فعاليات مدنية تتدارس الأمن المائي بواحة كلميمة

فعاليات مدنية تتدارس الأمن المائي بواحة كلميمة
صورة: خاص
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 03:15

التأمت لجنة التنسيق بين الفعاليات المدنية بكلميمة في اجتماعها الثاني، السبت، من أجل “تدارس المستجدات التي يعرفها ملف الأمن المائي بواحة كلميمة”.

وأشار بلاغ توصلت به هسبريس إلى أن “اللجنة إذ تستحضر المسؤولية الملقاة على عاتقها في تنسيق عمل كل الإطارات الجمعوية والحقوقية بكلميمة دفاعا عن الواحة، فهي تؤكد أن ما حققه النضال الإعلامي لساكنة كلميمة سببه الوحدة والاتحاد بعيدا عن كل الاختلافات، وبالتالي وجب استثمار هذه الانسجام في سبيل مواصلة الدفاع عن الأمن المائي لهذه الواحة الضاربة جذورها في التاريخ”.

وأضاف المصدر ذاته أنه “باسم ساكنة غريس وكل إطاراتها الجمعوية والحقوقية، نشكر كل المنابر الإعلامية التي خصصت مقالات غنية ورائعة في سبيل التعريف بالخطر الذي يحدق بمياهنا الجوفية، كما نشكر كل القامات الفكرية والأكاديمية وكل الغيورين الذين سجلوا موقفا مساندا وداعما لنضالات المجتمع الواحي”.

وورد ضمن البلاغ أن “ساكنة غريس اختارت النضال المواطن والاحتجاج بطرق حضارية دون إخلال بدور المؤسسات ودون خرق للإجراءات الاحترازية”، مضيفا أن الساكنة “تواصل مدها ليد الحوار الرسمي مع كل المؤسسات، بما سيضمن حقوق الواحة في أمنها المائي، وتؤكد ثقتها في القرار الذي اتخذه وزير الداخلية”.

وأكدت اللجنة للرأي العام المحلي والوطني أن “جميع التنظيمات الجمعوية والحقوقية والسلالية وكل القوى الحية، أفرادا وجماعات، سيواصلون الترافع المهني واليقظة المواطنة، وسيبقى الجميع على أهبة الاستعداد لمراقبة الوضع ومواكبة المستجدات، حرصا على حماية واحتنا من كل استهداف مفاجئ”.

‫تعليقات الزوار

6
  • بن مسعود رشيد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:17

    السلام عليكم
    اولا شكرا لجميع الفعاليات الجمعوية و لجميع الغيورين على هده الجنة الطبعية
    تانيا يجب اسستثمار هذا التلاحم والاتحاد في حل باقي المشاكل العالقة محليا بعيدا عن بعض الصراعات العرقية
    وشكرا

  • أحساني اكدير
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 05:39

    إن واحة كلميمة هي مصدر رزق ساكنة المنطقة وأن استنزاف المياه هو قتل جماعي للواحة، و إن كل ترخيص للحفر في المنطقة فهو بمثابة حرب نائمة على الواحة، والدعوى إلى تخريب الاستقرار النفسي ثم الاجتماعي لهذه المدينة الجميلة. ودائما نقول كلميمة مدينة العلماء لا تجف أبدا.

  • mimmis n ghriss
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:44

    منطقة تيفوناسين خط احمر لكل مستتمر،لان استنزاف الفرشاة المائية بهده المنطقة يعني هلاك الساكنة،ما يفتح المجال للهجرة و تشتيت الشمل،لهدا وجب ترك التروة المائية لاهلها في جميع قصور كلميمة،من مكمان مرورا بايت احيا،اغرغر،اي كطو ،حرت تعوانين،وصولا،،الى اكلميمن ايت موش،اكاوز…..

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:46

    الاتحاد قوة رحم الله محمد الخامس وما أدراك ما محمد الخامس الذي قال ماضاع حق كان من ورائه طالب.
    أهل كولميمة الأعزاء متضامنين ومتحدين على الدفاع عن مصلحة المواطنين .وهذه النتيجة ..لاشيء يعلوا فوق القانون ..لتبقى الواحة على حالها إلى ماشاء الله .

  • عبدو
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:06

    لا لاستنزاف الثروات المائية بواحة غريس ، الامن المائي للمنطقة خط أحمر ، في نظري الحل السليم للخروج من هذه الأزمة هو الاسراع ببناء سد على ضفة وادي غريس من أجل الحد من الفياضانات وكذا الحصول على خزان للفرشة المائية يكفي لانعاش المنطقة اقتصاديا و اجتماعيا ا ، المرجو من الجميع تبني الملف حماية للواحات من الانقراض

  • خبير زراعي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:33

    مايجب ان يعلمه الفلاحون في الواحات هو ان توسيع المساحات المسقية يبدء باقتصاد الماء وتوفير الكميةالمضافةمنه مع ان خفض مياه السقي سواء في اراضي الواحات اوباقي المناطق يتطلب تغذيةالاراضي وتخصيبها بالسمادالعضوي والصناعي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات