متحف الثقافة اليهودية بمدينة فاس .. معلمة تتأهب لفتح الأبواب في "حي الملاح"

متحف الثقافة اليهودية بمدينة فاس .. معلمة تتأهب لفتح الأبواب في "حي الملاح"
صور: هسبريس
الجمعة 24 مارس 2023 - 02:00

يستعد متحف الثقافة اليهودية بفاس، الذي يعد ثمرة جهود تهيئة وبناء إحدى البنايات اليهودية العتيقة الكائنة بحي الملاح، لافتتاح أبوابه قريبا في وجه عموم الزوار.

واستبق موعد الإعلان الرسمي عن افتتاح المتحف احتضانه، الثلاثاء، مراسيم توقيع اتفاقية شراكة لإنجاز الدراسة السينوغرافية لمتحف البطحاء لفنون الإسلام التي وقعها السعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناس، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، وفؤاد السرغيني، المدير العام لوكالة تنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس.

وتم خلال هذه المناسبة تقديم متحف الثقافة اليهودية بفاس، وذلك بحضور عدد من الشخصيات، من أكاديميين ومنتخبين وأفراد من الطائفة اليهودية بفاس ومكناس.

وقال هنري كوهن، عضو الطائفة اليهودية بفاس والخبير في التراث المعماري اليهودي، إنه روعي في تهيئة وبناء متحف الثقافة اليهودية الطابع المعماري اليهودي المغربي، مشيرا، في تصريح لهسبريس، إلى أن البناية الأصلية للمتحف، المتميزة بشرفاتها المطلة على الخارج، كانت في الأصل مستوصفا وروضا للأطفال في عهد تواجد الطائفة اليهودية بحي الملاح بمدينة فاس.

وأوضح كوهن، الذي واكب عن قرب إنجاز هذا المشروع، أن أعضاء الطائفة اليهودية بمدينتي فاس ومكناس، ممن حضروا مناسبة تقديم المتحف، عبروا عن إعجابهم به، مؤكدا أنه سيتم في القريب افتتاحه في وجه عموم الزوار.

وشدد المتحدث ذاته على أن متحف الثقافة اليهودية بمدينة فاس يعد تحفة فريدة من نوعها في إفريقيا والعالم العربي، مشيرا إلى أنه سيحظى باهتمام واسع من طرف يهود العالم والمهتمين بثقافة يهود المغرب.

وأبرز كوهن أن معروضات المتحف، من تحف ووثائق ومتعلقات، ستتعزز بقطع أثرية بحوزة “بول داهان”، أحد اليهود المغاربة المنحدرين من مدينة فاس، وصاحب متحف يهودي ببلجيكا، كما سيتم، وفقه، إثراءه بمتعلقات جمعها “إدمون كباي”، الحارس السابق للمقبرة الإسرائيلية بفاس، وأخرى عبارة عن مساهمات فردية ليهود مغاربة من مدينة فاس وخارجها.

ولفت “هنري كوهن”، الذي واكب مشروع إنجاز متحف الثقافة اليهودية، إلى أن إطلالة هذا الأخير على المقبرة الإسرائيلية بفاس، التي وصفها بأجمل مقبرة يهودية بالمغرب، ستمكن الزوار من التنقل بسهولة بين المعلمتين عبر بوابة تتوسط السياج الفاصل بينهما؛ وتابع بأنه تمت الإشارة على واجهة البناية إلى اسم المتحف باللغات العربية والأمازيغية والعبرية، مؤكدا أن تثبيت النجمة السداسية والشمعدان في مكان بارز، وتجهيز المتحف بمقصف لضمان راحة الزوار، زادا من جماليته وروعته.

يذكر أن متحف الثقافة اليهودية بفاس، الذي أنجزت أشغال تهيئته وبنائه بتنسيق مع الطائفة اليهودية ومؤسسة متاحف المغرب، يمتد على مساحة مغطاة تفوق ألف متر مربع، وقد خصصت لإنجازه تكلفة مالية تناهز 10 ملايين درهم.

ويندرج إنجاز هذا المشروع في إطار تفعيل برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لفاس الذي تشرف عليه وكالة تنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس. ويروم البرنامج الحفاظ على الطابع المعماري للمدينة العتيقة لفاس والعناية بتراثها الثقافي والروحي، بما في ذلك الإرث اليهودي كمكون من مكونات الهوية المغربية.

‫تعليقات الزوار

6
  • كازابلانكا
    الجمعة 24 مارس 2023 - 05:39

    لو كان في الإمكان جلب اليهود المغاربة ليستوطنوا في المغرب ويعيشون فيه لزاد في اقتصاد و تجارة البلاد واستفاد المغرب من خبرتهم العلمية والتقنية في كل المجالات حتى انهم ادهياء في السياسة و الدبلماسية ولا ننسى ان أكثير من شعوب الغرب تستفيد من وجودهم لأنهم اناس لهم طاقة وفكر خاص يمتاز به ونهض الغرب في كثير من المجالات بفضلهم

  • Bravo
    الجمعة 24 مارس 2023 - 09:25

    Bravo pour le Maroc et les marocains, nous sommes un pays de tolérance pour tous les marocains juifs, musulmans, Arabs, amazighs, noirs et bruns et blancs de Tanger à lagouira
    Nous avons notre amir al mouminines pour tous les marocains

  • احمد
    الجمعة 24 مارس 2023 - 09:43

    كون هاني راهوم جاييين بعدمى غادين اخرجوك من بلادك كيف خرجوا عشرات المليون ديال الشباب

  • Maghrabi
    الجمعة 24 مارس 2023 - 22:58

    L’argent des marocains et MRE qui envoient chaque année au pays sert à financer le lobby sioniste, qui volent les richesses des marocains et les mettent à la rue
    C’est une honte, et le peuple va finir par se révolter tôt ou tard

  • تاوناتي-فرنسا
    السبت 25 مارس 2023 - 06:02

    هم مغاربة مثلنا. كانوا هنا قبل مجيء العرب. و ساهموا دائما في بناء الهوية المغربية. لا يحتاجون لشهادة حسن سيرة ليتبثوا مغرببتهم. فرغم أن غالبيتهم العظمى تعيش في رفاهية و في بلدان متقدمة، لم ينسوا بلدهم الأصلي.

  • عبدالكبير
    الأحد 26 مارس 2023 - 10:16

    بثنا نلحظ رجوع الكثير من اليهود ذوي الازدياد في المغرب الى منازلهم و إعادة شراءها عن طريق سماسرة او وكالات عقارية بتوفير مبالغ مالية كبيرة لإغراء السكان ولفقرهم وعدم وعيهم يبيعون هذه المساكن ليتم ادإصلاحها وإعادة فتحها للسكن فهل هذا حنين ام أنين لنا بتفريطنا في ارضنا كما قامو بهذه الافعال مع الفلسطنيين اشترو القليل عن طريق اناس ليست لهم لا الشهامة ولا الرجولة الى كسب المال وطرد الآخرين اللذين لم يبيعو ارضهم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال