مجلس الأمن يتجنب إدانة الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء

مجلس الأمن يتجنب إدانة الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:00

لم يصدر مجلس الأمن الدولي، الاثنين، أي إدانة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص الاعتراف بالسيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية؛ وذلك خلافاً لما كانت تعول عليه جبهة البوليساريو الانفصالية وصوتها بمجلس الأمن جنوب إفريقيا، التي تتولى الرئاسة الدورية لشهر دجنبر.

وبطلب من ألمانيا، عقد أعضاء مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة للتداول في تطورات ملف الصحراء بعد قرار الرئيس الأمريكي، بحضور بينتو كيتا مساعدة الأمين العام لشؤون إفريقيا، وكولين ستيوارت رئيس بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (مينورسو).

وعمد رئيس مجلس الأمن الدوري سفير جنوب إفريقيا لدى الأمم المتحدة، جيري ماتجيل، في مؤتمر صحافي بعد انتهاء الاجتماع المغلق، إلى التعليق على مجريات اللقاء بصفته مندوبا لجنوب إفريقيا وليس كرئيس لمجلس الأمن الدولي، إذ لم يتطرق إلى مداخلات أعضاء المجلس، بل تحدث عن موقف بلاده من نزاع الصحراء من مقاربة انفصالية كما هي عادته دائماً.

وقالت ألمانيا إن موقفها لحل نزاع الصحراء هو “بالطرق السلمية واتباع القواعد وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة والقوانين الدولية ذات الصلة”؛ وعبر مندوبها بالأمم المتحدة عن قلقه من “جمود العملية السياسية والتصعيد الخطير في مسار النزاع”، وشدد على أن بلاده تدعم قيام بعثة المينورسو بمهامها.

ودعت بلجيكا، في مداخلتها ضمن الاجتماع، المغرب وجبهة البوليساريو إلى العودة إلى طاولة المفاوضات، وقالت إن “الوضع النهائي للصحراء يتم تحديده من خلال العملية التي تقودها الأمم المتحدة، بما يتماشى مع القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وكانت جنوب إفريقيا، التي تنتهي ولايتها الدورية في مجلس الأمن نهاية الشهر الجاري، تعول على انتزاع موقف من المجلس يدين التدخل المغربي في معبر الكركرات، ويندد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفتح القنصليات بالأقاليم الجنوبية، لكنها أصيبت بخيبة أمل بعد نهاية الاجتماع، ما دفع مندوبها إلى التعليق على تفاصيل الاجتماع بصفته الوطنية.

وأرسلت الولايات المتحدة الأمريكية رسالة رسمية تبلغ أعضاء مجلس الأمن الدولي وأنطونيو غوتيريش، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بقرار ترامب الذي يعترف بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على صحرائها.

وأكدت كيلي كرافت، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن الإعلان الصادر عن الرئيس ترامب يعترف بأن “مجموع إقليم الصحراء الغربية يشكل جزءا لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”.

وأوضحت كرافت، في هذه الرسالة التي سيتم تسجيلها في سجلات الأمم المتحدة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، أن الإعلان الأمريكي يؤكد أيضا أن مقترح الحكم الذاتي المغربي هو “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء الغربية”؛ وفق الصياغة.

‫تعليقات الزوار

122
  • مغربي قح
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:08

    امريكا هي مجلس الامن والامم المتحدة و اكبر قوة .امريكا من تقرر والبقية تنفذ.

  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:09

    أكيد الموقف الأمريكي سيساعد المغرب مستقبلا في مجلس الأمن او الإتحاد الأوروبي او على صعيد الإتحاد الإفريقي أصبح للمغرب دولتين تستعملان الفيتو لصالحه واشنطن وباريس ومن اليوم سيكون نهج أخر مغاير تماما من طرف المغرب وأكيد هناك دول أوروبية أخرى ستفتح قنصليات بالصحراء وستعترف بمغربية الصحراء

  • سعيد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:11

    هادو وقع ليهم بحال لمثل المغربي اللي كيكول.”ماش يدعي ولد لفقيه عند باه”
    ومن يقود مجلس الامن سوى أمريكا،وهل يعقل أن تدين أمريكا نفسها؟؟؟؟؟؟
    لا عزاء لأعداء الوطن.

  • الحق
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:12

    الحق يعلو و لا يعلى عليه…………

  • نزار
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:12

    تمنيت أن تكون ولاية أخرى للرئيس الأسد ترامب ،ليكثر من العصيير لكابرانات الجزائر. وهل يخاف الفيل من النملة

  • حلم الوحدة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:12

    هذه امور طبيعية الحل لن يأتي من الأمموالمتحدة الحل بيد المغرب والجزاىر لا غير إن لم يتوصلا لحل فالمغرب ربح عضوا دائم العضوية في مجلس الأمن حليف يقود العالم على كل المستويات اما المواقف الأخرى وخاصة فرنسا واسبانيا فثبت ان هدفهما ومصلحتهنا في استمرار النزاع لايتزاز الجيران الأشقاء هي رسالة يفهمها الشعبان لكن حقد الجنرالات يتغلب عن حكمة العقل الداعية لمصلحة الشعب اولا

  • ibrahim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:14

    كنا ننتضر التصويت للحكم الذاتي او على الاقل ادانة تدخل البوليزاريو و قطع الطريق التجارية، أو حتى ادانة المناوشات البوليزارية، لكن يبدو انهم اجتمعو لشرب القهوة و اكل الحلوى. المهم المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.

  • خريبگي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:15

    وماذا جنت بوزبال وحاضنتها وداعميها غير دفع أموال الشعب الجزائري المقهور والمغلوب على أمره أفلا تستيقضون من غفلتكم… ام انكم تخافون غضب الشعب على تصرفاتكم الصبيانية…
    كل من يعتقد انه سينال من وحدتنا الترابية فهو مخطئ…

  • القنيطرة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:15

    أجاب شي لشي . أجاب الولايات المتحدة الأمريكية لجنوب إفريقيا .
    تحزمات القرعة بالفقوس وقالت لو أجي نقطعو لواد .
    هي هذي ديال الجزائر و جنوب إفريقيا . كيتسحابهم راهم شي حاجة في العالم . الناس غير كيديرو معاهم صواب . ماهما زايدين ناقصين .

  • touhali
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:15

    يشمل المغرب الكبير بأكمله جميع المناطق التي لا تزال تحتلها إسبانيا حاليًا بما في ذلك سبتة ومليلية والصحراء الغربية وكذلك جزر الكناري. أتساءل هذه المناطق المذكورة أعلاه هل كانت إسبانية قبل وجود المغرب العظيم؟ إذا لم يكن كذلك ، فيجب إعادتهم إلى المغرب.

  • ابو نمس الصويري
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:17

    امريكا هي التي تحكم العالم . لا مجلس امن ولاهم يحزنون. ضيعنا وقت طويل مع الأمم المتحدة التي ساهمت في إطالة امد الصراع لأنها تستفيد ماليا من الصراعات الدولية . عندما تتكلم أمريكا يسكت العالم والصحراء مغربية .

  • abdo
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:18

    لا يمكن الجلوس على طاولة المفاوضات مع مجموعة من قطاع الطرق .انتهى المسلسل المؤقت .قدم المغرب مقترحا واقعيا يتمثل في الحكم الذاتي لم يتم دعمه إذن لا مجال للنقاش .الصحراء مغربية أبى من أبى وكره من كره .وما على حثالة المرتزقة إلا العيش في الصحاري الجزائرية .
    المغرب ولله الحمد شرع في جلب الاستثمارات نحو جنوبه وإحداث قنصليات الدول الكبرى بمختلف مدننا الصحراوية العيون الداخلة …وهذا ما يهمنا .

    وا بقاااااااااااااااو تهتهتو يا رباعت قطاع الطرق بوليخاريو

  • Fethi
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:18

    ضربة موجعة لنظام الكابرانات…المغرب يمشي في الطريق الصحيح…المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • chrome
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:19

    ما لا يعرفه النظام الشيوعي الجزائري هو ان مجلس الامن اسس فقط لخدمة اجندات الولايات المتحدة. فكيف للمجلس ان ينتقض القوة الاعظم في الكوكب؟

  • حسن انجلترا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:20

    انتصار اخر للدبلوماسية المغربية وانعكاس للجارة الشرقية ودميتها البوليساريو. فكل دول مجلس الامن اصبحت لهم قناعة بان الحل الوحيد هو السيادة الكاملة للمغرب على وحدة تراب اقاليمه الجنوبية وحلم النظام النظام العسكري الشيوعي والانفصاليين الشيوعيين في الصحراء المغربية قد انتهى وتبخر.

  • rachida
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:21

    السلام عليكم.يعني بهكذا خطوة مجلس الامن الدولي هو كذلك في اتجاه الاعتراف مع الوقت بقرار الرئيس ترامب وأتركوا بوليزبال وأمها الجزائر وخالتهم جنوب افريقيا يسطحون رؤوسهم مع الحيط هذا أن بقيت عنهم رؤوس إن لم تخلخل من كثرة الهزائم التي منيوا بها

  • مومو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:22

    مادا تريد البوليزاريو أقصى ما يمكن أن تحصل عليه هو الحكم الذاتي وهذا وافق عليه المغرب مند زمان أكثر من دلك لن يحدث وهذا الحل استفادت منه مناطق في كل الدول . والمكان الدين تجمعت فيه البوليزاريو نفسه أراضي مغربية ، لعلهم يريدون الاستمرار في هذه الوضعية لأنها مربحة لهم ،لكن من له ضمير ينبغي أن يراف من دلك الشعب الدين يسكن الخيام مند 45 سنة. أو على الأقل يتركوا له حرية التنقل

  • إلى متى؟؟؟؟
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:23

    إلى متى سنضل ننتضر الأمم المتحدة ومجلس الأمن لحل المشكلة المفتعلة للصحراء أين المشكل؟؟؟الأرض اي الصحراء في المغرب و يحكمها وهناك ساكنة تصوت وتنتخب وهناك مجالس منتخبة والمغرب يسيطر على صحراء ه و سكان الصحراء يعيشون ٣وطنهم .اوقفوا مهزلة المينورسوا إنها تستنزفنا هناك القوات المسلحة الملكية من اقترب إلى أرضنا يلقى النيران. يجب وضع الجدار العازل على الحدود مع الجزاءر

  • zaki from germany
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:23

    أقول للإخوان في الجزائر والبوليساريو في تندوف والعالم…. أُبشّركم ان جون بايدن لن يقدر ان يُغير قرار ترامب حتى وان فكر في الأمر، يجب عليكم أن تفقهو في السياسات والعلاقات الدولية… فقرار ترامب هو مرسوم رئاسي وسيادي غير قابل للالغاء وليس اتفاقا كاتفاق المناخ او الاتفاق مع إيران حتى يمكن التراجع عنه… فنحن هنا لسنا في ‘زريبة’.. إن شاء الله مادامت الجزائر مع الشعوب في تقرير المصير ستمنحكم جمهورية في أرض تندوف و ستقوم ببناء اكبر قنصلية لها في العالم بتندوف ونحن كمغاربة من جهتنا سنساعدكم في تعلم كيفية فتح القنصليات في بضعة ايام…

  • عادل
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:23

    ترامب رغم شخصيته المتهورة إلا أنه خدم المغرب…

  • نعمان
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:27

    الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء شكل صدمة مفاجئة و قوية لبعض الدول، لن أتحدث عن البوليساريو و الجزائر، لكن أقصد إسبانيا بالدرجة الأولى حيث كانت تبتز المغرب بحيادها الملغوم مقابل حماية إسبانيا من الهجرة غير الشرعية و تعاون استخباراتي في ملف الإرهاب و ضمان عدم مطالبة المغرب باسترجاع سبة و مليلية المحتلتين ما دام ملف الصحراء غير محسوم من الناحية القانونية أما واقعيا فهو محسوم منذ نهاية الثمانينيات لصالح المغرب، فرنسا بالدرجة الثانية و التي تنحاز بشكل طفيف لأطروحة المغرب مقابل ضمان صفقات ضخمة لصالح شركاتها في المغرب نقابل استعمالها للفيتو ضد أي قرار لصالح الخصوم في مجلس الأمن، روسيا لا تريد للصراع المغربي الجزائري أن ينتهي لأنها ستفقد زبون مهم لأسلحتها و هي الجزائر،

  • متتبع
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:27

    أظن أن هذا المشكل المفتعل من طرف بوخروبة وداعميه سيبقى في مكانه لسنوات أخرى في مجلس الأمن الذي لم يحل منذ تأسيسه إلا مشكلة واحدة وهي تيمور الشرقية, وستبقى إسبانيا وروسيا تبتز المغرب علنا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا في الخفاء.

  • مغربي و افتخر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:28

    لماذا يصدر مجلس الأمن إدانة على خلفية اعتراف امريكا بمغربية الصحراء ليفهم الجميع امريكا ليست الجزائر امريكا صوت يعلى ولا يعلا عليه في القرارات والقوانين الدولية لهدا لم يجرء مجلس الأمن لادانة اعتراف ترامب بمغربية الصحراء. وانتها الكلام .!

  • الحلقة الاخيرة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:28

    حين يأخذ الاسد حصته تأتي الضباع لتتقاتل عن الاشلاء. تلكم الجزائر وقطاع الطرق ومن يساندهم في أوهامهم. ارأيتم كيف اصبحت جنوب افريقيا تتحدث باسم بلدها فقط. أين الرئاسة ؟ رئيس الدورة . لقد أدركت أن الأسد يزار وان الجزائر قد نفذ مالها ولم يعد لها ما تقدمه. ونحن أدركنا أن الباطل لا يمكن تثبيته بالرشاوى المقدمة إلى دويلات ضعاف من أجل اعتراف في أفريقيا المنهمكة اصلا. لاكن اعتراف أكبر واغنى وأقوى دولة في العالم بدأت تداعياته تظهر للعموم ولكن لا تراها ولا تفقهها الجزائر وقطاع الطرق..لأنهم ابانو عن غباء لا مثيل له .فهنيئا لنا بغباء هم. وهنيئا لنا بالحكمة والتبصر لقاءدنا الهمام محمد السادس حفظه الله لنا دخرا.

  • حمادي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:29

    البوليساريو لا تمثل ساكنة المنطقة وليست شريكا للسلام. يجب ابعادها عن اي مناقشات او مفاوضات. الجزاءر ابانت اليوم انها هي من يتحكم ويحرك البوليساريو.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:29

    جل المغاربة كع مغربية الصحراء ولن نفرط فيها مهما كلف الثمن .والمطلوب هو اشراك المواطن المغربي في الخبر

  • مواطن من ألمانيا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:31

    لا للتظبيع مع بني صهيون

    ولا يهمنا ما يقوله مجلس عدم الأمن

    وكذلك لا يهمنا ما يقوله هذا المعتوه المنتهية صلاحيته

    الحمد لله بعد أيام سيرتاح العالم من هذا المختل

    وكذلك صهره سيحاسب على عدة تصرفات استغل فيها النفوذ

    التظبيع سيبقى حبر على ورق بين المافيات

    أما الشعب لن ولم يتظبع مع بني صهيون

    أقول للجيوش المجيشة للتنقيط دِيسْلَايْكْ: لن تفلحوا في قلب الرأي العام للأحرار

    أحرار المغرب لن يفقدوا البوصلة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:32

    ستتواصل اجتماعات مجلس الامن فقط من اجل تثبيت الحكم الداتي اما الاسطوانات المشروخة فقد تجاوزها الزمن

  • ابن سينا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:34

    شخصيا كنت دائما لا أحب ترامب كشخصية, بسبب مواقفه من المهاجرين المسلمين و من أمريكا اللاتينية. لكن بعدما انتصر لقضية المغرب , أصبحت أتمنى لو ينجح هذا الرجل في ولاية ثانية.

    على أني أتحفظ في موضوع التطبيع مع اسرائيل. رغم أني شخصيا من اصول يهودية ومسلمة مختلطة.. ورغم أني علماني.

    إلا أنه يبقى علينا التردد, انسانيا على الاقل, في ابداء رأي في موضوع كهذا. لأنه موضوع متشابك ومتشعب. تتشابك فيه مصالحنا مع أخلاقنا ومعرفتنا للحق والباطل.

    الحق هو أن الكثير من الأراضي الاسرائيلية هي أراضي فلسطينية تم احتلالها بعدما انهزمت الجيوش العربية امام الكيان الصهيوني. و رأيي أن تعيد اسرائيل جميع الاراضي التي منحتها الأمم المتحدة للفلسطينيين. إن لم يكن حدود 47 , على الأقل حدود 67

    وكلما استمرت اسرائيل في تجاهل هذا الحل, فما سيحدث هو أن القضية ستذوب بعد 100 أو 200 سنة. كما ذابت الكثير من القضايا الاستعمارية القديمة في غياهب التاريخ.

    أنا لست ضد اسرائيل, ولست ضد العلاقات مع اسرائيل. لكني اتحفظ في الموضوع. لن أتجاهل التعاملات الاقتصادية و العلاقات الديبلوماسية, لكن يجب ان تكون بتحفظ كبير من الجانب المغربي.

  • خريبكي دوريجين
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:34

    الحمد لله هذا كان متوقعا..
    الولايات المتحدة هي اللتي تحكم العالم.
    على المغرب حاليا أن يقوم بتنمية شعبه و تحسين المستوى المعيشي لكافة الشعب المغربي.
    عاش الملك و عاشت الأمة المغربية المجيدة.
    الله الوطن الملك

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:35

    قرصانهم و دخلت الغار
    امريكا هي الأمم المتحدة و نحن في ارضنا .
    و تبقى الصحراء مغربية .

  • الخميس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:40

    إنه أعظم رئيس على وجه الأرض ولن يجرؤ أحد على معاكساته زيادة على عدالة القضية والسيد ترامب درس الملف جيدا ولمدة سنتين ويعرف أنه يدافع عن قضية عادلة لا غبارة عليها وقانون الطبيعة يقول أن الضباع لايمكن أن تغامر بمعاكسة الأسد.

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:40

    كل صحف واعلام النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد وسعت مخيلتها كما هي العادة واعلنوا انتصارا لاادري ماهو وكيف وما محلهم اصلا من الاعراب؟ وهو مايوضح الانتكاسات المتتالية والقادمة التي مني بها هذا النظام البائس.

  • abdou
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:41

    الدول الاوربية مازالت تتعامل مع قضية الصحراء بمنطق استعماري صرف ًكلها تعرف حقيقة الامر وتعرف تاريخ الصحراء بالكامل .اسبانيا وفرنسا يعرفان جيدا انها قطعة مغربية خالصة وجزء لايتجزأ من المملكة ،ولكنهما لايريدان التعبير صراحة عن ذلك ،لجعل المغرب دائما منشغل بهذه القضية وحتى لايتسنى له المطالبة بالمناطق التي هي تحت سيطرة بورقعة ً.لهذا نطلب من الملك الهمام والاحزاب والمجتمع المدني والشعب ان يقفوا وقفة رجل واحد والمطالبة باسترجاع كل المناطق التي تحتلها اسبانيا وجارة السوء من الجهة الشرقية

  • من بلاد بني الأشقر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:42

    من كان يضن أن هناك دولة في العالم ستنتقد أمريكا مباشرة و تصدر قانونا في مجلس الأمن يندد بموقف أمريكا فهو يعيش في كوكب آخر. على المغرب المضي في سياسته لنصرة مصلحة المغرب العليا. لقد جربنا جارنا و دول عربية أخرى فهم لم يقفوا مع المغرب كما وقف المغرب معهم في الماضي.
    دعونا نجرب الاسرائليين و نعطي هذا المنحى فرصة، بعيدا عن الخطابات الفارغة، التى تذغذع مشاعر و عواطف البسطاء من الناس و بعد ذلك سيكون لنا رأي. نحن كمغاربة ننتمي إلى دولة ضاربة في التاريخ و علينا اليوم أن نكون واقعيين أكثر من أي وقت مضى و نتذكر أن هناك فعلا دولا تتكالب علينا لذا فالوضعية الآنية تتطلب مراعاة مصلحة المغرب أولا و أخيرا.

  • touhali
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:46

    يشمل المغرب الكبير بأكمله جميع المناطق التي لا تزال تحتلها إسبانيا حاليًا بما في ذلك سبتة ومليلية والصحراء الغربية وكذلك جزر الكناري. أتساءل هذه المناطق المذكورة أعلاه هل كانت إسبانية قبل وجود المغرب العظيم؟ إذا لم يكن كذلك ، فيجب إعادتهم بسرعة إلى المغرب. من الطبيعي أن تعترف جميع دول العالم بالطابع المغربي للصحراء الغربية.

  • لن نفرط في ارضنا ابدا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:46

    وتبقى الصحراء مغربية وارض الاجداد التي سيرتها الاحفاد رغم كيد الكائدين ومناورات كل الحاقدين.

  • ملاحظ مغربي واقعي،
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:47

    مواقف وقرارات امريكا هي التي تؤثر في المنتظم الدولي وليس قرارات روسيا او الصين او غيرها من الدول التي تحظى بحق الفيتو في مجلس الامن،
    ادن امريكا هي التي لها وزن كبير وقراراتها هي التي تطبق في الاخير ،
    هده الحقيقة التي يعرفها الكثير من الناس،،
    هل تستطيع مثلا ان تفرض دولة ما قوانين ضد اسراءيل في مجلس الامن،،

  • هالف
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:48

    “بطلب من ألمانيا ” حتى ألمانيا اشترتها الجزائر؟؟؟ لا حولة ولا قوة إلا بالله…فلوسها وزعتها في كل العالم ..تسبانيا، المانيا، بلجيكا، أمريكا اللاتينية، وأفريقيا..الى أين والشعب يحتاج أشياء كثيرة

  • الزرموق العظيم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:52

    يجب الاعتراف ان وزير الخارجية المغربي بوريطة هو الشخص المناسب في المكان المناسب يجب تتبيته في منصبه الدي نجح في تدبيره لقد وجدنا وزير الخرجية.

    عسكريا يجب فورا بناء جدارا ترابيا ملغما تانيا على طول الحدود مع الجزائر لضم كامل الصحراء الدي يعترف لنا بها العالم المتحضر وطي الموضوع

    لكن في مجال التنمية و الاقتصاد ومحاربة الفقر فالمغرب و الجزاىر حكومتهما فاشلة %100الطب 0 مافيا الاطباء الدجالين.
    الحماية الاجتماعية 0
    الحكامة 0 ادارة موارد البلاد
    العدل و الامن 0
    وهدا ما يجب الخوف منه انفجار الاوضاع الداخلية وتفشي الفساد
    في المغرب كما في الجزائر
    لحد اننا اصبحنا نظن ان هدا الصراع الخارجي بين الدولتين
    مصطنع لتفادي الحقيقة الداخلية المؤلمة.

  • طارق
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:53

    إلى المتفائلين دائما المباراة لم تنتهى مازال باقى الشوط الثاني والوقت الاضافى نصيحتي لكم التفاؤل المفرط يؤدى إلى الإحباط القرار أولا جاء بشكل فردى من شخص متخلف واضح من صورته ثانيا الحق له وجها واحداً سنرى من سيولى وجهه لكم أم عليكم

  • مغرب الأطلس الشامخة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:53

    جبهه العصابة الحاكمة في الجزائر سوف تنفق الملايير المتبقية في صندوق البيترول للجمعيات الدولية من أجل معاكسة التاريخ والجغرافيا ومغربية الصحراء اعتقادا منها أن الدوال تبني امورها بشكل إدارات المافيا لومورها الدوال تتبنى الامور لدوامها اجيال واجيال .

  • جلال من المغرب
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:53

    معنديش معاه ولاكن فوجه المغرب انت ريس زي الفل
    عبدالفتاح_السيسي رئيس جمهوريه مصر يقرر فتح قنصلية في مدينة العيون المغربية. إنتهاء للفوضى بوليزارو الوهمية صنعت من الجنرالات الحاكمة الدكتاتورية الفاسدة في الجزائر الى مزبلة التاريخ

  • مغربي حر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:54

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها و خسئت المرتزقة وزبانيتها في مزبلة التاريخ.

  • saadoune
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:54

    les Marocains étaient, sont et seront dans leur Sahara .
    POINT FINAL.
    Les Américains vont bientôt classer le Polisario comme groupe terroriste et le jeu est terminé GAME OVER

  • الاعتراف يدخل ...
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 12:59

    …في نطاق صفقة القرن من ركب قطارها انطلق الى آفاق المستقبل الواعدة الجديدة و من تخلف عن الركوب وفض البقاء جامدة في سجن الأوهام وأحلام اليقظة فهو حر في اختياره.
    قرار اعتراف الولايات المتحدة الامريكية بمغربية الصحراء يدخل في مخطط استراتيجي صاغه المتحكمون في اموال العالم والراغبون في خلق التوازن في المبادلات التجارية بين شرق الكرة الارضية وغربها.
    وذلك بمواجهة التكتل التجاري لدول شرق اسيا بقيادة الصين، بتكتل غربي بقيادة امريكا يضم أوروبا وأفريقيا والخليج العربي.

  • Massi
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:02

    السيد ترامب لا يعرف لغة الخشب كيعرف غا لمعقول ابيض او اسود لا يؤمن بالرمادي هدا احسن رئيس في تاريخ الولايات المتحدة الله يعطيه الصحة

  • ضهر الحق وزهق الباطل
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:02

    الان اصبح النظام الجزاءري وحيد على الساحة الدولية، فكل شيء تغير. فنصف قرن من المتاعب دهبت ادراج الرياح. والايادي الخفية بدات تظهر. البارحة جارتنا اسبانيا طلبت السفيرة المغربية للاستفسار!!!!!!. والحل الوحيد لكي يطوى ملف القظية الصحراوية المفتعلة من طرف بومديانهم وقدافهم، وهو التصافح بايدي بيضاء بين المغرب والجزائر وفتح قنصلية جزاءرية بالعيون. واعطاء الانطلاقة ل 100 مليون مغاربي للتقدم الى الامام والاتحاق بالركب العالمي الذي هرب علينا نتيجة عناد نظام جزاءري طالبين له الهداية. وشكرا هسبريس.

  • المعطي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:03

    بطبيعة الحال لن تكون هناك ادانة ليس هكدا تمشي السياسة خصوصا و ان ترامب مودع بعد شهر الانتضار حتى ياتي بيدن و سنرى نعم لمغربية الصحراء بالطرق الشريفة

  • Abdou
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:05

    Aucun communiqué officiel côté du Maroc , pourquoi ? ??

  • aziz22
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:06

    سبحان الله هاد القرار الاعتراف بالصحراء بين الصديق من العدو المانيا كنا نحسبها من اصدقاءنا… يجب على المغرب لعب بورقة الصيد البحري والهجرة هاد الاتحاد الاوربي بان بأنه من الأعداء

  • احفير سيتي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:09

    أين فرنسا لتفتتح قنصلية في العيون أو الداخلة. يوجد عدد كبير من المستثمرين الفرنسيين في الداخلة.

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:12

    كان متوقع أن القرار غادي يبقى كيهم ميريكان بوحدها.. ولكن كيفما كان الحال راه ميريكان هاديك.. راه الى حطات الوتاد فالصحرا ماكينش للي غادي يزعزعها.
    أقصى الطموحات كانت هي ان مجلس الامن يتبنى قرار الاعتراف.. وأقسى سيناريو هو ان مجلس الامن يدين القرار.. ولكن القرار جا بين البينين.
    خاص دابا غير هاداك بايدن ما يخويش بالمغرب ضد فترامب حيت غادي نوليو فموقف لا نحسد عليه وغادي تتقلب الآية..
    السياسة لا دين لها.

  • مغربية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:13

    مادامت امريكا عتارفت ، وما دام نسبة تراجع بايدن عن الاعتراف منعدمة ، فصافي اغلق الملف . امريكا غتجر معاها الاتحاد الأوروبي للاعتراف و غتجر معاها الجابون .. و قرارات مجلس الامن غتبدل . و دابا يا تبون ارقص رقصة الديك المذبوح

  • تبون أبو الفنون
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:13

    بغيت هير لفهم لاش ألمانيا هي لي طلبت اجتماع مجلس الأمن أش دخلها؟ واش حيت تبون كيداوا عندوم قاليها شوفنا أختي ميركل كيفاش لعملوا العصا فالرويضة…؟؟

  • touhali
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:17

    L’ensemble de grand Maroc comprend toues les zones actuellement encore occuper par l’Espagne dont Ceuta et Melilia et Sahara occidental et aussi les Canaris. je me demande ces zones ci dessus étaient elles Espagnoles avant l’existence de grand Maroc? si c’est non, doit vite les rendre au Maroc. c’est tout à fait normal que tous les Pays du monde reconnaissent de la marocainite de Sahara occidental. et aussi que pour toutes les zones encore occupées. l’histoire est la loi et le droit sont en faveur de Maroc.

  • واحد من لمداويخ
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:17

    ردا على : 53 احفير سيتي

    تريد فرنسا تفتح قنصلية في العيون

    يجب أن تعرف أن فرنسا تعتبر المغرب مستعمرة لها وكأنها في بلدها

    وزد على هذا فرنسا سياستها تضرب هذا بهذا ((مشاكل المغرب العربي كلها من فرنسا))

  • مغربي فقط
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:17

    صحف الجزاير تغرد خارج السرب وتتكلم عن خرق المغرب لوقف إطلاق النار.
    مصيبة مع هذا الجار العدو لا صحافة لبقة لا دبلوماسيون لبقون لا شعب لبق.

  • noure
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:17

    Il faut que d’autres pays soit disant amis du Maroc sortent de leurs réserves et neutralité. c’est le cas de la France et l’Espagne qui continuent à profiter de la prolongation de ce conflit pour exercer une pression sur le Maroc pour leurs intérêts.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:19

    انا مافهمتش اسنو كتسناو اقول مجلس الامن اكتر مما قاله الاعضاء،لاحل لازمة الصحراء الا في اطار قرارات الامم المتحدة ،ماذا يعني هذا،ان اقرار ترامب يلزمه هو شخصيا فقط ،اذن،الامم المتحدة تقول ان الصحراء قضية متنازع عليها وليي للمغرب شرعية على صحراءه!! فماذا افادكم التطبيع اذن. انت اصلا في ارضك فلماذا بعت شرف المملكة للصهاينة قتلة الاطفال. الله اعطينا وجهكم!!

  • Abdel
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:19

    ضمن أخباركم، وكما هو الحال لجميع المحطات الإخبارية، كتابية أو مرئية كانت، تشيرون دائما إلى أن قرار الإعتراف بمغربية الصحراء هو قرار الرئيس ترامب مما يوحي بأن القرار شخصي بيد أن الصواب هو أن تتكلمون عن القرار الأميريكي بإعطائه الصفة الرسمية المنبثقة عن الدولة الأمريكية. إنكم بنعته بقرار ترامب تنساقون بصفة غير مباشرة في أطروحة المناهضين لهذا القرار حيث يجعلونه من وحي رئيس أحادي القرارات وخارج إطار الإدارة الأمريكية.

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:21

    ما كنتش كنحمل الشعرة في ترامب لكن دبا ولا عزيز عليا وكنبغيه في قلبي بحال با

  • samirr
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:24

    ومن يستطيع إدانة القوة العظمى
    التحالف مع أمريكا وإسرائيل جيد جدا على المدى القريب والبعيد
    الأخوة الإسرائليين انتم في وطنكم
    كل الإسرائليين من اصل مغربي يجب منحهم الجنسية المغربية

  • عباس عبد الله
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:24

    المجلس لم يُعقد من اجل الإدانة بل عقد من اجل تأكيد قانونية اشراف
    الأمم المتحدة على الصحراء، وصلاحية الفصل في النزاع، وبالتالي فهو
    لا يعترف بما قاله ترمب ، فلا تغالطوا المغاربة ، سكوت المجلس عما
    وقعه ترمب لأنه لا حدث بالنسبة للمجلس ألا تفهمون ، هذه صفعة
    ومرجعية العمل تكون على اساس ما حدده المجلس في أخر اجتماع له
    اي كأن شيئا لم يحدث ، وأن اعضاء مجلس الأمن لم يسمعوا بتغريدة
    ترمب ، وهذا سيكون الاساس الذي عليه تتصرف ادارة بايدن مستقبلا
    بمعنى وبعبارة اوضح ان اجتماع المجلس نسخ ما احدثه ترمب، هل تفهمون
    معنى الناسخ والمنسوخ والمجلس لم يجتمع للإدانة

  • Ali
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:25

    و هل هناك من بإمكانه أن يقلق أمريكا و إسرائيل خاصة دولة الإبرتهيد جنوب افريقيا وليدة الغرب. ركوع جنوب افريقيا بدأ يوم تبرأ رئيسها من عصابة مرتزقة للبولبساريو. اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء انهى هذا الصراع.

  • بن جبير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:27

    اعتراف أمريكا يتبعه التنقيب عن الطاقة مما سيجر دولا أخرى للإعتراف بمغربيتها وعلى رأسهم بريطانيا على ما أضن

  • محمد عالم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:29

    الصحراء مغربيىة أبى من أبى وكره من كره، وشكرا لدونالد ترامب الذي “بعثر” أوراق الأعداء
    وهنيئا لنا بهذا الانتصار التاريخي، في انتظار تحرير مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين !!

  • الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:33

    مبارة نصف النهائي انتهت بالانتصار ضد البوزبال والجزائر والان علينا انن نستعد للنهائي ضد أسبانيا والاتحاد الأوروبي….

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:36

    …اعتقد ان العنوان خاطئ.لأنه سابقة في المجتمع الدولي ان يتم اذانة دولة لاعترافها بدولة اخرى او اجزاء من دولة ما.اذن لا يمكن لمجلس الامن ان يحذو هذا الحذو…ثم ان امريكا دولة عظمى تتمتع بحق الفيتو.فلا اعتقد ان باقي الاعضاء 14 قد تقدم ولو عضو واحد بهذا الطلب.فأمريكا تحكم العالم.وكلمتها مسموعة.وهي مؤثرة في العلاقات الدولية.اذن العصابة الانفصالية خسرت مرة اخرى رهانها على السراب فلم نسمع صوتا لروسيا او الصين.وهذا ذليل على ان الامور تمشي وفق ما ارادت امريكا كقوة فاعلة في المجتمع الدولي…ضربة اخرى قادمة لحكام الجزائر والعصابة الانفصالية مع بداية السنة القادمة…قنصليتان لكل من بريطانيا و مصر في كل من الداخلة والعيون….وتسريبات لدول اخرى عديدة ستفتح قنصلياتها واخرى ستسحب الاعتراف ب( جمهورية الخيام البالية )…2021 سنة دفن العصابة الانفصالية بتراب تندوف المحتلة والايام بيننا…

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:48

    الجزاءر تظن بان جنوب افريقيا في صفها بينما هي فقط لا تريد بان ينافسها المغرب في افريقيا و تبحث عن عرقلة النجاحات التي جعلتها تتفوج على راسها

  • إشادة لقرار الرئيس الأمريكي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:51

    كان على مجلس الأمن الدولي، أن يصدر إشادة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصادق (رجل السلام بإمتياز) بخصوص إعتراف ألولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على أقاليمه الصحراوية التاريخية.

    المغاربة يشكرون ألولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل على مساعدتهم للمغرب من أجل السلم والإستقرار والتنمية والحرية، و التحرير من إبتزاز وأطماع المستعمرين إسبانيا و فرنسا و…، و من خيانة الجزائر المخادعة والناكرة للجميل وللتاريخ والسالبة لأراضي مغربية والراعية للإرهاب، ومن مناورات وإبتزاز وتهديدات البعض : صحراءنا قضية وجودنا.

  • مغربي و أفتخر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 13:54

    نعم إنه انتصار للدبلوماسية المغربية و هزيمة لأعداء وحدتنا الترابية سواء في الخارج الممثلة في الجزائر و أزلامها أو في الداخل من عبيد الإديولوجية الإسلامية و اليسارية أعداء الوطن.

  • صحراوي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:04

    مجرد تساؤل
    كيف ينقلب المغربي على عقبيه!؟
    هذه بعض تعليقات المغربة بعد فوز ترامب سنة 2016.
    الأمم التي ترهن مصيرها بحكّام الآخرين تستحق المذلّة.
    دابا المسلمين خاصهوم يجمعو راسهم لأن ترامب ماباغيش الخير للمسلمين إنه عالم المفاجآت ، عالم الدجال.
    يجب علينا ايها السادة ان نصلي صلاة الجنازة على العملاق العالمي الولايات المتحدة الامريكية التي سنشتاق اليها كثيرا وداعا يا بلاد العم سام.
    مغاربة امريكا سيصطدمون لأن فوز كلينتون في مصلحتهم. أما ترامب فهو يكره العرب ويكره المغاربة يقول بأنهم يصنعون الإرهاب.
    الله لا يوفقو.العالم سيرى رئيسا غريبا عجيبا. فاتحا لحروب جديده غر مبالي و لا مهتم بأي منظومة عالميه.
    نحن قوم أعزنا الله بالاسلام إن بتغينا العزة من غير الله أدلنا الله.
    شخصيا اتمنى الفوز لكلنتون هاد وجه النحس مايصلاحش يكون رئيس الولايات المتحدة الامريكية.
    صباح الخير على لمغاربة لحرار ، أوسخ خبر هو نجاح ترامب ليكون رئيس أمريكا الجديد وهو معاد للعرب والمسلمين.
    هذا المتهور سيدفع بالعالم الى الهاوية وتنوض كتر ما هي نايضة وهادي هي علامات الساعة الله الطف بنا.
    سبحان الله مغير الأحوال من حال إلى حال.

  • عبدو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:07

    عمل الأمم المتحدة يقتصر على عمل مكتب الضبط أو التسجيل فقط. وليس له إلا التعليقات من بعض أعضاءه بالكلام المباح …أما الاعتراف لدولة بأخرى فلا دخل له به أو مباركته، وباختصار لا يمكن القول بأن فم الأسد فيه رائحة !!

  • علي بركة الله
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:08

    انتصار جديد للذبلوماسيه المغرب داخل مجلس الأمن
    اللهم زد وبارك لنا في الانتصارات

    عاش المغرب موحدا من طنجة الي لكويره

  • نور
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:09

    “وأكدت كيلي كرافت، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن الإعلان الصادر عن الرئيس ترامب يعترف بأن “مجموع إقليم الصحراء الغربية يشكل جزءا لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”.

    كن يامغرب مع الاقوياء لهابك المتربصون بك امتال اسبانيا ، الجزائر، افريقيا الجنوبية وحتى ايران .

    شكرا لك دونالد تراب .

  • و الله عجيب
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:10

    و الله عجيب عندما أصبح الموضوع فيه أمريكا و إسرائيل العالم كامل تكمش تا واحد ماقد يدوي بيما فيهم ألمانيا و الإتحاد الأوروبي. حتى الحاكمين في فلسطين أصدرت قيادتهم بلاغ لكل السفراء بعدم التدخل أو المشاركة في أي نشاط يشمل البوليزاريوا. هههههه محمد السادس و الله حتى معلم. جمع و طوى مع العباد.

  • أم اية
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:11

    مجلس الامن هي مريكان سالينا ، ههههههه

  • مغربي فقط
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:15

    جوابا على الجزايري الذي يقول ان هناك شوط تأتي و أشواط اضافية.
    نعم صدقت فلازال مسلسل احباطكم دبلوماسي و جغرافيا ثقافيا باقيا ويتمدد.
    السورين سبقوكم في نزهة الأنانية المفرطة وانتهت مباراتهم بهزيمة مدَوية.
    من كان يصدق ان سوريا ستصبح لا شيء؟
    الدور عليكم وسنضحك عليكم من كل قلوبنا خطة التقسيم شوطها الأول داز باقي الشوط التاني و الأشواط الاضافية وضربات الترجيح هه.
    كل عام وبلدك الجزاير مفضوحة ومنبطحة.

  • الى ...18
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:15

    …صندوق النقد الدولي .
    اش خاصكم الخيالة ؟ التبوريدة امولاي .
    واش بغيتي نخليو بوخروبة والعسكر اللي حلو بعدو اتبوردو علينا احنا المغاربة؟.
    واش جاو صحراوا ديال المغرب اللي ساكنين ف العيون وبوجدور والداخلة كيدقو عليك الباب باش تعطيهم ما يكلو ؟.
    غير الحوت ديال البحر ديال المحيط الأطلسي يأكلو منو او ابيعو الباقي .
    غير تهلا انت فهادوك ديال تندوف ضايفهم مزيان وكلهوم و شربهم و اكسيهم الله اجازيك بخير.

  • Samir
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:25

    ماهي قراتك للبيان
    قال انه طلب بالرجوع لطاولة المفواضات و لن يكون هناك حل الا برجوع الى لوائح الأمم المتحدة والتي تقول اجراء استفتاء يعني بعد 20 جانفي سيتخد بايدن قرار بعودة الولايات المتحدة الامريكية الى قرارات الأمم المتحدة

  • الصابر محمــد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:28

    المهم هو مأكدته كيلي كرافت، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن الإعلان الصادر عن الرئيس ترامب يعترف بأن “مجموع إقليم الصحراء الغربية يشكل جزءا لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”
    أما الكلام الباقي هو سكوت واعتراف مبطن ، مع المطالبة بتطبيق ميثاق الامم المتحدة.
    ماكان ملحوظا هو حيادية روسيا والصين في الاجتماع ، وهذا يبشر الخير ويفتح الباب أمام مفاوضات دزايرية مغربية لتطفئ هذا الصراع.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:29

    امريكا العظمى يعلم القاصي و الداني بالعالم أنها اقوى دولة بالعالم بل من تقود العالم اليوم و معطيات على الساحة الدولية الاقتصادية و العسكرية و غيرها التي تمتلكها تمكنها من استمرار في القيادة العالم لعقود و زعامته عن جدارة واستحقاق و هذا حق مشروع رغم طموح الجارف لصين و الروس وهنا تكمن الريادة الراءدة بالجميع المقاييس للمؤسسة الملكية التي توصلت إلى اقناعها باعتراف التاريخي بالمغربية الصحراء بغض نظر التطبيع مع إسرائيل التي تعد سيدة العالم بدون منازع بالجميع المقاييس و علاقتنا بها و إتفاقيات و شركات التي تربطنا بها تخدم المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق كل اعتبار بعيدا عن شعارات رنانة و المشاعر الجياشة و القومية فضفاضة و شتى انواع التضليل دول العالم بأسره تبحث عن مصالحها و آفاق واعدة لشعوبها باستثناء أنظمة الرجعية التي لم تواكب تطورات و ترغب في أن تظل دولها متخلفة وهي تعد على رؤوس الأصابع من ضمنها النظام الجزائري الذي يفضل مصالحه الضيقة عن مصالح الشعب الجزاءري الشقيق.

  • هشام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:30

    شعب المغربي لن يرضى بأن تأخد صحراءه وتقدم هدية لجارة مشقوقة. إدا أردتم صحراء يجب أن تتقتلو شعب المغربي كلو وجيش و ملك وحكومة وحالية مغربية

  • علي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:30

    أرى أنه من الواجب والمفروض والمنطقي على الخارجية وكل القوى الحية اليوم ومستقبلا، العمل على ضوء التطورات الأخيرة بالنسبة لقضيتنا المصيرية.
    أولا علينا ألا نرجع الى طاولة المفاوضات إلا بشرطين
    1_ لقد نسف الخصوم الاتفاق العسكري رقم 1 وعليه يجب على مجلس الأمن أن تنادي الى طاولة جديدة للنظر في الاتفاق الذي داسه الخصوم ومن ثم اعادة النظر في المينورسو والدور المنوط بها والدي أصبح متجاوزا بشهادة الجميع وكل الأطراف البعيدة والقريبة على السواء
    2_ المهمة التي يجب على الخارجية وكل القوات الحية الوطنية الدفاع عنه وجعله الموقف الرئيسي ألأوحد هو الالتزام برفض كل طرح لا يقبل مقترح الحكم الذاتي الذي أعتمده مجلس الأمن.
    وانتهى الكلام.

  • الله الوطن الملك
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:33

    يجب على المغرب التحرك و الإستفادة من ديبلوماسيتها و من علاقتها مع حلفائها و جمع إعترافات لسيادتها على الصحراء المغربية مع إحترام قرارات مجلس الأمن الدولي و الأمم المتحدة.

  • فلسطيني
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:42

    هل استعمل المجلس في بيانه مصطلح الصحراء الغربية
    ام استعمل مصطلح الصحراء المغربية، اذا لم يستعمل
    المغربية فكأن المغرب لم يعد الا بخف حنين ، وتغردة
    ترمب ما هي الا للتغطية وحفظ ماء الوجه لتفعيل اعتراف
    المغرب بإسرائيل لدي الشعب المغربي اي ان ترمب لعب
    ( دور الحلل في فقه الطلاق ولم يححل المطلقة بالثلاث)،
    بل حلل اعلان ما كان زواجا عرفيا سرا منذ زمن بين المغرب
    واسائيل . الصحراء ما زالت كما هي والمغرب حصد الريح

  • وعزيز
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:43

    تصرف ألمانيا يدل انها هي أيضا تريد رش بعض الصفقات للاستثمار بالمغرب……

    مرحبا بالالمان…..

    السياسة الدولية… اخذ و عطاء…..

    و من موقف قوة…

    حسب حاجيات الوطن و قوانين الوطن…

    الصحراء مغربية….

    رغم كل التدخلات…

  • محلل
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:44

    قالت جرافيت ان الصحراء جزء لا يتجزأ من الأراضي المغربية، معناه ان هناك أراضي اخرى سيعترف بها لاحقًا عند استرجاعها. يجب استقالة العثماني لأنه لم تكن له الفراسة المفترضة لقراءة الأحداث، يوم تكلم جلالة الملك نصره وقال لقد اصبح المغرب الكبير من الماضي، كان عليه ان يلتقط الاشارة الى نظام جديد المغرب مقبل عليه. اعتبر ان جلالة الملك عبقريا لان لحظة الاعلان عن هذا الحدث، هي لحظة انقاض العديد من المآسي والحرب، لان الاخبار كانت تندر بحرب خطيرة في المنطقة، انقدها صاحب الجلالة كما انقد البلاد من التخريب العربي في 2011. المغرب الان يقطف ثمور عمل جده محمد الخامس حين حمى اليهود ضد النازية، ….. تابع

  • فكيكي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:47

    كما قال المتدخل الأول مجلس الأمن هو امريكا والأمم المتحدة هي امريكا له الحق النتيجة هي اعتراف امريكا بمغربية الصحراء احسن بكثير من اعتراف الأمم المتحدة.

  • عبدو
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:50

    لدي سؤال محير لماذا لا يعطي المغرب الحكم الداتي للصحراء ويقطع على الأعداء كل المناوشات .فمن كان في تندوف واصله صحراوي قح فمرحبا به.ومن كان من المرتزقة فليبقى هناك.وقضي الأمر.

  • الاسد الاطلسي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:57

    علاه ميريكان ساهلا ليهوم حتى يدينوها واش كنلعبوا هنا صافي الصحراء سالينا منها و الجار الشرقي بصحتو الخيان في تندوف ويزيد يدي الصنادل بصحة و الراحة

  • مغناطيس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:58

    هده الجلسة هي اكتر جلسة كان يمكن للبوليساريو ان يستفيد منها لان رئيستها هي جنوب افريقيا التي سمعت من عند امريكا اقوى قوة مؤترة في الامم المتحدة جملة الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب..مبروك علينا اخوتي المغاربة وجنوب افريقيا والجزائر الى الجحيم

  • شرين
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:03

    اعتراف أمريكا كدولة العلاقة لمجلس الأمن ان يذينه او يصف له والصافي عندما يريد كتابة في موضوع فهو ملزم بعدم تضليل الراد العام وبعدم إشعال الفتنة. الحمد لله أمريكا اعترفت بمغربية الصحراء نشكرا الله ونشكر أمريكا والمواضيع التي يمكن الكتابة فيها هي كيف يمكن لامريكا بالدفع قدما بالمغرب في مجالات عدة وبس

  • Driss
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:12

    عولوا على الله ان لم يصبح المغرب دولة قوية وان يتوكل فقط على الله. فمشكلة الصحراء ستبقى تترنح في مكانها

  • رشيد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:12

    جنوب إفريقيا ولا جميع الدول التي لها مواقف متشابهة فيما بينها عارفين الي عطا الله عطاه وعاجلا أم آجلا غيتبناو نفس موقف ترامب وأمريكا العظيمة. كل ما هناك كل واحد فيهم باغي شي استفادة مما سيربحه الثلاتي العظيم المغرب-أمريكا-إسراءيل. المبطلون عندهم لحق يحلمو..

  • Hicham
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:14

    على جنوب إفريقيا أن تشرب ماء الأطلسي وهي وجيران السوء. الرئيس الأمريكي الجديد سيعترف أيضا بسبة ومليلية مغربيتين. كما أعلنها السي العثماني. مابقى مايتخبع. السياسة الجديدة هي التكلم بكل ثقة وبوجه مكشوف. باش إعرفوا قيمة المغرب.

  • مرروكي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:16

    ceux qui critiquent la france
    je leur dis vraiment vous etes des ignorants et des ingrats
    ??
    n oublions pas que la france a toujours soutenu le maroc depuis des années et que sans le soutien de la france le probleme du sahara aurait peut etre mal tourné pour le maroc
    moi je dis merci la france
    merci israel et merci les usa
    et surtout surtout merci aux marocains juifs et aux marocains du monde en general

  • امال
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:23

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم كيد الكائدين المغرب في صحرائه والصحراء مغربها

  • Karim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:27

    هاذيك راها امريكا واجرك على الله, لا روسيا ولا الصين تقدر تقول شي حاجة في وجه امريكا

  • هشام هشام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:32

    على صاحب التعليق البنك الدولي حنا غير خلينا نلبسو خاتم الذهب أزولاي و متى خليك عربان

  • موحا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:32

    قرار ترامب التاريخي عرى اصحاب الجمل الجائزة مثل حل عادل متوافق عليه وطبقا للشرعية الامم وحل دو مصداقية و واقعي. والابتزاز مستمر لكلتا الدولتين المغرب والجزائر.

  • سعيد اسماره
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:42

    لا ترامب ولاعمك يحزنون ضيعن وقت طويل في الجنوح الى السلم بتوقيف اطلاق النار لكن عندما تتكلم البندوقيه يصيح العالم حينها من ضيع جمع فرص الحل التي كان بالامكان الاستفاده منها.

  • Aziz
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:42

    الأمم المتحدة لم تنجح قط في حل أي نزاع في العالم………الشفوي ثم الشفوي، ترامپ الله يعطيك الصحة…..ديريكت.

  • جمال
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:42

    بقاو فيا شي وحدين اكثر من اسبوع او هما يحسبوا بالدقايق .ينتاظروا ما سيسفر عنه هذا الاجتماع .لكن عادوا بخفي حنين

  • Hmida la feraille
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:47

    اين هي فرنسا من و اسبانيا الدولتين الآتي استعمرتا المغرب و قسمته بينهما و يعرفان جيدا أن الصحراء مغربية و على الاقل انتزعت منه أراضي شاسعة أفضل الجزاءر و موريتانيا. فرنسا العدو اللدود الشعوب في العالم مازالت تسرق خيراتنا و تمكر بكل المنطقة. فرنسا ثاني خزان للذهب في العالم ولبس لها منجم واحد للذهب في فرنسا

  • Nassim
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 15:51

    من بعد الجزاىر أكثر الدول تضررا من الموقف الأمريكي المعترف بمغربية الصحراء هي إسبانيا كانت دائما تبتز المغرب و لها موقف ضبابي و الآن دخلا إلى الحلبة طرفين من الوزن الثقيل جدا: أمريكا سيدة مجلس الأمن الدولي و إسرائيل المتحكمة في مفاصيل القرار الأمريكي.
    باي باي مدريد… الماتش كبر عليها.
    اما الجزائر من الأحسن لها أن تهتم بتوفير شكارة الحليب لمواطنيها المساكين.

  • ahmed_oubari
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:55

    الله الوطن الملك # .
    عاش الملك…عاش الملك…عاش الملك…
    علمنا الأحمر بنجمته الخضراء ، رايتنا وفخرنا وتاج فوق رؤوسنا ورمز وحدتنا ، وجلالة الملك محمد السادس نصره الله هو قائدنا وزعيمنا و فخرنا وعزتنا وضامن أمن واستقرار وطننا الحبيب ، اللهم أحفظ ملكنا الهمام وأحفظ شعبنا الوفي من شر الأشرار وغل وحقد الخونة تحية خالصة وتقدير لصاحب الجلالة والمهابة الملك المعظم محمد السادس نصره الله وأيده بفضله جعل من المملكة المغربية قوة إقتصادية وإقليمية ودولية في جميع المجالات والمستويات. كما أعطى حفظه الله تعالى الإهتمام بالفلاحة والصناعة والسياحة والرياضة دورا طلائعيا مع التكوين المستمر لشبابنا في جميع الميادين لكي يكون المغرب من الدول القلائل التي تهتم بشؤون بلدها وأمتها الإنسانية والخلقية والتربوية والتكوينية.

    كما أعطى حفظه الله إهتمامه للدبلوماسية المغربية بكل
    حزم وثقة إلى أن كللت بالنجاح والتوفيق باعتراف أكبر دولة عالمية الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية صحرائنا الحبيبة وافتتاح عدة دول شقيقة وصديقة قنصليات في أقاليمنا الصحراوية تأكيدا بمشروعية حقنا وإنصافنا بالخريطة االمغربية الص

  • عبد الحميد القنيطري
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:23

    الاستراتيجية الدبلوماسية الناجحة تنبني على إقامة تحالفات سياسية مع الدول القوية.. وعلى تبادل المصالح الاقتصادية.. وليس على إديولوجيات دينية وقومية وعصبيات عرقية… مللنا من مفاهيم القومية والعروبة والإسلام والدول الشقيقة… اخوك في الدين واللغة والتاريخ هو من يخدم مصالحك ويتعاون معك من أجل بناء أسس الحضارة والتنمية البشرية الشاملة والمستمرة..

  • سانيكروا
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:42

    الله يعز الحكام هو ما استطيع قوله. كن قويا تحترم. كن بائسا يداس عليك

  • حامد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 17:48

    مقترح الحكم الذاتي المغربي هو “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء المغربية. هاد المقترح لازم المغرب يسحب و البوزبال ينوض يجمع رأسهم. يمشيو عند الجزاءر تعطيهم طرف ديال الصحراء.

  • محمد سعيد
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:11

    المغرب وطني والصحراءمغربية، فعل الجزائر الاعتراف بهدا فإن لم تفعل، اطالب من المسؤولين تصفية الحسابات الخونة، نسو المعاونة التي قدمها إليهم الملك الراحل محمد الخامس، واجب علينا كل المغاربة الدفاع عن وحدة الوطن، فإن ارادو حربا فليكن كفى من الصمت فالله ينصر الحق. اولا إعادة ترحيل كل جزائري لبلده، إغلاق الحدود الجوية معهم. استرجاع تندوف و المناطق المحتلة من الجزائر

  • مواطن
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 18:44

    انتصار آخر للنوقف المغربى،فى الوقت الذى كان فيه أعداء الوطن الكلاسيكي وشركة البوليزاريو تنتظر اقدام مجلس الأمن مطالبة أمريكا التراجع هن قرارها الجازم والحاسم،وجد المتربصين أنفسهم أمام خيبة امل جديدة،وعادوا الى قواعدهم لبتجرعو مرارة الهزيمة، وإنشاء الله فى وقت قريب وبعد الإقبال للمزيد من الدول الشقيقة والصديقة عل فتح قنصلياتها بالصحراء المغربية،سوف ترى اعين الأعداء ما لم يصدقوه من نماء اقتصاد شامل فى المنطقة.

  • مرروكي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:01

    جواب على صحراوي 73
    “سبحان الله مغير الأحوال من حال إلى حال”
    ههه
    يبدو انك تنقصك شويى الذكاء مع احتراماتي لك
    يا أخي
    هل تظن ان المعلقين في هذه الجربدة هم نفسهم في كل زمان؟؟
    من قال لك ان المعلقين الذين كانوا ينتقدون دونالد ترامب قبل 4 سنوات هم نفسهم من يصفقون له اليوم ؟؟؟؟

  • البيضاوي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:06

    لماذا يفيدك مجلس الأمن ترامب والقرار الذي اتخذه سيادي لا يهم إلا أمريكا،هو لم يدن الدول التي فتحت قنصليات بالصحراء
    تلك اختبارات دول غير ملزمة لمجلس الأمن.الذي له قراراته التي يتم التصويت عليها والتي تصبح ملزمة إلا إذا استعمل حق النقض. مجلس الأمن لم يتعرض بالذكر للتدخل العسكري المغربي .ولكنه بالمقابل تجاهل خرق المرتزقة لوقف إطلاق النار وإعلامها رسميا عدم الالتزام به .

  • عزالدين المغربي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 19:51

    السقف الذي حدده اعتراف الولايات المتحدة لحل مشكل الصحراء المغربية هو الحكم الذاتي، وهو ما تبنته قرارات مجلس الأمن منذ 2007 إلى آخر قرار في 31/10/2020.
    إذن هناك تطابق، والمغرب لم يهرب أو يتهرب أبدا من قرارات مجلس الأمن فهو يؤمن بمبادئ القانون الدولي وانتهج هذا الأسلوب من 1975 بعد إصدار القرار الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بطلب من المغرب، والذي انطلقت على أساسه المسيرة الخضراء المظفرة.
    إذن لا جديد على الساحة، والمغرب لا ينتظر شيئا آخر مما صدر في هذا الاجتماع. المهم باي باي للاستفتاء.
    وعند فتح القنصلية الأمريكية في مدينة الداخلة المباركة إذاك سنتكلم عمن اندحر. فلا تفرحوا أيها الخصوم.

  • boumbissa
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:09

    بردتوا الآن في قرار مجلس الأمن الدولي . غيروا شويا المحتواه لاستهلاك المحلي لكي لا تكون صدمة قوية لكم خاصة من اصحاب المقابضة و المهرولين . حيا الله ديزاد

  • marocain americain
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:09

    c,est l,oncle Sam qui derige la planete.

  • deterte
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 21:59

    انتقال السلطة من الجمهوريين الى الديمقراطيين هو اصلا في صالح المغرب وكان المغرب اصلا دائما له مشكل مع الجمهوريين ودائما كنا مرتاحين مع الديمقراطيين انطلاقا من كلينتون واوباما والى المشككين الذين يؤمنون بأن بايدن سيغير من قرارات ترامب فهم واهمون لا لشيئ سوى أنهم يجهلون المخطط الديبلوماسي المغربي الطويل النفس والخطة الجهنمية التي تبناها ويجهلون دولة إسرائيل واليهود المغاربة في العالم فالضامن لاستمرار القرار الأمريكي هي إسرائيل والمغرب لعبها بطريقته وكسبها فعندما نقول إسرائيل نقول أمريكا وبريطانيا فالمغرب هو الذي يسيطر على الأرض ولا يمكن إخراجه منها بالقرارات بل بالحرب وما كان ينقص المغرب هو السلاح المتطور والتكنولوجيا العسكرية وإسرائيل ستتكلف به والإمارات تمول والبوليخاريو الى مزبلة التاريخ بل المنتظر هو وضع مطلب تصفية تركة الاستعمار من طرف الجزائر على الصحراء الشرقية فلم يبق الكلام الآن عن الصحراء الغربية بل الشرقية

  • الشرف
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 22:44

    للمعلق 24 اعرف انك تجهل معنى الضبع و الاسد اوا تضن انكم اسود الاطلس كمى اوعزو لكم قم من حلمك ياهدا انت مازلت تعيش زمن الجاهلية ايام الشعر و الغزل الوصف شىء و الواقع شيء اخر كل جزائد العالم تتحدث عن طائرة الرخاء و السلام التي حطت اليوم بارض الشرف و الامارة

  • افقير
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 12:17

    سواء قرر مجلس الامن ادانة امريكا اولم يقرر فالولايات المتحدة لها حق الفيتو انتظروا عما قريب تشييد قنصليات لحلفاء امريكا في العالم خصوصا الاوروبيين اما الجزاءر فالى مزبلة التاريخ

  • Marocain
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:34

    و هل أدانت الإعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة