مدير "البسيج": الجزائر ترفض التعاون مع المغرب في مكافحة الإرهاب

مدير "البسيج": الجزائر ترفض التعاون مع المغرب في مكافحة الإرهاب
صورة: أرشيف
السبت 10 أبريل 2021 - 11:00

قال حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج)، إنه “بعد تشديد الخناق على ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على مستوى المنطقة السورية العراقية، وتوجيه دول التحالف العديد من الضربات إليه، فقد اضطر إلى إيجاد أماكن أخرى للتمركز؛ ومن ثمة، أصبحت منطقة الساحل الملاذ الآمن للتنظيمات الإرهابية”.

وأضاف حبوب، خلال مقابلة أجرتها معه قناة “الشرق للأخبار”، أن “تنظيم داعش يسعى إلى توسيع رقعة انتشاره بالمنطقة المغاربية وبمنطقة الساحل وإفريقيا، مما يشكل في الوقت الحالي خطرا على دول المنطقة ككل، ضمنها المغرب بحكم موقعه الجيو-استراتيجي القريب من منطقه الساحل، ما يجعلنا أمام تهديد حقيقي مصدره تنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية، وكذلك تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

وأوضح المسؤول عينه أن “هناك أيضا تنظيم الدولة الاسلامية بالصحراء الكبرى الذي يقوده عدنان أبو الوليد الصحراوي الذي ينحدر من مدينة العيون، وهو عنصر تابع لما يسمى جبهة البوليساريو”، موردا أن “هذا الأخير، وقبل تنظيمه للدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى، فقد كان الناطق باسم تنظيم حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا التي كانت وراء اختطاف ثلاثة مواطنين يعملون في المنظمة الأممية الإنسانية بتنسيق مع عناصر جبهة البوليساريو عام 2011”.

وشدد المتحدث على أن “هذه الدلائل تحيلنا على أن البوليساريو لها صلة بالتنظيمات الإرهابية، مادام هناك عدنان أبو الوليد التابع لها ومادام هناك ما يقارب مائة عنصر من عناصرها سبق لهم أن التحقوا وأصبحوا منخرطين ضمن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب”، وقال: “أبو الوليد الصحراوي مذ سنة 2015 إلى غاية 2020، نفذ عدة عمليات إرهابية استهدفت جمهورية مالي والنيجر وبوركينا فاسو”.

“كل ذلك يؤكد أننا أمام خطر إرهابي قادم من هذه المنطقة. ولهذا، يجب أن يكون هناك تعاون وثيق بين البلدان، لأنه لا يمكن محاربة الإرهاب بدون تكثيف التعاون بين كافة الدول”، يورد المصدر عينه، مبرزا أن “جميع الدول تتعاون معنا باستثناء الجارة الجزائر، ذلك أن انعدام التنسيق يشكل خطرا، سواء على المستوى الجهوي أو الإقليمي أو الدولي، وبالتالي إضعاف المجهودات التي تقوم بها بقية البلدان”.

وحول طرق استقطاب المغاربة لاعتناق الفكر الإرهابي، لفت مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية إلى أن “تنظيمات الإرهاب تسعى لاستقطاب الشباب باعتباره العنصر البشري الذي يشكل الدعامة الأساسية في نشاط أي جماعة إرهابية؛ وبالتالي، فإن الجماعات لها طرق عديدة في الاستقطاب، تبتدئ بانتقاء الأشخاص طبقا لمعايير محددة تشمل الدراسة والتكوين، ثم الفئة العمرية. وهنا أريد أن أشير إلى أن معظم الملتحقين بما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية منذ نشوئها، حسب التحريات المنجزة، تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة”.

وأبرز مدير “البسيج” أن “الماكينة الدعائية لداعش استطاعت جلب الكثير من الأشخاص الذين التحقوا بالمنطقة السورية العراقية؛ فعلى سبيل المثال، التحق من المغرب ما قدره 1654 عنصرا، منهم من لقي حتفه بالمنطقة، وعددهم 745 قتيلا، من خلال عمليات انتحارية وخوض معارك إلى جانب تنظيم الدولة الإسلامية، فيما عاد إلى المغرب 270 منهم، في حين قدم المكتب المركزي للأبحاث القضائية 137 منهم إلى العدالة بتنسيق مع النيابة العامة”.

وبخصوص مساهمة المغرب في إفشال المخططات الإرهابية بالبلدان الأوروبية، ذكر المسؤول ذاته أن “المملكة منذ أحداث 16 ماي 2003، اعتمدت الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الإرهاب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، وهي مبنية على عدة مجالات؛ منها المجال السوسيو-اقتصادي والقانوني والديني والتعاون الدولي، حيث تنخرط المملكة المغربية بشكل رسمي مع جميع الشركاء، سواء الأوروبيين أو الولايات المتحدة أو الدول العربية أو الدول الإفريقية”.

واستطرد قائلا: “وفرت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المعلومات للشركاء الأوروبيين في مجال مكافحة الإرهاب، حيث زودتهم بمعلومات دقيقة ساهمت في إفشال وإحباط مشاريع تخريبية كانت ستحدث في تلك البلدان، منها فرنسا وبلجيكا وهولندا وألمانيا وإيطاليا”.

وشدد الشرقاوي في الختام على أن “المملكة المغربية منخرطة دائما وبشكل مستمر منذ أحداث سبتمبر 2001 في التعاون الدولي إلى جانب التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة التيارات الإرهابية، ذلك أن حجم التعاون الدولي بين المغرب ونظيره الأمريكي له تاريخ قديم”.

‫تعليقات الزوار

81
  • محمدين
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:09

    مخابرات الجزائر تستعمل داعش والقاعدة لتهديد أمن دول الساحل حال لم تساند أطروحة البوليزاريو.. وزعماء هذه التنظيمات في المنطقة كلهم جزائريون ومرتبطون بهذه المخابرات

  • عمر
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:13

    الجارة الشرقية لا تتعاون لصد الإرهاب والجريمة الدولية.بديهي جدا حيث همها الوحيد هو زعزعة امن المغرب واستقراره ووحدته الترابية متى استطاعت إلى ذللك سبيلا.

  • Ancien militaire
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:13

    l’Algérie est un pays qui aide le terrorisme puisqu’elle accueille le Polisario dans son territoire et menace la paix et la sécurité de ses voisins soit en Afrique ou en Europe a cause du gouvernement militaire

  • " بسيج"
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:14

    أرجو عدم استعمال كلمة ( البسيج) وكتابة اسم المديرية كاملا ( المكتب المركزي للأبحاث القضائية لأن كلمة “بسيج ” ترمز أيضا إلى جهاز الاستخبارات الإيرانية.

  • عبدالرحيم 2
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:17

    الجزائر ترفض التعاون مع البسيج لأنها تعرف أنه سيفضح الاعيبها وتلاعبها بالأطراف المتواجدة في الساحل والصحراء بما فيهم مرتزقة ما يسمى بالبوليزاريو

  • المتتبع
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:19

    كونوا اخوة باركة من إلصاق التهم لبعضكم البعض !!!!!!!!!

  • samir
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:22

    وكلنا الله على جورج بوش لكتشف ليكم تخريجة ديال مصطلح الإرهاب .رجعتو الارهاب فضفاض كضربو بيه المعارضين و….

  • سميرة
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:24

    لماذا تتعاون معنا الجزائر وغيرها من الدول؟ مخابراتنا
    بوحدها قادرين أن تفكك الخلايا الإرهابية بشكل سريع وتلفق لهم التهم. وتعذب الأبرياء.نحن نرفع لهم القبعة لمخابرات التي لا تنام،الدبانة ما تزهق.

  • السلام
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:24

    غريب أمر هذا الرجل يطلب المساعدة و التعاون من دولة يعتبرها عدوة و إعلام المخزن لا يدخر وصفا و لا نعتا سيئا إلا و وصف به الجارة الشرقية و كذالك إعلامهم لم يقصر في التهجم على دولة المخزن، الثقة مفقودة بين النظامين إذن ما هذا البكاء الغريب من رجل مخزني حتى النخاع، طبعا هو يعترف أنهم منخرطون في الحرب على الإسلام علنا منذ 2001 و بتعاون مع أمريكا و فرنسا و غيرها و حتى الصهاينة، هذا لا يخجل من ذكره ثم يتوسل للجزائر أن تتعاون، قمة الذل و المهانة

  • ممتاز
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:26

    ممتاز ادفع بمسألة تصنيف البوليساريو منظمة إرهابية إلى أقصى درجة

  • محمد لعيوني
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:26

    والله الجزاءر لو كانت لها شركة لإنتاج الدفاعي والعقارب والسموم لخسرت عليها الملايير
    الجزاءر تحاربنا في كافة المجالات آل
    الجزاءر ستكون مسرورة لو سمعت بان هناك ضربات ارهابية هنا
    لا نريد تعاونا معها لان فاقد الشيء لا يعطيه
    حقيقة كنا نتمنى ان يكون هناك تعاون لكي تكون النتايج جيدة ولكن للأسف فانها تزرع في البحر
    بلادنا راءدة في هدا المجال وستندم الجزاءر على كل الفرص التي. تضيعها

  • bonjour
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:29

    وفرت المعلومات للشركاء الاوروبيين ليس نظرا لقوتها بل لأن جميع الإرهابيين المبلغ عنهم مغاربة وهنا يكمن جوهر المشكل حيث أن البيئة المغربية من انعدام الديمقراطية وتفشي الفقر والبطالة والقمع هي الأسباب الحقيقية وراء توالد الارهاب

  • مهتم متهم
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:32

    لن تعطي الجزائر الفرصة للمغرب كي يتبوأ المرتبة الأولى في محاربة الإرهاب إقليميا و دوليا فهي تعاكس المغرب في كل شيء في كل ما هو اجتماعي أو اقتصادي أو ثراتي أو سياسي فسبحان الله.

  • عين العقل
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:32

    كيف ستتعاون وهي التي ترعى الإرهابيين.
    الجنرالات العساكر يتعاملون مع الإرهابيين لتهديد الدول المجاورة و زرع الرعب في نفوس الشعب الجزائري المغلوب على أمره .

  • عبدالواحد
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:33

    إذا كانت الجزائر جزءا من الإرهاب، فكيف يمكن لها محاربة الإرهاب الذي يستقر فوق أراضيها واستعماله لتهديد مالي موريتانيا مثلا

  • مغربي
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:35

    اذا كان النظام الجزائري نظام إرهابي فكيف يتوقع المغرب التعاون معه لمحاربة الإرهاب

  • youssef
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:36

    الجزائر معروفه ارهابيه لابوليساريو هي ايضا اكبر مجموعه منظمه ارهابيه خبيثه لا اصل ولا فصل لهم لا تعرفهم لا شيعيين ولا مسلمين ولا مسيحيين ولا يهوديين وبالاخص حكام الجزائر الذين ولا من لهم مجرد النفاق وشعارات تندد بالكراهيه على اخواننا اليهود المغاربه ولهذا لا بد من الحيطه والحذر مثل هذه شبه الدول المرجو من العالم ان يفرض عقوبات على الجزائر الخبيثه لا اقصد الشعب الحر دائما اقصد حكام المافيا مستعمرين الشعب الجزائري في ثرواتهم لابد ضرب يد من حديد مثل هذه الاشكال هذه العناصر المهبوله

  • سعيد امنتانوت
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:41

    النفاق الذي تتعاملون به مع الشعب المغربي لا ينفع مع الجزائر غيروا الاسلوب

  • محمد ج
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:42

    كيف تريدون أن تنخرط الجزائر (حكامها) معكم ضد التنضيم آت الإرهابية و هي التي تتبناهم و قامت بإرهاب شعبها في العشرية السوداء و تقوم حاليا بإرهابه لتسكته عن مطالبة إنشاء حكومة مدنية غير تابعة للعسكر.

  • مواطن
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:43

    بكل بساطة الجزائر لن تنظم لا الى المغرب ولا الى غيره من الدول من أجل محاربة الإرهاب والحركات الإرهابية لان الجزائر كنظام استبدادي رجعي يتغدى بالارهاب ويموله من عائدات البترول من أجل زعزعة الدول المجاورة والهاء شعبه. لقد جربت فرنسا وطلبت من الجزائر ان تنضم إلى دول الساحل وفرنسا لمحاربة الإرهاب في الساحل وكان جواب الجزائر انها لا تتلقى اوامرها من احد وانها دولة مستقلة والحقيقة انها دولة إرهابية تمول الإرهاب.

  • متتبع
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:51

    الجزائر هي من تقود الارهاب بدعمها للبوليساريو انها اصبحت تشكل خطرا على المنطقة باسرها ان حكام الجزائر لم يستفيقوا بعد و لم يستفيدو مما حصل للانظمة التي كانت تدعم الارهاب انهم يستعملون الشعب كدروع بشرية يختبؤون من ورائه لانهم يعلمون ان المغرب لن يتخذ اي قرار يضر بالشعب الجزائري و رغم كيدهم المستمر و مؤامراتهم التي اصبحت واضحة للعيان فالمغرب لازال محافظا على هدوئه و يحاول ايجاد حلول بفكر رزين و حكمة بالغة

  • مواطن حر
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:52

    النظام الجزاءري معروف بعداءه للمغرب وانا من منطلق وطنيتي وايماني القوي ان النظام الجزاءري الحالي لا يفهم الا لغة القوة فانا افضل ان لا تعاون مع هذا النظام حتى ينجلي من الساحة اما عن طريق الانقلاب العسكري او الثورة والحراك المبارك …وقد كان للضربة الاخيرة التي قتل فيها احد عناصر مرتزقة الجزاءر صدى ايجابي وفرحة قوية لدى الشعب الشعب المغربي الذي كان ينعت من طرف الطغمة العسكرية الحاكمة بالجبان وانه غير قادر على الحرب ..فاتت الضربة المباركة لتوقض الاعداء من سباتهم واحلامهم وليعلموا ان القادم ان هم لم يتراجعوا عن طغيانهم سيكون اسوا

  • Jalabi
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:57

    تحية خاصة لرجال الوحدات السرية المغربية

  • العايق الفايق
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:58

    انا اقترح عدم التعاون مع دولة عدوة مثل جارة السوء علما ان البسيج فران وقاد بحومة كما يقال في الدارجة المغربية النصر والتمكين للمملكة الشريفة والخزي والعار لدولة العسكر مثيري الفتن وناشري الحقد والبغض والكراهية بين الشعوب

  • Ammar Dégât
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:02

    Non l’Algérie à raison parce que le maroc avait hébergé les terroristes algériens comme abdelhak layada et le fils de abassi madani et les autres presque une vingtaine de terroristes ils avaient un riad des voitures de luxe et l’argent de poche si vous voulez s’assurer aller regarder les déclarations de abdelhak layada sur YouTube

  • Slimani Fatima
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:04

    المخزن و جنرالات فرنسا احباء وأصدقاء بينهم……ويخططون لقهر شعوبهم…..باسم الإرهاب يدبحون الأبرياء……سفراء فرنسا يحركونهم…..وينصبون الحكام ….كما يحدث في تونس……لكن الحراك من ورائهم…….هم خاءفون الان على عروشهم……

  • مغربي
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:04

    لا يمكن التعوان مع الجزائر في مجال الارهاب وهي تاوي مليشيات ارهابية مسلحة لها علاقات وتيقة مع الارهابيين الافضل الحدر من هته الدولة الراعية للارهاب

  • عابر
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:05

    كيف لمصنع الارهاب ان يعمل على التعاون مع المغرب في مكافحته
    الارهاب منبعه الجزائر

  • عن غير مسمى
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:11

    لاتنسو الوتيقة السرية التي نشرها موقع ويكيليكس ان عصابة متخفية مع جنرالات الجزائريين تتعامل وتعين ارهابيو القاعدة المختبئة مع بولساريو.

  • الملاحظ
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:13

    و هل من يمول و يحتضن و يدرب الارهابيين ’ يهمه محاربة الارهاب ’ و هل المخابرات الارهابية كما يقر بذلك و يجهر علنا الشعب الجزائري ستفضح نفسها امام العالم بتبادل معلومات قد تورطها ’ اسالوا عبد الحق العيايدة عن عملية تيكنتورين ’ و اسالوا عبد الرزاق البارا و الدحدوح ’ و اسالو المخابرات الجزائرية كيف تم تسمية مدني مزراك رجل دولة

  • جمال
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:19

    المغرب هو بلد الوحيد الدي يحلم بالأرهاب 24 ساعة مع العلم ان قضاء على فقر وبطالة وضلم اجتماعي كافي لعدم ضهور الأرهاب وعنف

  • محمد فرانكفورت
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:21

    شيء طبيعي أن لا تتعاون الجزائر مع المغرب ضد الإرهاب لأن النظام الجزائري العسكري في طبيعته إرهابي و يكفيه التعاون مع من هو من طينته أو بالأحرى ما يسمى بالبوليخاريو.

  • mbarak
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:23

    الجزائر عندها مشكل في المستقبل القريب وهو نهاية اتفاقية تمرير الغاز الى الى أوروبا عبر المغرب وتبحث عن طريقة لتجديد الاتفاقية ، ولكن هيهات هيهات مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس ولا جيران اليوم هم جيران الأمس.

  • مغربي من السويد
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:25

    الجزاير ليس لها مخابرات في المستوى. وهذا سوف يكون عائقا علي المخابرات المغربية التي تتوفر علي خبرة كبيرة وتجربة كبير أيضا في محاربة الارهاب . حتي مامتهم فرنسا تستعين بالخبرة المغربية .

  • FARHAT
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:31

    إن دولة و حكومة العساكر ترفض التعاون ضد الإرهاب لأنها هي من يمولهم ذلك انه من الواضح انهأ ترعى كراكيز البوليخنازر و تزودهم بألاسلحةالمنتهية صلاحيتها و تحاول تجعل لهم من الصحراء المغربية مرتعا لكيانهم. وعلى الأفارقة وباقط الدول ان لا ينساقوا وراء ما تدعيه دولة هي رمز للإرهاب. ويبقى شعارنا الوطني
    الله الوطن الملك

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:32

    الجزائر (النظام العسكري الجزائري الحاكم)لا يمكنها أن تنسق وتتعاون مع المغرب في محاربة الإرهاب لا داخليا ولا خارجيا لانها أولا مدركة أن المغرب له دراية جيدة وتقدم مخابراتي كبير في محاربة الإرهاب لا داخل المغرب أو خارجه في انحاء العالم ثانيا أنها لا تريد أن تكشف نفسها ارهابيا بحيث هي من مولت وقامت بعمليات ارهابية مسلحة خلال العشرية السوداء وذهب ضحيتها آلاف الجزائريين الابرياء كما أنها هي من توهم الشعب أن هناك ارهاب في غربها وجنوبها وهي من تقوم بذلك وكذلك كانت لها علاقة بأبوبكر الجزائري الارهابي التي قتلته القواة الفرنسية بالحدود المالية الجزائرية وكذلك عناصر البوليساريو الذين التحقوا بالجماعات الارهابية المسلحة بمالي والنيجير وتتستر عليهم وعلى علم بهم لكل هذا فهي لا تريد التعاون مع المغرب لكي لا يكشفها ويفضحعا للعالم .

  • اطلنتكي
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:34

    الجواب جد سهل ؛ لانهم يعرفون انفسهم انهم هم اكبر الارهابيين ؛ ويتعاملون مع شبكات ارهابية دولية خاصة في الساحل جنوب الصحراء ولهم بيادق كالصحراوي. والعنابي وغيرهم ؛ اذن كيف تنتظر التنسيق مع منظمة فرقوشية ارهابية هي بنفسها ارهابية وترعى الارهاب ؛لهذا فانهم يتجنبون كل تنسيق وتعاون ظنا منهم انهم لم يكشفوا ؛ الا ان مخابرات العالم تتبعهم عن بعد دون ان ينفطن الفراقشة الاغبياء لذلك

  • M. Essette
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:37

    يكفي ان نستحضر احداث العشرية السوداء لنسلط الضوء على مسؤولية الجنرالات فر انشاء خلايا ارهابية و تمويلها و تاطيرها من اجل قتل الابرياء و اعلام الاخوة الجزائريين و ارتكاب مجازر ونذكر على سبيل المثال مجز رة بنطلحة بل و قامت بتصدير الارهاب الى الخارج سواء في الدول المجاورة او في اوروبا.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:46

    بطبيعة الحال سيرفض النظام الجزائري التعاون مع المغرب في مكافحة الارهاب لانه نظام ارهابي و حامي للارهاب في منطقة شمال افريقيا هو النظام الوحيد الذي ياوي فوق اراضيه 30 الف عنصر من مليشيات البوليساريو الارهابيةو يغذيها بالمال و السلاح و يدافع عنها في المحافل الدولية اكثر مما يدافع عن مصالح الشعب الجزائري الشقيق الذي يعاني الامرين من بطالة و فقر و شح المواد الاساسية في الاسواق و ازمة خانقة في الحصول على السيارات هو نظام غبي يخشى انكشاف عورته امام العالم كنظام راعي للارهاب فالطائرة المغربية بدون طيار التي نفذت عملية القضاء على الارهابي المدعو البندير في المنطقة العازلة تؤكد ان العالم في طريقه الى تصنيف مليشيات البوليساريو كتنظيم ارهابي يهدد امن و استقرار شمال افريقيا و منطقة الساحل لان الضربة المباغثة الناجحة لمعاقل الارهابيين لقيت ترحيبا واسعا من طرف دول الحلف المناهض للارهاب و تشبه العمليات التي نفذتها بعض الدول لاصطياد رؤوس الارهاب مثل القضاء على اسامة بن لادن و ابو بكر البغدادي و قاسم سليماني هناك اسرار خطيرة تخيف النظام الجزائري لذالك يرفض التعاون مع المخابرات المغربية في مكافحة لارهاب

  • عبد الرحمان
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:53

    يا الله مالي هذا القوم ؟ كي الحكومة كي الشعب مراض بالجزائر ليل نهار خبر حتى ولو كان تافه ، ابتلينا بجار شرير وحقود الله يكون في عونا .

  • ولد لبلاد
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:55

    انا سراحة لا أفهم لمادا الإلحاح على مطالبة الأعداء بالتعاون ايا كان هادا التعاون وتعرفون مسبقا كيف سيكون ردهم، كفانا من التبلحيس وشيء من عزة النفس والكرامة، اما الأعداء فإلى جهنم وبئس المصير هم ومن معهم

  • محمد
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:05

    لا أجد تفسيرا لهذا الموقف المتعنت من هذه الدولة التي سئمنا من نعتها بالجارة. الكل يبحث عن الوحدة و هم يبحثون عن التفرقة. الكل يراهن على محاربة تفشي ظاهرة الجماعات الارهابية و هم يدعمونها على الاقل ما ظهر من دعم للشرذمة البوليزاريوية. المغرب في تطور مستمر على عدة اصعدة و ذلك بشهادة العديد من المؤسسات الدولية فلماذا لا يستفيد النظام الجزائري من هذا التطور البين و التعاون مع المملكة في أطار الرؤية “رابح رابح” التي تنتهجها السياسة الحكيمة للمؤسسة الملكية مع العالم عموما و الدول داخل العمق الافريقي البعيدة جغرافيا بشكل خاص؟
    يهدرون اموالا هائلة على التسلح و على دعم التطرف بدل توظيفها فيما قد يعود عليهم بالنماء داخليا و خارجيا لو وضعوا ايديهم في يد اشقائهم و جيرانهم الذين يشتغلون في صمت و لا يتوانون عن مد يد السلام حفاظا على الاستقرار و على اواصر الاخوة الضاربة في القدم.
    فعلا صدق من قال إذا لم تستحي فافعل ما شئت.

  • مواطن
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:05

    من الطبيعي ان ترفض الجزائر اي تعاون مع المغرب، وكيف ستتعاون معه وهي لا تكره ان تراه مثل العراق وليبيا.
    الجزائر تدرك أنها ستربح من أي ضعف للمغرب.
    لكن هيهات على النظام الجزائري أن يقرأ جيدا تاريخ المغرب.

  • ziziabdelalie
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:13

    ومتى كان حكام المرادية يتعاونون مع المغرب وهل لهم أصلا تاريخ في محاربة الإرهاب انهم يتباهون بالعشرية السوداء والتي كانوا يقتلون فيها الأبرياء ولعل الرهبان الدين قتلوا في منطقة القبائل على يد الجيش الجزائري خير دليل على دلك أن الجزائر هي الممول الرسمي للفتنة في منطقة الساحل والمغرب العربي فهم من أنشأ البوليزاريو لخلق عدم الأستقرار بالمنطقة وهم من ألغى نتائج الانتخابات التي فاز فيها FIS
    وعمت الفوضى في البلاد واغلب أمراء الدم ينحدرون من الجزائر وهل سبق للاستخبارات الجزائرية أن قدمت ولو معلومة واحدة للدول الأوربية او الولايات المتحدة الأمريكية عن وجود خطر ارهابي يهددهم متل المخابرات المغربية االتي نتعاون جميع الدول لتحييد الخطر الإرهابي اخيرا فاقد الشئ لا يعطيه والسلام

  • محلل
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:14

    الجزائر ترفض التعاون مع المغرب في مكافحة الإرهاب… طبيعي أن ترفض، ذلك أنها استعملت عشرية سوداء أرعبت في شعب بأكمله… سكت عنها العالم و أرهبت دول الجوار و كل من أنتقدها من الدول الافريقية و العربية و أرشت كل التي كانت أقوى منها… الا المغرب العنيد لم تجد من أين تقبض عليه… و حاليا عندما أصبح العالم يدرك فعالية المغرب التصدي المبكر للإرهاب، تحاول الجزائر التملص منه لألا تنكشف و تنفضح أمام العالم…. لكن مهلا فالجزائر حاليا ذهبت بعيدا عندما هددت أطفال قاصرين بتصرف متدني أخلاقيا زادت في هيجان الشعب… رويدا… رويدا… فالشعب الجزائري سيفضح هاذه العصابة و ثقافة المتدنية…

  • EL FAHLA DZ
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:18

    الجزائر نحارب حاربت الإرهاب عندما كانت حدودكم مؤمنه ولحدي الآن ومزالت تحاربه بدون هوادة وليد من الحديد وتاءمن حدودها البرية التي تفوق 7000 كلم وحدودها مع سبعة دول كلها مشتعلة ولا ننسى 1400 سواطئ والحمد الله بثماني غوصات سوف تحرق بينهم الأخضر واليابس ورغم تفوقنا اقليميا برا وجوا وبحرا مزال جيشنا محتاج الى اسلحة متطورة وخاصتا دفاع الجوي لتاءمين كل ابار النفط والغاز لان العدو هدف هو ضرب الاقتصاد ولكن أنا متاءكدة الرد سوف يكون جد قاسي اما مشاركة جيش الجزائري دول اخرى في محاربة الإرهاب ليس لدينا وقت لكي نتعاون همنا الوحيد والاولوبة هي لارض الشهداء وشعبها العضيم

  • وحدوي حتى النخاع
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:25

    النظام الجزايري العسكري منخرط في أضعاف المملكة المغربية منذ أن تعهد مخروبهم بومدين على جعل حجر في (صباط) المغرب ولأنها فشلت منذ 45 سنة في ذلك من خلال دعمها لبيادق البوليساريو لضرب المغرب سياسيا و عسكريا فقد باتت تعول على ضربه اقتصاديا من خلال تمويل الإرهاب في الساحل والصحراء وعدم الانخراط والتنسيق مع المغرب في ردع الإرهابيين. سيما وان السياحة من بين القطاعات الاقتصادية الهامة للمملكة لكنها ايضا فشلت لأن مغرب 2021 ليس هو مغرب 1975 فالحمد لله على بسالة جيشنا الذي لقنهم دروسا والحمد لله على يقضة جهازنا الأمني ومخابراتنا وطنيا و دوليا. أما النظام الجزايري فهو مفلس لامحالة بإرادة الحراك المجيد.

  • الخير
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:26

    الله اهدهم هاد الجنرالات هم يتخبطون في اموهم تطلبون المعونة معهم

  • MAROC
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:26

    واصلو بهذه الطريقة لاستفزاز الجزائر اقسم لكم سوف تتلقون الرد قاسي وقاسي جدا والضربة تكون جد موجعة والله سوف تندمون ولا تنفعكم لا أمريكا ولا صهاينة وهم هذا ما كانو يخططون له والجزائري ليس سهلا وكم تعرفون الاستعمار الغاشم حاول اركاعه لمدة 132 ولم يركع وبقي واقفا شامخا كالشحرة العملاقة التي لا تهزها رياح لا شمالية ولا جنوبية ولا شرقية ولا غربية ومن اراد ان يجرب فالجزائري يقول له مرحبا ردها عليا ان استطعت واخرج لنا رجالك نعم انها الجزائر الحبيبة التي ضحت بالغالي ونفيس من احل حريتنا فكيف نقبل بهذه الاستفززات

  • عبدالله
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:32

    قريبا ستصنف جبهة البوليساريو منظمة ارهابية ولهذا لا يمكن أن تتعاون مع المغرب في محاربة الارهاب ستصبح من الواجب عليها محاربة البوليساريو لهذا تتهرب الجزائر الراعية الارهاب.

  • Mosi
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:37

    لأن النظام الجزائري هو من صناع الارهاب…
    األا تتذكرون ابو الدحداح…؟؟؟
    أ لا تتذكرون كيف انشأت المخابرات الجزائرية ( المجموعات الاسلامية الارهابية) وقتلت بواسطتها عشرات الألآف من الشعب الجزائري بإسم الارهاب..؟؟؟
    ا لا تتذكرون هجوم فندق اسني بمراكش…أ لم يكن منفذوه من المخابرات الجزائرية والذي بسببه تم غلق الحدود نهائيا..؟؟
    ألا تتذكرون كيف استقبل النظام الجزائري اعضاء حزب الشيطان اللبناني و اعضاء من الحرس الثوري الايراني و اوصلهم لتندوف من اجل تدريب المرتزقة على استعمال الاسلحة الايرانية لاستعمالها في حرب عصابات مع المغرب..؟؟
    الم تثبت المخابرات الفرنسية تورط المخابرات الجزائرية في تمويل الجماعات الارهابية في مالي…؟؟
    المغرب يعرف جيدا مدى تورط النظام الجزائري في صناعة الارهاب من مالي الى ليبيا الى تونس…..الى داخل الجزائر نفسه…وما يقوم به هو عملية فضحها امام العالم فقط.

  • الطامة العسكرية
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:39

    ومتى كانت صانعة الإرهاب تحارب الارهاب ، وقد أصبحت هي نفسها دولة إرهاب… يعز علي المواطنون الجزائريون، فقد يعظم الله أجورهم لهذا البلاء الذي أصابهم بسبب مسؤوليهم

  • الحقيقة
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:42

    الجزائر تناور من أجل الحد من مسلسل التنمية الذي تنهجه المغرب في كل القطاعات وخاصة في صحرائه الجنوبية مما جعله يلعب بورقة عدم التعاون مع الدولة المغربية بحكم الجوار في الارهاب ولكن جهاز المخابرات المغربية قادر مع دول أخرى رائدة في هذا المجال في القضاء على تحركات الارهابيين بمعية أجهزة جد متطورة

  • Empire of Morocco
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:55

    و كيف تريدون من مهد و أرض الإرهاب أن تتعاون معكم. كوريا الشرقية معروفة بعقيدتها الإرهابية و لقد دسترت هذه العقيدة مع مرور الوقت تحت غطاء” مؤسسات…بلا بلا بلا”. يا سيدي : لقطاء كوريا الشرقية كلهم واحد و لا ثقة فيهم. يكفي النظر حينما يتكلمون و ترون النرفزة و الفكر الإرهابي يتكلم لوحده. هم يريدون تصدير الإرهاب لا محاربته.

    عاش ملكنا و عاش المغاربة و تحية خالصة للجيش الملكي.

  • البيضاء
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:57

    لقد قلنا في ما قبل بأن البوليساريو هي مجموعة مرتزقة جندتها ومولتها ليبيا القدافي والجزائر وأن الصحراوين الأصليين يوجدون في العيون والداخلة والسمارة وهم مواطنون سلميون يحبون بلدهم المغرب اما المرتزقة فأصلهم من مالي والنيجر والتشاد عندما أشد المغرب الطوق على صحرائه لم يبقى لهؤلاء المرتزقة اي دور فجندوهم (الجزائر والبوليساريو) بالسلاح وجعلوا منهم عصابات لترويج المخدرات والإتجار في البشر و كذا ضرب مصالح الدول المجاورة وذالك لصالح جينرالات الجزائر التي تطلب منهم أن يمدوها بنصيب كل عملية فكيف تقبل المخابرات الجزائرية بتعاون جدي لغزو هذه العصابات وهم من خلقوها ويسترزقون من عملياتها.

  • الصحراء المغربية
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:59

    الجزائر تدعم مرتزقة البوليساريو الارهابية. فكيف لها أن تنظم إلى الدول التي تحارب الإرهاب ؟. المهم على المملكة الاستمرار في اليقظة ومراقبة الحدود .

  • Ahmed
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:15

    Je ne comprends plus rien comment voulez-vous une coopération avec un régime voyous terroristes champion du monde de trahison il a trahi même son propre pays et au même temps il n’a rien son ventre incompétent

  • EL FAHLA DZ
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:25

    الى رقم 44
    ولمذا لا تقول الحقيقة عندما تكلمت عن FIS ومن كان يحتضنه ويموله ويوفر له العيش الرفاهية القصور والفيلات وكانو الارهابيين يتحولون باءسلحتهم طول وعرضا وبسيرات فخمة وكل شيئ كل مدفوع واكيد انت وامثالك كانو يدفعون ثمن الفاتورة ولكن الله هزمهم وكشفهم وهل هم اليوم يدلون بشهدات جد خطيرة وااكد لك سوف نرى مذا يحصل فالايام او الاسابيع او الاشهر القادمة واصلو احسنتم اختيار

  • محمد الماحي
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:32

    مادام العسكر يحكمون الجزاير.لا امل في عودة العلاقات.لن يوقفوا حتى تقسيم المغرب الى دويلات.وتحويله إلى سوريا.دينهم معادات المغرب.من اراد رضى العسكر.فليتمعن في كره المغرب.لا علاقات مع جار السوء.اسراييل لم تضر المغرب.كما فعل كابرانات فرنسا.

  • صحراوي
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:40

    مجرد تساؤل
    لماذا هذا الإصرار!!!؟؟؟
    المغرب يعتبر الجزائر دولة عدوة ضعيف وعسكرية لا يجد سكانها ما يأكلونه ورغم ذلك يبقي سفارته هناك ويصر على فتح الحدود ويصر على التعاون الأمني رغم أن مخابرته تزود أعظم مخابرات العالم بالمعلومات منها فرنسا وأمريكا.
    الجزائر لها حدود بطول 7000 كلم و7 جيران أغلبها غير مستقرة لم تطلب مساعدة من أحد وكبرناتها ساهرون عليها ويوفرون لسكانها الأمن والأمان. فلا تقلقوا عليها.
    إذا كان انضمام عنصر من الصحراء إلى الجماعات الإرهابية يجعل من الجبهة إرهابية، فبهذا المنطق كثير من دول العالم دول إرهابية أولهم المغرب.
    وكما جاء في المقال فإن عدنان أبو الوليد ينحدر من مدينة العيون، ومدينة العيون تشرف عليها المخابرات المغربية ويعتبر المغرب سكانها مغاربة وبالتالي فهو مغربي.
    ثم أين كانت المخابرات عندما كانت التنظيمات الإرهابية تجند المغاربة والمغربيات!؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “مما يشكل في الوقت الحالي خطرا على دول المنطقة ككل، ضمنها المغرب بحكم موقعه الجيو-استراتيجي القريب من منطقه الساحل”انتهى
    من حظ المغرب أنه بعيد عن الساحل والجزائر وموريتانيا يشكلان سد منيع له ويحميانه مجانا.

  • Said
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:54

    Pour le 49 on connaît très bien vos bla bla et dans la réalité que le vide total comme votre régime Harkis vauriens faibles dans tout les domaines mais le Maroc il vous ignore totalement mais si vous le cherchez vous paierez très chére et votre régime le sait mieux que toi et moi donc reste sur terre ne pense pas ce que vous êtes pas on peut pas faire le monde avec du bla bla reste comme une marionnette de ton régime faible

  • يزيد
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:20

    لا يمكن للجزائر ان ان تتعاون مع المغرب في مجال مكافحة الارهاب لانه ببساطة له تنسيق امني مع اسرائيل.
    سؤال: اذا كان هناك مقاوم يريد ان يقوم بعملية ضد اليهود و مثلا كانت للجزائر لها معلومات عن العملية هل يمكن تقاسمها مع المغرب؟

  • عبد الرزاق
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:21

    كيف لراعي الإرهاب والإرهابيين بتندوف كالجزائر أن تتعاون مع المملكة المملكة الشريفة التي من أولوياتها مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب؛ فالمغرب والجزائر قطبان متباعدان متنافران، وشتان بين الخير والشر.حفظ الله أرض المملكة المغربية ملكاً وشعباً، وتحية خاصة لجنود الخفاء.

  • مَغربيه
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:29

    هوما إرهابيين براسهم اش كاتسناو منهم! لاكن عندما تدق بابهم فأنت ترعبهم.

  • ملاحظ
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:32

    ماذا تنتظرون ممن يريد تقسيم بلادكم؟!!! غير المكر والكيد… أما التعاون فهي صفة بزاف عليهوم… ويستحسن للمغاربة تشديد مراقبة كل الحدود بالكاميرات والاقمار الاصطناعية…. مع جارة الشرق… هذه نصيحتي ويجب تعيين مسؤولين عسكريين نزهاء ووطنيين اكثر من اللازم على الحدود لكي نضمن عدم تسرب حتى النمل….

  • فليكس مارسيل فرنسا
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:43

    اقول واكرر إلى. حكام.الجزاءر الراعي الخفي. .للارهاب بأن. عددا.من.الدوال الأفريقية. . وكدلك. دوال
    المغرب العربي..ستشارك. .هي . محاربة..التنظيمات الإرهابية القادمة والمنتشرة.حالبا.في..بعض الدوال.الافرفية.
    وفي.مقدمتهم. .عصابة.الارهاب, بوليزاريو. التي.تدعمهم الجزائر. هدا التحالفات. .بقيادة فرنسا.

  • DE ORAN
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:44

    EN ALGÉRIE LES TERRORISTES SONT AU SERVICE DE LA JUNTE MILITAIRE.. .., N’OUBLIEZ PAS MES FRÈRES MAROCAINS QUE TOUFIQ TARTAG NAZZAR CHENGRIHA ET D’AUTRES GÉNÉRAUX ONT TUÉ SAUVAGEMENT 250 000 PERSONNES ET ONT ENLEVÉ PLUS DE 20 000 PERSONNES. ……. C’EST NORMAL, LES TERRORISTES PROTÈGENT LES TERRORISTES.. …

  • ضد الضد
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:55

    بطبيعة الحال ترفض الجزائر التعاون مع المغرب قصد محاربة الارهاب لأنها هي من صنعت الارهابيين و تمولهم في الخفاء و زعماء كل الخلايا الارهابية في افريقيا و شمالها جزاىريون من عسكر الجزائر . و يتظاهرون بتسليم أنفسهم كلما احيلوا على التقاعد او من اجل تكليفه بمهمة اخرى.

  • ازرو.اطاص
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:12

    شوفوا. الدولة. الجزائرية. امسخا. الله. كتعاون. اللءرهاب. كيقول. واحد. المثال. امعامن. شفتك. امعامن. شبهتك. افين. الدول. اعقب. هذ.الممسوخين. وللكن. هما .معروفين. براعية. اللءرهاب. أقول. للشعب. الجزائر. انفضوا. في.وجه. هذ.الحكام.الجزاءرين.

  • Amazigh amkran
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:35

    Pourquoi le Maroc demanderait-il une coopération avec son seul ennemi dans le monde? Pourquoi le Maroc ne veut pas encore ropmpre toute relation avec son ennemi? Je n’arrive vraiment pas à comprendre

  • **صحراوي 2
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:45

    إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم**: سبحان الله يا هذا…! والله لم أرى في حياتي ابدٱ مندسا ومقلبٱ للألوان والتأويلات مثلك ومثل المأشرين بالإعجاب على ادعاءآتك وعلى نظام الجنرالات الذي تمدحون فيه ليل نهار على هذا المنبر الحر… ما رأيك لو لم يطلب المغرب التعاون الأمني مع الجزائر… ولو لم يطالب بفتح الحدود معها وقطع العلاقات… ولو لم يتبادل المعلومات مع شركائه في متابعة الإرهابيين عبر العالم… وانغلق على نفسه كما أشرت في تعليقكك كما هو الحال في البلاد التي أشرت لها ب7 دول جوار و 7000 كلم حدو… كيف كان سيكون ردك في الموضوع لو كان المغرب كذلك..؟ أو ليس بالظبط هو ما جاء في تعليقك…؟ وفي ما يخص الإرهابي الذي أشرت لنشاطه في دول الساحل والصحراء وحسبته من المغرب… لماذا لم تقل أنه على صلة مع مرتزقة دعاة الإنفصال و من وراءهم يمولهم ويؤطرهم بتندوف..؟

  • Marocain libre
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:51

    قهرتونا بهاد لحبوبه ديال الا رعاب. دايرينا فيها واعرين.هادوك لكتبلغو عليهم را غير دياولكم. ديسك حامض المغاربه بغاو الأمن من المجرمين و المافيات. و بغاو توفير الشغل و الكرامه. باراكه من التبرهيش. مغربي محب للمغاربه و لبلده حتى النخاع. و يحب لمصلحه لأولاد بلاده. كفى من استغباء الشعب.

  • عبد السميع
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:58

    تحيلنا على أن البوليساريو لها صلة بالتنظيمات الإرهابية، ….فرْية لم يعد يصدقها احد

  • من العيون
    السبت 10 أبريل 2021 - 17:29

    والله جبتو لي الضحك
    كمن يطلب من أبو بكر البغدادي مساعدته في القضاء على الإرهاب

  • tarek ibn zyad
    السبت 10 أبريل 2021 - 18:01

    bizzar chaque fois l’algerie attaque le maroc elle veut rien savoir du maroc je dit bien rien ni coopérer ils disent que le maroc le seul hinnemi pour Alger —–en plus ils cherche la guerre avec le maroc ——————————————- alors pourquoi les responsables au maroc tend la mains et cherche coopérer avec les généraux d’alger ———-au lieu de renvoyé le ambassadeur a rabat et construire un mur de 5metres hauteur de oujjda a lguirra—-et ce préparer de les attaquer pour finire avec ces généraux d’alzzaymer vieux vous allez rendre service meme au peuple algerien qui souffre ———ou bien c’est une peur qui renne au riches du maroc———————–

  • متقاعد
    السبت 10 أبريل 2021 - 19:01

    سيدي مدير البسيج المحترم…… نكتفي بأمنناالاشاوس احسن لنا من التعاون مع جارة السوء لان غيابهم عنا احسن بكثير من حظورهم…. سيخلقون لنا القلاقل….. الامن والجيش المغربي كافيين للتصدي لكل من يريد الفتنة لمغربنا الحبيب!!!! الله الوطن الملك ولا شعار غيره !!!!! والصحراء مغربية وستبقى كذالك!!!!!

  • الحقيقة
    السبت 10 أبريل 2021 - 19:53

    لافائدة في التعاون مع كبرنات الخزي والعار لأنهم رأس الإرهاب في المنطقة باكملها

  • صحراوي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 00:43

    إلى صاحب التعليق رقم: 71
    بدون تساؤل.
    سلاما…….

  • نوري
    الأحد 11 أبريل 2021 - 07:41

    الجزائر ترفض التعاون مع فرنسا في الساحل و تعرف جيدا ان المغرب ممثل فرنسا و هو بلد مناول سياسيا امنيا و اقتصاديا لهذا البلد الاستعماري الحاقد على دولنا المغاربية. الايام النفوذ الفرنسي معدودة في الجزائر .المغرب يتعاون و ينسق امنيا مع اسرائيل و الدليل استشهاد المسؤول العسكري الصحراوي داه البندير جاء بمساعدة عسكرية اسرائيلية حسب صحيفة لودسك Le desk. اذا انت في صفك فرنسا امريكا و اسرائيل و اسرائيل فلماذا يبحث السيد الشرقاوي على التعاون مع الجزائر حول و انت حليف كل هذه الدولالقوية التي في صفك؟

  • Adelelias
    الأحد 11 أبريل 2021 - 11:11

    اولا الجزاير ترفض التعامل مع المغرب في كل المجالات. الجزاير اصبحت لا تثق في المغرب بصفه نهاىيه و اخذت قرارا حاسما بعدو ااتعامل مع المغرب.
    ثانيا معظك بل كل عمليات الارهاب في الينوات العشر الاخيره في اروبا نفذها مغاربه و هذا يدل على ان المخابرات المغربيه من وراء هذه العمليات حيث تبين ان المخابرات تدرب و تمول الارهابيين المغاربه و ترسلهم لتنفيذ عمليات في اروبا و في اانصف ياعه الاخير تخبر مخابرات البلد ضحيه العمليه ان فيه ارهتب على وشك الوقوع. فالمغرب يريد ان يتموقع عتلميا في خريطه محاربه الارهاب لكنه هو من يمول و يخطط للارهاب و في الاخير يببع ابناا جارته بارخس الثمن.
    الجزاير. و الكثير من الدول فاقت لما يفعله المغرب و صارت لا تتعامل معه.
    الجزاير تقول لكم اعطونا اتساع..لا نريدكم و لا نريد اي شي منكم. باسطا. تطبيعكم.مع الصهاينه اغلق كل باب للتصالح مع الج اير للابد. الجزاير تعبت من خياناتكم المتكرره و غدركم تلابدي للقضايا العربيه و الاسلاميه.

  • االمحاميد
    الأحد 11 أبريل 2021 - 20:13

    لمادا تدرق الجزاير الشمس بالغربال اليس بوليزاريو ارهابيون ممولون من حكام الجزاير لا يمكن احد يمول الارهاب والمغرب يحارب الارهاب يكون الاتفاق من طرف الجزار من اين ياتي ارهاب مالي من بوليزاريو

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال