مخالفة القانون تدفع إلى حجز "أوطوبيس" بالدروة

مخالفة القانون تدفع إلى حجز "أوطوبيس" بالدروة
صورة: أرشيف
الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:12

حجزت عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية الدروة، إقليم برشيد، حافلة للنقل الحضري تابعة لشركة “ألزا” المفوض لها تدبير قطاع النقل من لدن مجموعة التعاون بين الجماعات “البيضاء”.

ووضعت عناصر الدرك الملكي الحافلة التي تشتغل على الخط 312 بالمحجز البلدي بجماعة الدروة نظرا لمخالفتها للقوانين الجاري بها العمل؛ إذ تحمل الركاب من النفوذ الترابي لجماعة الدروة غير التابعة لمجموعة التعاون بين الجماعات.

وحسب مصادر محلية، فإن توقيف الحافلة المذكورة على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 بمقربة من حي مخلوف، جاء بناء على شكاية من لدن أصحاب سيارات الأجرة الذين يعملون على الخط الرابط بين الدروة ومدينة الدار البيضاء.

وأوضحت المصادر نفسها أن الحافلة الموقوفة تنقل المواطنين من جماعة غير مستفيدة وغير موقعة على الاتفاقية المبرمة من لدن مجموعة التعاون وشركة “ألزا”، ما يعد خرقا للقانون.

ويؤكد المهنيون من سائقي سيارات الأجرة الكبيرة التي تؤمن النقل بين الدروة والعاصمة الاقتصادية أنهم يتضررون من عمل الحافلات على هذا الخط رغم عدم قانونية ذلك، ما يؤثر بالتالي على مداخيلهم.

في المقابل، يستفيد مستعملو هذه الطريق من الحافلات لأن ثمن تذاكرها يتماشى وقدراتهم المادية، ويعفيهم من دفع مبالغ أكثر لوسائل النقل الأخرى.
وأوضح مواطنون، في تصريحات متطابقة لهسبريس، أن سيارات الأجرة استغلت الظروف الصحية المتمثلة في الجائحة وشرعت في فرض تعريفات مرتفعة غير مراعية لظروفهم الاجتماعية.

وطلب مستعملو الطريق المذكورة من قاطني جماعة الدروة من والي جهة الدار البيضاء سطات، وعامل إقليم برشيد، وجميع المتدخلين، تمكين المنطقة من خطوط النقل الحضري، لا سيما وأن كثيرين منهم يتنقلون صوب الدار البيضاء وكذا صوب مطار محمد الخامس والحي الصناعي بالنواصر يوميا.

‫تعليقات الزوار

39
  • marjane
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:23

    على الدولة ان تفكر مليا للاستغناء عن طكسيات من حجم الكبير وتعويظهم بالحفلات

  • مواطن
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:24

    راه أصحاب الطاكسيات للي خاصهوم الحجز راهوم تايهزو 6 البلايص او بثمن طالع ولا حسيب ولا رقيب

  • حسناء
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:25

    الدرك الملكى تهمه مصلحة أصحاب طاكسيات و لم يراعي مصلحة المواطنين

  • abouomar
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:25

    هل يتعامل الدرك مع الخطافة كما تعامل مع الحافلة.
    الله يكون فعون المواطن المسكين.

  • الهواري
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:25

    أصحاب السيارات الأجرة الصغيرة و الكبير العدو رقم 1 المواطنين طريقة اشتغالهم مبنية على الاستغلال والفوضى ووقوف امام اي شيء في مصلحة مستعملي المواصلات خير مثال عرقلة جميع شركات النقل الحديثة والرقمية في أكبر المدن المغربية

  • simo
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:30

    إذن القوانين تسيرها اللوبيات مثلا لوبي الطاكسيات وليس مصلحة المواطنين.

  • تنغير مسمرير
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:36

    الطوبيس ديال الدراوش كيخفف عليهوم اما الطكسيات الاغلبية كيتفلى على المواطن والتمن غالي وكتسنى يكونو 6دلبلايص حسن عوان المواطن

  • yassine
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:50

    والله إلى صحاب الطاكسيات إلى ضصرو بزاف خاصهم المقاطعة حتى واحد ميركب معاهم. لا يعقل من الدروة لكازا ب 15 درهم

  • وعد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:51

    الف شكر وتقدير إلى الرجل الشجاع الذى قام بهذه العملية لان سائقي الأتوبيسات يعتون في الارض فسادا ولا من يحرك ساكنا حيث يربكون حركة السير بالوقوف بعيدا عن الأماكن المخصصة لهم والانطلاق بدون مراعاة حق الأسبقية لمن وراءهم…….

  • مراكش
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:53

    الدرك الملكي يحرم المواطنين من مرفق عمومي … أين روح القانون ؟؟ مصلحة المواطن فوق كل اعتبار … مؤسف جدااااا

  • Ingénieur EMI
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 15:54

    أين المنطق في قوانين المغرب! الهدف من القانون مساعدة الناس على التنظيم و تسهيل حياتهم. غريب حجز على حافلة لنقل ولاد الشعب الذين يعانون من نهب الطاكسيات العديمي الضمير في ظل ظروف صعبة و خصوصا منطقة الدورة فهم تسطى ارحمو المغاربة اولاد الشعب يرحمكم الله! أين أنت يامخزن جبان و أين أنتم يا دكاكين سياسية سيئة!

  • ABOU CHAMA
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:11

    أين كانت عناصر الدرك منذ افتتاح هذا الخط؟ خارج التغطية
    هل جماعة النواصر لا تنتمي لولاية الدارالبيضاء الكبرى؟
    الأمور ليست واضحة ونتمنى أن يتدخل السيد الوالي وبالتالي إرجاع الأمور إلى سابق عهدها

  • خدير
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:20

    أصحاب سيارات الأجرة يفرضون الأمر الواقع على المواطنين ، في غياب التطبيق الصارم للقانون بخصوص سيارات الأجرة. فكيف لمدينة من حجم الدروة المتواجدة على مقربة من مدينة الدار البيضاء وبجوار مطار محمد الخامس الدولي أن تبقى رهينة نظام نقلي متجاوز يعتمد بالأساس على سيارات الأجرة والنقل الغير المنظم . ويبقى المتضرر من هذا كله هو المواطن والصورة التي لا تليق ببلدنا.

  • adamlaater2011
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:20

    من المسؤول عن الثمن زائد لأصحاب طاكسيات كيهز 6 لبلايص بي 15 درهم للواحد …. شكون كيحاسبو و يوقفو على حدو…. خاص الدرك الملكي يدير خدمتو و يراقبهم. و كنتمنا شي نهار هسبريس تنشر خبر حجز سيارة أجرة لأن صاحبها يحمل معه أكثر من العدد المسموح بيه في حالة الطوارئ أتمنى

  • امبارك
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:22

    اين ضمير اصحاب طاكسيات مصاصي الدماء كلما كانت شي مناسبة يقمون وبزيادة في ثمن تسعيرة

  • Idrissi my Hassan
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:23

    نفس الشركة تشتغل في مراكش مند سنوات ولها خطوط تقطع مسافات بعيدة والثمن مناسب مراكش/ بنكرير ومراكش/ شيشاوة وجميع نواحي مراكش وكدلك مدينة أكادير ومند سنوات والدارالبيضاء المشاكل بدأت ولن تنتهي في مدينة الدارالبيضاء لأن لوبيات الطاكسي الأبيض نقابتهم تعتبر نفسها هي من يجب عليها تسير قطاع النقل في الدارالبيضاء. اللهم إن هذا منكر.

  • جشع طكسيات
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:27

    ماذا يريد اصحاب الطكسات، ان يفعلوا مايردون في المواطن الضعيف.

  • عزيز
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:39

    والله ان اصحاب الطاكسيات مصيبة مسلطة على جيوب الفقراء والمساكين كل همهم هو المتاجرة في مأسات الفقراء….

  • hajaji
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:42

    oui le pauvre citoyen se perd dans ce labyrinthe administratif . pas logique d’empêcher les travailleurs et ouvriers de prendre ce bus ,il faut trouver un solution . c’est ça la bureaucratie

  • وجدي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:53

    المغرب البلد الوحيد في العالم لي فيه الطاكسيات الكبيرة ههههههو وزيد عليها هم اسباب البلاء في الطريق لذا على الظولة ان تمسحهم من الوجود وتعويضهم بحافلات

  • من ساكنة الدروة
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 16:57

    الدروة القريبة من أكبر مطارات افريقيا تعيش قمة التخلف و اللا مسؤولية رغم قربها الجغرافي و من الدار البيضاء و موقعها الاستراتيجي على N9… أكبر مشكل هو النقل و بعض أصحاب الطاكسيات حتى لا نعمم رغم أغلبيتهم لا بارك الله في رزقهم الحرام… عتو في الطريق فسادا يحملون 6 مقاعد بثمن مضاعف و دائما يتباكون و للمعلومة الحافلات الجديدة فرح بها سكان الدروة اكثر من الدار البيضاء لكن و كعادتهم سائقو الاجرة بمكرهم استغلوا فواهة صغيرة و منعو الحافلات التي لا زالت تشتغل عند العودة باعتبار نصف الطريق يتبع للنواصر بينما الجهة الاخرى معطلة…..
    المهم الحافلات الكبيرة موجودة الكار….

  • عبدالواحد
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 17:08

    مصلحة المواطنين اولى .من اراد استعمال الطاكسي فله ذلك ومن اراد الحافلة كذلك.لماذا تعنت لوبي الطاكسيات وهم لايؤذون اي ضريبة للدولة.

  • مرتيل
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 17:13

    اصحاب الطاكسيات هم اصحاب المشاكل في المغرب يستغلون الظرفية

  • زاءر غريب
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 17:14

    الحافلة تمن التذكرة 6 دراهم .
    والطاكسيات 15 درهم .
    أين هي خدمة المواطن

  • نبيل
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 17:28

    تبارك الله على مولات التعليق لي كتقول الدرك الملكي كتهمهم مصلحة الطاكسيات. انا كان كيسحابلي داروا خدمتهم أو عاقبوا مخالف للقانون. اه أولا حيت انتي كتمشي في الاتوبيس هانية و مول الطاكسي يأكل لعصا واخا مخلص واجباتو أو عندو رخصة استغلال . لا احنا نديروا ما قالت صاحبة التعليق أو نخليوا الحافلة تخدم وخا بلا رخصة ياك. هههههه

  • محمد جام
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 17:28

    سائقي سيارات الأجرة تهمهم فقط الروسيتا ديال مول الشكارة التي ترتفع سنويا.

    يجب على الدولة الترخيص مباشرة للسائق و تحييد مول الشكارة. الذين نعلم مناصبهم و نفوذهم.

  • سائق النقل المزدوج
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 17:35

    وحد المرة كنت هاز شي ناس من ضواحي مدينة من أقاليم الجنوب الشرقي المنسي. وحد من دوك ناس عيان شوية كالت نوصلو حتا لدار . انا غير وصلتو دارو بيا مالين طاكسيات صغار. وقالو ليا كتهز البلايص ديالنا . تاصلو بلامين ديالهم. صورو ترانزيت بالماتريكيل ودارو بيا شكاية للعمالة والباشوية ومصلحة النقل الطرقي . حتا صدقنا بالمخالفات والغرامات والمحضر عند الشرطة وزيز وزيد.صحاب طاكسيات مافيهم خير وماشي كولشي مع احترامي للشرفاء. وملي توقف شي طاكسي صغير تقولو وصلني للبلاصة اݣوليك اسمح لي ماشي طريقي هاديك رغم انه لايحمل ركابا.

  • youssef
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 17:35

    تصرف شهم من سائق الحافلة .. إحتراماتي لكل مواطن يحس بأخيه المواطن

  • شركة النقل الزك المزدوج
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 17:56

    ما لقيناش المركوب لي موجود هو هدا الواقع

  • عزيز
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 17:57

    اللوبيات كثرو في المغرب حتى اصبحت الحكومات تعجز عن المواجهة الصحاب الجيليات الصفر اصحاب الشواطيء اصحاب الطاكسيات اصحاب الكيران وزيد وزيد قالك المغرب ليس هو بالامس هههه

  • القانون
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 18:47

    الخطافا خدامين وطوبيس إدخل الفوريان وطاكسيات دايرين 15 درهم عيش امسكين

  • Hassan temara
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:07

    أصحاب الطاكسيات معروف عليهم الجشع والبكاء وضرب جيوب الفقراء… فهم طبعا نقطة سوداء للنقل العمومي… الدولة نائمة ولا يهمها مصلحة المواطن.

  • med
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:08

    الواقع أن أصحاب الطاكسيات هم الفوضويون ماشي الحافلات التي خففت العبئ المادي على الساكنة الموجودة بهذا المقطع الطرقي بين الدروة والدارالببضاء ونحن نعرف الساكنة هناك متفرقة على شكل دواوير والظروف المادية وبالثالي لايمكنها قطع مسافة طويلة للتوجه إلى مكان وقوف الحافلة الاجباري وبالثالي سائق الحافلة يخفف عنهم و يضطر للوقوف للمواطنين أما أصحاب الطاكسيات يبتزون المواطنين بتكلفة مادية رغم التخفيف من الوباء

  • الهواري
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 19:09

    سائق الأوطوبيس وأرباب الطاكسيات خالفوا القانون مخالفة لا مجال فيها للشك ولا جدال فيها: الأول يستغل خطا ليس من حقه استغلاله والآخرون يفرضون أجرة باهظة ليس من حقهم فرضها على الزبائن المغلوبين على أمرهم. الدرك الملكي قام بتطبيق القانون في حق الأوطوبيس وحده ولم يقم بتطبيق القانون في حق أرباب الطاكسيات. هنا يكمن المشكل الواجب معالجته ألا وهو الكيل بمكلايين.
    ملاحظة: الهواري كاتب التعليق هذا ليس هو كاتب التعليق رقم 5.

  • للمعلقين
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:29

    الدرك الملكي هو اداة لتطبيق القانون المصادق عليه ماشي كيحمي حق طاكسيات ولا مكيشوفش المواطن المسكين

    نهار الزا تحل داك الخط بشكل قانوني ( حالة اللي مكنظنش ممكن تكون نظرا للنصوص القانونية الحالية ) مغيحبسهاش الدرك الملكي

  • عبد الله عمار
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 20:54

    بعد التحية والسلام ، أحب أن أخبركم أن جماعة الدروة رغم أنها لا تتبع إداريا لولاية الدار البيضاء ، قد انضمت مؤخرا لمؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء” بشكل رسمي بعد أن صادقت المجالس الجماعية للولاية على هذا الانضمام وبالتالي سيكون من حقها الاستفادة من خدمات شركة النقل “ألزا” .

  • Youssef
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 21:07

    المشكل ليس في القانون بل بطمع طاكسيات اد باتوا يتقاسمون أجرة الزبناء المساكين.هل هناك لجنة لمراقبة تسعيرة الطاكسيات او مدا احترامهم لاجراءات الصحية لا كمامات.لا تباعد السرعة .يواصلون الركاب عند سباتة ب 15 و 20 درهم و في المساء يخافون ويتقاطرون واحد واحد كي يضاعفوا التمن ..اي قا نون هدا…..اما بالنسبة الحافلة فقد هونت على الساكنة من اطماع الطاكسيات….المرجوا من الساكنة ان تحتج على هدا الفعل واليحاسب ما الطاكسي اولا.

  • العربي
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 22:27

    هل من مصلحة الشعب ان توضع حافلة بالمحجز؟ المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي يسمح بركوب 7 أشخاص في السيارة. الطاكسي مخصص لكراءه من طرف زبون واحد و يكون تحت تصرفه أما نقل الأشخاص من نقطة الي اخري من اختصاص الحافلات و الترام و الميترو
    هذا الحجز يتضرر منه المواطن إذ عوض ان يدفع 7دراهم و يقتل في ضروب آمنة يفرض عليه أصحاب الطاكسيات 15 درهم في سيارة مكس فيها 7 أشخاص.
    الدرك الملكي يجب أن يكون بجانب الشعب.

  • Hicham mabsout
    الثلاثاء 6 يوليوز 2021 - 00:51

    المواطن هو الضحية،مهنيو سيارات الأجرة عاثو فسادا حيث عمدو إلى تقنين أثمنة التنقل بمفردهم متجاهلين القانون،تلك الخطوط غير مربحة للشركة،هي فقط تستجيب لمجموعة التعاون المنتخبة من الشعب حسب الإتفاقية الموقع. وختاما،ما خفي أعظم.
    .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش