مسلمو سويسرا .. عيد بدون أُضحية وعمل يُفسد فرحة الاحتفال

مسلمو سويسرا .. عيد بدون أُضحية وعمل يُفسد فرحة الاحتفال
الخميس 24 شتنبر 2015 - 14:20

الساعة السابعة والنصف بتوقيت جنيف، جموع من المسلمين، تلتحق بالساحة الكبرى للمعارض وسط المدينة السويسرية، التي حجزها المركز الاسلامي، ليوم واحد بغاية أداء صلاة عيد الأضحى.

ووسط أجواء روحانية خاشعة، التأم الآلاف من المصلين من كل بقاع العالم، وخصوصا الاسلامي منه والعربي، رغبتهم واحدة أداء سنة نبي الله إبراهيم عليه السلام، في يوم جُعِل للنحر تقربا من الله.

إمام المسجد السويسري، والأردني الأصل، والذي اختار اللغتين العربية والفرنسية في خطبته، ليصل لأكبر عدد من المصلين، عدّد معاني التضحية المطلوبة من المسلمين وخصوصا المتواجدين منهم في الغربة، كما حال المقيمين في سويسرا.

واستشهد الإمام بحادثة سيدنا إبراهيم، بالتضحية بابنه تنزيلا لرؤياه وأمر ربه، مؤكدا أن رمزية هذا العيد يبرز فيها جانبان، أولهما تضحية الأب بفلذة كبده، والثانية صبر الابن على ابتلاء ربه وطاعته لأبيه.

وبعدما أكد على ضرورة التأزر والتآخي بين المسلمين في بلاد الغربة، ذكر بحال العديد من الدولة الإسلامية والعربية التي تعرف أوضاعا صعبة، مشددا على أهمية التضامن مع جزء منها لتجاوز محنتها التي طالت لدى بعضها.

مباشرة بعد انتهاء الصلاة تفرقت جموع المصلين للانخراط في عملها اليومي العادي، خصوصا أنه لا عطلة لهم في يوم الخميس، الذي يتزامن مع احتفالهم كمسلمين بعيد الأضحى.

الحاج أحمد أحد المصريين الذين التقتهم هسبريس في المصلى، سجل أن العيد هنا، “عالم آخر بأجواء مختلفة”، مشيرا إلى أنه “ليس هناك مقارنة بين أجواء العيد في بلده الأصلي وسويسرا”.

وقال الحاج أحمد في تصريحات لهسبريس، إن “الصلاة فقط هي الدليل الوحيد على وجود العيد في سويسرا وبعدها يمكن أن نلتقي بعض الأصدقاء في المصلى ليروح كل لحال سبيله”، مؤكدا أن “القانون يمنع الذبح، وهناك نوع من التسامح فقط في هذه المناسبة، وأغلبية الذين يذبحون يختارون فرنسا للقيام بهذه المهمة”.

عدم وجود العطلة يفسد على مسلمي سويسرا فرحتهم بالعيد كما صرحوا بذلك لهسبريس، فأغلبهم يجد نفسه مضطرا للالتحاق بمقر عمله مباشرة بعد أداء الصلاة، في حين يبدو أصحاب المهن الحرة أكثر تحررا من غيرهم، لكونهم لا يتركون فرصة العيد دون أن يقيموا ولو الحد الأدنى من الاحتفالات وسط مدينة لا عيد فيها.

عدد من المسلمين وأغلبهم من الطلبة، والنساء ربات البيوت مع أطفالهن، يقصدون مركزا تجاريا كبيرا وسط مدينة جنيف لتواجد واحد من أكبر المطاعم التي توفر منتوجات عربية وتركية، حيث يستغلون مناسبة العيد لتجديد اللقاء مع أصدقائهم.

وفي حديث مع هسبريس، يرى عادل مجري، عن فدرالية المنظمات الاسلامية بأوربا، أن “لكل بيئة خصوصيتها لكوننا لسنا بين الأهل”، مؤكدا أن الجمعيات الإسلامية تحاول “أن تعوض الأجواء لكن هذا الأمر لا يتحقق في غالب الأحيان”.

وعلى هامش الإفطار الصباحي الجماعي في هذه المدينة التي لن يضحيَّ فيها أغلب من التقتهم هسبريس، برر جزء منهم ذلك بسبب القانون الذي يمنع الذبح، إلا في أماكن تبدو غير ممكنة بسبب مصاريفها الكثيرة، فيما ربط آخرون ذلك بضيق الوقت أما البعض فقد قرر التبرع بثمن الأضاحي وخصوصا بالنسبة للاجئين السوريين أو الأسر الفلسطينية.

وقال عادل وهو تونسي الأصل، “في سويسرا هناك إشكالات تواجهنا كمسلمين وبالخصوص في عيد الأضحى، منها أن الذبح غير مرخص”، مبرزا أنه في حالة تمكنت من الذبح يحتاج الأمر لصاعقة كهربائية وهذا الأمر محل نقاش فقهي”.

وحسب الآراء التي استقتها هسبريس، فإن عملية ذبح الأضحية قد تحتاج ثلاثة أيام ما بعد العيد نظرا للعدد الهائل من الحجوزات في الضيعة الفلاحية، موضحين أن المشرفين على الضيعة يتكلفون بذبح وسلخ الأضاحي وتقطيعها ليسلموها لأصحابها قطعا من اللحم.

“الأغلبية في هذه المدنية لا يضحون لأن عليهم الذهاب لضيعة فلاحية تبعد بأزيد من عشرين كيلومتر للقيام بهذه المهمة”، يقول كريم وهو شاب مغربي من مواليد مدينة جنيف، مشيرا إلى “أن عملية النحر التي تحتاج ترتيبات كبيرة ومصاريف تتجاوز 300 أورو، تجعل الأمر غير ممكن”.

كريم قال لهسبريس، “إننا لم نقم بشعيرة الذبح منذ ثلاث سنوات”، مضيفا “أن العائلة نظرا للصعوبات المطروحة قررت أن لا تضحي، وترسل ثمن الأضحية لمن ترى أنهم في حاجة إليها”.

‫تعليقات الزوار

23
  • مواطن
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 14:48

    المواطن الذي أرسل مبلغا للفقراء عوض الاضحية فلقد قام بعمل من صميم الدين الاسلامي الذي يرمز إلى عيد الاضحى كتضامن وتكافل وتضحية وذلك ما أراده الله أن ينتشر بين خلقه

  • منير
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 14:48

    …و العمل يُفسد فرحة الاحتفال وليس ( وعمل يُفسد فرحة الاحتفال)

  • faysal
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 14:49

    هناك من هم في المغرب ولم ينعمو فرحة العيد بسبب العمل…
    شكون مسوق ليهم الكل يكرههم .

  • rachid
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 15:01

    تحية لصديق جواد من سويسرا الحمدلله عيني في المغرب عيد مبارك

  • عمر من ﻻهاي
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 15:01

    أولا أود أن أن أشير إلى خطأ لغوي يرتكب في الإعلام العربي وهو حين يقال العربي والإسلامي وكان العرب ليسو مسلمين.
    أما طريقة الدبح بالصاعقة الكهربائية ففي هولندا أمر عادي ومالوف لدى عامة المسلمين.

  • ANTI-MACONIQUE
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 15:02

    دولة صهيونية بكل المقاييس تعيش على الربا.فلم مسؤواونا يهربون اموال المستضعفين لايداعها في بنوكها?الم يقل الله عز وجل :"تشابهت قلوبهم…الخ"?سويسرا اكبر تجمع لشيوخ لوبيات اليهود الصهاينة وكبار الماسونية على وجه الارض.اللهم ارنا فيهم ايام عاد وثمود وال لوط وفرعون ودمرهم هم ومن يساندهم من حيث لا يشعرون .اااامين.

  • sadik.it
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 15:29

    بخزائن العرب المسروقة من شعوبهم ازدهر هدا البلد الاشد عنصرية باوربا والعالم اجمع,الحمد لله بايطاليا عادي وكاننا ببلدنا واكثرهم سمحوا للمسلمين بالاحتفال

  • oujdi
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 15:46

    en belgique la meme chose , ils disent qu'ils sont tolerants et respectent les droits de l'homme , mais la verité est autres choses ,

  • york
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 16:08

    كان الأجدر هذا العام عدم التضحية و ارسال ثمن الاضحية لإخواننا السوريين واليمنيين الاكثر تضررا لكنا نلنا الاجر و الثواب بدل ترك الاوربيين يجتمعون لحل مشكل المهاجرين .للاسف همنا في بطوننا.حسبي الله ة نعم الوكيل.

  • nadia
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 16:43

    عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير ابعت سلامي من جنيف للجميع المغاربة في كل أنحاء العالم نحن هنا نعاني في صمت لا عيد لا فرحة عيد مبارك سعيد

  • Sama
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 17:55

    حنا فسويسرا هذا العام تاني لكندبحوا كاين فيرمات فحدود ديال جنيف . 15 كيلوغير سقيطه ب 200 اورو. عواشر مبروكة

  • العربي
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 19:03

    إلى صاحب التعليق رقم 5 : هل المسلمين الألمان عرب هل المسلمين الهنود عرب الخ الخ !! هادا علاش كأي يقولو الدول العربية والإسلامية

  • Hicham
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 19:19

    سلام عليكم الله يتقبل من جميع المسلمين في بقاع الارض اما ب نسبة العيد الأضحى ليس بضرورة ذبح الأضحية في اول يوم العيد هناك ثلاث ايام في العيد الحمد لالله دين الاسلام دين يسر (يعني مانبقاوش نضخمو الأمور ) ولكن واسع النضر

  • ahmed
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 19:29

    و الله انه هنا في سويسرا الامر الوحيد الذي يحيل على ان هناك عيد هو الصلاة التي تقام هنا في palexpo لا يوجد وقت للاحتفال الا في الليل عندما نجتمع لدى احد المطاعم العربية المصطفة في rue du bern في قلب المدينة مع نغمات الموسيقى العربية …. على كل حال تعيدوا و تعاودو

  • ولد الدكالي
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 20:01

    عيد مبارك وتقبل الله منا ومنكم
    تحية من نيويورك الى كل المسلمين وخاصة خوتي المغاربة
    اجواء العيد مرت على احسن مايرام

  • لاللصعق الكهرباءي
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 20:50

    الى صاحب التعليق الخامس نقول بان الصعق الكهرباءي ليس بالامر العادي في هولندا. فنحن نعيد بدون صعق ولاندري من اين اتى الاخ المدكور بتلك الاخبار الواهية. نرجو التتبت في نقل الاخبار و زرع الفتنة. والسلام على من اتبع الهدى.

  • عبدالاله من جونف
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 21:25

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    عيد مبارك سعيد ما قيل عن الشاب المغربي فهو غير حقيقي لكوني اقتنيةً الأظحي من مزرعة في فرنسا مع العلم انني لكي اصل اليها لبد اجتاز الحدود الفرنسي السوسري الفرنسي بمعنا انها اقرب بكثر لي المقيمين في جنف ١٥ دقق بالسيار و سعر الخروف لا يتجاوز ٣٧٠ € كحد أقصى

  • رشيد من نيويورك
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 22:20

    السلام عليكم
    تقبل الله منا ومنكم
    تحية من نيويورك
    العيد داز مزيان الحمد لله
    وعندنا امتيازات كثيرة هنا بالمقارنة ببعض المهاجرين الى دول اخرى
    حيث اننا نستطيع ان نضحي وان نتعبد وان نظهر شعائرنا الدينية من غير مضايقات ومن غير تمييز
    والحمد لله ان هذه السنة وافق عمدة نيويورك الجديد على اجازة العيد لتلاميذ المدارس كافة
    فلله الحمد والمنة
    ونسأل الله العظيم ان يرفع الغمة والضيق عن المسلمين وان يجمع شملنا ويشفي مرضانا ويرحم موتانا
    والصلاةوالسلام على نبينا محمد

  • attar
    الخميس 24 شتنبر 2015 - 23:23

    je suis en suisse ça fait 15ans j'ai jamais fêter e

  • ام عبدالله
    الجمعة 25 شتنبر 2015 - 06:09

    السلام عليكم أنا ام عبدالله من سويسرا والله الحمد الله نحن كل سنة في عيد الأضحى المبارك نقوم بذبح الأضاحي في المزارع . وليس لدينا اي مشكل اما بخصٌوص ما يتعلق بتزامن العيد مع العمل من الطبيعي جدا ان اباب العمل لن يقول لك انت عندك الغد عطلة لانه عيد الأضحى عندكم يا مسلمين ولكن يمكنك انت ان تبرمج يوم العيد مع عطلة يومية والأمر ابسط من البساطة سويسرا هي البلد بدون مشاكل انها بلد الحلول كل شيء له حل
    عيدكم مبارك سعيد

  • Aicha
    الجمعة 25 شتنبر 2015 - 16:47

    الىعمر من لاهاي هناك مسيح عرب كاقباط مصر والدروز في لبنان هم ليسوا مسلمين ولكن يتكلمون العربية واهذا نسميهم عرب اذن نقول العالم العربي والاسلامي

  • عمر من اليوسفية
    الجمعة 25 شتنبر 2015 - 18:41

    السلام عليكم … إلى الأخوات والإخوان في في جميع بقاع العالم التي يعرف فبها المسلمون تضييقات من هذا النوع…أود أن أشارككم فكرة عسى أن تكون خير ا : ما رأيكم في إنشاء جمعية خيرية تكونوا أننم أعضاءا بها وبمكتبها فأقوم أنا من هنا بربط الإتصال بين كل أسرة معوزة من جهة وبين من يرغب بمساعدتها من جهة أخرى بحيث تكون المساعدة مباشرة بل وتكون حتى الزيارة ممكنة لمن شاء أن يضع صدقته في محلها …ودور الجمعية يكون هو التأكد من حال الأسرة المستقبلة ثم اقتراحها ثم ربط الإتصال بينها وبين الراغبين في تقديم العون أما المساعدة فتكون بين ااطرفين بشكل مباشر تأمينا وضمانا على أن يركز عمل السنة كلها على عيد الأضحى ….أشير فقط أنني لا أنتمي لأي حزب ولا لأي جمعية…وأرجو من كل من وجدت كلمتي هذه صدا بقلبه أن يتصل بي على عنواني الإلكتروني : °°°° ..وإن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا.

  • badre
    الجمعة 25 شتنبر 2015 - 21:36

    السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    هده رسالة إلى كل من يتباهى بالدول اﻷروبية أفضل أن أسف التراب على العيش في بﻻد الكفر.
    نعم هناك الكثير من الفساد في بﻻد المسلمين ولكن على اﻷقل أسس الدين ﻻ يمنعك منها أحد وتقوم بها على راحتك متل الصلاة والزكاة والصيام و…..
    إسئل أي مسلم هل هو سعيد في بﻻد الكفر وسمع ما سيقول؟
    أسأل الله العظيم أن يهدينا أجمعين وعدم التباهي بالكافرين و تشبه بهم وتقليدهم.
    إقرأو القرآن الكريم وستجدون ما أريد أن أوسل لكم وسﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب