ماكرون يدرس سحب القوات الفرنسية من الساحل

ماكرون يدرس سحب القوات الفرنسية من الساحل
صورة: أ.ف.ب
السبت 13 فبراير 2021 - 14:40

تعقد فرنسا وحليفاتها الخمس في الساحل الإفريقي، الأسبوع المقبل، اجتماعا لمناقشة التمرد الجهادي في المنطقة التي تمزقها نزاعات وتبحث باريس عن دعم يتيح لها خفض عديد قواتها فيها.

ويعقد قادة دول الساحل الخمس – بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر – في العاصمة التشادية نجامينا، الاثنين، لقاء سيشارك فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر الفيديو.

وتأتي القمة، التي تستمر يومين، بعد عام على تعزيز فرنسا انتشارها في منطقة الساحل على أمل استعادة الزخم في المعركة التي طال أمدها؛ لكن رغم ما يوصف بأنها نجاحات عسكرية، لا يزال الجهاديون يسيطرون على مساحات شاسعة من الأراضي ويشنون هجمات بلا هوادة.

وقتل ستة من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي هذا العام وحده، وخسرت فرنسا خمسة جنود منذ دجنبر.

وظهر المقاتلون الإسلاميون في منطقة الساحل في شمال مالي أولا في 2012، خلال تمرد قام به انفصاليون من الطوارق؛ لكن طغت عليهم جماعات جهادية، في وقت لاحق.

وتدخلت فرنسا لدحر المتمردين؛ لكن الجهاديين تفرقوا، ونقلوا حملتهم إلى وسط مالي، ثم إلى بوركينا فاسو والنيجر.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين، حسب الأمم المتحدة؛ بينما فر أكثر من مليوني شخص من منازلهم.

وتعزز هذه الحصيلة فكرة أن الجهاديين لا يمكن هزيمتهم بالوسائل العسكرية وحدها.

‫تعليقات الزوار

12
  • karim
    السبت 13 فبراير 2021 - 14:50

    فرنسا تحصد مازرعت طوال قرون في افريقيا.
    لو كانت فرنسا ذكية لاستثمرت فب افريقيا وتعاونت مع دولها.
    كانت ستكون اقوى من الصين

  • خطء
    السبت 13 فبراير 2021 - 14:55

    وسيبقى المجال للدواحش كما حدث عندما انسحب التحالف الدولي من أفغانستان وسيطرت طالبان على أفغانستان ليعود الأمريكيون لتحرير الشعب الأفغاني من قاطعي الرؤوس .نفس الشيء عرفته الصومال بعد انسحاب الأمريكيين وسيطرة حركة الشباب الإرهابية على البلاد قبل أن تنشء دول الجوار جيشا لهزمهم

  • مواطن غيور1
    السبت 13 فبراير 2021 - 15:04

    السلام عليكم
    وجود القوات الفرنسية في إفريقيا هو إعادة للإحتلال و الإستعمار الامبريالي للدول الإسلامية، وهو نفس المبرر الدي دخلت به القوى الاستعمارية أراضينا مند قرون.
    مالي يحكمها أيضا طغمة عسكرية عنصرية من السود ضد أمازيغ الطوارق و الدين انتفضوا ضد الحكرة وتهميشهم، لاكنهم وجدوا قوى استعمارية سابقة تساند أعداءهم.
    مبروك لإخواننا الطوارق و أزواد و الدور إن شاء الله للقبائل.

  • Benaissa
    السبت 13 فبراير 2021 - 15:52

    يوم تكلمت يامكرون على الاتحاد الاوروبي يجب أن يكون له دفاع خاص به رد عليك ميستر ترامب وقال يجب على فرنسا من يحميها والان بعد ما دمرت الساحل وسرقتم ونهبتم من خيراته وكما فعلتم بليبيا تريدون الدول ان تمشي على هواكم تطرزون وتخيطون على مقاصكم كان على الدول الافريقية ان تطالب من سحب عضويتكم بمجلس الأمن لان فرنسا لالها أي دور في الامم المتحدة ولكن في الاستعلاء والتكبر لامثيل لكم بعدما ظهر ضعفكم وقوتكم تردون الخروج من المستنقع

  • ben
    السبت 13 فبراير 2021 - 16:41

    هاذا هو ما كان مقرر من قبل؟ولهاذا ظغط علي كبرنات فرنسا بان يغيروا دستورهم لكي يمكن من إرسال جنود جزايريين للقتال في الساحل عوظ جنود فرنسيين او امريكان؟هاذا هو الثمن الذي دفعه كبرنات فرنسا لكي يبقوا في الحكم في الجزاير!

  • إلى فرنسا
    السبت 13 فبراير 2021 - 17:40

    بي احتارم و تقدير يجب عليك أخي الكريم يا ماكرون أن تبتعد عن
    جميع الدول و بالخصوص المغرب إذ كنت رجلا مناسب
    إخجل مما تفعل في إفريقيا .

  • DFED
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:07

    خروج فرنسا يهني تحول الساحل لشرق اوسط جديد . دخول الحمام ماشي بحال خروجو . هل تستطيع دول الساحل الضعيفة اقتصاديا وامنيا ان تحل محل القوات الفرنسية ؟ الجواب هو لا . اذن الفوضى على الابواب وستصل الى حدود المغرب ، وهنا اعاتب معارضي التسلح ، واقول لهم لهذا كان المغرب يطور اسلحته ويقتني اخرى وتطورة ، لانه يعلم ان مستقبل الساحل كارثي وعليه تامين حجوده الجنوبية والشرقية ومياهه الاقليمية لانه سيحاط بالتهديدات من كل جانب .

  • ali
    السبت 13 فبراير 2021 - 18:21

    الغرب عموما لم يعد يتحمل عودة جنوده في النعوش من المناطق المضطربة. فهو يعطي المال بسخاء لمن يحارب مكانه و يحمي مصالحه، و هذا ما أمرت به فرنسا مؤخرا الجزائر كي تغير دستورها و ترسل جنودها إلى دول الساحل نيابة عن فرنسا، و هادشي داخل ي ثمن بقاء الكابرانات في السلطة

  • الخرافة والواقع
    السبت 13 فبراير 2021 - 19:07

    الى مواطن غيور2 انت بعيد عن التحليل والتعليق الموضوعي مامعنى امزبغ الطوارق ؟ لا تخلط بين جمعيات وشعوب وبين قبائل ودول ؟ صاحب المقال يتحذث عن الصراعات السياسية والعسكرية بين دولة استعمارية واخرى مستعمرة في القارة الافريقية وانت تعلق عن شغب مهرجانات اسبوعية و احواشات في الدوار !!! .

  • عنتاب بريك
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:08

    شكرا للوزير الايطالي الذي قال فرنسا تنهب مستعمراتها في شمال افريقيا وجنوب الصحراء فعليها تحمل المسوولية في تدفق المهاجرين من هذه الدول التي تتفشى فيها المجاعات والفقر والتهميش والحروب وتسيطر عليها الديكتاتوريات بمساعدة فرنسا وقال لولا هذه المستعمرات لكانت فرنسا مثل اليونان ورومانيا !!
    فهذا المسوول لخص كل شيء

  • ع. م.
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:22

    بالنسبة للطوارق ففرنسا من أبادتهم و شردتهم بقنابلها النووية بين 1960 و 1968 و سلمت بلادهم للجزائر لسرقة نفطهم و غازهم و تقاسمها مع الجزائر. الطوارق كانت لهم دولة قامت فرنسا بتمزيقها و توزيعها على مالي و الجزائر.
    فرنسا مستحيل تترك الساحل أو مستعمراتها بل فقط الخبث الفرنسي بسبب رفض جميع الماليين لوجود الجنود الفرنسيين بمالي و تبحث عن حيلة للإبقاء على إحتلال مالي عبر عملائها كما فعلت في الجزائر حيث بقيت تحتلها عبر فرنسيين غجر.
    الماليون فعلا رجال و لا يقبلون بالإحتلال الفرنسي عكس الكثير من الدول الإفريقية.
    حليفة فرنسا هي روسيا. و روسيا تعاني إقتصاديا و سياسيا بسبب العقوبات الأمريكية و لهدا فرنسا ضعيفة رغم مساعدة الدول الأوروبية لها بجنودهم.
    فرنسا تنتظرها مشاكل في السنوات القادمة 2023 – 2024 سببها سيكون خلافات بينها و بين ألمانيا لا يمكن حلها ستنتهي بإنهيار الإتحاد الأوروبي.

  • kac
    السبت 13 فبراير 2021 - 20:24

    Ne pas se tromper d ennemie!
    Sans la présence Française au Sahel , les coupeurs de tètes auraient pris le contrôle du Sahel et seraient a nos frontières sud !alors de grâce ne vous trompez pas d ‘ennemie; la France défends certes ses intérêts stratégiques mais il se trouve que c ‘est aussi nos intérêts .Si vous ne pouvez pas soutenir son action ,au moins absenez vous de la critique facile .Marcon fait ce qu il peut et jamais la France n ‘a autant soutenu notre pays le Maroc que depuis la présidence Macron !

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات