صمت المسؤولين يواجه فضيحة تلوث أبي رقراق

صمت المسؤولين يواجه فضيحة تلوث أبي رقراق
صورة: منير امحيمدات
الإثنين 12 أبريل 2021 - 00:22

تجنب عبد العزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، التعليق على موضوع تلوث نهر أبي رقراق نتيجة الفضيحة البيئية التي تورط فيها مطرح “أم عزة”.

وتقول مصادر هسبريس إن قياديين في حزب العدالة والتنمية مارسوا ضغطا كبيرا لتفادي تضخم الفضيحة في وسائل الإعلام، لأن المسؤولية في هذه الكارثة يتحملها بالدرجة الأولى مسؤولون بـ”البيجيدي”، بداية من الوزارة المشرفة على القطاع، ووصولا إلى “تجمع العاصمة”، الذي يضم ممثلي جماعات الرباط وسلا وتمارة، التي يسيرها منتخبون عن حزب العدالة والتنمية .

وكانت فضيحة مطرح “أم عزة” قد طفت على الواجهة بعد تسرب خطير لعصارة النفايات (lixiviat)، وهي عصارة مكونة من مواد خطيرة، يتم تجميعها منذ سنوات في أحواض ضخمة، دون أن يتم إيجاد حل لهذا المشكل. لكن الأمطار الأخيرة أو عوامل أخرى ساهمت في تسربها إلى نهر أبي رقراق، في غياب تحقيق مفصل، الأمر الذي تسبب في كارثة بيئية، عنوانها الروائح الكريهة، التي أحاطت بكل المنطقة القريبة من مصب أبي رقراق، والمشاريع الضخمة التي تحيط بالمنطقة.

ولم يظهر حتى الآن أي حل جذري للمشكل، حيث تقول مصادر هسبريس إن جرافات تحاول حفر أحواض جديدة لتجميع العصارة الخطيرة، مما يعني أن المشكل سيظل مستمرا.

‫تعليقات الزوار

9
  • السلاوي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 02:29

    سؤال ؟؟ ما هو النهر الاكثر تلوثا في افريقيا ؟؟؟ نهر سبو المياه العادمة لكثير من المدن مطاحن زيت الزيتون و مصانع الكيماوية…… سكان ضفتي هدا النهر يشربون منه و كذالك حيواناتهم و المصيبة الكبيرة يستعملون مياهه للسقي يعني يشربون السم و يأكلون اللحوم مسمومة الحيوانات التي تشرب منه و يأكلون الخضر والفواكه التي تسقى من مياهه النسبة المئوية من امراض السرطانات ستنفجر في جهة الغرب هل يوجد مسؤول يحب الخير للمغرب والمغاربة ؟؟

  • محمد بلحسن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 06:20

    شكرا هسبريس على كسر الصمت حول ملف أنا شخصيا أعتبره يكتسي طابع بيداغوجي أتمنى أن تستغله اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي لتعزيز تقريرها بتوصية واحدة:
    ضرورة تزويج الهندسة بالصحافة الملتزمة بالأخلاق المهنية وبالسياسة بمفهومها النبيل حتى تكون في مخيلة المغاربة عبارة “أم عزة” أقرب من “الأم العزيزة” برائحتها الطيبة بدل من كلمة “ألم وعزاء” جراء تهديدات بقاء رائحة كريهة وكوفيد جارحة بين الرباط وسلا، بين البحر واليابسة، بين ضفتي وادي أبي رقراق بمياه نقية طاهرة تجد في إستقبالها lixiviat السامة الكريهة

  • ها هوما جابوها فراسهم
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 07:02

    كرط كلشي، صيفط كلشي وابدأ بما يسمى (بوزير الطاقة) وجميع من تسبب في هذه الكارثة البيئية التي تضرب جميع مجهودات صاحب الجلالة للحفاظ على البيئة والتي بلغت ذروتها باستضافة كوب 22

  • مراقب مروكي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 07:56

    العجب كل العجب لهؤلاء المنتخبين هو عندما يزورون بعض البلدان الأوروبية وحتى بمن فيهم تركيا يرون كيف جمال هذه البلدان و رونقها ويتمنون أن يكون المغرب مثل هاته البلدان وهم يعلمون أن هم يسيرون العديد من الجماعات .ولم يفكروا حتى في ترميم الطرق او وضع حد الباعة المتجولين الذين يستغلون الملك العام أو حتى يحلوا مشكل النفايات بطريقة عصرية وبتجهيزات جيدة وليس التسابق على المقاعد ونهب ميزانيات الجماعة ثم ترمون المسؤولية الى طرف الآخر

  • من الرباط
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 11:53

    بغيت غير محمد السادس يسيق ليهم الخبار لكي يشطبهم كلهم هو يشيد ويبني ويراقب كروش الحرام تنهب وتسرق وووووو

  • صحراوي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 13:10

    مجرد تساؤل.
    لماذا لم تفهموا السيد وزير !!!؟؟؟
    السيد عبد العزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة انتهج نهج زملائه في الحكومة التي تبنت السكوت كتعبير عن عدم الرضا (الغضب) وعند العجز عن التبرير.
    لذلك عندما سمع أو شاهد كارثة تلوث نهر أبي رقراق صمت ليعبر عن غضبه من هول ما رأى أو سمع.
    قال عبد الواحد أولاد ملود، الباحث في العلاقات الدولية والشؤون الإفريقية حول انعدام صدور أي بيان رسمي مغربي على إلغاء زيارة وزير الخارجية الموريتاني للمغرب ما نصه:
    ” وهذه المواقف ( التزام الصمت ) بدأنا نسجلها في تعامل الدبلوماسية المغربية في الأوقات الأخيرة، كمثال على ذلك موقف المملكة من التصرفات الألمانية”. انتهى الاقتباس.
    لأن من حكمة النظام المغربي جعلته يلتزم الصمت في كل ما يجري من أحداث حوله التزاما بالحكمة الشهيرة: أذا كان الحديث من فضة فالسكوت من ذهب. الكلام ثرثرة وهم يحبون العمل في صمت وتواضع وبعيدا عن الأضواء.
    وعليه من الآن فصاعدا على المغربة أن يألفوا هذه المواقف ( صمت القبور ) من ساستهم ولا ينتظروا تعليق أو تصريح أو رد منهم على أي حدث أو واقعة تخص المغاربة داخل بلدهم أو خارجها.

  • الهواري حنان
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:08

    الرباح تجنب الحديث عن اكبر كارثة شهدها نهر ابي رقراق لان عمدة الرباط هو من البيجيدي وايضا عمدة سلا من نفس الحزب وايضا وايضا رئيس المجموعة الحضرية للمدينتين هو من البيجيدي . فمن البديهي ان يتجنبوا حتى المساءلة . كارثة بمثل ما وقع لنهر ابي رقراق لو كانت في بلد اخر لسقطت الحكومة وتم سجن او متابعة قضائية لكل من اخلى ولم يحسن تدبير الاتفاقيات مع شركات اجنبية ولم يعط الاهتمام الكافي لاجمل نهر بالعاصمة حيث تحول لنهر كله اسود لاسبوعين ورائحته تزكم الانوف

  • حواد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 14:57

    على الحكومة تقديم الاستقالة او ايجاد حل فوري لهذه الكارثة البيئية المصطنعة

  • amin
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:20

    أنتم تقولون لا يوجد تحقيق مفصل فكيف حكمتم أن السبب هو مطرح أم عزة
    إذا كان السبب هو مطرح النفايات سيكون المتضرر الأول هم أصحاب الضيعات الفلاحية المجاورة التي تلوثت آبارهم، فهل علمتم أن ثمة آبار ملوثة قريبة من المطرح المذكور؟؟؟؟؟

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال