"كورونا" يفاقم أزمة باعة الصحف بالمغرب

"كورونا" يفاقم أزمة باعة الصحف بالمغرب
صورة: منير امحيمدات
الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:02

عبر باعة الجرائد والمجلات الورقية عن تخوفهم من الآثار السلبية التي ستنجم عن تشديد الإجراءات الاحترازية الليلة في شهر رمضان على مبيعاتهم.

واعتبر حميد حضري، عضو الجمعية البيضاوية لبائعي الصحف والمجلات، أن تشديد الإجراءات الليلية التي أقرتها الحكومة، ومن ضمنها إغلاق المقاهي، ستؤثر بشكل كبير على مداخيل المهنيين العاملين في هذا المجال.

وقال حضري في تصريح لهسبريس إن “المبيعات تراجعت أصلا بنسبة 80 في المائة منذ بداية جائحة كورونا، وإغلاق المقاهي سيزيد من تعميق الأزمة؛ إذ ستتراجع المبيعات بنسبة إضافية تقدر بنحو 70 في المائة على الأقل، ذلك أن نسبة كبيرة من مبيعاتنا توجه إلى هذه المرافق التي تستقطب عددا كبيرا من الزبائن” الذين يفضلون تصفح الجرائد وهم يحتسون مشروباتهم المفضلة.

وأضاف عضو الجمعية البيضاوية لبائعي الصحف والمجلات، في التصريح ذاته، أن “باعة الصحف فقدوا فئة عريضة من الزبائن المؤسساتيين، نتيجة توقف الفنادق والأبناك عن اقتناء الجرائد بسبب تطبيقها لإجراءات احترازية صارمة داخل مقراتها، وفق ما تقتضي الظرفية الصحية التي يمر منها المغرب”.

وأفاد حضري بأن “المهنيين راسلوا الحكومة من أجل اتخاذ اللازم لفتح المجال أمام باعة الصحف والاستفادة من الدعم، قصد مساعدتهم على مواجهة التبعات المالية السلبية الناجمة عن جائحة كورونا، التي تسببت بشكل مباشر في تخفيض مداخيلهم المالية بنسبة تجاوزت 90 في المائة، منذ شهر مارس من العام الماضي، لكن بدون جدوى”.

‫تعليقات الزوار

8
  • شوكت مبارك
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:15

    السلام عليكم ورحمة الله.
    لانلصق بجائحة كورونا ما تتبرأ هي منه. أسباب إعراض المواطنين عن قراءة الصحف كثيرة : أولها، نحن أمة لا نقرأ كثيرا؛ وإذا حصل فقلة القلة. ثانيا؛ القراءة تربية. فهل تربينا على ذلك؟ لا. ثالثا، أكثر من 85 % من المغاربة فقراء؛ فكيف لهم بشراء جريدة وترك رغيف خبز؟ رابعا وهو الأهم : الدولة تحارب الصحفيين والصحف الحرة. لم يبق في المغرب أقلام حرة تفضح الظلم والإضطهاد ونهب المال العام بدون محاسبة.

  • houlks21
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:36

    والله ما فاقمت الأزمة إلا حكومة العتماني بقادة الدولة العميقة بسياستها القمعية التي اجهزت على الشغيلة بالقطاعين والتجار

  • sissom
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 08:02

    أزمة الصحف والجرائد لا علاقة لها بالوباء. بدأت قبل كورونا بسبب التطور التكنولوجي وانتشار الجرائد الإلكترونية وكذلك غياب الشغف بالقراءة لدى أغلب الناس.

  • Fadel
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 08:05

    أزمة الصحافة الورقية لا علاقة لها بكورونا. انتهى العصر الحجري و البرونزي و الورقي و نحن الآن منخرطون في العصر الإلكتروني. شخصيا أقتني جريدة مرة في الشهر تقريبا لملء شبكة الكلمات المسهمة فقط.

  • عمر
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 09:06

    الصحافة توفيت مند زمان إلا في مقالات نادرة في بعض المجلات دو الثمن المرتفع. هناك فقط شعودة صحافية و تجهيل وطمس للهوية…و تضليل و تزييف و كدب. يمكن ان تقراء صحيفة بكاملها دون أن تجد أي معلومة صحيحة أو جديدة أو تخص عالمنا الدي نعيش فيه و يتطور بسرعة فاءقة. هناك دائما أحداث درامية تقع في بعض الأماكن المعلومة..لكن تسيسها هو الكارثة… و اهم شيء هو أن كاتب المقال يبدء داءما و ابدا بإعطاء رأيه و كأنه ملزم عليه التشويش على إدراكك…و صرد الواقعة تكون مقصة على حسب فهمه و طاقته الاستيعابية و تحزبه… كلنا نعلم أن الحقيقة أصبحت أكثر من الخيال و لهدا نصيحتي لهؤلاء الصحفيين أن يكتبوا في مجلات الكرتونية فهي أنسب لمخيلتهم من صرد وقاءع مفبركة او مشبوهة ولايعلمون عن حدوثها إلا القشرة الخارجية و التي لاتفيد في شيء سوى زرع الخ لنبينا و. الصحافة لها دور مهم جدا في توعية الشعب و نشر المعرفة و فضح لبانضية.

  • houlks
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 09:36

    أزمة الجرائد والمجلات تعود إلى ما قبل جاءحة كورونا وذلك لسببين الأول الانترنت الذي ساهم بشكل كبير في هذه الأزمة والثاني تفاهة المواضيع وصور التبرج لدرجة أن المواطن لم يعد يصطحب معه جريدة إلى منزله خجلا من أسرته والمواضيع السياسية ذا الطابع التحيزي لدرجة أصبح المواطن يصف بعض الصحافة بالمرتزقة

  • Mostafa
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 11:47

    ازمة باعة الصحف خاصة والمقاولات التي تصدرها ليست وليدة اليوم ولا وليدة كورونا التي فضحت هده الازمة وعرتها. التحليل والتشخيص يجب ان ينصب على جوانب اخرى كالمصداقية وتطور وساءل التواصل…

  • Mustafa
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 13:28

    80 في المائة من المغاربة اميين فكيف تريد أن يشتري الصحف والمثال موجود في البرلمان المغربي هناك كثير من البرلمانيين اميين والشباب عندهم شواهد وليس لهم العمل لكي يشتري الجرائد زيادة على هدا فالاخبار التي تراها في الجرائد أغلبية زائفة الا ثمن الجريدة لهو صحيح

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات