لافروف يجوب قارة إفريقيا .. روسيا تراهن على إزاحة فرنسا ومنافسة أمريكا‎‎

لافروف يجوب قارة إفريقيا .. روسيا تراهن على إزاحة فرنسا ومنافسة أمريكا‎‎
صورة: أ.ف.ب
الخميس 9 فبراير 2023 - 07:00

يباشر سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، تحركات واسعة على مستوى القارة الإفريقية لبحث فرص تموقع لبلاده فيها يضمن مصالحها، في سياق يشهد تسابقا أمريكيا وصينيا وتراجعا كبيرا لفرنسا.

المسؤول الروسي وصل إلى نواكشوط قادما من مالي حيث تباحث مع الكولونيل أسيمي جويتا، الحاكم العسكري لهذا البلد الإفريقي، حول سبل توسيع وتعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري والأمني بين موسكو وباماكو، موجها انتقادات حادة للحضور الفرنسي داخل القارة السمراء.

ورغم حديث إعلامي روسي، استبعدت مصادر رسمية مغربية زيارة لافروف إلى المملكة خلال الأيام المقبلة، موردة أن الطرف الزائر هو من يعلن عن الزيارة، وإلى حدود الساعة لا أخبار عن شمول الزيارة الإفريقية للخارجية الروسية المغرب كذلك.

وكان لافروف قد زار في الشهر الماضي دولا إفريقية بشكل غير معلن رسميا، ما يجعلها زيارة دون وزن دبلوماسي كبير مقارنة مع زيارات معلنة إلى جنوب إفريقيا وأنغولا ومالي وموريتانيا، حيث تباحث بالدرجة الأولى مواضيع التسليح والأمن الغذائي.

وبتحركاتها هذه، تبتغي موسكو منافسة واشنطن في معاقل نفوذها السياسي، على اعتبار أن الرئيس جون بايدن أعلن عن مراجعة السياسة الأمريكية الموجهة نحو القارة السمراء التي كانت تفتقد إلى الأهمية الاستراتيجية لصانع القرار بالعاصمة واشنطن.

نوفل بوعمري، باحث في قضية الصحراء، قال إن زيارة وزير الخارجية الروسي إلى المنطقة “تأتي في إطار محاولة روسيا الحفاظ على مصالحها بإفريقيا، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية وفرز اصطفافات إقليمية ودولية بين مساند للغرب ومساند لروسيا”.

وأوضح بوعمري أن هذه الزيارة التي قد تشمل مناطق ودولا عدة بإفريقيا، قد يكون من بينها المغرب، خاصة مع وروود تقارير إعلامية روسية ودولية بهذا الشأن، “تعكس أهمية القارة الإفريقية بالنسبة لمختلف الدول القوية”.

وأضاف المتحدث أن “المغرب يجد نفسه في موقع مريح من حيث اختياراته الدبلوماسية المنفتحة، بحيث حافظ على المسافة نفسها من جميع الأطراف، وأعلن عن مواقف تعتبر بالنسبة إليه مبدئية، منها دعم وحدة الدول واحترام كامل سيادتها، مع نهج سياسة تنويع الشراكات الاقتصادية والدبلوماسية”.

هشام معتضد، باحث في العلاقات الدولية، سجل من جانبه أنه “رغم انغماس الجزائر في المحور الروسي وسعي نظامها إلى إرضاء القادة في موسكو، فإن مداولات الكرملين السياسية ومشاورته الدبلوماسية في العديد من الملفات الحساسة المتعلقة بمنطقة الغرب الإفريقي، تمر عبر الرباط”.

وقال معتضد، في تصريح لهسبريس، إن “الولايات المتحدة الأمريكية كما روسيا، وفي خضم التحولات الجيو-استراتيجية التي تعرفها الساحة الإفريقية، عادة ما تطرقان باب الرباط السياسية من آجل المشاورات وتبادل الآراء الاستراتيجية”.

وأردف بأن حضوره القوي في العديد من الأقطاب الإفريقية، ومساهمته الفعالة في استقرار منطقة الساحل والصحراء، بالإضافة إلى تواجده الاقتصادي المتزايد في العديد من المنصات الصناعية والتجارية على المستوى الإفريقي، عوامل تجعل من المغرب البوابة السياسية الرئيسية.

ونبه معتضد إلى أن تراجع الحضور الفرنسي في إفريقيا، والتنافس العالمي بين واشنطن وموسكو وبكين لاختراق السوق الاقتصادية والتجارية الإفريقية والاستفادة من ثرواتها الطبيعية، وتوثيق هذه الدول علاقاتها بالقوى الحية الإفريقية، كلها أمور تجعل من الرباط منصة إفريقيا تحظى بمكانة خاصة.

‫تعليقات الزوار

34
  • عبدو
    الخميس 9 فبراير 2023 - 07:27

    نتمنى من روسيا ان تهمش جارة السوء نظرا لعلاقاتها مع فرنسا.

  • حـــــامـــــيـــــهـــــا حـــــرامـــــيـــــهـــــا
    الخميس 9 فبراير 2023 - 07:31

    روسيا فرنسا أمريكا الصين كلهم في الهم سوى

    تعيا تختار في ……. تاخذ جرو

    افريقيا في خطر ما دام حكامها عسكر ، والعسكر لا يفقه شيئ في السياسة

    افريقيا أصبحت جزرة يتخاصم عليها الذئاب الجائعة

    الحمد لله الأفارقة استيقظوا من سباتهم وبدأوا في طرد فرنسا من القارة

    أتمنى في القريب العاجل أن تنظف افريقيا من طفيليات فرنسا وكل الإمبرياليين

    وأتمنى كذلك عدم السماح لأي كان الدخول لإفريقيا

    كلهم يريدون نهب خيراتنا ويتركون ورائهم الأرض المحروقة

    وعلى الشعوب الإفريقية أن تحاكم فرنسا على الجرائم والخيرات التي سرقتها

  • houssamzougagh
    الخميس 9 فبراير 2023 - 07:32

    ذهبت الألوان الأحمر الأزرق والأبيض وعادت تلك الألوان مرة أخرى…. بالمغربية : بدل لحمار ….

  • عبدالله
    الخميس 9 فبراير 2023 - 07:46

    روسيا تحاول أن تتحكم في الغذاء العالمي والطاقة وامريكا تتحكم في الأسواق العالمية وتتلاعب بعملات الدول، اللهم اكفناهم بما شئت وكيف ما شئت وانت على كل شيئ قدير.

  • خفاش الظلام
    الخميس 9 فبراير 2023 - 07:57

    فعلا فرنسا ابانت عن حقيقتها وخداعها ومكرها وقد نجزم قطعا انها هي السبب في تمديد الصراع بين الجزائر والمغرب حول الصحراء المغربية وذلك لقضاء ماربها بنية انها ذكية وتلعب على كل الأوتار فلتعلم فرنسا وغيرها اننا اخوة نحن المغرب مع الجزائر رغم سوء التفاهم لان القاسم المشترك هو شهادة ان لا الاه الا الله محمد رسول الله تعلو سماء المغرب والجزائر ولا يمكن ابدا لفرنسا او غيرها ان تشعل فتيل الحرب بيننا ونكون عبيدا لها في اقتناء اسلحتها ماضين الى تشجيع ازدهار اقتصادها

  • مراقب مروكي
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:04

    بل هناك خبر صحيح أن سيرجي لافروف سيزور المغرب وهذا ما أكدته مصادر إعلامية روسية الرسمية

  • فرنسا
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:07

    فرنسا هي راعية البؤس و الفساد والحروب الاهلية الدموية والانقلابات في مستعمراتها في افريقيا بشقيها الغربي والشمالي, فرنسا قبل خروجها كبلت محمياتها الافريقية جميعا بمعاهدات مذلة وشروط وقعها وكلاؤها الخونة الذين تسلموا الحكم من بعدها و تتضمن سرقة ثروات هذه الدول البرية والبحرية من نفط وغاز وفوسفاط ومعادن نادرة وثروات زراعية لمئات السنين وفتح اقتصادات هذه البلدان امام البضائع الفرنسية واعطاء الاولوية للشركات الفرنسية لانجاز المشاريع في هذه البلدان وفرض الثقافة الفرنسية في الادارات والاعلام وأي حاكم منتخب أو نزيه يسعى لتغيير هذه المعادلة ويسعى للتخلص من الاستعمار غير المباشر يتم تدبير انقلاب عليه من طرف مرتزقها ووكلائها المتغلغلين في قيادة العساكر, ولهذا تجد الانقلابات والحروب الاهلية في افريقيا رائجة فقط في المستعمرات الفرنسية

  • مستغرب مروكي
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:09

    انظروا إلى الشياطين تجري وراء الذهب ما كفاكمشي الروس الذهب لي خذيتوه كامل من أفريقيا يقومون بعمل انقلاب عسكري في دولة غنية بالذهب ثم يضعون قائدا عسكريا يعطونه خردة روسية لكي يقاتل بها شعبه مقابل أطنان من الذهب و الموارد الطبيعية الناذرة.
    الأفارقة يقعون في نفس الخطأ لا أعلم هل هو غباء دول أفريقيا لا زالت تعيش في القرون الوسطى اكييد نسبة الوعي ضعيفة جدا في هذه القارة قارة غنية بالموارد الطبيعية شعوبها تعيش تحت الفقر و أشد أنواع الأوبئة

  • Farid de casa
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:14

    روسيا تحاول البحث عن أسواق وشراكات جديدة بعد العقوبات الأوروبية و الأمريكية وكوريا واليابان وكندا واستراليا. يعني روسيا في ورطة كبيرة جدا . بوتين أصبح ورقة محروقة. والشعب الروسي يستحق رئيس أفضل من هذا الذي تسبب في كل الكوارث الحالية التي يعرفها العالم.

  • بنعبدالسلام
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:39

    فيما يخص مساعي روسيا لطرد فرنسا من إفريقيا ، لا أظن أن هناك إفريقيا واحدا يمكن أن يعارض هذه المساعي. بل تُعَدُّ خطوات الكريملين في هذا الصدد فرصة ثمينة للقارة الأفريقية للحصول على الإستقلال الحقيقي عن الجلاد الفرنسي. فيجب على الدول الإفريقية، ومن بينها المغرب، أن تتضامن ،بل أن تساعد روسيا على تحقيق هذا المبتغى ،الذي لطالما تطلعت اليه الأجيال الإفريقية منذ حصولها على الإستقلال المزيف عن فرنسا في ستينيات القرن الماضي. فرصة لا يجب تضييعها.

  • عبد الله
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:48

    فرنسا وامريكا سيصبح في خبر كان الان روسيا الدوله المحافظه والاقوى عسكريا واقتصاديا واتباع روسيا كلهم دول عظمى مثل الصين والهند وهذا دليل على ان روسيا ستحكم العالم مستقبلا ان شاء الله وشكرا لكم جميعا

  • التموضع
    الخميس 9 فبراير 2023 - 08:56

    أتمنى شفاء ملك البلاد، من أجل القيام بجولة إفريقية أخرى، عند إخواننا الأفارقة. و ضرب عصافير كثيرة بنصف حجر و التموضع جيدا .

  • فرنسا العجوز
    الخميس 9 فبراير 2023 - 09:18

    نكارا في فرنسا ناهبة افريقيا نحن مع روسيا ظالمة او مظلومة،

  • Karimov
    الخميس 9 فبراير 2023 - 09:18

    روسيا متلها متل اية دولة أخرى تبحت عن مصالحها وعلى الدول الأفريقية كذالك ان تدافع عن مصالحها كما هو الحال بالنسبة لي بلادنا ومن حقنا كذالك تنويع شراكاتنا ولا نضع بيضنا في سلة هؤلاء المستعمرين المنافقين الأوروبيين وعلى رأسهم فرنسا الخبيتة.

  • متتبع
    الخميس 9 فبراير 2023 - 09:18

    روسيا تعلم جيدا أن المغرب اصطف إلى جانب الغرب و أمريكا كما ورد سابقا تريد إقامة قاعدة عسكرية بالداخلة للتصنيع العسكري، لمواجهة التغلغل الروسي في منطقة الساحل و الصحراء و زيارة لافروف إلى مالي و موريتانيا خاصة تريد روسبا من خلالها مزاحمة النفوذ الفرنسي الذي خفت و الأمريكي الصاعد لمواجهة روسيا و الصين في نفس الوقت، وتبقى الدول الإفريقية وضمنها المغرب ساحات لصراع النفوذ بين القوى الكبرى، مما يعطل أي تقارب اقتصادي و سياسي بين الدول الإفريقية و يجلب لها مخاطر متنوعة لأن التنافس بين هذه القوى العظمى يمكن أن يتحول في أية لحظة إلى صراع تكون الدول الإفريقية المتضرر الأكبر منه على غرار مايجري اليوم في الساحة الأوكرانية.

  • ولد حميدو
    الخميس 9 فبراير 2023 - 09:48

    ما دامت رباعة بن بطوش الإرهابية في الجزائر و الساحل تتعاون مع جماعات إرهابية أخرى فلن تكون لا مشاريع و لا تنافس

  • عباس
    الخميس 9 فبراير 2023 - 09:49

    على الدول الأفريقية التي ازاحت او تزيح فرنسا ان تفعل حسابها جيدا مع روسيا لان لا التقة فيهم جميعا

  • ولد حميدو
    الخميس 9 فبراير 2023 - 09:54

    اللبؤة تصطاد الغزالة و يأتي الأسد لياكل حتى يشبع ثم بعدها تأتي الذئاب و يتبعها الضباع و في الاخير تنزل النسور تاخد البقايا بينما القردة فوق الأشجار تتفرج على الغزالة المسكينة التي نهشتها الوحوش

  • خالد
    الخميس 9 فبراير 2023 - 10:14

    لا توجد دولة استفادت من روسيا اما الدول الغربية على الأقل نسمع الهجرة للعم سام و الحلم الأمريكي أو الفردوس الأوربي

  • Nassim
    الخميس 9 فبراير 2023 - 10:34

    المسؤول الأول عن تخلف دول الساحل الافريقي و دول غرب إفريقيا عامة هو الاستعمار الفرنسي و ازلامه من القادة العسكريين الذين يسيطرون على الحكم بمساعدة المخابرات الفرنسية.
    روسيا و الصين و أمريكا لن يكونوا احسن حلا بالنسبة للأفارقة، الحل في التكامل الاقتصادي و نبذ كل الخلافات البينية بين الدول الافريقية و الحكامة الرشيدة و الديمقراطية.

  • ولد حميدو
    الخميس 9 فبراير 2023 - 10:37

    لا يمكن للفودكا ان تزيح الويسكي اما بولعوان الله يحسن العوان

  • متتبع
    الخميس 9 فبراير 2023 - 11:02

    الصديق الوفي والحقيقي إقليميا وعربيا وقاريا لروسيا هي الجزائر. الدول الأخرى تراوغ ولا تعرف إلآ النفاق. على لافروف أن لا ينسى هذا المعطى أثناء جولته في القارة الإفريقية. الجزائر تجدد دعمها الكامل لروسيا في حربها على الإرهاب في أوكرانيا

  • adam
    الخميس 9 فبراير 2023 - 11:08

    فرنشا عاتت وطغت ووووووووووووووووووووووو في الارض فسادا.

  • Rahimov
    الخميس 9 فبراير 2023 - 11:15

    إفريقيا و الدول العربية
    الإنجليز و الفرنسيين هم من نهبوها
    وسرقوا خيراتها
    وزرعوا مشاكل الشرق الأوسط
    لهذا يجب الإبتعاد عنهم و التفكر في الروس .

  • متابع
    الخميس 9 فبراير 2023 - 11:32

    هل تبقى لروسيا ما تنافس به هههه اقتصاد يتهالك يوم بعد يوم. سلاح خردة بامتياز. ثقافتها اصبحت منبوذة في العالم. و لا سائح زار روسيا بعد الحرب.
    بروباكاندا اعلامية ضد الشعوب و البسطاء.

  • Ismailov
    الخميس 9 فبراير 2023 - 11:53

    روسيا دولة غنية بالمواد الأولية
    لهذا فهي لا تسرق و تنهب الدول الفقيرة

    روسيا غنية بالغاز و البترول والمعادن .

  • السبتيي
    الخميس 9 فبراير 2023 - 12:52

    المغرب في انتظار وزير خارجية روسيا لافروف، لبدء تشغيل المحطة النووية التي تم تشييدها بالمملكة بالشراكة مع روسيا

  • Mohamadov
    الخميس 9 فبراير 2023 - 13:01

    على الأقل
    الروس لا يسرقون وينهبون
    خيرات الدول الفقيرة

    من إحتللوا إفريقيا هم من نهبوا خيراتها
    و أشعلوا حروب عرقية دينية حدودية

    الروس لا ينهبون خيرات الغير

  • سعييد
    الخميس 9 فبراير 2023 - 13:30

    الاف الكليمترات تربط روسيا بافريقيا والزيارة الى موريتانيا الهدف منها تطويق بعض الدول بدات بمالي ولكي تنفد الى البحر وبالتالي تسيطر على دول غربا افريقيا المنطقة الحيوية للمغرب الدول يجب ان تحطات الاكرانيون والروس جنس واحد واخوة وشوفو اشدارو الروس محاوا مدن يجب على الدول الافريقية ان تحطاط قبل فوات الوقت

  • Khabib
    الخميس 9 فبراير 2023 - 14:17

    20% من سكان روسيا من القوقاز مسلمون
    هذ يعني أن روسيا تتعايش مع الإسلام
    دون إعلام مزور ضد السلام

    روسيا دولة حجمها كبير جدا و خيراتها الأرضية
    تفوق إفريقيا

    لهذا فهي لاتنهب الخيرات مثل بعض الدول

  • Sam
    الخميس 9 فبراير 2023 - 14:34

    كل من فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية و حتى التي لا يجب ذكرها ( المغرب) لهم غاية التحكم العالمي لكن اللهم التحالف الروسي ولا الفرنسي لأن فرنسا مجرد بقعة وليست دولك

  • خفاش الظلام
    الخميس 9 فبراير 2023 - 14:46

    افريقيا المسكينة! !!! اصبحت اوزة ومن بيضها الثمين يأكلون !!! أفريقيا العذراء بسهولها وضاياتها وجبالها وواحاتها ومعادنها وكنوزها وثرواتها اصبحت تفترس وتذهب لغيرها ولا تقتات الا على الفتات! !!!افريقيا كقارة من قرات الكون الا ان فرض وجودها على الساحة العالمية يكاد ينعدم !!!!! افريقيا بخيراتها تصنع بها اغلى الشكولاطة في العالم في سويسرا! !!!! افريقيا موطن الغاز والبترول ولا يثمن !!! افريقيا التي اصبحت مطمع كل القوى العظمى !!! افريقيا والتي لا توجد بها دولة صناعية منافسة للقوى العظمى اااا وهل يعقل ان قارة باكملها ولا توجد بها دولة عظمى لانتاج الاسلحة والطائرات والبوارج الحربية !!! ايتها القوى العظمى اتركوا افريقيا لسبيلها لعلها تستيقظ من غفلتها وتنمي اقتصاداتها حسب مزاجها وبمعطياتها افريقيا التي لا تتصل جغرافيا بالقارات الأخرى الا عبر البحر الاحمر وقناة السويس مع اسيا بمشروع نفق طنجة الجزيرة الخضراء ان كنب له الانجاز مع اوروبا افريقيا العذراء تكالبت عليك الذئاب وانت لست في مأمن . على اي نفتخر باسود الاطلس على ما حققوه من منجزات في قطر كوب 22 نصرة لك يا افريقيا المسكينة

  • Dajaja
    الخميس 9 فبراير 2023 - 15:50

    الذين نهبوا وسرقوا خيرات إفريقا
    معروفين لا داعي لذكرإ سمهم

    قسموا إفريقيا بنهم ونهبوها و سرقوها

    أربع دول :
    البرتغال إسبانيا فرنسا و بريطانيا

    روسيا لم تسرق إفريقيا

  • يونس
    الخميس 9 فبراير 2023 - 16:54

    مرحبا بروسيا في قارتها،
    إنها روسيا التي تحارب 50 دولة غربية ورغم تكنولوجيتهم المتطورة فهي تحطمهم فقط بخردتها.
    فقط بالخردة يسيطرون على ثلث دولة آخرى، بينما الآخرون صدموا لدرجة سمو أنفسهم رابحين.
    على روسيا هي التركيز على أمريكا وتدرب الشباب الإفريقي وتسلحه وتتركه هو ليتحدث ديمقراطيا وحضاريا عن السلام مع فرنسا، ونقبلهم قبلة إفريقية.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 9

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين