عندما يصبح كل شيء عن بعد...

عندما يصبح كل شيء عن بعد...
صورة: أرشيف
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:34

لم يتقبل كثير من المواطنين ورجال الدين فكرة الحديث عن “الزواج عن بعد” في زمن كورونا، وإذا كان هذا الأمر منطقيا بسبب صعوبة تخيل إبرام علاقة افتراضية بين رجل وامرأة، فإن معاملات كثيرة صارت تنتقل في غفلة منا إلى العالم الافتراضي، حيث لا يفترض أن تكون هناك مقرات ملموسة لاستقبال الضيوف والخدمات.

في المدرسة، هناك من مازال يتحدث عن مشكل الاكتظاظ داخل الأقسام، بينما أثبت الجائحة أن بإمكان العالم الانتقال في أي لحظة إلى التعليم عن بعد، حيث يكون بإمكان الأستاذ (ة) أداء عمله من بيته، والأمر نفسه بالنسبة للتلميذ أو التلميذة، أو الطالب أو الطالبة، بعدما بات النقر على الأزرار كفيلا بتحطيم مسافة التحصيل العلمي، وكذا تحطيم العوائق التقليدية مثل بعد المدرسة أو غياب الطريق. ورغم أن كثيرين سيثيرون في هذه الحالة مشكلة ضعف الإمكانيات (الله غالب)، وعدم قدرة كثير من الأسر المغربية على مواكبة هذا النمط من التعليم، إلا أنه مع الأسف لن تكون هناك فرصة لإيقاف هذا الزحف الافتراضي.

تخيل هذا العالم، حيث بات الإنسان يرتمي في أحضان باردة مجردة من كل إحساس، حيث يتم دفن الأقارب وصلة الرحم عن بعد، حيث تتم المشاركة في أعياد الميلاد والأعياد الدينية بمجرد تقاسم رابط على الإنترنت، ولا عزاء لمن مازال يصر على أداء فواتير الهاتف النقال واستهلاك الكهرباء والماء نقدا في إحدى الوكالات المخصصة لذلك.

ما فائدة بناء مقر للبنك، وما فائدة المقاطعة، وما فائدة ملايين الموظفين، إذا كان مجرد الربط مع الأنترنت كفيلا بإدارة حسابك البنكي وتدبير مشترياتك، واستخراج عقود الازدياد ودفاتر الحالة المدنية وشواهد السكنى وشواهد العزوبة وشواهد الحياة… بل إن خدمة تصحيح الإمضاءات ستكون قريبا خدمة بليدة في عصر “الخدمات عن بعد”.

اليوم، باتت كبريات الشركات والمتاجر الإلكترونية تتعاقد مع مندوبين تجاريين يشتغلون من بيوتهم، وتجهز لهم المكاتب في بيوتهم، وقد لاحظنا في عز الجائحة كيف حول بعض الصحافيين غرف نومهم إلى قاعات للتحرير وتقديم نشرات الأخبار، بل إن فنانين كبارا من مختلف أنحاء العالم سجلوا أغان جديدة واستدعوا الجمهور لمشاركتهم إبداعاتهم عن بعد. صحيح أن الحفلات لم يكن لها طعم، لكنها كانت مؤشرا على تغير في السلوك الإنساني.

بإمكانك أخي المواطن البسيط أن تقدم مئات البراهين على صعوبة الثقة في العالم الافتراضي، وقد تتشبث مثلي بآخر قلاع الحرية والفوضى التي يمنحنا إياها العالم الواقعي، حيث مازال بإمكان الملايين من المأجورين والموظفين الاعتقاد بأنهم يشتغلون لمجرد أنهم يستيقظون كل صباح ويتوجهون إلى مقر العمل.

بينما العمل عن بعد يفترض دائما وجود خدمة مقابل الأداء، بل إن من يشتكي اليوم من دكتاتورية المدير (ة)، أو طريقة لباسه، عليه أن يحضر نفسه لـ”دكتاتورية الإدارة عن بعد”، حيث يمكن أن يكون المدير بكل بساطة عبارة عن آلة أو “ربوت” متخصص في إدارة الموارد البشرية.

إن الانتقال إلى “عالم الخدمات عن بعد” يفرض علينا الاستعداد لعالم لا يرحم، عالم تسقط فيه كل الحدود أمام تدفق الخدمات والسلع، وهو بالتأكيد عالم لن يقبل بانعدام الكفاءة أو انعدام الدراسة أو عدم الإلمام بلغات التواصل العالمية… باختصار وفروا مشاعركم الفياضة لمواجهة “جبروت الآلة وجبروت الإنسان الجديد “العدو لأخيه الإنسان”، ذلك الإنسان المتكبر المرتبط بالأنترنت، الذي يربح ملايين الدراهم مستغلا جهلنا، وعاداتنا البليدة في الاستهلاك، حيث نستمر نحن في الإنفاق البسيط ويستمر هو في التحصيل والاستثمار، بينما الحل هو التعجيل بامتلاك المعرفة المعلوماتية، وإذا فاتنا ذلك فلا ينبغي بأي حال من الأحوال أن نفوته على أبنائنا، مهما كان الثمن، حتى لا نتحول جميعنا إلى قطيع افتراضي.

‫تعليقات الزوار

10
  • مواطن من المغرب
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:51

    الحالة الوحيدة التي تمنيتها ان تكون عن بعد. هي شهادة السكتى بدل التجوال على المقاهي والدروب بحتا عن السيد المقدم ثم التوجه لدار المخزن والانتظار في طابور طويل…

  • الدهبي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:10

    أصبح الزواج عن بعد وقيام الساعة عن قرب، اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • هشام
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:19

    ليس عالم إفتراضي بالجديد في قديم زمان كانت ناس يقضون أمورهم دون لجوء الى مقر كانت الكلمة وثقة فقط. وهي المفقودة في عالم إفترضي في زمننا هاد
    كان يتزوج الرجل دون أن يرى زوجته وكدالك هي لا تراه. يبيعون ويشترون دون عقود بالكلمة وثقة فقط
    كل شيء كان شفويا. أما الان كاينين غير لعفارت أدمغة يخترقون كلشي

  • موسى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:25

    الزواج رباط مقدس وميثاق بين الزوجين امام الله وكل زواج يتم التلاعب به بالانترنيت فمآله الى زوال واكيد ان الزواج عن بعد ينتظره الطلاق عن قرب .

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:56

    الحاسوب،الانرنت،العالم الافتراضي يبقى دون مشاعر ولا احساس ، وإلا حتى انجاب الأبناء تبقى عن بعد ، وماذا عن حر النار وجهنم الابدية تبقى واردة في كل وقت وحين ،طوبى لمن أدركته التوبة قبل فوات الأوان. الأمر جدي وليس بمزاج.

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 18:04

    مما يدل على أن الاموال الطائلة التي بعثرت على كل سياسات القرب ذهبت هباء منثورا

  • نورس
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:42

    إلى هشام 3
    وأين هي هذه الكلمة والثقة حتى نبيع ونشتري بها ههههه
    مشات مع ناس زمان ولن تعود أبدا
    كتابة العقود أتى بها الإسلام وهي ليست لا عيبا ولا حراما لكي يضمن كل واحد حقه ولا أحد يفكر في خداع الاخر

  • المسيح الدجال قادم لامحالة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:52

    الزواج أصبح عن بعد والمسيح الدجال أصبح عن قرب، أصبح عن قرب جدا.

  • عبن نزاغ.
    الإثنين 18 يناير 2021 - 20:21

    حينما يصبح كل شى عند بعد. …ستكون. كارية للبشر. منها تقليص عدد الموضفين فالادارة العمومية. ومكاتب الجماعات المحلية واولهم…البركاك..؟ .. لمقدم متع سكان الحومة.*****. الشعب بريد سحب عن بعد جمبع الوثاءق التابعة للحالة المدنية متل بطاقة التعريق.شهادة.السكنى .شهادة العزوبة . الخ.

  • مواطن من سوس
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:28

    نحن في القرن الواحد والعشرين، وعلى المغاربة أن يرتقوا ويتفقهوا في استعمال تكنولوجيا العصر. هناك مصانع للنسيج في تايوان لا تقوم بتشغيل سوى الحراس بينما الآلات تقوم بالخياطة والحياكة، هناك مقاهي في اليابان حيث تم تعويض النادل بروبوت ومائدة عبارة عن شاشة للمس، في ألمانيا هناك حافلات وقطارات للنقل العمومي لا تحتاج إلى سائق، والكثير من الأمثلة.
    عوض أن يقوم شخص ما بوظيفة يمكن لوروبت أن يقوم بها أو يمكن تعويضه بالتعاملات عن بعد، من الأفضل أن يترك الوظيفة ويذهب ليقوم بشيء مفيد في حياته.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين