عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 24 دجنبر 2015 - 08:06

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يحيل خطته لإصلاح التقاعد على المجلس الحكومي المقبل. حيث كشفت مصادر حكومية مطلعة للجريدة أن رئيس الحكومة سينتقل إلى السرعة النهائية بعد مروره البرلماني، بعرض خطته خلال الاجتماع الحكومي القادم، المنتظر عقده في 31 دجنبر الحالي أو في 7 يناير القادم، في حال استفاد أعضاء الحكومة من عطلة رأس السنة. يأتي ذلك في وقت كشف فيه ابن كيران، خلال مروره بجلسة المساءلة الشهرية الخاصة بالسياسات العمومية، أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، عن تفاصيل وصفته لإصلاح التقاعد الذي وصفه ب”الصعب والضروري والمستعجل”.

– البرد يلهب أسعار حطب التدفئة ويضاعف عزلة سكان المناطق الجبلية.. فكلما حل فصل الشتاء، ألهب برده القارس ثمن الحطب الذي يستعمله السكان في التدفئة، إذ ذكرت مصادر محلية ببعض المناطق الجبلية أن ثمنه يصل إلى 1000 درهم للطن الواحد، وهو ما يجعله صعب المنال للأسر المعوزة في المنطقة التي تستهلك أكثر من 20 طن سنويا. وتحول الحصول على حطب التدفئة في المناطق الجبلية ومنطقة الأطلس المتوسط إلى أهم شغل لساكنة تلك المناطق بفعل موجة البرد القارس التي تضرب المنطقة، في غياب أي مبادرة رسمية من السلطات لتخفيف معاناة السكان.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الجيلالي حزيم، المدير العام لوكالة الوطنية للتأمين الصحي، يقول إن الوكالة أدرجت 128 دواء جديدا في لائحة الأدوية القبول إرجاع مصاريفها، تضم 66 دواء جنيسا، كما خفضت أسعار عشرين مستلزما طبيا يستخدم في جراحة القلب والشرايين تصل كلفة بعضها إلى غاية 32.200 درهم، أي بمعدل انخفاض يصل إلى 53 في المئة، مشددا على أن هذا القرار هو ثمرة اجتماعات مسترسلة تمت على مستوى لجنة لشفافية التي تضم خبراء مستقلين الذين يقدمون رأيا علميا بخصوص الأدوية التي تعرض للسلطات الحكومية من أجل أن يتم التعويض عن نفقاتها، مضيفا أن الخطوة تروم توسيع سلة العلاجات وتقليص الباقي تحمله من طرف المؤمن أو إزالته بشكل نهائي.

* بيان اليوم:

– وزير الصحة الحسين الوردي يقول إن الحوار مع الأطباء الداخليين والمقيمين هو الوسيلة “المثلى” لتحقيق مطالبهم. وأكد، في معرض رده على أسئلة شفوية أول أمس الثلاثاء تتمحور حول وضعية الأطباء الداخليين والمقيمين، تقدمت بها مجموعة من الفرق بمجلس المستشارين، أنه “آن الأوان لنقاش فعال ومنتج مع هذه الفئة دون استغلال سياسوي”. وذكر الوردي أن الوزارة حريصة على “أجرأة وتفعيل” الاتفاق المتعلق بالملف المطلبي الأخير الذي تم التوافق بشأنه بين الأطباء المعنيين.

* أخبار اليوم:

– صندوق معاشات البرلمانيين على حافة الإفلاس.. فقد ارتفعت العديد من الأصوات مؤخرا تطالب بإلغاء تقاعد البرلمانيين، ما جعل مجموعة من البرلمانيين يعلنون مساندتهم لإلغاء تقاعد البرلمانيين، منهم عبد العزيز أفتاتي، برلماني “البيجيدي”، وياسين الراضي، برلماني الاتحاد الدستوري وآخرون. ويأتي هذا في وقت أصبح فيه نظام تقاعد البرلمانيين مهددا بالإفلاس، مع ارتفاع مصاريف تقاعدهم، مقارنة مع المداخيل. الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، التابع لصندوق الإيداع والتدبير راسل مجلس النواب من أجل البحث عن حل لهذه الأزمة، حيث اقترح الرفع من مساهمات البرلمانيين والدولة على السواء في هذا النظام لتفادي توقف أداء معاشات “البرلمانيين المتقاعدين”.

– الحكومة تحيل على البرلمان مشروع قانون حول الماء لتدبير الندرة في زمن التغيرات المناخية.. فقد أحال مكتب مجلس النواب بتاريخ 15 دجنبر الجاري على لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، للدراسة والتصويت، مشروع قانون رقم 36.15 يتعلق بالماء، الذي أحالته الحكومة على الغرفة الأولى بالبرلمان يوم 9 دجنبر الجاري. ويتضمن مشروع القانون الجديد 162 مادة، تقارب وتعيد تنظيم منظومة الماء بالمغرب في زمن التغيرات المناخية وتأثيرها السلبي على مصادر المياه العذبة التي أصبحت نادرة، ويهدف أيضا إلى وضع آليات التخطيط للمياه وتحصينها ضد التغيرات المناخية.

* المنعطف:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتوعد الموظفين بإصلاح تقاعدي طعمه “مر”، ومحمد بوزكيري، عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، يقول إن “الحكومة تراوغ بشكل غريب وتسوق لمغالطات لا وجود لها في الواقع”، وكشف أنه لم يتم لحد الآن ونحن في نهاية 2015 التصديق على ميزانية الصندوق، ما يعني حسب المتحدث أن واقع المعاشات المدنية غير معروف. وقال بوزكيري إنه يتحدى رئيس الحكومة إذا لم يكن هناك فائض في ميزانية الصندوق المغربي للتقاعد لهذه السنة.

* العلم:

– رئيس الحكومة يستعرض آخر وصفة لعلاج إشكالية التقاعد: رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 63 سنة على مراحل، ورفع مساهمة الدولة والمنخرطين واعتماد الأجر المتوسط للثماني سنوات الأخيرة، والفريق الاستقلالي يعتبر أن ما تقترحه الحكومة من إصلاح نظام التقاعد لا يخرج عن نطاق الإصلاح التقني والمالي الذي سيؤخر العجز لبعض السنوات فقط.

* الصباح:

– برلمانيو المعارضة يرفضون التدخل في البرلمان.. حيث هاجم برلمانيون من المعارضة ما أسموه محاولات المجالس الوطنية والمؤسسات الدستورية سحب الاختصاص من البرلمان في المناقشة والمصادقة على القوانين المرتبطة بتنزيل الدستور، وجعلها “مجرد غرفة للتسجيل”. النائب عن فريق الاتحاد الاشتراكي حسن طارق انتقد تبخيس وظيفة المؤسسة البرلمانية في التشريع، مؤكدا أن الوزراء صاروا يطبقون المنهجية التشاركية بشكل مبالغ فيه والنائب عن حزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي هاجم التوجه السائد بالمغرب والرامي إلى إفراغ المؤسسة التشريعية من وظيفتها من خلال فرض توجه التصويت من خارج المؤسسة.

– المغاربة واثقون في جاهزية الأمن لمواجهة الإرهاب.. حيث أبدى غالبية المغاربة ثقتهم في قدرة الأجهزة الأمنية على مواجهة التهديدات الإرهابية حسب استطلاع للرأي، أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وبذلك يكون المغرب قد احتل الرتب المتقدمة ضن قائمة البلدان التي يرى مواطنوها أن الإرهاب لا يمكنه أن ينتصر على أمن الدولة، سيما أن 68 في المئة أبانوا عن نظرتهم السلبية للتنظيم الإرهابي و15 في المئة نظرتهم سلبية إلى حد ما، ما يفيد أن 3 من المستجوبين المغاربة لهم مواقف سلبية عموما من التنظيم الإرهابي.

* التجديد:

– الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف يقول إن الوزارة خصصت ميزانية تقدر بنحو 35 مليون درهم لتوفير 139 آلية جديدة استعدادا للتدخلات التي تقوم بها خلال فصل الشتاء بالمناطق الجبلية، وأن عدد الآليات المتوفرة لدى الوزارة سيرتفع إلى نحو 800 آلية منها ما يقارب 100 خاصة بإزاحة الثلوج. وأوضح الوزير، في رده على سؤاله شفوي مساء أول أمس بمجلس المستشارين، أن الحكومة التي تولي أهمية كبيرة بالمناطق الجبلية في جميع الفصول، تقوم بإجراءات عدة استعدادا لفصل الشتاء، ابتداء من شهر يونيو من كل سنة، حيث تشرع في الاستعداد من خلال صيانة الآليات والشبكة الطرقية، قبل المرور إلى مرحلة التدخل التي ترتبط بالجانب اللوجيستيكي.

* رسالة الأمة:

– الفريق الدستوري بمجلس النواب يجدد دعواته إلى الحكومة لوضع صندوق لدعم أسر الأشخاص في وضعية إعاقة حادة.. عضو الفريق محمد الزردالي انتقد بشدة سياسة الحكومة لافتقارها إلى سياسة عمومية في مجال الإعاقة، وقال في معرض تدخله، الثلاثاء الماضي بمجلس النواب خلال الجلسة العمومية المتعلقة بمساءلة رئيس الحكومة، إن الأخيرة مر على عمرها أكثر من أربع سنوات، ولا زالت تفتقر إلى سياسة عمومية دامجة للأشخاص في وضعية إعاقة.

* الأحداث المغربية:

– الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون امباركة بوعيدة تقول إن المغرب سيتخذ مجموعة من الإجراءات الضرورية المواكبة لاستئناف قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي، الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر عام 2012. وقالت بوعيدة، خلال ردها على أسئلة أعضاء مجلس المستشارين، إن “المغرب سيطالب بإشراك سكان الصحراء المغربية في استئناف قرار المحكمة الأوروبية، الصادر يوم 10 دجنبر الجاري، والذي ألغى الاتفاقية الفلاحية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية”.

– وزارة التشغيل تعمل على وضع خطة عمل لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2025.. فقد أفاد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، أول أمس الثلاثاء، أن الوزارة تشتغل حاليا على وضع خطة عمل قصيرة ومتوسطة المدى لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل (2015-2025). وأشار الصديقي أن الاستراتيجية الوطنية التي تعد آلية للنهوض بالتشغيل المنتج، سيتم تنفيذها بشراكة مع جميع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين والفاعلين المحليين وجميع المتدخلين الآخرين.

* لوماتان:

– ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، و صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و صاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بعد صلاة عشاء أمس الأربعاء، بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

* لوبنيون:

– توقع السيد لحسن حداد وزير السياحة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، ارتفاع مداخيل القطاع من العملة الصعبة خلال سنة 2016 بنسبة 2 بالمائة لتصل إلى ما قيمته 60 مليار درهم. ووفق التوقعات التي قدمها الوزير الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “أي مناعة مستدامة للسياحة في المغرب بعد اعتداءات باريس¿”، فإن عدد السياح الوافدين على المملكة سيبلغ سنة 2016 ما مجموعه 6ر10 مليون وافد أي بارتفاع نسبته 8ر3 بالمائة.

* ليبراسيون:

– الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل عبد الحميد فاتيحي يقول “لن نلتزم الصمت، ولن نقف مكتوفي الأيدي”، وذلك ردا على إعلان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قرار تمديد سن الإحالة على التقاعد إلى 63 سنة بحلول 2019

‫تعليقات الزوار

7
  • باركا من التخارف
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 09:09

    أولا لقد سحبت ثقتي الكاملة من كلام النقابة ولم يعد لها ذلك الوزن الذي تحمي به مصالح الطبقة العاملة وهنا اساءلها:ماذا فعلت إزاء اقتطاعات المضربين؟ ! ثانيا اذا كانت الحكومة الحالية ستطبق الاصلاح/الخراب لصندوق التقاعد بالصيغة التي ترتايها كحل من الأزمة المالية التي تنخر هذا الصندوق منذ أمد، فلا يجب ان يكون على حساب فئة لا ذنب لها في كل ما وقع، بل يجب إيجاد حلول بديلة ترضي جميع الأطراف، (ماشي شي ياكل الفول اشي يتنفخ فيه) باركا ما تلعبوا بالعقول السمجة راه كلشي واضح

  • حميد شهبوني
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 10:50

    السياسويةوالنقابوية هماما يطبعان تارة مع إصلاح التقاعد وتارة ضده ولا أحدمن النقابات جاءبعرض منتوج فكري ثقافي سياسي اقتصادي واقعي متناسق من أجل التشخيص الحقيقي لاختلالات الصندوق في الشكل والجوهر لأن أزمة الصندوق نسقية كثيرةالأبعاد وخبراء الاقتصاد بما لديهم من مؤهلات علمية موضوعية تتحلى بدرجةكبيرةمن الصدق هم وحدهم المؤهلون للخوض في الموضوع

  • nomade
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 11:17

    عيد مبارك سعيد… سيمر السيد رئيس الحكومة الى السرعة النهائية لتمرير خطته……. ألا يرى الجميع ان هذا الشخص لا يبالي باستغاثات الشغيلة المغربية؟ أليس هذا التصرف من سمات الديكتاتوريات العريقة؟ أليس للشعب المقهور صوت؟؟؟ ألا يسمع ولا يرى ما هو قادم عليه بخطته؟؟؟؟؟؟؟ هل تنبه المغاربة الى غدر وخيانة هذا الحزب للذين صوتوا عليه؟؟؟ هل وفى بعهوده ووعوده؟؟؟ ألم يغير لونه بعد فوزه مباشرة، وداس بأقدامه على احلام الشعب ومرغ كرامة البسطاء في الأوحال؟؟؟ لنقل الحقيقة! الحكومة بقيادتها مصرة على سحق الطبقات الشعبية وعلى قتل الشغيلة المغربية! فهل من مقاوم لهذا الاتجاه الشاذ؟؟؟؟ أتمنى للجميع عيدا سعيدا، خال من المفاجآت المحزنة، وأتمنى لسيدي صاحب الجلالة محمد السادس، دوام الصحة وطول العمر.

  • Ali
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 14:16

    Les syndicats, quand ils ont leur part du gâteau, ils ferment les yeux. Exemple la CNSS avait comme base de calcul de la retraite des salariés les derniers 36 mois, cette base est passée à 96 mois sans que personne parle. Je trouve que ce sont les syndicats et les partis politiques qui sont en gros pour nos problèmes (Santé, enseignement, économie de rente habitat, caisses sociales…..) Aujourd’hui, les syndicats et les partis ont senti ces avantages diminuer et ils courent. Au lieu de tout ça faites 1 examen à 1 licencié, rendez visite à nos hôpitaux, aux impôts, aux établissements scolaires, aux commissariats aux brigades de la gendarmerie , en bref à la majorité de nos administrations….. déclarez les résultats et agir pour améliorer la situation C ça le travail et l’encadrement..

  • حسين
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 14:47

    كيف يستشعر الكائن السياسي بأنه فعلا أصبح عضوا كامل العضوية قلبا وروحا في نادي السياسة ؟ ، يستشعر الامر حين يصبح قادرا بالمناداة على المستضعفين من الناس برفع سن التقاعد لهم مع زيادة في الخصم من معاشاتهم بعد قضائهم عمرا في العمل المتواصل فيسالون الله العافية والسلامة والخير من فضله ، وحين يسكت عن تقاعد ممثلي الامة الذي يصبح ساري المفعول مدى الحياة بمجرد انتهاء مهتهم ولو كان عمرهم أقل من الثلاثين ، فيصدق عليهم القول ، مثلهم كمثل رجل قال تحت شجرة ثم قام وتركها فاصبح ثمرها يأتيه كل شهر وسنة بالرغم من ان أغلبهم في غنى عنه لما حباهم الله من خيره وما فضلهم في الرزق على كثير من عباده ، وبالتالي تدخل معاشاتهم في حكم المائدة التي أنزلها الله على عباده المصطافين فتكون لهم عيدا ، عيد سعيد كل عام وانتم بخير .

  • ع.م.
    الخميس 24 دجنبر 2015 - 16:13

    سن التقاعد في الجزائر هو 63.
    اليوم أصبح الإنسان يدخل لميدان العمل متأخر, و هناك من يبدأ العمل بعمر 35 سنة ليس كقديما. أما من بدأ بعشرين يكفي 40 سنة عمل لأخد التقاعد.
    أما دول الشمال فسن التقاعد هو 67 سنة.
    مرة إلتقيت مغربي يشتغل بألمانيا. حكى لي بأنه خفض سنه عشر سنوات بالمغرب ليدخل للعمل بألمانيا في السبعينات. المهم قال لي أنه تعب و عمره 65 سنة (عمره الحقيقي 75) و عليه العمل سنتين أخرى للحصول على التقاعد .
    بقيت أتأمل في حكايته. و قلت مع راسي. مغربي حاسب راسو دارها بالألمان, انهار فاق لقى راسو هم لداروها به.

  • كرمون كريم
    الجمعة 25 دجنبر 2015 - 10:48

    أحب جداً هسبريس الإلكترونية تعطي الأخبار في الحين شكراً لكم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات