فعاليات ترفض العدوان الإسرائيلي على غزة‬

فعاليات ترفض العدوان الإسرائيلي على غزة‬
صور: منير امحيمدات
الإثنين 8 غشت 2022 - 22:30

التأمت فعاليات حقوقية ومدنية ومواطنون مغاربة ضمن وقفة احتجاجية ضد العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة، حيث رفع المحتجون شعارات مناهضة للتطبيع مع إسرائيل.

وفي هذا الإطار قال جمال العسري، المنسق الوطني للجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، إن “الوقفة تأتي في إطار مبادئ وأسس وقيم الجبهة القائمة على دعم فلسطين والمناهضة للتطبيع، التي تضم 118 هيئة سياسية وحقوقية وجمعوية ونقابية”.

وأوضح العسري، ضمن تصريح لهسبريس، أن الغرض من الوقفة هو “إيصال الصوت الحقيقي للمغاربة الأحرار المساندين لفلسطين التي كانت دائما بوصلتنا وقبلتنا الثانية بعد مكة وشربنا حليبها”.

وانتقد المتحدث بيان وزارة الخارجية قائلا إنه “لا يعبر البتة عن موقف المغاربة، إذ ساوى بين الجلاد والضحية وجعلهما في الرتبة نفسها، ولا يمكن أن يكون بيانا صادرا عن لجنة تترأس لجنة القدس”.

كما قال العسري: “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”، مدينا ومستنكرا “حرب الإبادة والعدوان الغاشم من قبل كيان الأبارتايد ضد الشعب الفلسطيني”، موردا أنها “حرب غير متكافئة للعدوان الغاشم أسقطت عشرات الضحايا”.

وانتقد المنسق الوطني للجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع أيضا تعامل “المجتمع الدولي الذي يكيل بمكيالين، إذ وقف بجانب أوكرانيا وصمت صمتا مطبقا تجاه ما يجري في فلسطين”، قائلا: “نجدد موقفنا ودعوتنا للدولة المغربية إلى وقف كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، وندعو إلى الخروج من كل الاتفاقيات والمعاهدات التي تم توقيعها، ولن تعود بمصلحة على الشعب المغربي”.

وأردف المتحدث ذاته: “نجدد الدعوة لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس، وعودة جميع اللاجئين وإطلاق سراح الأسرى”، مؤكدا أن “معاهدة أبراهام أعطت الضوء الأخضر لجيش الأبارتايد الصهيوني لتقتيل المزيد من الشعب الفلسطيني”.

من جانبه قال الطيب مضماض، المنسق السابق للجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، إن الوقفة تأتي “احتجاجا على الاعتداءات المستمرة والمتكررة لجيش الاحتلال، وضد العدوان الغاشم للكيان الصهيوني”.

وأضاف مضماض ضمن تصريح لهسبريس أن “قطاع غزة يعيش وضعية السجن الكبير”، مشيرا إلى أن العدوان الأخير راح ضحيته أكثر من 40 شهيدا وشهيدة، ثلثهم أطفال.

وحمل المتحدث ذاته المسؤولية للأمم المتحدة والمنتظم الدولي في “قضية الجرائم المستمرة التي يتم التعامل معها تعاملا خاصا، كأنها ليست جرائم، وفي أقصى الحالات يتم الرد ببيانات تشير إلى أن هناك تبادلا للعنف”.

وأشار الحقوقي ذاته إلى أن “الشعب الفلسطيني، الذي احتلت أرضه ويعيش التفقير والتجويع، أصبح يتساوى مع الكيان الصهيوني في بياناتهم”، مؤكدا أن الوقفة تأتي أيضا “لإعلام الدولة المغربية بأن الاستمرار في تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني هو دعم لجرائم هذا الكيان”

‫تعليقات الزوار

22
  • BOUZAYYANE RIFI
    الإثنين 8 غشت 2022 - 23:03

    Nous aussi on refuse qu’on nous casse la tête avec ce bruit. …. Les Chefs du jihad ont gagné des millions de dollars et,nous, on a gagné du bruit avec les malades mentaux.

  • oulahguine ali
    الإثنين 8 غشت 2022 - 23:19

    يا المدعي انه حقوقي استمراركم في دعم الجهاد الاسلامي يعني دعمكم لإيران والنظام الجزاءري اللذان يريدان تقسيم المغرب ويردان تجويع الشعب المغربي يعني انك ايها الحقوقي ومن معك لستم ابناء هذا الوطن لانكم لم تعترفوا بمغربية الصحراء . اما فلسطين لها ابناؤها هم من سيدافعون عنها . اما انت يا خاءن لهذا الوطن الشريف ستنال عقابك قبل الدخول الى قبرك انت ومن معك ارهابيين خونة الشعب المغربي

  • معطلاوي
    الإثنين 8 غشت 2022 - 23:23

    الوقفات الاحتجاجية عندما لا جدوى كنها سوى الىكوي علا القضصايا الفرغة ملسون مرو احتججتم واصبحت عندكم عادة بدلوا ااسيناريو راه الفلسطنيون والاسؤاءليون عايقين بيكوم مجرد بهرجة اما في الواقع فانتم محتاجون لمن يداغع عنكوم والهضؤة ما تشري خضرة

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 غشت 2022 - 23:28

    ادا كان شخص يحس بألم البواسير أو الكلاوي فهل سيحس به الآخرين
    كل واحد يهتم بمشاكله

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 غشت 2022 - 23:32

    أصحاب التمويلات و السيلفيات و لا يهمهم حتى المغرب فبالاحرى فلسطين

  • simo
    الإثنين 8 غشت 2022 - 23:38

    كلنا مع القضية الفلسطينية وكبرت معنا منذ الصغر وبدون شرط وهذا لا مزايدة عله لكن أتسائل مع نفسي ربما أجد أجوبة: لماذا القضية الفلسطينية اختزلت فقط في تنازلات ورفع جزء من الحصار عوض الإستقلال وتأسيس دولة عاصمتها القدس؟ أين حق العودة؟ لماذا تحولت القضية الفلسطينية لقضية تدار من طرف فصائل المقاومة الغير المتحدة والمتوافقة بينها ؟ مثلا المواجهة الأخيرة كانت مع الجهاد الإسلامي بينها حماس ملتزمة بالهدنة. وفتح تنسق مع إسرائيل أمنيا- لماذا يتم اللجوء لمصر المطبعة للوساطة عوض طلب جيوش الممانعة للتدخل؟ والسؤال الذي يحيرني هو رفض الشارع الغزاوي وكذلك المواطن الإسرائلي للحرب والتصعيد؟ وهذا له دلالة القبول بالأمر الواقع من أجل السلم. – أين هم فلسطينيو الخارح؟ ربما اندمجوا في الدول الي لحؤوا فيها ونسوا قضيتعم – والذي يخيفني هو وجود فيصلين قويان في غزة بعدما كانت حماس وحدها وهل سيتنافسان على السلطة كما حدث بين فتح وحماس في الماضي؟ وهناك العديد من الأسئلة لا يتسع المنبر لطرحها وهي ليس لها أجوبة.

  • MAROC TERRE SACRÉE
    الإثنين 8 غشت 2022 - 23:43

    Je n’ai jamais vu ces gens lever le DRAPEAU du MAROC, je ne les ai jamais entendu défendre les intérêts du MAROC. … Qui êtes-vous ??? … Ils éprouvent de la haine pour ISRAËL, et en même temps, ils appladissent l’expression iranienne. QUELLE HYPOCRISIE !!!

  • Tazi tazi
    الإثنين 8 غشت 2022 - 23:51

    القضية الفلسطينية لها اصحابها
    حرية التعبير حق مكفول قانونا غير ان الوقفات لا تؤدي لاية نتيجة فقط وقفة الرباط امام البرلمان اليوم لم تستطع ان تعبا غير عشرات من المواطنين
    اقول للذين يدعون دعم القضية ان يقدموا لها خدمة جليلة وهي ان يتركوها لاهلها يتدبروها

  • REGGADA
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 00:19

    L’Iran, pour affaiblir les pays de la région, à créé les Houtis au Yémen, Hamas et al Jihad à Gaza, beaucoup de milices en Irak et en Syrie et beaucoup de cellules territoriales dans d’autres pays. L’Iran a détruit le Moyen-Orient et on n’a jamais vu ou entendu ces gens protester contre cette expansion iranienne. C’EST DE L’HYPOCRISIE .

  • يا سلام
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 01:09

    ما دخل التطبيع في الحرب ؟
    ما دخل التطبيع في الحرب ؟
    علاقة المغرب من أجل الإقتصاد و صنع السلاح
    الجزائر تطبع مع فرنسا و روسيا و إسرائيل سريا و تزودها بالغاز
    و ما منع تلك الدول الغير مطبعة علانية من تحرير فلسطين
    تفضلي يا جزائر الكبرنات غزو تُقصف
    ​رئيس الجزائر ليس لنا مشكل مع إسرائيل لا دخل لنا ههههه أما ظالمةأو مظلومة فهي لكم يا عرب

  • محمد دينية
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 01:10

         يسود صمت القبور في دواوين أحزابنا السياسية بكل اتجاهاتها: اليمينية، واليسارية، والليبرالية، والاشتراكية، والإسلامية، والعلمانية، وحتى التي لا انتماء مُعلَناً لها، حول ما يحدث لإخواننا الفلسطينيين في عقر ديارهم، وتراب حقولهم، وموطن أجدادهم، من طرف اليهود المحتلين المغتصبين ..

       وتمتد موجة الصمت هته إلى جمعياتنا المدنية بكل تلويناتها، خاصة التي تطالب باحترام حقوق الإنسان أيّا كان هذا الإنسان، ولو كان يعبد الجن أو الشيطان، أوكان من قوم لوط، أو من فساق رمضان، أو كان من مستحلي الفواحش الظاهرة والباطنة، هؤلاء جميعا لهم الحقُّ، ولو في الإنحرافِ، ولهم الحريةُ، ولو في اختيار شكل الإثمِ الذي يرتكبونه، والإلهِ الذي يعبدونه، لكن أن يكون الأمر يخص طفلا فلسطينيا سُرِقتْ أرضُ أجداده واغتُصِبتْ ممتلكاتُه، وحُرِّف تاريخُه، ومُزِّقتْ أشلاءُ وطنه إرباً إربا، وتناوب على التنكيل به مجرمون سفاكون صهاينة، مُسانَدون من كل العالم “المتحضر”، منذ بداية القرن الماضي إلى اليوم، فهذا لا حق له، ولا منبر لتبني قضيته، ولا صوت للفاع عنه. 

        فهل هو إجماع للباطل ضد الحق ؟!

  • رشيد41
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 04:17

    الترخيص أو السماح لهذه الإحتجاجات ليس هو الجواب الصحيح للإختبار الذي يتعرض له المغرب أمام العدوان الإسرائيلي. بل إن اكتفى المغرب بهذا سيكون من جانبه أسوء جواب ممكن. الإختبار الذي قرع مسامع المغرب وأنظاره لا يقبل ولا يحتمل الجواب عليه بالنيابة أو الوكالة لا من طرف أو أطراف بعيدة، ولا من مواطنين في قلب الرباط. بل الإختبار، ولو رُدّ عليه بصفة رسمية، لايقبل ولا يحتمل سرية مطبقة في الرد، حيث من الضروري أن يكون نصيب وافر وكافي من الجهر والعلن في الجواب يسمعه الناس أجمعين.

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 06:25

    غزة..ليست القدس..غزة مدينة من مدن فلسطين التي أصبحت دويلة في وسط دولة تحكمها طهران. وتشجع العنف فيها وعدم الاستقرار..فأيران لا تريد الخير للسننين من المسلمين..فاينما مرت إيران كان وراءها موت ونحيب وعويل…وتسمن بأموالها رؤساء الفرق التي جمعتهم في غزة يفعلون ما تريد .وانت يا السي عسري.. ومضماض.لم تناصروا قضيتكم الوطنية الصحراء المغربية وتناصرون من لم يدعموا يوما قضية صحراءنا .انذال ..ايران.والجزائر عملة واحدة بوجهين.عدوهم المغرب..وانتم بنصرتكم لغزة وحكامها تكونوا الوجه الثالث لعملة النفاق الايراني الجزائري..فلاتجمعوا المغاربة معكم . في ضوضائكم وازعاج الناس في الشارع.فانتم لا تمثلون 37مليون مغربي.ونحن مع ينفعنا وفلسطين لم تنفعنا يوما..فبالامس عباس جلس جنبا لجنب مع الانفصالي غالي في الجزائر.. ولم تقولوا شيئا انتم اعداء التطبيع مع إسرائيل…..فاليوم نحن نقول لكم “.قضيتنا قبل فلسطين. والدنيا مصالح.”

  • التدخل رقم 11
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 08:28

    أنت تدافع عنهم فقط مازلنا لا نعرف لمادا؟
    هل أنت منهم ؟ أم أنك تضحك علينا ؟

    كمغاربة نرفض التطبيع و نرفض العدوان على غزة‬
    هذا كلام 99،99% من المغاربة
    مبرراتك التافهة تضحكني
    ( شراء السلاح + خوفك من الجزائر+دفاعك عن يهووو د الأندلس الدين سكنوا المغرب … )
    تكتب جميع التدخلات بأسماء عربية مختلفة من أجل الدفاع عنهم.
    أفكارك خليها عندك .
    المغاربة أذكي منك ألف مرة لا نحتاج لأفكارك
    التي تدافع عن المعتدين .
    كف عن نشر الخزعبول .
    كمغاربة نرفض التطبيع و نرفض العدوان على غزة‬
    هذا كلام 99،99% من المغاربة .

  • Tarek
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 08:31

    الشعب المغربي لا يقبل الإعتداء على أشقائه في فلسطين المحثلة

  • Rabat Maroc
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:11

    إلى المدافعون عن الصهآاينة
    على من تدافع ؟على المعتدي المحتل
    جميع الدول العربية و الإسلامية
    ترفض التطبيع
    ترفض الإعتداء
    تدخلاتك تزيد من حبنا لفلسطين
    تدخلاتك تزيد في رفضنا للتطبيع

    أنت لوحدك وراء الحاسوب تكتب الخزعبول
    أتعجب لمن ينشر أفكارك في هذا الموقع المحترم

  • المنافق
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:12

    Ces gens sont payés pour nuire aux relations maroco-israeliennes. ISRAËL ne dérange pas les MAROCAINS. ISRAËL ne fait pas peur aux MAROCAINS. Les MAROCAINS n’ont aucune haine pour ISRAËL. … LE MAROC RESTE TOUJOURS UNE TERRE DE PAIX ET DE TOLÉRANCE

  • إلى التدخل 17
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:26

    هههههههه

    التطبيع مرفوض من طرف 99،99% من الشعب المغربي
    وليس من طرف شخص واحد هههههه
    العكس هو الصحيح
    أنت الوحيد في هدا الموقع من ينشر الخزعبول

  • رشيد41
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 11:43

    الترخيص أو السماح بأن تعبّر هذه الإحتجاجات عن نفسها ليس هو الجواب الصحيح للإختبار الذي يسائل المغرب جرّاء العدوان الإسرائيلي. بل إذا اكتفى المغرب بذلك سيكون من جانبه أسوء جواب ممكن على الإطلاق. فحتى الصمت الذي قد يكون سيئا ولكن ليس الأسوء، قد خرقته هذه الإحتجاجات و التي في الحقيقة لم يكن من الممكن منعها، فأصبح الصمت بالتالي غير ممكن ولا قائم. الإختبار الذي قرع مسامع المغرب وأنظاره لا يقبل ولا يحتمل الجواب عليه بالنيابة أو بالوكالة من أطراف أخرى غير الدولة المغربية، ولا حتى من مواطنين مغاربة في قلب الرباط. بل إن هذا الإختبار حتى ولو رد عليه الدولة، لايقبل ولا يحتمل أن تلفه سرية مطبقة، بل من الضروري أن يكون في الرد نصيب وافر وكافي من الجهر والعلن ليسمعه ويطّلع عليم الناس أجمعين، وإسرائيل تسمع وترى.

  • daroui
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 12:24

    لا مكان للقضية الفلسطينية بعد التطبيع وعلى يد حكومة اسلامية إنتهى الكلام

  • الخميس
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 16:02

    إن الفلسطينيين يكرهونكم حتى النخاع حكومة وشعبا ولتتاكدوا اقتربوا منهم خارج البلاد وسترون بأم اعيونكم ومن هذا المنبر أحذر من هو خارج الوطن وفي وضعية غير قانونية أن لا يفتح قلبه للفلسطيني فإنهم سيبلغون عنه فورا. إني لن أكذب عليهم ولا تثقوا في الدبلوماسيين الفلسطينيين في التلفاز فإنه تمثيل فقط ودبلوماسية.

  • المحاميد
    الإثنين 15 غشت 2022 - 16:46

    الجزائر. واتباعها. شوهو. صومعة. فلسطين. حينما. يقارنون. مرتزقة. البوليزاريو.با الإرهابين با فلسطين التي. لها مؤسسات والمرتزقة ما يسمى بوليرزاريو. الإرهابية. المجتمعة. من جميع اجناس. العالم. وتقارنها الجزائر با فلسطين. أليس هدا حد. الغباء. الجزائر. تشوه. فلسطين با هده. الاعمال. وتجلسها. مع راسي. الارهابيين غالي ابراهيم. بين عباس. وهنية. لءالتقاط الصور. امام. العالم. لاحول ولاقوة الا بالله. العلي العظيم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة