"مجلس الشرق" يصادق على نقط الدورة الاستثنائية

"مجلس الشرق" يصادق على نقط الدورة الاستثنائية
هسبريس
الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:18

عقد مجلس جهة الشرق، الإثنين، أعمال دورته الاستثنائية التي ترأسها عبد النبي بعوي، رئيس الجهة، بحضور كل من معاذ الجامعي، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة –أنجاد، وأعضاء المجلس، ورؤساء المصالح اللاممركزة، وممثلي فعاليات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وتضمن نقاط جدول أعمال الدورة الاستثنائية، التي تمت المصادقة عليها بالإجماع، نقطتين تتعلقان بدراسة التقرير السنوي لتقييم برنامج التنمية الجهوية لجهة الشرق برسم سنة 2019، والدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية عقد برنامج بين الدولة والجهة.

وقال عبد النبي بعوي، في كلمة له خلال افتتاح الدورة الاستثنائية، إن “انعقاد هذه الدورة يأتي في سياق عام مطبوع بالمزيد من الانتصارات الدبلوماسية التي ترسخ دوليا عدالة وشرعية قضيتنا الوطنية، وفي ظل أجواء التعبئة الوطنية التي تعكس انخراط كافة القوى الحية داخل أو خارج الوطن حول قضية وحدتنا الترابية”، معبّرا في الوقت ذاته عن تثمينه العالي للمبادرات الملكية السامية، ومضامين البلاغات الصادرة عن الديوان الملكي، ومعربا عن اعتزازه بالجهود الدؤوبة التي ما فتئ يسطر معالمها بكل حكمة وتبصر الملك محمد السادس.

وجدد رئيس مجلس جهة الشرق تنويهه بالعملية النوعية التي اتخذتها بلادنا بفتح معبر الݣرݣرات قصد تأمين الحركة المدنية والتجارية به، وذلك بناء على التعليمات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، مثمنا في الاتجاه ذاته “مواقف الدول الشقيقة والصديقة للمغرب المساندة لمشروعية قضيتنا”، ومضيفا: “في هذا الإطار، نشيد بقرار الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى الاعتراف بسيادة بلادنا الكاملة على كافة الصحراء المغربية، وبقرار فتح قنصلية بمدينة الداخلة”.

كما أكد عبد النبي بعوي على التجند الدائم وراء القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، معربا عن انخراط مجلس الجهة بجميع مكوناته في إنجاح مسار التنمية المندمجة والمستدامة، والمساهمة في ضمان الشروط اللازمة لتنزيل ورش الجهوية المتقدمة.

وبخصوص برنامج التنمية الجهوية، قال بعوي إنه يعد وثيقة مرجعية “حاولنا من خلالها برمجة مجموعة من المشاريع التي تهدف إلى تحقيق التنمية المندمجة والمستدامة”، مشيرا في هذا الإطار إلى أنه “مراعاة لأولويات مجلس الجهة، المتمثلة في توفير فرص الشغل بطريقة مستدامة، والرفع من مستوى العيش في الوسط القروي، وارتكازا على مؤشرات التتبع المتعلقة بمستوى تقدم التعاقد مع مختلف المتدخلين، واستنادا إلى مؤشرات التقييم النوعي للمجالات الأربعة المتضمنة ببرنامج تنمية جهة الشرق، واعتمادا على المؤشرات المالية والتوزيع المجالي للأوراش والبرامج، وبشكل عام، فإن تقدم تنفيذ برنامج التنمية الجهوية ناهز نسبة %49”.

وأضاف المسؤول ذاته: “استفاد الوسط القروي بحوالي % 70 من توطين المشاريع التي تضمنها برنامج التنمية الجهوية، إذ ستشهد هذه النسبة ارتفاعا بفضل تسريع وتيرة إنجاز التزامات الشركاء في إطار برنامج الحد من الفوارق الاجتماعية”، مشدّدا على أن “عمليات فتح المسالك لفك العزلة عن الدواوير والمناطق القروية بلغ طولها الإجمالي حوالي 2000 كيلومتر، إلى غاية نهاية 2019”.

وأوضح رئيس الجهة أن “وضعية تنفيذ مختلف محاور برنامج التنمية الجهوية عرفت تقدما إيجابيا، خاصة تلك المرتبطة بمجال التدخل في الوسط القروي، الذي استفاد من عدة مبادرات ومشاريع، نذكر منها برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وبرنامج تأهيل المناطق الحدودية، والبرنامج الجهوي لفك العزلة عن دواوير الجهة، وبرنامج تنمية المراكز الصاعدة، وغيرها من المشاريع التي لا شك أنها تساهم في تعزيز العرض التربوي والصحي والربط بشبكة الكهرباء والماء الصالح للشرب”.

وشدّد عبد النبي بعوي أيضا على أن “إطلاق وإنجاز برامج ومشاريع إضافية أساسية ساهم في تعزيز تدخلات الجهة، بالموازاة مع إعادة النظر، وكذا إرجاء بعض المشاريع المبرمجة، وذلك لاعتبارات مرتبطة بترتيب الأولويات القطاعية، مع الأخذ بعين الاعتبار الإكراهات المالية، سواء تلك الناتجة عن تراجع مستوى دعم الدولة للجهات أو تلك المرتبطة بعدم التزام الشركاء بحجم وآجال تعبئة التزاماتهم المالية”.

وأشار بعوي إلى المنجزات الإيجابية المحققة على مستوى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب إطلاق عمليات دعم وتحفيز المقاولات وتشجيع توطين الاستثمارات بجهة الشرق، من أجل خلق المزيد من فرص الشغل؛ فضلا عن التدخلات الرامية إلى تعزيز البنيات التحتية، وغيرها من التدخلات التي شهدتها سنة 2019، والتي تؤكد حرص المجلس على تسخير موارد الجهة وجعلها رافعة لاستقطاب موارد مالية إضافية تمكن من تكثيف البرامج التنموية.

وبخصوص النقطة المتعلقة بعقد برنامج بين الدولة والجهة، قال المسؤول ذاته إن “ذلك جاء لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية في برنامج التنمية الجهوية برسم سنتي 2020- 2021، إذ يشكل هذا التعاقد فرصة لتنفيذ برامج مشتركة تعد منطلقا لتحقيق الاندماج والالتقائية بين التوجهات الإستراتيجية لسياسة الدولة والحاجيات التنموية على المستوى الجهوي”.

وأضاف رئيس جهة الشرق أن “هذا العقد يتضمن 4 محاور رئيسية، مكونة من عدد من المجالات والبرامج والمشاريع، في حين تناهز الكلفة الإجمالية التقديرية لتنفيذ هذا العقد 9153 مليون درهم، تشمل مصاريف الدراسات والأشغال”.

‫تعليقات الزوار

9
  • فيصل
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:29

    أين وصلت الدراسات المتعلقة بالخط السككي وجدة الناظور عبر بركان المشروع الذي تم توقيعه بمجلس الجهة و المكتب الوطني للسكك الحديدية.

  • martin pres du kiss
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 19:49

    كل مرة نسمع بمشروع كبير انجز او ينجز في القنيطرة.او طنجة او الدار البيضاء..كمعامل السيارات..واجهزتهم..ومعامل التعليب..ومعامل الطاءرات ومعامل.ومعامل.ومعامل…لكن داءما بطنجة..القنيطرة..الدار البيضاء…( الغرب كما نقول في وجدة )..والسؤال المطروح لماذا داءما نفس المدن..ففيها رواج لابناء تلك المناطق..وفيها عمل لشباب تلك المناطق..هل رجعنا الى المغرب النافع والغير النافع ؟ فليس هنا في المنطقة الشرقية ولو معمل واحد ..مع العلم ان منطقة الشرق لها auto route..voie ferrée..3 aviation..3 ports alors monsieur BIOUI pourquoi vous restez coi devant ce phénomène qui nous exclu nous de l’oriental de tous les grands projets…nous avons des bras qui travaillent..nous avons des diplômés..garçons et filles..nous avons tous ce qu’ils faut et peut être mieux que ceux de Tanger.. kenitra ou casa..non j’appelle cas une discrimination….nos jeunes .souffrent monsieur BIOUI.حتى تراباندو مبقاش.

  • وجدة
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:31

    مجرد خطابات والشفوي لا مصانع ولا أقتصاد تأخدون منها فقط فلوس الضرائيب العقار وضرائب السيارت ويرجع الفضل على وجدة أبنائها في دوال الخارج

  • سيمو
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:01

    أرجوكم إفتحو معبر مليلية بني أنصار. فالأوضاع هنا تكاد تنفجر بسبب إغلاقكم المعبر و الألاف من الأسر من جميع انحاء البلاد حرمت من قوت يومها. هذا أقصى ما يمكنكم فلعه الأن . فنحن لم نعد نصدق أسطوانة بناء المصانع و تشييد المشاريع منكم.
    أشتري هسبريس.

  • قريب على بعد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:11

    فلسفة الخطاب منذ الاستقلال وستبقى الجهة الشرقية في عنق الزجاجة. لا داعي للتمني زمن العمائم ورؤية السلطان في القمر انتهى. اين وصلت وعودكم السابقة؟ وهل تمت تصفية المياة العكرة التي كانت بقايا من معانات ساكنة الجهة؟وشكر.

  • musjoudi
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:17

    سيدي الفاضل كيف تتكلم عن التنمية .وانت عاجز عن ربط الجهة مع جميع المدن بالوسائل اللوجيستيكية .قطار كهربائي.طاءرات منخفضة التكلفة متل فاس أكادير 320درهم العربية للطيران….

  • الاسد الاطلسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:25

    على خلاف باقي عمالات الشرق مدينة السعيدية تعيش على واقع فساد اداري كبير سمسرة في الاراضي استلاء على الملك العام بل حتى الشاطئ وضع مكان رماله التي نجت من السرقة الاسمنت حيث المقاهي شوهت المنظر العام و التي تم انشاؤها في ضروف غامضة لاتعمل سوى اشهر الصيف واغلبها يقفل ابوابه انها بكل بساطة احد اوجه غسيل الاموال
    مجالس بلدية متعاقبة لايوجد لها هما سوى افراغ الصناديق و تقاسم الغنيمة الشباب لاتكاد تراه حاليا المل ولج البحر الى الوجهة الشمالية عدد السكان تنافص بسبب الكساد التجاري لايوجد سوق اسبوعي ولا حي صناعي فنادق بنيت بالملايير عاطلة عن العمل .
    صورة قاتمة سوداء اتمنى ان تسلطو عليها الضوء يوما ما

  • Najat
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:59

    جهة الشرق أصبحت منذ تولي السيد عبد النبي بعوي رئاسة الجهة قاطرة للتنمية وذلك بعد المجهودات المبذولة من طرفه يجي أن نضع يدنا في يده للسير قدما بجهتنا نحو الأمام وليس تحطيم كل المبادرات التي يسعى إليها خدمة لجهة الشرق

  • Ziani
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:11

    شكرا لك رئيس جهة الشرق على المجهودات التي تقوم بها في مجال فك العزلة عن العالم القروي وفي مجال جلب الاستثمارات.. خطوات جبارة قمت بها في سبيل الرقي بجهتنا شكرا لك يا رجل المواقف.. سر على دربك ونتمنى خيرا لك ولجهتنا كل التوفيق

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة