مبيعات "المجمع الشريف للفوسفاط" تتحدى "جائحة كورونا" بتسجيل ارتفاع لافت

مبيعات "المجمع الشريف للفوسفاط" تتحدى "جائحة كورونا" بتسجيل ارتفاع لافت
صورة: أرشيف
الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:01

كشف عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، أن إنتاج الفوسفاط من طرف المجمع الشريف للفوسفاط (OCP) عرف زيادة بحوالي 6,2 في المائة خلال سنة 2020، التي كانت مطبوعة بتداعيات أزمة فيروس “كورونا” المستجد.

وذكر رباح، جوابا عن سؤال حول “مدى تأثر عائدات النشاط المنجمي والصناعي للمجمع الشريف للفوسفاط بتداعيات كورونا”، الاثنين ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن مبيعات المجمع وصادراته زادت على التوالي بـ6,4 في المائة و8,4 في المائة على التوالي.

وفيما يتعلق بإنتاج الأسمدة، يتجلى من المعطيات التي قدمها المسؤول الحكومي أنه زاد، خلال السنة الماضية، بحوالي 12 في المائة؛ فيما ارتفعت المبيعات بـ26 في المائة، موردا أن هذا القطاع يستمر في التقدم بفضل اعتماد إستراتيجية جديدة للإنتاج وتوقيع شراكات مع عدد من الدول في إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

وأكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة أن “المغرب لا يتعامل مع الدول الأخرى الزبونة بمنطق البيع والشراء؛ بل يبني العلاقات بمنطق رابح رابح من خلال الشراكات وبناء مصانع ومنصات محلية، وهو ما مكن من زيادة الثقة في المملكة”.

ولفت رباح إلى أن المجمع شهد تحولا نوعيا فيما يخص التنمية المستدامة، من خلال اعتماده على النقل المستدام واستعمال الطاقات المتجددة والمياه العادمة. كما يقوم بإعادة معالجة المناجم وتحويلها إلى مناطق فلاحية، ناهيك عن دعمه للعمل الاجتماعي والتعاونيات والمقاولات الصغرى.

كما أوضح المسؤول الحكومي أن المجمع الشريف للفوسفاط خلق حوله منظومة تضم ما يناهز 600 شركة خصص لها 500 مليون درهم، كما يدعم البحث العلمي بغلاف مالي قدره 500 مليون درهم، وزاد قائلا: “هذا يعني أن المجمع نجح في الموجة الأولى من التطوير، ويدخل الموجة الثانية بآفاق رحبة”.

وأثنى عدد من البرلمانيين على أداء المجموعة وقدرتها على المرونة والتكيف السريع مع متغيرات السوق العالمية، وأشاروا إلى أنها استعادت المبادرة منذ 2006 وأصبحت تشكل قاطرة حقيقية للتنمية في البلاد من خلال توفيرها لـ22 في المائة من العملة الصعبة وارتفاع مساهمتها في ميزانية الدولة إلى ما يناهز 5 مليارات درهم سنويا، بعدما كانت قبل 2006 في حدود 700 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

25
  • ابن الريف
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:06

    وماذا يستفيد الشعب المسكين من هذه المبيعات الضخمة…

  • ديداس علي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:08

    مزيان لكن لا احد من المواطنين او رموز السياسة او الحكومة الحكومة الصورية تعرف شيءا عن هذه الشركة كأنها سر كبير من اسرار الدولة ولا يعرف المداخيل ولا اين تصرف فهناك دائما وأبداً تعتيم شامل ورهيب عن هذا القطاع !! مثله مثل كل الثروات المعدنية الموجودة في البلد !!
    البلد يسير ويدار مثل مزرعة خاصة مع الاسف

  • نوستالجي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:08

    اللهم كثر حسادنا فإن كثرة الحساد تعني كثرة الخيرات والمنجزات.

  • فريدة الحسيمية
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:12

    المجمع الشريف للفوسفاط لم يتحدى شيئا، القيود التي فرضتها جائحة كورونا لم تطبق على املاك الدولة ومشاريعها فكيف سيتحداها؟!! الا ترى ان مجمع الفوسفاط شريف! التحدي الكبير هو الذي واجهه المواطن ومازال يواجهه وكل شهر يممد له المخزن هذا التحدي .

  • ج مصطفى
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:13

    السي الرباح
    الثروة ديال الفوسفاط فين كيمشيو عائداتها؟
    ناهيك عن المعادن الأخرى من دهب ونقرة و اورانيوم ووووو وزيد من راسك.

  • Mazlote
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:15

    مداخيل الفوسفاط تعد بالمليارات من الدراهم لكن اين تذهب ولمذا لايصرح لنا بكل التفاصيل؟ولم نحرم من حقنا في هذه الثروة ؟

  • الشرقي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:17

    واس اطلعنا احنا من هذا الفوسفاط الشريف اماليه معرفين

  • brahim
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:19

    اللهم بارك ارتفاع لافت اسطوانة لا تنتهي حنى ما شفنا لا لافت لا لفت

  • Soufiane
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:53

    مرحبا اريد ان ابين ان هدا الارتفاع الناجح راجع لعمال المناولة الدين يشتغلون في ضروف سيئة اوجه رسالتي للمدير الجديد بموقع الجرف الاصفر ان يلتفت لنا وان ينضر من احوالنا الله غالب

  • وحدي
    الإثنين 14 يونيو 2021 - 23:57

    السؤال هو اين تذهب ارباح هذا المجمع. نسمع به صباح مساء و منذ الاستقلال . فين مشات فلوسو ؟

  • Arifi
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:12

    En effet l’OCP doit développer sans cesse des nouveaux produits et acquérir des nouvelles filiales pour grandir de jour en jour, l’argent des citoyens marocains est là pour ça

  • jilaliben43
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:14

    وما هو نصيب الشعب من تلك المبيعات وخصوصا سكان المناطق الفوسفاطية المتضررين من تأثير الفوسفات عل صحتهم وانا واحد منهم لحسن حظي عولجت ولازال اعالج في اسبانيا .

  • موضوعي
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:31

    بالنسبة للإخوة الذين يتحدثون عن مصير عائدات الفوسفاط عليهم أن يذركو أن المجمع الشريف للفوسفاط هو شركة شبه عمومية جد جد مهنية و شفافة تبيع الفوسفاط و منتوجات أخرى تعادل 5 مليار دولار في السنة. الجزئ الأكبر من هذه الأرباح يدهب إلى تغطية تكاليف الإنتاج الباهظة د، تغطية تكاليف الموضفين و الشركاء تم تمويل الاستثمارات لنمو الشركة. الباقي بعد كل هذه المصاريف هو 100 مليون دولار من العملة الصعبة سنويا و هو الربح الصافي لهذه الشركة الذي يغطي جزء بسيييط جدا من العجز التجاري للمغرب.

    يكفي أن تعرف فقط أن المغرب يستورد ما يعادل 3 مليارات دولار من القمح سنويا بالعملية الصعبة و 10 مليارات دولار من المحروقات و و و… فكيف ل 100مليون دولار و أسطر على مليون دولار (ليس مليار) الربح الصافي للفوسفاط أن تغطي مليارات الدولارات التي يستوردها المغرب و المواطنون المغاربة من الخارج من المغرب. مبزاننا التجاري مع العالم يعرف عجزا كبيرا و ليس لنا أي فائض تروة لتوزيعها بل بالعكس نأخد قروضا لضمان تدفق السلع للمواطنين المغاربة.
    بالعربية تاعرابت نوض خدم على راسك يا بارد الكتاف و ابدع و صدر و اخلق الثروة.

  • ابن متقاعد حاقد على هذا المكتب
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:34

    هذا المكتب قد حرم العديد من المتقاعدين من مستحقات مهمة تقدر بملايين السنتيمات، فعلى سبيل المثال هناك من حصل على مبالغ تتراوح ما بين 50 الى 60 مليون سنتيم، هذا بالاضافة الى الزيادة المهمة التي عرفها الراتب الشهري لهؤلاء، وذلك بعدما تبين ان هذا المكتب قد كان سابقا، ولمدة سنين طويلة من حرمان بعض الموظفين من قدر مهم من الراتب، والذي كان يستخلص شهريا كضريبة معينة، قبل ان يتبين مؤخرا ان الامر كان مجرد خداع.
    ابي ايضا متقاعد، وقد قام برفع دعوى امام القضاء مرفوقا بمجموعت من المتضريين، وذلك من اجل استرداد مستحقاتهم اسوة بالمجموعة الاولى من العمال الذين ترافعوا وكان الحكم في مصلحتهم، وبالفعل لقد كان الحكم الابتدائي في صالح ابي ومن معه، خصوصا بعد تقديم الادلة والحجج الدامغة، الا انه في المرحلة الاستئنافية، قرر المكتب ان يعمل ما في جهده لابطال الحكم الابتدائي، فحتى المحامي الذي عينه ابي للترافع عنه و عن زملاءه لم يسلم من عملية البيع والشراء، وهكذا تم الحكم ببطلان الحكم الابتدائي.

    الفساد ينخر هذا المكتب، وهذا الجواب لبعض الاخوان المعقلين الذين يتسائلون عن مصير المداخيل، ولماذا لا يستفيد المغاربة!

  • العجب
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:44

    الى كل المعلقين الذين يسألونك اين هي هذه العائدات اسيادنا الى كنتو باغيين تشدوهم فلوس فايديكم غير حلموا راه الهبال هاداك و قلة الدراع و لفاهامات الخاوية و قولولي دوك الطرقات و لوطوروت و المدارس و الجامعات و الموانئ باش تيتصاوبو بالبرد راه العائدات تتصرف على البلاد ماشي كل واحد نعطيوه مصيريف وعاو شوية و باراكا من الشعبوية

  • caprice
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 00:56

    بعض المعلقيين يعتقدون ان موارد الدولة وشركاتها وزيعة يجب ان يصلهم منها نصيب ولا فما فائدتها..لي بغا لفلوس يمشي يخدم و التروة ادا لم ترتها من والديك فاصنعها نمادج غريبة

  • غلبان
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 01:38

    الكل يعرف في أي جيب ستدخل هاته المداخيل الضخمة من عرق الشعب المغربي

  • مغتربة
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 01:50

    اين تدهب هده التروات ؟؟؟لا احد يستفيد منها من المواطنين. والناس كترمي راسها في البحر وكتموت. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Taoufiki
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 02:36

    Les revenu de ocp 5 milard de dirham. Et où est le reste. Les revenu de ocp s’élève à 20 milard de dirhams donc ou est 15 milliards ???

  • ABDELFATTAH
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 05:30

    1..واين هي هذه الفلوس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    2…المكتب الشريف للفسفاط هو أين تكمن القوة المالية الضخمة للبلاد…ومع هذا مدخولات أو أرباح هذا المنبع الهام لا يتحدث عن أرقامها الشريفة…..نريد جوابا واضحا من الحكومة….وفيناهي الفلوس ديال الفسفاط من الأول حتى الأخر وبالطبع لن نجد لهذا السؤال جواب….

  • houssat
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 05:58

    الفوسفاط ثروة وطنية في ملكية الشعب المغربي يجب أن يستفيد منها بطريقة أو أخرى وليس في ملكية أي أحد عزيز رباح إن كان صادقا يجب أن نستفيد من الأرباح وتستفيد البلاد من الاستثمار في البنية التحتية من أموال الفوسفاط.

  • حسان
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 09:33

    تقرير صحيح و مفرح و لكن هذه المداخيل و الزيادات الضخمة لا تنعكس على حياة المغربي البسيط و الفقير

  • افقير
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:20

    ارقام مبيعات الفوصفاط غير دقيقة واعتقد ان ميزانية الدولة لا يحتسب فيها موارد الفوصفاط والا كيف يعقل لحكومة لها ميزانية 240مليار درهم في السنة ان تقدم على اوراش كبيرة من موانى كبيرة وطرق سيارة وخط قاطرات السكك الحديدية الفاءق السرعةالرابطة بين طنجة والدار البيضاء وخلق شراكات مع دول افريقيا تحت شعار رابح رابح الخ الخ اضافة الى اقدام المغرب على التغطية الاجبارية والاستفادة مستقبلا من التعويضات العاءلية اضافة الى الاستفادة من التقاعد طبعا ستكون هناك اقتطاعات مرنة حسب الطبقات الاجتماعية

  • حكيم
    الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:49

    كم من متصب شغل يوفر الفوسفاط للمغاربة؟
    كم هي مداخيل الفوسفاط المصرح بها ؟
    هل صحيح أن حصة مهمة من الفوسفاط تأخذها فرنسا؟
    ما هو دور البرلمان في مراقبة ثروات البلاد؟

  • قنيطري 1
    الأربعاء 16 يونيو 2021 - 00:56

    بالنسبة للذين يتساءلون عن مصير أموال الفوسفاط فالمكتب الشريف ساهم سنة 2020 ب5مليارات درهم كما قيل في خزينة الدولة كمستحقات حصرية،des dividendes, زائد مساهمته في صندوق كوفيد ب3مليارات درهم، زائد الضريبة على الشركات،زاءد الضريبة على الدخل بالنسبة للمستخدمين، وكل هذا يعطي في المجموع مبلغ معتبر. ولكن حبذا لو يقوم المكتب بنشر بيان تفصيلي ومبسط ومفهوم لحساباته ولو مرة في السنة حتى يبرد قلوب المشككين

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات