فتح تتهم حماس بالإصرار على الانفصال في غزة

فتح تتهم حماس بالإصرار على الانفصال في غزة
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الإثنين 14 يونيو 2021 - 13:39

اتهمت حركة “فتح” التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الإثنين، حركة “حماس” بالإصرار على الانفصال بعد تعديل لجنتها الحكومية في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم فتح إياد نصر، في تصريح للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن “حماس تصر على الانفصال والابتعاد عن الوحدة الوطنية من خلال تعيين رئيس جديد للجنة الإدارية الحكومية في قطاع غزة”.

واعتبر نصر أن “خطوة حماس تشكل انحرافا عن الجهد المصري لتحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، وإضعافا للموقف الوطني أمام المجتمع الدولي في إعادة إعمار قطاع غزة ومواجهة الاحتلال”.

وأكد المتحدث، أيضا، أن قرارات حماس لا تساعد في البناء على حالة الصمود للشعب الفلسطيني، داعيا الحركة إلى “إعادة حساباتها والعودة إلى طاولة الحوار الوطني لإنهاء الانقسام المستمر منذ منتصف عام 2007”.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أعلن، مساء أمس الأحد، تسلم عضو المكتب السياسي لحركة حماس عصام الدعليس مهام رئاسة اللجنة الإدارية، لمتابعة العمل الحكومي في القطاع، خلفا لمحمد عوض.

وذكر المكتب الإعلامي، في بيان، أن تكليف الدعليس جاء بعد مصادقة المجلس التشريعي، الذي تعقد حماس جلساته بشكل منفرد في غزة، في أعقاب قبوله الاستقالة التي تقدم بها عوض في وقت سابق.

وتدير حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007، الوزارات والهيئات الحكومية عبر لجنة إدارية لمتابعة العمل الحكومي؛ بشكل منفصل عن السلطة الفلسطينية التي تدير الضفة الغربية.

وأجلت مصر الأسبوع الماضي مباحثات كانت مقررة بين الفصائل الفلسطينية، في القاهرة، بعد أن أجرت محادثات منفصلة مع وفدين من حركتي فتح وحماس في ظل تصاعد الخلافات بينهما.

وبهذا الصدد؛ حمل أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حماس المسؤولية عن إفشال جولة الحوار الفلسطيني الأخيرة والجهود المصرية لإنهاء الانقسام.

واعتبر مجدلاني، في تصريحات للصحافيين برام الله، أن المطالب التي توجهت بها حماس للجانب المصري “لم تكن على الإطلاق قاعدة لاستئناف الحوار الوطني الفلسطيني”.

كما ذكر مجدلاني أن حماس تقيم نظاما سياسيا موازيا في قطاع غزة، وتفرض حكومة ومجلسا تشريعيا يعيد إلى نقطة الصفر في جهود إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي.

‫تعليقات الزوار

11
  • تبعات الانقسام الفلسطيني
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 14:03

    هدا الانقسام الفلسطيني لا يخدم القضية الفلسطينية لا من بعيد ولا من قريب ::::حماس اعتقدت انها انتصرت في الحرب مع إسرائيل إلا أن التدخل الأمريكي وبعض الدول العربية أوقفوا الحرب والنزيف البشري لمدة لا تتعدى 11 يوم ::البارحة انقدت القائمة العربية الإسلامية (( فلسطين الداخل )) الائتلاف الحكومي الجديد للاسراءيل بانظمامها إلى 8 أحزاب مكونة من اليمين إلى اليسار ::::هدا التشردم الفلسطيني أدى إلى إضعاف القضية الفلسطينية.

  • معي او ضدي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 14:08

    اتق الله يا عباس ، حركة حماس لن تزيدك الا القوة فكن انت في مستوى تطلعات الشعب الفلسطيني

  • وجهة نظر
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 14:47

    حركتا فتح وحماس لهما رؤى مختلفة تماما
    إن لم تتنازل إحداهما فلن يكون هناك وحدة فلسطين
    الاولى ضعيفة جدا من الناحية الامنية و الدفاع بالقوة مقابل القوة و لها قنوات سياسية لم تنجح الى الان,
    الثانية تؤمن ان القوة لا بد من مواجهتها بالقوة لكن من الناحية السياسية فهي مستبعدة لحد الان,

  • محمد لعيوني
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 14:53

    أين المطبلون لفلسطين ليل نهار
    هم أنفسهم لم يتفقوا على قضيتهم الأولى فحماس في غزة وفتح في الضفة
    اي قضية وأي حل يريدون وتريدون لفلسطين
    نظف بال بيتك تم انتقل لتنظيف أبواب الآخرين
    لماذا لم يجعلوا قضيتهم هي الأولى
    لماذا يتطاحنون على المناصب والأرض
    هل اسراءيل بهدا الانقسام ستفاوضهم من اجل جلاءها
    من يودي الثمن غاليا في فلسطين هل هم القيادة أم الشعب المسكين
    من استشهد وفقد منازله ورزقه أليس الشعب الفلسطيني
    يقولون انتصرت غزة أين تجلى انتصارهم
    اسراءيل شعرت بان حماس بدأت في بناء نفسها وأيضا حين تمر بعض السنوات ولكي لا تترك اسراءيل حماس تبني نفسها تعلن عليها الحرب وتدمر وتقتل وتترك الفصائل تطلق صواريخها لكي لا يبقى لها مخزون والعالم يتفرج وحين تنتهي المهمة يتدخل العالم ويعلن عن وقف إطلاق النار
    ليس دفاعا عن اسراءيل بل أم هده الأخيرة تعرف كيف تتصرف ومتى وتركت الفلسطينيين يفرحون بنصر وهمي
    هل تحررت القدس هل رفع الحصار هل لم تبقى حماس ارهابية هل قتلت المقاومة عشرات الاسرائيليين

  • عزيز
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 14:56

    لن تتحرر فليسطين عن اسرائيل وهذا من المستبعدات….. لأن الصراع الفليسطيني الفليسطينى هو السبب في قوة العدو…. حتى لو استقلت فليسطين فهنا حروب بين حماس وفتح حول السلطة.

  • tupac chakur
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 15:05

    بيناتهم اغلبهم (ان لم يكن كلهم) منافقين ومتاجرين بقضيتهم مقابل الشيكات وملئ الارصدة البنكية من هنية وابنائه الى محمد دحلان مرورا بحنان عشراوي وسهى عرفات وعباس وغيرهم الكثير..يكفي التأمل في ارضدتهم البنكية وسياراتهم الفارهة واقاماتهم الفاخرة في الخليج واوروبا وامريكا للاستنثاج و الفهم..وهذا الانقسام اصلا محبوك وانتقاده محرد فيلم محبوك ومسرحية اصبحت مكشوفة+ اغلب فلسطينيي المهجر لا يعرفون اين توجد فلسطين وماهي رمزية القدس وان سألتهم وخيرتهم بين بحبوحة ورغد عيش المهجر والعودة لفلسطين سيجيبونك بانهم لا يمكن ان يتركوا الدولار والاورو ويذهبوا للمعاناة والبؤس والموت..كفى نفاقا وهرطقة وشعارات خاوية وكفى من التدليس والتنويم المغناطيسي للشعوب..اولوية المغرب والمغاربة حاليا هي المغرب وصحراؤه و مدنه وجزره المحتلة ومواطنوه وتنمية وتقدم وازدهار البلاد والعباد

  • متتبع
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 15:13

    الفلسطينيون عايشين بخير على المساعدات العربية والدولية. مطالبتهم بالاستقلال مجرد شعار. الاستقلال يعني الفقر والحرمان كما حدث بالنسبة لجنوب السودان

  • الن محمد / سطات
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 15:23

    مشاكلنا التحتية بالبادية المغربية أولى بالاهتمام من فلسطين والفلسطينيين. ولا يمكن انا ان نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين أنفسهم.
    زيارة لجل بوادي المملكة تجعلنا نقف على وضعية مرة تدمي القلوب وتتطلب وضع اولويات دون مزايدات سياسوية ولا عرقية ولا دون ذلك.
    الى الذين يتبجحون بالدفاع عن فلسطين ويربطون رؤوسهم بثوب لا ينتمي لثقافتنا تعالوا للبادية المغربية ودافعوا عن حالها واحوالها لايقاف الهجرة وتقنين الأرض وخلق الثروات .
    لماذا أصبح جل مناضلينا فاقدي الجذور؟؟؟ متنصلين من وطنيتهم وكأنهم جاءوا من كوكب آخر.
    أعبر عن قناعاتي لأني أهديت بلدي شبابي وشيبي مدة اربعين سنة بعيدا عن شوفوني امام البرلمان.

  • محمد
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 16:29

    القضية واضحة، والتاريخ يعلمنا انه متى كان هناك احتلال فهناك مقاومة وهناك خيانة، ايام الاستعمار الفرنسي سواء في المغرب أو الجزائر كانت هناك مقاومة وكان هناك الخونة من يعينون الاحتلال او يقاتلون في صفه. في فلسطين الكل يعلم من يقاوم.

  • محب الوطن
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:40

    حماس خلقت اصلا لاضعاف الصف الوطني الفلسطيني. وتلك سنة الإسلام السياسي. انه طاعون رغب مكتشفوه في تشتيت صف المسلمين. ويعدون احد عناصر الفوضى الخلاقة،( الماركة الخارجية) . انهم يضحكون عن دقون السدج والاغبياء من المسلمين والعرب. لا مقاومة تذكر انها مجرد مسرحيات، رجاء فلا يقلن احد وما شأن الدماء الفلسطينية المتدفقة او المهراقة؟! . اقول أنها مسرحية، يتم بموجبه قطع رؤوس اينعت وحان قطافها. والتخلص منها بالمرة.

  • متتبع
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 22:13

    لقد اضحكنى التعليق الأول بتعليقه صيغة الجمع ياترى ماهو دور حضراتكم إلا الشجب والتنديد واللطم على الخدود

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات