قضية "خبز البهائم" تبوح بأسرار جديدة بشأن جودة دقيق المطاحن

قضية "خبز البهائم" تبوح بأسرار جديدة بشأن جودة دقيق المطاحن
صورة: أرشيف
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:00

مثل كرة الثلج التي تبدأ صغيرة وتكبر بالتدحرج، مازالت قضية “خبز البهائم” التي أثارها محمد القيري، الكاتب العام للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، تثير المزيد من التفاعلات وتبوح بأسرار عن واقع الدقيق المستعمل في إعداد الخبز بالسوق المغربي.

عبد النور الحسناوي، رئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، عاد لتأكيد افتقار مادة الدقيق لمعايير الجودة، وذلك بناء على تقارير رسمية لمؤسسات عمومية، أبرزها المجلس الأعلى للحسابات، مشيرا إلى أنه غالبا ما يتم توجيه التهمة في ذلك إلى المخابز في حين إن هذه الأخيرة هي مجرد وحدات تحويلية (تحول الدقيق بالإضافة إلى بعض المواد مثل الماء والملح إلى مادة الخبز).

وعبر الحسناوي، في تصريح لهسبريس، عن تشبثه بتدني جودة دقيق المطاحن وافتقاره لمجموعة من المواد التي من المفروض أن يحتويها، مؤكدا أن “المشكل في دقيق المطاحن، وهو ما يفسر نقص المواد والمكملات الغذائية، وهي المعطيات التي يمكن إثباتها بالتحاليل المخبرية”.

وأضاف رئيس المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات أن “معايير الجودة داخل مختبرات المخابز يمكن تلخيصها في ثلاثة معايير رئيسية؛ أولها نسبة التشبع بالماء التي تصل إلى 70 بالمائة بالنسبة للدقيق الممتاز، في حين إن نسبتها في الدقيق المستعمل حاليا لا تتجاوز 50 بالمائة، ثانيها معيار اللون والتحمّر”، مفسرا أن “إضافة محسنات (يقصد السكر) إلى العجين، تبتغي ضمان لون لإدخال تحسين وتجويد المنتج”.

وشدد الحسناوي على أن “جودة الخبز مرتبطة بشكل مباشر بجودة الدقيق المستعمل”، مؤكدا أن “المطاحن تعتمد خلال عملية الطحن على استخلاص مجموعة من المواد، على سبيل المثال السميد، وإضافة مجموعة من المحسنات إلى الدقيق قبل وصوله إلى المخابز”، مطالبا بـ”تضمين أكياس التلفيف المعلومات والمكونات ضمانا للشفافية”.

وانتقد المتحدث عملية تلفيف الدقيق بالمغرب التي ما زالت تتم داخل أكياس بلاستيكية، وهي العملية التي يمكن أن تتسبب في تضرر الدقيق، محبذا تخزين هذه المادة داخل أكياس “الكرتون”، على غرار البلدان المتقدمة، داعيا إلى اعتماد دفتر تحملات طيلة مراحل الإنتاج تكريسا للمراقبة والحكامة.

وفي سياق متصل، تأسفت الفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، في بلاغ توصلت به هسبريس، للمغالطات والاتهامات الكبيرة التي يتم ترويجها بخصوص مادة الخبز، منددة بـ”حرمان قطاع المخابز من برامج التأهيل والدعم ضمن البرامج المعدة للسلسلة البيمهنية لأنشطة الحبوب في إطار برنامج المغرب الأخضر، رغم تلقيها لدعم حكومي يقدر بأكثر من 8 مليارات لتأهيل وتقوية قدرات مختلف مكونات السلسلة البيمهنية لأنشطة الحبوب”.

ووعدت الفيدرالية بتنظيم ندوة صحافية وطنية لمناقشة ملابسات هذا الموضوع الشائك، والعمل على عصرنة الإطار التشريعي والقانوني والتنظيمي لقطاع المخابز.

‫تعليقات الزوار

56
  • Ayyoub Ben
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:09

    أصلا جل الخبائز و المعجنات غير صحية. و السلالة الخبزية المغربية خطيرة جداً و سامة بكل بساطة لتدفق الغش و الطمع في دماء كل المشاركين في هذه العملية.

    أخبز خبزك بيدك، و تأكل خبزة غير خبزتك.

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:10

    بما ان القضية لا زالت مطروحة للنقاش والملاحظة نطالب بتبصيرنا هل الجودة يفتقرها كل الدقيق المغربي ام فقط ذلك الدقيق الموجه للمخابز لان صحة المواطن المغربي أصبحت في كف عفريت مع تزايد الأمراض السرطانيةالتي لم يعد المواطن يعرف اسبابها

  • عباس
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:11

    أنا لدي محل مواد غذائية أقسم بالله أن الدقيق غير صالح،واش الخبز منين تيبقا عندنا يومين تفوح منه رائحة كريهة والله إلى الصوفة تطلع عليه ميمكنش غادي يفسد فيومين والحال بارد،راه مكاين لا لجنة تدور ولا والو

  • العريش
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:12

    وراء مافيا مستوردين طحين تشرنوبيل هناك مافيات بلد المافيات طحين و زيوت و سكر والعقار والاسمنت و التعليم الخاصة و الاعلام المرتشي و القضات والمحامين وووووو

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:13

    لقد عم الفساد كل القطاعات مثل السرطان لاينفع معه شيء الا الموت البطيء. استعمال السموم لاقصى درجة في القطاع الفلاحي وخبزنا غير صحي واللحوم حدث ولاحرج وهناك معامل مختصة في تزوير مدة صلاحية المعلبات اذن لاشيء.

  • Mogador
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:16

    الجميع يتذكر قضية حجز حوالي 900 طن من الدقيق الفاسد في أكبر مطحنة بمكناس سنة 2018، و النهاية الدرامية التي قلبت الوقائع حيث تم تبرأة صاحب المطحنة و إعتقال العامل الذي أبلغ عن الدقيق الفاسد.

  • mustafa
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:23

    فعلا الخبز الذي يباع في المخبزات في المغرب رديء جدا ، وهذا الرجل لم يقل الا الحقيقة وانا اقول ما يقول

  • السم اﻻببض !
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:24

    الدقيق المقدم للمخابز رديء جداً تنعدم فيه الشروط الصحية الأولية. . من استعمال المبيدات الزراعية القوية الى عملية الغسل التحليل ثم التخزين … اما المخابز تبدأ المعاناة أﻻخري من شروط التخزين واﻻستخدام وأدوات العمل إظافة العمال ومكان العمل ، اوساخ فئران صراصير …مراحيض بدون تعقيم وﻻ صابون وﻻ مناديل. .. لتصل الخبر الى المستهلك كقنبلة موقوتة..!؟ سم اصفر فاقع لونه يسر الناظرين… بداخله عذاب أليم. ..

  • يوسف
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:24

    ما الذي يمكن للمواطن أن يتظر من وطن لا يوفر له خبز تتوفر فيه الشروط الصحية؟ مواضيع تملأ صحف جرائدنا و منصات المواقع الاجتماعية اقل ما يمكن ان يقال عنها انها تافهة لان تحديات العصر لا تمهل أحدا. عندما اقارن محتوى الجرائد الانجليزية والفرنسبة ب جرائدنا اشعر بخيبة كبيرة بسبب المسافة التي تفصل اهتماماتنا باهتمامات الشعوب الأخرى. البحث العلمي المستقبليات التحصين ضد المجهول… اي ان في قلب كل نشاط يكون المواطن النقطة المركزية بينما عندنا يكون المواطن آخر ما نفكر فيه

  • stop top
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:25

    ثمن الخبزة يخبرك على دقيقها ،كل حاجة وثمنها ،مرة شفت فران في حانوت تيبيع (خبزة قمح) بدرهم, بان لي فرينة معمرة نخالة.الخبز ليس فيه لا فيتامين ولا بروتين بل سكريات فقط ماخاصش تفوت منو 100 غرام في اليوم

  • HBM
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:26

    كلام هؤلاء مبهم وغير تام و فيه غموض متعمد. عندما يقول المطاحن تضيف مواد أخرى إنه يعرف ماهي هده المواد و لم يذكرها
    يقول المخبزة لا تقوم إلا بخلط الدقيق بالماء والملح والخمير. تم يرجع فيقول مع إضافة السكر ومحسنات أخرى. ماهي هده المحسنات؟؟ للأسف الكل يعرفها. وهل يعلم مخاطر إضافة السكر على مرضى السكري؟؟
    في العالم كامل يضيفون محسنات لكن لا تشكل خطر على المستهلك و بطبيعة الحال تمنها غالي أغلى من الدقيق المستعمل في المغرب. لكن المخابز الراقية في المدن الكبرى للمملكة يمكن التقة بها لكن ثمن الخبز الكامل لا يقل عن عشر دراهم للوحدة

  • visiteur
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:26

    الله يكثر من امثالك! قول الحق اصبح عملة نادرة هذه الايام ! لو كان كل واحد فحال هاد السيد في كل مجال كن تقدمنا شحال هادي !!

  • اسماعيل والحاج
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:28

    ها علاش كان واحد المسؤول حكومي لمح لشيء لم نكن ندركه عن الخبز قبل هذا الموضوع الراءج حيث قال للسيدات :
    عجنوا الخبز في ديوركم . ربما كان يمازح . ولكن كنا نسمع من العامة يقولون ماكايتش بحال خبز الدار . ولكن صعب .هذا عصر السرعة.
    تحية لاصحاب المخابز مع التطور والتقدم .

  • متقاعد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:31

    خبز المخابز مرظ كبير لصحة المواطن نظرا لاحتواءه على مادة الساكارين التي تسبب السكر والسرطانات بكل انواعها علاوة على امراظ الجهاز الهضمي وخاصة الامساك ومرظ القولون … زيادة على مواد كيماوية غير معروفة المصدر تنتج انتفاخ الخبز وتجعله جميل المنظر …. طالما نادى الاستاذ الفايد بالابتعاد عن خبز المخابز وشراء القمح الغير المكرر وراثيا مع الشعير وطحنه بنخالته… تجعل منه أكلة شهية وصحية للمواطن مع خميرة بلدية تصنعها الامهات في بيوتها ….حذاري!!!!!

  • bensaid
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:31

    أخطر ما في الأمر هو إضافة مواد مضرة بالصحة العمومية كالسكر و الخمائر العجيبة .

  • Benaissa
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:34

    يعني علف البهائم النوخلة مع الشعير اوشيء آخر مثل العلف المخلوط مع الأسماك الا بعض المغاربة اكلوا لحم الحمير وربما حتى الكلاب وخاصة اصحاب الصوصيص لما لا المخابز تقوم بنفس الافعال لان ليس مراقبة صحية وادارة الغش غائبين عن عملهم

  • متتبع
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:37

    ومن يضمن لنا أن المخابز لا تقوم بالغش في إعداد الخبز والطحين فهي أيضا متهمة إلى جانب أصحاب المطاحن وربما اكتر منها.et surtout côté hygiénique

  • Samir
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:45

    توافر منتجات عديدة بالسوق المغربية مع انخفاض ثمنها يطرح علامات استفهام حول جودتها وسلامتها.هل يعقل أن يحتفظ بقال بالمجمد مشتغلا طوال اليوم والاسبوع ويبيع ياغورت بدرهمين؟

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:45

    السلام عليكم وا عجنوا يا نساء الواتساب ,اعتقوا ارواح الناس اتركوا الاكل في الشوارع و كل شيء لا تعرفون من اي شيء مكون لان جميع الاكلات السريعة لا تصلح لانها تكون مصدر شك ,حاولو الرجوع لزمن الفران الشعبي و مطحنة الحي و شكرا

  • الزمروق العظيم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:46

    قاطعو المخابز …عليكم بالارز ..احسن من الخبز
    الخبز هو سبب السمنة ليس فيه فاىدة كبيرة يقطع الامعاء ويفرقع المعدة…الارز احسن.
    اما المواد التي يتم خلطها فقد تكون مواد كمياىية او الجير او التراب…الطماع لاظمير له …المهم الربح الكبير والسريع.
    بعد اللحوم الحمير والبغال ها هو الخبز فقط مواد كمياىية و تراب …
    انصح كل مواطن ان يشتري كميات كبيرة من الارز وبدء مقاطعة الخبز اللحم الى الابد …الخضروات والارز احسن واصح طعام.

  • الخير
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:51

    ياك بعد المسؤول عن المخبز في المملكة علاش كيتكلم وكيدير في حبة قبة علاش مايخد التدبير الازمة لكي يحسن جودة الخبز في المخابز وازيد فيهم المكملة الغذائية راه الهضرة ماتش ي الخضرة

  • حمودة
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:52

    بصراحة و بعيدا عن المغالطات و بتفكير مغربي اصيل و وطنية صادقة لمادا الخبز من الدقيق الخالص الابيض المسمى عند عامة الناس الفورص .المفروض و اللازم و من صميم الواجب و المحافظة على صحة المغربي نمر مباشرة إلى صنع الخبز المغربي بالطحين من القمح الطري او الصلب الكامل و هكدا نضرب عصفورين بحجر واحد نختزل عملية الغربلة و نزيد من جودة الطحين ( الدقيق + الحمرة + النخالة ) يعني خبز متكامل ادا اضفنا الماء و الملح و الطهي و نحافظ على جودة عالية لخبز كامل صحي و بمكونات كاملة.

  • سعيد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:53

    السٶال المطروح علاش اليوم لي وجد فيه الباحث الكميایي في دانون مواد الخنزير مركز بنسبة عالية جدا عملتوا كل شيء باش تسكتوه ? واش لانها ماما فرنسا !!!!!

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:54

    لاحظنا في السنين الاخيرة كل من هب ودب يلجأ إلى بيع الخبز والحلويات بجميع أصنافها. ليس هناك مشكل. المشكلة الخطيرة هو ماذا يقع وراء ذلك الستار المتصخ زيادة كمية كبيرة من مادة سنيدة نقص في الوزن الظروف جد مزرية القوارظ زيد ازيد…؟لماذا الدولة لا تدخل على الخط وتقنن هذه التجارة وتفرظ مستحقاتها من الضرائب.وتكلف لجنة للتفقد والمراقبة.

  • نكرة
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:55

    ما الغاية من ذلك؟ هذا هو السؤال. نعم هاد الدقيق يقدر يكون ناقص او ماعرفت آش بيه اذن المطاحن متهمة. وكذلك المخابز راه قال لك الدقيق كيلزمو غير 50٪ ديال الما ماشي 70٪ وهوما باغين يزيدو ف الما وينقصو الدقيق باش يربحو. لا زيد الما زيد الدقيق آسي! عاد ملي تمشي للمخبزة تايقول لك الخبز ديال 1،2 درهم تقاضا بقى غير السميد حيت غير مسعر وزيد وزيد.

  • dr Davidos Helnski
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:04

    je n’ai jamais vu au moins une Seule fois, un agent de l’inspection ONSSA ou autre chez une boulangerie / pâtisserie ou Farrâne Beld,, entrain de faire une inspection, et prendre des échantillons pour les analyser en labo !! rien de rien ceci entend que tous les Propriétaires de ces Magasins ils vont faire e n’importe quoi : on voit du pain à 50DH mais c’est de la foutaise on se moque des Marocains, alors qu’il y a soi-disant des pépites de Raisins secs, pou des dattes,, ,mais c’st de la Maladie du system digestif tout Court, car on ne sait pas comment ces fruits secs ont été produits, chaine de froid pour les protéger, etc,, Mais Croyez moi même les consommateurs qui font de l’AîÄ KA¨soit disant nous avons de l’argent pour Acheter , des petits arrivistes qui ne se rendent même pas compte qu’ils sont entrain de bousiller leur santé cancéreuse

  • سعيد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:15

    وا سي مولاي، أنا راجل أعيش في الخارج و كنعجن بيدي. واش يا عباد الله العيالات مكبرين الضفار و الصباغة، بمن سيتزوج الرجال إذن. تزوج بكاوريا اليوم أحسن و معها السلاك، المغربيا فاتو الأوروبيات اليوم.

  • نجمي عبدالرحمن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:16

    ” سكت دهرإ ونطق كفرا” هاذا هو حال أمرنا في زمننا هاذ.

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:18

    مقالوا عيب من الواجب على المطاحن لصق ورقة تحتوي على المركبات الكيميائية المستعملة وكذلك على المكونات وجب على الدولة فرضنا ع لى المطاحن المتلاعبة بصحة المغاربة والمملوكة لعائلات تنتمي للطبقة الحاكمة .

  • في خبز البهائم و سياسة البهائم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:19

    خبز البهائم مرتبط بثقافة الغش وغياب المراقبة و المحاسبة مع فلسفة تحقير و تجويع الشعب أملا في تركيعه و إخضاعه!خبز البهائم نتاج التفريط في البذور الوطنية الأصيلة لصالح المستوردات من الحبوب المعدلة جينيا!خبز البهائم نتاج تفضيل،تعشيش وتعزيز الفلاحة التصديرية المرتبطة بالضيعات الفلاحية الأخطبوطية والشبحية! لا نعلم مايزرع فيها، لمن تزرع ، من يزرع، إلى أين تصدر؛ طريق حرير و تبييض العائدات من العملة الصعبة النادرة في البنك المركزي!خبز البهائم في تناغم و تناسق مع دولة الفساد، الريع و الاحتكار!لذلك خبز البهائم في اتحاد فسادي واندماج عضوي مع سياسة البهائم و البهائمية التي لا تحتكم للإرادة الشعبية،الغير مبنية على الديموقراطية و التي تنشطها أحزاب ذات رموز بهائمية حقيقية من حمام، أحصنة، خيول، أسود؛ أو رمزية من تراكسكتور، ميزانكتور، شمعكتور، مظلكتور و عينكتور!مخلوقات خزبية و حزبية من زمن البهائمية الميثولوجية الغابرة و السحيقة!هناك أيضا البهائم التي تبيع ضمائرها و ذممها مقابل الفتات السياسي البهائمي!آخر مستجد كوروني هو ميلاد فصيلة البوفراقشية الشبيحية البلطجية في شوارع المظاهرات السلمية!

  • مواطن2
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:28

    الحقيقة التي لا شك فيها هي ان الدقيق المستعمل حاليا في صناعة الخبز و بصفة عامة الدقيق الذي يباع في المحلات التجارية الكبرى او الصغيرة لا يعتبر دقيقا بالمفهوم الصحيح. هذا الاسبوع بالذات اخبرتني زوجتي ان الدقيق الذي تعجنه – الفينو – وليس الفرينة يصبح مطاطيا بمجرد خلطه بالماء. والمعروف عن دقيق القمح ان المرأة لا تستطيع جمعه بسهولة وفي الكثير من الاسر تضطر الى خلطه بالفرينة لتجميعه…صاحب الموضوع قال الحقيقة ولا يلام عليها فقد ادى واجبا وطنيا واخلى ذمته من المسؤولية…وكان وصفه للخبز بانه لا يصلح حتى علفا للدواب كان صائبا….حتى الابقار تتسمم من استهلاك هذا الخبز ولبنها يصبح غير صالح للاستهلاك….عموما المغرب عرف جميع انواع المصائب من بيع للحوم الحمير والكلاب والقطط والدجاج الميت ولا غرابة في خبز او دقيق غير صاللح.

  • mohamed
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:31

    إبني غالبا مايشتكي من الإمساك (القبط)ومن المحتمل أن يكون الدقيق المستعمل

  • متتبع
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:37

    كل هذا الكوارث تقع بدون حسيب ولا رقيب ، والخبز مادة أساسية في الموائد المغربية والمغاربة يتناولونه وفيه خطورة كبيرة على صحتهم ، أتساءل أين الذباب الالكتروني من عبدة اخناتوش صاحب مخطط المغرب الأخضر أو الأزرق الذي يتباهى بتوفير الأمن الغذائي للمغاربة ها هو يوفر لهم العلف الحيواني.

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:42

    دقيق المطاحن يوزع على المتاجر الكبرى وبائعي بالجملة إذن الدقيق الموجود بها هو دقيق غير صالح للأكل ، ويشتريه أيضا المواطنون والمخابز أيضا تشتري هذا الدقيق من هذه المتاجر والمحلات ونلوم المخابز إن أضافت مواد غير صحية لتعطي لمنتوجاتها نظرة جذابة أو تستعمل دقيقا فاسدا إنتهت مدة صلاحيته.

  • مولاي الطيب سعدون
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:46

    إخواني الأعزاء الثور الذي سينطح المغرب لا زال يعود للوراء فالغش والفساد والرشوة واستغلال النفوذ منتشر في البلاد فانتظروا ضربتا قاسيتا ستمطر علينا السماء بعذاب لا يعلمه الا الذي يراقب المفسدين واعلموا ان غضب سيعم الجميع

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:04

    حنا مدابزين هر مع واش هذآ المخبازة نقية وناسها نقيين عاد تنشريو الخبز دابا خرجات قضية أخرى هي جودة الدقيق ههههه الله يكون في عوان ناس لي تياكلو خبز المخابز اما انا تنشريه من عند واحد السيدات تباركالله تيخبزوه في ديورهم خبيزات نقيين اما المخابز اصبحو متسخين وحتي المشتغلين معفونين

  • ميدفليكص
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:57

    المشكل ان المواطن المغربي ليست لديه الشجاعة او ربما الاستطاعة لتغيير اسلوب حياته المرتبط باساسيات مأكله… فالخبز اصلا مضر للصحة و يكفي ان يعوضوه باشياء اخرى مثل الخضر والفواكه والقطاني وتجنب اللحوم الحمراء… فلحد الان المغربي الغني والفقير على حد سواء يعتبر الخبز مكون رئيسيا في كل وجباته اليومية…

  • Hassan mansour
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:02

    قرات جل التعاليق لكن المشكلة ليست مشكله مطاحن بل حتى المخابز تتحمل المسؤولية لانها كتقلب و كتستعمل هاد الدقيق انا احمل اصحاب المخابز المسؤولية بالدرجة الأولى لا هناك بعض المخابز تشترط باش تتعامل مع المطحنة تمكينها حتى بالدقيق العادي المدعم وربما حتى لو كان فاسدا فالجشع امكن اكون دافع اما المطاحن فهي فجل و غالبية الحالات تحت المراقبة ممن. ناحية الجودة و في إطار المنافسة تحاول ان تقدم الاجواد الا بعض الاستتناءات

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:26

    الدقيق المنتج من كبار المطاحن المغربية ذات العلامات التجارية المعروفة تراقب بصفة مستمرة ليس فقط الجودة التقنية للدقيق بل و حتى التحاليل المخبرية في مختبرات مؤ٧لة لإكتشاف أي ضرر محتتمل على صحة المستهلك. و مخترات هذه الشركات لا تكتفي بتحاليل أكل عليها الدهر و شرب. بل يفوق ما يعرفه هذا المغالط للرأي العام.
    تكلفة مختبر متكامل تتجاوز 5 ملايين درهم و هذا يدل على ان ارباب المطاحن يأخذون الموضوع بشكل جدي.
    اما عن المحسنات و هي باهضة الثمن لا تتحاوز أنزيمات طبيعية مستخرجة من الحبوب و فيتامينات بالاضافة لمكملات غذائية منثوث عليها في الجريدة الرسمية لوزارة الصحة )حديد و فيتامين D و B12 ) لمكافحة الانيميا. اما عن السكر فالمخابز التي تضيفه ليزيد من تلون الخبز.
    اتكلم عن تحربة تفوق 20 سنة لإشتغالي في ميدان الجودة و دورات التقصي ( audit)أجريتها في العديد من الوحدات.

  • تك فريد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:51

    معظم المغاربة باقين مكيعرفوشي ياكلو وفيهم بخ حتي ف الخبز وعندهم عيب ياكلو خبز الشعير والكمح والذرة البلدية لان لونه يكون كحل عزي ويعجبهم الخبز يكون لونه ابيض كاوري يعني باش يبانو انهم ناس متحضرين. واللي كذبني ملي يجيو اعندو الضياف للدار يطيب اهم كسكسو بالشعير ويشوف ردة فعل الضيف.
    المغاربة باغيين الخبز يكون ابيض بحال الحليب ماشي كحل بحال خبز الشعير او اسوا بحال خلز الدرة البلدية وبلا ما تحملو اصحاب المخابز المسوولية.

  • Moh
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:13

    Du blé du bon blé pas de farine de de misère Du
    De qualité. Des viennoises de qualité des. Pâtisserie de qualité bref du bon des bonnes viennoiseries Ce qui étonnant comment ça se fait que dans les hôtels la où il y’a des étrangers on trouve de toute sorte de pains de qualité,,,,,,,,,?,,,,

  • عبد النبي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:21

    وما راي الجمعيات لحماية المستهلك؟ لم نسمع رأيها في الموضوع؟
    Quel est le rôle des associations des consommateurs pour le produit le plus consosommélevé par les marocains qui est le pain!

  • Lamya
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:43

    هذه القضية ليست جديد. نحن نقول دائما “خبز الزنقة ما فيه فايدة” و انما نشتري القمح الصلب و نطحنه او نشتري طحين القمح الصلب الممتاز و نعجنه بانفسنا ولا ناكل “خبز الزنقة “الا نادرا. “خبز الزنقة” ليس للاستهلاك اليومي, لانه للاسف ليست هناك جودة.

  • Agronome marocain
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:06

    و كذا كنتم تتوقعون؟ سياسات فلاحية مركزة كلها على التصدير و السقي حتى نصبت جل موارد الماء. أصبحت الزراعات البورية مهاتمة. المغرب يستورد الحبوب و يبقى مرتبطة لنقابات الاسعار في الاسواق الدولية. حذاري من التبعية الغذائيه.

  • mohamed
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:09

    إبني غالبا مايشتكي من الإمساك (القبط)ومن المحتمل أن يكون الدقيق المستعمل هو السبب

  • عبدو
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:13

    تحول الدقيق بالإضافة إلى بعض المواد مثل الماء والملح….نسي او علی الارجح تناسی السكر۔۔۔

  • عاشت ألمانيا العضيمة والجميلة وعاشت أمريكا
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:21

    أساسا حنايا ماشي بشر باش ناكلو الماكلة ديال البشر بل حنايا غير بهايم على بهايم يعني الدولة غير شي كوري كايجمعنا يعني بنادم غير اخرج من بلاده وقتها يعرف بلي كان كايعيش بهيمة ماشي إنسان المنافقين

  • ايت واعش
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:49

    الافىران التقليدية زحتى المخابز مستوى النظافة بها كارثي بداية من العمال وانتهاء بالالات والمكان، فالعمال مجرد اميون لا معلومات لهم بخصوص شروط النظافة وغالبية المختبز تهتم فقط بالواجهة وتشغل اي شخص ،في غياب اية مراقبة من طرف الدولة وبالتالي قطاع كارثي

  • الدقيق الممتاز
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 20:26

    الدقيق الممتاز المغربي يصدر الى امريكا واروبا والدقيق المهجن والمغير وراثيا ياتي من امريكا.لهذا لا حطو بطن المغاربة منتفخ .من اراد الخبز ويبتعد عن المطاحن عليه بخبزه في المنزل.الله اجازي الامهات والنساء القديمات

  • مهاجر من هولاندا
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:40

    الغريب في الامر اين الحكومة من كل هاذا الا يقرؤون
    جرائد وكلهم يتوفرون على انترنت و هواتف ذكية
    لو حدث هاذا في هولاندا لسقطت الحكومة كلها و لحوكمت على فعلها و تقصيرها و خير مثال على صندوق المعاشات عندما تبين ان الأشخاص مزدوجي الجنسية كانو يراقبون اكثر من الهولنديين الأصليين وتم استغلال معلوماتهم الشخصية وهاذا هو سبب سقوط الحكومة
    ونحن لدينا لوبي محمي من الحكومة كأنه يقدم سما للفآران

  • اخوكم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:52

    السلام عليكم الحل هو العودة الى الماضي يعني الإنسان يقتني القمع من الأسواق ويعجن 2 مرات في الأسبوع، واحنا تهنينا

  • محمد جام
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 01:04

    كثرة انواع الخبز و للمخابز هي سبب امراض القلب و الشرايين.

  • جميلي عبدالغني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 01:25

    انا احمل المسؤولية في الدرجة الاولى إلى الحكومة ثم أرباب المطاحن وفي الاخير المواطنين لان لااحد يقوم بدوره على أحسن وجه او حال وبمناسبة شهر رمضان المبارك ارجو من أصحاب المطاحن والذين يتقاضون الدعم من الدولة ان يتقوا الله متوسلا إليهم بالله الذي لاتخفى عليه خافية ان يفتح بصيرتهم ويهديهم إلى طريق الهدى والتقوى آميــــــــــــن

  • HOMMADI
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 05:05

    “إضافة محسنات (يقصد السكر) إلى العجين، تبتغي ضمان لون لإدخال تحسين وتجويد المنتج”.
    هذه العملية المراد منها الاقتصاد في الوقت والربح في الطاقة فهي تساعد في النقص من التكلف في وسائل الطبخ كالحطب أو الكهرباء يعني مثلا كي ينضج ويحمر الخبز في مدة 30 دقيقة فهو يحمر في 10 دقائق ولا ينضج هذا هي قوالب المخابز والافران على حد سواء

  • عبدالله الصالحي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:27

    فعلا ، كمهني في قطاع الخبازة ، الجودة في الدقيق المستعمل تختلف من مطحنة الى أخرى ، من متوسطة الى ناقصة و الى رديئة .
    اطالب المسؤولين بالتعريف العلمي للدقيق الموجه للمخابز :
    – النسبة المأوية عن كل مادة التي يجب ان تكون في الدقيق
    – الاشارة على ظهر كل ( خنشة ) على هذه النسب ( بطاقة تقنية )
    جميع المواد المعروضة للاستهلاك تكون مكوناتها مكتوبة عليها ، الا الدقيق الاكثر استهلاكا يبقى دقيق كيفما كان ، لان الخبز شبه مقدس عند المغاربة لايجب مناقشة جودته .

  • خديجة بنت خدوج
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:25

    اشتر القمح واغسله ودعه يجف تحت الشمس وخذه للمطحنة واعجنه واخبزه وبالصحة والراحة.
    إذا لم يكن لديك الوقت لهذا فتجنب أكل الخبز نهائيا وكل الأرز مثل اليابانيين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين