فعاليات حقوقية تراهن على "الغضب الاجتماعي" في ذكرى "20 فبراير"

فعاليات حقوقية تراهن على "الغضب الاجتماعي" في ذكرى "20 فبراير"
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:00

مستعينة بماضي الاحتجاجات وملامح “غضب اجتماعي” بسبب زيادات الأسعار، تحيي كثير من الفعاليات الحقوقية والسياسية ذكرى “20 فبراير” بمدن عديدة نشرت دعوات الخروج إلى الشارع.

وتراهن النداءات المتكررة على استجابة مواطنين للاحتجاج من أجل إحياء ذكرى “حراك 2011″، وبحث إمكانيات إحياء الحركة التي عانت فتورا حادا منذ نهاية سياقات “الربيع الديمقراطي”.

ووفقا لمنشورات عديدة من المرتقب أن تخرج مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير ووجدة للاحتجاج، لكن دون أن تحتضن الأشكال أي جهة بالاسم، إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

وتواجه الفعاليات الحقوقية صعوبات كبيرة من أجل إحياء “20 فبراير”، بالعودة إلى تراجع الحاضنة الشعبية للاحتجاجات، واقتصارها على وجوه حقوقية بارزة.

العودة من جديد

خديجة الرياضي، الرئيسية السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أوردت أنه بعد 11 سنة من رفع شعار “إسقاط الفساد والاستبداد” تعود السياقات نفسها لتثبت نفسها الآن.

وأضافت الرياضي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “الحركة فرضت أمورا كثيرة، لكنها غير كافية لبناء دولة ديمقراطية”، مشيرة إلى “تسجيل تراجعات في المكتسبات بشكل يومي”.

واعتبرت الفاعلة الحقوقية أن “البلاد تعيش سنوات رصاص جديدة، بالمحاكمات والاعتقالات وتسخير القضاء”، مؤكدة أن “ما يجري حاليا يتجاوز النخبة وبات يلامس الشرائح الشعبية”.

كما أوضحت الرياضي أن “المشكل وصل إلى جيوب المواطنين بارتفاع الأسعار”، وزادت: “الدولة لم تدبر الجائحة بالشكل اللازم، وهو ما زاد من تكريس شروط الاحتقان، البادي على مواقع التواصل الاجتماعي”.

احتقان اجتماعي

عبد الرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، أوضح أن “الفعل الدينامي انتهى، لكن روح 20 فبراير مستمرة، ويمكن أن تنبعث في أي لحظة، وأن تبني عليها الأجيال مستقبلا”.

وأضاف العلام، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “الاحتقان الجاري حاليا ليس في صالح أحد، خصوصا أنه ذو صبغة اجتماعية وليست سياسية”، وزاد: “سيكون هناك خروج، والحركات الاجتماعية ستستثمر تاريخ 20 فبراير”.

ويتوقع الجامعي المغربي أن يكون هناك تجاوب مع النداءات من لدن فئات متضررة، مؤكدا أن “دينامية 20 فبراير مستمرة في الوجدان، وقد تخرج أكثر من مدينة من أجل الإحياء”.

‫تعليقات الزوار

54
  • الريفي
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:19

    كنت ضد حركة 20 فبراير، لكن مع هذه الأزمات والحݣرة التي يشتكي منها المواطنون والتي سببها هو تخطيطات هذه الحكومة الفاشلة والنازية ،
    لنخرج جميعا وتعبر عن إستنكارنا لتخطيطات القراصنة الذين يسيرون البلاد ولاتهمهم إلا مصالحهم،
    لنعبر عن إرتفاع الأسعار وغلاء المعيشة والشطط في السلطة لإجبار المواطنين على التلقيح المميت، خاصة الموظفين ..
    يجب أن لا نسمح بمعاملتنا مثل العبيد، لنكون رجالا ولو مرة واحدة ..

  • الشاوني
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:25

    غير الله يستر، كل الظروف مهيأة لغضب اجتماعي هائج، وذلك بسبب السياسات الغير رصينة والأخطاء التي ارتكبتها الحكومة خاصة فيما يتعلق بالإغلاق العام بسبب جائحة كورونا. مثلا في اروبا، فرنسا، إسبانيا وغيرهم كانت سياسة الإغلاق تأخذ بعين الاعتبار الآثار السلبية على الاقتصاد ولهذا، فقد كان الإغلاق عندهم يتم خلال فقط مدة معينة تكون في الغالب وجيزة حتى لا يتضرر الاقتصاد أكثر. أما في المغرب فإن الإغلاق كان يتم لشهور متعددة وهو ما أدى إلى انهيار أكثر من 120 ألف مقاولة و فقدان ما يزيد عن 700 ألف منصب شغل، وما خلفته سياسة الإغلاق، أكمله الجفاف الذي ضرب البلاد هذه السنة بشكل غير مسبوق وكذلك ارتفاع اسعار النفط عالميا ما أدى إلى ارتفاع كل السلع الاستهلاكية والصناعية.
    أمريكا الدولة القوية، اختلقت ازمة في أوكرانيا باتفاق مع روسيا لرفع اسعار النفط وتحقيق أرباح هائلة تعود بالنفع على البلدين ويمكن بها تغطية الخسائر التي تكبدها الاقتصاد جراء الجائحة. أما في المغرب فلا توجد أية وسيلة لمواجهة الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي بدات في الغليان ومع ذلك لا زالت الحكومة حبيسة الإجراءت الاحترازية لكرونا.

  • عدنان
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:26

    لانه يرى قوته في اضعاف جاره فان نظام الكبرنات يهتم ويسوق لهكدا مناسبات من خلال ذبابه اكتر من المعارضة المغربية

  • عبد النور
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:34

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول ليس مسؤول على هذا الشعب الشريف الذي فقط يريد عيشا كريما.

  • aziz
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:39

    المشكل اللي عند الحكومة أن لها نية مبيتة ليست لها الحلول بل في جعبتها القمع لاغير وكثرة الضغط تولد الإنفجار

  • ش . م
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:41

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها يقولون الربيع العربي قل الربيع المهلك لأني أرى ما فعله في اليمن من تشتيت وسوريا ولبنان وتونس وليبيا ومصر وكلهم تغير فيهم النضام إلى تأزم الشعوب العربية لا حرية التعبير ولاهم يحزنون اللهم احفض المغرب وشعب المغرب من دعاة الفتنة الربيع العربي صنع في امريكا لتنهب خيرات البلاد وتشغيل معاملها الكبرى في تصنيعها للسلاح ليقاتل الشعوب العربية بعضهم البعض تحت شعارات جوفاء

  • محمد
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:42

    كنت اضن أن الاحتقان في الجزائر ام انقلب إلى المغرب في ليلة واحدة.

  • العيش
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:45

    لا بد من التحرك و النهوض كرجل واحد حتى لا نترك لهذه الحكومة الاخنوشية المجال بالفتك بالمواطنين اخنوش لا يبالي بالمسكين لا يبالي بالفقير لا يبالي بالعاطل لا يبالي بالمريض ولا ولا ولا أتدرون لماذا لأن جيبه ملآن ولا يهمه الآخرين همه هي مصالحه الشخصية من غاز وغيره

  • يوم الفصل
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:45

    كثيرا هي خرجات استفزاز احكرة من أعضاء الحكومة دون إحترام أي شعور للمواطنين، سياسات الريع دون حسيب ولا رقيب…الى متى ،،؟ تجويع، قمع، بارك

  • محمد مجدوبي
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 08:51

    ان لم تستطيع حكومة اخنوش في تلبية مطالب الشعب العظيم فما عليها الا بالرحيل.لا نريد أن تمثلنا الماسونية ..كان على الشعب يطردونه نهار قال سننتقل من دولة إسلامية إلى دولة لبرالية ..الان ثقافة الشعب هي المقاطعة في المنتجات التي ارتفعت أسعارها والخروج إلى الشارع ورفض جواز المهزلة راه الدول المتقدمة سلات وانتما عاد تخوفو الشعب .الجفاف من جيه تلقيح من جيه الغلاء من جيه…اطالب الشعب المغربي الحر ان يوحد الصفوف ويبذل المجهود لطرد الانظمة الفاسدة وإلا سيموت جوعا وقهرا

  • الرحماني
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:07

    هؤلاء ممكن ان نطلق عليهم مرضى 20فبراير.هل لو وصلوا هم للحكم هل كنا سنشتري البنزين من المحطات ب7دراهم.هل كنا سنشتري الزيت ب40درهم .هل كنا سنشتري البوطا ب30درهم. لوجدناهم هم الان يبررون هذا الغلاء. بان البترول ارتفع ثمنه وأن كل المواد ااتي نستورد قد غليت من مصادرها

  • KARIM KARIM
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:12

    لم يبقى للشعب ما يخسره فقد كان في الحضيض اصلا وزاد تفقيره حاليا . كرشو ومغاديش يولي يشبعها . الضرائب المفروضة على المواطن ما أكثرها نريد ان نراها الآن تصرف لدعم الشعب ففي الأخير تبقى نقوده يجب على الدولة دعمه بها لا ان يخرج وزير للمن على الشعب كأنه يصرفها من جيبه فهي في الأصل أموال المواطن وجب صرفها على المواطن .

  • عياش
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:21

    20 فبراير مناسبة لخروج ملايين المغاربة هاتفين بحياة الملك على ما وفره من رغد العيش الكريم، و بالتالي ينادون بسقوط دولة الجنرالات ليصبح الشعب الجزائري في نفس ظروف الشعب المغربي.

  • كمال
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:24

    هل يبعث الموتى من قبورهم 20فبراير ماتت وشبعت موت اعتقد ان الامور لا تدار بهدا الشكل لان حتى الفشل يلزمه الوقت حتى تضح الامور والحكومة لديها فقط 4اشهر ولا اعتقد ان في العالم ان تحاسب على فترة وجيزة كهده
    ا

  • تطواني
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:28

    اللهم هذا منكر نعيش الزيادات المتتالية بينما الأجور لازالت على حالها منذ سنين ، إذا لم ينتفض الشعب ضد الفساد فسينتفض ضد الجوع والفقر عاجلا أم آجلا والسلام عليكم

  • ملاحظ
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:30

    الظلم الاجتماعي و الفوارق الشاسعة في الاجور و انسدادالحوار الاجتماعي عوامل ستأجج الوضع الإجتماعي و تؤدي إلى مالاتحمد عقباه.

  • Marokki
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:32

    اظن ان من أخذ اللقاح لا يحرك ساكنا،لأن التلقيح هذا يميت القلب ويجعل الشخص عاجز عن طلب حقه عن طريق الاحتجاج،يتبع ما تمليه الحكومة فقط لذلك الحكومة مصرة على أن يأخذ الكل هذا اللقاح. والدليل انظر الحدود مغلقة َمراكش اكدير بل كل المدن التي تعيش مع السياحة لا يحرك أحدا منهم ولو في نفسه وبالاحري الخروج الي الشارع،وقع الدفن قبل صلاة الجنازة وهذا حرام.

  • من الجالية
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    هذه نتائج التدابير وقرارات المسؤولين المحتقرين للوطن والمواطن، الذين يزيدون الطين بله ويعقدون الحلول، بإغلاق الحدود لفترات طويلة ومنع المواطن من الاسترزاق والزيادة في الأسعار ناهيك عن الكارثة الصحية والاجبار على أخذ حقن تجريبية سامة، والتي بسببها والدي طريح الفراش الآن!!!!
    كل هذا من دون دول العالم، والتي ان أغلقت البلاد واتخذت تدابير لفترة معينة، تراعي في نفس الوقت معانات ومشاكل الوطن والمواطن!!!
    كل هذا سيدفع ثمنه المواطن البسيط المقهور والمغلوب على أمره!!!
    اتقوا الله في مسؤوليتكم وقراراتكم.

  • كمال
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:47

    كانو يخوفوننا بسوريا واليمن ان نصبح مثلهم لكنهم اجبورونا على العيش أكثر ذلا من جميع المشتتون في الأرض اجبرونا على التلقيح و منعوا عنا حقوقنا الدستورية واغلقوا الحدود في وجوهنا وجوعونا واتخدوا قرارات بمفردهم بدون حسيب ولا رقيب جاء وقت الحساب ويسترد الشعب كرامته سنقول جميعنا بصوت واحد لا للعبودية لا للدكتاتورية لا للحكرة

  • عمروش
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:50

    بادرة طيبة من الحكومة الموقرة على إتخادها هذه الإجراءات في حق المواطنين كالزيادة في الأسعار وارتفاع سعر البنزين انشاء الله زياد آخرى في البوطا غاز أنا مع الحكومة في قراراتها الصائبة عاش الملك محمد السادس أطال الله في عمره و حفظ الله رئيس حكومتنا عزيز أخنوش

  • abdou
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 09:53

    20 فبراير ذكرى مطالبة الجماهير الشعبية المغربية إسقاط الفساد .عكس الربيع العربي الذي يطالب بإسقاط الأنظمة . المملكة المغربية هي الظامنة للاستقرار لهذا البلد و هو في وجدان كل المغاربة و محصن. و أنا ضد تشاؤم أولئك الذين يقولون كأننا نظام ليبي أو مصري او يمني أو تونسي . لذا ٱحتحاح لإسقاط الفساد واجب وطني لكل المغاربة ليس المتضررين فقط . لكن هذه النداءات في نظري لن يكون لها صدى كبير إلا لهذه الحركات و اتباعها أ ما الشعب فقد التقة. في كل شيء و لم يرى سوى الإنتهازية الحزبية على الكراسي و الأمتيازات و ليس الوقوف بجانب الساكنة التي تتوق إلى الدمقراطية الحقيقية و الارتقاء الاجتماعي . ربما في العقود القادمة إن شاء الله اما الٱن الوضع معقد إلى أبعد الحدود ٱثار الجاءحة و الجفاف أما الفساد فمستوطن معنا و نتعايش معه مع الصبر و الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال أهل النار و جمعة مباركة نسأل الله السلامة .

  • moh
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:02

    صراحة كان الشعب المغربي ينتظر من الحكومات المتعاقبة، تطبيق القانون والحد من الفساد والزبونية والمحسوبية والرشوة، لكن للأسف الشديد لم يتغير شئ رغم شكايات المواطنين لا ضمير لمن تنادي، فبعض المشاكل طرحت في البرلمان كتطبيق مدونة الشغل في صفوف اجراء القطاع الخاص مثلا وعلى الوزير الشغل وقس علي ذلك مشاكل الشعب المغربي في غلاء المعيشة، حيث في مثل هذه الازمات وفترات الجفاف عدد كبير من ارباب الشركات يستغلون اليد العاملة،

  • مواطن
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:14

    فعلا هناك مشاكل حالية بالنسبة للأسعار في المغرب .. لكن بعض التعليقات الوقحة من بعض الجزائريين هنا تثير الامتعاض .. أحدهم قال أننا نعيش وضع أسوأ من سوريا و ليبيا . أنتم مكشوفون يا دعاة الفتنة .. لو لم تكن سلطات بلادكم تدعم مرتزقة البوليزاريو لكانت ميزانية الدفاع أقل و لكانت الأسعار أقل .. حدار يا اخوتي المغاربة من بعض التعليقات الخادعة من أعدائنا.

  • abdou
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:15

    المغاربة ليسوا فوضاويين بل حضاريين في ٱحتحاحاتهم أحسن من أصحاب من أغنى الدمقراطيات . بينما من يدعي ان الناس خرجوا للفوضى او عن تحرشات خارجية أو هذه التشبيهات الشاادة . اراها هي المشبوهة و هي التي تريد للفساد أن يطغى و يتغول و يستمر . الناس تخرج تحتج بشكل حضاري و أرى في معظم الاحيان أن في بعض المدن أوامر مسؤولون الأمنيون هي التي تتير الفوضى . لذا على السلطات الأمنية أن تحترم ذكاء المغاربة و صورة الوطن في الإعلام و أن لا يكونوا للمفسدين غطاء ليصطدم الشعب مع منظومته الأمنية و يتفرجون من النوافد .. نلتمس من السلطات الأمنية و هي جزء من الشغب أن تقف بجانبه لا ضده لتصطف إلى جانب الفساد و المفسدين . لا أحد يرضى لبلده أن يتضرر و لا حتى أن تخدش صورته إعلاميا. المسؤولية و هي الالتزام بالحقوق و الواجبات .حق الشعب أن يحتج بطريقة حضارية و شرعية و واجبه ان يحترم الملك العام . و من حق السلطة الأمنية أن تحترم القوانين المؤطرة الاحتجاج وواجبها أن تصون كرامة المحتجين و أمنهم وشعارنا واحد الله الوطن و الملك . و ملكنا واحد محمد السادس الضامن الحقوق و الحريات و عاش الملك.

  • sam
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:17

    لمقد الفيل زيدوه الفيلة العالم في واد و أنتم في واد آخر لا حولة ولا قوة إلا بالله

  • لعب مفضوح
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:22

    هذه مناسبة لاصطياد الرؤوس التي اينعت كل سنة
    اللعب مكشوف يا ولدي مكشوف

  • مهاجر سابقا
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:26

    بعض المسؤولين لا يعلمون ان المغاربة يعرفون اليم الصغيرة والكبيرة في ما يحدث في دواليب الحكومة ! إن التطفل على الشعوب يؤدي الى كوارث خطيرة ! الأنانية من شيم الاطفال والمخنثين ! من تنعدم فيه اخلاق الرجال فاليرحل !

  • مغربي ساخط
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:27

    الإحتقان الاجتماعي وصل ذروته ومع الجفاف ولامفر من الحوار الاجتماعي و نتائج سريعة له من اجل تخفيف الاوضاع قبل فوات الاوان.

  • إحساس
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:29

    اصبح لهذا شيء يوحده وليس لقائد ولا حزب ولا سياسي ولا ليست له صفة بشرية إنه إحساس الحكرة .الكل يتكلم ساخط يريد التعبير عن هذا الحس بأساليب مختلفة .لحدود الساعة الإحساس يكبر يستعرض وذلك راجع للقرارات الحكومية سواء الحالية او السابقة .اي مناسبة سواء 20فبرابر او غيرها ستكون مناسبة
    لتعبير عن هذا الإحساس .وتبقى المقاربة الأمنية هي الحل
    وصاحب القرار لعوج جالس بفيلته تاركا ابناءنا أخوتنا اباءنا من رجال الامن في مواجهت اخوتهم ابنائهم …..
    يجب الاعتراف بان أحزابنا تفتقر لرجال تستطيع تسيير دولة بحجم المغرب الحبيب .فكفى من الترقيع.

  • بائع القصص (سلسلة أحداث)
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:31

    عشرون سنة والمواطن ينتظر التغيير، ولما فشل النموذج التنموي قيل له، آسف الخطة فشلت،
    لنا خطة ثانية استعجالية وسننجح إنشاء الله …
    وكثير من يثق…
    اذا فشلت الدولة في تحقيق الرفاهية سنوات 2013 وما بعد لما كان سعر البترول لا يتجاوز 30$
    فكيف ستحققها في عز الازمة العالمية والجفاف ؟
    الكلام والسجن والتعذيب لا يغيرون المشكل…

  • sami
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:33

    المهم هو التلقيح الجرعة التالة مهمة بزاف لاننا لا نجد ما تفعل الامور مستقرة والتعليم في احسن الاحوال والتطبيب والصحة والدواء مجانا والمعيشة رخيصة واعانات الدولة متدفقة على الشعب والتعليم من الاجود في العالم لا ينقصنا الى التلقيح ولا شيء غير التلقيح الله ياخد فكم الحق اخنوش ديكاج

  • مواطن
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:33

    20 فبراير سبيل المواطن ليقول كلمته ضد الحكومة الديكتاتورية، حكومة التسقيف ورفع الاسعار والدباب الإلكتروني ، 20 فبراير ،شعارها # ارحلي يا حكومة الدل# نحن لسنا كلاب ، نحن مواطنون لنا كرامة ، حقنا في التوظيف حق مشروع، حقنا في العيش الكريم.

  • مواطن مغربي حر
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:40

    نحب وطننا ونحترم ملكنا ونريد خيرا بالعباد والبلاد ولانريد الفتنة او المشاكل في بلادنا
    لكن اصبح الخروج والاحتجاج ضرورة ملحة ومؤكد في ظل التعنت والقمع والتعامل السيء والمتعجرف من الحكومة مع الواطنين ومشاكلهم القاسية والصعبة…لاحلول فقط تبريرات هنا وهناك والصاق المشاكل بمن سبقهم وبمن سبق الدي سبقهم…غلاء اسعار زيادات صاروخية محروقات اصبحت من الاحلام .قدرة شرائية في الحضيض…قمع الامن وشطط السلطة في كل مكان.سوء المصالح العمومية.صحة كارثية في البلاد.تعليم اسفل السافلين ؟ احوال طرق كارثية . القبض على كل حقوقي يتكلم وتلفيق تهم لا تمر على طفل فمابالك لقضاة لعنهم الله وسلطة مخزنية. لاشيء يدعوا للتفائل في البلاد…النزول للشارع والاحتجاج والمطالبية بطرد بوخنشة ومن يواليه والحلول الانية والعاجلة للمشاكل المدكورة او التصعيد لما لايحمد عقباه…20 فبراير فكرة والفكرة لاتموت ابدا…ماحققه المغرب بعد 20 فبراير..اصبح اسوء وافضع في هده الاربع سنوات الاخيرة وخصوصا السنتين الاخيرتين…استغلال دكتاتوري لحالة الطوارئ الصحية في البلاد.وبعد كل هدا .الاجوبة والمبررات في قمة العته والاستفزاز للمواطن المغربي

  • مواطن مغربي
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:40

    الحكومة الحالية هي حكومة الراسمالية بحيث جمعت كل الصناديق المالية واعطت الاولوية لمصالحها الخاصة وعززت من قوانين القمع والحد من الحريات حتى لايضايقها المتضرورون من سياستها.
    الهدف هو تحويل كل مقدرات البلد في يد فءة قليلة وبالتالي التحكم في عصب الاقتصاد وفي كل الطبقات الاجتماعية للبلد.
    الوطن للجميع ولابد من توزيع عادل للثروة لان الكل يساهم وساهم في بناء البلد وخاصة دافعي الضراءب وليس المتهربين عنها .

  • Chokri
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 10:46

    هؤلاء المسؤلين عن تسيير البلاد وضعوا البلاد والعباد فوق اللهب وقد ارتفع الضغط والانفجار قد يحدث في أي لحضة وهم بذالك يعطوا لاعداء الوطن فرصة ثمينة للنيل من الوطن احدروا أيها المسؤلون وتقوا الله ومنعوا الفساد وقفلوا قنوات الجهلاء الذين أصبحوا يجهزون بالفساد والزنا جهارا واستغفروا الله لعلكم ترحمون ولا تكونوا من الضاغين فكل الضغات انتهوا في مزابل التاريخ وباؤ بغضب من الله

  • جواد
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 11:06

    الحكرة بزاف بنادم كوصل ربعين عام مكخدموهش وتعزلو وكقلبو علا بناة زونين كبيرة او خايبة ممقبولاش كديرو معاك تمنية د السوايع وكخدموك تناش مفتيش الشغل مكدخلش فلباب كقمعوه ب الفلوس

  • erer
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 11:11

    دقت ساعة العمل , يجب على المغاربة الخروج جميعا وبكل سلمية وانضباط.المغربي أخو المغربي لايرضى الحكرة ولا التهميش.نريدها وقفة واحدة معبرة عن مطالب مشروعة.:
    1-الاطاحة بالحكومة والدعوة الى ملكية برلمانية,يحكم الملك ويحاسب او لايحكم ولايحاسب كباقي الملكيات الشرفية.
    2-الدعوة الى انتخابات مبكرة والسماح بتكوين أحزاب جديدة تمثل الشعب
    3-الشعار المرفوع , الشعب يريد تقرير مصيره…لاللحكرة والتغييب, فين فلوس الشعب…مدارس جديدة مستشفيات جديدة…مساعدات اجتماعية

  • مجرد رااي
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 11:20

    ستين عم على الاستقلال وكاننا ما زلنا في الاستعمار
    في المجال الاجتماعي الذى لا يذر الدراهم
    لا صحة لا تعليم لا تشغيل ولاعيش كريم ولا اقول رغيد
    في المجال الحقوقي التهم واجدة غير قولو شكون الى سخون عليه راسو
    في المجال السياسي الاحزاب لا تمثل احدا من الشعب بل تمثل طبقة الاعيان فقط
    واحيانا تتصارع على الكراسي والامتيازات وتتشبث بها والتعويضات والكريمات
    والفقير يعانى من التلقيح وجواز التلقيح وارتفاع الاسعار و هشاشة الوضعية
    الاصلاحات واصلاح الاصلاحات واصلاح اصلاح الاصلاحات لا تاتى باي جدىد
    الميزانيات تنهب بسرعة البرق
    رواتب البعض تفوق مثيلاتها في اكتر الدول تقدما
    لوبيات الفساد لا احد يستطيع ايقافها
    سحب مشروع قانون الاثراء غير المشروع ومن اين لك هذا
    لماذالديناالدهب والفوسفاط وبحرين والنساء تلد اماء المستشفى
    لماذا اقسام تحتوي خمسة واربعون تلميذ
    لماذا حالة الطوارئ مازالت في المغرب والجواز ودول اخرى عائشة عادية
    و اخيرا لماذا لا يحس المواطن المغربي انه مكرم في بلاده
    لماذا يحس انه منبوذ ومقهور ولا صوت له ولا قيمة

  • مقهورة
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 11:33

    كنت دائما ضد 20 فبراير .ولكن الان راه وصلت ببنادم للنخاع و ليس العظم…لا نريد بلادنا لا فتنة و لا هم يحزنون و لكن كثرة الضغط و الصبر نفذ… فاش تقول بنادم التلقيح اختياري و تجبرو على الجرعة 3 و الا ستقتطع له من الاجر و تطرده فهادي حركة فوق الحكرة …ذل فوق ذل ..فاش تخنق اناس بالجرعة 3 و تتملص من التبعات ديالها و تخليهم كيتلاحو في المستشفيات فهادشي فوق الحكرة…فاش تفرض 30 سنة كحد أقصى الولوج للتعليم فهذا قرار احتقار و إقصاء من الحياة ..وفاة ببطء …عاد ندوزو الزيادة في الاسعار ..و زيد و زيد .. رفقا بهذا الشعب الذي ليس لديه الا هذا الوطن

  • Mido
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 11:50

    عن اي غضب تتحدثون العالم باسره يشهد ارتفاع في الاسعار بسبب الظرفية الحالية والعوامل المناخية .لا حكومة اخنوش ولا حكومة الاشتراكيين ولا حكومة الاسلاميين قادرة على كبح ارتفاع الاسعار نحن نعيش في منظومة عالمية مرتبطة بالاسواق الدولية. واي حكومة كانت ستفعل ما تفعله الحكومة الحالية .يجب ان نستفيق ونضبط استهلاكنا الداخلي والاكتفاء فقط بالحاجيات الاساسية عوض إلقاء اللوم على الحكومة او الاخر (زيرو سمطة المغاربة وباراكا ما تفشو) نحن من نرفع الاسعار باستهلاكنا المفرط والزائد عن حده.

  • العلمي محمد
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 12:00

    مطالبة بحق العيش والشغل والامن والامان.مع حرية التبير كما اقرها الذستور واستقلالية القضاء.وانا واحد من الضحايا .ضاع حقي المكتسب .مع اذارتي ولم يوافوني بتبلؤغ الحكم منذ سنة 2005 تلى يومنا هادى..وافوض امري الى الله ان بصير بالعباذ.غذا سيوضع ملفي والخصوم المتامرين ضضي ويحسم قاضي القضات في ملفي. ان شاء الله.لا سا.محهم الله.

  • التدلاوي رشيد
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 12:12

    شكون هاذ الفعاليات المدنية هم الاخوانيين الذين فشلوا في الإنتخابات وارادوا إظهار قوتهم وكما أشار لهم بن كيران منذ أسبوع أن حزبه هو حامي الدولة ضد الاحتجاجات أو كسد لعودة عشرين فبراير وهناك أيضا والمعروفين بجماعة الفرص للانقضاض عليها ووضع نفسه أقوى معارضة ضد النظام وطبعا هناك الجزائر التي رصدت اموال كثيرة أخيرا لشراء الذمم وفربكة الأخبار ضد المغرب

  • sami
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 12:16

    ستين عم على الاستقلال وكاننا ما زلنا في الاستعمار
    في المجال الاجتماعي الذى لا يذر الدراهم
    لا صحة لا تعليم لا تشغيل ولاعيش كريم ولا اقول رغيد
    في المجال الحقوقي التهم واجدة غير قولو شكون الى سخون عليه راسو
    في المجال السياسي الاحزاب لا تمثل احدا من الشعب بل تمثل طبقة الاعيان فقط
    واحيانا تتصارع على الكراسي والامتيازات وتتشبث بها والتعويضات والكريمات
    والفقير يعانى من التلقيح وجواز التلقيح وارتفاع الاسعار و هشاشة الوضعية
    الاصلاحات واصلاح الاصلاحات واصلاح اصلاح الاصلاحات لا تاتى باي جدىد
    الميزانيات تنهب بسرعة البرق
    رواتب البعض تفوق مثيلاتها في اكتر الدول تقدما
    لوبيات الفساد لا احد يستطيع ايقافها
    سحب مشروع قانون الاثراء غير المشروع ومن اين لك هذا
    لماذالديناالدهب والفوسفاط وبحرين والنساء تلد اماء المستشفى
    لماذا اقسام تحتوي خمسة واربعون تلميذ
    لماذا حالة الطوارئ مازالت في المغرب والجواز ودول اخرى عائشة عادية
    و اخيرا لماذا لا يحس المواطن المغربي انه مكرم في بلاده
    لماذا يحس انه منبوذ ومقهور ولا صوت له ولا قيمة

  • استفزاز
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 12:25

    رءيس الحكومة الذي يضع بين عبنيه الجرعة 3 و لا يهتم بهمو م الشعب المقهور بفعل الزيادات المتكررة يستفز المغاربة الاحرار و يدفع الى ما لا يحمد عقباه.
    تكايسو علينا

  • مواطن 2
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 12:48

    ان بعض من يدعون إلى الخروج يوم 20 فبراير ذكرى 20 فبراير 2011 هم اسقاط
    الامازيغ في الفخ و السكة القلبية .
    ان خروج الامازيغ في 20 فبراير 2011
    كان خطأ كبير ا .
    فلا تعاودوا الكرة فتصبحوا عن غفلة امركم في قبضة اعداء الامازيغية لتنتضروا 50 سنة اخرى و انتم تطلبون تفعيل دسترة الأمازيغية .
    ان الخروج يوم 20 فبراير الحالي انما هو
    الدعوة الى عروبة المغرب .
    هذا البلد الذي تستنزف ثرواته مند الخمسينيات و في بداية الاستقلال الى
    اليوم اصحاب اللطيف و الحضارة العربية
    الاندلسية في المغرب .

  • OMAR
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 13:33

    الاحتجاج الفارغ….لا 20 فبراير ولا 1 ماي سيغير شيأ….. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم… صدق الله ومن أصدق من الله قيلا..

  • المنافقون
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 14:12

    الحركة الأمازيغية تريد الخروج مجددا ؟ اظن ان المصرحين في المقال اغلبهم امازيغ.
    لكن لماذا الان ماذا تريدون؟

    انتم تحكمون وحدكم وفرضتم لغتكم ماذا تريدون ؟

    امارة المؤمنين اكبر منكم شئتم ام ابيتم هي تاريخنا وثقافتنا.
    وان لم يعجبكم اذهبوا لعند امكم فرنسا.

  • said
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 14:49

    الفاشل الغارق يريد أن يجر الكل معه. ماذا جنت التجارب السابقة في دول أخرى.. أقول الفتن والفوضى والدمار. ربنا إفتح بصيرتنا وإهدنا لما فيه مصلحة الشعوب وإستقرارها .

  • مغربي
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 14:55

    إلى 12 القط البري، مقولة تكمش وكول الخبز وأتاي عفى عنها الدهر مثلها مثل الحرب الباردة التي انتهت في أواخر الثمانينات عندما كانت ام الوزارات تتدخل في كل شيء نحن في القرن 21 و العالم أصبح قرية صغيرة و لامكان للظلم و الحكرة التي كانت سائدة في الماضي لأن الشعب أصبح أكثر وعيا و يعرف من أين تأكل الكتف، وخطابك هذا أصبح من الماضي.

  • ملاحظ
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 15:29

    كل ما نريده هو اسقاط هذه الحكومة وانتخابات مبكرة لا غير. اول حكومة فاشلة في تاريخ المغرب.وعود كاذبة شعارات زائفة و غلاء المعيشة وحكومة ميتة.

  • mad man . but
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 17:43

    هؤلاء يعطون لجارة السوء مادة اعلامية دسمة لتغليط الراي العام الجزائري المخذر ومهاجمة المغرب واستغلاله لالهاء الجزائريين .
    الناس عاقت ومابقاتش تاتبع اي موجة للي جات تديهم . الناس للي بعقلها تزن بين السلبيات والايجابيات التي ستلي هذه الاحتجاجات .هذا ان تمت فعلا . الساذج سيسير مع الموجة رغم انه لايعرف الاهداف البطنة منها ، والعاقل سيتريث ويدرس عواقب ما هو مقدم على فعله .
    ان من يدعون للاحتجاج من حقهم لكن هنالك دول بجوارنا تنتظر هذه الفرصة بفارغ الصبر لتنقض علينا كالضباع . نعم لست راضيا على هذه الحكومة وعدم تدخلها لوقف ارتفاع الاسعار، لكن هنالك اساليب اخرى اقل ضجيجا وصخبا ، وهي بسحب الثقة من الحكومة وهو بند في الدستور للاسف يجهله حتى نواب الامة في البرلمان . ويجهله جميع المواطنين . انه بند سيضرب المنطقة الحساسة للحكومة ويترها تتخبط الما . لكن المغاربة يجيدون فقط الاحتجاج والصراخ لعدة ساعات حتى يغلبهم العطش والجوع والتعب . حكومة اخنوش لم تكمل حتى ايامها 100 وخرج الجميع يطالبها بالرحيل انا من بينهم ، لكن افضل طريقة حظرية وعقلانية وهي اللجوء لنصوص الدستور وتلقين الحكومة درسا لن تنساه.

  • علال
    الجمعة 18 فبراير 2022 - 19:10

    حكومة فاشلة لا خارجيا ولا في الداخل احباط اجتماعي كبير ستوظف الدولة كافة ادواتها القمعية وستملئ الشوارع والقرى بالشرطة والدرك والقوات المساعدة وقد ينزل الجنود كل ذلك قد يستعمل لكبح وسد افواه الشعب المغربي الذي يتالم في صمت لدرجت اصبحت تجرب عليه التلقيحات رغم الشلل والموت

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال