محتوى دراسي عن تزويج القاصرات يشعل جدل "التراث الفقهي" بالمغرب

محتوى دراسي عن تزويج القاصرات يشعل جدل "التراث الفقهي" بالمغرب
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:00

أثار نص في مقرر مادة الاجتماعيات للمستوى الخامس ابتدائي جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بين معارض ومؤيد.

ويتعلق الأمر بمقطع من نص مأخوذ من تقرير نشره أحد المواقع الإلكترونية حول تزويج القاصرات؛ ويسرد قصة طفلة اسمها عائشة، قدمت على أنها إحدى ضحايا تزويج القاصرات.

وجاء في المقطع: “انتزعت عائشة من بين لعبها وسلمت إلى رجل ينتمي لقبيلة والدها،.. لم تلتق به إلا أمام القاضي الذي أبرم عقد زواجهما، وافق علال بأن يزوج طفلته لصديقه رغم أنها تصغره سنا بـ28 عاما، إذ يقول إن عادات قبيلته.. لا ترى البنت إلا في بيت زوجها كيفما كان سنها”.

وفور تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لهذا المقطع، توالت التعليقات المنددة، حيث اعتبر البعض أن إيراد اسم عائشة تم بسوء نية بهدف الإساءة إلى لعائشة أم المؤمنين زوجة النبي، التي تروي كتب التراث أن النبي تزوجها في سن صغيرة.

مس بالأمن الروحي

اعتبر عبد الإله دحمان، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، في تدوينة على “فيسبوك”، أن هذه الفقرة طعن مباشر في بيت النبي وتهديد للأمن الروحي للمغاربة.

وأفاد حسن عديلي، مفتش تربوي وبرلماني سابق عن حزب العدالة والتنمية، في تصريح لهسبريس، بأنه ما كان على مؤلفي الكتاب استعمال اسم ينطوي على حمولة رمزية في الدين الإسلامي.

وأضاف: “مؤلفو الكتاب ارتكبوا خطأ فادحا، إذ كان عليهم تغيير الاسم؛ فالنصوص المدرسية ليست هي النصوص الأكاديمية أو نصوص الصحافة”، مبرزا أنه من الناحية الديداكتيكية يتم اعتماد “النقل الديداكتيكي”، من خلال التصرف في النصوص حتى تؤدي وظيفتها التعليمية والمدرسية دون إثارة أية حساسيات في المجتمع.

وتابع: “كان على مؤلفي الكتاب أن يتفادوا ذكر الاسم أساسا؛ لأن هناك طفلات صغيرات قد يتعرضن للتنمر لتطابق اسمهن مع الاسم الذي ورد في النص”.

وسجل عديلي أنه إذا لم تكن هناك سيئة نية لدى المؤلفين، فقد تم ارتكاب خطأ ديداكتيكي فادح، داعيا وزارة التربية الوطنية إلى تدارك الأمر بتوجيه مذكرة من أجل عدم اعتماد هذا النص.

تطهير التراث الفقهي

من جهته، اعتبر الكاتب المغربي أحمد عصيد، في تصريح لهسبريس، أن الذين غضبوا من استعمال نص تربوي مقتبس عن طفلة اسمها عائشة تم تزويجها فمشكلتهم مع “صحيح البخاري”، الذي يزعم بأن النبي تزوج عائشة في سن السادسة ودخل بها في سن التاسعة؛ وهو ما يعتمده الفقهاء في إجازة اغتصاب القاصرات معتبرين الحديث المنسوب إلى عائشة “صحيحا”.

وأشار عصيد إلى أن منبع المشكل موجود في الفكر الفقهي الإسلامي وفي الأخبار الملفقة، التي تراكمت لمدة 200 سنة والتي جرى تدوينها في القرن الثالث واعتبرت “صحيحة” وصارت قدوة على مر القرون إلى اليوم.
وأضاف الباحث والناشط الحقوقي: “لا بد من تطهير التراث الفقهي من النصوص الخطيرة للفقهاء القدامى، الذين تفننوا في الحديث عن “زواج الصغيرة””.

وشدد عصيد في التصريح ذاته على أنه من واجب النظام التربوي القيام بتوعية الأطفال بحقوقهم، وإكسابهم وعيا يتماشى مع السياق الراهن ويجعل منهم مواطنين صالحين لبناء مستقبل أفضل.

‫تعليقات الزوار

118
  • الزرباوي
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:05

    يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون

  • متزوج
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:05

    زواج القاصرات يكون برضى الوالدين وبطلب منهم واغلبه يدوم وتريدون منعه بينما زواج الكبيرات الذي اغلبه الان يتم الطلاق بعد سنة او اقل حتى اصبح مشكلة كبيرة الان وخطيرة ..

  • مواطن
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:07

    أبناؤنا وبناتنا أصبحو يتأثرون بوسائل التواصل الاجتماعي وكذا بعض المقررات الدراسية ويكفي أن تتجول وتسمع الكلام الذي يخرج من أفواههم كلام زنقوي و منحط

  • عمر
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:09

    أرى بأن النص وسيلة لإبراز فمرة ما وهو وسيلة بداغوجية وليس هدفا في حد ذاته. ولا يجب فصل النص عن الأسئلة المرفقة به والتي تصبو نحو توضيح خطورة ظاهرة تزويج القاصرات وتخلص نحو ضرورة منعها.

  • الحقيقة
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:09

    عندي ابتي تدرس في القسم الخامس الأمر عادي الأخطر علي تلميذ هو غياب الأساتذة بحجة الإضراب وحرمانهم من دراسة

  • غير معروف
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:10

    الاستاذ عصيد لاياتي بالجديد فكره نمطي معروف يكن العداء بسبب او بدونه لكل ماهو اسلامي …اما في مايخص النص او النصوص التي تلقت للتلاميذ اذا كان يراد بها القدح تستعمل اسماء عائشة..محمد…اما اذا النص يتحدث عن اشياء حسنة تستعمل اسماء اما عربية او افريقية ….فاي انسان يقرا النصوص الموجودة في كتب الاجتماعيات يلاحظ مدى الحقد والكراهية التي يمكنها واضعو هذه المراجع والأدلة كثيرة …النصوص تعج بها مواقع التواصل….فاذا كان هناك خيرفي هذه المراجع …وان واضعوها احسنوا الاختيار فليتفضلوا ويسجلوا ابناءهم في المدارس العمومية

  • MOUISSA
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:11

    بغض النظر عن إسم الطفلة فما زال بعض أبناء هدا الوطن يعيشون عصور الجاهلية بإعتبار المرأة التي كرمها الله تعالى و رسوله الكريم بصفة عامة لا دور لها في الحياة سوى أن تنكح كالحيوان و البقاء في المنزل من أجل الطبيخ و الأعمال الشاقة

  • محمد رسول الله
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:11

    قبل التحدث عن المحتوى الدراسي لماذا يتم التهكم على الجناب النبوي و بعد يومين تحتفلون بعيد مولده . اما انكم منافقون او ذوو انفصام شخصية. الاسلام لم يححد عمر معين للزواج و ترك الباب مفتوحا . هنا يحتكم الى الاعراف. الاعراف زمن النبي غير الاعراف اليوم. و الدليل لن تجدوا يا علمانيين دليلا واحدا على سب كفار قريش او تهكمهم على زواجه من عائشة. بينما هناك كفار من المغاربة و بعد 1400 سنة يحرمون زواج القاصرات. بينما تم العفو عن دانييل مغتصب 13 طفلا و الكويتي كذلك. بينما مدينة مراكش هناك الاتجار بالبشر و الاطفال. مالكم كيف تحكمون.

  • mouhssin
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:12

    يجب قراءة ما بين السطور ، لماذا هذه الأسماء والسن إن لم يكن القصد مبطنا!!!ألم يجدوا غير هذا الإسم،إنهم كمن يدس السم في العسل،الصهاينة بدؤوا عملهم خقيقة داخل بلدنا.

  • الحسين
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:12

    االكاتب يعلم. علن اليقين ان ان المقصود هي عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعن ابيها.
    اولا اسم. ثانيا تسع سنوات. ثالثا صديق ابوها يعني النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    ثانيا ابن قبيلته يعني ان النبي صلى الله عليه وسلم وابو بكر من قبيلة واحدة…..

  • هاهما تاني
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:12

    هاهما جمعيات البايرات بداو عودتاني باش يبينو خدمتهم ويطلبون من المخزن الزيادات في الأجور ومن منظمات الصهاينة العملة الصعبة الدوفيز.

  • عبد الله
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:14

    على سلامتكم عاد وصلكم لخبار . هذا إسلام و عقيدة بعز عزيز و ذل ذليل وليس تراث أو فلكلور …. لكن إذا جائك الخبر من فاسق فيجب عليك التبين…. و ما أكثرهم في هذا الزمان.
    الأخبار التافهة تنشر مع 10 صباحا ……. و الأخبار التي تهم المجتمع و المغربي من طنجة إلى الكويرة تنشر بعد 10 ليلا .؟!
    أ

  • Freeman
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:15

    I don’t care about religion for sure but I will agree with the guy who said that many girls name in Morocco are Aisha that will subject them to bullying and been making fun of as child who doesn’t differentiate between name in the story and her name it was better if no name given to the girl it would be better because if u change the name for others name there must be a girls with that name
    About people’s who are offended about the name Aisha u should rebuke alboukhary or get rid of the al Hadith period if u think the story is an insult erase it from al Hadith period

  • الا رسول الله
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:16

    عن أي ثراث فقهي تتكلمون!؟ منذ ان خلق الله الإنسان وهناك علاقات بين الذكر والانثى وليس هناك مايسمى قاصر ؟! بل العقل والبلوغ والقدرة…!؟ جميع الأديان السماوية وحتى الوثنيين اجازوا تعدد الزوجات وليس هناك عمر محدد!؟ بل العجيب ان النصارى أكذوا ان مريم عليها السلام خطبت من يوسف النجار حسب العهد الجديد وهي صغيرة وولد المسيح وهي ذون الخامسة عشرة !!! تأملوا هذآ جيدا وبالله التوفيق. اما عائشة رضي الله عنها اختلف في سنة زواجها !؟ قديماً وحديثا ؛ولو كان مايقال صحيحا لكان فرصة دهبية لكفار فريش لنيل من الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • روات جاد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:17

    ماذا يمكن ان يقال هذه حقيقة تاريخية مثبتة جاءت بها جميع الكتب صحيح البخاري وبن هشام وبن إسحاق !!
    مشكلتنا اننا لسنا الشجاعة لنناقش المسالة بكل موضوعية !!

  • عاشق للإسلام
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:18

    هناك مخطط علماني يستهدف الدين الإسلامي ويسخر بعض وسائل الإعلام من أجل علمنة الدولة وتقزيم دور الدين في الحياة فتارة ينادون بالافطار العلني وتارة ينادون بالمساواة في الإرث وتارة يطعنون في تزويج (القاصرة) مع أنهم لايمنعون من انشاء علاقات محرمة معها بل وينادون بذلك تحت مسمى (العلاقات الرضائية) وتارة ينادون بالمثلية وينافحون عنها تحت مسمى (الحرية الشخصية) وتارة ينادون بالغاء عقوبة الإعدام وهؤلاء شرذمة قليلة تريد فرض توجهاتها العلمانية على الشعب المغربي المسلم فحذاري حذاري، انتبهوا لأولادكم وحببوا اليهم التدين بالإسلام كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

  • سمير ورزازات
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:19

    وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95) سورة مريم

  • متتبع
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:21

    أُتونا بباحث مسلم على الأقل ليقول رأيه أما الملحدون ليس لهم رأي في موضوع لا يخصهم

  • مغربي
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:22

    المرجو من كاتب التعليق تصحيح كلمة تراث اسلامي . أما بالنسبة للكاتب فله نية مبينة لاسم عائشة .فهده المواضيع متجاوزة في عصرنا. أما زواج القاصرات فإنها لا توجد إلا في عقل الكاتب ومن والاه.

  • fariss rabia
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:22

    اصلا هاد النص التربوي وجب حذفه من المقرر لا يجوز ان نكرسه في فكر التلاميذ سنهم لايستوعب مستوى هاد النص . علموهم مكارم الاخلاق والتربية هذه الناشئة محتاجة لمثل هذه الدروس.

  • فوق
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:23

    هاداك الموضوع ديال تزويج القاصرا خاصو ما يتقراش گاع فالمستوى الخامس، ماشي بلاصتو وما عندو فايدة غير كب الما فالرملة. مازال لو كان كتقرا فالاعدادي نگولو واخا..
    المشكلة فهادوك لي كيكتبو المقررات واخا يكونو حتى دكاترة ومفتشين وجميع الالقاب الفخرية لي كتجي على البال، كتلاحظ انه ما كيعرفوش يديرو راسهم فبلاصت طفل صغير فالابتدائي، ربما نساو راسهم فاش كانو صغار كيفاش كان عقلهم كيشوف العالم

  • salah
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:28

    لا علاقة بين النص و النقل الديداكتيكي و انما المشكلة في التصرف في النص الاصلي .وكان على لةجنة التاليف ان تقوم باعداد وضعية انبطلاق مناسبة فالنص يحصر زواج يالقاصرات في البادية فقط

  • mstafa
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:29

    كفاكم جدلا فإن الزواج يبدأ في سن الرشاد من الشباب لفوق .

  • barro
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:29

    عنوان يفوح برائحة مقيتة… على أي المحتوى فيه تجرؤ على سيد الخلق صلى الله عليه وسلم و حسبنا الله ونعم الوكيل
    إلا رسول الله

  • موحى
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:30

    أظن أن الأستاذ عصيد قد أصاب في تطرقه للموضوع. أما الإخوة الذين يبجلون النصوص البخارية دون تعليل فهذا لم يعد ينفع مع مستوى تطور البشرية. الشباب الحالي في حاجة إلى إقناع و لايقبل الشفوي المبنى على الترهيب. حان الوقت لنفهم ديننا كما يريد الله و ليس كما يؤوله بعض باعة الدين للسيطرة على عقول وجيوب الناس. لاتنسوا أن الكنيسة هزمت لنفس السبب. و فوق كل هذا، الله أكبر من أن يحاسب البشر على التفاهات التي يكرسها حراس كتب التراث.

  • hassan
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:30

    إذا كانت عائشة تزوجت على تسعة والرسول عمره خمسون فهذه سنة وإلا فإن السنة التي هي من ركائز الدين ليست صالحة لكل زمان و مكان
    والسؤال هل ترضى لطفلتك في سن التاسعة أن تتزوج شخصا أكبر منك سنا

  • مغراوي
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:31

    صاحب النص لم تكن سريرته بريئة وغرضه تعريض حياة النبي صلى الله عليه وسلم وأمنا عائشة رضي الله عنها للاستهزاء،لكن هيهات هيهات فديننا الحنيف محفوظ بإذن الله تعالى.

  • محب للحكمة
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:31

    ينبغي ان نعلم ان الجهل ليس مرتبطا بشهادة كانت عادية أو حتى أكاديمية .. والدليل على مانقول هو ردود الفعل الذي صدر عن من يدعون الوعي والعلم والمعرفة . ردود افعال حول النص المقرر لتلاميذ الخامس ابتدائي . وما يحزنني في هذه الردود هو ربط النص بالتراث الفقهي .دون الوعي بان نص لا يصلح أساسا لهذا المستوى الدراسي .

  • ردي على عصيد واشباهه
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:31

    ردي على عصيد ماذا سيقول في قول الله عز وجل “وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) سورة الطلاق”
    بما تفسر ذكر الله عز وجل “اللائي لم يحضن” اليست القاصر قي اللتي لم تحض بعد ؟
    هاذا تفسير العلماء وزد على ذالك احاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم اللتي تجيز زواج القاصر ،وهاذا شرع الله لا يمكن لعبد ان يغره في اي زمان ولا اي مكان.

  • سالم
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:31

    هؤلاء المؤلفون تنقصهم التربية و الأدب و هم يحتاجون إلى من يربيهم بالطريقة التي يفهومنها

  • الطنز البنفسجي
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:37

    ماسميتهمش كتب التراث سميتهم كتب السيرة والفقه.
    وهاد الشي عااااادي ديما كيديروه هادوك المسطيين للي كيسحابليهم كيحاربو الدين وهوما كيحاربو غير ريوسهم.. بزااااف عليهم يحاربو الدين حيت الدين حاربوه جهااااابدة اللغة وعلم الكلام وماصورو والو.. حاربوه كباااار المستشرقين وفالاخير سلمو..
    قمة الغباء.

  • محمد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:39

    اسمها عايشة او حليمة او ماريا او حفصة لا يهم .المهم هو الفعل والنتيجة وهي التوعية بمشاكل كبيرة ولا يهم اسم الزوج سواء كان موسى او عيسى او جوزيف. هل يقبل المنتقدان اللنص اللذان ورد اسمهما تزويج بنت أحدهما في هذه السن ؟! أم أن التدخلات والانتقادات تاتي من أجل إثبات الذات وخاصة في هذا الظرف الذي سقط فيه الخوانجية سقطة أكثر من مدوية. بالأمس انسحب أحدهما من مجلس جماعي ظانا اننا سنرغبه بالطبالة والغياطة لكي يعود. وعندما أحس بأنه صار في خبر كان اطل علينا يذكرنا بأنه حي

  • السؤال الكبير
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:39

    هل هؤلاء العلمانيين فعلا لا يعتقدون بوجود الله والآخرة والحساب والعقاب؟ يكفي بلاغة القرآن ( وهم لا يتقنون حتى اللغة العربية لفهم ما مدى بلاغة القرآن ولا يمكن لبشر الإتيان بمثله) أظن أنه من الغباء محاربة دين الله، من الغباء محاربة خالقك، من يبحث على الحقيقة بقلب سليم حتى من المسيحيين وغيرهم يعتنقون الإسلام بسهولة لأنه دين الحق. وهؤلاء العلمانيون هداهم الله، هل هو الجهل هل هو الغباء، كيف ترمي بنفسك في التهلكة وبإرادتك، سبحان من قال ” ما أصبرهم على النار” هذه الآية تكفي من له عقل.

  • معاذ
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:39

    سؤال : نفرض أنك تكلم شخصا عزيزا و خطر ببالك أن تحدثه حديثا بخصوص موضوع ما لا يتعلق به و لكن هذا الموضوع لربما حرك في نفسه شعورا أو ذكريات تتعلق به و قد يفهم من كلامك خطأ أنه معني بالأمر. هل كنت تحدثه ؟
    الجواب : إذا كنت حقا محبا و حسن النية و لا تريد إيذاءه و لو لم لم يكن هو المقصود فإنك تتعدى هذا الموضوع و لا تشير إليه حتى. هذا ما يسمى بحسن الخلق و حسن اللياقة

  • انسان
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:42

    الاشكالية في نصوص البخاري وليس في نصوص الكتاب المدرسي . لكن العاطفة الدينية تنتصر دائما على البصيرة العقلية.

  • جمال
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:42

    عندما يعتبر عصيد كاتبا مغربيا يؤخذ برأيه ، فاعلم أن الساحة العلمية المغربية إما خالية من الكتاب ذوي العلم والمعرفة ، أو أن بعض الجهات تسعى أن تجعل من الجهال كتابا لتمرير أفكارها المسمومة
    أما صحيح البخاري فهيهات هيهات أن يعرف قيمته من لا يفرق بين الحديث الصحيح والضعيف والموضوع والمكذوب
    حفظ الله بلدنا من كيد الكائدين

  • ياسين
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:42

    عندي الكثير من المؤخذات على الكاتب أولا رآه ماكاينش شي حاجة في الإسلام داخلة فيما تسميه انت التراث ، راه الإسلام صالح لكل زمان ومكان ، يعني ديك اللعيبة ديال القدم والأصالة مخدامش مع الإسلام، ثانيا علاش جايب الراي ديال عصيد !!!!! شنوا دخلوا في الجانب الشرعي أو حفظ المقدسات الدينية الا لكنتي عندك سوء النية حيت المغرب كامل عارف التوجه ديال هذا عصيد ، وأخيرا هو انك كتحاول تبين هذا النص على انه فقط يتطرق إلى موضوع تزويج الأطفال وكل تشابه في الأسماء هو محط صدف ، وأنت تعلم علم اليقين أن الأسماء والسياق الموجودة في النص متعمدة

  • تجار الدين الفاشلون
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:42

    تعاليق المختومة قلوبهم عوض أن تناقش الفكرة اتجهت للتهجم على شخصية عصيد و أكره أشد الكره لغة العنف التي يستعملونها . أقول لهؤلاء لا أحد نصبكم للحديث باسم الإسلام و لستم أنبياء و الشعب المغربي لفظكم في الانتخابات الأخيرة و أخيرا محاولاتكم لعرقلة أي تقدم لن تنجح

  • مغربي 1
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:43

    اذا اتفق اب الطفلة والقاضي ان يزوجا هذه الطفلة فقد ارتكبا جريمة تستحق السجن بدون رحمة

  • الدكالي
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:43

    من الأفضل تزويج القاصرات او العلاقات خارج اطار الزواج .لماذا لا تقوموا بزيارة لجنبات الاعداديات لتشاهدوا ما يفعل بالبنات القاصرات من منكر ام ان الزواج هو السىء و العلاقات ليست مشكلة . اتقوا الله يا من تدافعون عن الزنى و العري و تنكرون ما احل الله

  • قول معروف
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:44

    من شاء فليومنن ومن شاء فليكفر الاسلام مستغن عن الحاد عصيد ومن يحدون حدوه ، الاله الحق يعبده مليار ونصف مليار مسلم فضلا عن ملائكته ومخلوقاته كلها تعبده وتسبح بحمده فلا يضره كفر عصيد وملايين العصائىد وكل المبطلين المتخذين آلهتهم هواهم .

  • Simoulay
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:45

    Les réalités historiques sont têtues. On ne peut pas les cacher ou les gommer pour faire plaisir aux intégristes

  • Mounir
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:47

    بالفعل تطرق احد المعلقين على التخلص من خرافات الكنيسة وبالفعل هزمت الكنيسة الاروبية بواسطة الثورة العلمية والنتيجة هو التطور التكنولوجي الغربي اللذي نراه الان.

  • لماذا عصيد ؟
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:48

    ولماذا تدرجون افكار عصيد المريضة في هذا المقال ، فهو شخص لا يعتد بكلامه لعدة اعتبارات لعل اهمها حقده الكبير على الدين الاسلامي اكثر من اي واحد على هذه البسيطة ، فهو يحب مثل هذه الفجوات للانقضاض على الاسلام والنهش فيه باسنانه المتسخة .
    اما فيما يخص النص المذكور فهو يقصد امنا عائشة رضوان الله عليها ، فهو تصريح وليس تلميح ..
    كان على صاحب النص عدم ذكر اسم الفتاة بل يذكر فتاة نكرة ، ولما لا يبدأ بذكر الرجل مثلا : في إحدى القرى قصد حالد منزل بوجمعة رفقة والديه حاملا معه عدة هدايا ، والحدث هو خطبة احدى بنات السيد بوجمعة التي يتراوح سنها ما بين 13 و14 سنة ….
    رفقا بتلامذتنا فهم يتشربون ترهاتكم

  • الصحراوي المغربي
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:50

    اولا لمادا تغيير المقرر اصلا لحاجة في نفوصهم.لقد قالها احدهم لقد انتقلنا من الدولة الاسلامية الى الدولة الليبرالية ناسيا من يكون المغرب وملكه وشعبه المعرب دولة مسلمة تاريخيا دستوريا.وملك المغرب مسلم امير المؤمنين .الشعب الدي هو سكان المغرب مسلمون ابا عن جد الا الدخلاء الدي يتقاضوا دراهم معدودة من اجل ضرب الاسلام.هل هؤلاء موجودون في انشاء برامج التعليم عليهم الاقصاء من المنضومة لانهم يخدمون لاجندة ما.
    مادا يعرف اطفال الابتدائي عن الزواج قبل ما يعرفوا من يتزوج .
    القاصرة هي التي لم تصم يعني 13 سنة تصوم رمضان اي انها مسؤولة عن افعالها امام الخالق فما بالكم امام المخلوق.وزواجها ناجح 100% لانها تكتمل تربيتها في منزل زوجها الدي هو ايضا لا يتعدى سنه 18 سنة اي المربي هما والدا الزوج.اما التي جالت وعرفت الازقة وشاهدت افلام غرامية وتعرفت على شباب وخرجت معهم وربما دهبت لبيوت في الخلوة حتما زواج بعده طلاق.
    الان ننتظر من السلطات العليا التدخل وحماية الاسلام لان كلكم راع وكل مسؤول عن رعيته اليوم دنيا وغدا اخرة حساب وعقاب

  • ramzi
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:51

    هناك من العلمانيين من يريد ان يفرض رأيه على جميع المغاربة ، لذا وجب التصدي لهم وذلك بان يصلح المرء بيته واهله بتعليم اولاده قراءة القرآن والاخلاق والادب وسيرة خير المرسلين ، لانه لو صلح الابناء صلح المجتمع يقول الشاعر احمد شوقي : إِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا
    اما بالنسبة لصحيح البخاري وصحيح مسلم فهذه الكتب اصح ما يكون في كتب الحديث الشريف .

  • غريب في الأرض
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:51

    عليكم من الله ما تستحقون يارويبضة اخر الزمان القاصرات ليس لهم الحق في الزواج لكن لهم الحق في المصاحبة والزنى. والله انكم ملاقوه سبحانه وتعالى وسترون اي منقلب سننقلبون

  • احمد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:54

    على سلامة الفقهاء من سباتهم و اش فخباركم بلي التلقيح فيه اجزاء من الخنزير وانتم ساكتون ويلكم من يوم التناد

  • ابو محمد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:56

    لا يزال هذا الشخص و امثاله يتربصون بامة الإسلام ولا يكلون في محاولة النيل من ثوابت الامة،، وهاهم الان يتجرؤون على بيت النبوة، ولكن هيهات هيهات ان ينالوا من شمس اضاءت السماء والأرض. ولينتظروا الرد من ألله عز وجل الذي تكفل بنصرة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم 《فتربصوا انا متربصون》

  • هل يستوون
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:57

    عصيد نموذج ” للمثقف” المتعصب لهواه، والذي لا يترك فرصة إلى وسعى للنيل من معتقدات المغاربة والتفريق بينهم. مرة يحاول ضرب العروبة بالأمازيغ ومرة ثانية يحاول نقض دين الإسلام بالأفكار العلمانية.
    رحم الله أمثال المهدي المنجزة، حيث الفكر والثقافة ورجاحة الرأي.
    {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون}

  • عدنان
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:57

    الهجوم على النصوص الدينية و التراث الفقهي يدخل ضمن مشروع علمانية المجتمع المغربي مستقبلا و هذا أمر خطير لأنه سيؤدي إلى صراع بين الإسلام و العلمانية و سيجعلنا مجتمع منقسم بدون هوية

  • مغربي غيور
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 22:58

    لا أدري ماهو الإسلام عند عصيد،لم يبقي من الإسلام إلا الإسم،
    طعن في فقهاء الإسلام وفي البخاري وووووو
    قلها صراحة !؟

  • متتبع
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:01

    عصيد آخير واحد يتكلم عن الدين و الأخلاق

  • سعاد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:05

    اعتقد انكم تشتمون الله عندما تقولون “هذا شرع الله”..انه “شرع و تشريع الانسان” وفقط …كفى غباء

  • كريم
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:07

    حشومة في القرن 21 مازلنا نناقش موضوع زواج القصرات بالنسبة لي زواج اقل من 18 سنة فهو بيدوفليا سالينا بغض النضر عن الإسلام احترمه كثيرا لكن لن نطبق هذه القوانين القبلية الصحراوية نحن مجتمع متحضر نعيش 2021 وليس في القرن السادس ميلادي.

  • ولد حميدو
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:07

    التص لا علاقة له بعائشة ام المؤمنين رضي الله عنها وهو مجرد اسم من الاسماء اختير عشوائيا ليس الغرض منه الاساءة الى بيت النبي من طرف المؤلفين لانهم لو كانوا يقصدون ذالك لذكروا ابا بكر مكان علال فلا تجعلوا من الحبة قبة وتثيروا الفتنة على لا شيء.

  • ممرض
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:11

    ردا على المعلق ردي على عصيد وأشباهه.حتى تفهم انت ما يقع في الدنيا وافهم حينها الآية التي أدليت بها لتسب بها غيرك.اللائي لم يحضن معناها التي لم تأتيها دم الحيض أبدا لا في الصغر ولا في الكبر وفعلا هناك فتيات رغم كبر سنهن لا يحضن ويبقين هكذا حتى يأتي أجلهن وكانت هناك أيضا أربعينية أتت عندنا لتقم ببعض الفحوصات لتعرف ما السبب فوجدنا أن ليس لديها أي مشكل في الرحم وهذه إرادة الله ان لا تحيض مدى الحياة وإن لم تصدق اسأل الاطباء المتخصصين فسوف يقولون لك ان فعلا هناك بعضا من النساء لا يحضن أبدا وانا ممرض وأعي ما أقول

  • محممد احمد المختار
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:13

    نحن لا نتأسى بعصيد ولا بأمثاله لا سيما اذاكان الأمر يتعلق بثوابتنا،انا لم اطلع على هذا الموضوع لكن يكفيني ان قرأت تعليقا لأساتذة جامعييون ينتمون الى جامعة محمد الخامس وجامعة ابن زهر كما اطلعت على تعليق السبخ المقري عمر لقزابري فأدركت أن الامر جلل لماذا اللعب بالنار مع الامن الروحي للمغارلة،ولماذا حشر الابرياء من التلاميذ الذين لا زالوا لا يميزون بل يتلقفون اي سيء قدم لهم وخاصة من رجال التعليم المؤتمنون،ولماءا ذكر اسم ام المؤمنين التي يجاهر بكرهها الشيعة ومن على شاكلتهم وفي شهر كهذا السهر المبارك الذي نخلد فيه مولد الرسول صلى الله عليه وسلم،

  • من المسيحيين
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:22

    الحمدلله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بالنسبة إلى زواج رسول الله صلى الله عليه فقد بينه لنا أكاديميون ودكتور غربي لأ ينتمي إلى العالم الإسلامي وقد بين بالتفاصيل الدقيقة كيف يتم الزواج في العصور الوسطى وكيف كان الشخص سواء كان رجل أو امرأة كانوا يقدرون على الزواج وزادا قالا كل من ينكر على محمد زواج الصغيرة فقد أنكر قدسية القديسين المسيحيين

  • مروان البوعناني
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:22

    تغيرت احوالنا وعقائدنا واخلاقنا . إلى الأسوأ بسبب هذه المواقع التواصل لا أقول الاجتماعية بل هي نكد على الاسرة المغربيه. فنجد سوى المصائب والفساد والاباحيات.. فلا نرى أسرة مجتمعة ولا صلة رحم ولا حنان اب ولا عطف ام. فكثر الطلاق والفراق ومات الضمير وباع الاب ابنته وقتل الولد امه. وانتحر الأب. هذا مانسمع كل يوم في هذه المواقع التواصل الاجرامية

  • الحمد لله
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:22

    زواج القاصرات لا اتفق معه شخصيا
    وحتى اذا صح ان النبي ص كان تزوج او ادخل قاصرة
    فالنبي عليه السلام والصلاة ليس كباقي البشر
    وقد تكون هناك امور لا نحتاج فيها الى تقليده لاننا ببساطة لا يمكن ان نكون مثله
    فمثلا عدد من الشيوخ الفقهاء يفتخرون بتعدد الزوجات رغم ان الامر يبدو مكروه حسب القران
    ايضا عدد من الفقهاء لا يرون اشكالا بل يفتخرون بزواجهم بقاصرات
    المشكل هو ان عدد من النساء المتزوجات في سن صغير يعشن حياتهن كلها مشاكل وويلات مع ازواجهن وحياتهن عبارة عن جهنم دنيوية ولا يشفع لهن تدينهن او تدين ازواجهن
    ووجود نصوص تعبر عن هذا الاشكال في مقرر دراسي هو مر اصفق له شخصيا ويجعلني اتنفس الصعداء لاني اضع نفسي مكان الطفلات المتضررات والمغتصبة طفولتهن وحياتهن

  • غريب في الأرض
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:24

    عصيد مسكين لم يعد احد يسمع له الا اذنابه. قهره الاسلام كما قهر من هم أشد منه. أين عابد الجابري و اركون وحامد نصر ابو زيد امضوا حياتهم في نقد الاسلام والنيل منه ذهبوا وبقي الاسلام شامخا.

  • Nawras
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:25

    يجب متابعة من سمه بوضع هكذا نص (يدسم السم في العسل). لاطفال صغار تجاه دينهم و هي طريقة قديمة جديدة في البرمجة العقلية، لو كان النص طرح مشكلة زواج الصغيرات بطريقة بريئة دون -حشي- لما كان مشكل و لكن النص غير بريء تماما و يشكل زعزعة لامن بلدنا.
    نحن بلد دينه الاول الاسلام و موضوع كهذا يمس مشاعر امة تفوق حدود بلدنا فقط و اكيد الا رسول الله.

  • ملاحظ
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:25

    الذئاب الملتحية يا سادة وشمامي السيلسيون اليساري على استعداد الركوب على اي موجة الان وسيحاولون وضع العصا في الرويضة !!

  • زيدان
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:26

    المضحك المبكي في الامر هو الغلاة الجهلة الذين يظنون انهم في مرتبة عليا تجعل من الله في خدمتهم يضبط لهم الزواج والمعاشرة والمأكل والملبس والزينة وماء الورد الخ.. واذا عددنا ما يجب يقوم به الله في خدمة هؤلاء البؤساء فكريا في الدنيا عدا عن تنظيمه للجنة والنار… ياسلام…فإن اجندة الله كلها مملوءة بخدمة هذه الكائنات الغريبة. آلا بئس ما تفكرون. ويقولون لك الامن الروحي….

  • بنت المغرب
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:30

    يبدلو غير الاسم اي يبدلو لحمار باغيول .المشكل في الاسم ومحتوى النص .الغرب الكنيسة قتلت الاف الاطفال.بعد اغتصابهم وضربو الطم.واليهود اغتصبوا ارضا ليست ملكا لهم .قتلة الانبياء وزوروا الثوراة وكله تناقض وكذب ومتشبثين به ونحن لا حكام ولا شعوب لها أدنى غيرة على ديننا وقيمن الإسلامية ورسولنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام خير خلق الله.والتطبيع تعدى كل شيء ومن انجز هذه المقررات لايمكن ان يكون الا يهودي أو نصراني أو ملحد اوماسوني .ولكن العيب ليس فيه بل في شعب ليس له غيرة على دينه .ليس له اي قيم ولا مبادىء ولا مستقبل بما انه قبل هذه المقررات الفاسدة .المشكل الاول والأخير هو الشعب المنحط. ومثل هذه الشعوب تستاهل ما يجري لها لانها بهاءم.حشى ان تسمى بانسان.ولكن باذن الله سيخلفهم الله باناس يحبون الله ويحبهم وستعلو كلمة الإسلام والحق الالاهي.

  • Okok
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:32

    كتابة “سن الزواج في الولايات المتحدة”
    على Google – wikipédia
    على الرغم من عدم وجود حد ادنى لسن فان عره القانون العام للزواج يصل في بعض الولايات الى 12سنة بالنسبة للبنات و14 سنة للبنين

    حلل وناقش

  • جدال لا معنى له
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:35

    العقول الكبيرة تناقش الافكار والعقول المتوسطة تناقش الاحداث والعقول الصغيرة تناقش الاشخاص

  • محمد
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:41

    أقول لعصيد ومن على شاكلته شئتم أم أبيتم بالمملكة المغربية وشعبها مسلمون سنيون وفيه إمارة المؤمنين فيا أيها الشرذمة القليلة لا مكان لافكاركم العلمانية بيننا ورسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته خط أحمر والمرجو من الأطر التربوية التي تضع المقررات أن تعيد صياغة المقررات ولا يقعون في هذه الأخطاء هدا ان ثبت حسن النية أما إن كان العكس فحسبنا الله ونعم الوكيل أما بعض أصحاب التدوينات فأدعوهم الى محاربة الأمية في دينهم قبل أن يتكلموا

  • مسلم
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:42

    يقول الله تعالى لنبيه : (إن كفينا المستهزين ) واقول للعلمانيين إن لم تستحي فاصنع ماشئت ويوم العرض سيبوكم في ما كنتم تزعمون

  • جريمة في حق الطفولة
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:43

    تزويج القاصر جريمة في حقها لانه لا يعقل ان يكون مثل هذه التصرفات القديمة البالية المتخلفة الهمجية في القرن 21 لان مثل هذا الزواج هو زواج اريد به باطل
    هذا ما لدي ان اقوله في حق الداعشيين المتخلفين الاقصائيين الديماغوجيين اصحاب العقول المتحجرة .

  • Kinko
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:54

    تزويج القاصر هههه… اذا جاءتك سيدة عندها 40عام وطلبت ولدك عندو 14عام هل تزوجه اياها … حشمتونا مع البراني… واحد قالك ستكثر الزنا…. سير اوليدي حارب الامية و علموا البنات حتى يستقلن من تسلط مجتمعكم الذكوري الحيواني…. هل تعلمون ان البنات اكثر ذكاءا من الذكور و تحملا لمسؤوليات عدة وتجي نتا تقولي نحطوها مع شي مكلخ قد باباها يستخدمها كجارية… اشمءز ان انتمي لبلد من يفكرون بهاد العقليات و يصدعلي راسي بقال هذا و قال هذاك ….

  • noreddine
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:57

    اطلب من الذين لم يرقهم الامر ان يروجوا بناتهم في سن السادسة و ان يسلموها في سن التاسعة، كيف سينام هذا الاب و هو يعلم ان ابنته في تلك الليلة تقبع تحت جسم ثقيل غليض يزنها اربع مرات و يكبرها بعقدين من الزمن او اكثر. مشكلتكم مع البخاري و ليس مع المقرر الدراسي و الاسماء.
    ماعاد الله ان يرتكب نبيه الطاهر جرما كهذا. اتقوا الله في رسول الله و نظفوا فقه الدين من هذا الخبث و العبث.

  • مغربي
    السبت 16 أكتوبر 2021 - 23:57

    مايثير الاستغراب وهو ان هذا الفقيه الجديد المسمى عصيد تجده يفقه في كل شيء ….تجده مثل الجوكير المستعمل في لعبة الورق(الرامي)…اما بالنسبة لزواج القاصرات اللواتي لازلن لم يبلغن سن الرشد فانا اقول بان مكانهن هو المدرسة…ولكن لست متفقا مع كتابة اسم عائشة…فالاسماء كثيرة وموجودة …وهناك حالات كثيرة يمكن ان نكتبها على زواج القاصرات دون اللجوء الى اثارة هذه النقاشات ….وشكرا للجميع مع احترامي لكل الاراء

  • محسن
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:05

    و انتم لم تجدو الى عصيد. سبحان الله مؤلف الكتاب تعمد و بقصد سرد القصة باسم عائشة ليقول هذا نبيكم الذي اغتصب طفلة. و ياتي وزير الاوقاف ليوقف امام طلب انصاف الائمة بانه يمس بالامن الروحي.
    اما عصيد كلما تناولنا موضوعا اسلاميا الا و طل علينا طبعا عبر منبركم الموقر بموشحاته و سمفونياته العجيبة.

  • الجاهل يبقى جاهلا
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:09

    لماذا يستمر الجهل والفكر المتخلف لان الاغلبية الساحقة متخلفة وذات مستوى ضعيف ولا تفكر وليس لها مستوى ثقافي في ميدان علم الاجتماع والتاريخ والفلسفة . اغلب المراجع التي يرجعون اليها هي تلك الكتب التي تنشر تقريبا مجانا 2 الى 5 دراهم والتي تكرس ايديولوجية وديماغوجية معينة
    فقبل ان ان تنقد مفرا في مستوى عصيد عليك ان تدرس الفلسفة وعلم الاجتماع والسياسة والتاريخ. لا اعتقد ان من له الاطلاع الكافي على هذه العلوم ان ينتقد مفكرا من المفكرين الاحرار.

  • بالمرصاد
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:10

    – No one has imposed religion on you, especially the Muslim Religion. The satanic idea revealed in the names of Aisha and of his Father’s Friend is known to any believer.
    – Alboukhari is a Muslim scholar: he has served the Believers a lot. Only Allah will reward him both in the world and in the Hereafter.
    – Aïcha is given to marriage at a very young age. So what? Hasn’t she become the Mother of all Believers?
    – Woe to the disbelievers on the Day of Resurrection! They will be in the furnace forever!

  • الياس
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:13

    هؤلاء الزنادقة الذين اوكل لهم امر التربية والتعليم في هذه البلاد سوف يذهبون بنا الى ماتحمد عقباه..نريد تدخل جلالة الملك بصفته امير المؤمنين وسليل البيت النبوي في هذه النازلة والضرب من حديد على يد كل متواطئ في هذا العمل الشنيع..

  • حنان
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:22

    تطاول على رسولنا الكريم وأمنا عائشة رضي الله عنه يدخل في الباب السوء لمقدساتنا وعليه يتم الزج بمن سولت له نفسه بتطاول بسجن مؤبد حسبي الله ونعمة الوكيل لكل بيدق ينعق بما لايسمع

  • Adam
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:26

    قلناها ومزال تنقولوها هناك حرب على الإسلام ومن من من أبناء جلدتنا بكل صراحة وسنرى المزيد إن شاء الله بانت ليهم غير إسم عائشة أم المؤمنين يتكلمون عليها بسوء ونفس السن لاحول ولا قوة إلا بالله أين هو المجلس العلمي ووزارة لا أوقاف ولا إسلامية كلشي تباع وصلتو حتى طعنو فالعقيدة وفالأنبياء حسبي الله ونعم الوكيل فيكم وفينكم ألي تدعيو أنكم مسلمين وعندكم غير على الإسلام وأن المغرب دولة إسلامية

  • سمير
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:30

    إلى رقم 45 الدكالي
    البنت التي تحب الفساد ستفسد حتى لو تزوجت في العاشرة
    ستبحث عن صديق أو عشيق ولا تهمها خيانة الزوج
    البنت العفيفة تبقى عفيفة حتى لو عاشت طوال حياتها دون زواج
    انت ومن على شاكلتك تدافعون عن زواج القاصرات لغرض في نفس يعقوب و هو رغبتكم في القاصرات و اشتهاؤكم لهن حتى لو كنتم في السبعين و عندكم زوجات و اولاد و حتى أحفاد
    تخافون أن يتم منع زواج القاصرون فتحرمون من حلمكم الوردي الجميل

  • masfiwi
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:41

    les parents des eleves doivent ce manifester contre ce programme notre religion est viser par les enemies des petites filles se prostitue depuis l age de 13 ans et personne ne dit rien c est la france qui est deriere cette haine a lislame et l acampagne d eric semoure en france contre l islame et les arabe est la preuve de ce que je dit alors reveiller vous les musulmand du monde contre cette maudit de france satani8que et raciale

  • الشرقاوي
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:48

    إطمئن أيها العلماني الخسيس فمهما اردت الطعن في الدين الحنيف و تشويه صورة أشرف الخلق إلا وزدته قوة فوق قوته فنور الله تام شئت ام أبيت
    يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون

    231

  • الكتاني
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:57

    يجب ألا نشتري هدا الكتاب ونخلص منو ومن لي كتبو

  • Omar
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 01:06

    اشنو لي مزيان هو نيترو ريوسنا او بناتنا او المجتمع أو درا ري واش بغينا نوريوهم الحقوق ديالهم اولا بغينا نفسدو ليهم الفطرة ديالهم اونغصبوهم فدينهم خاصنا نتقيو الله او نعرفو بلي غايجي واحد نهار كل واحد قدامو العمل ديالو ماكاين ما يتخبا نداركو الوقت ما حد كاينا الفرصة الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • رأي غير مفيد
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 01:33

    هذه الفقرة المذكورة في هذا الكتاب نزلت على قلب عصيد قطعة ثلج بارد اسعدت فؤاده ونشوته. ان كنتم تريدون ردة الفعل والشرح المفيد من طرف المختصين في هذا الميدان فاعلموا ان اختياركم غير مفيد نظرا لمرجعية المحلل المقصود.

  • Asmae
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 01:35

    حتى تفهمو لماذا هذه الضجة؟ النص يتكلم بصيغة حشيان الهضرة فالبنت التي اسمها عائشة هي امنا عائشه و الشخص الذي يكبرها 28 سنة هو النبي صلى الله عليه وسلم و صاحبه الذي زوجها له هو ابو بكر الصديق فهم غيرو اسم صاحبه الى علال و الشخص المعني لم يذكرو اسمه حتى تفهم انه النبي عليه افضل الصلاة و السلام

  • رياض
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 01:35

    حقيقة ان استعمال الاسماء شيء مقصود ،لست ادري ما الهدف منه ،ولكن اذا تجاوزنا فكرة الاسقاط ،فتلاميذ وتلميذات المستوى الخامس لم يصلوا بعد الى مستوى الادراك للوصول الى هذا القصد ،قد نأخده من زاوية زواج القاصر فقط .

  • ابو عبد الصمد محمد
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 02:05

    برافو للاخ المعلق تحت اسم ابو إبراهيم على تعليقه قارن ببن تحديد الزواج القانوني في المغرب 18سنة وتحديد القانون في دول اوروبية التي تعتمد ين 14سنة وختم بأن اوروبا تحاول البحث عن عفة بناتها ولا تضيق عليهم والمغرب يهدف الى التضييق على بناته تنتظر سن 18سنة مما قد يؤدي الى التعاطي لامور غير محمودة …قرأت مرة ان اسبانيا سن الزواج عندها 16سنة ؟!؟!؟! تعجب وتساءل مع نفسك كما يحلو لك .

  • بالمرصاد
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 02:15

    ردا على الجاهل يبقى جاهلا رقم 82
    ـ من يرد الله به خيرا يفقه في الدين. (حديث شريف)
    ـ العلوم الأخرى تفيد للاستهلاك الدنيوي فقط. والدنيا أيام خالية.
    ـ وما متاع الدنيا إلا متاع الغرور.

  • عبد الحميد
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 02:28

    أولا أحمد عصيد هو آخر واحد يتكلم في التربية و الشريعة و الثرات الاسلام لانه لايعرف معنى صحيح البخاري و صحيح مسلم : صحيح لا تعني كل ما فيه صحيح بل تأخذ معنى تعليل أو شرح و تقسيم لما هو منكر و غير متواتر و متواتر . فزواج الرسول صلى الله عليه وسلم بعائشة حُسِمَ فيه تاريخيا و علميا و اجتماعيا.
    أما ما جاء في الفقرة الدراسية فهو خطأ بيداغوجي فضيع ما كان لمؤلفه استعمال اسم من نساء الرسول صلى الله عليه وسلم . أتمنى أن تتدخل وزارة التعليم لإصلاح الخطأ ببلاغ رسمي.

  • طارق
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 02:59

    لما يتعلق الأمر برسول الله وأم المؤمنين فقف عند حدك من كان له مشكل مع الإسلام فذلك شانه لكن ان يتطاول على المقدسات فلا جزاء له إلا الردع القانون واضح في احترام مقدسات الآخرين طبعا اتخدت عن قانون الغرب المدني ليس قانون المغرب الذي يطبق حسب الحالة النفسية لمن يحركونه

  • madame Safrioui
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 03:32

    اللا ديني عصيد معروف انه يكره الإسلام و هدا لا يهم .
    اما النص فهو واضح وضوح الشمس في الصيف ان هذا النص يتطاول على الإسلام و الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام.
    هل لم نعد دولة اسلامية لكي نرى هذا السم في المناهج التعليمية؟

  • amine
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 04:59

    أولا، الأحاديث النبوية و السيرة لم تدون إلى بعد قرون من البعثة. و الطبيعي أن التغير الإرادي أو الطبيعي الناتج عن النسيان و التقادم سيطرأ على تلك الأحاديث. من منا يذكر بدقة مقولة قالها جده قبل 50 سنة فبالأحرى تذكر مقولة قالها جدك الثامن و تناقلتها الأجيال. هذا من أسس دراسة النصوص التاريخية، للأسف فقهاء الدين ليس لديهم دراية بعلوم التاريخ و الدراسات الأركيولوجية، و لو كانت لهم بعض الدراية بذلك لختمو كل حديث بجملة: “هذا ما روي، و الله أعلم”
    ثانيا: الثقافة و العادات المجتمعية تتطور، ففي الكثير من المجتمعات كان من الرئج التضحية بالبشر، ثم كانت العبودية و الكثير من العادات التي اعتبرت عادية في ذلك الزمان و مع تطور الفكر البشري أصبحت أفعالا مشينة و إجرامية، هنا أيضا علماء التاريخ يقولون أنه لا يمكن الحكم على أمور وقعت في أزمنة قديمة بمعايير معاصرة، بل الحكم يكون بمعايير ذلك الزمن.
    ثالثا: ليس كل ما كان من عادات العرب قبل 15 قرن، فهو صالح الآن، حتى و إن روي أن النبي (ص) قام به. فالتشريع ليسا ثابتا كونيا، بل هو متغير حسب الزمان و المكان و الدليل قوله تعالى: ” لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا” …

  • حقا ايها
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 06:23

    تسمونه التراث الفقهي!؟
    ليس عقيدة وايمان واسلام!؟
    وعائشة هكذا لم يجدوا غير هذا الاسلام!؟
    لقد تبين الرشد من الغي
    فاسمعوا لمهمومة ناس الغيوان

  • عاشق للإسلام
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 07:03

    لو كان (للقاصر) عشرين الف صديق ماندد العلمانيون بذلك بل ويدافعون عن ذلك باسم (الحرية الشخصية) لكن عندما يتم تزويجها بالحلال يقوم العلمانيون ولا يقعدون. اذن الرسالة العلمانية واضحة وهي اغراق المجتمع في مستنقع الرذيلة

  • ياسين
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 07:59

    صافي. ولات سميتو التراث. كيفو كيف الفنون الشعبيه.
    واضح ان النص يعرض ببيت النبوة . الامر خطير و يجب تداركه قبل أن يكبر اكثر فاكثر. لقد مرغت الحادثة سمعت المغرب عند الشعوب المسلمة في الوحل. و لقد اطلعت على عدد من الفيديوهات تستنكر ما يحدث .
    ذكرتني بما وقع الرسوم المسيئة. بيت النبوة مطهر. ومن مسه لا يجني الا الإفلاس.

  • مقيم بألمانيا
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 08:17

    هدا الزواج كان شائعا في شتى البلدان إلى حد قريب بما فيها أمريكا لكن هؤلاء ممن يعرض بسيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم ينبغي معاقبتهم ليكونوا عبرة للآخرين و بهذا يكون الإحتفال بمولد رسولنا صلى الله عليه و آله و سلم بالدفاع عنه. أما عصيد فلا ننسى قصة زواجه و اتهام تلك المرأة له عكس أم المؤمنين عائشة التي كانت تعيش في سعادة في بيت الزوجية

  • سعيد
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 08:38

    ليس تزويج القاصرات. بل الاسم هو نفس الاسم لزوجة الرسول ونفس فارق السن ايضا. وهي تنتمي لنفس قبيلته.
    هنا نقول بالمثل هل تحتاج ليكتبوا لك برجل حمار لكي تفهم.
    بالاضافة الى ان نسبة اليهود هنا 1 % والمقرر يظهر صور لعائلة يهودية لديهم تلك القبعة السوداء تدرس لاطفال مسلمين. ما الحكمة والغاية من هذا؟

  • Mouhajir
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 09:03

    انا شخصيا ضد زواج القاصرات و مع كامل احترامي للمغربيات الشريفات اللواتي لم ولن يبعن شرفهن بأي ثمن لكن هاهما جمعيات البايرات بداو عودتاني باش يبينو خدمتهم لأسيادهم ويطلبون من المخزن الزيادات في الأجوربالضغط من منظمات الصهاينة والماسونية

  • يوسف
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 09:15

    (وَكَذَ ٰ⁠لِكَ جَعَلۡنَا لِكُلِّ نَبِیٍّ عَدُوࣰّا شَیَـٰطِینَ ٱلۡإِنسِ وَٱلۡجِنِّ یُوحِی بَعۡضُهُمۡ إِلَىٰ بَعۡضࣲ زُخۡرُفَ ٱلۡقَوۡلِ غُرُورࣰاۚ وَلَوۡ شَاۤءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُۖ فَذَرۡهُمۡ وَمَا یَفۡتَرُونَ ۝ وَلِتَصۡغَىٰۤ إِلَیۡهِ أَفۡـِٔدَةُ ٱلَّذِینَ لَا یُؤۡمِنُونَ بِٱلۡـَٔاخِرَةِ وَلِیَرۡضَوۡهُ وَلِیَقۡتَرِفُوا۟ مَا هُم مُّقۡتَرِفُونَ ۝ أَفَغَیۡرَ ٱللَّهِ أَبۡتَغِی حَكَمࣰا وَهُوَ ٱلَّذِیۤ أَنزَلَ إِلَیۡكُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ مُفَصَّلࣰاۚ وَٱلَّذِینَ ءَاتَیۡنَـٰهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ یَعۡلَمُونَ أَنَّهُۥ مُنَزَّلࣱ مِّن رَّبِّكَ بِٱلۡحَقِّۖ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُمۡتَرِینَ ۝ وَتَمَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدۡقࣰا وَعَدۡلࣰاۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَـٰتِهِۦۚ وَهُوَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡعَلِیمُ ۝ وَإِن تُطِعۡ أَكۡثَرَ مَن فِی ٱلۡأَرۡضِ یُضِلُّوكَ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِۚ إِن یَتَّبِعُونَ إِلَّا ٱلظَّنَّ وَإِنۡ هُمۡ إِلَّا یَخۡرُصُونَ)
    [Surah Al-An’am 112 – 116]

  • هجمة العلمانيين
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 09:47

    هذا الهجوم والتهجم واختراق المقررات الدراسية من طرف العلمانيين اعداء الأمة والدين اعداء وحدة المغاربة، المغاربة يوحدهم الإسلام واللغة العربية والملكية، وهؤلاء بدأوا في تدمير كل هذا، وهذا لن تحمد عقباه ان لم يتحرك الغيورون على هذا الوطن والضرب بيد من حديد على أيدي هؤلاء، الأمر خطير، إنهم يجربون ردة فعل الغيورين على هذا الوطن وعلى ديننا وعقيدتنا.

  • علي اكادير
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 11:24

    ان كنت مسلم ( حقا) فقل النبي صلى الله عليه وسلم فلقد امرنا بذلك نحن معشر المسلمين ؟

  • مهتم جدا
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 11:27

    السي عصيد ، لا فرق بين ان يغتصب المرء ابنة صغيرة السن وبين ان يعاشر امرأة راشدة تحت مظلة الزواج والنية الحسنة ثم يهجرها ويتركها هاربا الى البحث عن فرسية اخرى . فالقضية ليست في السن بقدر ماهي في الشخص نفسه . والمثل يقول : الي دارو من الزجاج لا يرمي غيره بالحجر .. والفاهم يفهم
    اما قضية صحة او عدم صحة احاديث البخاري فذلك مركب يصعب عليك ركوبه ، واذا ركبته جاهلا صعب عليك قيادته ، فتغرق . فقل على قدرك والا غرقت

  • mousslim
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 11:41

    الذين وضعوا هذه المناهج التي فيها انتقاص من النبي ﷺ وزواجه بأمنا الصديقة عائشة رضي الله عنها ينطبق عليهم قول الله تعالى:
    (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذاباً مهيناً)، فالوصف المناسب لهم قرآنياً هو: ملاعين،

  • mohamed
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 12:22

    يجب تنصحيح المفاهيم ليس كتب الثرات بل كتب السيرة النبوية

  • رشيد
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 12:32

    دائما نرى نية مبيتة لدى بعض العلمانيين المتطرفين على أن يمسوا المقدسات الدينية و المعتقدات الاسلامية و المس بمشاعر المسلمين، كنت أود معرفة رأي عصيد لو غيرنا اسم عائشة باسم رقوش أو فاظمة أو غيرها من الأسماء الأمازيغية..؟؟ لا بأس لو ابتعدت الكتب و المناهج و مختلف الإصدارات عن التلميح أو جرح أو حتى إثارة مشاعر المسلمين… ولابأس إن تركونا “سجناء لأفكار 200 سنة” وهنيئا لهم بأفكارهم التنويرية…

  • الحبيب
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 13:04

    بنت 15 سنة والفوق عندها الحق تتصاحب تمشي وتخرج تفسد مع العشيق هانية لكن حرام تتزوج حيت مزال صغيرة

  • هشام
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 13:25

    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا ومعلمنا وحبيبنا محمد

  • BIHI
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 14:13

    الزواج ما قبل بين 18 و 20 سنة جريمة . ان تكون في بعض الدول الاوربية او في عهد الرسول. الزواج ليس فقط جنس ، انه مسؤلية كبيرة و مشروع عمر ، لا مجال للعلب . بنت في السادسة او 15 سنة ليست لديها تجربة بان الحيات ليت للعب فقط.

  • لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 19:22

    من هو احسن؟ ان تعلموا البنت ( العاقلة) ان تتزوج و تكون مستقرة بحقها و شرفها.. او تكون في الشارع كا صاحبة يضحكون عليها بعض انواع الشباب و يفسدون فيها. و في الاخر تكون مرمية بدون كرامة؟
    يشجعون إلى الفساد و يحاربون الحلال و الاستقرار
    انوليو بحال فرنسا.تعلم البنت ان تزني مع الآخرين بحجة الحرية الفرديه و تحارب الزواج بحجة الاعتداء. السؤال من الأفضل: ان تزوج و تستقر ام تبقى تفسد في الشارع .فالشدود والمخدرات وزنا المحارم والانحراف ااخلاقي بين الجنسين ووو اخطر بكثيير من زواج القاصرات بالعكس العنوسة اصبحت ظاهرة ويركزون على زواج القاصرات فلنحارب المحرمات اولا لانها تهدم المجتمع اما زواج القاصرات فلا يندرج حتى في خانة المكروهات والدليل ان امهاتنا واخواتنا تزوجن دون سن 18ولم نر هذا الفشل الأسري وهذه النسب المرتفعة من الطلاق بل كان الرجل ايضا يتزوج دون سن الثامنة عشر ومع ذلك لا يتخلى عن اسرته ويختفي كما يحدث حاليا. اما العلم فلا يستطيع ان يحدد سن البالغ و القاصر بالضبت. لان كل واحد يبلغ في سن مختلف.ليس هناك دليل علمي يثبت ان البلوغ يكون في 18.الاسلام يتطلب في الزواج : البلوغ و العقل. سبحان الله

  • خالد-FSW
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 19:30

    إلى كاتب التعليق رقم 30 “ردي على عصيد واشباهه”.
    وهل قوله تعالى في الآية التي تفضلت بذكرها “من نسا ئكم“ تعني القاصرات؟
    إذا كنت رضيت بهذا العته والتقول على الله بغير علم مع كامل احترامي لشخصك الكريم فماذا تقول في قوله سبحانه:
    (وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَف) النساء – الآية 22
    فهل يعقل أن يحرم الله زواج الأبناء من أمهاتهم القاصرات وهن قد ولدنهم فيما قبل ثم يستثني سبحانه منهن القاصرات اللاتي سلفن؟
    هذا الفهم ياأخي الفاضل ليس من دين الرحمن في شيء ، دين القرءان وحده، وإنما هو دين البشر الذي قبلوه عن أموات مثلهم وأشركوهم به سبحانه في دينه ما أنزل بهم سلطان كالبخاري وأقرانه. إلا أن تريد أن تعلمني أن الله حاشاه كان عاجزا عن حفظ أقوال نبيه الأمين ليستدرك مالم يبينه في محكم كتابه فخلق بخاريا ليستدرك عجز حكمته،تعالى عن ذلك علوا كبيرا.
    أخي العزيز ،اكتف بكتاب ربك الذي تعهده دون غيره من الكتب واجعله وحده مصدرا للدين الحق الذي ارتضاه لخلقه ولاتكن من المشركين.

    مع خالص تحياتي الودية

  • محمد اسمار
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 22:21

    خسنا نقولو لهاد احمد العصيد هو لي يجي يكتب لينا الاحاديث ، هاد الهضرة ديال تكتبو مورا تلات قرون عن النبي اكل عليها ظهر وشرب حيت هادي هي الحاجة الوحيدة باش يبينو بأنها احاديث مغلوطة وحيت هو عمرو ماغتح كتاب البخاري فمشافش اسماء المحدثين لي جاب من عندهم الحديت حيت المحدثين لي قبل منو كانو كيحفضو كلشي القرآن والاحاديت كذلك عاد جا هو وكتب دوك الاحاديت وكتب الاسماء ديال المحدثين باش يكون داكشي موتوق منو
    زائد الا كذبنا صحيح البخاري علاش منكذبوش حتا القرآن الكريم ونقولو محرف
    ونعيطو لسي العصيد يكتب لنا قرآن جديد واحاديت جديدة

  • مراد
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 22:27

    المشكل هو أن هناك من قدس كتاب صحيح البخاري و أعطاه مكانة أكثر من القرآن في بعض الأحيان و هو من تأليف بشر يمكنه أن يتضمن أخطاء و لا يرقى لمستوى الذكر الحكيم. فسقطنا بذلك كما سقط المسيحيون بإنجيل بولس و يحنى إلا أنه في حالتنا الله عز وجل حفظ القرآن و المسلمون عظموا صحيح البخاري و كتابات أخرى أكثر من كلام الله عز و جل حتى عندما يكون هناك تعارض مع نص القرآن!

  • بالمرصاد
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 00:31

    ردا على مراد رقم 115
    ــ أخانا مراد، أطلب منك أن تخبرنا بمن قدس كتاب صحيح البخاري وأعطاه مكانة أكثر من القرآن في بعض الأحيان، وأين عظم المسلمون صحيح البخاري و كتابات أخرى أكثر من كلام الله عز وجل حتى عندما يكون هناك تعارض مع نص القرآن وإلا فإنك كذاب!؟!

  • abdellah
    الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 08:43

    فعائشة رضي الله عنها أخبرت أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم عقد عليها وهي بنت ست سنين، وكان ذلك بإذن أبيها أبي بكر الصديق، ولم يدخل بها النبي صلى الله عليه وسلم حتى كبرت وبلغت سن المحيض وشبت شباباً حسناً، وكانت عائشة تفخر بزواجه منها وهي بكر، وهذا يدل على أنه لم يدخل بها حتى أصبحت في مرحلة تطيق فيها الاتصال الجنسي فقد دخل بها وهي بنت تسع، وكان نساء قريش يبلغ بعضهن عند السنة التاسعة كما قال الإمام الشافعي، وقد هنأها النساء بهذا الزواج فقلن: على الخير والبركة وعلى خير طائر، ومثل هذا النكاح لم يطعن أحد به في ذلك العصر مع كثرة أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليهود والمشركين، فقد كان معروفاً في الجاهلية، وجاء الإسلام وأقره، وهو أن الصغيرة تخطب وتتزوج بإذن وليها، وقد كانت عائشة ستزوج قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن المطعم بن عدي كما روى ذلك الطبري. ينظر: تاريخ الطبري (3/ 162).
     
    ويجب أن يُعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدخل بعائشة إلا بعد أنْ أصبحت صالحة للجماع، وبنت تسع سنين صالحة للوطء وبالغة مبلغ النساء في كثير من البلدان، وهذا يختلف باختلاف الأشخاص والبيئات.

  • عزالدين
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 11:46

    لم يقتصر اانص على الإسم فقط ولكن أرفقه بالسن لأمنا عائشة وسن النبي كذالك وهذا ما أكد وبدون شك النية المبيتة باستهداف عرض الرسول وزوجته عائشة أم المؤمنين

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال