قانون جديد يجتاز مسطرة التشريع لجمع الأموال رقميا من الجمهور

قانون جديد يجتاز مسطرة التشريع لجمع الأموال رقميا من الجمهور
الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:00

اجتاز مشروع القانون رقم 15.18 المتعلق بالتمويل التعاوني مسطرة التشريع ليصبح قريباً من التنفيذ على أرض الواقع، بعد صدوره المرتقب في الجريدة الرسمية، ليتيح إمكانية جمع الأموال رقمياً من لدن الجمهور لفائدة المشاريع الاستثمارية المبتكرة.

وبموجب هذا القانون الجديد سيكون المغرب من الدول الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تقنن عمليات التمويل التعاوني المعروفة دولياً باسم “Crowdfunding”.

وينظم النص التشريعي جمع تمويلات لفائدة مشاريع، ربحية أو غير ربحية، في حدود 10 ملايين درهم في السنة الواحدة، وعشرين مليون درهم كمبلغ إجمالي.

وتنص مقتضيات المشروع على أن التمويل التعاوني هو عملية جمع أموال من الجمهور، تقوم بها شركة للتمويل التعاوني من خلال إقامة علاقة بين حاملي مشاريع معينة وأشخاص يرغبون في تمويلها عبر منصة إلكترونية تحدث لهذا الغرض.

ويمكن أن تتخذ عمليات التمويل التعاوني شكل عملية استثمار أو قرض بفائدة أو بدونها، أو تبرع. ويجب أن تنجز المشاريع الممولة من خلال منصات التمويل التعاوني فوق التراب الوطني، بما فيه مناطق التسريع الصناعي؛ كما يمكن لهذه المشاريع أن تقام في بلد أجنبي وتحرر بعملات أجنبية.

وعلى مستوى المراقبة، يتكلف بنك المغرب بمراقبة وتتبع عمليات القرض والتبرع، فيما تراقب الهيئة المغربية لسوق الرساميل عمليات الاستثمار في رأس المال.

ويحدد النص إطاراً تنظيمياً شاملاً لأنشطة التمويل التعاوني، يتضمن إنشاء نظام تسيير منصات التمويل التعاوني، من خلال تأسيس شركة التمويل التعاوني، وتحديد نظام الموافقة عليها والإشراف على أنشطة التمويل التعاوني، وتحديد إجراءات وكيفيات تأسيس وعمل منصات التمويل التعاوني، وكذا تحديد التزامات شركة التمويل التعاوني، لاسيما في ما يتعلق بإعلام الجمهور والدعاية وإعداد التقارير.

ويوضح النص أن الأموال المدفوعة من طرف المساهمين برسم عملية للتمويل التعاوني لا تعتبر أموالاً متلقاة من الجمهور كما يعرفها القانون البنكي، كما لا تطبق مقتضيات قانون البورصة على عمليات التمويل التعاوني من فئة الاستثمار.

ويعول المغرب على التمويل التعاوني كآلية تمويل مبتكرة لتعبئة موارد مالية إضافة لفائدة الشركات الصغيرة جداً والصغيرة والشباب حاملي المشاريع المبتكرة، إلى جانب آليات التمويل التقليدية. كما تتيح هذه الآلية للمانحين والممولين وأبناء الجالية إمكانية مساندة مشاريع التنمية في البلاد من خلال منصات مقننة وبسيطة وآمنة وشفافة.

وتضم التركيبة العملية لتقنية التمويل التعاوني حامل المشروع، أي كل شخص أو مجموعة أشخاص ذاتيين أو اعتباريين يعرضون مشروعاً على منصة للتمويل التعاوني بهدف الحصول على تمويل تعاوني.

وبالإضافة إلى حامل المشروع، هناك شركة التمويل التعاوني، وهي شركة تجارية معتمدة نشاطها الرئيسي هو تسيير منصة أو أكثر للتمويل التعاوني؛ ناهيك عن منصة التمويل التعاوني، وهي موقع إلكتروني يربط بين حاملي مشاريع ومساهمين من أجل إنجاز إحدى عمليات التمويل التعاوني.

وتشير الإحصائيات على الصعيد الدولي المتعلقة بالتمويل التعاوني إلى أن آلية التمويل التعاوني تشهد تطوراً سريعاً، بحيث فاق حجم تمويلاتها حوالي 35 مليار درهم سنة 2017، مقابل 1.5 مليارات دولار سنة 2011.
وحسب التوقعات، سيصل حجم سوق التمويل التعاوني العالمي إلى 140 مليار دولار قبل متم سنة 2022، وتسجل أعلى نسب نمو أنشطة التمويل التعاوني في الدول الآسيوية بمعدلات سنوية تتجاوز 200 في المائة، وخاصة في الصين.

وفي المغرب، توجد عدة تجارب لجمع التمويلات عبر الأنترنيت من الجمهور، من بينها منصات تخول للجمعيات جمع التبرعات رقمياً، لكنها أثرها يبقى محدوداً للغاية.

وعموماً، سيمكن القانون الجديد من جمع الأموال رقمياً لفائدة المشاريع المبتكرة عبر استخدام المنصات الإلكترونية للربط المباشر والشفاف بين حاملي المشاريع والمساهمين، لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوجيه المدخرات الجماعية نحو فرص جديدة.

‫تعليقات الزوار

25
  • حستو
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:20

    برافو المشرعين ، يجب مواكبة تطورات العصر .توجد الكتير من الستارتاب او الشركات التي على وشك البدء ذوات افكار خلاقة بالعالم تجمع راسميلها من عموم الجمهور و كان يلزم اطار قانوني لهذا بالمغرب.انه زمن الاقتصاد الرقمي .و تحية كبيرة من هذا المنبر للسيد العلمي

  • متابع
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:21

    مشروع نصب وخداع ليكون اول مشروع من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
    كفايه استغفال ونصب على المواطنين

  • مزيان
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:24

    قانون جيد.
    لكن هل المغاربة مستعدون لاستعمال بطاقاتهم الائتمانية ؟

  • سمير
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:24

    جمع الاموال رقميا من الجمهور عبر منصات مقننة وبسيطة وآمنة وشفافة. واش هاذ المشرعين كيضحكو على عباد الله، الناس في هاذ البلد السعيد مشا ليها رزقها و بالعلالي في وداديات و إقامات سكنة و رؤساء هذه التنظيمات إستحوذوا على الأموال و كيتبرعوا بها ، و اللي بغا فلوسو يمشي للمحكمة يسكن تما و من بعد ينسى القضية و يبرد على راسو ، هذا هو المغرب،

  • ouadie
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:39

    فكرة رائعة و لكن للاسف مع المغاربة ستتم اكبر عملية احتيال اذا لم تكن محمية من طرف البنوك . و من استغلال القانون للنصب بطريقة قانونية على الناس مثل ما يحصل في اوروبا و امريكا . ينصب عليك بطريقة تجعلك مغفل و يقولون لك لقد وافقت على الشروط .

  • حذاري ثم حذاري
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:42

    النصب بموافقة الحكومة. كاينة شي حاجة بالعقود مرحبا . أما عن طريق الانترنت 99.9 نصب . والله اعلم

  • Tesla
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:55

    افضل الترجمة التالية: التمويل التشاركي. المغرب راه متأخر بعشرين عام فهاد المجال.

  • Adilusa
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 13:58

    أغلب ما قرأت للمعلقين لا يفهم معنى ( crowdfunding) ومع ذلك يعلق. ثم وضع المسطرة التشريعية لا علاقة له لا بنصب و لا هم يحزنون. ولا أحد مرغم عن المساهمة في التمويل إذا خاف أن ينصب عليه. وهذه المسهامات تكون غالبا مأمنة وبضمان من قبل المنصة المنظمة لهذا التمويل كمنصة Gofundme مثلا وغيرها في الولايات المتحدة الأمريكية. وهكذا.

  • ازالة العبث
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:09

    يجب التسريع بوضع هذا القانون. بلدنا اصبحت مرتعا للرداءة الالكترونية. و وجب ان يوضع حد للعبث في وسائل التواصل. لا نريد مثلا ان يصل المغرب لرداءة اعلام الجارة الجزائر و يضعنا بعض ممن لا ضمير لهم في احراج مع الجيران و الابعدين. نحن امة راقية و يجب حماية سمعة بلدنا و حتى سمعة الافراد من اللعب و الاسترزاق الاكتروني
    . انا لا ارى فرقا بين بعض المدونين و الباعة على الرصيف و المتسولين

  • ادبخبوخ
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:17

    مشروع يذكرنا بمشروع “تحيا مصر” الذي نهبت به اموال الضعفاء في مصر الشقيقة…..كفاكم استغفالا لعقول المغاربة…

  • ابو الحنظل
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:20

    ااى صاحب التعليق رقم 8 كلامك صحيح ولكنه يطيق في امريكا وغيرها من الدول التي تحترم عفول مواطنيها.. اما مع خوتنا هادوا …..مّحال…

  • H@SS@N
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:25

    في وصلت اخبار شركه بيكاب لي عطيناها رزقنا وحجزت الدوله على اموالنا عندها بدون وجه حق

  • حمزة
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 14:56

    ما هي شروط و معايير جمع التمويل بالنسبة للمشروع المعروض على المنصة . هل اجباري القيام بحث الجدوى السوقية للمشروع ؟؟؟ هل يطلب التسجيل من المقاولات الناشئة اولا في غرفة التجارة و التصريح و الترخيص من السلطات المعنية ؟
    هل هذا التمويل يناسب مشاريع المقاولات القائمة و التي اثبتت نجاحها و تريد التوسع من خلال هذا التمويل ؟؟؟؟
    ماذا عند فشل المشروع ؟؟؟؟
    كيف الوقاية من الاختلاس و الاحتيال بواسطة عرض مشاريع وهمية او غير قابلة للنجاح للجمهور ؟

  • marocain
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:21

    لا اضن ان هدا المشروع سيلقى التفاعل من يمكن دعم المشاريع هيا الدولة بتبصيط المصاطير الادارية والمتبعة لي المشارع الحقيقية ليسى مثل القروض الصغرة االتي تودفاع بي فائدة اكثر من ٥٠ في المية والتلاعبات التي يعرفها كل المغاربة نحن المغاربة اخطر بشار الموراويغ لي اكا الناس بلباطيل اضن دالك هو عمال الابناك مثل في جميع انحاء العالم على الدولة حماية المواطنن من العصابات التي تغتليس الاموال باسم استثمارات

  • ملاحظ
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:30

    فكرة ممتازة، وستساعد على تسريع تمويل مشاريع المقاولات الصغيرة والناشئة، وكذلك تمكين المواطنين من استثمار اموالهم في المقاولات والمساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد وخلق مناصب الشغل، إلا انه يجب حماية هذه العمليات بترسنة قانونية تحمي حق اموال المساهمين.

  • محمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:33

    السلام ،
    أنا واحد من الشباب المغربي مهندس في مجال الإعلاميات لدي مشروع عبارة عن موقع ويب يدر لي بعض الدخل ولكن أعاني كثيرا من ضعف التمويل.الشيء الذي يجعلني أتحمل عناء كبيرا و القيام بمهام كثيرة.فلو كان لي رأس مال متوسط لوفرت فرص شغل كثيرة جدا وكان العمل بطريقة إحترافية.للأسف ثقافة الإسثتمار في وطننا الحبيب شبه منعدمة خصوصا مع أصحاب الشكارة الإستغلاليين.نتمنى أن تكون هذه بادرة خير توفر للشباب حامليين المشاريع المربحة ظروف أحسن للمضي قدما و مساعدة إقتصاد وطننا الحبيب على النهوض بقوة.

  • Omar
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 15:37

    باب آخر سيفتح لمعذومي الضمائر للنصب و التحايل على عباد الله ….تعاونيات تعاملت بالأوراق و الصور و الوثائق و مع ذلك خرجت على عباد الله فما بالك بالعالم الافتراضي فين غادي تقبط في الهواء…نتمنى خيرا

  • حسام سامي
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 16:12

    لكن كل هاذا هل يمكننا أن نشجع بها الإنتاج المحلي، والذي أبهرنا بقدراته في أيام الجائحة ، أم أننا سنقوم بصرف هذه التبرعات على الأحزاب التي لا تسني ولا تغني من جوع ؟

  • محمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 16:33

    الاموال موجودة ولكن المشاركة بها رقميا هذا اشبه بشراء عملة البتكوين من الدارك ويب.
    لو كان مشروعا حقيقيا لكان يجب ان يكون في الوكالات البنكية مع ضمانات موثقة .

  • توجيه المدخرات
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 17:49

    مشروع للمرور إلى رصيد المغاربة المذخر في البنوك دون استنزاف السيولة بحجة الاستتمار الإلكتروني
    المواطن مكرهوش يمتصو له الدم على حساب الريع وتسمين الوزراء والأحزاب

  • محمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 19:12

    تعقيدات كما العادة.
    ليصبح دائما نفس الاشخاص والابناك هما المستفيدين والمسييرين.
    الفكرة جميلة في جوهرها لكن المشرع الغربي قيدها.

  • محمد
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 20:28

    نريد نفس المبادرة ولكن للتبرع الرقمي لأجل المحتاجين والجمعيات الخيرية حيث يمكن ان تدخل على الموقع وتختار الجمعية اللتي اعجبتك انجازاتها وتتبرع لها بما توفر لديك. غالبا سينجح هذا الموقع في جمع التبرعات لفائدة الجمعيات الناجحة و الموثوق بها

  • الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التمويل التعاوني هو بديل جيد لتمويل التقليدي الابناك ومؤسسات القروض الصغرى يساعد حاملي المشارع من تمويل مشاريعهم
    وعلى المنصة الساهرة على هذه العملية ان تتوفر على شركة لهذا الغرض بالاضافة الا وضع ضمان قدره 30 مليون سنتيم كضمان للمساهمين في المنصة وكل هذه العملية يسهر عليها ويراقبها بنك المغرب
    بتوفيق للجميع

  • samar
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 22:46

    هههه وسيرو الله اسهل اعليكم هدشي لباقلكم الناس املوحا في الشوارع بدون السكن والفيدان لاحولا ولى قوة الى بالله

  • abdou
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 10:58

    القوانين وضعت لإنصاف المتضرر والضرب على المتلاعبين وتقنين وتوضيح مجال الشغل هذا جميل . لكن ما هو قبيح هو حالنا .بعض الإخوة يتحدث عن امريكا ومجمل الغرب . هل نحن نتعامل مثل تعامل الغرب.
    ٱنظروا تعليقات . المصداقية فقدت وتلاشت التقة للأسف .فعلا هذا واقعنا أمور تقع والتجاوزات بالجملة ومصير ملفات أمام محاكمنا غير بعيدة في حجم هذه التلاعبات لا أصناف لا تعويض لا أحكام نجبر الضرر إلا من رحم ربك.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة