مسؤول يؤكد: الطفل ريان لم يتناول الطعام .. وآمال إخراجه حيا قائمة‎‎

مسؤول يؤكد: الطفل ريان لم يتناول الطعام .. وآمال إخراجه حيا قائمة‎‎
الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:21

بلغت أشغال الحفر الجارية لإنقاذ الطفل ريان، الذي سقط في بئر بقرية إغران بجماعة تمروت بإقليم شفشاون، إلى عمق يصل إلى أزيد من 30 مترا بحضور مهندس وتقنيين طوبوغرافيين.

وأفاد عبد الهادي الثمراني، عضو لجنة تتبع إنقاذ الطفل ريان المحدثة بعمالة إقليم شفشاون، في تصريح صحافي، بأن أشغال إنجاز حفرة موازية للبئر بلغت مع منتصف اليوم الجمعة 30 مترا، موضحا أن الأشغال تتقدم بشكل حثيث؛ لكن بكثير من الحذر لتفادي أي انهيار محتمل للأتربة.

وأشار الثمراني إلى أن الطفل ريان لم يتناول أي طعام عكس ما تم ترويجه داخل مواقع التواصل الاجتماعي، مبرزا أن “أمل بقاء الطفل ريان على قيد الحياة يظل قائما”.

ولم يؤكد المصدر الرسمي ما إذا كان الطفل ريان يتنفس؛ لكنه شدد على أن فرقا طبية ترافق وضعه الصحي، وأن هناك أملا في أن يظل على قيد الحياة.

واعتبر أن عملية الحفر تتواصل بحضور مهندس وتقنيين طوبوغرافيين إلى غاية عمق 32 مترا، قبل الشروع في حفر فجوة أفقية بين الحفرة والبئر لانتشال الطفل ريان.

وأقر المتحدث بأن العملية صعبة للغاية، بسبب تضاريس المنطقة والتربة الهشة التي تحول دون حدوث تقدم على مستوى الحفر، مشيرا إلى اقتراب فرق الإنقاذ من مرحلة الحفر الأفقي، والتي أكد أنها من “أهم وأعقد المراحل”.

وتتواصل على قدم وساق وبدون توقف، منذ صباح الأربعاء، جهود إنقاذ الطفل ريان، حيث يعمل العشرات من عناصر الوقاية المدنية والسلطة المحلية ورجال الدرك الملكي والقوات المساعدة، بإشراف من السلطات الإقليمية، مدعومين بآليات حفر ثقيلة، على تحقيق هذه المهمة.

وتم تعزيز الآليات العاملة في مجال الحفر بجرافة سادسة من أجل تسريع عمليات الحفر وجرف التربة، كما تمت تعبئة مروحية طبية تابعة للدرك الملكي وسيارة إسعاف بطاقم تمريضي متخصص في الإنعاش من أجل نقل الطفل ريان إلى المستشفى فور إخراجه من البئر.

‫تعليقات الزوار

104
  • mohammed oujd
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:25

    اللهم عجل بالفرج نحن في إنتضار ريان حي يرزق جمعة مباركة احبكم في الله

  • نهال
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:26

    ياك احنا واعرين، هذه غير 30 متر و ليس لنا الامكانيات، يا حرستا على الطفل، الحكومة عندها غير الامكانيات ديال شراء التلقيح فرضه علىالمواطن.

  • هذا انا
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:26

    اللهم احفظه بحفظك وارجعه لوالديه واهله سالم معافى يا رحيم

  • touhali
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:28

    ne peut on pas faire guider l’enfant à être entré dans un sac à mains souple attaché à la corde, puis le faire sortir. Il suffit de faire entrer ses dans le sac sa droit; avec pourrais être sauvé.

  • مريم
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:28

    والله العظيم دموع مابغاوش يحبسو ليا خدامة بلى عقل وكنطلبو الله ينقدو يارب الفرج من عندك يارب فرحت كيصحبلي واكل حسومة عليهم كيكدبو علينا الله يهدي ماخلق وهو في رعاية الرحمان

  • Mohamed
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:29

    اللهم عجل باغاثة ريان يا رب العالمين

  • صحافي نزيه من تازة
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:29

    نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تكلل كل الجهود بالنجاح لإنقاذ الطفل ريان وعودته للحياة.

    #السؤال المطروح هنا: هل سيتم التحقيق ومساءلة أم وأب الطفل ريان وتحملهما مسؤولية التقصير في مراقبة الطفل كما يقع في الدول المتقدمة، أم أن هذا الجهد الكبير من أجل إنقاذ الطفل سوف يصبح عملاََ اعتيادا؟.

  • عمر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:29

    اللهم في هذه الساعات المباركة و في هذا اليوم المبارك ..
    اخرجه معافى سالما غانما وافرح قلوبنا وقلوب اهله يارب العالمين

  • مواطن
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:30

    ارجو ان يتاخر سقوط المطر الى ما بعد اخراجه حيا ان شاء الله.لانه لاقدر الله اذا انهالت الامطار ستكون كارثة..دعواتنا معه جميعا في هذه الجمعة المبتركة

  • Khalil
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:30

    Press du n’importe quoi ces amateurs !! n’importe qui s’est acheté un smartphone crée une chaine youtube pour se faire de l’argent HARAM en mentant
    Il faut contrôler tout ca!! fermez leur chaines

  • عبدوا
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:30

    خير في هذا اليوم المبارك خير.. نسألكم الدعاء له بالفرج في هذا اليوم المبارك

  • مداني الجزائري
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:31

    يا رب يا رحمان انت القادر على كل شيء عجل بالفرج على الطفل ريان وارجعه سالما غانما الى حضن والديه وعائلته.
    يارب سهل ويسر لفرق الإنقاذ والمواطنين عملهم في الاسراع في انقاذ ريان انك يارب المسهل والميسر .
    يارب ثبت قلب والدة ريان فانها مفجوعة على ابنها .
    يارب اجعل غياهب البئر نور وامنح ريان القوة والصبر والثبات .
    يا رب انك رحيم وانك يارب قادر على كل شيء

  • زاءر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:31

    يجب السماح لفرق اجنبية لتدخل لإنقاذ الطفل البريء.
    كفى من من الحفر بذون فاءدة مند يوم الثلاثاء ونحن في يوم الجمعة . بدون اي نتيجة

  • عصام
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:32

    يا ربي فرحنا بإنقاذه يارب العالمين…

  • ريان
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:33

    في تصريح لوالدي ريان يوم أمس أكدا على أنه شرب الماء والحليب وأكل الموز .. وأنه كذالك يتنفس و يتحرك من حين لاخر … نتمنى أن يجتاز هذه المحنة ويخرج من البئر حيا مسالما معافى . يارب..

  • Mouhajir
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:33

    الطفل ريان لم يتناول الطعام فين الٱباتشي والربوات التي صنعها المغرب في البروباكندا فقط للوصول إلى الطفل على عمق 30 م مند اربعة ايام

  • النجار
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:33

    قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا . نطلب من الله ان يوفق الساهرين علی انقاذ الطفل ريان ليعود الی والديه سالما . فالتطاعف الذي ابداه الناس من مختلف البقاع يظهر ان الانسان طيب بفطرته اما التضامن الذي ابداه المغاربۃ فيظهر المعدن الطيب لهذا الشعب . اللهم احرس بعينك التي لا تنام ابننا ريان لانه الان اصبح ابن جميع المغاربج

  • المعطاوي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:34

    إنها لحظة الحقيقة، يتبدد فيها زيف التزيين والتهريج ، الطفل لم يذق طعاما ولا شرابا منذ ثلاثة أيام، وصحافة الاتجار بالمآسي تخبرنا في كل لحظة أنه يأكل و سيتم استخراجه بعد ثواني للفوز ببعض المشاهدات. الواقع المرير هو أننا دولة بدائية في كل شيء. الحفر بهاته الطريقة يضيع الكثير من الوقت، وسيفقد الطفل حياته قبل أن يجدوه. أدخلو مراهقا نحيفا في النفق رأسه نحو الأسفل ومربوطا من رجله كمحاولة أخيرة. يجب المغامرة لا أستطيع رؤيته وحيدا في تلك الحفرة قلبي ينفطر.

  • صاحب السعادة
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:34

    اللهم عجل باخراجه يارب العالمين إنك سميع مجيب الدعاء إننا ننتظر بفارغ الصبر في هده الجمعة المباركة

  • ان الله على كل شيء قدير
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:34

    إن شاء بقدرة الله الواحد احد سنفرح بخروج ريان سالما غانما في هذه الجمعة، افقط ادعوا له جميعا وقولو امين.
    لا تحلو الجمعة إلا بالصلاة على الحبيب المصطفى محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

  • اب ومتتبع
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:35

    اللهم في هذا اليوم المبارك يوم جمعه اجمعه باهله سالما معافا يا حبيب يا كريم يا منقذ اللهم ارزق امه وابيه واخوانه بالصبر .

  • abdou
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:35

    الحياة و الموت بيد الله معنا تكهن الكهنة ! فالله هو الذي ىيسقيه و يكعمه كل شيء بحكمه. ليس لدينا إلا الدعاء الذي يغير القدر . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يفك أسره وكربة أهله وترقبتا و ترقب العالم . و انا في معجزات الله ما فوق التصور. بيده ملكوت كل شيء فهو يطعم و لا يطعم و لنا الرحاء،و الأمل في الله سبحانه و تعالى في الخير كله .

  • بن سلطان
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:37

    يوسف الصديق عليه السلام القاه اخوته في البئر و لكن عناية الله احاطته حتى ادلى دلوه احدهم فقال يا بشراي هذا غلام و اصروه بضاعة اللهم اننا نسألك ان تحفظه و تحيطه بعنايتك

  • Leo tolstoi
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:37

    و الله اني سأعتبره أسعد يوم في السنة ان ثم إخراجه حيا هذا اليوم

  • ايت واعش
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:38

    خلوا امه تكلم الطفل كلام الام سيطمئن الطفل ويشجعه على الصمود دعوا الام تكون قرب الميكرفون ليسمع الطفل صوتها و تهديء من روعه ولو انها مقصرة وهءه ظاهرة عامة في المغرب ترك الاطفال بدون رقابة امل له السلامة والحياة ويجب الاستفادة من هذا الدرس والاسثثمار في كل ما يهم المواطن وكفى من سياسات التقشف

  • karim
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:39

    يارب تحفظ وتنجيه يارب. دعواتكم جميعا

  • marocain
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:39

    est-ce qu’on lui a au moins donné de l’eau? l’être humain ne peut pas survivre 3 jours sans eau!
    je sais que c’est facile de parler alors qu’on n’est pas sur place, et que les autorités font de leur mieux pour le sauver, mais c’est fou comment on manque d’idées et de moyens! on avait pas la possibilité de faire descendre une caméra avec lumière devant pour connaître son état de santé? un dispositif de communication ouvert pour lui parler et le rassurer?

  • Canadien
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:40

    إلى إخوان في كندا . الله خليكم يجب التدخل الى السلطات و الجمعيات الكندية . لإنقاد الطفل و إرسال معدات جد متطورة لكي نساعد هدا الطفل .

  • ضد الفساد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:40

    حادكين غير فالهدرة الخاوية، مهندسين وماعرفت شنو، دولة عاجزة ومجتمع مدني عاجز، لو كان بأحد الدول اللتي تحترم حقوق الإنسان لتم انتشاله في ضرف ساعات وليس ايام، تشهرون بأنفسكم على أنكم دولة عاجزة أمام اصغر العراقيل او المشاكل، الله يعطيكم العز اما الذل را نتوما غارقين فيه

  • Malak
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:41

    Au numéro 4 il est casse le p’tit enfant a priori sûrement le bras ou la jambe ou côté donc il peut pas bouger ou passer ds un sac très compliqué fo savoir que c’est pas facile on repense au mineur d’y Chili pour les faire sortir il a fallut un mois c’est pas facile du tout

  • Walid
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:42

    السلام عليكم،نرجومن الله سبحانح و تعالى أن يحفض الطفل ريان و يكون عونه بدالك البئر، المرجو من هسبرس توضيح لمادا لم يدخلو للطفل ريان الطعام إلى البئر، هل أدخلوه ولم يستجب أم مادا المرجو توضيح هاته النقطة على الأقل إن زودوه بالأكسجين و الطعام سيكون أمل كبير ببقائه قيد الحيات وإخراجه بطريقة أو أخرى

  • مفكر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:42

    ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَلَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ الأم بِوَلَدِهَا»

  • زهير
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:42

    اللهم احفظه يا رب واجعل الفرج من عندك يا رحمان يا رحيم

  • فضحنا في ضوء النهار
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:43

    حيا أو ميتا فالأمر سيان ,,,, لك الله أيها الملاك الصغير ,,, حظك عاثر إذ أصبت في بلد موت شعبها من أولوياتها
    الشاهد في الحادث أن الدولة فضحت بكلاكل

  • متابع
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:45

    يا رب يا رب يااا رب.. لطفك ورحمتك وفرجك، يااا ألله.

  • Sarr
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:45

    الى رقم ٧ حتى يتحاسبو بعدا المسؤولين لي هادي كتر من من من ٩٠ ساعة و مزال منقدوش طفل في حفرة ديال ٣٠ متر

  • شروط النجاة ــــ إيصال الطعام و الأوكسجين
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:46

    بما أن الطفل عالق في منتصف عمق البئر، فيجب في نظري غرس عارضات أفقية تحت مستوى وجوده قبل محاولة انتشاله لتفادي سقوطه إلى مستوى أعمق أو إلى قعر البئر خصوصا و أن المكونات الجيولوجية هشة في المكان!!المهم هو إيصال الطعام و الأوكسجين مع رداء ليقيه من البرد!يجب تفادي انخفاض درجة حرارة جسم الطفل! مهم جدا!نسأل الله أن يحفظه و يعيده سالما لأبويه،لعائلته و لنا جميعا!لماذا لا يتم طلب المساعدة الدولية!في كوريا الجنوبية،لديهم تقنيات و تكنولوجيات إنقاذ متطورة جدا!في الصين أيضا!

  • malika
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:47

    يا الله ياجبار يا جبروت أدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها ومالاأعلم ان تفرج عن الطفل ريااااان اللهم ارزقه البركة في العمر يا مجيييييب الدعوات اجيب دعائنا في هذا اليوم الفضيل المبارك يارب العالمين

  • Mohammed
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:47

    لم يستطع أكل الطعام رغم جوعه الشديد لابد أنه منهار لايستطيع حتى التحرك ، مجرد التفكير اني محبوس في حفرة ليوم واحد يشعرني بالدوار مستحيل أن أتحمل ذالك المنضر ، ذالك الطفل بطل نتمنى من الله عز وجل ان يفرج عنه و عن عائلته

  • الحمد لله ع نعمة الغربة
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:47

    هناك شركات أوروبية مختصة في الميدان لو تم الاتصال بها لحضرت عبر الطائرات بعد ساعة المهم أن تؤدى أتعابها من ميزانية الدولة فحياة فرد واحد أغلى من الدنيا و ما فيها و اذا ضاعت لن تعوض أبدا و الملايير التي تخسر على الفريق الوطني لكرة القدم كانت اولى تخسر على شراء معدات الاغاتة الحديتة. اللهم أنقذ الطفل ريان بقوتك و عظمتك فليس لنا رب ندعوه سواك.

  • أسمى قيم التضامن
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:48

    أسمى قيم التضامن اللهم فرج على هدا الطفل الملائكة حفضه الله فليمنحه الله خاصية الجنين في بطن أمه ريتما تصل إليه الايادي الرحيمة التي تجري على كعب وساق لإخراجه مند البداية ودعوات العالم كله منكبةلنجاته وأحفاده بادن الله

  • سلاما سلاما على ريان
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:50

    اللهم عجل بالفرج يارب.تحية عالية لكل المتدخلين لإنقاد ايننا ريان .نسال الله عز وجل الذي وسعت رحمته كل شيئ، أن تتوج كل هذه المجهودات الجبارة لإنقاذ حبيبنا ريان.وأن يعود الى أهله سالما غانما.

  • Bachmed
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:50

    العجب كل العجب في هذه الحكومة التي لم تخرج باي تصريح مسؤول بل نسمع من هنا وهناك تصريحات غير مسؤولة فكيف سيتم انقاذ ريان حيا وهذا ما نرجوه ونتوسل الله ينجيه رغم انه لم ياكل منذ اكثر من ثلاثة ايام الم تستطع كل هذه السلطات وفرق الانقاذ بايصال ولم سكرا وحلوى وماء لهذا الطفل البريئ تبا لحكومة المنافقين

  • هاجر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:51

    واش فراس الناس بلي 32 متر كاتعادل بناية ديال 10 د الطبقات؟؟ و بلي ماشي أجي و بني “بئر موازي ” .. فالميريكان البنت كانت طايحة غي 12 متر و جبدوها ف 58 ساعة .. كثرة الفهامة هي لي كاتوصل للكوارث .. و فحالي قالو جدودنا لي يدو فالما ماشي هو لي يدو فالعصيدة -_-

  • هشام
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:52

    الى السيد صاحب التعليق الصحفي النزيه من تازة. راه انتا لو كنتي مريتي من هناك كن طحتي في البئر. كيف تدعو محاسبة الاب والام. المسؤولية مسؤولية الدولة فقط. لا وجود لاية مسؤولية قانونية للاب ولا الام

  • Mimo
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:53

    حسبي الله ونعم الوكيل،80 مليار سنتيم لمنتخب لكرة القدم ودواوير تشكو العطش،وتريد طرقا لفك العزلة عنها لأنها تعيش عالما غير المغرب. المغرب شبه لي بذلك الذي يلبس في عنقه ذهبا ولا يملك حذاء في رجليه.

  • mti fr
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 12:57

    يارب بك نستغيت وعليك التوكل انا ضعفاء بكل ما أوتينا من قوة و لا قوة الا بك انت القادر وحدك احفظ هذا الصبي و أعن اللهم عبادك الساهرين على انقاده
    و الله حتى تمحنا في نفوسنا الله يفرج علينا هاد الغم

  • خالد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:00

    نتمنى من الله ان يسهل على فرق الانقاذ مهمة انتشال الطفل ريان من البئر انه لامر محزن جدا ماحصل لهذا البريئ كما نشكر جميع السلطات المتذخلة على الجهود الكبيرة التي بدلتها لاجل عملية الانقاذ وهذه فرصة لنرى العالم ان المغاربة اقوياء و متضامنون بعزيمتهم والارادة التي ابانو عنها في هذا الموقف كما اقول لكل المنتقدين و المتفلسفين كفاكم من الكلام فرحمة ياالله بهذا المسكين

  • Mezabi
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:00

    غريب أمرنا
    ندعوا الله ولا نعمل والله يوصي بالعمل ثم الدعاء. هل هناك افكار بديلة لانقاد ريان؟
    الناس تدعوا الله داءيما ولا تعمل بل ولاتفكر تعتقد أن الحل يأتي بدون إرادة ولا عمل.

  • yahyaaziz
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:04

    صراحة كان على السلطات المعنية الاستعانة بمنقدين فرنسيين لانهم عندهم خبرة في مثل هده الظروف.
    فرق اوربية متدربة جدا وعندها اليات وفكر متطور عكس اخواننا المغاربة.
    الله اسهل الانقاد

  • عمران
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:05

    الهضرة ساهلة. يلا كانت 30 متر ساهلة سيري حفريها. كاع هادوك الناسةالمهندسين والخبراء اللي خدامين معرفين والو قدامك.

  • قلبي يبكي ريان
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:05

    بالدموع اكتب اسطري لو مات ريان ماعذا الله سؤقاضيكم سؤعاديكم سأدعوالله عليكم لينثقم منكم لانكم قتلتم وعذبتم طفل باهمالكم

  • dz mohamed
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:06

    il faut utilisé un tube en acier de grand diametre et de longueur de 12m afin que ceux qui creusent auront la chance de sortir en cas d’éboulement et pour evité la chute de terre sur Rayan il faut creusé au dessous pour le recuperer. vite cher marocain sauvez notre enfant rayan
    un algerien qui pleure un enfant marocain

  • slassi
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:06

    il faut utiliser 2 contenaires de marchandise en serie pour former un tunnel de protection contre les chutes de sol

  • Noureddine boulemane
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:07

    نسال الله عز و جل ان يبقى الطفل ريان على قيد الحياة حتى لا تذهب مجهودات فرق الانقاد هباء
    و حسب رايي المتواضع كان على فرقة الانقاد ان تحفر بئرا أخر بجاب هذاالبئر و على بعد منه بحوالي 3 امتار باستعمال صوندة دات قطر واحد متر وعندما يصل غرق البئر الجديد مستوى تواج الطفل يحفر تقب أفقي و يتم الوصول إلى الطفل بطريقة سهلة و في ظرف وجيز.

  • نوفل المدوخ
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:08

    هاته الحوادث تعري المستور وتكشف اننا دولة الكلام الكثير والبروباغندا لا تجهيزات لا تكوين ياك عاد مؤخرا شفنا تدريبات مع القوات الامريكية لكيفية مجابهة الكوارث يعني انقاذ حياة الملايين واذا بهاته الحادثة تأتي وتكشف اننا غير قادرون حتى على انقاذ واحد عيطوا لاوروبا اعباد الله وبلا خجل واعترفوا انكم فاشلين واننا دول مزوقة من على برا خاوية من داخل لا حول ولا قوة الا بالله الخسران المبين هذا

  • slassi
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:10

    il faut utiliser 2 contenaires de marchandise en serie pour former un tunnel de protection pour le personnel qui vont creuser manuellement dans la dernière etape et cela contre les chuttes de sol et merci veuillez s’il vous plait communiquer l idée et merci

  • يوسف
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:11

    سلام
    الطفل عبارة عن مواطنين مغاربة يجب إنقاذهم….
    الرسالة واضحة……
    فهل المسؤولين فهموا الرسالة…..
    ……
    …….
    سلام

  • عوني
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:13

    اسال الله العظيم رب العرش العظيم يحفظ الولد ريان لوالديه والأمة الإسلامية بحرمة هدا النهار وهدا الشهر .. امين

  • احمد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:14

    انقاد الطفل شيء جميل ولكن الاجمل. هو انقاد الفقراء من الفقر الذي يحاصرهم وذلك بعلاء المعيشة والبطالة،اذا كان الحرص قائم في انتشال الطفل ريان حيا ،فيجب تقديم له وللفقراء عيش كريم يحيا به هو وكل الفقراء .نحن دائما نركب على الموجة

  • احمد مصباح الفيتوري
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:15

    ارجوك من سيادتكم مخاطة الجهات المختصة للاسراع في مخاطبة الدولة المتقدمة بارسال ريبوت صغير الحجم يعلق عموديا فوق راس الطفل ريان ويقوم بتغذية الطفل و تحزيم الطفل ريان من اسفل الرجلين متسلسلا مع عموده الفقري ومتسلسلا مع صدره مع تطويق العنق لحمية الراس والرقبة ويصبح الريبوت فوق راس الطفل ريان مشدودا بحبل اتشاي
    لان التربة من انواع التربة الخطير وسريعة الانهيار
    حرر في مدينة طبرق ليبيا من قبل المهندس احمد الفيتوري
    ولكم حرية الخيار
    فائق احترامي وتقديري الي ملك المغرب والشعب المغربي

  • لمعني محمد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:25

    اخطر عملية قيصرية تقوم بها سلطات المغربية من اجل انقاد ريان من رحم الارض حتى يولد للمرة الثانية كلنا ننتظر على احر من الجمر و نسال الله اللطف لكل عامل في هاته العملية المعقدة

  • خير
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:29

    عمل جيد و مهني، مهما كانت النتاءج، ، لا ارى ما يمكن العمل اكثرمن هذا ، وفقكم الله. واصلوا. نرجو رحمة الله الواسعة في تسديد المجهودات و انقاذ الطفل قدر الممكن.

  • سعاد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:34

    لي خاصو يتعاقب هما المسؤلين على هاد البير لي تحفر وبقا محلول علاش ميتغطاش ولا يديرو على الأقل حديدة تسدو أش هاد قلت المسؤلية زعما إلى غطاوه غدي يخسر عليه كثر من داكشي لي حفروه ولا يطيحو فيه ضحايا آخرين
    لك الله يا مغرب كيعطيو القيمة للي معندو قيمة

  • SLASSI
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:36

    il faut utiliser 2 contenaires de marchandise en serie pour former un tunnel de protection pour le personnel qui vont creuser manuellement dans la dernière etape et cela contre les chuttes de sol

  • مغربية وافتخر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:38

    سلام عليكم علاش مديروش أنبوب يصل إلى عمق 30 m يحتوي على الفيتامينات و سيروم يوضع في فم الطف لتغذيته واش مكاينش وسائل حديثة مزودة بكاميرات وربوا صغير يتحكم فيه عن بعد لوضع سيروم؟؟ هذه تقريبا 4 ايام العالم يرى هذه المأسات خاص الدولة تستعين بخبراء إنقاذ من الخارج هذا فقط رأي. احي ناس الإنقاذ المغاربة رغم بساطة الوسائل دار كثر من جهدهم.

  • mohamed
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:44

    القضية مابقات في 32 متر راه فيها خطر البير فيه 60 متر والطفل حاصل في 32 فواحد الحجرة واي اهتزاز لاقدار الله ايطيح التحت او اريب عليه البير مو طرف من التراب اطيح عليه بسبب التربة الهشة للمنطقة .
    دبا حفرو كثر من 32 باش اجيوه من التحت اقفلوه وبسوية حتى اهبطه عندهم بطريقة عكسية تفاديا لاي انهيار . العملية معقدة جدا ياخوان .

  • بائع القصص
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:45

    لم يكن المطلوب هو بناء منجم وإنما فقط نفق أو نفقين المدعمين بجدران من قضبان الحديد لتفادي انهيار التربة كذلك تثبيت البئر حيث يتواجد الطفل من الانهيار، لماذا لم يستعينو بمساعدة أجنبية ذات معدات ومأهلات افضل عوض تعريض الطفل لخطر الموت بالعطش أو الاختناق ؟
    هنا يظهر ان ثقافة عتق الروح غير سائدة وحتى التجهيزات غير متوفرة
    دائما نفس السيناريو يتكرر

  • Wafayto
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:50

    كان على اصحاب اقتراح الحفر ان يدرسوا جيدا لوقت الذي تتطلبه العملية و المخاطر المحتملة و مدى تحمل الطفل كل ساعات الانتظار .ان ان موظفين هم اصحاب الفكرة و هم غير ماهلون لذلك بدلا من المهندسين و الخبراء و اصحاب الاختصاص الذين تم الاستنجاد بهم بعد ضياع وقت ثمين .نامل ان تستفيد السلطات المحلية و تغلق كل الابا ر الغير المستعملة و تضع سدادات على الابار المستعملة . والعمل على اخراج الساكنة من التهميش و العزلة التي تعيش فيها .كفى من اهمال المواطن فالانسان هو الراس مال الحقيقي .

  • abdo
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:53

    ردا على الصحافي النزيه من تازة؟نحن لا تهمنا من يتحمل مسؤولية سقوط الطفل في البئر في هذه اللحظة أكثر مايهمنا هو إنقاذ حياته واخراجه سالما. نحن بحاجة إلى عقول تساعدنا على إخراجه وليس تحميل المسؤولية لوالديه. قمة الغباء.

  • أمين راضي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 13:57

    دولة المغربية لا تتوفر على معدات للحفر لو كان في اوروبا او امريكا لاخروجوه في ساعات

  • Simo
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:04

    أنا أثق كثيرا في المهندس و الطوبوغرافيين و رجال الوقاية المدنية و كل العاملين في عين المكان على انقاذ الطفل، أنهم يقومون بكل مجهوداتهم و يسخرون خبراتهم للإنقاذ.
    الله يكون في عوني شخصيا لانني لا أستطيع إخفاء حزني الشديد و غضبي العارم على والديه بسبب الاهمال و على اي ام أو أب يهملون اطفالهم.
    دائما تحدث كوارث للأطفال بسبب إهمال والديهم. اعملو ديسلايك لهذا الرأي فهو لا يهمني.

  • انسان
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:16

    صراحة حكومتنا لم تفرحنا بيوم بيشء و اخاف ان اقول ان فشلها في انقاده يقارب نسبة 96% ….الله يفرج على ريان و ادا سلم الروح الله يجعله بااجنة. اما ان انقد ستكون معجزة من الله. و ااشكر لفريق ااحفر و المهندس ااطبوعرتفي

  • Saghro
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:34

    Please why don’t you think about a robot to guide him technologically in order to ease his circumstances there

  • سيف
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:46

    ولم يؤكد المصدر الرسمي ما إذا كان الطفل ريان يتنفس؛ لكنه شدد على أن فرقا طبية ترافق وضعه الصحي !!!!؟؟؟؟؟

  • محسن
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:54

    والله العظيم إلى كا نتعذبوا مع هاد الوليد مسيكين وأنا كبر منو بزاف وكا نتخيل راسي فالموقف ديالوا كا يبغي يسكت ليا القلب علم الله هو مسيكين اللي حاصل تما الطلام ولا ماكلة لا شراب يا ربي تلطف بيه يا ربي فهاد الجمعة يخرج بسلام يا ربي .

  • مسلم
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 14:58

    حسبنا الله و نعم الوكيل، لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • Smed
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:02

    اللهم يارب نجي هدا الطفل لوالديه ولجميع من قلوبهم معه كما نجيت يونس و يوسف عليهما السلام.

  • وليد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:14

    يا من حفظت يوسف في غيابات الحب وحفظت يونس في بطن الحوت احفظ هذا الصبي عن يمينه وشماله ومن تحته ومن فوقه ورده سالما الى امه والينا جميعا ،امين

  • Amzil
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:20

    من المسؤول. الكل مسؤول، هذه الٱبار مفتوحة وموجودة في جميع أنحاء المغرب، هذه الٱبار جد خطيرة وتتحمل مسؤوليتها السلطات المحلية (المقدم والشيخ). الٱبار تحفر بترخيص والٱبارالقديمة المكشوفة يجب ردمها بالكامل لأنها خطيرة حتى على الكبارخصوصا بالليل…
    اللهم عجل باغاثة ريان يا رب العالمين

  • أحمــــد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:21

    ‏اللهم يا من رددت يوسف على يعقوب، رد ‎#الطفل_ريان لأسرته وأهله، واجمع شملهم، اللهم الطف به، وكن له ولياً وحافظاً، يا خير الحافظين.❤️

  • ريانات كثيرة
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:45

    هذه التغطية وراءها شيء ما
    اما الواقع فالمغرب مليء بالريانات
    لكن تختلف الآبار
    بين بئر ماء +30م سقط فيه ريان سلمه الله
    وآبار اكثر عمقا سقط فيها اطفال بمثل عمر ريان او اقل او اكثر قليلا من ضحايا
    التشرد
    والهجرة
    والتسكع
    والمخدرات
    والفقر المدقع مع المجاعة والاكل من النفايات
    والاغتصاب
    والاستغلال الجنسي السياحي
    وفقر الدم والامراض وسوء التغذية
    والحرمان الشامل
    والهدر المدرسي
    والاعاقة
    ريانون كثر في بلدنا السعيد ولا احد يبالي في ظل استغلال بعض الجمعيات لظاهرة تشرد الاطفال وبمجرد قبضهم المنح وعطايا المحسنين يكون مصيرهم الشارع العاري مجددا ثم العودة الى التسكع والضياع واستعمال مخدر سيليسيون

  • حمزة
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:58

    من الجزائر ربي خرجو على خير الصبر والامل و الدعاء هذا مانستطيع تقديمه

  • sarah
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:01

    je sui rayan ………انا ريان

    bon courage atouts……………..

  • متضامن من الجزائر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:07

    اللهم يامن انجيت يونس من بطن الحوت نجي ريان من ضلمات البئر ورده الى اهله سالما معافى يأرحم الراحمين….
    اما عن بعض المعلقين الذين يقولون 4ايام ولم يستطيعوا حفر 30متر…اقول لكم اتقوا الله الحماية المدنية تعمل ليلا نهارا على اخراجه حيا….هذي عملية معقدة وليست بالسهلة…مابقاتش في المتريال والعتاد…..

  • بن بركة - زاكورة
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:16

    لماذا لا تفكر الجهة القاىمة على قطع البئر من النصف بواسطة قاطع كبير ، مما قد يسهل عملية الوصول الى قاع الجب ؟؟؟ أتمنى ان تجد فكري هاته صدى لذى القائمين على العملية …

  • عبد الخالق
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:18

    الريان .معجزة ٢٠٢٢……………………..الريان عرفه العالم من اقصاه الى اقصاه وعير عقول الناس.وبكوا من اجل قصته كيف سقط في البير وجاء من قبيلة بعيدة الى منطقة معروفة بالمراض العقلية.ولو عثر عليه حيا لا تضحت القضية وانتهى الشك ولاكن نحن ننتظر ونعلق انا رايت جبال المغرب .مدرسة كنت ادرس فيها تعاني من مشكل اللواط اذا لم يكن عمرك اربعين سنة فما فوق لا يمكنك الولوج للدراسة فيها……..لاكن الدولة لها الاقمار الصتاعية تحرس هذه المنطقة ان كانت صادقة ان تراجع حسابتها لان الطفل عمره ٥ سنوات او ١٦سنة كيف جاء الى البىر وسقط فيه…..

  • حموتي
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:21

    يمكنهم الاستعانة برادارات الجيش التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء .سيتمكنون من معرفة موقع ريان يالتفصيل.هذه الرادارات تستعمل في معرفة المنشات تحت الارض.قبل تدميرها بالطاءرات.وهدا ما يساهام في تسريع الانقاذ.

  • ادريس
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:35

    ربي بحفظه وستره ان شاء الله ..
    30متر تحفر في ساعات فقط لو كنا في دولة تحترم اولادها …
    لوكان طفل اجنبي لحفروها في ساعات..

  • عبد المجيد
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 16:47

    تضامن. ضجة إعلامية. تفاعل و تعاطف الشعب المغربي قاطبة. تدخل السلطات و اهتمامها. …..كلها مؤشرات على أنه لازلنا بخير و الحمد لله. كل المحبة و التقدير لأبناء الوطن الحبيب. مع دعواتنا لنجات ريان فهي نجاة لنا جميعا

  • وجهة نظر
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 17:06

    اللهم أعن و وفق السلطات المختصة لانقاذه و اخرجه حيًا سالمًا معافيا

  • ملاحظ
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 17:12

    التعليق 18 .حشومة عليك دبا رجال الانقاد والمخازنية والدرك والسلطات المدنية والعسكرية ولاو مخادغين مافيهومش الإنسانية وماعندنهمش اولاد. والوالدين .عرف اش كاتخرج من فمك. المغاربة كاع فيهم الانسنايية غير كايكون التقصير في بعض الحالات لقلة الإمكانات البشرية واللوجيستيكية بسبب الفساد .كل ما تتمناه حاليا خروج الطفل سالما معافى وتعمل الفرحة عند المغاربة وباقي الدول المتعاطفة.

  • أين المساواة يا مجلس ؟
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 17:27

    بالنسبة لهد تقاعد لي غيديروه لجاع ناس لدى صندوق ضمان الاجتماعي اول سؤال خاصكم تيروه كمحلس اقتصادي هو المساواة لاش اسيدي المأجور و العامل فالقطاع الخاص الى ساهم فصندوق الضمان الاحتماعي كيستافد من زوج معاشات معاش الشيخوخة في 63 ومعاش الزمانة أي التقاعد المرضي فأي لحظه يمرض او يطرالوا عجز او اعاقة في حين ان المهن الحرة والحرفية لي تتدويو عليها الى ساهمات مغتستفدش الا من معاش الشيخوخة في 65 سنة وشريطة انه يوقف نشاط يعني يوقف عملوا الحرفي يعني الى كان نجار يوقف والى كان موثق يستاقل الخ، فيناهيا المساواة ، نعم للتضامن لكن خاص المساواة.
    من جهة اخرى خرجات الحكومة مراسيم لاداء تغطية لبزاف مهن ، ولكن مظرتش حساب القطاع الغير مهيكل والغير منظم ولا للناس لي تتمارس حرفتها بلا رخصة او خارج القانون ، يعني بقال او نجار او حلاق او فلاح او خضار بلا ترخيص مغيتعرفش انه كاين وبالتالي مغيخلصش غيتحسب انه عاطل وغيشد التغطية وتقاعد مجانا رغم انه ممكن يكون تيدخل كتر من هداك لي مرخص وتيساهم من زوج فرنك لي دخلها.
    وبلا مندويو على تجار المخدرات والحشيش و الناس لي تتخدم خارج القانون كعساس او فالانترنت او نوار

  • Adam
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 17:28

    فعلا الأمر صعب و حياة الطفل ريان صعبة نسأل الله عز وجل عجائبه و قوته.

  • حنان
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 17:39

    لا إلا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين ،الله رحيم بالعباد اللهم كما أخرجتا 3من صخرة نجي ريان وأجعله حيا معافى

  • erer
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 17:41

    الى 93
    باين فيك مامخطيش حدود المملكة الشريفة, الانسان يااخي عندو حقوق على الدولة.انت تعلم علم اليقين انه لاوزارة ولا برلمان ولامتحدث باسم الحكومة يهمهم أمر هذا الولد الصغير الضحية لولا خوفهم من الفضيحة على مواقع التواصل, وهم من أقصد بالمخادعين أما من ذكرت أنت فهم كذلك ضحية الدولة كماهو الولد الصغير الله يطول في أجله.

  • اكرم
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 18:10

    ألم تلاحظون حجم الدعم المعنوي والتعاطف الامشروط من طرف إخواننا الجزائريين،
    أبان الشعب الجزائري العظيم على مدى حبه واحترامه للأمة المغربية،
    شكرا لكم إخواني ❤️

  • Omar
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 19:13

    الحمد لله العز العز العز للمغاربة بتضاننهم القوية ياسلام ياحافض الله

  • Mejdoubi
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 19:36

    اللهم عجل باغاثة ريان يا رب العالمين

  • محمد VA
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 19:43

    اللهم فرج كربته ،وارزق اهله الصبر والرضاء بقضاءك ،يا حي يا قيوم ،احفظه بعينك التي لا تنام ياااااارب العرش العظيم

  • شكرا
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 20:09

    شكرا للقنوات الفضاءية الدولية كالجزيرة مباشر االعربية
    الحدث العربية وقنوات فضائية اخرى قربتنا كثيرا مما
    يجرى بعين المكان فيما يخص سقوط الطفل ريان داخل
    البئر ههها ههها اما قنواتنا ممسوقاش مكاين غا الشطيح
    والرديح والمسلسلات والافلام التركية والمغربية ساين
    حتى للنشرات الرئيسية اديال القنوات الاولى والثانية
    والمواطن شاهد كل ما جرى مباشرة على قنوات اخرى
    تحية لقناة الجزيرة مباشر اين هو اعلامنا !!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ريان
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 20:16

    ريان الان بين يدي الله سبحانه وتعالى فهو ارحم
    به منا ادا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون
    نطلب من الله سبحانه وتعالى ان ينجيه ويرجعه
    الى ابويه كي تقر اعينهما اللهم نجيه كما نجيت
    سيدنا يوسف من الجب وسيدنا يونس من بطن
    الحوت انك سميع مجيب الدعاء

  • dirida.de
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 22:29

    اين هو اخنوش وحكومته_ّّّّ_ّّّّّّّّّّّّّّ يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • hjk
    السبت 5 فبراير 2022 - 08:59

    أنا كريم من طنجة مادمت في المغرب فلا تستغرب ……………………….. هل رأيتم في بلد رومانيا حيث تم إنقاذ طفل عمره 4 سنوات سقط بنفس الطريقة في عمق 120 متر و تم إنقاذه في 12 ساعة و أنتم في أربعة أيام و لم تجدوا الطريقة بعد للدخول أتخيل لو كانت فاجعة وسقط عدد كبير من الأشخاص …………………………………………. كلنا معك يا ريان …………………………………………………………… أنا في نظري يجب إستدعاء الدفاع المدني الروماني لإنقاذه للمزاح فقط

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة