الاجراء كان من الواجب اتخاده منذ اعوام خلت..!!!؟ لعله عسى ان يكبح ولو قليلا دولة اللا هوية …لصوص التراث.. الباحثين عن هوية متجذرة قديمة ولو بسرقتها. اخيرا….

  • اسامة
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:29

    اش عند الجزائر من ثراث!!! احسن مدينة ثراثية عندهم التي هي تلمسان كانت مغربية في عدة فترات من التاريخ ،رغم ذلك لم يجدوا أي صورة لترويج لثراثهم فيها إلا بسرقة صور الثراث المغربي

  • ثم قال ماذا
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:32

    السارق لا يختار ماذا يسرق فالسارق يسرق كل شئ، فبعد سرقة الثرات المغربي ذهبوا بعيدا عن حدود بلدهم وقالوا بأن الكعبة المكرمة مكانها الأول هو الجزائر، وكذلك اهرامات مصر بنيت في الجزائر وحولوها إلى مصر، واخيرا نسمع من مؤرخيهم ان برج ايفل في باريس هو صنع في الجزائر ثم سرقته ف نسا منهم لتضعه في باريس، وكذلك تمثال-الحرية في أمريكا صنع في الجزائر ثم قرر عبد القادر الفرنسي اهداءه إلى أمريكا، لهذا يجب تغيير اسم البلاد من بلاد الجزائر إلى بلاد برشيد، ثم قال ماذا، ثم قال ماذا، ثم قال ماذا.

  • قنيطري
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:32

    الكراغلة يعيشون بفضل تاريخ وحضارة المغاربة أبناء الملوك والسلاطين في أفريقيا والأندلس المغاربة اسياد في التاريخ اسياد في الجهاد اسياد في بناء حضارة الأندلس

  • الزمامرة
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:33

    الأصل هو المغرب والتقليد يبقى جزائري إنتهى الكلام

  • ابو سعد
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:36

    دولة مفبركة،صنعتها فرنسا في1962،وبحكم انها كذلك،لا تاريخ ثقافي لديها،فانها تسطو على تاريخ الجيران كالمغرب،فسرقوا،ما شاؤوا دون ان يستحيوا،فجامعاتهم ومدارسهم للأسف،تدرس الأكاذيب ،وتصنع جيلا ممسوخا بلا هوية،؟!

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:36

    أشكر هذه السيدة المغربية التي فضحت لصوص تراث الدول و سرقة ثقافتهم و حرفهم لأن السكوت عن فضائح النظام الجزائري الذي أراد أن يصنع تاريخ و هوية و تراث و ثقافة بالسرقة و التقليد الأعمى يعتبر تشجيع للصوص ثقافات و تراث الاخرين بالأمس سرقوا منارة الكتبية و الكسكس و القوانين و التشريعات المغربية و البرامج التلفزيونية و المشاريع العمرانية ” مسجد الحسن الثاني ” و الدروس الحسنية و بروتوكولات البلاط الملكي و اليوم يتطاولون على المغاربة البسطاء الذين صنعت أيديهم التحف الفنية و النقش على الخزف و الجبص و الزليج البلدي و الجلالب و القفطان و العمارية و الزرابي التي جالت دول العالم و أصبحت رمز الابداع المغربي و تحكي قصصا من حضارته و تاريخه العريق فنقطة ضعف حكام المرادية أنهم ليس لهم تاريخ و لا حضارة لذالك يحاولون السطو على تراث و ثقافة الاخرين و يحاولون خلق كيانات مزورة تفتقد الى الهوية و التاريخ حتى يجدوا من يستأنس معهم في عقدتهم.

  • لست مستحمرا
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:38

    هذا ماسميتوش قرصنة..هذا سميتو شعب واحد عايش ف جوج دول..عادي جدا يكون تداخل بين الثقافات..و علاش حنا كانغنيو الراي و لا علاقة لنا به فالاصل..و علاش ناس الشرق وجدة و النواحي كلهم كايهضروا باللهجة الجزائرية..إذن مسألة عادية يكون عندنا تداخل فالثقافات لأننا حنا شعب واحد فرقتنا فرنسا و أتباعها

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:39

    حتى المغربي القح مخترع سيارة الهيدروجين قالوا انه جزائري.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:41

    سبق أن قالوا بان اغاني جيل جيلالة جزائرية
    انا متفق معهم بما ان اغنية العيون عيني لنفس المجموعة
    بما ان بن بطوش يقتسم قصر المرادية مع تبون و يدخل لثكنة عين النعجة فكل شيء ممكن من الشرق الدي يأتينا منه فقط شوم الشركي اما الغرب يأتينا منه نسيم الغربي

  • Med
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:46

    من خلال متابعتي للشان الجزاءري أجد نفسي مندهشا لحجم السطو التي يتعرض له الثراث المغربي من طرف المؤسسات الرسمية الجزائرية من اعلام ومديريات دات الشأن الثقافي والفني من قبيل الغناء الشعبي او الملحون او الطرب الأندلسي وحتى العصري إضافة إلى القفطان المغربي والجلاليب المغربية والبراد وحتى الأركان ومنطقة سوس أصبحت جزاءرية إضافة إلى تكافل
    وهدا مايطرح تساؤلات عدة حول هدا الهجوم على كل ماهو مغربي من أجل الترويج له على أنه جزاءري داخليا اوعلى مستوى الدولي مما يحتم على الجهات الوصية بالمغرب من أجل التحرك للدفاع عن ثراثنا اللامادي

  • مغربي قح
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:48

    انا اطلب من وساءل الاعلام الرسمية المغربية السمعية البصرية والمكتوبة ان تفضحهم في كل مرة يتجرؤون على نسب شيء لهم، لماذا اعلامنا الرسمي ساكت على هاته الاشياء، ماخاصناش نبقاو ضريفين معا هاد الغجر اللي ما عندهم حتا اصل و ما نبقاوش نخلليو شي واحد يتدخل بينا و بينهم باش يصالحنا، القطيعة الى الابد و يتبنا جدار بيناتنا ولكن حتى نسترجعو الصحراء الشرقية.

  • عمر تمارة
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:49

    لأول مرة اسمع قصر المشور بالجزائر هذا ما يوضح لا مجال للشك بأن منطقة تلمسان كانت تحت سلطة السلاطين المغاربة لقرون لان كلمة المشور لا توجد الا في قاموس المملكة المغربية الشريفة وأرجو من السلطات ان تساعد هذا الملف بكل ما أوتيت هذه بداية الضغط على هذا المعتوهين الموجودين هك حتى ياخدوا العبرة وتحيا المرأة المغربية بكل اطيافها في الحاضرة أو البادية كل التقدير

  • انا
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:51

    لي راه يقول سرقنا لوكان تبداو في هاذ الطريق راح تخسرو غير الاغاني تاع الراي نجمعو او نطويو معاكم براكة من لعب الدراري واش البراءة تاع الاختراع لي سرقناها حبيتو تڤولر بلي الزربية نتاعكم ثاني راها تلمسان معروفة كلي راك تتكلم على ايران قول لهاذ المرة تروح تلعب راح يكلولها غير فلوسها او بالسلامة وين راح يشكينا السي المحامي احشمو راكم راح تفتحو بالاخر تاع جهنم عليكم

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:52

    المغربوفوبيا:
    هذا هو مرض حكام الجزائر ومسؤولوها… هذا المرض يصعب علاجه…كان الله في عون حكام جارتنا الشرقية…دولة شهدت النور مع الاستعمار الفرنسي تبحث لنفسها عن تاريخ تنافس به دولة الشرفاء والأولاد والصالحين…نعم…نحن نشترك والجزائر في كثير من الأشياء كاللغة والدين وكثير من العادات والتقاليد والأعراض وكذا الواقع الذي نسعى لتغيير نحو ازدهارنا جميعا لولا أن حكام جارنا هذا اختاروا نهج القطيعة مع التصعيد غير المبرر حتى أصبحوا أضحوكة بين العقلاء…

  • أمجد زهيد
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:54

    تلمسان مدينة مغربية ٪. وكل الدلائل التاريخية موجودة . سكان تلمسان والمناطق الشرقية بايعوا السلاطين العلويين في القرن التاسع عشر والعشرين. السلطان الحسن الأول قام بزيارة للمدينة والمنطقة في نهاية عهده. على المغرب أن يجمع كل الوثائق والحجج ويقوم بدعوة لدى الهيئات الدولية المختصة والمطالبة باسترجاع المناطق المغتصبة. وعلى فرنسا أن تتعاون مع المغرب في هذا الاتجاه ، لانها تتوفر على كل الارشيفات التاريخية التي تثبت مغربية الصحراء الشرقية التي انتزعتها فرنسا من المغرب لتبقيها في الجزائر الفرنسية إلى عهد قريب. والله المستعان.

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:54

    لا تستغربوا
    فااقرصنة والغدر من شيم النظام الجزائري
    والعالم يعلم جيدا ومقتنع ان من ليس له تاريخ وجدور لايمكن أن يضاهي المغرب الشامخ
    أعرق الملكيات
    عفوا لاتؤاخدوهم….الأصيل يبقى دوما أصيل

  • Hicham rahhou
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:55

    الى زكريا صاحب التعليق رقم11
    الامريكان يقولون don’t mess with the wrong person ماشي don’t miss …. فقط غير صلحت باش ميضحكوش علينا الكراغلة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:56

    صانعة السجاد لم تكسب كثيرا فبالاحرى ان يكسب المزور

  • احمد تنغير
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 14:58

    المغرب والدزاير شعب واحد في اللغة والثقافة والدي والمعتقد وغير ذلك من الطقوس
    فلا غرابة ان نشترك في انواع الطعام واللباس والتقاليد وتقارب اللهجات وتداخلها وتفرعات القبائل والاثنيات
    مع الاشارة الى وجود خصوصيات جهوية ليس فقط بين الدزاير والمغرب بل ايضا بين الجهات المترامية لكل دولة
    وهذا ما على الدزاير فهمه وهي تدافع باستماتة عن الانفصال في المغرب سعيا الى تخريبه وتقزيمه
    واذ نقول ونؤكد ما سبق فشخصيا لا ارى داعيا الى جر وزارة الثقافة الجزايرية للمحاكمة رغم انها فعلا اخطات في نشر الصورة دون موافقة من صاحبها
    نحن نشترك مع الجزاير في كثير من الامور يصعب حصرها
    المغرب لا شك يفهم هذا الامر وعلى الدزاير الكف عن معاداة المغرب
    لان امامنا كجارين خيار واحد وهو احترام بعضنا البعض لكي نعيش في سلم وامان

    Azul Ujdjigh kwn g tulwat

  • ouaar
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:02

    اين اهتمامكم بها قبل هذا الحدث غريب امركم ياوزارة يجب الاعتناء بهده الفئة عواض استغلالها سياسيا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:04

    المغاربة بنوا مدينة تلمسان و رمموا قصورها و قصباتها في عهد بوتفليقة، فن العمارة المغربية شاهدة على أنامل الصانع المغربي الجزائر في الأصل كصنيعة الاستعمار الفرنسي لا وجود لها في كتب التاريخ كل ما فيها من عمران قديم و تراث يعود الى حضارة الأمبراطورية المغربية العريقة.

  • ملال
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:04

    انها سكيزوفرينا العصابة الجزااءرية …تعادينا وتلهث وراء حضارتنا وتقافتنا لتنسبها لها …الطابع المغربي وبصمات انامل سواعده
    محفوظة والكل يعترف بها
    الزربية جزاءرية..الكتبية جزاءرية …الطاجين جزاءري….ولحماق هذا …
    المغرب تاريخ..وحضارة …ومسالم…وبلد كل من استجار به أو زاره …
    وبزاف عليكم توصلوا لزريبة تازناغت..أو جلابية بزو…أو بلغة فاس ..وطنجية مراكش ..وزيد وزيد …….

  • مغربي وافتخر...
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:06

    كون كانوا اولاد الناس بلا ما يشفروا غير يجيوا عندنا نعلموهم كلشي ونعطيوهم كل ما يحتاجونه… المغاربة كرماء لايحتكرون اي شيئ والحمد لله الخير موجود في بلادنا وفي كل الميادين….. عاش المغرب من طنجة إلى لگويرة…. عاش جلالة الملك محمد السادس ملكنا المحبوب…. العز للمغاربة كاملين….
    تحية للشعب الجزائري الشقيق…

  • Khalid
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:21

    بادرة وطنية رائعة جدا تستحق التشجيع من المغاربة ……بالتوفيق ان شاء الله

  • معقول
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:22

    كتغطيو السما بالغربال… راحنا فبلادنا والمسؤولين سارقينا بالعلالي…. الاسعار مرتفع في جميع المواد.. والمحروقات…و الدخل ضعيف وقار…. والمسؤولين يتمتعون بالتعويضات والمكافات والسيارات الفخمة بالبنزين ديالها متيخلصوا والو….. ومرضينا فصحتنا ها كرونا… ها جدري القردة… ومزال المسلسل طويييل…..

  • مغاربة
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:24

    إذا كان بيتك من زجاج لا ترمي جارك بالحجارة. ايصبحت الأخبار عن الجزائر نكت يبحث عنها المغاربة.

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:26

    هذا حال من لا تاريخ له ، يسرق أعمالَ أصحابِ التاريخ وينسبه لنفسه. هذا دليل آخر على أن الجزائر لا تاريخ لها ،وأن تاريخها مدته لا تزيد عن ستين سنة فقط. وعلى الجزائر أن تعلم أن سرقة التاريخ لا يمكن أن تصنع التاريخ . تاريخ الأمم يتكون عبر قرون من الزمان ، وليس في ستين سنة وبسرقة تاريخ الجيران.

  • أغراس
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:29

    هدا ليس بغريب كيف أن يكون للجزاىر ثرات و هي ليس لها تاريخ أصلا

  • عبد الله بابيل
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:32

    بصفتي من المقربين الى عائلة السيدة للا مباركة ادين تصرفات اشقائنا الجزائريين على التعدي على حقوق الغير لماذا لم يكلف هؤلاء المنظمين انفسهم عناء تصوير مشهد يرمز الى ثراتهم وثقافتهم لماذا دائما الاصرار على مس المغاربة وعائلاتهم. اثقوا الله في انفسكم وحق هاته السيدة لن يدهب سدا.

  • امغار
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:32

    اتقو الله وكفاكم فتنة
    الجزائر والمغرب شعب واحد وثقافة واحدة مشتركين في كل شيء

  • بدر
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:35

    هل دخلو الى المغرب وسرقو ما تصنع هذه الحرفية مثلا وضعوا كاميرا في منزلها حين كانت تشتغل وبعدها اخذوا طريقة صنعها للسجاد او فقط سرقوا صورتها وضعوها على ملصقات المعرض?
    أين وصلت قضية حفيظ دراجي مع من رفعوا عليه قضية سب المغربيات في قطر…

  • BOUDIAF
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:37

    Ils Trichent dans divers domaines = le foot; la diplomatie; l histoire incapables de travailler meme en politique intérieures sont comme un automobiliste clignotant à gauche mais tourne à droite les amis africains disent ce n est pas grave c est algérien

  • إرضاء الله بالبيعة الشرعية
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:42

    جريدة ديالهم حتى هي سماوها المغرب الأوسط. إيوا الصراجة نصيحتي للجزائريين يدخلوا معانا في البيعة لملك البلاد على السمع و الطاعة. هذا هو الحل في رايي الشخصي. و الله يهدينا كاملين

  • حسن اليميني/تلمسان مغربية
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:42

    ما فيه شيء غريب بتاتا، الصورة لمغربية تراثيةأصيلة من مدينة مغربية أصيلة و هي تلمسان التي بناها الملوك المغاربة و استولى عليها العثمانيون و ضمها الفرنسيون للجزائر الفرنسية. تلمسان مدينة مغتصبة شأنها في ذلك شأن كل الغرب الجزائري الذي هو في الأصل جزء من تاريخ و أرض المغرب استولى عليه العثمانيون قبل الفرنسيين و ضموها لصنيعة الاستعارين و هبة الاحتلالين الغاشمين التي لولاهما ما كانت هناك دولة باسم الجزائر. و كرس وجودها الدعم المغربي للمقاومة الجزائرية في عهد المغفور له محمد الخامس، او لكن للأسف وقع في فخ طيبوبته و إيمانه و حسن نيته. و لكن و كما يقول المثل : اتقي شر من أحسنت إليه

  • ابراهيم الحمري
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:48

    وحتى من أغنية بنت بلادي عجبوني عينيك ديال المرحوم شقارة للي شطح عليها السبليونيات غناه شي واحد منهم وقال ليهم راه من الثرات الجزائري . ماعندهمش علاش يحشمو .

  • موغرابي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 15:50

    هذا ان دل على شي فإنما يدل على ان الجزائر دولة لا تاريخ لها اصل ..وإذ تحاول كدا ما مرة سرقه التراث المغربي مثلما سبق وان نسبو القفطان المغربي لكيانهم يبرهنون للعالم على غباءهم و يلادتهم

  • مغربي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 16:09

    من هنا يتبين على أنهم لا تاريخ لهم. الا السرقة. والسنطحة لدرجة خلق اوهام وكذب على الجزاءريين.

  • zizi abdelali
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 16:27

    شي نهار اخونوا الصورة ديال صاحب الجلالة الملك محمد السادس ويقولوا هادا هو رئيس ديالهم

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 16:46

    هذا ما يثبث ان الجزائر لا ماض ولا تاريخ ولا هوية لها فهي امة فقدت البوصلة ولا تعرف ما ذا تريد لذا تبحث عن تقليد الاخرين…والمؤسف ان تقليد الآخر لن يجعلها تحصل على ما حصل عليه الاخرون وهذا ما جعل حتى افكارهم في التسيير والتدبير هي آراء غيرهم وحياتهم تقليد وعواطفهم اقتباس.

  • محمد امين
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 16:48

    لغباوتهم حتى صومعة الكتبية المغربية الموجودة بمراكش نسبوها اليهم بعرض صور لها في احدى المعارض الدولية

  • يوسفي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 16:55

    هذه السيدة استطاعت ان تفوز 3مرات اولا اشتهر اسمها عبر بلادة الجار لي هاك, ثانيا ستقاضي وزارة الثقافة الجزائرية وستكون فضيحة كبرى للجار لي هاك, ثالثا اثارت الانتباه لوزارة الثقافة المغربية ان عليها انت تقوم بمجهود جبار للحفاظ على تراتنا المغربي الاصيل وايلاء العناية لاصحاب الحرف التقليدية والتي الكثير منها سائرة في طريق الاندثار

  • Jelda ya jelda
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 16:58

    le vole c’est leurs spécialités c’est un sport national chez eux c’est connu chez eux sous le nom de Jelda

  • Samy
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 17:12

    أين هو الإعلام المغربي وخاصة المرئي منه.يجب القيام بحملات تشهيرية بهؤلاء القراصنة وفضحهم على المستوى الدولي.انظروا إلى ويكيبيديا كلها مخترقة من الجزائريين الذين يعملون على سرقة كل ما هو مغربي.

  • البوهالي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 17:16

    غرييييييب أمر جيراننا الجزائريين يسرقون بشكل بشع ثقافاتنا وتراثنا ويعملون بكل الوسائل مسح كل ما له صلة بالمغرب ويريدون محو المغرب من الوجود ….. والله إنكم لا تحسنون حتى السرقة

  • dhassan
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 17:19

    تحياتي لمن قام بهذا العمل الجبار لان جارتنا الجزاير تريد ان تنتسب لها كل شيء فانتهكت حقوقنا و تراثنا الوطني بدون حياء وهي منهزمة في كل شيء لان الحق وتبت والاصل هي المملكة المغربية الشريفة شهدت مند ثلاثة اسابيع في برنامج تلفزيوني جزائري وهم يسبحون في المياه العكرة ويردون ان يدخل كل شيءٍ في مقامهم وحتى واحد منهم بجلابية وطربوشه مغربي وتسالت كيف المغرب صامت فمثل هذه القضية لاننا يجب علينا ندفع كل ما في تراثنا المؤرخين التراثيين واستدعاؤهم للمحكمة الشرعية فذالك كما ان شعارنا يحتوي على كل شيء الله الوطن الملك فهو مضمون بتراث المملكة المغربية الشريفة المغرب

  • M. Esset
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 17:19

    بقدر ما يشكل هذا التغليط و السرقة الممنهجة للنظام الجزائري لتاريخ المغرب و شخصياته و تقاليده ووو لينسبه الى الجزائر بقدر ما يشكل اعترافا ضمنيا لانتماء تلمسان و المناطق الشرقية الجزائرية للمغرب التي تعتبر امتدادا للحدود التاريخية للمملكة الشريفة.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 17:47

    الله يعطيك الصحة الوالدة ……….

  • لهلال الرباط
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 18:01

    ما يسمى دولة الجزائر عمرها يوازي عمر ميلاد التلفزيون المغربي فكيف باهلها يجرؤون على سرقة تحف من تراث المملكة المغربية الشريفة ؛ يا للعجب ,

  • أبو أيمن كاني
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 18:13

    سبحان الله بغاو يفرضو نفسهم فالوجود بأي وسيلة ولو على حساب الآخرين ،ولكن مع المغاربة أوهوووو ،الشفارة على عينيك أبن عدي ، دولة فعمرها 50 عام بغاو يرجعها 50 قرن ، الله يلعن اللي مايحشم ،هاذو راهم المغاربة أعمي ردو بالكم

  • Diaspora
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 18:25

    الصالون الوطني للحرف اليدوية التراثية المنظم بمدينة تلمسان بين الخامس عشر والثامن عشر من ماي الجاري بالمغرب.

  • الغيرة و الحسد المرضي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 18:48

    بل حتى بوتفليقة كان يقلد الشخصيات المفربية برتداء الجلباب المغربي الاصيل.كان يقلد كل شيء.

  • مواطن مغربي حر
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 19:01

    واش يحشمو هاذ الكراغلة الظالمين، هنا ممكن أن تنطبق عليهم المقولة المغربية الشهيرة التي تقول “اللي شافوها ديالهوم واللي ماشافوهاش عندهم فيها النصف”. يجب فضحهم على نطاق واسع، يشمل أيضا كل المنظمات الحقوقية المحلية و الدولية المعترف بها عالميا وأيضا أمام هيئة الأمم المتحدة و اليونيسيف إظافة إلى مساندة الضحية أمام القضاء المحلى و الدولي لاسترجاع حقوقها المدنية و الشرعية فيما يخص التعويض و الإدانة و الزجر مع المطالبة بنشر إعلان رسمي عبر العالم من طرف حكومة الجزائر تعترف فيه بالتطاول و القرصنة و نسب ثرات خاص بالغير يعلمون جيدا أنه لا علاقة له بجزائرهم.

  • الحسن
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 19:01

    التطاول على ثراتنا من الجارة يجب وفي اي لحظة اووجد يجب التعامل به لكل صرامة وجرهم للمحاكم الدولية حيث كما يقول المثل الصبر تقادا…..

  • الباعمراني
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 21:16

    اكيد هناك مغاربة كثر استمعوا مؤخرا لاحد نخبهم الثقافية يقول ان الجزاءر هي أول دولة في العالم تعترف باستقلال امريكا ههه ؟؟!!!
    انعدام الهوية والتاريخ والشعور بالنقص أتجاه الإمبراطورية المغربية التي لها 1400 سنة من التاريخ كل هدا بهم لسرقة كل من له علاقة بالمغرب لكي ينسبوه البهم! وكأن الناس اغبياء لايفهمون،

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 21:23

    السجاد المغربي الورزازي الذي أبدعت فيه أنامل السيدة امباركة ايت أوحسي أصبح له صيت عالمي بعد فضيحة السرقة الموصوفة التي تعرض لها في دولة الكابرانات الفتية…. السيدة امباركة ايت أوحسي أصبحت بطلة و رمزا للابداع المغربي في فن الزربية، مدينة ورزازات هوليود أفريقيا و الدول العربية مدعوة لتكريم أيقونتها السيدة الفنانة المبدعة امباركة ايت أوحسي بفيلم وثائقي أو فيلم سينمائي يروي قصتها مع الابداع و مع السرقة الموصوفة لصورتها و سجادها.

  • ريتاج
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 21:42

    العز ،خاصنا ضروري نحميو بلادنا وتراثنا من القرصنة

  • مراقب
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 22:17

    اصلا هما معكازين ولايشتغلون فمن اين سياتي الابداع والابتكار.فلهذا تكون اسهل طريق للوصول الى الاشياء هي القرصنة والسرقة
    انهم يحبون المغرب وثراثة ولايتجرأون على الاعتراف حتى لايظهرون ضعفهم

  • مغرب العز
    الثلاثاء 24 ماي 2022 - 23:09

    أسيدي تبارك الله عليكم حارسين على المغرب
    الله يحفظكم
    هاك لازم نكونو
    حارصين جد الحرص على بلدنا من كل الجوانب

  • Yassir
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 01:16

    هذه بلد. ليتنإفس إلا بحقد كل شيء ملك للمغرب إلا وينسبه اليهم

  • الجزائر بلا هوية لهذا تساصلاطوا على ما ينتجه أسيادها وتنسبه لنفسها اتحدث هنا عن الجينيرالات واذنابهم
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 01:47

    اصلا الجزائر بلا هوية لهذا تسطوا على ما ينتجه أسيادها وتنسبه لنفسها اتحدث هنا عن الجينيرالات واذنابهم

  • المرابطي
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 10:12

    يا اخوان حتى المسجد الكبير في العاصمة جزائر بناه المرابطون لكن الكراغلة والأتراك غرسوا فيهم الحقد على المغرب الله يهديهم

  • مغربي أم جزائرية
    الأربعاء 25 ماي 2022 - 10:40

    يا اخوان الكراغلة والأتراك غرسوا فيهم الحقد على المغرب وهدا إلى أن هزمهم المرابطون في معركة واد اللبن شر هزيمة والتي لم يستطيعوا نسيانها إلى الأن

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال