غموض يلفّ لقاح كورونا في المغرب .. وزارة الصحة تواجه الأزمة بالصمت

غموض يلفّ لقاح كورونا في المغرب .. وزارة الصحة تواجه الأزمة بالصمت
صورة : منير امحيمدات
الأحد 17 يناير 2021 - 15:00

بدأت تظهر مخاوف حقيقية بشأن موعد وصول لقاح فيروس كورونا إلى المغرب وعدم التزام الشركات الدولية المنتجة بوعودها، بعد تزايد الطلب العالمي على عملية التطعيم في ظل استمرار وفيات من جراء الوباء.

وكان المغرب قد فوجئ أمس السبت بعدم تسلم الشحنة الأولى من اللقاحات، التي كانت ستنطلق رحلتها من الهند نحو الدار البيضاء ضمن اتفاق بين المملكة المغربية و”أسترازينيكا” البريطانية.

وقالت مصادر هسبريس إن المغرب كان يتنظر هذه الشحنة القادمة من الهند، مركز إنتاجها، ففوجئ في آخر لحظة بعدم جاهزية الشحنة من المورد الرئيسي، مشيرة إلى أن هذا الأمر حصل أكثر من مرة مع “سينوفارم” الصينية.

ولم تقدم شركة “أوكسفورد-أسترازينيكا” أي توضيحات بخصوص عدم التزامها بموعد تسليم الجرعات إلى المغرب، في حين عبرت شركة “فايزر “الأمريكية عن عدم جاهزيتها لتسليم اللقاح للأوروبيين في الموعد المحدد.

وفي وقت تواصل وزارة الصحة التزام الصمت في موضوع حساس يرتبط بسمعة المملكة المغربية، أعرب وزراء الصحة من 6 دول بالاتحاد الأوروبي عن قلقهم الشديد بشأن التأخير في تسليم لقاح “فايزر-بايونتيك” إلى بلداتهم.

وإلى حدود اليوم رخصت دول عدة، من بينها بريطانيا والمغرب والهند وباكستان والسلفادور والأرجنتين، لاستعمال لقاح “أسترازينيكا” بشكل طارئ، وهو ما أدى إلى تزايد الطلب عليه وتأخر وصوله إلى المغرب.

وسبق لوزير الصحة خالد آيت الطالب أن كشف عزم المغرب اقتناء حوالي 65 مليون جرعة ضمن الحملة الوطنية للتلقيح، لكن هذا الرقم يبقى اليوم صعب المنال في ظل التأخر الحاصل في التوصل بالجرعات الأولى والتنافس الدولي الشديد على اللقاح.

وسيكون رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مطالبا، بعد غد الثلاثاء، بالجواب على أسئلة حارقة حول التأخر الحاصل في وصول لقاح كورونا، وذلك خلال مثوله بمجلس المستشارين ضمن الجلسة الشهرية المخصصة للحديث حول موضوع “الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا”.

وبلغ مجموع الإصابات بفيروس كورونا المستجد في المغرب 458.865 حالة إلى حدود يوم أمس السبت، وفق الإحصائيات المعلنة على الساعة السادسة مساء، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 7911، وذلك منذ بداية الجائحة في الثاني من شهر مارس من العام الماضي.

‫تعليقات الزوار

86
  • جريء
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:05

    ممكن نلقاو الحل عند استوديو 2M و للا العروسة.
    يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • سمير
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:07

    المغرب يدفع ثمن الاستثمار في المهرجانات وفي كرة القدم لسنوات طويلة عوض الاستثمار في العلم وفي تطوير البحوث العلمية.
    من حد وجد ومن زرع حصد

  • سكفاندري
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:08

    الإعلان عن أول لقاح سعودي مضاد لكورونا بانتظار الموافقة لبدء التجارب السريرية. كفو كفو MBS الله يعز الملك سلمان …

  • babavoos
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:08

    هاد الشي عادي. كل دولة تدرب على عرامها
    هنا فين تايبان دور دولة تتهتم بالبحث العلمي

  • Abdellatif
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:12

    واش غير اللقاح لي فيه الغموض فالمغرب راه كلو غامض وغامق

  • هشام
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:13

    حكومة معتوهة فاشلة لن ينال المغرب حصته مثل دول. لكن صراحة أن الملك ……. هو من طمأنة الشعب المغربي باننا سنكون أول من يأخد ليقاح وصنصنعه وسنصدره إلى دول إفريقيا. صافي تقاضاو
    ليكم لعياقة وتفطاح.

  • N.H
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:16

    ملي كانو الناس مهتمين بالتعليم و البحث العلمي و الصحة وووو نتوما كنتو مهتمين بموازين و الشيخات و كرة القدم و توزيع الأوسمة على الشيخات هههه و دبا كتسناو سيادكم يعطفو عليكم باللقاح الله يلعن لي مكيحشم

  • وطني
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:17

    هده التلاعبات كلها من طرف اللوبي الدي فقد صفقة اللقاح بعد ان صرح جلالة الملك نصره الله بان التلقيح مجانا لكل الشعب ابمغربي .

  • mokrini
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:17

    لا صحة لشعب يقتني دواءه من وراء البحار.
    لو كانت لدينا سياسة صحية وقومات القطاع الصحي
    لما انتظرنا الصين او الهند.
    كما يقول المثل المغربي، مايجي النبي اشفع فيا، حتا يكون الفيروس قضاها فيا. اللهم ارفع عنا هذا الوباء، من غير دواء.

  • Yoyo
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:19

    هذه عبرة لمن يعتبر،يجب الاعتناء بالبحث العلمي،فبدلا من تصريحات بعض المختصين المغاربة في ظروف احسن كان بإمكانهم إيجاد تلميحات لأمراض عدة وطنيا،أما الآن وبعد شفاء المصابين زورونا ب94 بالمئة فبعد هذا اكتسابها المناعة الجماعية ولم نعد نحتاج لأي لقاح،ما نحتاج إليه هو العودة للحياة الطبيعية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:19

    اللي مكسي بديال الناس عريان .هذا حالنا للأسف الشديد. الدولة تفرطت في التعليم والصحة وهاهي النتيجة. الأموال الباهظة صرفت على المهرجانات. ووزارة الشباب والرياضة. دون نتيجة .واليوم هاهي النتيجة النهائية. هل من مجيب .

  • الشريف
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:20

    هادي راها غير التسخينات للجاىحات اللي جايين .على وزارة الصحة والتعليم والصناعة والمالية الاجتماع لتدشين مصنع لصناعة اللقاح في اقرب وقت .قاليك المثل المغربي ما ايحكلك غير ظفرك .

  • من فرنسا
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:21

    يجب على كل الشعوب المتخلفة أن تعلم أن حياتها أو موتها متعلق بإرادة الشعوب المتقدمة، لم يعد ينفع البترول و لا الفوسفاط و لا السمك ولا… ما يضمن استمرارية الشعوب و حياتها بافتخار، هو مذى تقدمها العلمي، هو مدى اهتمامها بالبحث العلمي. إملك ما شأت من مشاريع، اغتني كما شأت ، ابني قصورا و سبيرماركيتات …. لكنك لا تساوي شيء إن لم يكن لذيك لقاح لهذا الوباء و ربما للأوبأة القادمة حفظكم الله. المغرب و جل شعوب العالم الثالث مصيرها الموت أو العيش على الفتات. قال لو إيش اخبار البحر يا جحى؟ قال لو : الجايات أكثر من الرايحات يا بدوي

  • soufiane
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:22

    ولن يصل حتى يتم تلقيح شعوب العالم الاول و الثاني بعدها يأتي دور العالم الثالث و الذي المغرب يعتبر من بلدانه و لن يأتي مادام هناك أشخاص يتلاعبون بالشعب و لهم مصلحة ما في ان يظل الوضع هكذا لمدة اطول ربما لأنهم يربحون اكثر من هذه الجائحة و يزدادون غنى.

  • Salah
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:24

    مالكم مزروبين عل اللقاح خاص الوزارة تراقب ليكم اللقاح وتشوف من اين صنع وماهي المكونات واش حلال م لا واش في عواقب من بعد ام لا والسلام

  • محمد
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:24

    اربا لم تتوصل بلقاح امريكا المغرب لم يتوصل بلقاح الصين و لا لقاح انكلترا !!! ربما هناك شيء يطبخ في نفوس المجرمين لا يعلمه إلا الله.

  • Yassine
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:25

    أسيدي مخاصناش اللقاح راه ربي عاطينا المناعة ، هذا اللقاح أصلا مچهول أمعارفين عليه والو ، وحتى شي مسؤول ولا وزير الصحة مخرج عبر وسائل الإعلام وقالنا شي حاجة تتعلق بهذا اللقاح المجهول الهوية ، وݣاع les professeurs لي عايشين فالولايات المتحدة الأمريكية خرجوا بتصريح بأن هذا اللقاح مخاش المغاربة يتلقحوا به ، حتى المتى غادي نبقاو هاكا؟ راه مبقينا منلقاو ندخلوا الأولادنا مياكلو

  • nafkha
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:25

    المغرب يعد من الدول الفقيرة والتي ستتلقى اللقاحات في اواخر هدا الشهر حسب المنظمة العالمية للصحة

  • اين وزارة الصحة
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:26

    باين لعربون جعجعة بدون طحين، المفروض اقالة وزير الصحة او استقالته

  • سمير
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:26

    الله الله الااااااااه ، ومال لبلادنا بقات ضايعة وسط البلدان ، الدول بدات تتطعم مواطنيها و المغرب مسؤوليه عاجزين حتى عن الكلام و البوح بالحقيقة ، ما الذي ألجمكم و أخرصكم يا قوم، تكلموا قولوا انكن لستم أهلا لها ،

  • Adam b
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:29

    غموض لقاح كورونا يشبه تماما غموض كورونا نفسها ولهدا سننتظر كورون لينجينا من أزمة الجيوب الفارغة ولما لا من هده الحكومة التافهة والبطالة الدائمة

  • حوار المناعة الطبيعية و الفيروس في أوجه ـــ اللقاح كملاذ أخير
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:29

    الشعب مازال واقفا رغم التراخي الشبه العام في تدابير الوقاية و الاحتراز!هذا يعني أن زحف الفيروس يلقى جوابا مناعيا قويا!المواجهة بين المناعة الطبيعية والشعبية في أوجها!قد تحسم لصالح المناعة الشعبية بدوران السنة الوبائية في مارس!اللقاح قد يخلخل و يزعزع جهد المناعة الطبيعية وثقتها في نفسها!في بريطانيا ظهرت فرضيات تربط بين تحور الفيروس والعلاجات وبدأ عملية التلقيح!خروج الوضع عن السيطرة في لندن مؤشر على صحة الفرضية!اللقاح قد يعطل أويحطم المناعة الطبيعية!إذا صحت هذه الفرضية، سنضيع المواجهة والمعالجة الطبيعية و لن يكون لدينا حل و بديل بعد ذلك! قبل التلقيح لدينا المناعة الطبيعية كقوة فاعلة فعالة على الأرض ولدينا اللقاح كقوة احتياط!إذا ضاعت القوة الفاعلة على الأرض باللقاح خصوصا إذا تبين أنه غير فاعل، سنكون قد خسرنا الحرب وليس فقط معركة:خسارة قوة فاعلة فعالة باستعمال قوة احتياط غير مأمونة و مضمونة الفعالية والنتائج!اللقاح يجب أن يبقى كآخر ملاذ لو ظهرت بوادر أو حتمية انهيار المناعة الطبيعية!في الحرب الاحتياط لسد الثغرات،تلقيح محدود؛لمنع الانهيار،تلقيح شامل؛لنصر ساحق,لاحاجة للتلقيح!نصر عادي يكفي!!

  • المعزوزي
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:30

    بالنسبة للقاح الصيني و الإنجليزي الذي حجزته وزارة الصحة لتطعيم المغاربة سيقع لنا ما وقع سابقاً لما قالوا إن البترول اكتُشف في منطقة تالسينت…
    و في الأخير لم نعثر على بترول و ربما غداً لن نعثر على لقاح..
    مسؤولين يعطون الوعود بالجملة دون دقة و لا تمحيص…
    إنشري يا هسبريس

  • Ingénieur EMI
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:31

    نعم بكل تأكيد انه مصير كل أمة لا تدعم العلماء و تدعهم يهاجرون،انه مصير كل دولة تعطي الأوسمة و تكرم من لا يستحق تكريمه، نعم انه مصير كل دولة مواطنوها يعطون أصواتهم لمن لا يستحق من دكاكين سياسية ديماغوجية و مخزنية. كل دولة لا تولي اهتماما بالعلماء مصيرها الزوال و المذلة.

  • زرب تعطل
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:32

    بقات بحلان الفم واش هاد الدول مغفلين يخليو شعوبهم ويصيفطو لنا اللقاح انا مفهمتش اللقاح مازال مدخل اومعرفينش فوقاش والمستوصفات والمحلات موجدينهوم هادي شحال شحال من موظف سمح فخدمتو ومشا للمستوصف باش يسجل الملقحين من تما الدار لا هو رجع لخدمتو لا هو بدا فالخدمة الملحق لها طز عليكم الدول التي لم تركب في قطار النمو هذا مصيرها

  • عبد الله
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:35

    ربما نجد الحل في مهرجان موازين الذي استنزف اموال الشعب …

  • ATLAS EAGLE
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:38

    راه حنا هنا في اوروبا ، كثير من الدول لم تتوصل بالجرعات الكافية التلقيح سكانها .زيادة على ذلك كثير من الاوربيين لا يريدون ان يتلقحو و لايثقون في اي لقاح.

  • رشيد
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:41

    في ظل هذا التأخير علينا بالرجوع إلى قول الله تعالى:
    ( لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً )
    فنحن لانعرف ربما خيرا فيه.

  • صبرا . . . ففي الصبر خير !
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:41

    لا داعي للقلق فنجاح عملية التلقيح لاتقاس ولا تعتبر ولا تعرف مدئ نجاحها او عدمه من من كان الاول في عملية التلقيح بل الاهم قبل المهم هي الظروف الايجابية والمحسوبة بدقة متناهية لعملية التلقيح فادا كانت مرت هاته العملية في ظروف ايجابية فحتما ستكون ناجحة مءة با مءة رغم تعطيلها لاشهر فالصبر يكون في الثءني والعمل الصالح ممزوجين بكثي ر من الصبر : ( الصبر كالعلقم مر في مداقه ************* لكن عواقبه احلئ من العسل ) .

  • Yacine RT
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:44

    ما بالك بدولة حادگة غير في التخربيق والكذوب على الشعب المغربي

  • شكرفدبز
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:45

    قصة جميلة جدا… تشبه قصة الصرصار والنملة…. ربق ربق ربق ربق

  • مواطنة
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:48

    و الله لا اعرف ما اقوله حسبي الله و نعم الوكيل و الان اين هم المغنيون اين هم الشيخات اين هم الرياضيون اين هي كورة القدم اين موازن اين هم الاضرحة اين هم اصحاب موازين كل هولاء تصرف عليهم اموال طاءلة نسيت اين هم البرلمانيون او باش باش مفهوم الان تركنا الاصح و تبعنا لهوى الهاوي نسيت الطب و التعليم و الابحات المهم….. لا حول و لا قوة الا ب الله العلي العظيم

  • مغربي حر
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:49

    هذه هي النتيجة الحثمية لكل أمة تجعل من البحث العلمي آخر اهتماماتها اننا في حقيقة الأمر نعيش قصة الصرصار و النملة وللأسف وجدنا أنفسنا في هذه الظرفية صراصير ،والمسؤولية لا يجب أن نلقيها على جهة معينة وإنما كلنا مسؤولون عن ما وصلنا اليه من انحطاط واعتمادنا على الغير ، و انظر إلى حال مجتمعنا في تطبيقات التواصل الاجتماعي لكي تعرف من يشجع المجتمع لأننا عوض أن نشجع العلماء والباحثين العلميين صرنا نشجع حضيض المجتمع من أشباه الفنانين والغوغاء و الشواذ و المرضى النفسيين والحالات المستعصية العلاج. اللهم إن هذا منكر .

  • زهيد أمجد
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:50

    أعتقد أن التريث أحسن بكثير من الاستعجال. إذا تمت التضحية ببضع مءات من الضحايا للثلاثة أشهر القادمة، أحسن من التضحية بالشعب كله إذا لم ينجح اللقاح. ولهذا علينا اتباع التدابير الوقائية والانتظار حتى ينقشع الضباب. ألف تخميمة وتخميمة ولا ضربة بالنفس.

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:50

    لا نريد لقاحا نتمنى من الله أن لا يباع أي لقاح للمغرب.

  • متتبع مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:53

    يجب اعادة النظر في الاعتماد كلية على الخارج …لانه يصدر لنا فقط قشور حضارته ….ونشمر على سواعد الجد ونقيم مراكز بحث علمي ….ونهتم اكثر بالمنظومة التربوية عوض تركها بيد اناس همهم الوحيد هو المال.

  • hassan
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:53

    المشكل لم يعد في موعد تسلم اللقاح . بل المشكل الواضح الان هو أنه لا توجد جهة لديها الضمانة على جودة هده اللقاحات و ماهي تأتيرتها الجانبية . لقاح كان يننتظر أن يأتي من الصين ثم انتقل الانتطار الى بريطانيا الدي بدوره إلى الانتطار من الهند .
    الهند الدولة التي نشر تقرير لقناة تلفزيونية انها الدولة التي ينشط فيها عدد اكبر من الأطباء المزورين . تقريبا 40 ٪ من المزورين .

  • السوسي
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:58

    مكاين لا لووجيستيك ولا إنتظار ولا هم يحزنون.
    تحقيق صحفي أمريكي كشف أن بعض الدول و منها فرنسا دفعوا للشركات المُنتجة أضعاف ثمن اللقاح.
    و ذكر التحقيق أن بعض الدول دفعوا أربع مرات ثمن اللقاح حتى يتوصلوا به في أقرب وقت.
    و بما أن القضية قضية ربح مالي محض، فلا يمكن لسينوفارم مثلا أن تبيع اللقاح للمغرب قبل الدول التي دفعت أربعة أضعاف السِّعر الحقيقي !

    الدول التي تتلقى التلقيح تِباعاً لا تنتظر أجوبة من شركات اللقاح عبر الإيميل !!!
    بل تُرسِل مُفاوِضين خاصين يتفاوضون مع الشركة المُنتجة في عين المكان
    و يُراقبونها و يضغطون عليها.
    أما المغرب فقد نهج سياسة بليدة و هي الإنتظار ثم الإستغراب من التأخر !!

    على هاد الحساب، لن يتوصل المغرب باللقاح إلا بعد تلقيح كل الدول التي فاوضت و ضغطت بقوة للحصول عليه
    مُضافاً إليها حوالي 3 مليار بين الهند و الصين !

    يعني من هنا عام ولا كثر.

  • abdelmmoumen
    الأحد 17 يناير 2021 - 15:59

    غموض…وصمت رهيبين..ليس لنا إلا الصبر والانتظار …

  • عين نزا ع
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:03

    ننتضر….مهرجان….موازين…………….اين انتم..ياحوكمة….. ….الهردالة….والبهدالة ..الم يغيضكم قلبوكم…. من هدا……الشطحات…….لكن نحن الان….مابقا يهمنا امركم…. ولا. انتم يهمكم…امر الشعب…..حكوهة تجري وتلهت…على مصالحها…..وكبفية .قسم اموال…صندوق التقاعد. للبرلمانين والمستشرين……..فين اللقاح…… ذ ……..

  • واكواك باركا من الكذب
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:06

    اجيونا كود وقولوا لينا بان سبب التاخير هو الخلاف الكبير بين خالد ايت الطالب واللجنة العلمية بوزارة الصحة بشان فعالية ونجاعة اللقاحات المضادة لكورونا بعدما امتنع مجموعة من الخبراء من استعمال اللقاح لعدم اكتمال تجاربه السريرية وعدم توفيره على اي دراسة علمية من مجلات مختصة

  • Marokkii
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:07

    اسيدي بلاش المغرب بدأ يعرف تراجع في عدد الاصابات وكثرة الشفاء

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:09

    لكن يجب الاستفدة من منصف السلاوي …بعد استقالته من اللجنة العلمية الامريكية لمساعدة بلده الام المغرب …لصنع لقاح مغربي يامكانياتنا ..والاعتماد على الخبرة المغربية

  • ADAM
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:10

    ههههه ݣولو باغيين تزيدوا شي 15 يوم وصافي بلا ماديرو لينا الأعذار حكومة فاشلة .شحال المسكين يقد يبقا صابر وعاطي ضهرو العصا غدا يوم القيامة نتحاسبو على الكبيرة والصغيرة

  • حرب من نوع جديد...
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:10

    اخاف ان يكون العالم قد دخل الى نوع جديد من الحروب الغير التقليدية والتي من خلالها ستجني المختبرات في علم الفيروسات والمصنعة للقاحات ااجدبجة هي الرابح حلى حساب الدول الغير المصنعة لها، مع العلم ان عدد سكان العالم اصبح الان يفوق سبعة مليار نسمة، انها فعلا تجارة مربحة بشكل لا يتخيله اويصدقه العقل…

  • Hayat
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:12

    Je pense que tu as raison !la demande est de loin supérieure que l offre et c est normale kil se produit des marchés noir !l

  • Amin
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:13

    وجب معاقبة المسؤولين عن هذا التأخر و ضريب الطم.
    الملك واعد الشعب ديالو باننا سنكون من الدول الأوائل في قضية التلقيح. اذن المسؤولين خانوا الملك و خانوا الشعب. وجب سجنهم و محاكمتهم امام الملأ.

  • سؤال
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:20

    بغيت غير نعرف علاش الخبراء ديالنا كانو تيطبلو للقاح سينوفارم و يطمأنوننا بنجاعته و فعاليته…..و ذلك اعتمادا على ماذا؟؟؟؟؟؟ ils se basés sur quoi pour avancer de telles déclarations ؟؟؟؟؟؟

  • مغربي
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:23

    نتعايشو مع كورونا وما نقدروا نتعايشو مع الفقر وقلة الحاجة.
    نتمنى أن يرفع الملك محمد السادس رخصة التنقل بين المدن
    للانطلاق نحو كسب الرزق.

  • احب وطني
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:23

    ياسبحان الله.هي كندا والدانمارك والسويد وفنلندا وزيد وزيد باقي كيتناو اللقاح د فايزر وزعما هاذو دول اغنياء .وتوما لصقين غير ف المغرب .را هاد الشي ماشي ساهل.توما ف المغرب كيجيبلكوم الله كلشي ساهل.كن فيكون.وحمدو الله لي توما ف المغرب.را حنا عايشين ف اسبانيا و الفقر والجوع.خصوصا لي عندو العيال.را حتا الشهر مكنكملوهشي وحتا واحد ميعرفك .

  • Farma
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:27

    قد تكون هذه مسرحية متعمدة لاقناع المغاربة بضرورة اللقاح بعد ان ادعى الاغلبية انهم لن ياخدوه لايمانهم المستميت بنظريات المامرة السخيفة والمثيرة للاشمؤزاز والغثيان من كثرة الضحك ، وهي في طريق النجاح فعلا . في البداية خلق ضبابية تدفع المواطنين اجمع للمطالبة باللقاح وفي النهاية اللقاح مخزن وجاهز للتطعيم . لكن عموما نحن ننتظر الافراج عن اللقاح من الثلاجات في الوقت الذي يموت فيه العشرات ويصاب فيه الالاف كل يوم بسبب رفض السكان الالتزام باذنى شروط الوقاية .

  • wiseman
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:34

    الحصول على اللقاح ليس هو المشكلة. المشكلة هي وجود أشخاص غير أكفاء يقدمون وعوداً لا يستطيعون الوفاء بها. تبدو الحكومة المغربية سخيفة لأنها تتظاهر بأنها من بين دول الرابطة الكبرى لكن الحقيقة هي أن المغرب ليس له قيمة تذكر بالنسبة للمجتمع العالمي. أحيانًا يكون الصمت أكثر كرامة.

  • الع بي
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:37

    نريد شيئ من المصداقيه وعدم تبشح بما ليس في ايديكم، قد قلتوا ان سيبدء في منتصف شهر دسبر 2020 فاين نحن من هذا الموعد ،اما كانعليكم ان تعملوا في صمت وتوفروا عنكم الانتقاد ام ان لا فهم يعلوا عن فهمكم للاشياء.

  • dahmad
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:38

    المغرب والحزاءر وتونس و مصر وموريتلتيا يجب عليهم أن يعملوا لكي يعملوا مختبرات من الطراز العالي في جنيع الميادين العلمية لكي لايكونوا تبعية للاجانب ويخترعوا أدويتهم ولقاحاتهم.

  • منصف الشعبي
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:42

    عندما قالت الجزائر انها تتقاسم لقاحها مع تونس قلتم ما قلتم من التهكم
    هل مد يد العون يعتبر رشوة ، وتشتكون الأن من تأخر اللوقاح الهندي ، في
    المرض لا تهكم لو كنتم عقلاء

  • sarah
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:43

    En Espagne, la seconde dose du vaccin contre le #Covid19 commence à être injectée dans six régions
    في إسبانيا ، يتم حقن الجرعة الثانية من لقاح # Covid19 في ست مناطق

  • ahmed
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:47

    قد يتفهم المرء العذر لان الدول التي لا تعتمد على نفسها هكذا يكون مآلها بين يدي الآخرين. ورحمة الله على الدكتور المهدي المنورة الذي توقع منذ زمان ان الدولة التي تعتمد في اقتصادها على السياحة والمهرجانات سيكون مالها الهزيمة، لو تم استثمار ما تم استثماره بغرض جلب السياح، في دعم العلم والبحث العلمي وتعميم التمدرس، والقضاء على الجهل، لكان الكل يتوافد على المغرب بعلمائه، وانشغل المجتمع بالعلم بدل الانشغال بالتفاهات، والكماليات، وترك الضروريات الملحة…
    … لقحوا المواطنين بتشديد الاجراءات،
    …اغلقوا المقاهي وحولوها الى مطاعم للمطبخ النظيف،…
    ….ودعموا النظافة، وافتحوا المجال لدراسة الطب والتمريض…
    …انشروا الامن المحلي بالقضاء على البطالة،
    ….خفضوا رواتب كبار المسؤولين …
    استثمروا في العلم والمعرفة الهادفة الفلاحة والصناعة والتجارة والعلوم الاجتماعية والسياسية ….

  • زهرة الربيع
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:47

    ولم تقدم شركة “أوكسفورد-أسترازينيكا” أي توضيحات بخصوص عدم التزامها بموعد تسليم الجرعات إلى المغرب، في حين عبرت شركة “فايزر “الأمريكية عن عدم جاهزيتها لتسليم اللقاح للأوروبيين في الموعد المحدد.
    والدول الأوروبية آش جابها للهضرة ولا بفيتو تبردوا على ريوسكم، زعما يا الشعب هانتوما شوفو اوروبا كاااع ووقع ليها نفس المشكل.
    مشكل المغرب هو أنه فمه كبير، دابا إكثر من شهرين والحكومة المبجلة فارعة لينا راسنا احنا أول دولة غادي تجيب اللقاح المزعوم ومازال ما شفنا والو. فين حين أن الدول الاخرى ما دارتش هاذ التضخيم اللي والدعاية اللي دار المغرب وراها غادية لشهر باش بداو تيلقحو.

  • حتى يقدم
    الأحد 17 يناير 2021 - 16:54

    حتى يقدم التلقيح من عند منتجيه عاد يوصل لعندنا احنا غير متسوقين وغير منتجين

  • Ahmed
    الأحد 17 يناير 2021 - 17:02

    على المغرب العمل على صنع لقاح بالتعاون مع مراكز ابحاث أجنبية صديقة ولو كان هذا اللقاح بداءيا الا ان طريق الالف ميل يبدا بميل. الان الدول تتحدث عن السيادة اللقاحية ولن يعطى المغرب اللقاح بدون مقابل استراتيجي كبير وتدخلات من اعلى مستوى ودول صديقة ذات وزن.
    الفيروسات هي دورية ويجب الاستعداد لها واحسن حل البدء في استثمار ضخم مع القطاع الخاص المغربي لانتاج اللقاح وللجاهزية للقاحات اخرى. يجب الايمان بقدرة العلماء المغاربة على ذلك مع توفير الإمكانيات والشراكات اللازمة لتحقيقه.
    لا يجب انتظار اللقاح لأننا لم نصنعه. انهم ينتظرون مقابلا استراتيجي يتجاوز دفع ثمنه والا يجب ان يأخذه الاقوياء اولا ثم يلي ذلك الضعفاء من الدول.
    كفى من تضييع الوقت والموارد والثقة في الذات .

  • immunité collective
    الأحد 17 يناير 2021 - 17:03

    في الاخير لم يكن هناك لقاح. هل الحل الوحيد هو مناعة القطيع

  • adil
    الأحد 17 يناير 2021 - 17:18

    اعلن وزير هندي ان تصدير لقاح استرازنيكا والتي تصنعه شركة هندية سيكون بعد اتخاد قرار في الاسابيع القادمة .التصريح مند ثلاثة ايام يعني يجب الانتظار اسابيع حتى يتسنى معرفة متى سيمكن لدول غير الهند الاستفادة من اللقاح الدي يصنع في الهند بترخيص من الشركة البريطانية استرا زنيكا.ولم تبدا الهند في التلقيح قبل الامس السبت و سيتم تلقيح ٣٠٠ مليون في هدا البلد الدي ابرم اتفاق تفاهم للحصول على اللقاح

  • عبدالإلاه
    الأحد 17 يناير 2021 - 17:22

    هادشي كامل دارو الفابور ..المسؤولون الإنتهازيون ملي باليهم مكاين ما يشنتفو رجعوا اللور ،خاصنا نتعلموا نتكالماو شوية و نعرفوا موقعنا الحقيقي العالم …الناس كاتزيد بالعمل الحقيقي اللي كايبان على الأرض ماشي بالبلابلا والشعارات ….

  • كوثر
    الأحد 17 يناير 2021 - 17:25

    وزارة الصحة كانت معتدمة على شركات الدواء و المصحات الخصوصية يوم أن كان التلقيح بالمال أو بتغطية تأمين صحي و أصحاب الرميد مجاني، لكن عندما أمر الملك حفظه الله و أيده ورزقه الصحة و البركة مع طول العمر، حدث ما حدث فالكل يريد أن يحصل على قطعة من الكيكة شركات الدواء سوف تأجر للدولة شاحنات النقل و قص على دالك أشياء أخرى..فلماذا هدا الأرتباك؟ فعلى حد علمي أن والمستوصفات و المستشفيات و المراكز التي أنشأت قد تم تجهيزها و الأطر أخدوا دورة كيفت التعامل مع الظرف….فسم الله و توكلوا عليه و بإذن الله تتمر الحملة على خير

  • الصديق
    الأحد 17 يناير 2021 - 17:38

    من لا يستطيع صنع لقاحه لا يستحق الحياة.

  • متتبع
    الأحد 17 يناير 2021 - 17:57

    بلاد قولو العام زين …..بلاد سوف نقوم…سوف نفعل بلاد التسويف…بلاد سنكون لجنة أزمة واللجنة تكون لجينات واللجينات تجتهد في التعتيم على الأزمة بدل حلها

  • mohasimo
    الأحد 17 يناير 2021 - 18:27

    الآن هسبريس نريد جوابا على سؤال يجب أن تطرحوه على المسؤولين وبصراحة, ما هذا الذي يوجد في الشاحنات التي في الصورة هل اللقاح أم لا؟, إيه لا؟ صافي, غير باش نكونوا مفاهمين وخا نحن في بلادنا تفهم تسطى, يجب على حبيبتنا هسبريس أن تبحث في الموضوع.

  • الهاشمي
    الأحد 17 يناير 2021 - 18:30

    لعلم الجميع أن لقاح أسترازينيكا الذي سيستورده المغرب ليس إنجليزي 100٪ بل مصنع من شركة هندية حصلت على الترخيص، وعليه وجب على٠ وزارة الصحة التريث في شراء اللقاح.

  • Scp 173
    الأحد 17 يناير 2021 - 18:31

    التلقيح غادي يبدا بعد نهاية لالا العروسة وستانداب عين الخياري هو اللي غادي يدشنو

  • محايد
    الأحد 17 يناير 2021 - 18:32

    هادا درس للمسؤولين المغاربة الدين يطقون في دول لا قول ولا فعل لها إلا مصلحتهم الخاصة وفتح ابوابنا لشركاتهم و سلعهم و حتى مواطنيهم لستعمار العالم بدون سلاح متل الصين و الهند جراد العالم، لدالك يجب الاعتماد على النفس والاستتمار في البحت العلمي ولو أدى الحال إلى سرقة المعرفة والتكنولوجيا كما فعلت كل من الصين والهند و كوريا الجنوبية ومحاولة استقطاب العلماء المغاربة والأجانب عوض استقطاب اللاجئين المصريين والفلسطينيين والسوريين واللبنانيين و العراقيين و اليمنيين و التونسيين والافارقة وكأننا بخيرية وبلدا بديلا لمن لا بلد له

  • يوسف
    الأحد 17 يناير 2021 - 18:42

    هل من المنصق دولة مستشفياتها في الحضيض، تعليم مبتدأ ليس هناك أبحاث في الصحة، هناك إستهلاك فقط، هل تعلمون أن من الإبرة إلى لقاح المغرب لا يصنع شيئ، فقط هو مستهلك و مستقبل لسلع رخيصة وذو جودة ضعيفة. المغرب لا وزن له في السوق العالمية المتوحشة فحتى إقتصاده هو إقتصاد بسيط فلاحي، الكل يعلم أن من يدفع أكثر هو الذي سيفوز بالقاح ومن ليس لديه القدرة فاليدخل سوق راسو.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 17 يناير 2021 - 19:05

    لا تقلقوا ولا تقنطوا من رحمة الله وتريثوا قليلا، نصيبكم من اللقاح ستتوصلون به ،واعلموا جيدا أن التلقيح عملية انتقاءية والبقاء للاصلح والعلم لله ،وهذا الإحساس مستمد من كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ،سارعوا إلى التوبة قبل فوات الأوان واستحضروا عظمة الخالق في تسيير الكون.وما امره لشيء إلا أن يقول له كن فيكون. لا تلهيكموا شهوات الدنيا أنها فانية – يوم ينصب الميزان المرء لا يقاس لا بنسبه ولا بحسبه ولا بجاهه انما العمل الصالح، فبادروا إلى التوبة الصحيحة ،واعتصموا بحبل الله .

  • La3ib
    الأحد 17 يناير 2021 - 19:19

    وما دخل كرة القدم بلقاح كورونا

  • سانمو
    الأحد 17 يناير 2021 - 19:49

    يبدو الأمر خرج عن سيطرة الجهات الوصية وهده المبررات التي يثدمونها لا ترتكز على أسس صحيحة وأن الأمر فيه شيء لا يخرج للعموم بشكل شفاف لأن دولا عديدة ومنها عربية لقحت قبل أشهر من الآن بلقاحات صينية وبريطانية وأمريكية.

  • عمر
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:09

    ما يحز في النفس هو التطبيل والافتخار عبر الاذاعات والتلفزات المغربية من النخب الاذكياء…حول ربح المغرب رهان (من بين الدول الاولى التي ستتوصل باللقاح )، واليوم هاهي نتيجة السرعة المفرطة وتفاهة نخبنا

  • Noureddine Tetouan
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:20

    شوهتونا بين البلدان هادي 3 أشهر وحنا كنسمعو القصر الملكي أعلن أن التلقيح سيبدأ هههه… كل الدول اللي عندها هيبة وقيمة واستراتيجية جابو اللقاح بحال الأردن و……. أما حنا شوهتونا شوهة وباينة غايوصل لينا صدقة من المنضمة العالمية للصحة …. أما بالنسبة للقاحين أسترا زينيكا لقاح ممتاز أما الصيني فلا تقة فيه

  • صحراوي
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:50

    مجرد تساؤل.
    ما هو الفراق بين الحقيقة والخيال !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    1- “بدأت تظهر مخاوف حقيقية بشأن موعد وصول لقاح فيروس كورونا إلى المغرب وعدم التزام الشركات الدولية المنتجة بوعودها”.
    هذه حقيقة لا يحب المغاربة سماعها كون المغرب عاجز عن الحصول شحنة لقاحات لا تتعدى مليون حقنة مقابل 44 مليون مغربي.
    2- ” وسبق لوزير الصحة خالد آيت الطالب أن كشف عزم المغرب اقتناء حوالي 65 مليون جرعة ضمن الحملة الوطنية للتلقيح”.
    هذه كذبة يحب المغاربة سماعه لأنها تسعدهم حتى النشوة وتجعلهم يُظهرون قدرات بلدهم المغرب وعظمته بافتخار أمام الأمم.

    أخيرا، ولأن الانتظار ليس حرام، فنحن معكم من المنتظرين.

  • lahbil
    الأحد 17 يناير 2021 - 20:54

    أنا لاأثيق في كلام المسؤولين لأنهم هم لايثيقون في أنفسهم فكيف لي أن أثيق فيهم لقد إنعدمت الثيقة فكلامهم لايهمني لأن كلامهم فارغ ولاقيمة له بالنسبة لي فكيف لي أن أصدق كلام مسؤول حكومي لاتهمه صحة المواطنين بقدر مايهمه الحفاظ على منصبه ومصالحه لو كانت صحة المواطنين من أولويات الحكومة لما وجدنا نساء يلدن في العراء ومرضى ماتو من كثرة الإنتظار وطول فترة المواعيد ومستشفيات بدون تجهيزات ملايير الدراهم تصرف في الأدوية وتوزع على المستشفيات ولايظهر منها أثر أما عن لقاح كورونا نحن اول دولة أعلنت اللقاح في الكواليس وفرح المواطنون لكنهم أكتشفوا بأنها كدبة أبريل

  • Uchen
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:23

    ربما المغرب اختار الفرس الخاسر.
    اولا: انتاج لقاح الصين ضعيف و لا يكفي الطلب.
    ثانيا: أعلنت البرازيل ان فعاليته بعد 40 الف تجربة جد ظعيفة.
    ثالثا: هل دولة كالمغرب ببنيتها التحتية الضعيفة لمنضومة الصحة قادرة على التلقيح في وقت مناسب؟ هذه العملية تحتاج الى لوجستية معقدة و مستندات طبية حديثة، ناهيك عن اطر طبية …

  • حسن الريفي
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:59

    يمكن وزير الصحة غير اتجاه الطائرة المحملة باللقاح ليبيعها لمن يدفع اكثر. فضائح الوزير كثيرة وفاحت رائحتها.

  • طالبه
    الأحد 17 يناير 2021 - 22:33

    في وقت الاز مات فقط ندرك ان العلم ليس فقط وسيلة للعيش بل وسييلة للنجاة!!!!!!!!!! فهل كنتم تهمون به ؟!

  • أبو سعد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 00:24

    ماذا سيكون رد رئيس الحكومة غير “ان عملية التلقيح ستنطلق ببلادنا في غضون الاسابيع القريببة المقبلة” كما سمعناها اكثر من شهلرين او اكثر. اننا في ظل ما يسمى حلم اليقظة لاننا غير قادرين على مواكبة ركب التقدم العلمي وعصر البحث العلمي والتكنولوجي ونتباهة اكثر من غيرنا. فحتى الدول المتقدمة نفسها لم تتجرأ ولم تسمح لنفسها لتقول ان عملية التلقيح ستنطلق في غضون الأسابيع القريبة لانها تدرك جيدا ماذا تفعل.

  • رأي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 07:07

    أظن أن بنود إتفاقية التطبيع مع إسرائيل بالحافز الأمريكي، تتضمن عدم استعمال اللقاح الصيني المنافس الحالي والمستقبلي لأمريكا أو الترويج له.

  • أبو مريم
    الإثنين 18 يناير 2021 - 09:18

    رئيس الحكومة لا دخل له لا من قريب ولا من بعيد بهذا الشأن.
    القضية واضحة وضوح الشمس، لا توجد – دريهمات- لشراء اللقاح.

  • FENANE
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:41

    هذه الصورة توجد بالدار البيضاء على تراب عمالة مولاي رشيد سيدي عثمان المجاور لحي لا لا مريم قرب مارشي كريو للخضر والفواكه وبالضبط في الوكالة المستقلة للتبريد بالدارالبيضاء RAFC,و نعلم ان هناك حمولات من لقاح كوفيد19 وضعت بهذا المستودع الى ان تعرض على المراكز الحيوية التي تقوم بتطعيم المواطنين و المواطنات .

  • sifao
    الإثنين 18 يناير 2021 - 10:59

    يقول المثل : يوم الامتحان يُعز المرء او يُهان ، هنا تعرف الدول والشعوب قيمتها الحقيقية ، حين يصبح مصير شعوبها في ايادي غيرها ولا حول ولا قوة لها …على كل حال الحمد لله على نعمة الاسلام

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس