لقاء تشاوري يقف عند الانتهاكات في حق السلفيين بالمغرب

لقاء تشاوري يقف عند الانتهاكات في حق السلفيين بالمغرب
الإثنين 25 مارس 2013 - 14:45

في سرية تامة، وبعيدا عن أنظار الصحافة، التأمت فعاليات حقوقية وسلفية نهاية الأسبوع المنصرم داخل فندق حسان بالرباط، في لقاء تشاوري اعتبر الأول، وجمعها بممثلين عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، من أجل “فهم مشترك للحالة السلفية وسؤال المشاركة في الحياة العامة”، فيما سيعرف اللقاء المقبل استمرار النقاش بحضور أطراف أمنية ومسؤولين رسميين من داخل مندوبية السجون ووزارة العدل والحريات.

وتم تخصيص اللقاء، الذي وصف بـ”الهادئ المطبوع بروح الصراحة والمكاشفة والمسؤولية” والتزمت فيه الأطراف بعدم إفشاء سرية مداولاته، في مستواه الأول لمحاولة “بناء” فهم مشترك “للحالة السلفية” بخلفياتها الفكرية وخطابها وسياقاتها، مع التركيز على علاقة بسؤالي العنف والتدبير السلمي للاختلاف داخل المجتمع.

وهمّ المستوى الثاني من النقاش، الذي نظمه منتدى الكرامة لحقوق الإنسان وجمعية عدالة من أجل الحق في المحاكمة العادلة وجمعية الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان بدعم من مؤسسة قرطبة الدولية، الانتهاكات والتجاوزات التي طبعت مسار الملف السلفي بالمغرب، في مقابل مناقشة مستويات التعاطي معه، من زاوية نظر المعتقلين والعائلات والجمعيات الحقوقية، وكذا المؤسسات الوطنية، فيما تم التوقف عند رصد بعض المبادرات التي حاولت المساهمة في إيجاد حل لهذا الملف.

في مستوى آخر، طرح المتدخلون سؤال الاندماج في علاقة بالمعتقلين على خلفية الملف، والتعقيدات التي تواجههم داخل السجون وخارجها، سواء بالإقصاء من برامج الاندماج أو بتعطيل حقوقهم المدنية والمهنية في علاقة بالإدارة والمصالح العمومية.

وتعليقا على اللقاء، قال عبد الوهاب رفيقي (أبو حفص) إن اللقاء التشاوري كان “مثمرا وفعالا”، وذي نتائج “مبشرة”، فيما اعتبر عمر الحدوشي، في صفحته الفيسبوكية، أن النتائج كانت “جد مرضية”، مشيرا أن ملف “السلفية الجهادية” سيجد “حلا قريباً” مضيفا “وقد تعهد كل حقوقي بالدفاع عن الإخوة إلى أن يصبحوا أحراراً بإذن الله..”.

من جهته، اعتبر أنس الحلوي، الناطق الرسمي باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، أحد أطراف اللقاء، إن حضورهم في اللقاء كان كلجنة حقوقية و”تمثيلا لأغلبية المعتقلين من التيار السلفي داخل السجون”، مضيفا أن الهدف من الحضور هو “الدفع من أجل حل الملف والإفراج عن كافة المعتقلين”.

وأوضح الحلوي في تصريح لهسبريس، أن الموعد كان “خطوة إيجابية” في مسار ملف التيار السلفي القابع داخل السجون منذ مدة، داعيا الدولة إلى الوفاء بتعهداتها في الإفراج عنهم وتنزيل مقتضيات اتفاق 25 مارس 2011.

جدير بالذكر أن اللقاء التشاوري المذكور حضره، إلى جانب الهيئات المنظمة (منتدى الكرامة وعدالة والوسيط)، ومؤسسة قرطبة، كل من: المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والعصبة المغربية لحقوق الإنسان، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف، ومنتدى بدائل المغرب، والهيئة المغربية لحقوق الإنسان، والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، والشبكة المغربية من أجل الحق في الحصول على المعلومات، إضافة إلى ممثلات عن عائلات المعتقلين السلفيين في شخص حسناء مساعد و بديعة شوقي (أم حاجب)، إلى جانب شخصيات سلفية: حسن الكتاني، وعمر الحدوشي وعبد الوهاب رفيقي (أبو حفص)، وجلال المودن و محمد بن حمو وأسامة بوطاهر.

‫تعليقات الزوار

5
  • ولد لبلاد
    الإثنين 25 مارس 2013 - 16:01

    عن اي حق وأي انتهاكات تتكلمون يكفينا ان نظمن حق العلمانيين و المتنورين الذين عروا البنات وأخرجوهم من ديارهم بكل الحقوق و حقوق الشواذ وحقوق الأمهات العازبات وحقوق الذين يسبون الدين ويسبون اخوانا لهم في الوطن وهذا يكفي

  • le marocain
    الإثنين 25 مارس 2013 - 19:07

    vous parlez de quel droit? droit d e s exploser et assassiner 45 marocains musulmans , droit de tuer les innocents et ala fin recevoir une grace royale pour des raisons politiques , un mot pour ceux qui defendent les droits de l homme et recemment les salafistes , est ce que vous souffrez de l amnesie , les marocains tues par khafafiche dalam n ont aucun droit? haddouchi qui joue le petit hero humanitaire qu est ce qu ils pense des musulmans marocains tues par ses eleves les terroristes qui n ont execute que ses discours haineux et les videos existent sur le net ou il encourage et halalise la mort des marocains , allahoma la tohasibona bima faala sofhao minna ya rappa al alamine , merci a hespress ce journal libre qui m a permis de m exprimer

  • taoufik
    الإثنين 25 مارس 2013 - 20:56

    السلفية = ردة حضارية
    المرجو النشر فهذا رأيي وأنا حر فيه

  • قول حق
    الإثنين 25 مارس 2013 - 21:33

    السلفية كما يفهمها هؤلاء وكما يترجمونها في افعالهم ، تشكل اكبرخطر على استقرار المغرب لماذا ؟ نحن لا نرفض الانسان المسلم الحق الذي يحاول ان يقتضي بسنة رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم و بكتاب الله ، انما نرفض هؤلاء لانهم لا يفهمون في الاسلام سوى اطالة اللحي و اللباس و كفى و كل منهم ينصب نفسه فقيه يفتي و يحرم و يحلل حسب هواه او حسب شيخه . و الاخطر من ذلك يخاطبك و كان ابواب السماء فتحت له فراى مقعده من الجنة و راى مقعد من لا يهواهم في النار . هؤلاء هم اصحاب صكوك الغفران يكفرون من يشاؤون و يدخلون الجنة من يشاؤون بل يدهبون و بدون تردد الى الافتاء بالقتل وتحليل كل اشكال الخراب .
    انهم قوم جهال اي تراخي امني معهم سيحولون هذا الامن الذي نتعدى به الزلط (الفقر )كما يقول المغاربة الى حياة جحيم سندفع ثمنها نحن البسطاء من المجتمع ثمنها و هؤلاء السلفيين لن يترددو في التحالف مع الشيطان ان راوا في ذلك مكاسب لهم. انهم صورة مشوهة و كاريكاتورية عن الاسلام انهم اصحاب الضربة القاضية للتدين السليم ، انهم يبتغون بكلام الله ثمنا قليلا وان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا .

  • مسلم
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 12:40

    أين الشيخ الفيزازي؟ لماذا لم يستدع ؟
    هل هو غير مقبول عند السلفيين أكثر من الشيخ أبي حفص صاحب المراجعات [أنصفونا] والمتهم بالتشيع؟
    هل غير مقبول عند السياسيين والعلمانيين أكثر من الشيخ الحدوشي؟ لا أظن.
    باركا من التخربيق ياعباد الله

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين