مناورات عسكرية تجمع القوات البحرية المغربية والهندية في ساحل الدار البيضاء

مناورات عسكرية تجمع القوات البحرية المغربية والهندية في ساحل الدار البيضاء
صورة: أرشيف
الخميس 28 يوليوز 2022 - 14:00

أجرت البحرية الهندية مع نظيرتها الملكية المغربية تدريبا جديدا قبالة ميناء الدار البيضاء، بحر الأسبوع الجاري، بهدف تعزيز قابلية التشغيل المشترك ودعم التنسيق البيني بينهما.

التدريب المشترك جمع الفرقاطة البحرية الهندية “INS Tarkash” بالفرقاطة البحرية الملكية “الحسن الثاني”، وامتد لأزيد من 7 ساعات، أُجريت خلالها العديد من الأنشطة الميدانية المتطورة.

ومن شأن هذا التدريب العسكري دعم العلاقات البحرية بين المغرب والهند، بالإضافة إلى فهم إجراءات تشغيل الفرقاطتين الحربيتين بشكل أفضل، مع التعرف على القدرات العسكرية للبلدين.

وتوجد الفرقاطة البحرية “INS-TARKASH” الآن في مرحلة الانتشار بدول الخارج بغية تكريس جسور التعاون مع الدول الصديقة، بما يشمل المغرب الذي اتجه مؤخرا إلى الهند لتكريس التعاون الدفاعي في مجالات مختلفة.

ويرمي التدريب، حسب مصادر هندية، إلى تعزيز الدبلوماسية العسكرية مع المغرب، حيث تشارك السفينة الحربية في العديد من التفاعلات المهنية والاجتماعية المخطط لها سلفا مع البحرية الملكية، فضلا عن القيام بمناورات بحرية مع نظيرتها المغربية.

وتعد هذه الفرقاطة الهندية وريثة الاتحاد السوفياتي، حيث بنيت في مصنع “يانتار” الروسي لبناء السفن، تحديدا من قبل الشركة العملاقة المتخصصة في إنتاج وتطوير المعدات الحربية” Yantar Shipyard”، وهي مزودة بمختلف أنواع الأسلحة والأجهزة القادرة على كشف المخاطر بأبعاد ثلاثية.

وقد أجرت الفرقاطة الهندية، التي تعد واحدة من أحدث السفن العسكرية المُشكّلة للأسطول البحري الهندي، مناورات عسكرية سابقة مع إحدى السفن المغربية بمدينة طنجة قبيل الجائحة.

وجاءت تلك المناورات في إطار برنامج انتشار الأسطول الهندي الغربي عبر البحار، حيث لا يقتصر على المغرب فقط، بل يهمّ دولا أخرى بالضفة المتوسطية قصد تمتين أواصر العلاقات العسكرية مع مجموعة من بلدان المنطقة.

وشاركت الفرقاطة سالفة الذكر في مناورات حربية مع سفن أجنبية بالقارة الأوروبية خلال الأيام الماضية، بحضور وفود عسكرية رفيعة المستوى، من أجل دعم الزيارات المتبادلة للأطقم البحرية المشتركة.

‫تعليقات الزوار

16
  • أحمد
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 14:05

    اشتغلوا قليلا على إعانة المواطن فنحن في ضرفية صعبة والغلاء الفاحش. يجب عليكم الاعتدال في العمل في السياسة الخارجية والداخل للمواطن البسيط

  • من الغربه
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 14:07

    المغرب و الجزائر همهم الوحيد المناورات، لكن الملاحظ أن مناورات الجزائر دائما لوحدها .؟؟

  • جاكيشان
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 14:14

    اذا كانت تازة المغربية برجا يفصل ما بين الشرق والغرب فالمغرب الشامخ هو كذلك منارة ما بين الشرق والغرب وقريبا ون شاء ألله مناورات مع اليابان والصين

  • مصطفى
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 14:19

    حلمي إن شاء الله قريبا نقرأ مناورات مغربية جزائرية مشتركة لتأمين مجال البحري المغاربي والتنسيق الدفاعي لدول الإتحاد المغاربي. اللهم إجمع الأمة من المحيط إلى الخليج

  • التبادل التطبيقي
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 14:21

    وددنا لو سمعنا مشاركة المغرب في مناورات عسكرية بشواطئ واراضي الهند وفرنسا وامريكا واسبانيا حتى تندمج القوات المغربية وتتعرف اكثر على مختلف المناطق والحدود للدول الصديقة ..

  • ملاحظ
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 14:37

    الجزائر مستعدة للتصالح مع المغرب بشرط أن يتوقف المغاربة على كشف أسرار وعيوب النظام الجزائري للعالم

  • من النرويج
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 14:46

    هذا كله هدر للمال، الساكنة تعاني الغلاء والفقر والحرايق في المدن واحنا دابا في المناورات حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • الميلودي
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 14:48

    سبحان الله ، لم تعد لدينا لا أنفة ولا نصرة ولا غيرة على عرض الرسول صلى الله عليه وسلم، منذ مدة قريبة خرج مسؤول مهم في الهند بتصريح خبيث يتكلم في عرض ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ناهيك عن ابادة المسلمين في الهند والتنكيل بهم اينما وجدوا وها نحن اليوم ننبطح مرة أخرى ونرحب بهم من أجل المناورات.والله لم نعد نفهم ماذا اصاب هذه الامة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 15:07

    الى الأمام أمبراطوريتنا الشريفة، مناورات عسكرية مع القوى العظمى العالمية لأن بلدنا في الطريق الصحيح ليصبح قوة عظمى مؤثرة انشاء الله في جميع الأصعدة كما كان في القرون الوسطى.

  • Oui
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 15:11

    خطأ قادح في ملابس الجنديي المغربي مكتبة عليه البحري الملكية فعل هي البحرية الملكية البريطانية ام الإسبانية ام مادا لان في وقت الخطر يجب تعرفت الملكية البحرية المغربية عن الباقي

  • صحراوى حر
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 15:17

    اموال الشعب تبذر على المناورات والمؤتمرات والمهرجانات الراقصة والمؤتمرات التافهة فى سنة صعبة يعانى فيها المغاربة من الغلاء والتجويع والجفاف والحرائق وانتشار المخدرات والجريمة والبطالة

  • المملكه المغربيه
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 15:18

    عاش المغرب الكثير لا يعلم أن الهند قوة عسكرية و متوقع أن تصبح في المستقبل القريب من أقوى الدول في العالم نعم المناورات العسكرية و تطوير الأسلحة مع القوى العالمية.

  • Contre qui
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 15:34

    مناورات عسكرية تجمع القوات البحرية المغربية والهندية في ساحل الدار البيضاء
    مناورات عسكرية تجمع القوات البحرية المغربية والهندية في ساحل الدار البيضاء..
    ضد من ؟
    انظروا بعجالة الى حالة المواطن فإنه على فراش الموت !!
    الجيش والحرية في حماية الشعب لا بضع عائلات ..المغرب للجميع

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 15:41

    هذه المناورات مع القوى العظمى لها بعد سياسي و عسكري كالاعتراف بمغربية الصحراء و تلاشي حلم الدولة الوهمية التي كلفت خزينة كابرانات المرادية مئات ملايير الدولارات ثم توطيد العلاقات العسكرية مع هذه القوى العظمى ، حينما تأتي البحرية الهندية الى السواحل المغربية للمشاركة في مناورات مع البحرية الملكية فهذا أكبر اعتراف ببلدنا خصوصا و أن الهند مرشحة لتصبح دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

  • Karimov
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 17:57

    اظن انه حان الوقت لتعزيز البحرية الملكية بكل ما تحتاج اليه من معدات عسكرية حديتة من بوارج وفرقاطة وغواصات وزوارق بحرية و اطقم بشرية وطائرات حربية لنراقبة السواحل المغربية

  • العربي
    الخميس 28 يوليوز 2022 - 18:23

    الهند عدوة الإسلام والمسلمين يجب على الدوال الإسلامية قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع الهند الحكومة الهندية تعتدي على اخواننا المسلمين وتحرمهم من جميع حقوقهم أنا اكره الحكومة الهندية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات