في محكمة السلطان "شمهروش" .. قاضي قضاة الجان

في محكمة السلطان "شمهروش" .. قاضي قضاة الجان
الأحد 11 غشت 2013 - 15:00

“هسبريس” تحل ضيفا على مقام صاحب النيافة “شمهروش”.. قاضي قضاة الجان، الذي تفك عنده العقد ويتداول في بلاطه “حكماء” حول قضايا إنسيين تلبست بهم المخلوقات النارية.

كما للإنسيين في هذا العالم محكمة “لاهاي” بهولندا، فإن لرفقائهم الجان أيضا على وجه الأرض “محكمة عليا”، تتعين في بلدة وسط جبال الأطلس الكبير.

اللجوء إلى هذه “المؤسسة العدلية” التي لا يتخلف عن متابعة أطوار محاكماتها حتى “إبليس”، يستلزم المشي على الأقدام أو على ظهور البعير عبر طريق أفعوانية تمتد لنحو عشرة كيلومترات، وإذا كان زاد الرحلة يختلف حسب نية زوار المقام، فإن زمنها يمتد لنحو ساعتين عبر مسالك تتخلل جبالا شامخة سرعان ما تطأطئ قممها رويدا أمام “جبروت” جبل توبقال الذي ينتصب وعلى رأسه إكليل من السحاب.

نحو “المحكمة العليا”

عند منتصف الطريق، وبعد قطع واد جاف، صعودا نحو تيزي “أدج” كانت منازل بلدة إمليل تتلاشى وقد تركناها في الخلف، بينما تلقي “ف” التي التقيناها أثناء عبورنا الطريق نحو “شمهروش” بجسدها المترهل على ظهر بغلة تطوي الطريق الجبلية الضيقة أمامها بسلاسة، ويتقدمها عبد الله مالك الدابة، الذي يقتات من نقل حجاج سيدي “شمهروش” جيئة وذهابا من إمليل (تبعد عن مراكش بنحو 60 كيلومترا) نحو المقام القابع عند علو يبلغ 2500 مترا عن سطح البحر في كبد جبل توبقال.

اللافت أن عبد الله ورفاقه في المهنة يعتمدون وحدة الجنس كوسائل للنقل، فهم يفضلون البغلات بدل البغال، لأنهن طيعات بشكل تنعدم معه “الزعرطة” التي تنتاب الذكور بين الفينة والأخرى، فيما ثمن الرحلة ذهابا وإيابا يكلف 110 درهما، على أن رحلة الذهاب وحدها من إمليل نحو “شمهروش” تكلف 70 درهما.

أما “ف” التي كانت وهي راكبة تمسح بعينيها سفح جبل “أكلزيم” لم تنفك تغمغم بكلمات غير مفهومة، ثم تتوجه بالسؤال إلى عبد الله الذي كان يرد عليها باقتضاب وكأنه يغرد على “تويتر”، فالرجل بالكاد يتحدث العربية، ولا حيلة له مع أسئلة جرت عليه ثرثرة قد مل سماعها كلما حمل مريدي مقام سلطان الجان أمثال “ف”.

بعد حين وعقب لفة على اليسار بدت من بعيد “محكمة” ملك الجان “سيدي شمهروش”، الأمر يتعلق ببلدة رابية فوق واد يتدفق ماء عذبا، وهناك محلات مصطفة لبيع الأغذية والملابس، وأخرى متخصصة في مستلزمات الطقوس الخاصة بالزيارة كالشموع وماء الزهر والبخور، وعند أقصى البلدة صخرة مطلية بالجير الأبيض، تنتصب قربها صومعة مسجد تؤدي إليه قنطرة صغيرة بالقرب منها لافتة كتب عليها بالعربية وترجمة فرنسية “خاص بالمسلمين”.

هنا وتحت هذه الصخرة كان يقيم “سيدي شمهروش” ملك الجان “سيد” المخلوقات غير المرئية التي تقتسم والإنس أرض الله، بخلاف الشائع من أن الجلمود هو مكان لضريح “شمهروش” أو “شمهورش” كما هو معروف لدى البعض، فإن محمد الرحالي القيم على المقام المحيط بالصخرة قال لـ”لمجلة هسبريس” إن هذا المكان هو خلوة كان يلجأ إليها هذا “الملك” للتعبد فيها بعيدا عن أعين الإنس والجن، إذ لا شيء غير صفير الرياح التي تلهو بين جبال الأطلس الكبير، وأسراب الغربان التي تجوب المنطقة طيرانا وهي لا تنفك تنعق ملء فيها.

الولوج إلى داخل القبة، يتم عبر سرداب كتب عند آخره “ممنوع التصوير”، وفي هذا المكان تضفي أشعة الشمس التي تتسلل من “طاقات” صغيرة هالة من المهابة، فالمكان هو بلاط ملك الجن، أما الجدران فقد تم تزيينها بألواح كتبت عليها بعض الأدعية وآيات قرآنية، مهداة من قبل زوار سبق أن مرقوا من هنا.

عرش “شمهروش” أشبه ما يكون بقبر صغير مغطى بإزار أبيض، لكنه في الحقيقة ليس إلا صندوقا حديديا في حفرة تحت الجلمود الكبير، يترنح فيها زوار بهم مس من الجن، وكل مصاب يفصح عما فيه بمجرد ولوج المقام، حيث يترنح “الملبوسون” بالجن، وتشرع أفواههم في ترديد كلمات مبهمة لا يفك طلاسمها غير “محمد الرحالي” الذي أشار إلى أن هؤلاء يرفعون بذلك تظلماتهم إلى “سيدي شمهروش” حتى يفصل بينهم وبين الجن الذي يلبسهم، أما الأحكام فتصدر في المحكمة العليا كل يوم خميس الذي يعتبر موعدا مقدسا لجان العالم المسلمين للمثول أمام الملك “شمهروش” ليأتمروا بـ”أحكامه العادلة” إنصافا للإنس المشتكين إليه.

ويزعم مريدو هذا المقام أن سبعة من ملوك الجن ينزلون بالمقام للفصل في القضايا، وكل يوم مخصص لملك منهم، إذ تقام جلسات جذبة أو حضرة كما يطلق عليها هاهنا وتقدم لهم ذبائح كقرابين كل حسب “قضيته”، وحين لا تجدي الطقوس أو القرابين نفعا، إذ ذاك يكون لزاما إخضاع الجنية أو الجني الذي لم يستجب لهكذا “تضرعات” إلى المحاكمة.

“طقوس وجنس”

لم تمر غير لحظات ونحن نتحدث إلى الرحالي داخل المقام، حتى علا صوت نسائي يناجي “سيدي شمهروش”، إنها “ف” التي وصلت لتوها إلى المكان بعدما كنا قد تركناها خلفنا وهي تساوم تاجرا في بلدة “شمهروش” حول عنزة سوداء اللون، وعلى حين غرة وكأنما لفظته الأرض هب شخص يرتدي ثيابا مهلهلة حمراء قانية ويخفي رأسه تحت وشاح أخضر وهو يتكئ على عصا رغم أن صحته تبدو جيدة، وراح يتمتم متقدما “ف” بعدما أمسك بحبل ملفوف حول رقبة العنزة.

“ف” كانت ترتدي بذلة رياضية زرقاء اللون، وخلافا للقاء “هسبريس” معها في الطريق أصبح وجهها ممتقعا وكانت شفتاها ترتعشان رغم الدفء الذي يعم المكان، وبعد حديث “سري” جمع بين “ف” و”الرحالي” جرى اقتياد العنزة، التي كلفت 950 درهما، نحو مذبح عشوائي قرب المقام، حيث جرى سكب الحليب وقارورات من “ماء الزهر” على ظهرها قبل أن يجز المجذوب عنقها بمدية حادة.

وكما “ف” تكون قد قدمت بذبحها العنزة قربانا لـ”جني” يسكنها، كـ”عربون” له أو “غرامة” استوجبها حكم أصدرته “المحكمة العليا” وبلغ علمها في مرة سابقة من لدن “الرحالي”، فإن أحكاما أخرى تستوجب على بعض المشتكين البقاء هاهنا في بلدة “شمهروش” إلى حين يتم إطلاق سراحهم بعفو أو بقضاء للعقوبة الملقاة عليهم بعد الاحتكام إلى سلطان الجان.

وما هي “أمارات” انعقاد محاكمة للجان في هذا المقام؟ الإجابة تأتي بشكل تلقائي من فم الرحالي، فالرجل خبر أسئلة مثل هذه، والإجابة عنها أصبحت أسطوانة يرددها دائما “لما يدخل الممسوس بالجن إلى مقام “شمهروش” تصمت الخشبة ليتكلم بدلها الجني الذي يسكنها وحينما تنعقد محاكمة فإن “أماراتها” تتبدى في رعد مزمجر وبرق يومض في السماء حتى وإن كانت درجة الحرارة المسجلة في المنطقة تفوق الأربعين درجة مائوية”.

وفي جولة في ضيافة “شمهروش” بدت إحدى السيدات وهي ترنو إلى “ف” من على شرفة قريبة من المقام، وبعد لف وتلكؤ عن الكلام قالت هذه السيدة الخمسينية إنها تقيم هنا منذ نحو شهرين، لأن ضيافتها عند “الجواد لم تنقض بعد”، لكن الرحالي أفاد بأن قضية هذه السيدة تستلزم الكثير من الوقت حتى يتم الفصل نهائيا فيها ويصدر حكم بالإفراج عنها.

هذه السيدة ليست سوى واحدة من مئات الزوار الذين حلوا بالمقام وأقاموا أياما بين ظهراني قاطني هذه البلدة التي بها 300 كانون (عائلة)، يشكلون خلال إقامتهم مورد دخل لأصحاب غرف تكترى لهم وأصحاب محلات تجارية صغيرة محاطة بأسيجة تحول بين سلعهم والماعز الذي ينط في المكان هنا، ثم الغربان التي تجوب سماء المكان في اعتقاد بأنها مسكونة بالأرواح الشريرة.

وكما تتناسل حكايات عن كرامات في هذا المكان، فإن جدران غرف “الكراء” تختزن كذلك ذكريات أليمة لنسوة حللن بالمكان عازبات ثم أصبحن أمهات، وقد طال بهن الزمن في هذه البلدة التي تظل عصية على مراقبة السلطات بسبب مشقة الطريق الفاصلة بينها وبين إمليل المشرفة ترابيا عليها، فقد أفاد لحسن، وهو دليل يمتهن قيادة وفود السياح الأجانب الذين يمرون من البلدة في اتجاه قمة جبل توبقال، بأن وعورة التضاريس تفرض على السلطات تنفيذ “طلعات موسمية” على ظهور البغال، وهذا “ما يمنح وقتا كافيا أمام أصحاب النوايا السيئة من النساء والرجال الذين يشجعهم سكون المكان على الاختلاء ببعضهم البعض بعيدا عن الأعين”.

وفيما نقل لحسن رواية عن نساء يضطررن لممارسة الجنس بشكل غير شرعي تتميما لطقوس الشفاء من المس، نفى محمد إذ بلعيد حفيد باني المقام هذا الأمر، مشيرا إلى أن أبناء البلدة لا يسمحون بهكذا ممارسات، فإلى جانب أن مقام “سيدي شمهروش” هو طاهر، فإن هذه البلدة الجبلية تلتحف رداء محافظا.

“حكاية جني ملك”

الزمن: القرن الواحد والعشرون، والغريب أن لـ”شمهروش” ومقامه الجبلي، حكاية تمتد من القرن الماضي يتناقلها مريدوه ويتلقفها زواره بكل لهفة، والتفاصيل: استقتها ” هسبريس” كالتالي من لسان محمد، حفيد الحاج إذ بلعيد الذي شيد المقام عند الصخرة سنة 1929.

ملك الجان يدعى “الشيخ أبا الوليد شمهروش”، وهو جني مسلم، يحكى أنه صحابي مازال حيا بعدما عايش الرسول محمد “صلعم” منذ ما ينيف عن 14 قرنا، وله من الأولاد عبد الرحمن والوليد والمجلجل والهمهل وداعوس وماكوس وشبراق وبرمهيون ومرجاع وكندش وكيموش، وله من البنات عائشة ورقية وهيلانة ومفوعة ونورية وسيافة وهمامة وحمامة.

ويحكى أن سلطان الجان “شمهروش” تخلى عن العرش وترك الحكم لابنه عبد الرحمن من بعده وهو لا يحضر إلا أكابر المحاكمات بين الملوك.

أما سبب معرفة مقامه هذا فيعود إلى أواخر عشرينات القرن الماضي، بعدما ظل الحاج إذ بلعيد، جد المتحدث إلى “هسبريس” الذي كان يقطن بدوار “أرمز” يرتاب من عرق كان يتصبب بغزارة من حصان له بعد صلاة فجر كل يوم، ولما كانت تلك السنوات مرحلة “النوايا” فإن الجد تربص بحصانه في إحدى المرات، قبل انبلاج الفجر، لمعرفة سبب الإجهاد الذي يتعرض له الجواد وهو في الإسطبل، لكنه لمح من بعيد نورا أبيض يمرق بجوار الأخير قبل أن يتبدى له رجل ذو بشرة براقة ولحية طويلة ويرتدي ثيابا بيضاء ناصعة، هذا الرجل لم يكن غير “سيدي شمهروش” الذي بادر الجد الذي كان مذهولا بالسلام ثم الشكر إياه بعدما أخبره أنه “شمهروش” ملك ملوك الجان، وأنه ظل يتوسل بالحصان ممتطيا إياه للوصول إلى “خلوة” يتعبد فيها، قبل أن يشير إلى مكانها وقد أثنى عليه بخدمته في تسخير الحصان له من أجل تشييد مقام على “خلوته” يكفل له العيش وما تبعه من خلف ينتسب إليه، بسبب استقبال مريدين إنسيين يلجؤون إليه للفصل بينهم والمخلوقات النارية.

تم تشييد المقام وجرى الإعلان عنه كمكان يهوي إليه الجان من كل حدب وصوب تيمنا بمقام الملك “سيدي شمهروش”، وقد تحول مع مرور السنين إلى محكمة عليا لهذا “الجني الورع”، والألسن ها هنا تردد أن الصخرة الكبيرة هي بمثابة كرسي “شمهروش”، وعندما يأتي الناس للتداوي من عللهم الروحانية يتمرغون تحت الصخرة، فيبدأ الجني الذي يتلبسهم بسرد الأسباب التي جعلته يسكن “الخشبة”، وبعدها يكون الفصل بين الإنسي والجني بحكم بات من قاضي القضاة السبعة ممن يشاطرونه المشورة قبل إصدار الأحكام.

وليس بعيدا عن مقر “المحكمة العليا” المختصة في نزاعات الإنس والجان، تتعدد “أقسام قضائية” هي في الحقيقة مقامات بعض من أفراد هيئة الحكم مثل “سيدي ميمون والباشا حمو، ولالة ميرا ولالة مليكة ثم لالة عيشة ابنة سلطان الجان”.

على أن طقوسا تقام في هذه المقامات لاستدرار عطف هؤلاء تستلزم وضع الشموع وصب ماء الزهر على المكان، مع تقديم قرابين للجنية أو الجني الذي يسكن “الخشبة” المشتكية.

‫تعليقات الزوار

133
  • الرايس
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:21

    اللهم ان هذا منكر قالها محمد عبدو: ذهبت إلى فرنسا فوجدت الإسلام و لم أرى المسلمين و عدت إلى مصر فرأيت المسلمين ولم أرى الإسلام .

  • هم و العلمانيون سوآء
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:24

    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيدًا (60)

    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا (65)
    سورة النساء

    فالذي يتحاكم إلى غير الله عز و جل فهو على خطر عظيم ـ نسأل الله العافية ـ سواء تحاكم الجن أو أوروبا و أمريكا .
    فالتحاكم إلى الله عبادة لا يجوز صرفها لغيره سبحانه و تعالى
    ( إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ 40) سورة يوسف

    أما من يصف شريعة الله بالنقص فهو ساب لله سبحانه و تعالى مرتد خارج من الملة.

    هدانا الله و إياكم لمرضاته و جعلنا و إياكم ممن اتقاه حق تقاته

  • شمهروش
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:27

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ………….

  • محمد
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:29

    انا عندي سوال لو سمحتم :
    من يعبد الله في المغرب وحده بدون ان يشرك به احد لا حفل بلاء ولا ملك ولا جني ولا يعبد الدراهم والمناصب والمال ارجوكم ديروا لايك طمنوني انكم موجودين ؟؟؟؟ اين نحن وفي اي سنة قبل الميلاد ؟؟؟؟

  • محمد اللمطي
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:31

    دجل وشعودة وسحر وخرفات و جنس وفسوق ,اللهم عليك بكل من حارب دينك ونصر البدع
    اللهم ارنى في من اوصل بلدنا الى ما هي عليه اياتك اللهم افضحهم و اخزيهم يارب

  • فقه الاولويات
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:33

    ماذا ينتظر السيد رئيس الحكومة بن كيران لكي يهدم هذا الوكر
    إن لم يستطع هدمه فل يرخص لي بهدمه وأنا سأهدمه على رؤوس من يساندون الشيطان وسأهدمه أولا على رأس شمهاروش
    لقد مر 14 قرن على الخرافات والخزعبلات

  • mimoune
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:34

    وما موقف الوكالة الفضائية نازا من هاذا

  • faisal alfaisal
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:34

    سيدنا سليمان عليه السلام هو فقط من سمح له الله التحكم بالجن والشياطين ،،، ولا يوجد بعده احد قادر على الكلام مع الجن او حتي ان يحاكم الجن والشياطين،،،،كلها شعوذه ونصب على خلق الله ،،،مستغلين ضعف الايمان في قلوب الناس ،،،اذا كان هناك علاج للمس من الجن فهو عن طريق القرآن ،،،لابد من التوعيه الاعلاميه للناس للبعد عن الشرك بالله ،،،فقد روى مسلم في صحيحه هذا الحديث بلفظ: من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة. وقد رواه أحمد بلفظ: من أتى عرافاً فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ،،،، اللهم هل بلغت اللهم فاشهد اخوكم فيصل الفيصل

  • musta tanger
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:35

    ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون . ) صدق الله العظيم

  • شيئ غريب و رهيب
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:37

    و لا داعي لصعود جبال و تسلق القمم لمقاضاة الجن إن كان سيستفيد من العفو بعد أن يتم إدراج إسمه ضمن لائحة لعفو من شي عفريت من العفاريت الكبار التي تطالهم لا يد العدالة ولا يد شمهروش

  • Adam
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:39

    قوله تعالى : { واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم }

  • Ali
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:41

    سبق لي ان ذهبت الى هذا المكان في 2007، مكان روحاني بكل مقاييس الكلمة، الناس طيبون و يعيشون بالسياحة نظرا للظروف المناخية القاسية. فيما يخص الشعودة و الجن فانا متفق انها بعيدة عن الدين الاسلامي، لكن من يحاربها فهو يحارب ارث ثقافي فيه مخزون من عدد من القرون من معالجة الامراض النفسية و الجنسية، و التي لا يمكن للطب النفس الحديث تعويضها باسلحته الدوائية غير النافعة و التي تصب في مصلحة الشركات العالمية الكبرى. انا كمغربي فخور بشتى انواع الثقافة المغربية، و لا افهم كيف يتفق العديد من المغاربة بالافكار الوهابية التي تكفر كل انواع الثقافة، حتى نصبح مجتمع بلا هوية قابل لاستهلاك اي منتوج خارجي، كان ثقافيا او ماديا، و نحن نسير في هذا الطريق مع الاسف
    شكرا لنشر الرأي الآخر

  • incolore
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:47

    على السيد بن كيران ان يرفع دعوى قضائية لهذه المحكمة لمحاكمة العفاريت الادمية التي تقف في وجهه و برنامج حكومته , مادام تتحكم في كل شيئ وبدون محاسبة اخرها كانت وراءاعفاء السفاح الاسباني واخرون وكانت وراء مقاطعة الباترونا للوفد التركي وكانت وراء ابقاء المبعوث الاممي في الصحراء ضدا على قرار الحكومة التي سحبت ثقتها منه……

  • حمد كازا
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:47

    هدا كفر بالله وخروج واضح من الملة يقع فيه كل من مارس وآمن بهده الأشياء وسحقا لهده الدولة المغربية التي تسكت عن هدا التخلف والشرك وبدلا من إغلاق مثل هده الاماكن القدرة التي يعبد فيها غير الله تغلق دور القرآن التي تدعوا الى الدين الصافي النقي

  • Swindonian
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:48

    الله يهدي هاد الناس
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • الوجدي01
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:52

    السلام عليكم
    اللهم إن هذا لمنكر في حقك، أرى أن من واجب الدولة القضاء على مثل هذه الكارثة الشركية، فهذه الأماكن فيها فساد ما أنزل الله به من سلطان، زنا مقنع، اللهم ارحم يارب و بلدنا الحبيب من كل الشرور، فأقول للذين يقولون بأن بيعة الملك هي التي تنقص من كرامتنا أمام الغربيين، لقد أصبح المغرب مشتهرا بالسحر في العالم بأسره حتى صرنا نجل أن نقول أننا مغاربة، إلا تمثل هذه المغارة عار ولا ونقص لكرامة كمغاربة، انتم فالح فقط في تتبع ما يثير القلاقل بالبلاد وخلق الفتنة بين الناس ولكن أن تحاربوا الفساد بكل أنواعه فهذا ليس من شأنكم أفيقوا ياجماعة الخير فلنحارب البدع والخزعبلات والرشوة وسرقة المال العام ولننادي بالعيش الكريم للمواطن المغربي، الرجاء النشر

  • younes
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:53

    اتقو الله في ضعاف الإيمان، وكأن الكاتب يقوم بدعوة الناس الى الشرك بالله. ناسيا ان كل ما أهل لغير الله فهو حرام. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ﻣﻦ ﺳﻦ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺳﻨﺔ ﺳﻴﺌﺔ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺯﺭﻫﺎ ﻭﻭﺯﺭ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﻻ‌ ﻳﻨﻘﺺ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اوزارهم شيئا.

  • مسلم
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:54

    مصيبة ديال هاد الأضرحة لمنتشرة في المملكة كالسرطان كتغرق عباد الله في مستنقعات الشرك و الخرفات .
    و السؤال الذي تطرح نفسه هو أين دور وزارة الأوقاف في ترسيخ المذهب المالكي في ربوع المملكة؟ و الوسائل التي تنهجها الوزارة للحد من هذه السلوكيات ؟ و شكرا

  • متابع
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:56

    خاص بالمسلمين الذين يؤمنون بالعفاريت والاشباح وحياة عادلة بعد الموت

  • fatima
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:56

    لتصحيح الفكرة….يجب كتابة ………للمشركين فقط

  • رضوان
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:57

    اللهم إني اعود بك من الشرك
    الدبح لغيرالله شرك عظيم

  • كمال المغترب
    الأحد 11 غشت 2013 - 15:57

    شكرا لصاحب المقال الذي أتاح لنا الفرصة للإطلاع على ظاهرة من ظواهر التخلف في المغرب حيث ينتشرعباد الكهوف والأولياء والقبور والمواسم. طبعا، كان من المنطقي أن يشجع الاستعمار الفرنسي على انتشار الشرك والخرافات والشعوذة كي ينشغل بها السدج والجهلة في حين ينشغل هو باستنزاف خيرات البلاد وطمس هويتها الإسلامية وتركها تتخبط في الجهل والتخلف. وجاء الاستقلال ليكرس نفس السياسة التي دأب عليها الاستعمار، حيث تقدم الهدايا والقرابين من أعلى هرم في المملكة المغربية كي ينشغل المتخلفون والمتخلفات في أمور تبعدهم عن السياسة والاقتصاد واستعمال العقل.
    وأريد أن أطمئن صاحب المقال بأن عين السلطات ساهرة على المنطقة وهي آمنة مطمئئة طالما هي في شأنها وطقوسها، وعليك أن تحاول تنوير مرتادي المكان بإلقاء درس في التوعية ومحاربة الشرك والخرافات حتى تجد السلطات أمامك وقد قدموا على متن الطائرات العمودية لا البغال!

    فعلا، أمة ضحكت من جهلها الأمم!

  • حميد
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:01

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل
    إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا))[النساء:48]؟

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:09

    محكمة الجن العالمية كاينة بالمغرب ؟

    أول مرة كنعرف أن بلادي أجمل بلد في العالم كنقولوها حتى للجن …

    من واحد الناحية مزيانة لينا نديرو سياحة جنية …

    وخاص الإنس والجن يخلصوا الفيزا باش يدخلوا المغرب … أو العفاريت اديال بنكيران كيحكموا غير في الإنس ماشي الجن ؟؟؟

  • محمد
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:11

    2013 ولا زالت الخرافة هي المرجع السائد عند غالبية الناس كيف لنا ان نطالب بأشياء اخرى و نحن لم نتحرر من هذه التراهات كيف لنا ان نتقدم قيد انملة ونحن لم نصحح دواتنا

  • عزيز الزلاقة
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:19

    من لم يشفه القران فلا شفاه الله.وقال رسول الله ص لعلي اذا رايت قبرا مشرفا فسوه.اي سوه مع الارض.وان مما اهلك الامة المغربية المسلمة في دينها ودنياها هذه الثكنات العسكرية الشيطانية ففيها يستوطن اولاد ابليس وجنوده مدعين شفاء الخلق مقابل طقوس شيطانية وقرابين تقدم وذبائح تنسك لغير الله تخرج المسلم من الملة وتسقطه في الشرك بالله والعياذ بالله.وهل هناك شافي الا الله.فصار الناس بين ممسوس ومسحور ومعيون ومجنون ومربوط.تجبر الجن وتفرعن بعدما صار الناس يخافونهم ويقدسونهم.فالدولة هي المسؤول الاول عن صنع هذه الخرافات والاباطيل لتتحكم في الناس اكثر وتلهيهم عن ربهم الكريم.وهي القادرة الان ان ترجع عن غيها في ظل هذه الحكومة المسماة بالاسلامية وتصدر قانونا يطهر ارض المغرب من هذه الجاهلية النكراء والمقامات الابليسية ومن السحرة والمشعوذين الذين نهبوا اموال الناس وحرفوا دينهم.فهل من مستجيب.

  • المخلص لله
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:24

    ابدأ كلامي بالتذكير بالركن الأول في الإسلام و هي الشهادتان، " اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا عبده و رسوله "، و قوله تعالى " قل هو الله احد ، الله الصمد لم يلد و لم يولد، و لم يكن له كفوا احد "، فعيب و عار ان نسمع بمثل هذه الخرافات في دولة تدعي الاسلام، و في امة تدعي الايمان، وتشهد على نفسها بتمسكها بتقوى الله و بوحدانيته، فعذرا يا "ف" لقد اخطأت الطريق، و ظللت السبيل، و انهزمت امام اهواء الرجيم، و عفوا يا رحالي، فقلبك حجر لا رأفت فيه ولا رحمة، تستغل القبب و ضعف أمثال " ف " لجلب المال و العيش في الرزق الحرام.

  • Zakaria from Oujda City
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:25

    اللهم إنا نسألك أن تحفظنا من الشرك وأهله

  • B.Abdelaziz.
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:25

    Ces gens là continuent à perpétuer des imbécilités pareilles parce qu'ils en tirent un profit matériel. L'Etat devrait détruire cette caverne du diable et emprisonner toute personne qui participe à ces rites moyennageux.Dieu a crée bien des créatures que nous ne pouvons percevoir par nos organes des sens limités (djins et diables),mais dela à établir un tribunal des djins et prétendre des inepties pareilles il n'y a qu'un pas que certains franchissent aisément parce qu'ils y trouvent leur intérêt.Les abus sexuels qui sont perpétrés dans ces lieux sont une raison suffisante pour les interdire et si ces lieux sont difficles d'accés il n'y a qu'à les bombarder avec un hélicoptère pour mettre fin à ces balivernes.Et si personne n'ose le faire je suis candidat pour cela et qu'on mette à ma disposition les moyens necéssaires et je réduirai cette grotte en poussières.Dieu n'a pas crée les djins pour nous frapper.Dieu est juste et ne permet pas des injustices,même par des djins.Publiez merci.

  • سمير
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:29

    المغاربة لي قايصهوم هو الفقر و الاستبداد ميبقاش هاد شي يصبحون لاباس

  • Khalid settat
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:30

    مغرب الخزعبلات والتشعويد يجب تطبيق الحد على كل من تسول له نفسه أن يضحك على الناس بهده الخرافات وهنا اشد على يد كل مغربي مسلم غيور على دينه ليحدو حدو طالبان عندما فجروا بوذا يجب حرق هدا المكان وعقاب كل ساحر فيه لأنهم يتقربون إلى الجن بكل وسيلة تغضب الله كالتبول على المصحف أو كتب بعض الآيات بدم الحيض الخ…

  • إنسي
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:31

    للأسف، ما زالت الشعوذة تغزو بلادنا بل والبلدان المتخلفةجميعها

  • hda hwa
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:35

    شمهروش بن نغمروش يعيش في بيت دغدوش بلابوش

  • توفيق الاستاذ
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:38

    بسم الله الرحمان الرحيم ايها الاخوة الى متى تبقى الخرافة تغزو عقولنا ومجتمعاتنا اما ان للناس ان يستفيقوا من سباتهم في عصر اصبح العلم منتشرا انتشار النار في الهشيم ,فلا عذر لهم عند الله وهم يؤمنون بهذه الخرافات والشركيات وليتذكروا ان الله يغفر جميع الذنوب والمعاصي الا الشرك ,فاطلبوا الشفاء من الله فهو الشافي وحده ,قال الله تعالى على لسان سيدنا ابراهيم عليه السلام " واذا مرضت فهو يشفين " ,فالحذر الحذر ايها الناس من الوقوع في الشرك ,لان الشرك ظلم كله وجرم كله ولا حول ولاقوة الا بالله .

  • عمر
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:41

    على القائمين على العدالة أن يستفيدوا من هذه التجربة في إصلاح القضاء بعدما فشلت جميع المحاولات السابقة. و على المعنيين بإصلاح القضاء أن يستفيدوا من شمهروش في تبسيط المساطر و القوانين . معزة و بخور و شموع و يحكم لك أو عليك.

  • سعيــــــد
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:44

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،

    و الله هذا هو الشرك بعينه، يذبحون لغير الله و يطلبون المساعدة و الشفاء مِن مَن لا يملك لنفسه شيئا.

    اللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا، و اغفر لنا و اهدنا إلى صراطك المستقيم و تبث قلوبنا بعد إذ هذيتنا و لا تزغها فنكون من الخاسرين.

    آميـــــــن

    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • lmuslim
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:46

    سبحان الله الملك،خالق الانس والجن وخالق كل شئ،ما نعلمه وما لا نعلم .

  • zouhair
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:51

    السلام وعليكم

    1/ ما هاته التراهات و الضحك على أذقان الجهل:
    *ظل يتوسل بالحصان ممتطيا إياه للوصول إلى "خلوة" يتعبد فيها.

    حسب ما عرفت الجن ثلاثة أصناف صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون(المرجو البحث للتأكد) فلماذا إذن جني يمتطي حصان

    *ملك الجان يدعى "الشيخ أبا الوليد شمهروش"، وهو جني مسلم
    الجني(أو الإنسي) المسلم (غير مشرك) لا يقدمان قرابين شرك
    لا يجوز للمسلم أن يتولى ذبح ما علم أنه قربان لغير الله تعالى، لما في ذلك من إقرار المنكر، والتعاون على الإثم والعدوان، ولأن ذلك يدخل في ما أهل به لغير الله تعالى وما ذبح على النصب.

    2/ من الابتلاءات في هذه الحياة: المرض، وقد قال إبراهيم عليه السلام: {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ* وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [سورة الشعراء: (78 -80)].
    3/ ما العلاج الشرعي للمس من الجان؟
    الإجابة: يرقى بقراءة القرآن، وما صح من الأذكار عن النبي صلى الله عليه
    وسلم

    المرجو بعد قراءة هذا التعليق الإستيقاظ و إيقاظ الغافلين

  • ابراهيم العلمي
    الأحد 11 غشت 2013 - 16:55

    اود زيارة المكان برفقة اصدقائي فسياحة الجهل ممتعة احيانا

  • حسن
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:00

    (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) الذاريات الاية 56.

  • افراس
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:01

    ليس لاحد الحق ان يكفر او يمنع او يشتم هؤلاء الناس. ان كان ربكم يحرمه لكم فهاذا شأنكم و ما عليكم الا ان تبتعدونه. ان كنتم تروناه شركا او تخلفا فهذا حقكم، لكن لا تلومو الأخر بمجرد ان له فهما اخر للإمان. انها طبعا مسٱلة إمان. لا أنتم و لا هم و لا احد يستطيع ان يبرهن على ما يأمن به. طالما لم يضرو احد ولم يقومو بأي جريمة فدعوهم من فظلكم ان يأمنوا بخرافاتهم كما انتم تؤمنون بخرافاتكم.

  • froggatt
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:05

    ما هؤلاء الا رياعة ديال النصابة يستغلون ظروف الآخرين و وجب حبسهم.الجن موجود اكيد لكن هادوا زادوا فيه بزاف.واش حنا فالقرن الواحد و عشرين و لا فعصر الجاهلية .الحاصول الله يعفو

  • kabil
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:11

    جهل ودجل وشعودة ولا حول و لا قوة الا بالله! والله انه لخزي وظلال وممارسات ما انزل الله بها من سلطان.اللهم ان هذا منكر! اين انتم ايها المسؤولون؟ اين انت يا وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية؟

  • الشافعي
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:15

    قال الإمام محمد بن إدريس السافعي: من ادعى أنه رأى الجن فقد كذب لأن الله عزوجل يقول: إنه يراكم هو وقبيله كم حيث لاترونهم.

  • fayssal
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:15

    كل شيء مخطط له سلفا للتخدير الشعب وتركه يسبح في ظلمات الجهل لأن هدا في صالح التماسيح والعفاريت بقيادة شمهروش الإنسي

  • ادريس
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:18

    خلق الله الجان من مارج من نار ،فإدا دخل جسم الانسان أحرقه وحوله الى رماد وهًدا لن يحدث ابدا لان كل منهما يعيش في علمه.لكن الجني الحقيقي هو مخترع هذه الشعوذة لاستغلال الجاهلين والأميين وضعاف النفوس ماديا وجنسيا وسياسيا كمستغلي الاضرحة و الزوايا والطرائق المغلفة بغلاف ديني.لا تدفعوا بزوجآتكم وبناتكم الى الزنا بأيديكم وذلك بمصاحبتهم لزيارة أوكار الشباطين.وفقوامالكلبة يا مغربا قرن ٢١

  • دواء بن كيران
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:19

    شمهروش مراكش المتواجد بجبال الأطلس الكبير مارستان الجان بالمغرب لا يوجد مثله في العالم. على وزارة السياحة أن تعمل ما في وسعها للتعريف به عالميا، خدمة للسياحة البديلة عن السياحة الجنسية. من خلال الروبرتاج تأكد لي أن مخترع قاموس كليلة و دمنة من بين المريدين بانتظام على هذا المارستان الأسطوري و علمت وهو يخطب في قبة البرلمان أنه يتحاور في قبة شمهروش مراكش قاضي الجنون و العفاريت. و لعمري انها -أي الجنون و العفاريت الناطقة بالعبرية -هي التي ملئت صناديق الإقتراع وليس المغاربة البؤساء والفقراء واصحاب اللحى . احسنت هيسبريس بهذا الإنجاز الرائع. في وقت بدا الجواب عن سؤال يتعلق بمصادر الفكر عند بن كيران و جيشه صعب المنال. لكن شكرا لكم على تعبكم، أعطيتمونا الجواب الشافي عن طبيعة رئيس حكومتنا في مجال الهويات. لذلك السؤال المطروح هو هل نقول له مسلمين و مبايعين ليك اسيدي بن كيران. لأنك من سليل شمهروش ملك الجان. الآن اتضح من ينطق كراننا في قبة البرلمان. انهم جنود شمهروش. الآن اشفق عليك يا رئيسنا حين تتخاصم و تتنرفز في قبة البرلمان مع الراضي و غيره. اسمح لي غلطوني ماكنتش عارف. اليوم بهذا الإنجاز فهمت

  • yonobacha
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:21

    قبل ما يزيد عن سنتين قامت احدى القنوات العربية باعداد حلقة خاصة من برنامج محترم يسمى الوهم والحقيقة تصورللخرافات الشركية بهذا المكان وظننا ان جهود اعلامية محلية سوف تتسارع و تسير على نفس النهج مستنفرة غيرة المجتمع المدني ومن ثم السلطات لوقف هذا العار وهذه الشوهة التي فاحت رائحتها خارج الوطن لكن صدق الشاعراذ قال:
    أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

    شكرا هسبرس على اثارة الموضوع

  • الكواكبي
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:22

    لقد تمددت على سريري وإسترخيت حتي كدت آن أنام أثناء قرائتي لهاته الحكاية الممتعة والشيقة ذكرتني بالقصص التي كانت تحكيها لنا أمهاتنا ونحن صغارا حتى ننام. إلا أنني تساءلت مع نفسي ماذا لو كان شمهروش ملك الجان هذا الذي يبحث عنه السيد بن كيران? والذي يحكي عن وجود عفاريت ومردة يعرقلون سيره الحكومي هه هه هه ..من يدر؟والله إن هذا الشعب أصبح مهزلة. إنها الخرافة في خدمة الطغيان .كل هذه الخرافات تخدم مصالح ملوك الجان الحقيقين الذين يحكمون من واء الستاروالذين يكرسون هاته الممارسات ويشجعونها حتى أصبح الجهل و التخلف منتشرا في كل أنحاءالمغرب .دورالقرءان أقفلت بسرعةالبرق!!! ياعالم، يا ناس، أين المفر؟المخزن يكرس هذه الممارسات: الجهل والتخلف، يترك الناس يتوجهون إلى الخرافات وماوراء الطبيعيات للتنفيس عن مكبوتاتهم وأمراضهم النفسية حتى يتسنى له سرقة ميزانية وزارة الصحة والتي لا تتجاوز2% .أليست وزارة الصحة هي المعني الحقيقي بعلاج هؤلاء المرضى؟

  • زيزفون حسن
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:22

    iهناك خطأ بهذه اللافتة و الصحيح هو"خاص بغير المسلمين" أما المسلمين الحقيقيين فهم لا يؤمنون بالخزعبلات

  • أبو خليل
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:28

    أطلبوا من هاذ شمهروش أن يأتي بدانيال من سجنه بإسبانيا لمحاكمته من قبل الصحابي الذي لا زال حيا وإعادته إلى زنزانته بالمغرب… التخلف والخداع والاستغفال والقربان والشرك يا العياذ بالله. متى ستنظم حملات لتطهير البلاد والعباد؟

  • ابو بﻻل
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:28

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ( ان الله ﻻ يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء).
    للاسف الشديد في القرن الواحد والعشرين ﻻزال الناس يصدقون هده الخرافات والشركيات .اما النصابين فﻻزالو بخير مادام هناك غافلون ياكلون اموالهم بالباطل .
    اسال الله العظيم ان يردنا الى دينه ردا جميﻻ.

  • SALAHEDDINE
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:36

    SALAMO 3ALAYKOM
    Ca fait 2 ans et dans le top d'hiver et de neige, j'ai passé la-bas à 16h:30 exactement , en pratiquant le sport de "monter les montagnes" l'alpinisme , sans expérience et sans savoir le trajet !!!! (aller-retour sommeil toubkal) j'ai fait le depart devant une équipe d'alpiniste depuis le refuge toubkal et je me suis guidé avec les traces des pieds des betes et j'ai pu passé une aventure hyper hyper terrible j'étais proche de mourir , lhamdolilah

  • مروكي
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:37

    سياسة متبعة منذ القدم لتكليخ الشعب المغربي و لماذا شمهروش لم يحل مكان شركات التنقيب على البترول و يطلعنا على بعض الآبار .صاحب التقرير كان عليه ان يجري حوارا مع الباعة و أصحاب الغيطة و الطبل و أصحاب دواب النقل ليطلعوه على الحقيقة التي مفاذها أن كل هذه الأشياء خزعبلات و بدع يتحمل مسؤوليتها أمام الله الحكومة و على رأسها وزير الأوقاف .
    لماذا لم يتم إزالة هذه الطقوس و تحويلها إلى مشاريع سياحية .
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • homme d terrain
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:39

    Salut à toutes et à tous, et oui c'est notre aimable pays avec toutes les contradictions du monde! Train à grande vitesse d'un côté et tribunal des djjins d'un autre. Chers intervenants, ce n'est pas si facile de détruire cette tâche noire sur le franc de tout marocain car l'état n'est pas capable de trouver, à ces gens qui vivent de cette mine d'ignorance, l'alternative. L'état est même absente dans ce genre de lieux, pas d'eau potable, ni d'électricité, les routes n'en parlons pas, des dispensaires et des classes à leur rareté ne sont pas alimentés par les ressources humaines qu'il faut, et par conséquent pas d'offres d'emplois. La seule source qui reste à ces pauvres est d'arnaquer ces milliers, désolé pour le terme, de putes. Nous sommes tous responsables, l'état par son absence, vous et moi par notre silence… A bon entendeur

  • مهاجر
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:39

    حقيقة هذا الامر تتجلى اننا كبشر نختلف في الثقافة وهي التي تسيطر على معتقداتنا , من خلال استقراري في اروبا لمدة تزيد عن عقدين لم اصادف يوما اروبي مصاب بالمس الجني أو احدى هذه المعتقدات الواهية هناك امراض نفسية واضطربات بسكولوجية تصيب الانسان لكن لا علاقتها بالجن هناك حالات هستيرية قد تصيبب الانسان لكن العلم توصل الى حل هذه الازمات النفسية ..
    كل ما في الامر هي ثقافة شعبية لا تغني ولا تفقر من جوع , نستطيع ان نسميها اوكار لممارسة طقوس روحانية مرتبطة بالثقافة الامازيغية حسب الروايات الشعوب الافريقية متخلفة لممارسة الشعوذة والسحر المتغلغل في الثقافة الافريقية …

  • hodail
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:45

    حسنا فعلت أيها الكاتب لقد أتلجت صدري بمقالك هذا كما فعل غيرك في نفس المضمار إن هذه المساهمة مهمة جدا لأنها كشفت أشياء لم يتطرق إليها المعلقون على الموضوع الساكنة 300عائلة لا طريق معبدة ولا مدرسة ولا مستوصف ولا ولا..ومع الأسف الشديد لا تبعد المنطقة عن مراكش سوى 60كلم وربما الساكنة لاتملك عقود الزواج وووو لأنهم متخلى عنهم كالزبالة في وطن التماسيح والعفاريت أليس جمهروش الموروث منذ عقود خلت واحدا منهم ..
    على علماء النفس المغاربة أن يحدثونا عن ظروف القاسية التي تفشت فيها سياسة الضباط الكذبة ….والأسباب والمسببات التي وطدت إيمان العامة بها اليست الأمية99.99في المغرب من لا يعرف 3لغات أجنبية فهو أمي

  • ikram
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:45

    هادوك ليخدامين عند سيدهوم شمهروش يتوسط ليهم عند العفاريت ديال بن كيران فشي منصب وزاري.

  • abdollah
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:47

    غير الله يلطف وصافي من دانييل لحفل البلاء لشمهروش

  • Nour
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:51

    لم أكن أعلم أن هناك ذكر البغل يا خبير البيولوجيا والزولرجيا

  • exelyous
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:53

    سبحان الله،الجن موجود فقط في بلاد العرب والمسلمين !!!! أقطن في ألمانيا منذ أزيد من 15 سنة،ولم أسمع ولامرة عن جن ولا عفاريت !!!! يا أمة ضحكت وستضحك من جهلها الأمم……الجن الحقيقي يخططون للنزول على سطح المريخ في 2023.

  • abdorrazak
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:56

    الى صاحب التعليق رقم 12 انت مسكين وجاهل ولا تعرف معنى الشرك وتتكلم عن محمد بن عبدالوهاب اقرأ كتبه واعطينا خطأ واحد ونحن في انتظارك أنت ومن يشاركك في هذا الفكر المتشدد

  • شواض من نحاس
    الأحد 11 غشت 2013 - 17:57

    اللهم احفضنا من شياطين الانس وهم اكثر سوءا وعدوانا على الاخضر واليابس لانهم هم سبب هذا الجهل العارم والخرافات والشعوذة والفقر والتفقير والاستبداد والعبودية واعادة عصور ما قبل الجاهلية.

  • leila batisse
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:00

    لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ،عنما يجتمع الجهل و ضعف الإيمان بالله و قظائه و قدره نرى هاته الكوارث ،بدل أن يقرأوا القرآن ففيه شفاء من كل داء إختاروا طريق الشرك بالله .

  • jamal agadir
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:01

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ها شرك بالله والياد بالله الله المستعان

  • khyat
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:06

    كفي من الاستثار بالثاقفة المغربة انظرو واقرؤو ما كتب بالمدخل خاص بالمسلمين
    فلمادا تكفرونهم ايها الجهلة القومجيون الظلاميون .

  • متوكل على الله
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:08

    كل هذا سببه الجهل، وعدم التعلق بالله تعالى، وكذا الاعلام الفاسد.

    قال تعالى: أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (36

  • داوود
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:10

    إلى صاحب المقال:
    ماذا تقصد ب " لم تنفك تغمغم بكلمات غير مفهومة " ؟؟
    هل هذه المرأة تتحدث لغة الجن أم لغة أهل توبقال ؟؟؟
    مهلا ، لقد أجابها الرجل الذي بالكاد يتحدث العربية !!!!
    "فالحمد لله الذي جعل هذه الكلمات غير المفهومة شوكة في حلقك "
    و الحاضر يبلغ الغايب.

  • warda
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:13

    لو كان هذا شمهروش مسلم كما يدعي الجهلة, لماذا يقبل بالذبيحة لغير الله , ولا ينهى الناس عن الشرك بالله, ويوصيهم بالرقية الشرعية ممن أتاه وهو "ممسوس"؟؟؟ إنها مفارقة الجهلاء!!! "المخزن" يشجع هذا لأنه يصب في مصالحه…ولا تنتظروا أن يحاربه

  • لمهييولي
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:16

    أشياء تدعو إلى الاستغراب ولا يتحملها العقل، منها أن شمهروش يعيش منذ أربعة عشر قرنا . أنه رغم قوتة وما له من سلطة على الجان استعان بالإنس لبناء خلوته. أنهم ينتظرون قرابين من الإنس حتى يشتغلوا في حين أن هذه القرابين لايستفيد منها إلا المجذوب وأقرباؤه. أن هذه المحكمة لايوجد بها ولا حارس واحد من الجن كما أن جميع الأشياء الموجودة بالمحكمة أو خارجها كلها جلبها ا لإنس المستضعفون… . فماهو الجن إذن ولماذا نخافه و نحسبه قويا يستطيع أن يزلزل بنا الأرض؟ ثم نكتشفه ضعيفا يتوسلنا كي نحضر بعض القرابين أو البخورلإطعامه؟…عالم غامض حتى عند السحرة والفقهاء الذين يشغلون الجن لاتزيد معرفتهم عن معرفتنا بهذه المخلوقات المحيرة. مرت آلاف السنين ولازال الإنسان إلى اليوم لم يتعرف ماهية الجن ولا أين يستقر هل هي مخلوقات مثلنا تتوالد تحيا ثم تموت أم هي أشياء أخرى لازال العلم لم يتوصل إلى حقيقتها بعد.

  • fedilbrahim
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:17

    ملاحظة وجيهة مفادها من وضع هذه العلامة -بلاكا- يعني جيدا مدى ارتباط الاسلام بالخرافة وبذلك جعل الولوج لغير المسلمين ممنوعا .
    و هي علاقة جدلية بين الدين بصفة عامة و التخلف فهما يتعايشان و الواحد يتغدى من الاخر .
    فحينما يصاب االانسان بمرض في الدول المتقدمة و لو كان هذا المرض خطيرا او مهما كان فهو يلجا الى الطبيب حسب الاختصاص و الطبيب هو نتاج دراسة وتحصيل لسنين عديدة في كليات و معاهد للطب والصيدلة لتعلم ما صلت اليه تكنووجيا العلاج و الدواء.
    اما في الدول المتخلفة فالمريض ترتبك و – يتلف – الى اية جهة يقصد فالموروث الثقافي الثقيل يشتتت نيته و مقصده فهل يدهب الى الفقيه و كيف لا و هو يعتقد ان بركة القران فيها شفاء كل الامراض و حتى المستعصية و ان تميمة او حجابا تقف سدا منيعا امام العين التي هي في الغالب المشجب الذي يعلق عليه الفقيه اسباب الامراض و ان لم تكن العين فانه السحر و لكل دواء ثمنه.
    ثم بعد وصف الدواء ياتي دور العشاب و هو كذلك يملك خلطات لامراض استعصى على الدول المتقدمة جدا توفير ادوية لها حسب زعمه …
    و في الاخير لا غرابه ان تسمح دولتنا لميكانيكي ان يشتغل في الطب انه صانع الاسنان…..

  • ahmed montreal
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:20

    توبوا الى الله
    هاذا شرك بالله
    قال الله عز وجل { إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة }
    ‏{‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 48‏]‏
    { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً }
    { يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ الزمر / 53 ] !

    { وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً . إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً } [ الفرقان / 68 – 70 ]

  • XMan
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:24

    "إن كان ربكم" … كينين شي "ناس" عندهم جرأة خايبة بزاف . يا ربي تلطف بنا او خلاص ف أعداء الاسلام ما أكترهم … ولكن را طيرو حتا طيرو او تخرجو عينيكم حتى تخرجو … فربي ورب الخلايق أجمعين سينصر الاسلام انشالله ، وما وصلنا إليه حتى ألان من إنحطاط إلا بسبب بعدنا عن دين الله، فيا رب ألطف بنا و اهدنا إلى صراطك المستقيم … "لكم دينكم وليا دين" .

  • Singapore
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:30

    يجب على امريكا ان تحقق من المكان فشمهروش الا تضليل لانه تحت نفس المكان مفاعل نووي مركز ابحاث جد متطور ومعتقل سري يتم تعذيب وقبر المعارضين المغاربة

  • azzeddine20
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:36

    سلام بلدنا اكبر سحار فيه هدشى علش عمرن نتفغوه او لمشكيل برعهي ديل سيم الله يهديك او هدم علين هد اضرح عفن الاترح أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيدًا (60)

    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا (65)
    سورة النساء

  • Sosa
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:43

    1-لماذا لم يشيد شمهروش طريقا سيارا او خطا جويا لمريديه؟ او ان القاضي شمهروش فالح غير يضرب القطبان ديال المعزي! الحاصول بحالو بحال هاد شمهروشات لي عندنا

  • شمشروش
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:46

    خصكم الشيخ محمد بن عبدالوهاب وهو امام مجدد عاش في منطقة نجدالتي كانت والجزيرة العربية قبل ظهوره تعيش في عصر من الجهل والانحراف حيث كثرت البدع والشركيات فكانوا يطلبون العون من القبور والقباب ويتبركون بالأشجار والأحجار فقد كانت قلوبهم معلقة بالأصنام والاوثان وكان ذلك هو الطابع العام لعقائد الناس في الجزيرةعلى وجه العموم . حيث انتشرت الشركيات وتضعضع التوحيد.وقد كان من ضمن الشركيات في ذلك الوقت أنهم كانو يحجون الى نخلة يسمونها الفحال يذهبون اليها ليتوسلون اليها ويطلبون منها ما يريدون كأن تقول المرأة (يافحل الفحول ارزقني زوجا قبل الحول) المهم أن الشيخ بدأ بنشر دعوته وجوهرها هو اخلاص التوحيد والعبادة لله مستعينا ببعض قادة نجد حتى بدأ الجهاد عام 1158 الى عام 1206 هجرية وهي سنة وفاته حيث انطلقت دعوته الى خارج نجد لتصل الى بعض الدول المجاورة، وقد كانت الجزيرة العربية في ذلك الحين تخضع لسلطات بعض الدول الاستعمارية التي كان من مصلحتها أن يبقى العرب في جهلهم وظلامهم فرأوا في هذه الدعوة مصدر خطر يهدد وجودهم فحاربوها بالسيف والدعاية لتنفير الناس منها وادعوا انها دين جديد فسموها بالوهابية

  • Reda
    الأحد 11 غشت 2013 - 18:53

    ne croyez pas tout ce qu'on vous dit dans cette page..moi je visit cette region présque chaque année pour aller a toubkal et faire mon sport préférée le Trekking..c'est vrais qu'il y a du شعوذة mais pas comme on nous a dis sur ces lignes.
    Le mythe est fait pour attirer les tourists soit Marocains soit les etrangers; les gents de cette region n'on pas de travail ni aucune autre façon d'avoir de quoi donner a manger à leurs enfants que de confirmer et nourrire ces histoires et ces mythes..et bien sur nous les marocains avec notre imagination (1 oeuf devient 100)
    méme on Ecosse on parle du monstre LOCH NESS; on Romanie il y a la résidence du Comte Dracula..il y a meme des fontaines en europe et on australi ou on jettes des pieces pour faire des souhaits..
    voyons les choses comme ça..
    et c'est pas la faute des autorités que ces mythes attires des ""fideles"" c'est la fautes des ces ""fideles"" qui croient a des choses bétes

  • abdou
    الأحد 11 غشت 2013 - 19:06

    وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم

    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ

    يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ

  • لمصلحة من؟
    الأحد 11 غشت 2013 - 19:07

    الغريب ان بلادنا تزخر بمثل هذه الخزعبلات و الخرافات والسؤال العريض لصالح من؟مهرجانات كموازين تصرف فيها الملايير ومواسيم كلها شركيات وشعودة وخرافات…وجهل…في بلادنا اين العدالة والتنمية التي كانت ترفع تلك الشعارات قبل الفوز وتدعي ان مرجعيتها اسلامية؟؟؟؟اريد ان اقول لكل المغاربة ان الهدف من وراء كل هذا هو ان نبقى في اخر الركب ونشر الامية والجهل فالشعب الجاهل يرقص ولا يثور…ومهما وجدت في اي بلد مثل هذا فاعلم ان شعبه جاهل ومتخلف وسيبقى متخلفا مهما انتشر فيه هذه الخزعبلات…وواجب على كل مواطن واع ويحب بلده المساهمة بكل الوسائل من اجل محاربة هذه السلوكات والممارسات ونشر المعرفية ومحاربة الجهل والامية فهذا واجب وطني….

  • المراكشي
    الأحد 11 غشت 2013 - 19:22

    خلال العام الماضي قمت برحلة الى قمة توبقال
    فكانت أول مرة والطريق شاقة،هناك مررنا
    بالقرب من هذه المعلمة التاريخية ووجدنا ان جل
    زوارها نساء. وفي إطار القضاء على هذه الأماكن
    فإنه لا يمكن مادامت الدولة تأخذ نصيبها. كل ما أذكره
    هناك أني أكلت بيضة ب 10 دراهم.وٱتجهت نحو الجبل

  • ميلود
    الأحد 11 غشت 2013 - 19:28

    يا أخي راجع إيمانك فوالله و تالله وبالله عقيدتك مخدوووشة.ان هذا الذي تسميه ثقافة شرك بالله عز وجل وقد قال ربنا جل في علاه(إن الله لا يغفر ان يشرك به) والله اية لو تدبرناها لبحثنا جيدا عن انواع ومظاهر الشرك.فانصحك بالتوبة قبل ان لا ينفعك الندم.ارجوا من الله عز وجل ان يهديك وان تقبل نصيحتي لك فوالله اريد لك الخير يا اخي

  • espace coiffeur
    الأحد 11 غشت 2013 - 19:28

    Les autorités local qui endosse l’entière responsabilité de ce qui se passe dans cet endroit reculé ,Et entre les mains des malfaiteurs ,les charlatans et les mépris de justice

  • mourad
    الأحد 11 غشت 2013 - 19:41

    نعم هناك شعودة و نصب وغير ذلك ..لكن المس و الإلتباس والصرع و الخشبة وتكلم الجن بدل الإنس, وارد وموجود ، وهذا أمر لن يصدقه ولن يؤمن به إلا من رآه وعاينه ، و أنا كنت ممن عايشو الوضع فلم يسعني إلا التصديق فالأجواء الروحانية و ما ترامه يتغير في أحوال المرضى من لون و حركة و صوت لن تجد له تفسيرا … ولتعلموا أن الجن مخلوق من مخلوقات الله يلتبس بالإنسان من ثلاثة أبواب ( السحر و العين و المس) و هناك طرق ربانية للتخلص من إلتباسه كالرقية الشرعية و طرق أخرى شيطانية و هي الغالبة كالشعودة و الأضرحة و القربان …

  • alahrare
    الأحد 11 غشت 2013 - 20:15

    شمهروش يسكن في مسجد alba cn انه لفقيه الملعون و اعوانه الشياطين المستغلين للمسجد لقد طهرنا مسجد bra و سنطهر مسجد alba بادن الله و سيعلم الجهال اللدين يبتزون المسلمين وياخدون اموالهم بالباطل و سيعلم لفقيه الزنديق و زبانيته االمبتزون لاموال المسجد بالحيل و الكدب على الناس و تسخير نسائهم لخدمة شمهاروش الملعون لفقيه الزنديق المفترى السحار المنافق كما هرب زنديق bra ستهرب انت و عصابتك عاجلا ام اجلا ان شاء الله

  • الريع الشمهروشي
    الأحد 11 غشت 2013 - 20:18

    يعجب المرء أو يخال أنه يعيش بين أقوام أقوام ولكل منهم شرعة ومنهاجا في الكسب. وحظ المتنذر منهم أن يهوي في غياهب وظلمات الجهل ينتظر فك أغلاله من لدن مشاء ألأقاحي الذي أمسك بتلابيب كسوة ملك ملوك الدجل فأنشأ لحكمه عرشأ. أذاع بين الخلائق أن مزن السماء جادت عليه خيرات فاضت ملء الأكف العطشى تروي ظمأ مخلص النيات. تداوي العجف والسقم.وغرغرة الجياع على أعتاب أوليائه زادت وفاقمت مخرمة الجيوب .فماذا ننتظر بعد هذا البؤس؟ أن يغتني العالم السفلي و يأمر بمأذونياته لمن أسدى للجان وملكهم شمهرور خدمات عظمى. سجل التاريخ دون أن هذا المارد اعتكف بعد الأزمة المالية العالمية الأولى في بلاد الرباط. حشد جنوده من الإنس والجن. لحين يشتد عوده. فيعربد هو الآخر في ساحة النزال السياسي. أن لم ترضيه مساعي الحكومة الجادة اتجاه فبماذا سيستقوي هو الآخر؟ أترانا نعلم حق أسياد شمهروش ومن ولاهم من بني جلدتنا؟

  • Abdellah
    الأحد 11 غشت 2013 - 20:19

    c'est quoi cette appelation au bénédiction sur le prophète sala allahu alayhi wa sallam dans votre article "الرسول محمد "صلعم"

  • aziz
    الأحد 11 غشت 2013 - 20:32

    اتعجب من البعض الدين لا يزالون يؤمنون بهذه الخزعبلات التي لا زالت تنخر جسم المجتمع الشعودة والسحر و الجواد والكلام الفارغ ….افيقومن سباتكم فهناك من يستغلكم اما ماديا او جنسيا او….
    بدنا نسام من وجودنا في مغرب يجمعنا وامثالكم .

  • ادريسي
    الأحد 11 غشت 2013 - 20:47

    يتركون دعاء ملك الانس والجن الذي قال :وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون
    ويدعون عبدا من عبيد الله لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا قال تعالى: ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون ( 40 ) قالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون ( 41 ) فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعا ولا ضرا ونقول للذين ظلموا ذوقوا عذاب النار التي كنتم بها تكذبون ( 42 ) )

  • aturki
    الأحد 11 غشت 2013 - 21:05

    كاليك شمهروش كيركب البغل ديال جدوا ، هذا شمهروش واش ماشي جن كيتمشى بسرعة الضوء، شوف لي هذاك جدك ادير معايا شي حل نطير للمريخ ندير و حد سبق علمي

  • بثينة
    الأحد 11 غشت 2013 - 21:19

    لا حول ولا قوة الا بالله هدا جهل اين هي السلطاتﻻ يمكن حتى هم معتقدين بهالاخرفات

  • عدو الشرك
    الأحد 11 غشت 2013 - 21:24

    اين وزير الاوقاف من هذا الشرك الأكبر

    تغلق المساجد و دور القران ….وتدعم القبورية و الأصنام -مالكم كيف تحكمون-

    اللهم اشهد بأني بريء مما يفعل هؤلاء

  • ilham usa
    الأحد 11 غشت 2013 - 21:26

    إلى تعليق80 نحن نؤمن بالجن كعباد لله لا حول لهم ولا قوة كما أن السحر موجود ولكن ليس له سلطان إلا بإذن الله الفرق بيننا وبينكم أننا نعبد الله وأنتم تعبدون العقل مع أن هذا الأخير لا يرى و يصاب بالجنون في أي لحظة و النسيان إلى آخره من الظواهر الطبيعية فمن يا ترى يؤمن بالخرافة أعباد النازا والنووي أم عباد الله على فكرة أنت غضبت لأنك تؤمن بمثل هذه الخرفات الشمرهوشية لهذا أفرغت غضبك على الإسلام لأنه يحارب مثل هذه الخزعبلات الشيطانية الذي يصدقها العقل الغير مسلم الغير المؤمن

  • مغ بي
    الأحد 11 غشت 2013 - 21:30

    اريد فقط ان ارد علي هؤﻻء الدين يتكلمون عن الاسباني المدان مع ان هدا لا علاقه له بالموضوع فهم نفسهم الدين يطالبون بتحرير المعتقد في المغرب وهم من يريدون من المغرب ان يكون بلدا لا ديني وفي نفس الوقت ينتقدون اي احد يخالفهم.
    اقول لكم الله يعفوا عليكم هؤلاء وان لم يكن الله يحرقكم

  • الأستاذة
    الأحد 11 غشت 2013 - 21:44

    ما خاصهومش اكتبوا خاص بالمسلمين. خاصهوم اكتبو خاص بالمشركين

  • elwali
    الأحد 11 غشت 2013 - 22:13

    هذا قمة الشرك وقد نهانا الإسلام عليه من باب تغيير المنكر نقول هذا منكر

  • ider
    الأحد 11 غشت 2013 - 22:19

    هاذا ليس بغريب عن بلادنا اين ما رحلت وارتحلت تجد المتحايلين على المتخلفين ربما ساهم هاذا في استيقاظ الحاسة عندهم بعد ما يتم انتشالهم والله المعين

  • azul 3azazil
    الأحد 11 غشت 2013 - 22:25

    نه لولا اتهام البشر للشيطان ، لولا مهاجمتهم الدائمة له ، لما قام مجده التاريخي العظيم ، لما قام مجده الذي جعل جميع الآلهة و جميع المعلمين السماويين ، و جعل أغلب البشر في طول التاريخ ، يحولون قدراتهم و مواهبهم إلى غضب ، و صياح و نصائح و حروب للانتصار عليه او للنيل منه او لإضعاف غزواته التي لا تقهر .

  • عثمان
    الأحد 11 غشت 2013 - 22:47

    ما ادهشني هو ان الكاتب لم يتعب من كتابة هدة الجريدة لكنه لم يستطع كتابة صلى الله عليه و سلم فكتب صلعم

  • مراد محمد
    الأحد 11 غشت 2013 - 22:58

    قال الله تعالى: [وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ] (يوسف:106). قال ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: قال ابن عباس: من إيمانهم أنهم كانوا إذا قيل لهم من خلق السماوات ومن خلق الأرض ومن خلق الجبال؟ قالوا: الله. وهم مشركون به.
    يحرم في ديننا التعلق بالجان والتوسل إليهم وطلب قضاء الحوائج منهم ، فهذا شرك والعياذ بالله … قال الله تعالى : «إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ»
    فالجنة حرام على المشرك دخولها إلا إذا تاب إلى الله قبل موته وقبل الله توبته .
    حينما ترك أهل الحق الدعوة إلى الحق علا الباطل واستأسد .

  • isma
    الأحد 11 غشت 2013 - 23:05

    اعوذ بالله من الاشرك والنفاق و سوء الاخلاق اقول اثقوا الله في نشر هده الخزعبلات

  • azrou
    الأحد 11 غشت 2013 - 23:45

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • mourad
    الأحد 11 غشت 2013 - 23:46

    لقد سبق لى وان دهبت الى هدا المكان مشيا على الاقدام فى رحلة الى توبقال من اسنى الى شمهروش.وبكل صراحة جلست على هدا القبر الصغير وعليه سياج من الحديد والحالة عادية.لما كنا نقترب من شمهروش قال لنارجل .ان كان احدكم به شىء فليستعد للمفاجاة.وهدا لايهمنى لانى لااعرف سوى الله وحده.وقضيت ليلة فى احدى البيوت المبنية من طين وتبن وهى صغيرة حتى الصباح واتممت رحلتى الى قمة توبقال..والغريب فى الامر ان احد ابناء هده القرية..قال لنا..ان رجالا كانو داهبين الى السوق لبيع بعض المواشى وفى طريقهم وجدوا قردا ميتا فدفنوه.ولما وصلوا الى السوق كان لهم التيسير فى بيع ما دهبوا به.وتساءلوافيما بينهم ووصلوا الى ان الفضل يرجع الى القرد الدى دفنوه.فشيدوا عليه قبرا وهدا الدى يطلق عليه شمهروش هدا ما اتدكره.ولا معبود الا الله وحده….

  • hassan
    الأحد 11 غشت 2013 - 23:46

    با ختصار ، هذا المكان خاص بالمشركين ، فيجب تصحيح الخطأ

  • عبده
    الأحد 11 غشت 2013 - 23:47

    شمهروش يا شمهروت إحضر وبان عليك الأمان …شبيك لبيك عبدك بين يديك أطلب ما بدا لك …بغيت أسيدي غير واحد 50 مليون…سمح لي أسيدي ما بيدي ما نعمل ليك أنا قاضي ديال الجان إلا كنت غادي نقضي شي أمور غادي تكون للجان ماشي للإنس سير الله يهديك ويرض بيك للطريق سير راه الإنس عندهم المحاكم ديالهم.
    باش تكون محاكمة عادلة ما خاص يشرف عليها لا إنس ولا جن خاص الملك ديالهم بجوج هو الي يشرف عليها.اش هاد التخربيق.
    ولكن هادا ماشي تخربيق هادا وسيلة للتكلاخ باش المغاربة ما يبقاوش يفكرو نهائيا ولكن خاصهم يبقاو تابعين لأي سلطة سياسية ..فكرية .. دينية .. شعودية…لان هاد الشي كايخليهم يعتقدو أن مصيرهم ماشي بيدهم وإنما بيد المتسلط عليهم

  • عبد المومن
    الإثنين 12 غشت 2013 - 00:34

    لايمكنني ان اصدق مثل هذه الخزعبلات ا طلاقا ;هؤلاء عبارة عن لصوص جيوب الناس فقط ويدفعون نصيبا من المحصول لاصحاب الحال كي يغضوا الابصار عن افعالهم ;pffff on est déjà en 2013 والاعتقادات البلهاء مازالت تسيطر على عقولنا ! لاحول ولاقوة الابالله

  • abo cho3aib
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:01

    يا عباد الله الجهل إستشرى فينا طولا وعرضا الفرنسيون يعتبروننا أغبياء
    لقد أتونا بحضارة راقية في كل ميدان وعلموا أبناءنا العلم الصحيح في كل المجالات ولم يدفعوا أحدا أن يؤمن بأي بشر أوجن لأن تعليمهم علمي أبعدوا عنها الدين جملة وتفصيلا خلال تواجدهم لم يتخرج أي مغربي قسيسا ولا باباويا ولكن التعليم المتخصص في العقيدة الجمهروشية ولا تؤمن لا بالعقل ولا بالعلم إزدهرت عبر ربوع البلاد طولا وعرضا والحمد لله لم ينسبوا هذا الضررللصهيونية أو إسرائيل لأن كل مصيبة وقعت إلا وتنسب لهما ولكن الجمهروشية ليست وليدة اليوم وإن كانت حية ترزق بفضل الريع والهديا اللا متناهية لكل من هب ودب منذ قرون وهو جعل الأمة خشبا مسندة إن رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن تكلموا أجساد خاوية وهذه السياسة هي التي شجعت كل المستعمرين يطمعون منا..من كل الاجناس لثاييد الوضع المعاش
    لانعاش الظلم من القمة الى القاعدة لاننا نمثل حضارة قزبة العالم لا من يقول اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر صححوا اغلاطكم فالوسائل مثاحة ومثوفرة اين الشجعان للرد ورد المياه الى نصابها لعل وعسى ثثحسن الامور
    عم قريب ان شاء الله ان شاء الله ه

  • حسن
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:08

    السلام عليكم
    هناك عند الجن تجد العدالة يا من يبحث عنها عند الانسان بدون جدوى لانتشار الزبونية والاحتقار وتعقد المساطر..وهناك تجد دواءك يا من سئم من طلبه في المستشفيات لسوء المعاملة وغلاء المصاريف…بهذه الحيل والخرافات تكسبين عيشك أيتها البلدة المهمشة…والسلام

  • Soufiane
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:09

    Forbidden and not forbiden. Malik al jan makayearfach la grammaire lol

  • alouma
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:19

    لا عجب فى هده البلاد ما دام امثال الزمزمي يفتون فى ألدىن فما بالك بالجهلاء

  • abdo
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:24

    روى مسلم في صحيحه هذا الحديث بلفظ: من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة.
    close enough !

  • afandi
    الإثنين 12 غشت 2013 - 03:47

    عن اي جن تتحدثون.
    الجن الحقيقي هو الذي استثمر وزرع الفكرة وياكل من ثمارها.
    ولماذا لايستطيع المخزن الوصول الى هذه المنطقة اذا كانت فعلا مرتعا للفساد ونشر التخلف………….
    لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
    على الدولة المغربية وضع اجهزة وموارد بشرية لمعرفة ومراقبة ما يقع في جبال الاطلس الكبير انطلاقا من م ابراهيم.اسني.امليل. دوار ارمد.شمهروش. الملجا الفرنسي نيلتنير.طوبقال. بحيرة افني .اوكايمدن.امسوزارت………اوريكة
    حيث تنشط سياحة من نوع خاص …………البعثاث التبشيرية و………حيث تنطلق الثروات المائية الجبلية…………..

  • عبد لله
    الإثنين 12 غشت 2013 - 07:23

    المعلق 12
    راك اسي كاتخربق.. سير قرا كتاب الله بحال شي اخوة معلقين هنا جزاهم الله خيرا.
    اشمن ثقافة علاش كتهدر؟؟ هاديك راه عبادة من دون الله يجب محاربتها بكل الوسائل

  • samir
    الإثنين 12 غشت 2013 - 08:05

    cest quoi alba et bra , on veut comprendre

  • مسلمْ
    الإثنين 12 غشت 2013 - 10:06

    ‏{‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 48‏]‏
    { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً }
    { يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ الزمر / 53 ] !
    اللهم إنا نسألك أن تحفظنا من الشرك وأهله

  • hassanine
    الإثنين 12 غشت 2013 - 11:17

    dans le cadre de ma randonnée avec mon groupe , nous avons fait escale à chamharouch poiur se reposer , prendre un vers de thé et continuer vers le sommet de Toubkal ,,, eh! bien ya des choses contraire à notre religion , des choses illégales , en l'occurence la prostitution ,les mensonges , en fin n'importe quoi !!!!! j'ai rencontré un bonhomme qui attend son jugement depuis 5 ans . a propos cet endroit est reservé (soit disant ) pour les musulmans , et quel musulmans !!!!???? puisque les musulmans nbe croient pas à ces conneries

  • أوخليل
    الإثنين 12 غشت 2013 - 11:51

    أقول لصاحب التعليق"14": الخرافة وجدت بوجود الإنسان،وليس منذ14قرنا،كماعرَّضت بالإسلام،وشاركك هذا التعريض صاحب التعليق"20"، والإسلام عنوانه كما تعلمان"لا إله إلا الله" والكلمة تعني تحرير الإنسان من كل عبودية وخضوع لغير الله،فالخرافة لا تفترس إلا أهل الجهل بالدين؛ فخير لكما أن أن تُسْلما لله وتتعلّما دينَكما لتُنقذا نفسَيْكما من ضَنْك الدنيا وعذاب الاخرة!.. هذا لكما ولكل الحيــــــــارى والتــــــــائهين.والسلام

  • محمد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 11:56

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هذا شرك بالله واليعاد بالله.

  • ROUGE-VERT
    الإثنين 12 غشت 2013 - 13:07

    Chevre NOIRE a SACRIFIER

    Manteau ROUGE-Covre tete VERT

    Vert : esperance

    rouge: sang

    noire: la mort negatif

  • Mouna Safir
    الإثنين 12 غشت 2013 - 13:27

    قمة الجهل و التخلف و الشرك بالله. و السلطات تساعد على هذا المنكر لأن فيه تخديرا لعباد الله. "كلاخ" الشعب هو أكبر حليف للمخزن في استمرار الفساد و الاستبداد. يجب على المواطنين الغيورين على هذا الدين هدم هذا الصنم و تسويته بالأرض و الضرب بيد من حديد على تجار الخرافات و الدعارة.

  • lilas
    الإثنين 12 غشت 2013 - 13:41

    ا لياس الظلم و القهر كلها عوامل تؤدي الى ضعف الايمان و بالتالي الاعتقاد بالخرافات و الشعودة

  • Sosa
    الإثنين 12 غشت 2013 - 13:47

    Chamharouch ne sait pas comment ecrire forbidden

  • عربي
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:40

    في نظري يجب توضيح الفرق بين المرض والجن والشعوذة للناس البسطاء حتى لا تستغل
    نقطة ضعفهم كالمرض والألم من قبل المتربصين.

  • سيدي يحيى بالشمع نظويك ...
    الإثنين 12 غشت 2013 - 14:43

    المغاربة، شعب الزيارة والشمع والتربة و ….

    المشرق بلد الرسل والأنبياء والمغرب بلد الزوايا والأولياء !!!

  • taroi9
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:22

    ا نه نظام حكم مملكة تلك اللتي يدعون انها مملكة الجن;كان نظام حكم الدولة القديمة بجميع مكوناتها وترتيباتها;ان الملوك قديما ومسيري دوالب الحكم من مخزن وحكام وقضاه وشيوخ وقياد;ولكي تسود هاته الطبقة من الناس وليس الجن على العامة من الناس نسجوا لهم هذه الخرافة,فمن حكمته الخرافة تنحى جانبا ومن حكمه الدين تنحى جانبا ومن حكمه القمع كذالك جانبا لكي تبقى مملكة الجن خالدة,فهاته القصص تبقى مثل الميثولوجيا الإغريقية والتي كان ابطالها حقيقة لكن مكتوبة بطريقة خرافية لكي يسهل حفضها الان العقل الانساني يميل الى الخرافة واللتي ترفه على العقل فيستريح:

  • محمد
    الإثنين 12 غشت 2013 - 15:51

    شمهروش هذا اسم من اسماء شياطين الجن و ليس بمسلم و ما يفعله الناس بتلك المنطقة الجبلية فهو شرك صريح بل هو وثنية تهييئ الناس لعبادة الأوثان و الذين يدعون معرفة الجن و الخلاص منهم هم أنفسهم لا يملكون قوت يومهم إلا بالنصب على المغفلين من الناس و الكذب عليهم

  • قرقطـــــاش ابن طاطاش
    الإثنين 12 غشت 2013 - 16:31

    الم يحن الوقت بعد لنتحرر من الخرافات والشعوذة ؟ كم من شعوب لا تؤمن بهذه الخزعبلات وهي متقدمة! امانحن مازلنا نتبرك بالأولياء و نؤمن بحجاب الفقيه وأكاذيب الشوافة والتداوي بالجداويل والبخور الى آخره …علما بأن عالم الغيب هو الله تعالى وأن عفاريت الجن اهون بكثير مــــــــــن عفاريت الإنس.
    واعبدوا الله ولا تشركوا به شيءا…

  • hodail
    الإثنين 12 غشت 2013 - 17:24

    يجب ان يساهم القراءفي توعية الشعب ومع الأسف لا إستجابة من طرف من بيده الإمكانيات
    والإصلاح لا يتطلب كثيرا سوى فهم المشكل الذي حدث هنا وهناك ولكن مادامث الطبقة المفسدة تصم آذانها للعويل فإنها ستساهم في ٱنحطاط السحيق إذا لم يتدارك الشباب الموقف ولم يبق لنا سوى قوله
    إذا لم تخافوا الله فافعلوا ما تشاؤون ولكن تمكرون والله خير الماكرين فهذا اسكندر الذي حكم الهند وأوروبا وطغى وتجبر أثناء موته إستدعى جينرالاته وأمرهم أن يحمله أمهر الأطباء الى قبره وتشتيت كل الأموال والذهب الذي جمعه وأن لاتخرج يديه من الكفن وسأله أحد جنيرالاته نحن نكد ونجمع وأخيرا نشتته على الأرض قال لهم بفصيح العبارة نحن نبن ونجمع الأموال والذهب واثناء موتنا هل سنأخذه معنا قالوا لا إذن شتتوها من مكاني هذا حتى القبر أما الأطباء قد عرفوا الأمراض والأدوية ولكن أمام الموت عاجزين إذن فاليحملوني حتى القبر أما يداي فالإنسان يولد ويداه فارغتان وهو ضعيف إن لم تساعده لا يقدر على شيئ أتركوها خارجتين فارغتين كما جاءت إلى الدينا ومن تم أعطى أوامره للجيش أن يعودوا إلى أوطانها وتتمتع جميع الشعوب بالإستقلال لأن هناك حساب بعد الموت

  • -MANAAT-
    الإثنين 12 غشت 2013 - 18:48

    Les esprits negatifs existent parmi les plus croyants et dans les lieux de cult meme les plus sains

    Par ex les FO9AHA- chercheurs des KONOUZ-

    sacrifient des enfants et femmes inocents ( ZOHRY) pour leurs buts materiels sataniks malefiks

    Ceux qui donnent des chiffres aux lettres (JADAWIL)x pour la SORCELLERIE et la magie noire sont bien connus partout

  • ادريس
    الإثنين 12 غشت 2013 - 21:21

    الحاج اذ بلعيد الذي توهم أن شمهروش العاجز عن وصول المكا ن للتعبد ،ساوم حصانه الذي هو في مكانة عليا ،أورث للناس مرضه النفسي

  • المهموم
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 00:36

    الجن غير موجود بتاتا نحن المسلمون نقف حيرانين امام هذا الانكار لكون الجن مذكور في القرآن لكن نحن لم نفهم المقصود الحقيقي بالجن فيه ومن اراد المعرفة فعليه ان يرجع للتفسير الكبير للرازي وكذا تفسير ائمة الفرقة الاحمدية القديانية قصد التاكد من ان الجن اختراع ابتدعه الطرقية و"الفقهاء" ليحتالوا على الناس و يأكلوا اموالهم بالباطل . أما شرح الجن علميا وفقا للثقافة الغربية الحديثة فقد افاض في ذلك علماء التحليل النفسي كفرويد و يونك والانتروبولوجيون كستراوس وفريتزر اضافة لفلاسفة الأنوار منذ زمن بعيد. ونختمها اللهم نور عقول المسلمين واجعل الايمان في عقولهم

  • عبدالحق
    الثلاثاء 13 غشت 2013 - 20:54

    اتقوا الله يا علماء المغرب أي محكمة للجن نسمع انه التخلف أدا كان ما يدعون ان القاضي اسمه شمهروج والله ثم والله أني أتحدى الجن ولاأخاف منهم بل أخاف من الله سبحانه وتعالى وأريد ان أقول لذوي القلوب الضعيفة هل هناك أقوى من الخالق اتمنى ان التقي بشمهروجكم لكي أقول له انا لااخاف الجن بل أخاف الله ومن يخاف الله يخافه الإنس والجن ففيقوا من تخلفكم

  • simo
    الخميس 22 غشت 2013 - 23:38

    لله يهدي هاد الناس
    لا حول و لا قوة إلا بالله

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب