طلبة أجانب يعتبرون الجامعات الفرنسية الأسوأ في أوروبا

طلبة أجانب يعتبرون الجامعات الفرنسية الأسوأ في أوروبا
الإثنين 28 شتنبر 2015 - 10:00

لأسباب تاريخية بالأساس، بما أن فرنسا بسطت استعمارها “حمايتها” على المغرب لمدة أربعة عقود، ولأسباب تعليمية كذلك، بما أن جامعاتها تبوّأت سابقًا مراتب محترمة في التصنيفات الدولية ومنها انطلقت الكثير من الحركات الطلابية سنوات الستينيات، يأتي هذا البلد على رأس قائمة البلدان الأوروبية التي يختارها الطلبة المغاربة لدراساتهم العُليا.غير أن واقع الحال يثبت أن التعليم الفرنسي لم يعد يستجيب لتطلعات الطلبة الأجانب.

فوفق ترتيب خاص بعام 2015 أصدره موقع “ستادي بورتالز”، تموقعت فرنسا في ذيل قائمة 18 بلدًا أوروبيًا فيما يخصّ التجاوب مع احتياجات ومطالب الطلبة الأجانب الذين يدرسون فيها، بما أن معدلها العامّ توقف عند 8,23 على عشرة، وبما أن واحدًا من كل عشرة طلبة، قيّم تجربته فيها بمعدل أقل من ستة على عشرة، وقد كانت الشكوى الأكبر بخصوص الجامعات الفرنسية، هي عدم تركيزها على الطالب وفق المعايير العالمية.

وقد أتت إيرلندا أوّلًا في هذا المؤشر الذي يقيس رضا الطلبة الأجانب، بعدما حصلت على معدل 9,04 من عشرة، بينما أتت فنلندا ثانية بـ8,95، وبعدها السويد بـ8.90. ويلاحظ أن الدول التقليدية التي يتجه إليها الطلبة المغاربة للدراسة، حلّت في المراتب الأخيرة، فبلجيكا أتت في المركز ما قبل الأخير بمعدل 8,26، وإيطاليا في المركز 15 بـ 8,46، واسبانيا في المركز 13 بـ8,62، وألمانيا في المركز 11 بـ8,71، بينما كان ترتيب هولندا أفضل بحلولها سابعة بـ 8,80.

وتحدثت كارمن نيغينا، إحدى المتطوّعات في المشروع لموقع “لوكال” أن الطلبة الأجانب بفرنسا يشتكون من البيروقراطية، ومن تداخل البرامج، ومن جدولة للدروس تظهر كما لو أنها تناسب الجامعة وليس الطلبة، زيادة على صعوبة الاندماج مع الطلبة الفرنسيين.

وما يؤكد سوء أوضاع الطلبة الأجانب، أن الطلبة الفرنسيين أنفسهم كانوا ضمن المراكز الخمسة الأولى في قائمة ارتياح الطلبة الأجانب، ممّا يعني أنهم يرتاحون أكثر للدراسة خارج فرنسا. فعكس ما يجري في دول أخرى مثل إيرلندا وفنلندا والسويد، حيث يفضل طلبتها البقاء في جامعاتها وعدم البحث عن الدراسة في بلدان أخرى، فإن الطلبة الفرنسيين يفضلون هجر جامعاتهم والبحث عن آفاق أخرى في الخارج، ممّا يجعل التعليم الجامعي الفرنسي غير جذاب حتى بالنسبة لأصحاب البلد.

ويظهر أن العاملين الإيجابيين الوحيدين اللذين يثيران إعجاب الطلبة الأجانب في فرنسا، هما أهمية الدروس والجاذبية الثقافية للبلد، كما أن الانطباعات، حول جامعاتها، ليست كارثية تمامًا، ذلك أن عدم تحقيق الجامعات الفرنسية درجة التفوق أو التميّز، لم يمنع خمسا منها من الحصول على تقييم “جيد جدا”، وهو الثالث في سلّم التقييم، ويتعلّق الأمر بجامعة رين 1، وجامعة بوردو، وجامعة ليل 1 للعلوم والتقنيات، وجامعة نيس صوفيا انتيبوليس، وجامعة باريس 1 – بانتيون سوربون.

‫تعليقات الزوار

36
  • hicham from casa
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 10:22

    it is said that even the french native stutents prefer to go abroad & study rather than waist their time in their own universities. it is quiet obvious that foreign students would do the same thing if they were given the chance… shit french educational system

  • علينا بالإنجليزية
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 10:30

    لهدا السبب علينا تبديل الفرنسية بالإنجليزية !
    هده الأخيرة هي لغة العلم، حتى في فرنسا أغلب الجامعات المعروفة تدرس بالإنجليزية، ونفس الشيء في بلجيكا و سويسرا . في المستقبل القريب ستبقى الفرنسية فقط في إفريقيا و مقاطعة كيبيك بكندا لأنهم متشبتون بها أكثر من الفرنسيين أنفسهم !

    في الحقيقة الميزة الوحيدة للدراسة في فرنسا هي المصاريف الهزيلة مقارنة مع باقي الدول. في فرنسا التسجيل لا يفوق 1000 يورو للسنة عادة و هدا أقل من أغلب المدارس الخاصة بالمغرب … و لكن اليمين الفرنسي إن فاز في الإنتخابات المقبلة يريد إرتفاع رسوم التسجيل إلى أزيد من 8000 يورو للأجانب دي الجنسيات الغير الأروبية.

  • ريادي
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 10:31

    درست بجامعة امريكية ثم التحقت بجامعة فرنسية بغرض اتمام بحث تكنولوجي كنت اقوم به، و استطيع ان اؤكد لقراء هيسبريس ان وضع جامعات فرنسا اسوأ بكثير من هذا التقرير، و اقسم لكم انهم نسخ من الجامعات المغربية، غياب تام لنظرية الابداع و الابتكار في التعليم، مقررات و اساتذة بتأخر زمني يبلغ عشرات السنين كارثة كارثة، و بحسب بعض الاصدقاء فاسبانيا و بلجيكا يعانون من نفس المشكلة، اللتي هي بنظري الشخصي غياب تام للنظرية التعليمية الحديثة التي تقضي بابداع الطالب و التدريس بالمشاريع التطبيقية وليس بالتلقين و الامتحان.. انصح الشباب بعدم الوقوع في خطأ التوجه لجامعة فرنسية فوالله جامعات اسيا و تركيا افضل عشرات المرات من الكابوس التعليمي الفرنسي. شكرا هيسبريس على هذا الرقي في التوجه.
    اخوكم صالح استاذ بجامعة ڤانكوڤر

  • امين
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 10:35

    النموذج الفرنسي الفرنكوفوني في التعليم متجاوز و عقيم و لا يعتمد على الإبداع و الابتكار المدرسة الأنجليزية

  • كاره الفركوفنية و أفتخر
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 10:38

    "الجامعات الفرنسية الأسوأ في أوروبا" و مع ذالك يصر مسئولو المغرب المعتوهين إداريا و ذهنيا على فرض اللغة الفرنسية المتخلفة و العفنة حضاريا بالقوة و الحديد و النار على مناهج التعليم المغربي. العالم المتقدم يدور في فلك اللغة الأنجليزية و التقدم العلمي و التكنلوجي و المغرب لا زال خفافيشه الفركوفونيين يقدسون اللغة الفرنسية في الإعلام المغربي و الإدارة و التعليم التي تحتل فيه الفرنسية المشؤمة 85 % من نسبة الإستعمال. اللهم أزح عن المغرب غمة الشردمة الفرنسية من أبناء و بنات الإستعمار للفرنسي الخبيث الذي لا زال ينخر بلدنا نخرا و يرجع بنا إلى الوراء بسرعة الضوء

  • ابن بطوطة
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 10:40

    من يعتبر الجامعة الفرنسية اسوا الخطا او المشكل في الشخص وليس في الجامعة وبكل تواضع معدل دكاء المغاربيين QI يقل بكثير عن معدل دكاء الاوروبيين المهم لمدا لم يحصل مغربي او جزائري او تونسي واحد على جائزة نوبل رغم ان هناك مغاربة ولدو باوربا ودرسو في نفس المدرسة التي درس فيها الفرنسي لمدا وهناك ايضا مغاربة درسو في كندا ولم نسمع يوما مغربي حصل على جائزة نوبل في حين اليهود اينما دهبو يحصلون على جوائز نوبل ومن يحصد جوائز نوبل في امريكا هم ابناء المهاجرين اليهود قليل فاش تسمع مسيحي امريكي اغلبية يهود لي عطاه الله شي عقل راه عطاه ليه الله وخا تقرا في اكفس جامعة في العالم وعندك العقل غدي توصل نحن كمغاربة تربينا نقراو باش نخدمو ماشي باش نقدمو العلم ليكن في علمكم الفرنسيين مجهدين في الرياضيات الالمان في الفيزياء والمريكان تتسرق العقول ديال العالم والمغاربة مجهدين في الانتقاد اعتدر عن الاخطاء معنديش لوحة مفاتيح عربية

  • Amina
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 10:42

    C'est pour quand les etudiant marocains qui suivent leurs etudes en france vont se rendre a la meme evidence et surtout notre elite francophone qui controlle le business et les finances de notre pays?

  • منير
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 10:47

    الحمد الله قريت في مدرسة فرنسية ما بعد الباك. والحق يقال المستوى في العلوم ممتاز. في مادة الفزياء كان احد اساتذتي سرج اروش في سنة رابعة قد حصل على جائزة نوبل للفزياء.

  • زيزوووووو
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 11:13

    الى متى سنظل تابعين لكل ما هو فرنسي الم يحن الوقت لننسلخ عن الهوية الفرونكفونية ما جدوى التعليم العالي بالفرنسية في حين تجد ان اجود المراجع العلمية هي بحد داتها بالانجلزية كما ان الاسلوب الفرنسي اصبح ركيكا فادا اراد المغرب ان يلتحق ب الركب العالمي فعلينا بالانجلزية لغة العالم ليتسنى لامغاربة متابعة دراستهم باي بلد ارادو.

  • احمد تازة
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 11:13

    هذا كلام غير صحيح لان الامر يتعلق بالطالب نفسه هل يريد ان يدرس ام يريد حاجة اخرى فاذا كان متركزا على الدراسة فسيفوز فاذا كان عكس ذلك فهو الذي يتحمل المسوولية لا غيره هم ياتون بمستوى ضعيف في اللغة وهذا قليل من يعترف بذلك نظرا للافتخار وعدم الرضا فهناك الكثير من نجح بالتوكل على الله والعمل وليس النوم والسهر وفي الاخير يوجه التهمة الى الجامعات هنا وهناك

  • Mahdi Akkouh
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 11:16

    Another important reason, French universities are public and thus almost free.

  • anouar
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 11:18

    تقرير مضحك الجامعات التي تكون مهندسي رونو و اير باص و لامبرغيني و خامس اقوى اقتصاد في العالم اسوأ من جامعات رومانيا التي تصدر المتسولين

  • ETUDIANT
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 11:18

    l'université est une structure formatrice dépassée . Son mode de fonctionnement et ses cycles de formation ne sont plus adaptés aux besoins du marché . les étudiants formés sont en déphasage par rapport au marché de l'emploi. Bien des pays conservent encore ses structures pour le décor, et ils basent leur potentiel sur les formations techniques pratiques et sur les lauréats des grandes écoles . D'ailleurs , actuellement les dirigeants et les têtes pensantes des grandes firmes ne sont presque jamais issues des bancs des universités. Chez nous , nombreux étudiants dés l'obtention d'un diplôme universitaire vide , réclament le fonctionnariat. Ce n'est pas avec ces profils que les pays décollent

  • boujmia
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 11:18

    analyse juste
    L’université en France fonctionne en fonction de l’agenda du professeur !
    C’est lui lui qui donne les dates de son intervention , car ce que ne savent pas les étudiants c’est que l’université est faite et pour le recherche et l’enseignement !
    Les étudiants veulent faire des études pour trouver du travail au bout de 5 ans !
    L’erreur c’est que les professeurs qui les préparent a travailler dans une entreprise n’ont jamais travaillé dans une entreprise !
    Les professeurs ont fait école, primaire, colège, lycée , université ! ils n’ont jamais quitté l’école !
    C’est comme si un maitre-nageur t’apprend à nager en dehors de la piscine ou la mer !
    En résumé si vous voulez étudier en France : éviter l’université, (sauf pour médecine )
    Choisissez une école d’ingénieur ou un IUT ,
    Ou le CNAM !

  • ملاحظ
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 11:44

    "طلبة أجانب يعتبرون الجامعات الفرنسية الأسوأ في أوروبا"من هؤلاء الطلبة وما هي نوعيتهم الذين يعتبرون ذالك .فئة من الخلفية الايديولوجية المعروفة هي التي قد تعتبر او تصدق ذالك اما من هو متوازن فكرا فلا اعتقد انه سيصدق هذا الكلام

  • hakim
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 11:51

    الدكتور ريادي و حتى نحن نريد ان نصبح في المستقبل القريب ان شاء الله اساتذة جامعيين فان كانت الجامعات تخرج اساتذة جامعيين او دكاترة كبار… فلا بأس من ولوجها

  • رباطي
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 11:58

    إخوان عندي إجازة في الإقتصاد و أريد دراسة الماستر في إسبانيا، هل من الممكن أن تعطوني بعض الإرشادات ؟

  • temoin
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 12:24

    Il ne faudrait pas negliger le fait que etudier en France c'est gratuit contrairement aux autres université europeenes

  • simo
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 12:43

    الفرنسيون بدورهم يحلمون بالددراسة في كندا أو الولايات المتحدة الأمريكية. أما عن البحث العلمي في المغرب فالتبعية لفرنسا أخرتنا 30 سنة

  • محمد
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 12:56

    السﻻم عليكم
    هذا حال الجامعات الفرنسية فما محل الجامعات المغربية والعربية عموما من اﻻعراب ؟ إلى متى سنبقى تابعين في كل شيء ؟ أما آن الأوان أن نأخذ زمام أمورنا بأيدينا ؟ وماذا سبغنينا أن كانت جامعات فرنسا في أول القائمة في حين أن جامعاتنا غير منصفة اصﻻ ؟
    يقول الرسول صلى الله عليه و سلم "يبصر أحدكم القذى في عين اخيه وينسى الجدع في عينه "

  • ملاحظ
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 13:53

    نتحدث عن الجامعات الفرنسية والاروبية لكن ما محل الجامعات المغربية خصوصا والعربية عموما من الاعراب؟ لماذا ننظر الى عيب الاخرين وننسى عيوبنا؟ اما ان الاوان ان نستفيق من سباتنا العميق وناخذ زمام امورنا بايدينا ونعمل جنب الى جنب يدا واحدة على النهوض بامتنا واوطاننا؟ عينبا اننا جهلاء ونريد ان نبقى جهلاء
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " يبصر احدكم القذى في عين اخيه وينسى الجذع عينه"
    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • Jer
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 14:02

    أرى أن أغلب الذين ينتقدون الجامعات الفرنسية لم يقرأوا هذه الجمله :
    "فيما يخصّ التجاوب مع احتياجات ومطالب الطلبة الأجانب الذين يدرسون فيها"
    يعني أنه هذا الترتيب لا يتحدت أساسا عن المستوى العلمي و لكن عن البينية التحتية و المرافق المخصصه للطلبه. فلا يمكن مقارنة الجامعه الفرنسية المجانيه بنظرائها الأوروبيون الغاليات التمن

    أنا در سة في جامعة فرنسيه و أشتغل في شركة دولية و لا ألحظ أي فرق في المستوى التقني و العلمي مع الزملاء الأمريكان أو اليابانيين إلخ

  • said12
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 14:06

    حتى تعطيكوم بعدا فرنسا الفيزا عاد هضرو وحتى يقبلوكم فميريكان ويكون عندكم الدولار عاد قولو فرانسا خايبا
    الانكليزية ضرورية فالاسلاك العليا وكاع تعلمناها بلا صداع. اما باش تقول فرنسا مصلحا ليناش خص يكون عندك الفلووووس عاد تشرط
    عااللاه غير نحيدو الامية عاد نتكلمو علا فرانسا اللي حاكما الدنيا هي و4 القوات العظمى الاخرى

  • Etudierenfrance
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 14:08

    Déja vous nous parler des universités. il ne faut pas oublier qu'il y a en france des écoles d'ingénieurs et c'est eux qui récuperent les meuilleurs étudiants à savoir ( X, Central, Arts, mine,Pont,HEC…) Je tiens à souligner le faite que ces étudiants sont appriciés dans le monde entier, par exemple à Londres c'est eux qui ont les meilleurs salaires .

  • nihro
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 14:37

    والله عندك الحق حنا غير الانتقاد و كنقراو باش نخدمو ، والله الحقيقة المؤلمة

  • رشيد ألمانيا
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 15:05

    ورب الكعبة هاد الفرنسية خارجة علينا أو صافي. شحال من مغربي كان غا يكون شاد بوست صحيح ولكن عدم الإلمام باللغة إلانجليزية كيسد عليه البيبان.شحال من تركي و إيراني أولا صيني سبقوه علينا على قبل اللغة مكتوب علينا تمارة و نبقاو مستخدمين عاديين حتى نطلعو روتريت حيت مسولينا كيفكرو غا فريوسهم وولادهم ومن بعدهم الطوفان. استدركو الوقت وخاليو الناس ترزق ودير الكاريير فالخارج. أما المغرب خالناه لكم بما حمل الجمل.

  • mostapha
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 15:39

    هذا صحيح فالجارة ايطاليا اصبحت احسن بكثير فانا لي تجربة في ذالك

  • بن وسى
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 16:22

    علينا بالتعليم باللغة العربية … وتعلم اللغات الأجنبية الأخرى للتواصل… يا أمة القرآن يا أمة ضحكت عليها الأمم

  • elle
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 16:35

    Au primaire l'état qui donne la fourniture scolaire (cahier et livres) très grande qualité , il nous reste qu'à acheter un cahier de 50pages , la trousse et cartable , sachant que pour les foyers a faible budjet il y"a une prime de scolarité à la rentrée scolaire ….qui dit mieux?
    Les universités sont gratuites , les ecoles d'ingénieur s combien coûte l'enseignement en Usa ?

  • Zamharir
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 17:04

    The problem is not the universities, but the problem is in the competition of the languages. Higher education in France is among the best in the world, except that now France suffers from stifling competition in English (even the French go abroad to study in English). Here is the answer. Think about that!. Ireland, Sweden and Finland are better placed because most of the studies are in English, this is the secret that gives them a great advantage.
    On the other hand, in Morocco, some traitors want to introduce the Moroccan dialect (can you believe this) to advance national education?! I want to cry because of anger. What a shame!!!. Those who advocate this (ن °°°° and company are simply criminals and idiots).

  • ملاحظ اخر
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 18:27

    المشكل ان هناك الكثيرون من ينتقدون في الموضوع ليس لهم لاثانوي ولا جامعي ولا يعلمون شيئا في الميدان فهم من تراهم ينتقدون

  • طالب مغربي في فرنسا
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 20:21

    و هل نظيرتها المغربية و العربية عامة احسن حالا ؟؟

  • طالب
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 20:58

    التبعية لفرنسا ونظامها التعليمي والوظيفي جعلنا متأخرين عن غيرنا من الدول العربية لسنوات، لو ألقينا نظرة عن التطور العلمي في دولة الإمارات لرأينا العجب مما وصلو اليه ومن عدد المبتكرين والابحاث وبراءات الاختراع، السؤال كم يبلغ عمر النظام التعليمي في دولة الإمارات مقارنة بالمغرب؟

  • احمد
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 21:00

    المغرب لديه 10 ملايين امي لا يعرف القراءة او الكتابة عوض انتقاد فرنسا فلنرى انفسنا .
    شاهدة برنامج عن شركة فرنسية total للبترول ارباحها في العالم تتجاوز ميزانية الدولة المغربية باضعاف لديها 999 فرع في العالم وتقوم بتطوير البحت العلمي و التقني في مجال البترول من فضلكم بيننا و بين فرنسا 100.000 سنة ضوئية.
    اما جامعتها فيكفي ان ترجع الى الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية 2015 و سنرى انها من بين افضل 200 جامعة في العالم في جميع التخصصات و المفارقة ان اسرائيل تحتل ايضا نفس المرتبة .

  • Guisser
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 22:23

    les universités françaises restes plus meilleurs que celles de notre pays,. INTAHA

  • abderrahim
    الإثنين 28 شتنبر 2015 - 23:42

    غريب كيف للجامعات التي تكون مهندسي دولة رائدة في الطاقة النووية و صناعة الطائرات ( safran+rafale + airbus) صناعة السفن الحربية (DCNS mistral) صناعة القطارات (TGV alstome) ان تكون هي الاسوؤ في اروبا غريب

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش