لخضر: مسجد الفتح بكُوبنهَاغن.. أيقونة ثقافيَة تعاني بِتمويلها

لخضر: مسجد الفتح بكُوبنهَاغن.. أيقونة ثقافيَة تعاني بِتمويلها
الإثنين 30 دجنبر 2013 - 13:36

مازال لخضر مَاهِي، المنحدر من قبيلة بني ازناسن ببركان والمقيم حاليا بالعاصمة الدنماركية كُوبنهَاغن، يحتفظ في ذاكرته بعموم تفاصيل هجرته التي بلغت تجربتها عامها الـ47، فالرجل حطّ الرحال منتصف الستينيات بفرنسا، وفي 1969 انتقل إلى الدنمارك التي لم يغادرها إلى الحين.

“كان المغاربة أقلاّء هنا.. غالبيتهم من ملازمي ضواحي العاصمة كُوبنهَاغْنْ” يقول الرجل السبعينيّ لهسبريس وهو يتحدّث عن أولى أعوام قدومه للبلد الاسكندنافي قبل أن يسترسل: “كنت من بين من انخرطوا في تجربة الوداديات بنيّة تجميع مغاربة البلد، وذلك بناء على ما أخبرنا به من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي كانت قد أرسلت إلينا أحمد الزحنوني بهذا المعطَى”.

لخضر ماهي يقرّ بأنّ المجهود الأكبر في تحقيق ودادية مغاربة الدنمارك كانت علي امطالسي، المتأصل من قبيلة بني توزين بميضار، وهي التي كانت منتمية لإقليم الناظور قبل أن تعدّ حاليا ضمن نفوذ إدارة إقليم الدريوش بعد أجرأة التقسيم الترابي الجديد، “على الرغم من قلّة المغاربة هنا إلاّ أنّنا تمكنّا، وقتها، من جمع 970 شخصا.. والأنشطة التي قامت بها الودادية أفلحت في إيجاد حلول عدّة لإشكالات مرتبطة بالعلاقة مع الوطن الأمّ، وكانت تتمظهر في الربط الملاحي الجوّي، والتعاملات المالية مع المغرب، وأيضا تعليم الناشئة اللغة العربية” يقول لخضر.

ذات المغربي المتصدّر للجمعية المدبّرة لشؤون مسجد الفتح بكُوبنهَاغن يورد أنّ بداياته اقترنت بمجموعة من المغاربة بذلوا مجهودات لإنشاء مسجد يلم عددا من المسلمين المنتمين لجنسيات المغرب وتركيا وبكستان ويوغسلافيا.. ويزيد: “بعدها تمّ اللجوء إلى إنشاء المركز الثقافي الإسلامي بكُوبنهاغن، وهو الذي عرف تواجدا أكبر للمغاربة الراغبين في الحفاظ على هويتهم بعيدا عن مدّ السيطرة الذي يتمظهر لدى المشرقيّين وثقافاتهم الخاصة بهم”.

ويعتبر ماهي أنّ إنشاء مسجد الفتح، خاصّة بموقعه الحالي وسط العاصمة الدنماركية، قد أسهم في ضمان نسبة هامّة من لُحمة المغاربة وتواصلهم بخصوص مجموعة من القضايا التي هي اجتماعية بالأساس.. وقد صرّح لهسبريس بأنّه ما زال يتذكّر بداية المشروع التي كانت بإيجاد قاعة تصلح لأداء الصلوات، ثمّ التوجّه صوب المغاربة الذين لم يتردّدوا في توفير تبرعات مالية، ما أدّى إلى تطوّر برز في شغل مساحة أفسح وتفعيل أنشطة أكبر امتدّت لحصص التعلّم والتأطير، وكذا الاحتفاء بالمناسبات الدينية.

بعد المدّ التوسعي المسجل سابقا في مسار مسجد الفتح بكوبنهاغن، أصبح المرفق حاليا أمام ضائقات تمويل تملي تراجعه حاليا في أدائه، حتّى أن المشرفين عليه قد اتخذوا قرارا بتنقيله نحو بناية أقلّ رحابة، وما الدافع إلاّ محاولة تجنب كمّ المصاريف الشهرية التي لم تعد التبرعات قادرة على ضمان تسديدها.. متخلين بذلك، نسبيا، عن موقع مسجد الفتح بقلب العاصمة الدنماركيَة ودفعه للتوارى ببضع أزقَّة عن وسط المدينة.

“مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج كانت توفر إمكانات مالية لجمعية مسجد الفتح، وعلى الرغم من رمزية المبلغ إلاّ أنّ ذلك لم يعد مفعّلا الآن.. كما أنّ مقدار مساعدة تمّ التحصل عليها عبر المجلس الإسلامي المغربي في استكندنافيا لم تُستلم طيلة العامين المنصرمين” يضيف ماهي قبل أن يزيد: “مسجد الفتح وصل إلى إشرافه على تأطير مجموعات يافعين بلغ تعدادها إلى 170، لكن الإمكانات المادية حالت دون توفير مؤطّرين قادرين على التواصل بالإنجليزية والدنماركيّة، وبالتالي غاب استقطاب فئة الشباب التي تتعاطى معها تنظيمات أخرى”.. ويعتبر لخضر بأنّ شبّان المغاربة بالدنمارك، ونتيجة لمثل هذه الحالات التي تغيب فيها المواكبات، طالتهم انحرافات تمظهرت في الهويّة والدين.

‫تعليقات الزوار

12
  • محمد السويد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 13:58

    جزاكم الله خيرا. يسعدنا كمسلمي السويد مساعدة إخواننا في الدانمارك

  • زهور اسكندنافيا
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 14:30

    قصور الجنة ليس كبيوتنا و قصورالدنيا جاء في وصف بيوت الجنة كما في جاء في الحديث يقول صلى الله عليه وسلم  : ( الجنة بناؤها لبنة من فضة و لبنة من ذهب و ملاطها المسك الأذفر و حصباؤها اللؤلؤ و الياقوت و تربتها الزعفران من يدخلها ينعم لا يبأس و يخلد لا يموت لا تبلى ثيابهم و لا يفنى شبابهم) ( حم ت ) عن أبي هريرة  رضي الله عنه  . قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3116 في صحيح الجامع.‌ وهناك أيها الأحبة أعمال رتب عليها النبي  صلى الله عليه وسلم  أن من عملها فان الله يبني له بيت في الجنة من هذه الأعمال : من بينها بناء المساجد • قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  :(من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة ) (متفق عليه) • قال  صلى الله عليه وسلم  ( من بنى لله مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه (هـ) و البزار وابن حبان في ( صحيحه ) عن جابر. قال الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6128 في صحيح الجامع

  • abdoh
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 15:03

    للاسف ،التهافت على تنظيم الحفلات الماجنة،وشراء فرق الكرة، واحتضان اللارهابيين لسفك دماء الابرياء ومصاحبة بائعات الهوى اصبحت ت تشكل الاولويات في قاموس اثرياء المسلمين.اما اماكن العبادة والتي يجب ان تحظى بالاولوية لما لها من آثار ايجابية-خاصة في البلدان التي تتواجد فيها جالايات مسلمة،مثل حالتكم – لتوجيه الشباب هناك وانقاذه،فتاتي اهتماماتها في ذيل الاهتمامات.اصمدوااخي فان بعد العسر يسرا.

  • ابو خليل
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 16:02

    إلى إخواني في مسجد الفتح وعلى رأسهم السي معي لقد سبق وتحدثنا وطلبنا منكم الانضمام إلى مؤسسة الامام مالك ونحن لا ننسى الجهد الذي بذلتموه معنا لإنشاء هذه المؤسسة فهي الان ملك للمغاربة خاصة والمسلمين عامة فلم لا نمل الشمل ونتعاون مع ببعضنا على حمل هذه المسؤولية بأبواب مؤسستان مفتوحة وقلوبنا مفتوحة والمؤمن قوي بأخيه ضعيف بنفسه

  • سكيري ؤمشي منفق ؤسي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 17:28

    انا مقيم بي دنمارك واعرف انا جميع المقمين لهوم مدخرة وحسبات بنكية ولكل يعلم مامدخول كلا واحد منا متقاعيد اوغير متقاعيد فسهمو بي شئ + يجور ؤ زليج ره ولدكوم مغدينش ايسكنو فل مغرب ركوم غير تتكلوكي لمنشار طلع وكل هبط وكل بركه من لكدوب اتقيو الله اقلوالحمد لي الله على خيرلي عندكم ابغين المغرب يعونكم انسيتو فقرء الي معندهوم عشى ليلة . ….. هدشي ره مادخلش فيه فلوس لي تتربحو على ظهر ولادكم يعني شيك ديل 3 شهور ويلا بغتو كلشي بيارقام على كل شهر فانا موجد …سكيري ؤمشي منفيق ؤسعي

  • mustapha
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 18:36

    الله يجزيك بخير أخي أبو خليل وحتى أنا بدوري أقول لإخواني كفانا تقسما وتفريقا يكفينا تفروق حكامنا حان الوقت لنعمل جميعا يدا في يد لخدمة الصالح العام ونترك الصراعات الشخصية جانبا والإتحاد هوالسبيل الوحيد للنجاح والخروج من هذا النفق الضيق والله المعين.

  • محمد
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 21:24

    حسب مبدأ دافنشي،فإن حل المشاكل يبدأ في طرح الأسئلة ومحاولة فهم وإيجاد مسبباتها ومن ثم إيجاد الحلول . اعتقد ان مؤسسة الإمام مالك هي ملك لكل المغاربة ،والإسلام يحث علي التعاون علي كل ما فيه خير للدنيا والآخرة. قال دويت أيزنهاور فقط الأقوياء هم من يتعاونون أما الضعفاء فيتذللون . النقطة 2 التي أريد ان أشير إليها الا وهي الاهتمام كذلك بكافة العلوم . العلم اصل كل شيء،يحرر العقول من القيود ،يحرر العقول من الأوهام ، يدير حركة الإنتاج، يدير حركة النهضة ،يقضي علي الفساد والكساد . لكن الإشكالية هنا في الناس .وعلي دالك فالناس أنواع منهم الربانيون ، هم المخلصون ومنهم المخربون يستخدمون الدين في هدم الدين ، ينظرون الي الدين علي انه وسيلة للشهرة والنفوذ وجمع المال. و علي دلك كله فإن العلم هو السبيل لمأربنا ،والتاريخ خير شاهد علي دلك فعندما كان الاسلام يطبق علي ارض الواقع حقيقية لا شعارات ،صيحات،شهرة، كنا اعز الامم وأقواها و اشرفها. السؤال الجوهري متي ينتهي جهلنا ونصبح مثل باقي البشر ، تناحرات ،اقتتال ، نميمة ،داخل المساجد هذا ريفي ،هذا عربي هذا شلحي .كلنا مغاربة ومسلمون . افيقوا من سباتكم العميق

  • سكيري ؤمشي مونافيق ؤسي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 22:44

    سمحولي غدي نبقه اندرج يعني الدريجة مشي تنقول خصهوم يقريوها فل مدريسى فل المغرب لعزيز. كي ما قولو لي تيحسبو راسهوم قرين يعني نسرا ليكي كد بوعلى روسهم.المهيم هدي هدر خرا. لخوت بداو تيرحبو بعضيا تهوم بغتو تعرفو علاش سولهوم منين هومة .

  • دنماركي مغربي
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:03

    ليس المهم هو كثرة المساجد فقط، ولكن المهم هو من سيعمر هذه المساجد حينما يمشي الجيل الاول؟.
    الى لخضر ومن معه: لماذا لا تنتمو الى اخوانكم في المسجد الكبير بكوبنهاكن؟. غير لي بغا يحكم وايدير لكرافات يكري بيت اويكول راني درت جامع للمغاربة؟. المغاربة سيتفقون إن شاء الله في المستقبل ولكن حتى يفوت وقت الجيل الاول. جالسين في المساجد من الصباح الى الليل وإذا دخل شاب الى احد "المساجد المغربية"، فترى الكبار يتسائلون هل هو ريفي ام كلعي ام جبلي ام بركاني ام سوسي ام شنوي ام ام ام…؟ اسيدي شاب مسلم بغا يصلي – روحو لداركم ربيو ولادكم وكونو جيلا ليعمر المساجد، فهذا كذالك من اهم العبادات.

    مابغيناش مسجد في كل حي، بغينا نعمرو المساجد الموجودة – من تعمر نفتحو مسجد جديد.

    يا اخوان في مسجد الفتح، ما تصرفونه من اموال في هذا المكان، كان عليكم ان تصرفونه مع اخوانكم في المسجد الكبير في العاصمة. التشتيت لا ينفعنا بل يضرنا ويؤدِّي الى الفشل كما واعدنا الله في سورة الأنفال: "ولا تنازعو فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ".

    اللهم وفق المسلمين لبناء المساجد وبناء شباب وجيلا ليعمرها ويرفع كلمة الحق.

  • حدو
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 23:13

    اقول لإخوتي في الفتح "وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً" ولذلك فإن هوية المسجد أينما وجد الإسلام وليس الوطن، وكل من يريد ان يكرس التفرقة بين المسلمين لن ينجح وإن آتخذ المسجد وسيلة. يقول صلى اللع عليه وسلم((ليس منا من دعا إلى عصبية، وليس منا من قاتل على عصبية، وليس منا من مات على عصبية)) سنن أبي داود

  • mohajir maghribi
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 10:01

    نحن بحاجة إلى حوالي 5000 مسجد في أوروبا. حتى نتمكن من تعليم ديننا وإعطاء اللغة العربية لأطفالنا.

    من الذي قادرا على مساعدتنا؟

    ملكنا العزيز، ساعدنا!

  • محمد بن ملاح
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 01:02

    السلام عليكم
    هل هناك مساعدة مادية من مؤسسة حسن الثاني إلى امام مالك

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة