صحف أجنبية ترصد بذور النجاح في مشروع "السيادة اللقاحية" بالمغرب

صحف أجنبية ترصد بذور النجاح في مشروع "السيادة اللقاحية" بالمغرب
صورة: أرشيف
الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:00

تداول إعلامي واسع النطاق لحفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات مشروع تصنيع اللقاح المضاد لـ”كورونا” ولقاحات أخرى بالمغرب، تحت إشراف ملكي، يرمي إلى تمكين البلد من التوفر على قدرات صناعية وبيو-تكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب.

وتحدّثت منشورات إعلامية مختلفة، ناطقة بالفرنسية والإنجليزية والعربية، عن المبادرة المغربية إزاء صناعة اللقاحات داخل القارة الإفريقية، راصدة مختلف تفاصيل المشروع الملكي من حيث الميزانية والمتدخلين وآفاق الاشتغال والشراكات المعتمدة.

وأوردت وكالة الأنباء البريطانية “رويترز” أن شركة الأدوية المغربية “سوطيما” المتخصصة في صناعة الأدوية، ستبدأ قريبا إنتاج خمسة ملايين حقنة شهريا من لقاح “كوفيد-19″، بتعاون مع المصالح الصينية الطبية، تبعا للحفل الذي ترأسه العاهل المغربي بمدينة فاس.

وجاء في قصاصة إخبارية منشورة من طرف تلفزيون الصين المركزي (CCTV) أن أهمية المشروع المغربي تكمن في انفتاحه على إنتاج العديد من اللقاحات، عوض الاقتصار على اللقاح المضاد لـ”كورونا”، موردة أن المشروع قائم على شراكة بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة المغربية.

وتحدثت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية عن استعداد المغرب لإنتاج كميات مهمة من لقاح “سينوفارم” الصيني على المدى القريب، قائلة إن المشروع يسعى إلى تدعيم “السيادة الصحية” للمملكة المغربية في مواجهات التبعات الخارجية الناجمة عن تفشي الفيروس التاجي.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى نجاح المغرب في تلقيح أزيد من عشرة ملايين شخص، غالبيتهم تلقوا الحقنتين المطلوبتين، سواء من لقاح “سينوفارم” الصيني” أو لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، ما أدى إلى تخفيف قيود السفر بالنسبة إلى الأجانب والسياح.

صحيفة “لوموند” الفرنسية كتبت من جهتها أن الطاقة الإنتاجية لتصنيع وتعبئة اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” المستجد بمصانع المغرب، سترتفع تدريجيا مع مرور الوقت، ولن تقتصر بذلك على خمسة ملايين حقنة شهريا المحددة مع انطلاق المشروع المشترك بين الصين والمغرب، مبرزة أن هذا المشروع لم يحدد له موعد الافتتاح بعد.

وذكرت صحيفة “نورثْ أفريكا بوست” أن المشروع الموقع بين بكين والرباط يأتي بعد المحادثات السياسية التي جمعت الملك محمد السادس والرئيس الصيني أواخر غشت 2020 بغرض تعزيز الشراكة الصحية في ميدان مكافحة فيروس “سارس كوف-2”.

وأوضح المنبر الإعلامي ذاته أن المغرب يخطو بذلك خطوات كبيرة لاستباق انعكاسات الجائحة، وهو ما من شأنه ضمان الأمن الصحي للبلد على الصعيدين الإقليمي والقاري، وذلك في مواجهة المخاطر والتحديات الخارجية ذات الصلة بفيروس “كوفيد-19”.

من جانبها، صحيفة “العين الإخبارية” اعتبرت أن المشروع الملكي يبتغي تعزيز الاكتفاء الذاتي للبلاد من اللقاحات، ومواجهة المخاطر الصحية والاعتماد على الخارج والتقلبات السياسية، مشيرة إلى أن وتيرة حملة التلقيح، التي أُعلن أنها تستهدف 80% من السكان المحليين والأجانب، ظلت مرتبطة بالإمدادات الأجنبية من اللقاحين “سينوفارم” و”أسترازينيكا”.

قناة “سكاي نيوز عربية” أبرزت أن المشروع يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، ويأتي تتويجا للمباحثات الهاتفية بين العاهل المغربي والرئيس الصيني شي جي بينغ يوم 31 غشت 2020، مشيرة إلى أن حجم الاستثمار المرصود لهذا المشروع يبلغ 500 مليون دولار.

بدورها، علقت صحيفة “العرب” على الحدث قائلة إن المغرب بهذه الشراكة مع جمهورية الصين الشعبية يكون قد قطع شوطا إضافيا لبلورة الرؤية الملكية الرامية إلى ضمان تدبير فعال واستباقي لأزمة الجائحة وتداعياتها.

‫تعليقات الزوار

40
  • حسن
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:13

    بالتوفيق لهاذا البلد الحبيب مزيدا من التقدم والرفاهية للشعب المغربي الكريم المحبوب

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:16

    بالتوفيق إن شاء الله, لكن لم نسمع خلال مراسيم توقيع الاتفاقية توقيت وموعد انطلاق هذا المشروع .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:24

    شكرا لجلالة الملك محمد السادس الله انصرو، وللكوادر البشرية التي ستساهم في هذا المشروع المهم والحيوي للمغرب والافارقة وشكرا للصين الشعبية على هذا التعاون المثمر. ونرجو من الله عزوجل التوفيق لهذا الشروع الذي سيدخل المغرب ضمن الدول المؤرة في العالم على المدى المتوسط والبعيد.bon courage.

  • مول سبعة
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:25

    شكرا للشينوا على إحترامهم للوعد وفتحهم معمل لإنتاج الجلبة بعد أن وافقت الحكومة على إستعمال اللقاح الشينوي في بداياته

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:26

    قال عثمان بنجلون أنه سيتم إنتاج اللقاح الأول في غضون 4 إلى 6 أشهر, وقال “لن يتم تصنيع اللقاح الصيني بل فقط ملئ الحقن “من طرف مصنع سوثيما. وأكد أن بناء المصنع سيستغرق من 12 إلى 24 شهرًا, وسيكون مقرها في بنسليمان.

  • كمال .
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:27

    ارا اكان غير هاد سوطيما تلتزم على الاقل بشروط النظافة ، انا بعدا هادي مدة ديال 20 سنة تقريبا القيت في منتوج ديالها ( بيوطون حقة للشرب ) باعوضة واظحة وظوح الشمس ميتة تسبح وسط الحقنة ، و الله على ما اقول شهيد .

  • زين العابدين
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:28

    لن يكتب لهذا المشروع النجاح الا ادا تمكن المغرب من اثبات فعالية هذا اللقاح على أرض الواقع .لا يمكن أن يكون 30 % من مجموع السكان قد تلقى اللقاح و حوالي 90% من الفات المسنة تلقت جرعتين من اللقاح ولجنتنا الا علمية لا زالت تتحفنا ببلاغاتها المرعبة والسوداوية وتهددنا بالعودة إلى الحجر .النجاح يثبت على أرض الواقع .

  • Hamou amsterdam
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:29

    عاش الملك راءد هادا البلد الا الامام والتقدم.والمستقبل سياءيد هادا النداء.

  • حميد
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:32

    نتمنى في يوم من الأيام أن تتحول الإستراتيجيات والمخططات والأحلام إلى واقع ،نتحدث كثيرا و نطبل كثيرا …الوقت باغيا الواقعية و الملموس… قوة البلابلا هي اللتي تكثر أعداءنا و حسادنا و المشكل غا فالخاوي ،بللادنا كاتزيد بخطى بطيئة ،و يجب أن نجيب الأعداء بالفعل ،بتعليم الشعب و انشاء المستشفيات و محاربة الريع والفساد و نشر الوطنية بالفعل و اعطاء المثال بتطبيق القانون ….

  • خالد
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:33

    ” بالمغرب، تحت إشراف ملكي، يرمي إلى تمكين البلد من التوفر على قدرات صناعية وبيو-تكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب.”

    الحمد لله أنني مغربي. اللهم لك الحمد.

  • حنظلة
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:40

    العقبة للجيران اللي خدامين يستثمروا في بن بطوش ورباعتو

  • مجيد
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:42

    بالنسبة للشخص الممدد على سريره 24\24 و قد يكون سارقا ويفي جارهم و ماسكا هاتفه الجوال معلقا ان اللقاح سينوفارم صيني غير مقبول دوليا و لا يقي من مخاطر الوباء ووووو الله اخويا كون نضتي عمرتي لينا ع واحد البراد ديال اثاي

  • RADI
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:46

    المغرب إن شاء الله يسير بخطى ثابتة في الإتجاه الصحيح متحديا الأعداء الذين لا يعرفون إلا الفقر و النقد من أجل النقد و في واقع الأمر إنهم يجهلون قدرات المغرب على جميع الأصعدة فمزيدا من التألق لتحسين وضعية المواطن المغربي و رفع. راية و رمز المملكة المغربية عاليا في سماء الرواد. بعكس من يفكر ليل نهار في خلق مشاكل وقلاقل لجيرانه الذين ساعدوهم على استقلالهم.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:47

    اوا قولوها للمشككين ديالنا لي محال واش كملوا حتى قرايتهم ويجيوا مورا هيسبريس إديروا فيها خبراء ويگولوا بلي اللقاح الصيني غير معترف به.العز لسيدنا محمد السادس نصره الله ولا عزاء للحاقدين على هذا الوطن سواءا من الخارج او الداخل

  • أمين وجدى
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:53

    سنطلق أبواق الحقد من جارة السوء لتصرح أن المغرب سرق مشروع اللقاحات من الجزائر القهرة الإقليمية الذى كان سيقام بمدينه خنشلة مهد الحضارات.

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:54

    مسؤول صيني بعظمة لسانه صرح أن اللقاح الصيني غير فعال.
    و الفيديو مازال موجود على قناة قطرية مشهورة
    شهد شاهد من أهلها
    القضية و مافيها كما كتب أحد المعلقين هو الفلوس. كلشي باغي يربح الفلوس من بيع هذه اللقاحات.

  • عزيز
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 15:55

    تكايسو شوية على الجزائر راه غادي تحمقوها

  • Driss
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 16:06

    سياسة التطبيل للتجارة بالصحة امر يظهر مدى غياب الوعي فالمجتمع..مشاريع تجارية لا علاقة بصحة المواطنين فاللقاحات ليست سوى وسيلة للاغتناء السريع عالميا فانتظار يربحو الاموال الخيالية قبل انتاج دواء عادي كالباراسيتامول..

  • سعيد موحا
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 16:06

    بالتوفيق إن شاء الله و مزيدا من النجاح على درب العلم و الصناعة و الفلاحة و في جميع القطاعات حتى يصبح بلدنا هذا بلدا مزدهرا متقدما تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله الضامن الوحيد لوحدة بلدنا و المدافع عنها من حسد الحاسدين و من كيد الكائدين آمين يارب العالمين.

  • حسن
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 16:13

    المغاربة يغضبون حين يعلق الجزائريين هنا في هيسبريس ويقولون أن المغرب يشكل عقدة للجزائريين ولكن مارأيته من خلال تعليقات البعض هنا ان الجزائريين من بشكل عقدة للمغاربة يذكرونهم في تعليقاتهم حتى لو لم يذكرهم المقال.الموضوع تكلم عن إشادة الصحف العالمية لمشروع المغرب والمغاربة ذكروا الجزائريين أو حلال علينا وحرام عليهم

  • إلى هشام
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 16:21

    لن يصدفك أحد. أتضن أن المغرب يعدم الكفاءات اللازمة، أطرنا الصحية مشهود لها عالميا. المغرب لم يقم ببهرجة، المغربي نفسه تفاجأ بالخير. دولة صرح رئيسها قبل أكتر من ستة أشهر أنها ستقوم بإنتاج لقاح سبوتنيك و لم نرى لا سبوتنيك و لا شلانجر

  • Massi
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 16:26

    و مادا تقول الصحف الاجنبية عن جمهورية بونيفستان و ازمة الماء و السيولة و الزيت و السميد و الحليب و الى اخره من اعتقال مناضلي الحرك’?

  • علي
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 16:47

    نسبة كورونا بالمغرب 535.000
    عدد الوفيات 9.329
    نسبة كورونا في الجزاءر 142.000
    عدد الوفيات 3.765
    حسب احصاءات في Google

  • إلى MASSI
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 16:51

    بونفستان غلط، و الصحيح هي بطوشفيستان و هي ماركة مسجلة في إسبانيا، تندوف و بطبيعة الحال في ……

  • Kroze
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 17:22

    غريب امر المغرب. لماذا نحب الاشاذات و الاطراء. هل نحن معقدون ام هي قلة ثقة بالنفس. مالنا نحن و ما يقوله العالم.
    عندما يقولون عنا ما نكره، تطرش آذاننا و عندما يقولون ما نحب نحتفل كالاطفال الصغار.
    جميل ان يكون لدينا مصنع لتعليب اللقاحات و هذا كل القصة.
    لا يجب ان نتصرف و كأننا اكتشفنا العجلة من جديد!!!
    ثم يقول معلق انه وجد بعوضة لدواء ل سوطيما فتنهال عليه الديسلايكات!!!!!! لماذا بحقكم؟؟؟
    ان نسكت عن الباطل شيء اما ان نهاجم من تكلم عنه فهذا اعظم و اكبر. من لا يرى عيوبه فكيف يصلحها؟

    ومن يجر الجزائر بسبب او بغير سبب؟ ما عقدتك بالضبط؟
    الاتفاقية مجرد اتفاقية. مفيدة لبلادنا و فرحون بها و كفى.
    و شيء آخر: لا نشكر الصين في شيء. انها اتفاقيات و تبادل مصالح في النهاية و لا احد يعطينا شيئا “فابور”.
    و يكتب احدهم: شكرا للشينوا على احترام المواعيد: و هل وصلنا الى درجة شكر من يحترم المواعيد؟؟؟ احترام المواعيد حاجة بديهية لابد ان تكون و لا تستوجب الشكر.

    و السلام. و اهلا بالديسلايكات.

  • وحدوي حتى النخاع
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 17:34

    بعض المعلقين الانهزاميين والذين تلقوا ديسلايكات من الوطنيين الاحرار … اقول لهم من لايتق في إنجازات وطنه فليرحل إلى دول الجوار… مسيرة النماء في المغرب لا تحتاج لامثالكم ايها السلبيون… عاش المغرب ولا عاش من يضع العصا في عجلته…

  • قاسم
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 17:34

    مبرووووك
    اللهم زد وبارك واحفظنا من الحاسدين بما حفظت به الذكر الحكيم

  • Touhami
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 17:49

    حفض الاه ملكنا الهمام واطال عمره أما إذا كان هناك ناس حسا دين أو مرضا عقليا فالله يحسن عونهم

  • إلى علي
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 18:16

    نسبة المصابين و المتوفيين لا تهم في الجزائر، أتعرف لمادا، لأنه و بكل بساطة غير صحيحة. البلد الوحيد في العالم الدي لا ينشر عدد التحاليل. عدد كبير من الناس يصابون و يتوفون و لا يحصون. الشعب الجزائري مازال ينتظر لقاحات سبوتنيك التي ستصنع بالجزائر. ستة اشهر قال تبون و نحن في الشهر السابع. لن أدكر تونس، ستكتشف أن عدد الإصابات و الوفيات سيرتفع قريبا لأنه لم يعد هناك ما يسترون. مستشفيات لم تعد قادرة على إستقبال المرضى.

  • مولاي سعيد
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 18:22

    ، مبرزة أن هذا المشروع لم يحدد له موعد الافتتاح بعد.
    هذه الجملة مأخوذة من وسط الموضوع،ولعلها واضحة جداً كالمشروع للمدينة الذكية أو مشروع الحسيمة منارة المتوسط الذي ٱنسحبت منه الصين ولم نعد نسمع عليه أي شئ المهم المستقبل كفيل لإظهار هذا المشروع

  • brahim
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 18:34

    merci le roi mohammed six pour son courage de travailler en collaboration avec les chinois;

  • Mounir
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 18:40

    كنتمنا ليكم نجاح راكم غادين مزيان انا لمتقل عليكم في هذه البلد ديروا معيا لمزيان سيفطوني لكندا أولى أمريكا شي بلاد فيها ناس خيبين بحال سوسرا انا والله إلى غير زايد عليكم معرقل ليكم تطور اوالإزدهار

  • مواطن
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 19:10

    انتم المغاربه تحبون المبالغه والتضخيم كأنكم الوحيدون الذين تعملون
    لعلمكم مصر والإمارات سبقتكم في ذالك
    ولكنهم متواضعون ويعملون بصمت
    وانتم توهمون وتستغفلون مواطنيكم انكم انتم فقط
    لعلمكم بعض الدول العربيه سبقتكم بمراحل في معظم المجالات

  • الصراحه
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 19:17

    صاحب الجلالة محمد السادس صاحب المبادرات الكبرى دام له النصر التمكين الميدان المغربي لا يقبل إلا الكفاءة العالية والعدالة الاجتماعية شكرا سبدي حامي الملة والدين علينا جميعا ان نكون في مستوى المشاريع الكبرى

  • غززاوي
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 19:25

    مجرد تساؤل
    تصنيع اللقاحات في المروك ؟؟ ما يمكنش ؟؟
    انا نعرف المراركة يعرفو يبوسو اليدين ديل المليك انا نعرف المرروك فيه غير العبيد
    كيفاه وليتوا تصنعوا الفيروسات بغيت نقول اللقاحات
    المقال كيقول…..
    انتهى الاقتباس
    احنا في الدزاير عندنا معامل نصنعو فيهوم كلششيي لي جات على بالكوم بلحق كيف ما تعرفو احنا نصنعو الشعارات الخاوية بحال ديك الشعار اللي يكول بلد المليون و نصف مليون مارانيش عارف
    المهم الخبار عند المخابرات دالمرروك حنا ما بقينا عارفين والو حيت ما كانش الوقت ندوزو النهار كامل ف الطوابير باش لحقو شكارة متاع الحليب
    خوتي المراركة نخليكوم درووك راه باقي نمشي نقلب على لافارين

  • مجيد
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 20:16

    الى غززاوي : أيها الجزائري انصحك أن تتألم في صمت . الله يشافيك . و ألله اننا نتألم لحالكم دولة البترول و الغاز و يفتقدون للماء اما الحليب فحدث و لا حرج . الله يلطف بالشعب الجزائري يا رب العالمين

  • ٠ من هو يا سادة ؟٠
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 20:49

    في الحقيقة ، و الحقيقة واحدة ، و هي الحق الذي يعلو و لا يعلو عليه ، إن مبتكرات الفنان الديبلوماسي الكبير ، الذي يعرف كيف يتقن و يبدع ويعرف كيف يصول و يجول في عالم يتجدد و يتغير من أزمنة الى أخرى ؛ في صمت و هدوء و ثباث ، الذي رفع رؤوس المغاربة الاحرار في عز كارثة وبائية ، و انهيار الاقتصاد العالمي بسببها ،ألى و هو ملكنا العزير على شعبه ، محمد السادس ايده الله و نصره و سدد خطاه ، في كل ما يسعى ، و يطمح به لامته ، إنه محمد السادس يا إخوتي ٠

  • اتحداكم ان تنشروا تعليقي
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 21:44

    صحيفة “العين الإخبارية”
    “سكاي نيوز عربية”
    صحيفة “العرب”

    منصات تعتبر وبالا على المسلمين

  • Heisenbirg
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 11:15

    الشركة السويدية المكلفة بتعبئة اللقاح تقول في موقعها أن الأنشطة ستبدأ في 2023

    المصدر:موقع شركة recipharm

  • سعيد
    الإثنين 12 يوليوز 2021 - 13:59

    الي 35 غزازوي هد الحافيد البوخروبي من تركت لفيف الاجنابي العديم التربية العديم الاخلاق بيما توريد ان تتكبر على المغرب يابن جمهورية الطوابير نصنع الادوية انتم الخاخير تصنعون الميونيز ونرجع الى المرركا اليدين عقدوك نحنو نبوس اليد لى مليكنا العضم والانبوس اليد جنرالة اصحاب خمرات المنطقة البريسية ابنا الفيف الاجنابي وخرا انصحك ان تقف فى الطابور قبل العيد لعلك تفوز بى كلو بطاطا ليموالعيد يا مسيكين

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين