لجنة إصلاح التعليم تتداول الحصيلة وآفاق العمل

لجنة إصلاح التعليم تتداول الحصيلة وآفاق العمل
صورة: هسبريس
الإثنين 26 يوليوز 2021 - 18:11

عقدت اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الإثنين، اجتماعها الرابع برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وبحضور الوزراء وممثلي المؤسسات الدستورية والهيئات الأعضاء.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته رئيسا للكتابة الدائمة للجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، استعرض حصيلة عمل اللجنة الوطنية واللجان الدائمة المتخصصة المحدثة لديها، واجتماعات الكتابة الدائمة للجنة، منذ دخول القانون الإطار 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي حيز التنفيذ في 19 غشت 2019 إلى غاية شهر ماي 2021.

وأضاف المصدر ذاته أنه خلال الفترة المذكورة عقدت اللجنة الوطنية 3 اجتماعات، ومنسقو اللجان المتخصصة الدائمة اجتماعين، واللجان المتخصصة الدائمة 26 اجتماعا، والكتابة الدائمة 14 اجتماعا، بمجموع 45 اجتماعا تميزت أشغالها بمساهمة إيجابية من مختلف أعضائها، وبدرجات متفاوتة، ما مكن من بلورة اقتراحات وتصورات ساهمت في تدقيق الإجراءات والتدابير اللازم اتخاذها لتطبيق أحكام القانون الإطار.

وأبرز الوزير، في هذا الصدد، السيرورة التشريعية لتنزيل مشاريع القانون الإطار، التي توجت بدخول القانون رقم 79.19 بتغيير وتتميم القانون رقم 73.00 القاضي بإحداث وتنظيم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، وكذا القانون رقم 01.21 القاضي بإخضاع الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنظام المعاشات المدنية المحدث بموجب القانون رقم 011.71، حيز التطبيق، وذلك بعد المصادقة عليهما من لدن مجلسي البرلمان.

كما توجت السيرورة التشريعية بمصادقة مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.20.468 بإحداث المجلس الوطني للبحث العلمي و مشروع مرسوم 2.20.472 بشأن دروس الدعم التربوي، وكذا مشروع مرسوم رقم 2.20.475 بتحديد قواعد اشتغال وأدوار ومهام جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في علاقتها بمؤسسات التربية والتكوين، فضلا عن مشروع مرسوم رقم 2.20.474 يتعلق بالتعلم عن بعد.

وأبرز أمزازي أيضا مشاريع النصوص القانونية التي توجد في طور الدراسة وإبداء الرأي على مستوى القطاعات الثلاثة، والتي تشمل الدفعة الثانية والثالثة من المخطط التشريعي والتنظيمي، وستعرض على لجنة الشؤون القانونية قصد الدراسة واستكمال مسطرة المصادقة عليها.

وحول المنهجية المعتمدة في تنزيل أوراش القانون الإطار، أوضح الوزير أنه تم إرساء نظام للقيادة والتتبع والتقييم واكبته عملية للتعبئة والتواصل مع الشركاء الجهويين حول مختلف المشاريع؛ وذلك من خلال عقد 12 لقاء جهويا مع السلطات الترابية والمنتخبين والشركاء وأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بهدف التحسيس والتعبئة من أجل الإسهام في تنزيل البرنامج الوطني المنبثق عنها، والتأكد من تملك جميع الفاعلين على مستوى كل جهة لهذه المشاريع وضمان انخراطهم في تنزيل مقتضياتها؛ فضلا عن التقييم المرحلي لتنزيل البرنامج الجهوي لكل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين 2022 على حدة، وكذا توقيع 7 اتفاقيات إطار للشراكة والتعاون مع بعض القطاعات الحكومية، و5 اتفاقيات إطار للشراكة والتعاون توجد في مسطرة التوقيع، في حين 3 اتفاقيات إطار للشراكة والتعاون هي الآن في مراحلها الأخيرة.

وورد ضمن البلاغ أن الوزارة تعتزم، يوم الأربعاء 28 يوليوز الجاري، توقيع عقود نجاعة الأداء مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والبحث العلمي والمؤسسات الجامعية، من أجل إرساء حكامة منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتعزيز الاستقلالية الفعلية لها في تنزيل حافظة مشاريع تفعيل أحكام القانون الإطار، بما سيضمن إرساء التخطيط الإستراتيجي وإقرار آلية للتتبع والتقييم وقياس الأداء والافتحاص بكيفية دورية، وكذا إقرار تدابير جهوية مرجعية، وخاصة حافظة المشاريع الجهوية والمخطط الجهوي لتنفيذ القانون- الإطار والبرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات 2022-2024؛ ويستحضر، في الآن ذاته، مضامين النموذج التنموي الجديد الذي جعل من الرأسمال البشري محددا حاسما لنجاحه، والذي يدعو إلى إحداث نهضة تربوية وتحول عميق للنظام التربوي.

وخلص الوزير إلى أن إحداث اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وإرساء هياكلها ولجانها المتخصصة الدائمة، مكن من الاشتغال وفق رؤية جامعة تستحضر في ممارسة مهامها الأهداف الكبرى للإصلاح، كما أدى اعتماد المقاربة التشاركية لجميع الفاعلين واستطلاع رأي المؤسسات والهيئات المعنية في تنزيل الإصلاح، سواء على المستوى الإستراتيجي أو القانوني، إلى تحقيق نتائج واعدة تحتاج إلى المزيد من التطوير والدعم.

وشدد وزير التربية الوطنية على أن تحقيق أهداف إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، في إطار من التكامل والتناسق والالتقائية والانسجام، مازال يحتاج إلى المزيد من الدعم والمؤازرة، في الجانب المتعلق بتعبئة الموارد الكافية والقارة وتوفير الوسائل اللازمة للتمويل وتنويع مصادره بإسهام الفاعلين والشركاء الآخرين، لاسيما بالنسبة لبعض المواد التي ترتبط بآجال زمنية محددة، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار في الدراسة والمصادقة على مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية التطبيقية للقانون الإطار، خصوصيات المشاريع التي تعتبر ركيزة أساسية لتحقيق أهداف الإصلاح ومواكبة تنزيل اتفاقيات الشراكة والتعاون مع القطاعات الحكومية المعنية، وتفعيل اللجان المشتركة وتتبع التنفيذ والتقييم المنتظم للنتائج المحصل عليها .

‫تعليقات الزوار

10
  • زاءر
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 18:23

    لجنة إصلاح التعليم . هذا دليل قاطع على ان التعليم غير صالح

  • السعيدي
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 18:27

    يجب على لجنة التعليم العمل على فسخ عقود أساتذة التقاعد، حتى لا نرى في الموسم القادم نفس المشاكل والاضطرابات عن العمل، وضياع ابناءنا من خلال الهدر المدرسي الذي تسبب فيه هؤلاء ناقضي العهود الطامعين في الربع الدراسي حتى يتسنى لهم اللعب بمستقبل ابناءنا.

  • فون كلوج
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 18:34

    حسب جميع الاستنتاجات لمنظمات دولية مختصة فان التعليم العمومي حسب معايير منظمة العالمية للتربية والتعليم لم يعد موجودا في المغرب !!لا من ناحية البنيات التحتية ولا من ناحية الموارد البشرية ولا من ناحية نوعية التعليم المقدم !!
    فتدمير التعليم العمومي جاء لاسباب سياسية عبر مخططات بدأت في منتصف سبعينيات القرن الماضي وذلك من اجل احكام السيطرة والتحكم ومنع الاشخاص من غير ابناء الاعيان من الوصول الى تعليم حقيقي !! وابناء الاعيان يتلقون التعليم في مدارس ومعاهد البعثات الاجنبية !!
    اما ابناء الطبقة المتوسطة فمنحوا للتعليم التجاري الخاص دون هدف سوى جيوب الاباء !!

  • سعد
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 18:37

    كثرة اللجن و اللجينات والاجتماعات و الميزانيات و في الاخير يخرجون بخلاصات الكل يعرفها ويعرف حلها لكن الدولة ليست لها لا الرغبة و المقدرة على الاصلاح. كيف يمكن الوصول لاي اصلاح ومن استفاد من المخطط الاستعجالي بملاييره مازال في كرسيه هو الآمر الناه رغم ملفات الفساد التي تزكم الانوف؟ كيف يتم اي اصلاح واظوات الاصلاح الاهم معطلة و محاربة؟ كيف يمكن ان ينجح اي اصلاح و الاستاذ لا يستشار ولا يتم اشراكه في هذه اللجن و الاجتماعات ولا يتم لا تحفيزه ولا تشجيعه على العطاء لدرجة ان اسمى ما يبحث عنه جل الاساتذة هو التقاعد النسبي للفرار من المركب.

  • التلباني
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 18:40

    للمرة المائة أكرر بأنه لا مجال لإصلاح منظومة تربوية قائمة أو إحداث منظومة تربوية جديدة في غياب لغة وطنية رسمية حقيقية على اعتبار أن اللغة هي قاطرة التعليم و التعلم الأساسية، و على اعتبار أيضا أن الفوضى اللغوية لا يمكن لها إلا أن تنتج لنا كائنات غريبة.

  • simo
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 18:42

    يجب أولا توقيف جميع الإصلاحات بسبب الظرفية الراهنة والتفكير في مخطط ينقد ما يمكن إنقاده ووضع برامج ومقررات دقيقة تقلل من الخسائر التي تراكمت في السنتين الماضيتين. فيجب إنقاد أولا جيلا كاملا من الضياع عوض الهروب إلى الأمام. بمشاريع فاشلة كسابقتها.

  • مواطن غاضب
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 18:59

    متى ستنعقد لجنة إصلاح هذه اللجنة ؟

  • أستاذة
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 19:03

    مجرد حبر على ورق كثرة الاجتماعات والقوانين والمذكرات التي لاتجدي نفعا ولا تخدم التلميذ .اذا كان يهمكم أمر التلميذة وفروا الظروف الملائمة للتعلم وابتعدوا عن التعليم عن بعد او بالتناوب .

  • عابر سبيل
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 19:11

    لجنة افساد التعليم ، تبنت فرنسة التعليم لخدمة ماما فرنسا ، النتيجة كانت واضحة عند أصحاب التاسعة اعدادي ،
    الهدف من الافساد هو الحد من أصحاب الشواهد .

  • إصلاح الإصلاح
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 20:01

    منذ نهاية الستينات والمغرب يتحدث عن إصلاح التعليم،أي مرت ثلاثة وخمسون سنة دون نتيجة واضحة،وهنالك عدة وسائل للاصلاح وهي مسألة اللغة الفرنسية التي يتعين استبدالها بالإنجليزية لغة العصر مع الاحتفاظ بطبيعة الحال باللغة الام العربية ،ولاباس من الاقتباس من تجارب الدول المتقدمة التي حذفت التمارين المنزلية مع الاستعانة بلجنة موسعة من جميع الجهات المختصة بميدان التعليم بتنسيق مع مكتب دراسات عمومي بمعية مكتب دراسات دولي مختص في الميدان،أما كثرة الإجتماعات وكثرة الكلام فلا تعطي أية نتيجة، علما ان التعليم في المغرب مع الأسف يسير من سيء إلى أسوأ، خصوصا مع عملية التعاقد، التي يتعين استبدالها بمباراة للدخول إلى مدارس المعلمين والأساتذة للدراسة على مناهج التعليم عامين للمعلمين وأربع سنوات للأساتذة، وقبل ذلك يجب دعم الطبقة المتوسطة التي تدرس أبنائها بالمدارس الخصوصية عن طريق منحة شهرية بألف درهم على الأقل، علما ان بعض الآباء من الطبقة الوسطى يؤدون أكثر من 2500درهم شهريا.فهل من مجيب.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين