مستجدات الاتفاق الإسرائيلي تضع قيادات "العدالة والتنمية" أمام المحك

مستجدات الاتفاق الإسرائيلي تضع قيادات "العدالة والتنمية" أمام المحك
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 26 دجنبر 2020 - 05:00

متوجهة صوب نقاشات داخلية، ستكون مواقف قيادات حزب العدالة والتنمية أمام محك المحاكمة البينية، بخصوص مستجدات استئناف العلاقات مع إسرائيل والاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية الصحراوية.

وعلى امتداد الأيام القليلة الماضية، تفرقت الآراء داخل الحزب الإسلامي بين منتقدين لخطوة العثماني عبر استحضار مقاطع حديث ودعوات شخصية بثها للاحتجاج ضد إسرائيل وبين آخرين اعتبروا السلوك امتدادا لفهم الإسلاميين معاني الدولة، بعيدا عن العواطف.

وستكون المحطات المقبلة مناسبة لقياس مدى تقبل التنظيم الإسلامي لعودة العلاقات مع إسرائيل، خصوصا أنها جرت في فترة ولاية الحزب ووقّعها بخط اليد أمينه العام سعد الدين العثماني، بعد سنوات من التجييش ضد أية إمكانية للتطبيع.

بلال التليدي، محلل سياسي متخصص في الحركات الإسلامية، أورد أن الخروج من الحكومة أمر غير وارد على الإطلاق، معتبرا أنه من الحمق أن يسهم الحزب في إرباك التوازنات الإستراتيجية والسياسية، وبالتالي فقضية الخروج لن تكون محط خلاف.

وأضاف التليدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مقاربة الدولة لعودة العلاقات مع إسرائيل صاحبتها كثير من الضوابط والاحترازات، مسجلا أن الحزب سيقدر أن هذا الأمر كان خيار ضرورة ومن أجل مصلحة البلاد.

وأورد المتحدث أن تدبير الحزب للمستجد سيتم على مستويين؛ الأول يتعلق بنقاش هل كان له خيارات يمكن أن تخفف من الحرج الحاصل، ثم هل يمكن لرئيس الحكومة أن يحقق مقاصد الدولة دون إحراج الحزب، مؤكدا أن شفافية التواصل ضرورية.

وفي نظر التليدي، فحزب “المصباح” لم يستعد فكريا وسياسيا لهذا الوضع، على الرغم من أن فكرة ربط العلاقات مع إسرائيل بالصحراء سبق أن طرحت من لدن كوشنير؛ لكن الأمانة العامة للحزب لم تناقش الفكرة على الإطلاق، ولم تستدع خبراءها لتداول حول الموضوع.

وأكد التليدي أن حزب العدالة والتنمية إن لم يستطع تقبل التطبيع، فعليه هنا أن يجتهد سياسيا؛ فالملك هو المكلف بتدبير العلاقات الخارجية للبلد، معتبرا كلمة بنكيران أساسية على مستوى المنهج، بمعنى لا يمكن أن تساند الدولة ثم تتراجع، هذا لعب ومصلحة خاصة.

‫تعليقات الزوار

58
  • Boubker usa
    السبت 26 دجنبر 2020 - 05:15

    السلام عليكم
    سئمت من سماع عن هاذا الحزب والأحزاب كلها .والله .العظيم كنتا مخطئ عندما ابديت رأيي في هاذا الحزب المشؤوم .
    صراحة انا رجل رياضي .فلا يجب ان اتكلم الا في الأمور الرياضية .العقل السليم في الجسم .
    صديق لي قال لي أبتعد فلن تجني شيء .
    عندما كنت في المغرب كنت مهتم سوى بالرياضة .والفن .وكنت على ما يرام .وهاجرت الى الولايات المتحدة الامريكية. ومرت السنين كالبرق وأحسست.
    بالقلق .والروتين .فدخلت في تبادل الآراء مع ابناء بلدي وذلك لكي لا أضيع هويتي .
    ما سرت اسمع وأرى في يصول ويجول في الميدان السياسي .شيء مؤلم .
    السياسة عندها مواليها .كرهت جميع الأحزاب .اقسم
    بالله العظيم .ثم اقسم بالله العظيم .راه ماكين لا أحزاب ولا هم يحزنون ..
    وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  • مراد
    السبت 26 دجنبر 2020 - 05:20

    هنا تكمن قوة الملك ومستشاريه بعد مرور قرابة 10 سنوات هذا الحزب الزئبقي بدأ يشعر بأنه تمكن من التحكم في بعض أمور الدولة المغربية ونقلب على أحلام المواطنين وخرج وزرائه يتباهون على الفقراء لكن جاءت الضربة القاضية من جلالة الملك لقد ادخلهم للتاريخ عندما قايضوه بالاستقرار في 20 فبراير واخرجهم من الجغرافيا بالجلوس مع الاسرائليين

  • نظرة عين
    السبت 26 دجنبر 2020 - 05:39

    الاتفاق الإسرائيلي تضع قيادات “العدالة والتنمية” أمام المحك لا ثم لا والله انه تضع قايادته ولحلايقي بن كران في مطرح تشمأز منه النفس انها مزبلة التاريخ الى الابد وبأس المصير .كم كانت ستكون فرحتي لو ان امينهم هذا !!!! وقع فقط مع امريكا لمصلحة الوطن اما ان توقع مع المغتصبون فهذا غباء ونفاق اما التذرع بالمغاربة اليهود فدائما كانوا يرحب بهم والمغاربة بطبعهم مسالمين ومتسامحين .

  • الحسيني
    السبت 26 دجنبر 2020 - 05:50

    حزب العدالة و التنمية لا يحمل من من شعاره الا الاسم …..
    تراهم يبدون عكس ما يخفون ….
    انهم يبحثون عن مصالحهم الضيقة و لو في دروب الشياطين …

  • امين
    السبت 26 دجنبر 2020 - 06:06

    في راينا المتواضع لا اعتقد ان الحزب الاسلاموي سيقدم استقالته او ينسحب لانه مذ ان دخل المعترك السياسي قبل بشروط اللعبة و قدم العديد من التنازلات على حساب مبادىه و مرجعيته من قبيل :القبول بعدد محدود من المنتخبين في الانتخابات التشريعية ل 1997دون ان ننسى سحبه قانون مشروع الاثراء بلا سبب و القبول بالتعاقد في عقد الشغل (الاساتذة المتعاقدين) اضف الى ذلك رفع الدعم عن العديد من المواد الاساسية في اطار صندوق المقاصة و الادهى هو اللجوء الى الاقتراض الخارجي و الذي ستتحمل نتاىجه الاجيال القادمة و ما توقيعه موخرا على اتفاقيات اقتصادية مع اسراىيل الا تتمة للتنازلات الكارثية و الا ستكون الشعارات التي كان يرفعها هذا الحزب مجرد ادعاءات بدعمه للقضية الفلسطينية ! و لا شك ان المتتبع للمشهد السياسي يعرف ان القصر هو من يملك هندسة القرارات بالنسبة لوزارة الخارجية فاين هي اذن وعود اخوان صاىد العفاريت و التماسيح ؟ و لعل خروجه الاخير الا دليل واضح على ان النظام الملكي نجح في ادلجة هذا الحزب و مرر من خلاله العديد من الاجندة السياسية و الاقتصادية لاحراجه امام الري العام و بالتالي تقزيم دوره في الانتخابات القادمة

  • عبدو
    السبت 26 دجنبر 2020 - 06:09

    اي حكومة في المغرب لاتحكم
    والحكم للقصر
    والقصر هو الذي اراد التطبيع والسبب تعنت الجزائر
    اربعين عام والشعب في الداخل يدفع للصحراء

  • عقا
    السبت 26 دجنبر 2020 - 06:10

    المغرب حسم أمره واختار الانحياز لمصلحته الوطنية، والشعب ضم صوته لصوت الملك نصره الله وأي نقاش آخر لن يكون إلا تشويشا يضر ولا ينفع. ومن اجل هذا البلد ووحدته الترابية ومستقبل ابنائه مرحبا بإسرائيل وأمريكا وغيرهما . كل من يضع يده في يدنا فألف أهلا وسهلا به ومن جعل اديولوجيته عصا في عجلة الوطن فإلى مزبلة التاريخ. الوطن فوق كل اعتبار وشعارنا الخالد الله الوطن الملك.

  • ahmed
    السبت 26 دجنبر 2020 - 06:46

    بانت الخيانة على وجوههم حزب المنافقين انهم ضد كل مصالح البلاد لا مكان لهم في المغرب انهم خواناء للسف نحن مع مصالح البلاد قبل كل شي اننا دفعنا الكثير ل فلسطين وهم لا يعتريفونا بسيادة المغرب على ارضيه انهم منافقين وهم مع اعداء وحدتنا الطرابية هدا الحزب لا بود ان يعامل بما عملو في مصر انهم قوم يقسدونا ما لا يصلحون

  • رشيد
    السبت 26 دجنبر 2020 - 07:12

    حزب ابتزاز الدولة لا يسعى إلا في خراب الوطن والمواطن. لا يمكن أبدا التخلص منه بمحاولة هزمه بالنقاط.. بل يجب التصدي له بالقاضية.في سبيل الوطن والمواطن.. يومءذ يفرح المومنون،بنصر الله.

  • مسافر
    السبت 26 دجنبر 2020 - 07:27

    ينبغي اعادة النظر في معاش ابن كيران المبالغ فيه.

  • فريد
    السبت 26 دجنبر 2020 - 07:30

    لماذا الحديث عن حرج حزب الخوانجية فقط؟ أين الأحزاب “التقدمية”؟أين “أوطم” وشعاراتها؟ ربما لأن هؤلاء لايُشاركون في الحكومة بإستثناء USFP الذي أصبح حزبا في خدمة لشكر،المالكي… وموريدهم من الطامعين في الكراسي ولتدهب مبادئ الإشتراكية إلى الجحيم،التقدمية المغربية وليس فقط المغربية،بنت مجدها على محاربة “العدو الصهيوني الغاشم”فأين صوتها اليوم؟ لقد تحول إلى همس لايسمعه إلا القريب.
    الأحزاب المغربية لا دور لها في القرارات ولنكن واقعيين:إنها غير قادرة على تسيير البلاد،إنها فقط لتأخذ جزأ يسيرا من خيرات البلاد وتبارك السياسة المولوية الرشيدة التي مكنتنا من إسترجاع معبر الكركرات من يد أربعة قطاع الطريق،فلننتشي بهذا الإنجاز العظيم،وعلى كل خدام الدولة زيارة هذا المعبر وأخذ صور تذكارية في إنتظار ليس الديموقراطية بل النموذج التنموي الجديد فلتزغرد أمي أم الثوار حسب شعار أوطم فمغربنا حبلى بالفاسدين والمفسدين…

  • ملاحظ
    السبت 26 دجنبر 2020 - 07:30

    لنطولوه نقصره،كل حزب معارض لمصلحة العليا للبلاد أو أي مصلحة أخرى يجب عزله وتفكيك هدا الحزب ومحاكمة أمينه وأعضائه.
    يكفينا أعداء وحدتنا تربيا الخارجيين ولا نريد أعداء داخليين.

  • Mostafa
    السبت 26 دجنبر 2020 - 07:52

    تطور طبيعي وعادي داخل هدا الكيان السياسي الجديد نسبيا. بدأ مسار البيجيدي السياسي بالتطبيع مع الحياة السياسية المغربية بما فيها انتخابات، علاقات مع مختلف السلط في البلاد…ادا فمايقع داخل هدا الحزب فهو مسار طبيعي وحصد به عدة انتصارات وهو يدرك هدا جيدا ويعرف ما يريد وأين يتجه مع بعض المرارة أحيانا وهدا فيه دروس لكيانات أخرى مختلفة

  • وطني
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:00

    على كل الاحزاب و الجمعيات و المنظمات المغربية وضع مصلحة الوطن و وحدته الترابية فوق كل اعتبار او نقاش و كل من يعارض وجب محاسبته لان الفترة التي نعيشها تستلزم التضامن و توحيد الصفوف للخروج منها باقل الخساءر .

  • abdou
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:02

    حزب العدالة وللتنمية يجب أن يغادر الحكومة بعد الانتخابات. لقد أصبح يشكل حجرة عثرة أمام المصالح العليا للمغرب ومصدر إحراج أمام الشركاء الدوليين خصوصا إذا تعلق الأمر بقضيتنا الأولى وهي الصحراء المغربية… وإذا أضفنا السخط الشعبي من سياسة الحزب الذين يوجد على رأسه مجموعة من الوصوليين الذين يستغلون الدين لتحقيق مكاسب سياسية ومادية يمكن القول أن بقاء هذا الكيان في الحكم يشكل خطرا على مصالح المغرب الاستراتيجية

  • لست أدري
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:04

    * لست أدري ، هل هي دعاية لذلك الحزب أو غيره ؟

    * بكل صراحة الأحزاب ، تلعب دور الكومبارس ، جلهم أساتذة مدرسون ،

    بعيدون كل البعد عن السياسة و الإقتصاد و….و تدبير الشأن العام . لو عولت

    عليهم البلاد (مشينا خلا) ، دورهم نهب المال العام لا غير.

    * تذكروا العثماني وحكومته ، يوم أعلن عن وقف حركة السير خلال ساعات ،

    ترتب عن ذلك عرقلة و حوادث كثيرة وكبيرة . و الله آسيدي أي حزب ليس

    دور فعال سوى بلا بلا . كانوا مدرسون بالأقسام ، و أصبحوا بقدرة قادر

    يعرفون كل شيء . بدون تزلف ، الحقيقة ملك البلاد هو الذي يسير البلاد ،

    و يؤازره مستشاروه ـ أما من تتحدثوا عنهم ما لقاو حتى عقلهم صحيح .

    و لو كان الأمر بيدهم لجعلونا مثل الدول العربية الأخرى .

    * زعما بتعاطفهم المغشوش سيحررون فلسطين . لقد سئمنا من الكذب ،

    نريد قولاً و فعلاً ـ منذ خلقنا ، ماذا قدم أي حزب عبر التاريخ ، سوى بلا بلا…

  • عابر سبيل
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:13

    جاء الوقت لفصل الدين عن السياسة وإزالة غطاء النفاق مند استقلال المغرب والمنتخبيين يستخدمون الدين لإستعطاف المغاربة
    الشخص المتدين او الملتزم وهده العبارات ليس مقياس لمعرفة صلاح وخيرية المسلم
    متال بسيط قد تراه في الصفوف الأولى بالمسجد لكنه اكل مال اليتيم وظالم في حق نفسه واسرته وعائلته ومجتمعه والامثلة كتتتتيرة،،،

  • حليمة
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:14

    نعم العدالة والتنمية على المحك بعد التطبيع المغربي الإسرائيلي . هذا يعني أن الأحزاب الأخرى أشد صهيونية من اليهود .

  • Aziz
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:18

    تغيير المواقف أو تليينها ومراجعتها هو بديهية سياسية. أغلب قيادات الأحزاب كان لها نفس المواقف والتصريحات ، يكفي الرجوع للارشيفات. ما احترمه في هذا الحزب بعيدا عن اختلافي الاديولوجي معه، هو توفره على مؤسسات ديمقراطية داخلية مما يحتوي التقاطبات والاختلافات، والتي هي أصلا أساس العملية السياسية، بعيدا عن التطبيل للقيادات التي كثيرا ما أسقطت على رئاسة وتزعم بعض شبه الأحزاب من خارج كوادرها ودون توفرها على ماض نضالي بالحزب. كلما وجدت حزبا فيه نقاش داخلي وتجاذبات فذلك مؤشر على قوة الحزب وما دون ذلك (الالتفاف حول الرئاسة) ليس الا نفاقا وجريا وراء المصلحة الشخصية الضيقة والدليل ما تعرفه من ترحال سياسي، فلو رحلت هذه القيادات ربما تبعتها الا حزاب. المرجو عدم استعمال مصطلح التطبيع مستقبلا باستئناف العلاقات، فهذا المصطلح يرادف الخيانة وهو ما ليس صحيحا.

  • مزاب
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:27

    حزب العدالة والتنمية حزب وطني بامتياز ديمقراطيته لا توجد في جل الأحزاب الأخرى لهذا نجد بعض الكائنات الميكروسكوبية تكره هذا الحزب وتعمل المستحيل من أجل اضعافه .العثماني موظف في خدمة المغرب والمغاربة .من هذا المنبر احييه واحيي السيد عبد الإله بنكيران .
    وليمُت أعداء مصلحة المغرب والمغاربة الأحرار بغيضهم عدليون نهجيون وباقي الدكاكين و الكائنات الأخرى.
    اللهم من أراد بالمغرب شرًّأ فاجعل كيده في نحره

  • اغيلاس
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:39

    باختصار لا يقبل التطبيع مع اسرائيل الا الرجعون الحالمون بامبراطوية الحاملون لافكار تجاوزها التاريخ وطويت الى ما لا رجعة العالم المتقدم يسير الى الامام والمتحكم فيه هو الغلم والعقل والحكمة لامجال للعاطفة الدينية او القومية
    ما قام به المغرب يحسد عليه لقضد ضرب عصفورين واسكت الغوغاء والاعداء .

  • يوسف11
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:46

    الاحزاب القديمة كانت متشبعة بفكر عبد الناصر المليء بالشعارات العاطفية والتي تبين انها فارغة ولم تجن منها الدول العربية الا الهلاك.
    الحزب الاسلامي لصاحبه بنكيران لا يهمه مصلحة الوطن بقدر ماتهمه تحسين الوضعية المالية ل”الاخوان المناضلين”، ويتلقى اوامره من الدوحة و انقرة اردوغان
    اردوغان كان دائما مطبعا مع اسرائيل والآن يريد تعزيز العلاقات.
    فهل حلال عليهم حرام علينا؟؟؟

  • مواطن
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:53

    انفضح أمر جميع المتأسلمين المنافقين الكذابين وتعرت عوراتهم من أردوغان إلى بن كيران مرورا بكل جماعات الإخوان في كل مكان . أرهقونا بشعاراتهم وخدعونا بمظاهر الورع والتقوى . أين هي شعاراتهم ؟ ( الإسلام هو الحل- تحرير فلسطين -القدس عربية – إلقاء إسرائيل في البحر …)

  • شريد الصحراء
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:54

    الى منتقدي حزب العدالة والتنمية .اعتقد ان مصلحة الوطن اولى من التمسك بلا شيء .بما انه حزب إسلامي هل تريدونه مواجهة قرارات صاحب الجلالة نصره الله ام انكم تريدون اشعال الفتنة .المغاربة كافة وراء قررات الملك. الى بعض المؤجورين من بعض الاحزاب الفاشلة التي امتصتت خيرات البلاد وتحسد العدالة والتنمية على نجاحاتها الخارجية والداخلية………..وشكرا هيسبريس.

  • اردوغان
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:57

    وما العيب عند PJD المغربي مادام زعيمهم اردوغان طبع مع اسرائيل و اقام مع اليهود العلاقات على جميع المستويات منذ زمان !!.

  • zemmour
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:58

    صباح الخير:حزب الpjdعليه أن يخرس أصواته التي سئم المغاربة سماعها منذ 2011،حزب لم يضف للمشهد السياسي المغربي أي شيء نظرا لقلة تجربته وانعدام الكفاءة.حزب اعتمد على العاطفة ودغدغة المشاعر وجمعيات الأحياء والدواوير لاستمالة الأصوات،لا على البرامج،حزب يلعب على حبال عديدة،حزب خرج عن السكة التي انطلق منها واستهوته المناصب،حزب بدأت أوراقه تحرق ووجد في ازدواجية الآراء حول موضوع عودة العلاقات مع إسرائيل لاسترداد بعض التأييد الذي فقده بسبب سياسته الفاشلة (تعديل حكومي مرتين)بسبب ضعف الأداء……أما مسألة مغادرة الحكومة فأمر مستبعد،ليس حفاظا على التوازن الحكومي ولكن حفاظا على الامتيازات والمناصب،لا ننتظر من حزب يتباهى بعدد الأصوات،ويضعها في الميزان مع أحزاب أخرى(حنا عندنا كذا مقعد في البرلمان وأنتم كذا،مخاطبا خصومه في نفس التشكيلة الحكومية)،إذن هناك نقص في النضج السياسي،ضف إلى ذلك،شعبوية بعد منتسبيه،شعبوية وعدم الثبات على المواقف والسباب المبالغ فيه لدى بعض منتسبيه،……كل هذا وغيره كثير،سيفقد مصداقية هذا الحزب.

  • متلوف في بلادي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 09:00

    او دي لا تيقة فالسياسة
    والسياسة مصالح. ماشي عاطفة

  • ولد امو bz
    السبت 26 دجنبر 2020 - 09:06

    اسيادي واش انتم بغيتو اتعارضو الملك في مصلحة البلاد الوفد وصل والعثماني يرفض اوامر الملك بنتو على حفيقتكم ادا فضلتم فلسطين عاى وطنكم الدي ازدتم فيه انتم واولادكم جمعو روسكم سريعا الى فلسطبن الماء والشطباء.

  • الحقيقة
    السبت 26 دجنبر 2020 - 09:08

    بان ليكم غير pjd بوحدو وراكم عييقتو بزاف

  • رشيد
    السبت 26 دجنبر 2020 - 09:10

    إدا كان هدا الحزب لا يبحت على مصلحة الشعب وكان غرضهم فقط مصلحتهم الشخصيية فمن الافضل أن يتنحو عن الحكومة ويتركوها لمن هم كفؤ منهم ويبحتون على مصلحة الشعب ووحدة الترابية

  • ابن مسعود
    السبت 26 دجنبر 2020 - 09:16

    كفى من المزايدات مصلحة البلد اولى ثم ان المملكة لم تتخل عن الفضية الفلسطينية بل ستكون في مركز قوة للدفع بعملية السلام في الشرق الاوسط

  • عبدو
    السبت 26 دجنبر 2020 - 09:40

    السياسة لعبة الشياطين ولامكان فيها للمبادئ والأيديولوجيات، وأي حزب يحاول المزايدة فيها يجب ان “يضرب ويقيس ” على حدقول المثل الشعبي المغربي، لأن المواقف تتبدل مع المصلحة وتبعا للضغوطات وعليه فان جزب ع ت لم يزغ عن المعروف في المجال السياسي الحزبي داخل المغرب. وشخصيا أحمد الله أن مسألة التطبيع هاته جاءت في فترة زعامة حزب القنديل للحكومة لأنه لو كان الأمر غير ذلك لسمعنا وقرأنا من فقههم في هذا المجال الشيئ الكثير

  • م المصطفى
    السبت 26 دجنبر 2020 - 10:01

    ما قال بنكيران في هذا الصدد صائب جدا ، لكونه سطر على أن مصلحة البلاد فوق أي اعتبار …
    وللتذكير فإن حزب العدالة والتنمية لتركيا طبع منذ سنوات مع إسرائيل ، وأردوغان لا يخفي ذلك ، بل معتز وفخور بذلك .
    وكمواطن مغربي مقيم بفرنسا أحيي المغرب ملكا ومؤسسات على التطبيع مع إسرائيل. وكل منا يلاحظ الفرحة العارمة التي أبدتها الجالية اليهودية عبر العالم بسبب هذا التطبيع. وجلهم يريدون زيارة المغرب بلدهم الأصلي، والكثير منهم يريد الاستثمار ببلادنا.
    مرحبا باليهود في بلدهم الأصلي المغرب، وكل التشكرات للولايات المتحدة الأمريكية في شخص الرئيس ترامب الذي اعترف رسميا بمغربية الصحراء.

  • كاين الدرهم فقط
    السبت 26 دجنبر 2020 - 10:41

    أعطونا حزب واحد له مبادئ قارة ثابتة و لا يتاجر بما يدعي خلال ندواته و تجمعاته مؤتمراته و همه خدمة المواطن و الوطن فقط و بالدرجة الاولى و لا تهمه الكراسي و الخلود عليها و لا يسعى للاغتناء على ظهر الشعب و بالمال العام و في أقصر الأوقات و لا يكذب و لا ينافق زعماؤه على الشعب و لا يقلب الفيسطة حسب الظروف و المتغيرات و الفرص المتاحىة …طبعا أطلب المستحيل أو أبحث عن سكان من المدينة الفاضلة الافلاطونية .
    حزب ‘ العدالة و التنمية’ اسم أكبر من المسمى و ولا صلة له بالعدل و التنمية …انتهاز الفرص و الجري وراء الدرهم …هموم و مشاغل المواطن دبروها لريوسكم …

  • الموريدين
    السبت 26 دجنبر 2020 - 10:49

    امس بعد صلاة الجمعة صرح مثلهم الأعلى أردوكان بأنه يتطلع لعلاقات اكثر تقدما مع اسرائيل .لعلهم يكفوا من دغدغة مشاعر أصحاب العقول الفارغة .لأن المواقف السياسية لن يكون لها ثأثير إذا لم تكن مسنودة بالمصالح الاقتصادية .وها هو يشعر بأن جزءا مهما من رقم معاملات تركيا مع اسرائيل سيتحول لصالح المغرب وأن اصطفافه مع الجزائر يضع اتفاق التبادل الحر مع المغرب على المحك وربما سيخسر رقم معاملات قد يصل الى 10 مليار دولار .

  • يونس
    السبت 26 دجنبر 2020 - 10:51

    الحقيقة القرار الحكيم هو قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله اما الأحزاب قد مللنا توجهاتها

  • hicham
    السبت 26 دجنبر 2020 - 10:55

    لا تخافو كتيرا على حزب الاخوان فالرسالة وصلت البارح من اردوكان مفادها انه يريد علاقات جيدة مع اسراءيل المغرب به ادمغة لو وزنت بالدهب لما كفيت الخلاصة ان الحزب ومن وراءه الدولة عرفو قبل غيرهم اين تأكل الكتف فالكل سيتجه نحو اسراءيل مكرها او بطلا سيان النتيجة واحدة

  • متتبع
    السبت 26 دجنبر 2020 - 11:10

    الملك هو الحاكم الفعلي للبلاد و الاحزاب بجميع تلاوينها ديكور تقتات على الفتات
    العدالة و التنمية هي افضل الاحزاب كمؤسسان ديمقراطية داخلية ادا قورن بالاحزاب الاخرى.
    الهدف من هذا القصفالاعلامي الممول اماراتبا هي كير الحاجز النفسي للشعب المغربي اتجاه الكيان المحتل للقدس اولى القبلتين وثالث الحرمين.

  • محمد العمري
    السبت 26 دجنبر 2020 - 11:12

    مصلحة الوطن فوق كل شيء. من اجل الوطن وتحالف مع الشيطان..العدو الجزائري…يحاربنا مند 45سنة…بعد أن سرق الصحراء الشرقية…تندوف……..يريد أن بجزء الوطن الجزائر جعلت من نفسها عدوة لنا….سندافع…بجميع الوسائل

  • متتبع
    السبت 26 دجنبر 2020 - 11:14

    هؤلاء يكفي أن تمنحهم السلطة والمال ليبيعوا الجمل بما حمل . نحن لا يهمنا رأيهم مصلحة الوطن هي العليا.

  • عبدو
    السبت 26 دجنبر 2020 - 11:23

    حتى ولو كان حزب أخر فسوف تقوم عليه القيامة .لكوننا نحاول إخفاء عيوبنا بالضرب على نجاح الآخر…

  • اليست المعاملة ...
    السبت 26 دجنبر 2020 - 11:27

    …بالمثل من قواعد التعامل بين الدول والحكومات ؟.
    ألم تلتزم أغلب دول العالم الحياد تجاه النزاع القائم بين المغرب و الجزائر حول الصحراء حفاظا على حسن العلاقة مع الطرفين ؟
    فإذا كانت 163 دولة تعترف بإسرائيل بعد أن صارت عضوا في الأمم المتحدة منذ تقسيم 147 ، وطبعت معها مصر و الأردن والسلطة الفلسطينية ، فلماذا يقاطعها المغرب ؟.
    ألم يضطر الحسن الثاني إلى الاعتراف بموريتانيا سنة 1969 بعد أن صارت عضوا في الأمم المتحدة قصد تجاوز القطيعة و فتح باب التعاون بين الناس ؟.
    وإذا كانت القطيعة على أساس الدين فلماذا نتعامل مع دول النصارى ونقاطع دولة اليهود .
    وإذا كان الفلسطينيون يلازمون الحياد في قضية الصحراء ، فلماذا لا نتعامل بالمثل مع الطرفين في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ؟.
    التعامل المثمر بين البشر يبنى على تجاوز الخلافات والجنوح إلى السلم و تبادل المنافع ، وليس على الأحقاد والكراهية والقطيعة.

  • امين
    السبت 26 دجنبر 2020 - 12:08

    الآثار القانونية للتطبيع مع أشقائنا الإسرائيليين
    بعد توقيع سيدنا سعد الدين مع الإرهابي بن شبات اتفاق التطبيع بين البلدين، صارت دولة إسرائيل من الدول الصديقة والشقيقة، والتي ستخضع المراسلات معها إلى البروتوكول العام للخارجية المغربية.
    ولهذا التطبيع آثار تربوية، حيث بلغ إلى علمنا أن الثقافة العبرية قد تدرج في ثنايا المقررات التربوية، في حين لم تدرج بعد المقاومة الريفية بقيادة الخطابي، أو المقاومة الجبلية بقيادة الريسوني، أو المقاومة الجنوبية بقيادة الهيبة، وغير ذلك.
    ولعل من الثقافة العبرية، أن يُدرج يوم رأس السنة العبرية ضمن لائحة العطل الرسمية، كما هو الحال بالنسبة ليوم رأس السنة الرومية.
    ولهذا التطبيع آثار ديبلوماسية، حيث سيحضر سفراء المغرب في العالم مع نظرائهم في الحفلات الرسمية التي سيقيمها سفراء إسرائيل في العالم بمناسبة عيد استقلال إسرائيل، ويوم الاستقلال عندهم هو يوم احتلال فلسطين، وعندما يحضر السفراء المغاربة في هذه الحفلات، سيدلون بتصريحات ليديعوت أحرنوت وشوف تيفي وجيروازاليم بوست والأحداث المغربية، وستكون تصريحاتهم كلها عبارة عن غزل ومودة لأشقائهم الإسرائيليين في يوم اغتصاب أرض

  • مستجدات الاتفاق ...
    السبت 26 دجنبر 2020 - 12:22

    … المغربي – الإسرائيلي سبقتها مستجدات في المشرق العربي. سبق للمغرب ان ربط الاتصال مع إسرائيل بعد اتفاق اسلو سنة 1994 ثم في سنة 2000 جمد تلك العلاقات في نطاق ما كان يسمى الاجماع العربي .
    جاء الربيع العربي 2011 فقلب الموازين حيث انهارت القوى العربية المحيطة بإسرائيل (سوريا، العراق) ثم ليبيا واضطراب احوال مصر وقبلها الجزائر ونشوب الحروب الطائفية بين الشيعة والسنة و انبعاث الأحقاد بين الفرس والعرب فتشتت شمل العرب والمسلمين وانتصرت إسرائيل.
    فإذا علمنا أن الفقهاء يجيزون طاعة الحاكم المتغلب ، فما المانع من التعامل مع دولة إسرائيل المتغلبة.

  • التازي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 12:39

    ‏بوجه عام يشتهر ‎#الإخوان ببيع الوهم على السذج ورهانهم في ذلك دائمًا محدودية عقل من يتابعهم أو خيانته وفي ‎#مصر أطلقوا على ماتقوم به جماعة الإخوان من استغفال للسذج اسم ( ‎#الفنكوش )!!

  • إلى امين
    السبت 26 دجنبر 2020 - 12:42

    نعم للعلاقة مع إسرائيل مع السيد العثماني أو مع غيره .نعم لمصلحة المغرب اولا ومصلحة أخيرا. أما المزايدون فما عليهم إلا أن يغادروا وطننا الغالي .
    اللهم من أراد بالمغرب شرّأ فاجعل كيده في نحره.

  • المصباح و الحالة العامة
    السبت 26 دجنبر 2020 - 12:44

    الرسم أعلاه يجسد تداعيات التطبيع و حيثياته على حزب العدالة و التنمية! نرى ساطورا ضخما بعنوان و يد الاتفاق “المغربي الأمريكي الإسرائيلي” و قد قطع أوصال المصباح الذي يرمز انتخابيا للحزب. على قاعدة المصباح مكتوب بالحروف اللاتينية اللا عربية مبتدئيات “بِجِدِ”. كلها مكسورة من هول الكارثة التطبيعية! تحت ضغط الضربة القاصمة للساطور الثقيل، عينا الرمز الانتخابي فقئت و خرجت من مكانها الطبيعي مع قطرات سوداء ترمز لانصهار دموع الحزن السياسي و نزيف الدم الانتخابي و الجماهيري. قاعدة المصباح المفصولة عن جسده تعبر عن فصل الحزب عن قواعده، أسسه و مبادئه المعلنة. ساطور قاضي يقضي بالضربة القاضية. الرأس في حالة صدمة و ذهول: العقل السياسي فقد بوصلته، توازنه؛ و معالمه الإديولوجيية، السياسية، النضالية، التنظيمية، المجتمعية و المستقبلية الانتخابية! انشقاق في الأفق تنفيذا لإرادة الساطور العظيم! الساطور له حمولة جد سلبية: تقطيع، انقسام و تقسيم شامل. المشهد عنيف جدا! الصدمة قوية ترمز لمشهدنا العام. حال المصباح أليس هو حالنا جميعا مع التطبيع محيطا، وسطا و خليجا؟ الجواب في واقعنا و عند التاريخ!

  • مصطفى
    السبت 26 دجنبر 2020 - 12:44

    هذه نتيجة ازدواجية المهام.
    لا بمكن أن تكون رئيس حكومة ووفي نفس الوقت أمين عام حزب.
    سي العثماني كان يتحدث في غشت الماضي عن رفضه التطبيع في تجمع شبابي للعدالة والتنمية بصفته أمين عام الحزب، وونسي أنه في نفس الوقت يتقلد منصب رسمي و هو أنه رئيس حكومة المغاربة.
    لذلك الإعلام الدولي ينشرون تصريحاته المعادية للتطبيع بصفته رئيس الحكومة.

  • Farah
    السبت 26 دجنبر 2020 - 13:01

    في المغرب الحكومة غي دار وديكور. اما الانتخابات غي دياع المال. الشعب المسكين مقهور. الله يصلح الامور ديلنا باش المسؤولين الحقيقين إصلحو تفسهوم راهم دبا عيقو بزاف. ارجع الشعب بحال مشي امغاربة
    السلام عليكم واسمحولي الا قلت شي عيب

  • ليس فقط العثماني ...
    السبت 26 دجنبر 2020 - 13:30

    …هو من رفض التطبيع وتحدث مسؤول حزبي وحكومي في موضوع نزاع عالمي يتجاوز المغرب والعرب والمسلمين ، لان إسرائيل خلقتها الصهيونية العالمية بواسطة الاستعمار البريطاني ومنحت لها العضوية في الامم المتحدة منذ تقسيم 1947, واعترفت بها حاليا 163 دولة وهي مدعمة من كل الدول الأوروبية وتعتبر ولاية إضافية ضمن الولايات الامريكية ، وإنما رفض التطبيع كذلك الرئيس التونسي قيس سعيد ولما اعتبره خيانة عظمى كان عليه قطع علاقات تونس مع مصر والاردن والسلطة الفلسطينية .
    هذه التصريحات المتهورة ناتجة عن انعدام الخبرة السياسية والمعرفة بموازين القوى الدولية.
    الم يكن بورقيبة هو اول من دعا إلى التطبيع سنة 1965؟.

  • المصباح و الحالة العامة 2
    السبت 26 دجنبر 2020 - 13:58

    تتمة47، يرمز الساطور للقوة و البطش. نتنياهو و سلام القوة! كان رفاق البندقية و زعماء قادة الحرب يتحدثون عن سلام الشجعان و الزيتون! الآن نحن أمام سلام الخذلان! الساطور العظيم بثقل سور الصين العظيم. سور شاهق يشهق ممتنعا ليفصلنا عن معنى السلام الحقيقي و يفسده! الساطور إرادة فوقية خارجية مفروضة ب و لتقطيع الأوصال! الاتفاق ساطور يُقَطِّع بتوقيعه الدموي رمز من وقع عليه. تقطيع عبثي و رمزي. المكر و الغدر! إسطنبول حيث قصة شقيق الساطور! الوسيلة تموت بتحقيق الغاية! الغاية أنفع؛ و ليست دائما أسمى من الوسيلة! شرط الغاية هي الوسيلة! بذلك تتفوق الوسيلة على الغاية! الحكماء لايحرقون وسائلهم! يذخرونها ل”دْوَايْر” الزمان! الوسائل الرديئة عواقبها دائما وخيمة! أحيانا ثمن وفاتورة التعاون هي الحياة الفعلية أو الرمزية! سنن الحياة و السياسة بدون المبادئ و الديموقراطية! هل سيعود المصباح منكسرا و مقطع الأوصال للحلبة؟ أي جراح ماهر و رمزي سيقدر على إعادة تخييطه و ترميمه؟ الأحزاب الأخرى لا تحتاج للخياط المرقع؟ لم تهرع لإنقاذ و مواساة المصباح و هي شريكة له في التوقيع و المصير! تتشفى انتظارا للساطور القاطع البتار!

  • Omer Ennadi
    السبت 26 دجنبر 2020 - 15:13

    إلى متى هذا العهر الاعلامي ؟
    التطبيع تبناه و قاده الفلسطينيون وعلى مراحل /
    1/ تطبيع ثقافي بدأ به المثقف الفلسطيني ادوارد سعيد
    2/ سياسي عندما تخلى ياسر عرفات عن البندقيه واعتمد غصن الزيتون طلبا للسلام ( يعني التطبيع ) من خلال أوسلو
    3 / تطبيع اعلامي قاده الفلسطينيون من خلال ق الجزيره استقبلوا الاسرائيليون في قناتهم وادخلوهم كل منزل عربي
    4 / تطبيع فطري ( من الفطره )
    تطبيع فطري وبدون اي شروط او دعايه وهو تطبيع الحمدين اللذين تباها بإستقبال القاده الاسرائيلين بالدوحه كما تباها بزياراتهما لتل ابيب وبكل برود
    5 / نداء وطلب التطبيع من خلال المبادره العربيه
    كما ان هناك قاده فلسطينيون بالجيش الاسرائيلي عدا ان اكثر من 60 % بالقطاع الصحي الاسرائيلي هم فلسطينيون ، وهناك اكثر من 200 ألف فلسطيني يوميا يعملون بالداخل الاسرائيلي
    * وتذكروا تطبيع الرئيس مرسي بخطابه الشهير اخي العزيز ….
    * فهل كل هذا التطبيع مباحا كالتطبيع التركي
    وتطبيع الامارات والمغرب والسودان والبحرين تطبيع خونه ؟
    * إختشوا بقا وكفاكم سذاجه
    ومزايده ورفع الشعارات للاغبياء استخفافا بالقطيع المدجن الجاهل

  • متقاعد نسبي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 16:00

    ا نطفئ المصباح والصبح قد لاح وكل الباجدا تلاح وشي طاح وكبيرهم اعلن الانبطاح

  • راى شخصي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 17:42

    لسنا ضد التطبيع لكن لا للهجوم المنظم ضد العدالة والتنمية الانتخابات اقتربت ،وهل القصر استشار العدالة او البرلمان من قضية التطبيع كفاكم من النفاق التطبيع قرار مخزني صرف ،لدى كفى من النفاق دولة لا تحترم المؤسسات المنتخبة

  • mohasimo
    السبت 26 دجنبر 2020 - 20:02

    ترى مذا كان سيقع للعثماني أو أي رئيس حكومي آخر من حزب آخر إن لم يوقع؟, ترى هل سيبقى مع مبادئه في مايخص مسئلة القدس الإسلامية أم سوف يرضخ لضغوط والوعيد ويوقع؟, ونحن المغاربة مذا كنا سنفعل إن كنا مكان العثماني؟, بدل أن نحوم حول العثماني فلم لا نحوم حول أنفسنا حول هذا السؤال هل سترضخ أم لا؟ إيه أو لا؟, من فضلك أنشري هسبريس.

  • ابو الأسامي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 20:05

    حزب الديبخشي والبيليكي وفهمت اولا لا والعفاريت والتماسيح والزواج ب 2 عيلات .

  • مواطن مغربي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:18

    عندما تكون حزب التناقضات و النفاق و الركوب على الدين لابد لك من مثل هذه ” الحصلة” لو كان حزب ذو مبادئ حقيقية كان قدم إستقالته منذ مدة،فعندما يكون إرتباطك و إستقواؤك بالخارج كمنظمة الإخوان المسلمين و تركيا أكثر من إرتباطك بقضايا الوطن الأم، و ولاؤك لأجندات أجنبية أكثر من ولاؤك لوحدتك الترابية لابد أن تقع في مثل هذا الإحراج، وهو ليس إلا دليلا على ممارستك النفاق السياسي لسنوات. لمذا المؤسسة الملكية لم تشعر بهذا الإحراج، لأن ولاؤها معروف للوطن و قضايا الأمة المغربية أولا و أخيرا.

  • مواطن2
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 21:47

    ” اللمبة ” شعار حزب العدالة والتنمية تعطلت عن العمل او تم تعطيلها .وهي اصلا لم تكن تعمل لانها كانت فارغة من ” الكاز ” -ب3نقط على الكاف- وبدون ” فتيلة ” بسبب انقراض المادتين منذ زمن طويل . واذا كان المقصود من اللمبة هو ” الانارة ” فان المواطن لم يشاهدها وهي مشتعلة. والصورة تبين قوة ضربتها لتجعلها من المتلاشيات. هنا لابد من تغيير الشعار ب ” ثريا ” تشتغل على الكهرباء للمرحلة القادمة. ومن يدري قد تنجح العملية. اردت بتعليقي الخروج عن الجدية لان الجد في القول اصبح مرفوضا.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة