مجلس النواب يفتتح دورته الربيعية

مجلس النواب يفتتح دورته الربيعية
السبت 9 أبريل 2011 - 17:06

افتتح مجلس النواب الجمعة 8 أبريل دورته الربيعية للسنة التشريعية 2010 /2011.


وتنطلق أشغال هذه الدورة في ظل دينامية سياسية أطلقها ورش الاصلاحات الدستورية التي أعلن عنها الملك محمد السادس.


ويروم الإصلاح الدستوري في الشق المتعلق بالمؤسسة التشريعية، تعزيز مكانة وصلاحيات البرلمان من خلال تبوء مجلس النواب، الذي يتم انتخابه بالاقتراع العام المباشر، مكانة الصدارة، في المنظومة البرلمانية.


وأكد رئيس مجلس النواب عبد الواحد الراضي في كلمة بالمناسبة أن هذه الدورة تأتي في لحظة تتسم بانطلاق مشروع كبير للتأهيل السياسي والدستوري للنظام الديمقراطي بالمغرب، تجاوبا مع انتظارات الشعب المغربي، وفي انسجام رائع بين العرش والأمة.


وأكد أن مجلس النواب سينخرط بكل مكوناته في بلورة الشق التشريعي لهذه الإصلاحات والتحضير القانوني الجيد للمسلسل الانتخابي.


ومن المنتظر أن تهيمن على أشغال هذه الدورة الاستعدادات لاستحقاقات 2012 بالإضافة إلى المصادقة على عدد من مشاريع القوانين ذات الطبيعة الاقتصادية والاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

18
  • houcine
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:22

    hada parlement aw la parking dyal tayrabgar???
    Je vous prie de bien vouloir m’indiquer de quoi s’agit-il exactement!!!

  • maroki........................
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:20

    وجوه النحس ديرين بحال طرابقر قمارا لبسين لباس المومنين

  • م ظ
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:28

    ارحلو عن وجوهنا لقد كرهناكم ايها النوام.

  • برلماني سابق
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:36

    لم نؤمن بعد بمجلس صوري ومزور لا يتماشى مع هموم الشعب المغربي.ادن حله سيوفر على المغرب والمغاربة عدم الانصات للمسرحية.

  • moi marocain
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:40

    Les esclaves disent tous au Roitelet
    ALLAH IHRAM sidiiiiiiiiiiii
    moyen-ageux va ! vous n’avez pas honte
    Tout ce folklore sera bientôt fini
    la liberté arrive pour vous sauvez de votre soumission
    vive le 20février

  • maroc
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:42

    هادوا احسن يكونوا شي فرقة ديال الرمى باراكة ما ضحكوا على الشعب أعطيني إحصائية تبين وزير واحد تم إنتقاده في قضية معينة و تم إعترافه بالتقصير و الإهمال دائما الأجوبة تكون جاهزة : احنى درنة ؟؟؟؟؟ أحنى غادي نديروا ؟؟؟؟؟ . و الشعب يبقى خارج التغطية .

  • houcine
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:12

    Il vont alors pic niquer jusqu’à l’été et puis partir en vacance. Quelqu’un pourrait me dire comment puis-je devenir mafieux moi aussi? Ah! pardon, je voulais dire parlementaire.

  • el ninyo
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:34

    la bande qualifier des grands voleurs les escros devant alah vous allez payer degager degager on veut plus voir ses voleurs dans notre parlement svp

  • Adam
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:32

    Are those prople MP’s or Ku Klux Klans?

  • bihi kebir
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:14

    quand jai vu le video portant l agression d un morocain en plein public a laide d un grand couteau je dits bien comment ce peuplela democratie et egorge leurs freres et camarades dans la rue et personne ne bouge\. je veux une reponse claire et convancue par ceux portant le nom du 20 fevrier

  • حكومة فاسدة
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:18

    لم تنقل الصورة الصحيحة لما وقع الجمعة..بالفعل انعقد مجلس الفساد و لكن كان هناك جيش من المحتجين على مسافة أمتار من البرلمان تحتج و تطالبها بحقوقها..

  • abdellah
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:16

    بسم الله الرحمان الرحيم, هاد البروتوكول ديال الجلابيب البيضاء هو لي غادي إبيّن عْليهوم ليمارة ديال المؤمنين ياودي ياودي..أُفعايلهوم؟!!!
    هاد النسوان مامولفينش بالحجاب ياك شفتو كيف دايرين سبحان الله مكايحشموش تخايل دبا لانزهة السقلي بارْكة معاهوم ها ها ها شوها صافي أُ عْلا من كينوبو؟ على الشفارة الشلاهبية,نوضو باراكا راه الشعب فاق أُ عاق أُ زمانكم إنتهى بّاااااااح .
    اللهم إن هذا منكر.اللهم آقصيهم ودمرهم كما دمروا الشعب المستضعف آمين…

  • ABOU MALAK
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:30

    CE PARLEMENT NE NOUS REPRESENTE PAS.IL EST FALSIFIE TRUQUE…TOUS SES MEMBRES ONT ACHETE LES VOIX.TOUS CES MEMBRES SONT ASSHAB CHOUKARA ASSHAB AL MAL SURTOUT AL MAL AL HARAM.ILS DOIVENT DONC ETRE JUGES LE PLUS VITE POSSIBLE.

  • abomahdi
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:10

    النواب خاص الدولة ما تعطيهمش راتب شهري لي كان فشي خدمة إحتفض بالراتب ديالو + التفرغ او التعويضات ديال المهام الى سافر فمهمة رسمية او خاصهم اسكنو فالرباط او يكون مقرات أحزابهم هو مكان عملهم للتواصل مع الساكنة لي تايمتلوها
    او ممنوع عليهم إبدلو الحزب لي ماعجبوش الحزب إعتزل السياسة
    او لي ما خدامش إعطيوه السميك
    خدمة الشعب راها تطوعية ما شي بالطمع حيت لي طماع تا يشوف غير راسو {أنا و بعدي الطوفان}

  • إبن البوغار
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:26

    ومن المنتظر أن تهيمن على أشغال هذه الدورة الاستعدادات لاستحقاقات 2012 بالإضافة إلى المصادقة على عدد من مشاريع القوانين ذات الطبيعة الاقتصادية والاجتماعية.
    السلام على من اتبع الهدى …..
    الشعب واقف كيطالب بالإصلاح وهادو سبحان الله بالهوم غير مع 2012 …. واش ما كتآمنوش بالموت؟؟؟؟ اولا بالغيب؟؟؟ وزايدينها غادين يشرعو اقتصاديا واجتماعيا…. علا فين كونتو شحال هادي … وشكون اللي غادي يقبل تشريعاتكوم … اما بقا ما تقسمو آآلسادات … نوضو جمعو ريوسكوم علمن كتضحكو … لبلاد فضائقة ولا شي فرقة منكوم كانت واضحة … منكوم وفيكوم شي كيشرق وشي كيغرب … علمن كتضحكو؟؟؟ فبلدان آخرى ملي كتوقع شي بلوات فحال هادي كيتجمعو البرلمانيين بسرعة وكيتدارسو وكيقرو .. وبعدا كيستقل شي واحد اعترافا بالفشل في إدارة الشأن … على سلامتكوم دابا الشعب خدا المبادرة والإصلاحات ماجا فالطريق … والشعب اللي غادي يصوت عليها … يعني ما عندكوم حتا دخلة…. وديك الساعة عاد غادي يفكر الشعب ف2012 بحلة جديدة … لأن المفروض دابا يتشد البرلمان وكل الثمتيليات المحلية فحال مثلا فطنجة … غير الخوى الخاوي … سوا الى ما كنتوش ساخيين بالزرود …. وحتا هاديك حيث دابا الشعب يقدر يتبرأ منها ومن مصاريف التعويضات … والى دازت شي حاجة من مور طهرو راه الفاعل يندم … إذن شنوبقا قدام الأحزاب غير أنها تدير واحد النقد داتي بناء … وتراجع ناسها ووراقها … وتحاول تقدم شي منتوج اللي يمكن يخلي الشعب يعطي فرصة لإقامة برلمان في المرحلة القادمة … ولا راها متتاحش الفرصة حيث كننتظرو شي فقرة فالإصلاح تحدد شي سقف يمكن نقولو بيه .. هادي انتخابات مقبولة ولا اللا .. باش نفكرو فشي صيغة آخرى حتى تتقبل الإنتخابات …. وكنقول هاد الشي وحنا على قد حالنا وغير بالمقارنة كنفهمو باللي المسماة أحزاب مغربية … مامجتهدة والو غير مشات لشي كتوبة قدامين وطاحو على كوبي كولي .. تتجانس مع المغرب ولا اللا ماشي سوقهوم … اوا غير يرتبوها فشي دفتر وميبقاوش فحالي مقلوبةعلياالقفة

  • katabi
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:38

    أزول,,,,,,,كولش بين فبلدي أشعب فقير هو ألي كيكل لعسى,,شباب بلدي كولهوم بشواهد حتى وحد محدام,حسكوم تفكرو الماضي بش تعرفو الحقيقى ,فعهد المجرم البصري أشعمل فشعب المغربي.مزال أنتيقو فيكوم ولفي عباس الفاسي,..هدوك ألي فربلمان والله ثم والله معندهوم شهاد٥ إبتدائي….جلاليب أشياتين.كتكلو مال ألأيتام بدون حق,,,..

  • ABID HASSAN المغربيّ من إيطالي
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:24

    هؤلاء نوّاب الأمّة المغربيّة أم نوّامها ، فهؤلاء هم الذين كرّسوا الوضع ببلدي ويتقاضون أجورا عالية ماذا يصنعون ؟ الله أعلم ماذا يقدّمون من خدمات للأمّة والوطن لا شيء يذكرفإذا كنتكم بمواطنين إفعلوا كما يفعل المهاجرون المغاربة بالخارج يبيثون جيّاعا ليرسلوا العملة إلى ذويهم ومنها أنتم تتقاضون الرواتب الشّامخة ، لم أسمع في حياتي ولا حزب فاشيّ تبرّع بمهيّته لفائدة منطقة قرويّة يعاني سكّانها ال”ّذين إنتخبوكم قسوة البرد والجوع كما الحال في حزب الحركةأحرضان، عرشان ، محنّد العنصرمثلا مناطقهم تعاني الكوارث الطّبيعيّة في مناطق الجبليّة الوعرة بالوطن الحبيب ، وما عرفت نائبا برلمانيّا تبرّع أو تصدّق لمدينة كما يفعل مولانا الملك محمّد السّادس الّذي حوّل الأموال الموروثة إلى بناء وإعمار المملكة،ولكن أقول لهؤلاء المنافقين المجرمين اللّصوص إلاّ من أخذالله بيده ليسوا جميعا غير لا ئقين ولكن أمثال ما ذكرناهم في الأعلىوآخرون والله يعرفون أنفسهم لوحدهمأنّ عارالوطن أنتم شكّلتموه من غير مخافة الله تعالى الحقّالفرد الصّمدوأقول لهم الحمد لله وأنا نغترب الله وحده يعلم مدى حسرتنا على الوطن والزّوج والوالدين وحتّى حرماننا من إخةتنا في الوطنيّة تحت الشّعار الخالد للمغرب : الله الوطن الملك دوما على الدّوام .
    وما يؤلمني هو الإستحقاق الإنتخابيّ لم يبق له إلاّ أيّاما معدودا وسوف يلغيكم قانون البلد المبنيّ على الدّيمقراطيّوة في مزبلة التّاريخ ، ويحلّ محلّكم المواطنون الصّادقون ، وشباب كلّه غيرة عل الوطن والعهد الملكيّ وخاصّة وأنّكم من اسر كانت تخدم الإستعمار أيّام فترة الإستعمار الفرنسيّ الغاشم ، فأنتم السّمّ الّذي حمّل إلينا من بلادهم الباردة المقفرة ، ومرّة عاش الملك يا وجوه العذاب والظّلم نحن معه على الدّوام ودارت الأيّام عليكم وابدؤا في اختيّار أماكنة جديدة من أجل العيش بها لأنّ لديكم المال الوافر حتّى يحلّ عليكم ملك الموت وترحلون بغير رجعة .
    ومن رآكم بالزّيّ الأبيض الرّسميّ للمملكة المغربيّة يخالكم أوليّاء الله على خلقه ولكنّكم مجرمون وسرّاق لأموال عبادةه من المغاربة الصّابرين .
    والسّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخوكم في الوطنيّة ضحيّتكم بالدّرجةالأولى .

  • laila
    السبت 9 أبريل 2011 - 17:08

    موجزوا المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ماشي بنادمماشي مغاربا.لا حول ولا قوة الا بالله واش كاينين غا صحاب التعليم فالمغرب اللي بوحدهوم كيستافدوا.هدا عار را خاص كل الموجزين الموضفون بالادارات المغربيةيستافدوا من هادالتسويةومن نهار اللي خدموا.وزايدون راه كان خارج مرسوم وزاري باش يدمجوا كل الموجزين الموضفون بالادارات المغربيةفي السلالم المناسبة لهم.نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس باش يحل هاد المشكل را الموضفون كايعانيو.والحكومة غا كتضحك علينا وكتدير غاليبغات

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج