"قائد متبصر فذ".. موسم أصيلة الثقافي يحتفي بشخصية الراحل الشيخ زايد

"قائد متبصر فذ".. موسم أصيلة الثقافي يحتفي بشخصية الراحل الشيخ زايد
صور: سفيان الفاصيكي
الجمعة 12 نونبر 2021 - 23:00

احتفاء بشخصية الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل النهيان، والعلاقات المغربية الإماراتية، افتتحه، مساء الجمعة، موسم أصيلة الثقافي في دورته الـ42، في ندوة بعنوان “الشيخ زايد.. رؤية القائد المتبصر”.

وإضافة إلى كلمة وزير الخارجية والتعاون الأسبق محمد بنعيسى، حضرت في هذه الجلسة كلمات وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، والمستشار الثقافي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وعضو بالمجلس الوطني الاتحادي رئيس لجنة الدفاع والداخلية والشؤون الخارجية.

وإلى جانب استحضار الشخصية القيادية للشيخ زايد والعلاقات بين البلدين، كانت هذه الندوة الافتتاحية، بمكتبة الأمير بندر بن سلطان بأصيلة، مناسبة لتجديد التمسك الإماراتي بمغربية الصحراء، والتهنئة بالذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء.

وفي هذا الإطار قال بنعيسى، رئيس مؤسسة منتدى أصيلة، إن الإمارات العربية المتحدة “كانت دائما في صف المغرب ووحدته الترابية”، مذكرا بفتحها قنصلية عامة بمدينة الداخلة.

وأشار إلى أن هذه الندوة تستحضر “ذكرى وصورة زعيم عربي وقائد فذ، لم تنقطع الإشادة بمناقبه الطيبة”، مضيفا “كلما مر الوقت وتغيرت الأحوال وتأزمت الأوضاع وكثرت المستجدات في المنطقة العربية، اشتدت الحاجة إلى زعامات” من طرازه، و”التمعن في أسلوب بناء دولته وكيف قادها، في ظرف سياسي حرج، ميزه زخم إقليمي ودولي، لم يكن أقل توترا وغليانا من الذي نعيش تبعاته في الوقت الراهن”.

وتابع قائلا إن نظرة الشيخ زايد “تأسست على التأليف بين الأصيل والمعاصر في تاريخ الأمة العربية”، وهو “تآلف قصد منه التعبير الحذر عن الإعجاب بأهم ما في الغرب، أي فكره ومنجزاته الصناعية، بغية الاستفادة من جوهر حضارته، دون التفريط في خصوصيات ومقومات الأمة العربية والحضارة الإسلامية”.

وهو ما سماه بنعيسى بـ”التوازن الدقيق”، الذي “جعل الباحثين والمحللين السياسيين يضفون على الشيخ زايد، من خلال أعماله، “صفة القائد الفذ” (الذي) طالما وزّع الحكمة، وبشّر بفضائلها مطبقا لها في كل شأن، كبر أو صغر، يتعلق بأمته ومصلحتها الآنية والمستقبلية”.

وتابع وزير الخارجية والتعاون الأسبق “نحن سعداء في المملكة المغربية، قبل أصيلة، أن أتيحت لنا الظروف وتوفرت الأسباب لكي تنعقد هذه الندوة، بالمستوى الذي حرصنا عليه، وإن تأجلت عن موعدها بسبب الجائحة. والحقيقة أن بلادنا مدينة بالأيادي البيضاء الكثيرة للشيخ زايد: بكرمه ومؤازرته للمملكة المغربية وشعبها، في ظروف الشدة التي فرضها علينا الجوار الجاحد”.

‫تعليقات الزوار

5
  • ادريس
    الجمعة 12 نونبر 2021 - 23:56

    شخصيات عربية و إسلامية عاشت و لا زالت تعيش في وجدان التاريخ بدءا من خير البرية سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و صحابته الكرام و الحاكمين الذين أتوا عبر التاريخ و بصموا بمداد من ذهب البشرية و كان لهم دور كبير في تنمية العالم و تنويره.
    المعاصرون أيضا بصموا و لا زالوا بفخر يصنعون التاريخ. الشيخ زايد و محمد الخامس و الحين الثاني رحمهم الله جميعا و ايضا الملك فيصل و أخرون قدموا للإسلام و للعرب المجد المفقود.
    محمد السادس ملكنا المنصور بالله يبصم هو الأخر التاريخ المعاصر و يصنع مجدا عظيما برعاية الله و يفرش الرمال القاحلة تنمية و ازدهارا و يشيد مغرب كبير و بلد متطور و نامي و فيه العلم الوفير و الكفاءات العالية. نفتخر بشاب مثله خلق خلال حكمه المعجزات و أصبحت في عهده الصحراء خضراء و مزدهرة و من كان بعلم أن اليوم في الجنوب العزيز طرق سيارة تربط المملكة شمالها بجنوبها في أمن و أمان.
    الملك محمد السادس يسير بثبات مثل ما قبله من الذين يصنعون المجد و الامجاد فأدام الله عزه و أعانه على التفوق على الفقر و القمع و أصلح به حال الشعب المغلوب على أمره.

  • هشام
    السبت 13 نونبر 2021 - 00:47

    زيد الخير رحمة الله عليه بصماته الخيرية في جميع البلدان العربية و الاسلامية تشهد على كرمه وطيب أخلاقه وتشبته بامته الاسلامية والعربية

  • محمد الزموري
    السبت 13 نونبر 2021 - 01:09

    رحم الله الشيخ زايد كان رحمه الله فاعل خير ورجل المساعي الحميدة والصلح بين الأشقاء جعلها الله في ميزان حسناته

  • تعليق
    السبت 13 نونبر 2021 - 06:27

    محمد بن زايد رجل ذو مبادئ وذو أخلاق وذو رؤية ولذلك فإن تكريمه مستحق، فهو لم يبدر ثروة بلده بل نماها على عكس الكثير من الأنظمة الأخرى، ولقد كان مبادرا إلى دعم المغرب ردا للجميل الذي أسداه له المغرب في بدء نهضة بلده
    تجية للإمارتيين من المغاربة الأحرار والرحمة والمغفرة للشيخ زايد

  • بلي محمد من المملكة المغربية
    السبت 13 نونبر 2021 - 11:31

    سطور بااللغة العربية بدل لغة أخرى أحتراماتي اللغة العربية لغة الحب والسلام تحت ظل هد ا الخبر الفني التاريخي فامدينة أصيلة من مدن المملكة متميزة بورودها وأزهارها وأشجارها ونخيلها وبسكانها المحبين للفن وفي صوره دات جودة عالية مثل التشكيل والشعر وعلى ظهرها أقيمت مهرجانات بفضل المجهود الدي يبدله الاستاد المحترم الوزير السابق محمد بن عيسى حفظه الله وأطال عمره كدالك رحمة منه وهاهي أصيلة اليوم تقيم عرسا لكن من لون آخر وصورة أخرى لرجل من الرجال الدين كانوا ينظرون بعين المستقبل ويعملون على قدر أستطاعتهم لاجسان لكي يكتب عنهم التاريخ وبمداد الدهب لتظل أسماءهم في أجمل صفحة من صفحاته الشمسية أنه الشيخ زايد رحمه الله ولازالت لنا كلمة فاالمساحة محدودة وتحية لدولة لامارات تحية برائحة المسك والشعر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة