لشكر يدعو الجزائريين إلى الكف عن "الضرب تحت الحزام"

لشكر يدعو الجزائريين إلى الكف عن "الضرب تحت الحزام"
الأحد 2 أكتوبر 2016 - 06:00

قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن ساكنة جهة الشرق تشكل الذراع الواقي أمام كل أطماع الخصوم، وتوفر الأمن الحدودي لكافة الوطن.

وأكد، ادريس لشكر، في كلمته خلال التجمع الخطابي الذي نظمه حزب الوردة، أمس السبت، بساحة باب سيدي عبد الوهاب بمدينة وجدة، أن على الدولة المغربية أن تعي بأن استثمارها في مواطني منطقة الشرق هو استثمار في الوطن برمته.

وأثنى الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي في كلمته الحماسية على مواطني وجدة وساكنة جهة الشرق، الذين قال إنهم الواقفون ضد وسائل الدمار، مشيرا إلى “أن أخطر وسائل الدمار ليست دائما عسكرية، وأن أخطرها يتمثل في القرقوبي الذي يرسله جيراننا”، في إشارة منه الى الجزائر، وذلك “من أجل تدمير شبابنا، ليسهل عليهم هذا الوطن، مؤكدا على أن “أسرنا وقيمنا ستكون في مواجهة هؤلاء وغيرهم”.

وأكد لشكر أن الدولة المغربية وجميع الحكومات عليها أن تعرف بأن الأمن الحدودي مرتبط بإيجاد بدائل حقيقية للتنمية بالمنطقة الشرقية، مشيرا إلى أنه من الصعب جدا القضاء على التهريب في ظل غياب البديل، داعيا إلى مساهمة الحكومة في التنمية المحلية، وإلى اعتماد اقتصاد مندمج وسياسة جهوية.

ولم يفوت الكاتب الأول لحزب الوردة، فرصة تواجده بمدينة وجدة، المحاذية للحدود البرية المغربية الجزائرية، دون أن يدعو الأشقاء الجزائريين إلى الكف عن الضرب تحت الحزام الذي قال عنه إنه لن ينفع أحدا، وأنه لابد من الرجوع إلى روح مؤتمر طنجة، على أمل بناء اتحاد مغاربي وفتح الحدود، و”تراجع الجزائر عن موقفها من قضية صحرائنا المغربية لأنها متشبثة بالوهم ، والمغاربة لن يتزعزعوا عن أرضهم”، يقول لشكر.

وشدد المتحدث، على أن حكومة عبد الإله بنكيران، أجهزت على قوت عيش أزيد من 50 ألف أسرة مغربية، “كان مصدر رزقها مرتبط بسوق الأكياش البلاستيكية، إنتاجا وتوزيعا ومتاجرة، وذلك بدعوى أن الميكا مضرة بالبيئة، في ظل غياب أي بديل لذلك”، مشيرا إلى “أن جيراننا في اسبانيا أو فرنسا وهي دول متقدمة ما زالت تستعمل الميكا”.

وبخصوص إصلاح صندوق المقاصة، قال لشكر، إن الحكومة قامت بإعدامه عوض إصلاحه، مشددا على أنها “قامت بإنزال الزرواطة على المواطنين من خلال الزيادة في الأسعار، والتراجع في عدد مناصب الشغل”، مشيرا إلى أنه سجل خلال هذه السنة نقص 16 ألف منصب شغل مقارنة مع السنة الماضية.

وكشف لشكر، على أن الوضعية التي وصل إليها قطاع التعليم العمومي خلال الفترة لم يسجل في عهد أي حكومة من قبل، موضحا أن عدد التلاميذ في القسم الواحد وصل إلى ما بين 60 و70 تلميذ، في القسم الواحد وذلك وسط مدينة الرباط.

وأرجع لشكر، هذه الوضعية الى غياب أي مجهود للحكومة في ملف التشغيل، مشيرا إلى أنه خلال الخمس سنوات الأخيرة، تم تسجيل 166 ألف منصب شغل، في حين أن المعدل خلال الحكومات السابقة كان هو 150 ألف منصب شغل سنويا. لافتا الانتباه إلى رضوخ الحكومة لإملاءات البنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية، و”هي التي جعلتها تتراجع عن بذل لأي مجهود في ملف التشغيل بدعو ى ارتفاع كتلة الأجور” يقول المتحدث.

ويدخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية هذه الاستحقاقات التشريعية تحت شعار “55 كفى .. 555 تدبير”، الذي يعبر من خلاله عن رفض استمرار “الاختلالات المعرقلة للنمو الاقتصادي والاجتماعي”، ويقترح، في نفس الآن، مجموعة من التدابير العملية الكفيلة بتحقيق التنمية المجتمعية والبشرية الشاملة.

ويتعهد الحزب بتسريع النمو ليصل إلى نسبة 5,5 في المئة وتقليص معدل البطالة إلى 8 في المئة كحد أقصى في أفق عام 2021. كما يطمح الحزب، في الشق الاقتصادي من برنامجه لخوض غمار الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر الجاري، إلى الرفع من مناصب الشغل بإحداث 150 ألف منصب شغل صاف سنويا، والزيادة في معدل الدخل الفردي بنسبة 20 في المئة.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، يقترح الحزب في برنامجه الانتخابي، بلورة سياسة فلاحية تهدف إلى زيادة حصة الناتج الداخلي الخام الفلاحي من 115 مليار درهم في نهاية 2015 إلى 180 مليار درهم في أفق نهاية 2021، وتعبئة الاستثمارات العمومية والخاصة لفائدة الفلاحة وإطلاق موجة جديدة من الاستثمارات العمومية والخاصة بتقديرات تصل إلى 10 ملايير درهم سنويا.

‫تعليقات الزوار

45
  • FLN
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 07:14

    ما جاء في كلمة رءيس حزب الوردة. اقتداء بوردة حزب فرانسوا ميتيران.وكأنه (نوستالجية استعمارية).كلامه تغطية الشمس بالغربال.وسطحي جدا.لماذا لماذا لم يتحدث عن محاولات إغراق المخزن لغرب الجزائر بالكيف والغبرة عندما تكلم عن القرقوبي. لماذا لم يذكر خسارة الجزاءر لأكثر من مليار دولار بسبب تهريب الوقود.والمواد الغذائية المدعمة.لماذا لم يتوجه لمخزنه ونصحه بقبول إقتراح الأمم المتحدة ومجلس الأمن في حق تقرير المصير إذا كان الشعب الصحراوي يريد البقاء تحت الحكم الملوك ام أنه يفضل حكما ديموقراطية جمهوريا. خطاب السيد لشقر شعوبيا وسطحيا

  • عبدالقادر
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 07:31

    المخزن يستعمل الجزائر لستحمار الشعب المغربي والاحزاب السياسية تستغل اسم الجزائر لدعاية السياسية والشعب المسكين يخرج فارغ اليدين في الاخير

  • ابراهيم
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 07:42

    قدم للمواطنين برنامجك الانتخابي ولتعرف ان جميع المغاربة ولو في الجبال ان تلك المنطقة و مواطنيها كلها مهددة بالقرقوبي ولا يحتاجون لاملاء ارقام خيالية بدون برنامج ليكون بنية تحتية او ارضية صلبة للتنمية التي تناشدها سرا وعلانية .انتقاد الحكومة لا علاقة لها بالتنمية المستقبلية التي ينتظرها المواطنون في وجدة او غيرها .اما زيرو ميكا الذي وصفته بانه اثر كثيرا على معيشة سكان تلك المنطقة هذا يعني انك لا تعرف اهمية البيئة و دورها في حياة العامة لا من قريب ولا من بعيد .هدفك هو جلب الاصوات ولا يهمك تنمية المنطقة .الاصوات = برامج يقبلها العقل الانسان الفقير لان الفقراء والمستضعفين هم المتضررون بالدرجة الاولى .انشري يا هسبريس .

  • مواطن2
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 08:15

    يمكن لهذا الشخص ان يقول ما يشاء……..ولكن التاريخ يشهد على ان حزبه مارس تدبير الشان العام ولم يحقق ولو جزءا قليلا مما قيل في المقال….وهل سينسى المغاربة ذلك……والمومن لا يلدغ من جحر مرتين.

  • مغربي قح
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 08:20

    على المغرب ان يطالب بالصحراء الشرقية بمساعدة الدولة المستعمرة التي هي فرنسا ورد ممتلكات اخواننا المغاربة المطرودين ولا ثم لا لفتح الحدود مادام العسكر يحكمون الجزائر

  • متتبع
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 08:23

    احلام واوهام لو سيكون ما تقول صحيحا ربما سيبداء المغرب تطبيق غرين كارد واستقطاب اليد العاملة من الخارج لسد الخصاص كما تفعل امريكا كما انك لم تتكلم عن التقاعد ومحاربة مافيات العقار اظافة كلكم مسقيين بمغرف واحد شيء وحيد لم افهمه هو كل خمس سنوات نجد نفس الوجوه تترشح مند عشرين سنة هذا يدل على احتكار الكراسي والسلام

  • M.rachid
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 08:34

    les anciens responsables politiques nous ont complètement démotivé pour la participation dans ces élections .que faire ?repondre au devoir national et voter sur n importe qui,ou s abstenir ou participer avec une voix annulée .Dans tous les cas je me serais mal comporte .Que faire?c est une équation a laquelle je ne peux choisir le moins pire

    le Roi allah yehefdo dois mettre au gouvernement cette fois des cadres marocains fortent qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux les cadres qui a decorer au fete du trone 2016 a tetouan, medecins, economists etc.
    c est un grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômage

  • الى رقم 4
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 08:46

    الى رقم 4
    تقول ان نسينا ان مساحة الجزاءر اكبر مساحة افريقيا ،وانت انسيت ان اغلب هده المساحة تونسية و مغربية التي تركها الاستعمار بما فيها الصحراء الشرقية المغربية و مع دالك مازلتم طامعين في الصحراء المغربية ف اقول لكم نامو على جنبكم الايمن فدالك لم ولن يحصل انتم ومن تمولون من اجل دالك

  • nawal
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 08:51

    En une journée les Itihadis ont prouvé à l'opinion publique qu'ils ont unevraie base militante. Guercif et Oujda avec le premier secrétaire, mais aussi Ouazane, El Houceima, Rabat, Agadir… Difficile de ne pas en tirer la conclusion que l'USFP aura des résultats excellent aux législatives… sauf que les mafieux vont avoir la liberté de distribuer les 200dh le jour du vote, et dans les bureaux de vente. Tant que le gouvernement ne fait rien contre la corruption électorale, et tant que la participation de la classe moyenne est quasi inexistante, les partis avec la vraie base militante auront bcp de mal à accéder au pouvoir.

  • جيم2
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 08:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما دخل الجزائر أما انك تريد عاطفة الشعب المغربي الجزائر بعيد عنك وعن حزبك اما فيما يخص آفة القرقوبي التي تدخل من الجزائر فهناك أيضا المخدرات التي تخرج من المغرب وتدخل الجزائر ولن يتم القضاء على الافتين إلا إذا قضينا معنا على أصحاب التهريب في هذه الأيام أصبحت الجزائر مادة دسمة أصبح كل سفيه يذكرها اعلمو بأن هذا التصرف لن يزيدنا سوى الكراهية والسلام

  • مفضوح
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 09:11

    اصبحت الجزائر موضوع دعاية لدى الاحزاب المغربية الفاشلة لكسب ود و عطف الناخب المغربي الناقم على هذا الاستحمار المسلط عليه و بدل من عرض البرامج و شرحها للمواطن تراهم يكذبون و يستبغلون الناخب المغربي ضنا منهم ان المغاربة لا يفهمون لغة النفاق التي يتعامل بها اشباه السياسيين و ناسين يكابده الشعب من هميش و حكرة و بطالة و و و….. أتقوا الله في شعبكم و قولوا له الحقيقة بأنكم فاشلون و لا تصلحون لحكم الشعب المغربي و دعوا الجزائر و شأنها ما دمتم على درجة كبيرة مت الاقتدار و الحكمة كنا تتوهمون و ولوا وجوهكم صوب سبتة و مليلية اللتان تصتصرخكما دائما و اأبدا يا اشباه السياسيين

  • Mohamed
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 09:14

    Adem الجزائري
    كلامك منطقي ، مغربي من مدينة وجدة
    تحياتي..

  • حسن
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 09:24

    الى الجزاءر ي ولمن نستمع لكم متلا القرقوبي اخطر مخدر ومدمر لا تكدب على نفسك حتى تكتب عند الله كداب هده هي الحقيقة اسمع يا سيد الصحراويين الحقيقيين عايشين في بلدهم اما الباقي في تندوف ماهم الا قليل قليل محتجزين لديكم في تندوف مع شوية مرتزقة افارقة جمعتهم هده هي الحقيقة وانتم مازلتم في غيكم وهل العالم بغبي حتى يصدقكم الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه الى ان يرت الله الارض ومن عليها

  • oudjdi
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 09:34

    اش دخل الجزائر فشي انتخاباب .الشيء المضحك في تجمع لشكر بوجدة هو ان عدد من حضروا معه اقل من عدد المواطنينالذين كانوا يتابعون الحلقات الشعبية في ساحة عبد الوهاب .وجزب الاتحاد زضع على رأس لائحته شخص معروف لدى كل الساكنة الوجدية بالترحال السياسي وسبق له ان دخل السجن بتهة اختلاس المال العام عندما كان رئيسا للجماعة الحضرية .ولم يحصل حزبه (الحمامة) في 2015عل اي مقعد في الانتخابات الجماعية رغم ان عددها كان يقارب الخمسين.وماعلاقة هذا الشخص البرجوازي الامي بالفكر اليساري الاشتراكي وهل صحيح ان مرشح رأس لائحتكم بوجدة
    اشترى موقعه بازيد من 100مليون سنتيم؟

  • yahyaoui
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 09:40

    واش هده حملة انتخابية او حملة ضد الجزائر؟ ما دخل القرقوبي ووووو وفتح الحدود مع الحملة الانتخابية؟ انا مغربي من مدينة وجدة بصراحة ارى ان جميع المرشحين بلداء ولا يهتمون بالشعب المغربي بل يحاولون الوصول للمناصب لانها تمنحهم المال والنفود والسلطة ولقب خدام الدولة.اما برامجهم فهي فارغة لهدا يستغلون مواضيع كالقرقوبي والميكا وووو لاستغلال الشعب فقط.القرقوبي يصنع عندنا كدلك باسماء مختلفة،المخدرات عندنا …لكن دوما نتهم الجزائر ونريد فتح الحدود.غباء سياسي.
    limite un jour en va nous dire que le maroc est parfais.arretez d'utiliser le peuple pour vos fins sataniques.

  • mustapha
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 09:53

    السياسيون يستغلون الامية. لا لحكومة سياسية. نعم لحكومة تكنوقراطية

  • Mohnador
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 09:58

    يبدو أن الكراهية بين المغاربة الجزائريين في تزايد مستمر بسبب القطيعة السياسية بين البلدين.هذا هو الواقع أما ما يقال في بعض المناسبات او ما يقال بأن الشعوب شيء والحكام شيء آخر فلا معنى له .القطيعة تغذي الحقد والكراهية وهذا خطير جدا.

  • algerien de race
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 10:06

    يا رئيس الحزب لماذ لا تستعمل في دعايتك الانتخابية الانتحارية سبتة و مليلية وجزر ليلى لتدعو الامة لاسترجاعهما من اسبانيا و بريطانيا عوض الكلام الفارغ عن الجزائر واعلم ان كل المغاربة يفهمون قصدك و اعلم جيدا انك تبلعط الشعب و ترمي الغبار على عيونه بسبب الانتخابات التي ستفشل و تنهزم فيها باذن الله .

  • داموح
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 10:18

    إلى كل المعلقين الجزائريين لنفرض متلا ان الحشيش المغربي يدخل إلى الجزاءر فهو موسمي
    يعني يزرع ويكبر ويقطف اويحصد وهناك مراحل يمر منها ليصبح جاهزا ولكن بمقداراما ادا نضرنا للقرقوبي فإنه مصيبة بمعنى المقاييس لان القرقوبي لايحتاج إلى سنة لكي يصير جاهزا فهناك الآلات التي تصنعه في ضرف وجيز حتى يعبأ وتقوموا باغراق سوق المغرب كله فواءد للحشيش فوائد ومضار اما للقرقوبي الله يستر استعماله الواحد ينسى حتى أمه التي ولدته شوفوا اش كتعملو ا بالنفس البشرية .اما الجزاءر التي تدعي بأنها أكبر مساحة في أفريقيا .على حساب الأرض التي اقتطعتها ماما كم فرنسا و ضمتها للمغرب الأوسط انداك ضدنا منها أنها لن تخرج .اما ادا نحن تناولناكم في تعليقاتنا فأنتم أصبحنا مادة دسمة تتناولها قنواتكم بشكل يومي اما عن تقرير المصير فاتركوا القباءل واتركوا غرداية ليقرروا مصيرهما والنار التي تشتعل سوف تحرق شاعلها

  • إلى : 4 - adem الجزائري
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 10:25

    إلى : 4 – adem الجزائري

    صحيح أن " الجزائر مساحتها اكثر من اثنان مليون كلمتر " ولكن 3/4 منها صحراء قاحلة كأنك على كوكب " المريخ " !

    ما يقوله السيد " لشكر " صحيح،و يعرفه كل العالم،الجزائر تعادي المغرب تدعم الإنفصال…

  • عبدالقادر شيكر
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 10:25

    ا طرح برنامجك بين برامج الاحزاب اما الجزائر والقرقوبي ووووووحتى تكون في الحكومة او ورينا حنت يديك وقضيت بن كيران هي الاخرى اتركها واطلب ما فعلته حكومته في الخمس سنوات الماضية ارانا الى كاين شي معقول راه بعد وجدة راك غير كتكب الماء في الرملة معندك ما تاخد منها

  • Charif oued Zem
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 11:03

    صافي انت غادي تربح الانتخابات !!!!ما فيهاش….
    سبحان الله !!!انتهيت من حل كل مشكل اجتماعي , صحي, تعليمي, اقتصادي….,,,,,,,,,وووووووو
    اليوم لذيكم عصى موسى لتفتح الحدود , وايجاد حل للصحراء….

    الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والحركة الشعبية وووووووو لانؤمن بكم وووعندنا حزب واحد نؤمن به, نتق فيه,,انه حزب ملكي لااقل ولا اكثر,,,

    اللهم غابة الاسد ولاغابة الذئاب.

  • مغربي جاركم
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 11:09

    الى مفضوح انت فعلا مفضوح سنبقى موجهين وجهتنا نحو الصحراء المغربية ونحو الصحراء الشرقية المغربية ونحو الجزائر حتى نقهرها وجعلها تفلس تماما حتى تبيع ملابسها الداخلية وابنائها و الى ان تركع ونامن غدرها وشرها وبعدها سبتة ومليلة ستصبح اسهل من شرب الماء

  • Salim guerawi
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 11:43

    J'y étais hier à oujda
    C'est la premier fois qu'un chef de parti fait une conférence en plein air avec que des gens de oujda sans autobus ni camions
    Vraiment chapeau au parti de la rose

  • momo
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 11:47

    Vous nous prenez pour des cons vous avez rien encore compris .ou vous faites semblant de rien savoir et là c'est catastrophe

  • aminedz
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 12:22

    الى رقم 9 التونسة لا يصدقون الخرافة على حد قولك عندك الصحراء الشرقية التى ضمتها فرنسا للجزائر لو تجبنى على سؤالي نعطوك حتى قسنطينة و عنابة // كيف يدعى ملكك ان فرنسا سرقت ارضه و بعدين يحتمى بها '….هل يعقل ان يحتمىى بمن سرقه!!!!! التاريخ منطق انشر خليه يتعلم

  • ابن الجزائر
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 12:25

    الجزائر لن تتزعزع عن موقفها حيال القضية العادلة قيد انملة حتى ينال الشعب الصحراوي حقوقه كاملة و هذا عهد منها اما القرقوبي كما تسمونه فهو موجود بالمملكة اكثر من الجزائر و هو دواء للاعصاب و المشكل الرئيسي في المخدرات المغرب البلد الرائد في انتاجها و في الجزائر يعتبر انها التمويل الاساسي للارهاب اذن لا داعي لتغطية الشمس بالغربال

  • أبو هاجوج الجاهلي
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 12:36

    لقد اخطات الطريق فيما يخص الميكة ومصائبها. منع الميكة من اهم الانججازات االبيئية . ونطلب المزيد من التحرك ضد هذه الكارثة الميكاوية. لاتقارن فرنسا مع المغرب. لان اكثر الدول الاوروبية لها سياسات بيئية يتعلم منها المغرب الكثير. وهل ترمى الميكة في الخلاء في فرنسا? وهل فرنسا لها مطارح عشوائية مثل هذا البلد المغرب الذي تكالب عليه اصاحب الاصوات الانتخابية االرخيصة. ليكن في علمك ان هولندا التي اسكن فيها واعرفها جيدا تخصص حاويات خاصة لجمع البلاستيك يااستاذ. وحاويات لنفايات الخضر وحاويات للنفايات الاخرى.

  • قناص
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 12:52

    اولا يا جيراننا لا تصدقون كذبة كذبتموها القرقوبي تستوده الجزائر مثلما يستورده المغرب و اغلب الظن يصنع في المغرب يعني لا يمكن تصديق هكدا خزعبلات ان الجزائر تستورد القرقوبي لاعادة تهريبه للمغرب اما الكيف هو منتج مغربي بامتياز و كم كنت اتمنى من هيسبريس تعمل تحقيق على القواعد العسكرية الامريكية التي طلبتها اسبانيا للمساعدة على محاربة تهريب الزطلة المغربية التي تصدرت فيها المغزب العالم في انتاجه و تهريبه في اخر تقرير للامم المتحدة لا يسعني الا ان اقول لكم مبروك لقد نجحتم بامتياز من صنع كره منقطع النظير عند جيرانكم حتى اصبحتم العدو رقم واحد

  • مولود
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 12:53

    حكومة الاتحاد الاشتراكي هي من بدات بالصلاحات دون مساس جيوب المواطنين

  • lwjdi
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 12:53

    إيوا ادريس مين تكول كلام عليه النور شكون غادي يرفض كلامك من غير العديان،ماقلته للجزائر صحيح ولكن كما قال منار (اعتبروها مكانش باش تزيدو للكدّام) وخلّيوها وتمنّاولها النجاح أرا غير هي تنسانا وتقيل حْنّانا،والشكارة كذلك ،دبيز فدبيز،مامعنى تنحي الشكارة الضرورية في كل حال،بل الحل هو توعية المواطن وتحسيسه بمخاطرها،وترغيبه بعدم إلقائها في الطبيعة،وإكثار صناديق القمامة في الشوارع،وكذلك التعليم ماهذه الكوارث التي أصبحنا نراها من الإكتظاظ والخصاص،وعلى العموم راك كنت غرقت فسّيمانة لْفايتة حتى كُلنا مْسِكِين مْشى فيها واليوم على سلامتك (تُوتُونْسُورْ أَبِينْ)راك تعتقت بّونت.(أوياك تخربق فالدين والتهديد كي لمرة لفايتة،الناس بغات الدين واللي يعطيها فرصة مشي تهديد).

  • صريح
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 13:09

    جاد المالح نشا وتربى في الدار البيضاء .بوتفليقة ترعرع ودرس في وجدة واكل من خيراتها.الاول اصبح فكاهي عالمي يفتخر بمغربيته ويتكلم بحنين عن المغرب كلما اتيحت له الفرصة.الثاني اصبح رءيس دولة .يكره المغرب و يريد تقسيمه بنى صور لعزل المدينة التي احتضنته .يا ترى من هو اليهودي من المسلم.تفهم تسطى

  • مراد
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 13:17

    البارح ولد العروسية بمراكش واليوم حدوش بوجدة. ياحسرة على الاتحاد

  • صلاح الدين
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 13:20

    يا رقم 4 ….المغرب يمتد على 4000 كلم على الاطلسي القارة و مياهنا الاقليمية عليه تعادل 3 مرات دويلتك الحديثة اللتي سطرها لكم ديغول مقابل بقاء حاسي مسعود تحت تصرف فرنسا ومن اعترض عن ذلك فمصيره الذبح على يد جلادكم كايد صالح اللذي يستعبد البشر والحجر والصحافة و يقتل اطفال ونساء غرداية المنتفضة ويطرد رئيس جمهورية القبائل المحتلة .وقبله الديكتاتور توفيق ونزار و عشرية ذبح نصف الشعب والانقلاب على شرعية الانتخابات…..وهؤلاء العجزة الجبناء يسمعون ساركوزي وماري لوبان يشتمونكم ويسخرون منكم ولا يحركون ساكنا من شدة الجبن

  • ناخب مغربي
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 13:33

    انت براصك كتضرب المغاربة تحت الحزام خرجتي على هد الحزب تصورة المواطنين لشكر رءيس الحكومة.والله مغادي اجي منو غير الشر لبلادنا تيقو فيا .اكتر المتسلطين
    ي

  • ابونذير
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 13:35

    كجزائري ارد على هذا المترشح واقول له انتم الفئة المستفيدة من توتر العلاقات المغربية الجزائرية وفكرة التوسع هي مخزنية الاصل والجزائر تحترم الحدود الموروثة عن الاستعمار والشرق المغربي له صلة رحم ونسب مع الغرب الجزائري وهم نفس التركيبة البشرية اما حكاية القرقوبي هو دواء للمجانين ويحق لاي دولة في العالم انتاجه كما ينتج في الجزائر ينتج و له مصانع في المغرب
    اتمنى من حزبك الانتصارفي الانتخابات وأفي بوعدك وابني حائط اسمنتي + خنادق كما فعلت الجزائر وكما يقول المثل تتهنى القرعة من حك الرأس
    في ختام تعليقي اقول له ناس وجدة ناس طيبين ويحبون الجزائر والجزائريين اما انتم مجرد بائعي وهم

  • مواطن محب لبلده
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 13:39

    سنة هجرية سعيدة لجميع قراء هيسبريس. ما قاله لشكر في وجدة حول معاداة الجزائر لبلادنا نعلمه نحن المغاربة جيدا. حزب لشكر وحزب الإستقلال هما الحزبان المغربيان الوحيدان الذين يوجعان حكام المرادية لما لثقل هاذان الحزبان التاريخيان في المشهد السياسي المغربي. ما يحز في النفس هو أن الخصوم السياسيين المغاربة (الكتائب المعلومة) يتحالفون هنا ضد لشكر. وإلا بماذا تفسر كثافة التصويت بالإعجاب على سهام الحقد الموجهة هنا ضد لشكر؟ هذا ليس بجديد، معروف أن مناضلي حزب العدالة والتنمية لن يترددوا للتحالف مع الشيطان للدفاع عن مصالح حزبهم الضيقة. غير مقبول أخلاقيا ووطنية أن نتفرج على اعدائنا يشتمون سياسيينا كالمعلق الجزائري الذي قال هذا المسمي وهذا الخلق. لندع خلافاتنا نحن المغاربة جانبا عندما يتعلق الأمر بالوطن ورموزه وسياسييه. احذروا ايها المغاربة من بعض التعاليق البغيضة، عندما يتعلق الأمر بمقال حول رمز وحدتنا أو بمقال حول الهوية كالمسألة الأمازيغية، فتيقنوا أن العشرات من التعاليق التي تهاجم رمز بلدنا وضامن وحدته أو تلك التي تحاول شق صفوفنا فهي كلها للمخابرات العسكرية الجزائرية.

  • الامر بالمعروف
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 14:37

    هي حملة انتخابية كل الكلام مباح وما قاله لشكر عن الجزائر لا يرقى الى بعض ما يقوله ساسة مغاربيون هم في الحكم فعلا .لقد تعودنا نحن الجزائريين على شتمكم لنا ولم يعد يؤثر فينا بل نتعجب من كلمة طيبة تقولوها عنا .اما القرقوبي ومن فضلكم اريد شرحا لهذه الكلمة وما مصدرها فهو صناعة صيدلانية عالمية تنتجها مختبرات عالمية وهي غالبا ما تستورد من طرف الدولة بالاورو ولانها منافس للزطلة المغربية في عقر دارها فكثر الكلام عليها

  • MAGHRIBI
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 15:13

    الاخوة الجزائريون اللذين يتكلمون على ان القرقوبي ينتج في المغرب ٠يمكن ذلك٠ ولاكن ليس من السهل الحصول عليه٠لانه لايباع لك من الصيدلية إلا بوصفة من طبيب مختص في امراض الاعصاب مثلا٠ليس كما هو الحال عندكم٠بالنسبة لحزب الوردة الله يعاونو ٠ولاكن صوتي لا يستحقه

  • ع.الحميد
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 15:37

    انصح الجزاءريين ان يشاهدوا واقعهم على قناة المغاربية الحرة عوض …اما ان تطبلوا للمرتزقة فلن يفيدكم في شيء.

  • IBN EL JAZAIER
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 18:11

    ا لى كل الذين يشاهدون قناة المغاربية ااكد لهم هي من صنع اعداء الجزائر الذين يتربسون لنا شرا ولكن هنا بالجزائر او حتى خارجها الكل يعرف نواية الاعداء ولكن يقضت الشعب افشلت كل مخططاتهم منذ زمان والحمد الله على نعمته والله شعب الجزائر راضي بميشته وهمه الوحيد هو امن هذا البلاد وشكرا لهسبريس

  • aissa
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 19:40

    يا اصحاب التعاليق العنصرية،
    العاقل يموت والمزطول يموت والغني يموت والفقير يموت والسياسي والامي والمثقف كلنا سنموت، حتى الحدود ستموت، ولا يبقى الا وجه ربك ذو الجلال والإكرام. اليوم انك حي وغدا ستموت.
    فلمذا لا تقولون كلاما يفرح القلوب ويبعد الهم والحزن والكراهية بيننا، فكلا الشعبين الشقيقين يمر بمراحل صعبة للغاية فلا نكذب على انفسنا. لنا نفس المشاكل، عندهم اغنياء عندنا اغنياء، عندهم فقراء عندنا فقراء، نعاني بمشاكل اجتماعية، هم ايضا يعانون بمشاكل اجتماعية. وانا على يقين كل اصحاب هذه التعليقات يعانون من حكامهم. اتقوا الله.

  • Red-One-DZ
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 19:58

    vous savez en politique tous les coups sont permis nos amis électeurs marocains doivent le savoir , et de ce fait ils doivent choisir le candidat le plus apte à satisfaire leurs besoins au quotidien quant aux propos de monsieur lechkar je dirais qu'en ce moment le sujet ALGERIE intéresse et que c'est un fond de commerce très lucratif durant les échéances électorales mais je parie que ce monsieur une fois réélu ne dira aucun mot concernant le pays voisin au contraire il fera en sorte d'œuvrer pour le bon voisinage , alors messieurs les futurs députés laissez l'algérie de coté , soyez dignes et mettez vos efforts pour le bien de votre pays et pour le bien être du citoyen marocain

  • بنحمو
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 20:25

    أتفهم إنتقاد القراء الجزايريين للكاتب العام للإتحاد، هم يدافعون عن وطنهم لأن لشكر فضح نوايا حكومتهم ، و ذاك من حقهم، كما الحال لنا ندافع و نموت في سبيل بلادنا…لكن ما لم أتفهمه هو أن تابعي حزب مغربي – المصباح- يتهجمون على الإتحاد و على كاتبه العام !!!! مصيبة هذه ، واش بصح الحزب تيوكلكم القرقوبي حتى لا ترزن في هذا الوطن إلا أهل اللحية النصف طويلة ؟!!!
    و راه فضيحتكم ريحتها وصلت الكونكريس الأمريكي…و سيروا كونو تحشمو

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج