مشاهد من فاجعة "المصنع السري" بطنجة .. رائحة الموت وجثث بدون هوية

مشاهد من فاجعة "المصنع السري" بطنجة .. رائحة الموت وجثث بدون هوية
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:00

عندما وصلت وحدات التّدخل لإنقاذ عمّال وحدة النّسيج في طنجة من الغرق، كانت جثثهم تطفو على السّطح. كان المشهد قاسيا ودراماتيكيا..حقيبة يدوية تعود لشابّة كانت تقصد “المعمل السّري” في الصّباحات الباردة من أجل أجر زهيد تتلقّاه في آخر الشّهر وُجدت غير بعيد عن جثّتها.. وبقايا طعام لم يتمكّن صاحبه من تناوله بعدما فاجئه التّيار المائي وأخذ روحه.

“مازالت وجوه الضّحايا بين عيني. أن تغرق في مقرّ العمل أمر لا يتصور. الناس يغرقون في البحر أو النهر.. ولكن غرقى في العمل …لا أستوعب هذا الأمر”، الشّهادة هنا لطبيب استقبل جثث الضّحايا صبيحة أمس الإثنين. الحادث الذي هزّ المغرب خلّف إلى حدود اللّحظة، 29 قتيلا، غالبيتهم من النّساء. بينما تستمر السّلطات في إنقاذ باقي العالقين الذين نجوا من الموت بأعجوبة.

جثث بدون هوّية

الإثنين 8 فبراير يوم عادي داخل ورشة للنّسيج تضمّ أزيد من 100 عامل، غالبيتهم من النّساء، قدمن من مدن مختلفة إلى طنجة بحثا عن عمل يضمن كرامتهنّ، كانت مظاهر الحياة داخل هذا المعمل الذي وصفته السّلطات بـ”السّري” عادية، فالكلّ كان منهمكا في عمله، وهناك من كان ينسج أحلاما داخل قبو “الفيلا”، بينما كان الموت في الجهة المحاذية يستعدّ للانقضاض على أرواح بريئة…

عند حدود السّاعة الثامنة وعشر دقائق، بدأت مياه الأمطار تقتحم مقرّ الورشة “السّرية”، حاول بعض العمال الاتّصال بعائلاتهم من أجل نقل معاناتهم وطلب الاستغاثة، بينما كان الجميع في حالة ذهول كبيرة..

مع مرور الدّقائق، أصبح المكان ممتلئا عن آخره بالمياه، وانطلق التّدافع وسط العمّال؛ وفيما كان بعضهم يحاولون الخروج والإفلات بروحهم، كان آخرون قد استسلموا لقدرهم وسط صيحات العالقين.

لحظات خانقة ومربكة..كان الذّعر ينتشر في كلّ مكان، وصيحات النّساء تخترق جدران الورشة السّرية، بينما اكتظّت بوابة المنفذ الوحيد للخروج بالنّاس.. الكل يتسابق للخروج إلى برّ الأمان، وهو ما جعل عملية الفرار من الغرق أكثر تعقيدا بسبب وجود منفذ وحيد يؤدّي إلى الخارج…فيما استطاع العمال المشتغلون في الطّابق الأول الخروج والإفلات من الموت.

علي جبلي، طبيب في مستشفى الدوق دو طوفار، استقبل ضحايا “المعمل السري” عند حدود السّاعة الحادية عشرة من صبيحة أمس الإثنين، يحكي تفاصيل الفاجعة قائلا: “تلقينا الخبر حوالي الساعة 11 صباحا عن وجود إصابات نتيجة فيضان داخل معمل، وعن أن هناك موتى. قلت في نفسي ربما يتعلق الأمر بحالات ابتلال وانخفاض درجة حرارة الضحايا، وعندما بدأت سيارات الإسعاف تصل وجدنا أن الضحايا عبارة عن جثث”.

وأوضح الطّبيب ذاته أن “الجثث بدأت تصل تباعا إلى المستشفى”، ويضيف: “طوال مشوار عملي داخل جناح المستعجلات الذي يقارب ستّة عشر عاما لم أعش هاته اللحظة. نحن دورنا إنقاذ وإسعاف الجرحى، ولكن هذه المرة قمت بدور طبيب يلاحظ الوفاة ويؤكدها ويملأ ورقة ‘arrivée décédé’.. نعم دور عجز ودور ترى فيه الموت يحيط بك”.

ويسرد الطبيب نفسه: ”قمنا بعزلهم في مكان وإعطاء أرقام لهم، لأنهم كانوا بدون هوية.. كلهم شباب، والنساء أكثر من الذكور. وقلت في نفسي إنهم كانوا بأحلام ويذهبون للعمل من أجل لقمة العيش. القدر ومشيئة الله كانت أقوى. إنه ابتلاء. يجب أن يكون وطننا دولة تطبيق القوانين، واحترام مدونة الشغل وشروط السلامة في العمل”.

أم تفقد بناتها

بالقرب من مقرّ الورشة بحي الإناس، اختلطت مشاعر الحزن والصّدمة، أب فقد ابنته الوحيدة تبدو عليه علامات الانهيار يحكي بصعوبة لوسائل الإعلام: “توفّيت بنتي.. مشات الدرية عند الله.. لا أتصوّر حياتي بدون ابنتي. بنتي كانت تشتغل بدون أي وثيقة إدارية، بغيت حقي وحق بنتي”، يقول الأب المفجوع بفراق ابنته.

وطالبت والدة إحدى الضّحايا إظهار كل الحقيقة وليس فقط فتح تحقيق في الموضوع، مشيرة إلى أن “ابنتها كانت تشتغل في المعمل لمدة فاقت سنتين، لكنها توقفت بسبب جائحة كورونا، قبل أن تعود خلال الأسابيع الأخيرة إلى العمل”.

كما ناشدت سيدة فقدت بناتها الأربع بسبب “فاجعة طنجة” الملك محمد السادس “ياخدلي حقي”، وقالت في تصريح لوسائل إعلام: “الراجل ماتلي وبناتي بربعة مشاو عند الله دقة وحدا”، مبرزة أن “اثنتين من بناتها الراحلات كانتا متزوجتين وأخرى مخطوبة، بينما كانت الصّغيرة تستعد للزواج”، وتابعت: ”أربع أميرات ذهبن عند الله”.

وتمّ دفن الضّحايا ليلة أمس الإثنين بحضور لفيف من عائلاتهم. وأشارت السلطات المحلية لولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة إلى أن “وحدة صناعية سرية للنسيج كائنة بمرآب تحت أرضي بفيلا سكنية بحي الإناس، بمنطقة المرس بطنجة، عرفت صباح الإثنين تسربا لمياه الأمطار، ما تسبب في محاصرة عدد من الأشخاص الذين كانوا يعملون داخلها”.

وأرجع عدد من الساكنة بالمكان سبب الاختناق السريع الذي تعرضت له البالوعات إلى وجود عدد من الأغصان المقطوعة والأزبال وبقايا الأعشاب بأماكن متفرقة في المنطقة، التي ظلت في مكانها لمدة طويلة جدا دون أن يتم إبعادها.

مسؤولية ثابتة

طالب مرصد الشمال لحقوق الإنسان بتوقيف ومتابعة المتورطين في ما وصفها بـ”جريمة” معمل طنجة، التي راح ضحيتها أزيد من 29 شخصا، مضيفا أن هؤلاء كانوا يشتغلون في وحدة صناعية للنسيج في مرآب تحت أرضي في فيلا سكنية في حي الإناس، في منطقة المرس بطنجة، بعدما حاصرتهم مياه الأمطار داخله، مؤكدا أن “مسؤولية السلطات المحلية، بما فيها ولاية طنجة، والجماعة الحضرية لطنجة، واضحة في هذه الفاجعة”.

وتساءل المرصد: “كيف يمكن لعشرات العمال والعاملات أن يلجوا منذ سنوات مرآب بناية سكنية وسط حي سكني دون انتباه ومراقبة السلطات المحلية والإقليمية؟ وكيف يمكن لوحدة صناعية في مرآب فيلا الحصول على التيار الكهربائي المرتفع دون الحصول على الرخص من السلطات المختصة، التي تكون بناء على تقرير لجنة، تضم مختلف القطاعات؟”.

وأكد المرصد نفسه أن الحادث المؤلم لا ينفي مسؤولية شركة أمانديس في ما يخص تدبيرها لقطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، معبّرا عن أسفه لما تضمنه بلاغ ولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة من “محاولة للتخلي عن مسؤولياتها الواضحة”.

وطالب المصدر بتوقيف فوري للمسؤولين الإداريين المباشرين عن الحادث، بدءًا من والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، لمسؤوليتهم المباشرة في تدبير المجال الترابي، الذي وقع فيه الحادث المؤسف، وفتح تحقيق مع جميع الجهات المتدخلة فيه.

‫تعليقات الزوار

113
  • rachid
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:09

    اذا كان المقدم بعلم و نحن نعلم انه يعلم بادق التفاصيل عن سكان الحي.فكبف ستغفل عينه عن ازيد من 100 عامل و عاملة بدخلون المصنع….لو وقع هذا الحاذت في دولة تحترم القانون و تحترم المواطنين لقامت الدنبا و سترى استقالات و اقالات بالجملة و متايعات قضائبة في حق من يتورط في فعل كهذا…هل ننتضر كارتة يحجم انفجار مرفء يبروت في لبنان حتى نكون منضبطين…

  • تصحيح
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:10

    أشمئز ممن يستعمل عبارة “معمل سري”.. لا، ليس معملا “سريا” بل هو معمل “غير قانوني بتواطئ من السلطات والمسؤولين الفاسدين”.

  • Dragonaut
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:11

    و شكون صاحب المعمل؟ واش المغرب فيه صحافة استقصائية أم خبزية أم ماذا؟

  • جميل الأمزون
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:11

    منطقيا كان على السلطات إغلاق المصنع منذ البداية. المكان لا يتوفر على باب الطوارئ ولا أي مخرج آخر يستعمل في حالة كارثة كان يجب إغلاقه . أنا متأكد أن السلطات تدخلت لكن صاحب المحل كان سخيا معهم لدرجة أنهم خاطروا بسلامة المواطن لأنه حشرة لا قيمة لها. من جهتي يجب إعدام غرقا كل من له يد في هذا من القائد إلى العامل إلى رئيس البلدية إلى مسؤول المطافء

  • زيد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:12

    لآ حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم رحمة الله عليهم جميعا وانا لله وانا اليه راجعون البقاء لله ‏‎ليس هناك في المغرب شي حاجة إسمها عمل سرية إلا العادة السرية وحتى هي إلا بغاو فيك الخدمة يدسو ليك كاميرا كيف دارو لزيان

  • كمال المنصوري
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:12

    يجب فتح تحقيق جِدِّي في الموضوع و محاكمة قائد المنطقة و المقدم و مسؤولي قطاع الإطفاء و الشرطة و الكهرباء…الذين كانوا متواجدين عندما إفتتح المعمل أبوابه.
    نحن نعلم جيداً أن السكوت على مثل هذه المعامل يتم بدفع أضرفة مالية مغلقة تحتوي على رُزَم من الأوراق المالية من فِئة 200 درهم.
    نريد محاكمة و سجن كل مسؤول عِوَض إرسال القايد و مَن معه إلى منطقة أخرى كعقاب لهم

  • مغربي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:15

    كتحط غير ياجورة ولا طوبية باش تبغي تصلح دارك… كيوقف عليك المقدم والقايد ورجال قوات المساعدة …ولكن باش تبني معمل سري قدو قداش او حت واحد مساق ليك الخبار ….هنا يطرح سؤال؟؟؟؟
    معمل سري يهدد حياة العمال ويشغل الالف في ظروف لا إنسانية…

    السلطات المحلية لمدينة طنجة هي من تتحمل المسؤولية
    رحم الله الضحايا واسكنهم فسيح جنانه وإنا لله وإنا إليه راجعون..

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:15

    تعازينا لعائلات الضحايا، ما معنى معمل سري ونحن نعرف أن حركة النمل يتم رصدها من طرف المقدمين أم تريدون ان تبعدوا عنكم المسؤولية

  • غيو
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:16

    نفس الفيلم مند ايام بالجنوب الشرقي طاطا بعد انقلاب شاحنة تقل عاملات في ضيعة فلاحية الى متى سيتم حفظ كرامة المغاربة امام هذه الحوادث والاسوأ ان الضحايا دائما يفوق عددها في دول تعيش الحرب كسوريا والعراق …

  • محمد ح
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:18

    يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة.
    لا يجب أن يمر هذا الحدث المؤلم مرار الكرام.

  • الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:20

    للاسف فاجعة تلو اخرى ….مغرب الكوارث لا استقالات ولا اقالات فتح تحقيق ولا اجل لاغلاقه….محاسبة ومعاقبة المتورطين في هذه الفواجع وهذه الكوارث امر حتمي وضروري ….رحم الله جميع شهداء لقمة العيش ….!!!؟

  • مغربي مقيم بمالطا
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:20

    و الله العظيم حتى بكيت من بعد ما قريت الخبر…
    بلادنا غادا فالهاوية بكل ما تحمله الكلمة من معنى…
    ام تفقد اربع بنات فدقة و حدة، اب يفقد ابنته الوحيدة و القائمة طويلة… لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
    رحم الله الشهداء.

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:21

    كارثة بكل المواصفات وبكل بصمات الأخطاء البشرية بدءا بالمقدم حتى والي الجهة.. فالكل شركاء في الجريمة… وان كان فقط تسريحهم من وظائفهم فمن الأحسن إلصاق التهمة بحارس الفيلا وتركهم في مناصبهم

  • مواطن
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:21

    في اطار ربط المسوؤلية بالمحاسبة هنا يجيب محاسبة عون السلطة قائد المنطقة عامل الاقليم الجميع كيف يعقل مصنع يشتغل أزيد من 10 سنوات دون رقيب أو حسيب كيف يعقل عمال يشتغلون بدون أي أوراق كيف يعقل مصنع النسيج يعني هناك خدمات يخرجون ويدخلون امام الجميع هناك شحانات لنقل الملابس ليس هناك أي مفهوم حول مصنع السري ولا يعقل ان عون سلطة ليس في علمه هذا المصنع أخيرا يمكن القول يجيب تطبيق مايؤكد دستور ربط المسوؤلية بالمحاسبة في صحاب المصنع والجميع إن العين لا تدمع وإن القلب يحزن رحمة الله على جميع الشهداء وإنا لله وانا إليه راجعون الله يصبر عائلة الضحايا .

  • فقير
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:22

    لو كان للغاءط قيمة لاصبح الفقير يولد بلا ذنب

  • البقية فراسكم..ربي يرحمهم
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:22

    ان لله وانا اليه راجعون..اللهم نسألك ان تتغمضهم يرحمتك وان ترزق أهليهم وذويهم الصبر والسلوان.

  • ابو وليد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:23

    بعد الفاجعة او بالاصح جريمة طنجة. يجب محاسبة كل المتدخلين واولهم السلطات المحلية من مقدم وفاءه وعامل ووالي الجهة. كذلك الجماعة الترابية والوكالة المخول لها تدبير التصريف الصحي و و و و

  • Mouatene
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:24

    يقول المثل الشعبي: يالمزواق من على برا, اش خبارك من داخل.

  • خ خ خ خ
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:24

    في الدرجة الاولى يجب محاسبة القائد واعوان السلطة الانهم يعرفون بهدا المصنع .المشكل ان في هده البلاد اكبر المرتشون هم رجال السلطة من اعوان وقياد وووووووو

  • خالد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:26

    زوينة هاد القدية ديال سري هههه الداخلية بغات تبرء ولدها لمقدم أو القايد فين كانو !!!!!!!!! الفاهم يفهم

  • مهاجر يحب وطنه
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:27

    كل التعاليق تستنكر ما وقع شيئ جميل ولكن المغربي لا قيمة له على أرض الواقع السبب بسيط لأنه ولد في المغرب أرض الفساد الإداري بامتياز القوي يستغل الضعيف لا توجد حقوق أصلا لهذا المغربي المقهور والمظلوم على حدةسواء.

  • الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:28

    كيفاش زعما الى بغيتي ضربي مسمار فالحيط فوسط دارك باش تعلقي تصويرة كيبعث المقدم والشيخ والقايد !

  • أحمد بهلول
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:29

    تعازينا أولا لعائلات ضحايا هذه الفاجعة.
    أن أكبر مواساة لهاته العائلات ستكون محاسبة المسؤولين المباشرين وغير المباشرين عن هذه الفاجعة، وأخص بالذكر هنا مسؤولي وزارة الداخلية وعلى رأسهم لفتيت، بصفته المسؤول السياسي عن ما يجري بمختلف المناطق المغربية وعن أخطاء معاونيه ولمسؤوليته عن تعيين أناس لا بهمهم الا مصالحهم الشخصية، وشجعهم اللا منتهي، وممثلي وزارة الداخلية بمدينة طنجة وعلى رأسهم والي الجهة وعامل المدينة ( الحاليين والسابقين) والقائد الحالي وسابقيه للمنطقة المنكوبة والباشا، الخ،…ان مسؤولية هؤلاء ثابتة ولا يمكنهم انكارها والتنصل منها. ان هؤلاء كانوا على علم بوجود هذه الورشات السرية ولم بحركوا ساكنا، انهم كانوا يتسترون عليها بالطريقة المعهودة الآ وهي أخذ رشاوي سمينة من أصحاب الورشات.
    ان مسؤولية الجهات الآمنية كذلك قائمة، فهم كذلك كانوا على علم بوجود هذه المعامل السرية وكانوا يتسترون عليها، لآنه لا يعقل أن هذه الأجهزة تكتشف كل مرة خليات إرهابية بربوع المملكة وتساعد دول أجنبية في اكتشافها ويصعب عليها التعرف على أماكنها وطريقة اشتغالها، ولم تكن على علم بوجود معامل سرية بطنجة، فالبركاكة

  • sarhane
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:29

    علاش الإصرار أن الورشة سرية فالمقال بصفة خاصة و فالصحافة المرقاوية بصفة عامة، واش أعباد الله المقدم و الشيخ و القايد والباشا غادي تخفى عليهم شي حاجة،والإرهابيين كايعرفوهوم أش غير ناويين يديرو قبل مايطبقو و معمل فيه عشرات العمال و السلعة داخلة خارجة غادي يكون سري، هاد مول المعمل غادي يمشي ضحية فقط( ماشي كاندافع عليه) لأن البلاد كاملة ماشية غير بالتخلويض و العشوائية بتواطؤ مع دوك المسؤولين لي فالسلطات المحلية من المقدم حتى للوالي،خاص المحاسبة للجميع ماشي غير صاحب المعمل لي يكون كبش فداء.

  • اطلسي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:29

    يجب توقيف الوالي والباشا والقاءد ومقدم الحي اولا باستعجال ، ثم محاكمتهم بنزاهة لانه لا يعقل ان لا يعرف المقدم والقاءد هذا المعمل الغير القانوني ؛ والاغلفة المالية السمينة هي من حال دون تدخل القاءد لايقاف هذا المعمل الكارثة

  • omarino
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:30

    الكل منا له نصيب في كل المفاجآت التي تصدر بين الحين والحين في وطننا الحبيب. ودائما يكون الخاسر فيه هو المواطن الضعيف. والمسؤول الحقيقي عن كل هذا هي السياسة التي تنتهج من قبل المشرفين عن الوطن من حكومة وسلطات وكل من له وصية على هذا الشعب الضعيف. وحتى هو بنفسه له نصيب. بالتستر والخوف من ابلاغ عن الخرقات اللانسانية التي يمارسها عليهم الجبابرة البرزوازيين الناهبين لحقوق الفرد والجماعة والهاربين من للضرا ئب. باختصار ليس هناك امل في المحاسبة. فكثير من فات. باق على اصله. وليعلم المواطن الضعيف ان الامر سيبقى على حله إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها. حينها سيحاسب كل بما اتي معه من ملف……. الله ياخد الحق فكل واحد.

  • أحمد بهلول
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:30

    ان مسؤولية الجهات الآمنية كذلك قائمة، فهم كذلك كانوا على علم بوجود هذه المعامل السرية وكانوا يتسترون عليها، لآنه لا يعقل أن هذه الأجهزة تكتشف كل مرة خليات إرهابية بربوع المملكة وتساعد دول أجنبية في اكتشافها ويصعب عليها التعرف على أماكنها وطريقة اشتغالها، ولم تكن على علم بوجود معامل سرية بطنجة، فالبركاكة تاعهم موجودين في كل مكان ويخبرونهم بكل صغيرة وكبيرة ولا يمكن أن يكونوا قد أخفوا عليهم مثل الأشياء الخطيرة.
    ان هذه المأساة هي نتاج إرهاب أخطر ألا وهو الإرهاب الاقتصادي والاجتماعي، والذي خلف مع كل أسف ضحايا كثر لم يشهدهم المغرب من قبل. ان المسؤولين عن هذا النوع من الإرهاب، كيفما كانت مسؤولياتهم، يجب معاقبتهم بأشد العقوبات حتى يكونوا عبرة للمفسدين وللرشايوية في هذه البلاد والذين أصبحوا يلتجئون الى جميع الطرق والحيل من أجل جمع المال ومنها استغلال الهشاشة الاجتماعية للمواطنين وسوء أحوالهم الاجتماعية. انهم جميعا كانوا متواطئين ومتسترين على وجود هذه المعامل السرية، فالكل كان مدور الحركة وساكت، لكن الله سبحانه وتعالى فضحهم من حيث لم يكونوا يعلمون، فجاءت الفياضانت وفضحت الجميع وانفجرت الفضيحة في

  • أحمد بهلول
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:31

    فجاءت الفياضانت وفضحت الجميع وانفجرت الفضيحة في وجههم جميعا. الله يأخذ فيهم الحق جميعا ان شاء الله.
    ان رئيس الحكومة مطالب بتفعيل حقيقي لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة في هذه الواقعة وليس الاكتفاء بالتصريحات الرنانة والتمنيات للاستهلاك المحلي والدولي. فالفياضانات التي وقعت منذ أسابيع في الدار البيضاء لم تنجل امتداداتها حتى الآن ولم نسمع عن فتح أي تحقيق جدي بشأنها لتحديد المسؤوليات ومعاقبة المسؤولين عنها، ثم أحداث الفنيدق وما تابعها……
    ان المسؤولين عن الفاجعة والتي أساءت أيضا الى سمعة المغرب على الصعيد الدولي هم أخطر من الحقوقيين والصحافيين التي تحاول أجهزة الدولة اسكاتهم بإلصاق تهم غبية لهم، انها لو كانت ذكية لاستفادت من انتقاداتهم ومقالاتهم لاصلاح الاعوجاجات الموجودة في البداية وتفادي وقوع هذه الفواجع بمحاربة المفسدين ومحاسبتهم قبل وقوع ما لا تحمد عقباه. ان المقاربة الأمنية وسياسة الانتقام لم تعد فعالة في القرن 21. ان أحسن مقاربة هي إيجاد حلول لمشاكل المواطنين ومحاربة الفساد المشتري في المجتمع وفتح آفاق للمواطنين والمواطنات.
    ان الشعب المغربي في انتظار اتخاذ إجراءات صارمة في حق كل ال

  • IBN CHAHID DZ
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:31

    نعم انه المغرب الذي نفختم فيه اكثر من اللازم الذي وصفتموه قوة اقليمية وخاصتا بعد التطبيع وكائن الصهاينة زرعو فيكم الحور لكي تصبحون قوة اقليمية بين العشية وضحاها والله مازال تشوفو العجب المعجب فاءلى موعد الاخر

  • أحمد بهلول
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:32

    تابع
    ان المسؤولين عن الفاجعة والتي أساءت أيضا الى سمعة المغرب على الصعيد الدولي هم أخطر من الحقوقيين والصحافيين التي تحاول أجهزة الدولة اسكاتهم بإلصاق تهم غبية لهم، انها لو كانت ذكية لاستفادت من انتقاداتهم ومقالاتهم لاصلاح الاعوجاجات الموجودة في البداية وتفادي وقوع هذه الفواجع بمحاربة المفسدين ومحاسبتهم قبل وقوع ما لا تحمد عقباه. ان المقاربة الأمنية وسياسة الانتقام لم تعد فعالة في القرن 21. ان أحسن مقاربة هي إيجاد حلول لمشاكل المواطنين ومحاربة الفساد المشتري في المجتمع وفتح آفاق للمواطنين والمواطنات.
    ان الشعب المغربي في انتظار اتخاذ إجراءات صارمة في حق كل المتلاعبين بأرواح المواطنين وأرزاقهم كيفما كانت مسؤولياتهم من وزير ورجالاته وليس الاكتفاء بأكباش فداء كالعادة. تصوروا لو وقعت مثل هذه الفاجعة في ما وراء البحار وأعني بها الدول الديموقراطية حقا، فان وزير الداخلية والوالي والعامل ومدير الأمن كانوا سيقدمون جميعا استقالتهم بشكل تلقائي ثم يجري التحقيق من طرف قضاء مستقل في الحادثة وسيدان من يجب أن يدان دون مزايدات وبعيدا عن أي تحريف لسير التحقيقات لحماية الجناة الفعليين والصاقها بأكباش فد

  • مواطن
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:32

    على المخزن ان يعاقب كل من لهم علاقة بهذه الفاجعة…كيف يمكن للمقدم والشيخ والقايد ان يعلموا اقل التفاصيل عن الحي وسكانه ولا يعلمون عن وحدة صناعية سرية…

  • أحمد بهلول
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:33

    ان الشعب المغربي في انتظار اتخاذ إجراءات صارمة في حق كل المتلاعبين بأرواح المواطنين وأرزاقهم كيفما كانت مسؤولياتهم من وزير ورجالاته وليس الاكتفاء بأكباش فداء كالعادة. تصوروا لو وقعت مثل هذه الفاجعة في ما وراء البحار وأعني بها الدول الديموقراطية حقا، فان وزير الداخلية والوالي والعامل ومدير الأمن كانوا سيقدمون جميعا استقالتهم بشكل تلقائي ثم يجري التحقيق من طرف قضاء مستقل في الحادثة وسيدان من يجب أن يدان دون مزايدات وبعيدا عن أي تحريف لسير التحقيقات لحماية الجناة الفعليين والصاقها بأكباش فداء (مسؤولين من الصف الثاني). سنرى ماذا سيحدث، ان الله فوق الجميع وسيفضح أي متواطئ صغر شأنه أم كبر !!!!.

  • الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:33

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمهم واغفر لهم و جعلهم في جنتك يارب العالمين

  • بائع القصص
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:33

    كان من اللازم إعلان أيام حداد ترحما على ارواح الأبرياء
    واحتراما لهؤلاء المواطنين الذين ماتو جراء سلسلة من الاختلالات.
    هذه الكارثة تفوق كل المقاييس ولا يمكن حصر المسؤولية فقط على صاحب الشركة، لأن الدولة لم تتدخل قبل لايقافه من قبل.
    لقد مرت على حادثة محسن فكري 4 سنوات, واعتقلتم كل النشطاء ومنعتم الاحتجاج وأصدرتم عقوبات خيالية ضد ناصر الزفزافي ورفاقه ظلما!
    ولكن الخطأ ما زال يتكرر!
    وسيتكرر كل مرة
    طالما العقلية السلطوية لا تستجيب للمواطن

  • المنظور الثالث
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:35

    أولا الله يرحم الشهداء فهاد الفاجعة،
    ثانيا المسؤولية قبل أن تقع على المسؤولين و الحزب الحاكم و ما إلي ذلك، فهي تقع على هاد المهندس الحمار الذي، و أثناء وضعه للبلان، لم يلتزم بأي شرط من شروط السلامة، بل كان تفكيره مقتصرا على استغلال المساحة الضيقة لتركيب أكبر عدد من ماكينات النسيج و ذلك لربح بعض الدراهم الإضافية!

  • محمد بن ع
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:35

    المعمل ليس سريا كما يقل بل مسكوت عنه لانه من غير المعقول دخول عددكبير من العمال ولم يلاحظه احد كما ان استهلاك الماء والكهرباء لن يكون عاديا واصحاب محلات الماكولات القريب من المكان ولن يغفل عن الامر السلطات والسلطات المختصة واصحاب االنقل كل هدا يجعل سرية المعمل غيرمقبولة والله المستعان

  • saraha raha
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:36

    مأساة بكل ماتحمل الكلمة من معنى كان من المفترض أن يكون هناك ايم حداد على أرواح الضحايا ومن جهة أخرى لوكانت هذه الحكومة تحترم شعبها لاستقالت على الفور ولايسعنا الا ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • جلال
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:37

    ماذا تنتطر من بلد الريع والفساد والاستبداد مثلت ملخصه مغربين النافع وكورونا والفاهم يفهمنا

  • حركة عبد اللطيف
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:38

    يجب عن السلطات التابعة لوزارة الداخلية أن تتصدى و بحزم كبير لضاهرة إنشاء مصانع أو مخازن بالخصوص التي تستعمل المواد القابلة للإشتعال بقبوات الأحياء السكنية لأن هذه الضاهرة زادت في كثرتها و أنها تسبب في ضرر خطير عن الساكنة مثل ما وقع اليوم في مدينة طنجة فأنا أتكلم عن هذه الضاهرة التي إنتشرت بشكل كبير في مدينة الدار البيضاء و بالخصوص بحي الألفة التابع لعمالة الحي الحسني و قد تفاجأنا عندما ضهرت الشرطة الإدارية و تفاءلنا خيرا أنها ستتصدى لمنع هذه الضاهرة التي أصبحت متفشية بالقبوات الموجودة في الأحياء السكنية بهذا الحي الدي يوجد بجانب القطب المالي الدي يعطيه أهمية كبرى جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و كدا الأحياء المجاورة فالمرجو من السلطات المعنية أن تتدخل في أقرب وقت للقضاء عن هذه الضاهرة حتى لا يصبح ندما على المواطنين و إتخاد التدابير اللازمة لحل هذا المشكل نهاءيا و شكرا.

  • mourad
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:40

    كنتمنى شي نهار نسمع تم الحكم على القايد او شي مسؤول للاسف كانسمعو غير محاكمة الصحفيين والنشطاء والحقوقيين

  • محمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:40

    خلاها البصري : ضحايا الكوميرة، الله يرحمهم ويرزق الصبر لاهلهم وذويهم واللة ياخد الحق في اللي كان مسؤول وسبب مباشر ام غير مباشر

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:41

    اولا مكان وقوع الفاجعة مرآب للسيارات. لأن البناية فيلا لا يسمح لها بمرآب تجاري.. ثانيا ذاك المصنع يتوفر على كهرباء 380 فولت والتي لا يسمح بها الا للمحلات التجارية وتسلم رخصتها من السلطات العمومية. ثالثا الكل متواطئ في الجريمة ابتداءا من المقدم حتى الوالي بشحمه ولحمه….

  • mohamed
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:43

    هنا يجيب محاسبة وزير الداخلية و من عينه العامل ومحاسبة الوالي والقائد المخابرات التي تفكك خلايا الإرهاب وغير قادرة على تفكيك مصنع سري؟

  • مغربي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:47

    السلام عليكم,الشعب الوحيد لمايمكنش يتقبل معمل سري لان الكل كيعرف المغرب فيه مقدمين و مالين لحوانت و اصحاب الباركينج كلهم كيقوموا بنفس الدور (التبركيك)اذا لاداعي لتغفيل الناس وقومو بخدمتكم وحاسبو كل مسؤول على هذه الكارثة ولا داعي للتهاون بارواح الناس وشكرا

  • سلام
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:49

    الرشوة او هدا ديالنا …توصل الفضاءات …اله يرحمهم

  • دوار اقرقاو الدراركة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:50

    للاسف عندما تقع الكوارث، عاد كنبقاو نبكوو ونشكو
    دوار اقرقاو بالدراركة نواحي أكادير شيد في وجه الواد بشكل غير قانوني امام انظار السلطات المحلية والقانونية، في شهر ببنى المنزل وتطلى واجهتها الأمامية كي لا يثير الانتباه.
    فلا قدر الله سقطت امطار غزيرة فالفاجعة كبيرة.
    اين هو القائد، اين الدرك، اين رئيس الجماعة، اين الشيخ والتقدم…؟

  • فلان من كازا
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:50

    نعم إنهى الرشوة يا سادة، فساد متوغل في منظومة معقدة للغاية. تبدأ من المقدم و تنتهي في المجهول. مغرب يتقدم و ميكروبات تسحبه الى الأسفل. أتمنى من سينوفارم ان ترسل لنا لقاح يقضي على هؤلاء. على غرار لقاح كورونا.

  • فاطمة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:51

    اليوم كارثة إنسانية راح ضحيتها أبرياء ان لله وانا اليه .هده المعامل منتشرة في جميع الأحياء الراقية منها والأحياء الشعبية لا مراقبة ولا مساءلة .الباطرون يكدس في الأموال وينهب حقوق العمال من الأجرة الضئيلة والمعاملة القاسية الى التهرب من الضمان الاجتماعي وفي الاخير عندما تقع الكارثة تجده اول من ينفد بجلده

  • واملكاه !!!!!
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:52

    مولاي رعاكم الله وسدد خطاكم. انقذوا بلادنا فقد سيطر عليها عديمي الضمير والمسؤولية..والذين لا يهمهم من المغرب سوى مناصبهم وكراسيهم..فتنعموا بخيرات ووفرة رزق الوطن..وعاشوا باموال الفقراء يحملونهم مالا طاقة لهم به ..يستعبدوهم في بيوتهم في ضيعاتهم في معاملهم بتواطيء سافر وظاهر للعيان مع جهات من مكونات السلطات في الدولة في جميع انحاء المغرب..فلا وزارات تعمل كما امرتم اعزكم الله ولا مراقبة تكون قبل وبعد المشاريع التي اعطيتم لها الانطلاقة وكثيرا منها لم تنجز قط..استغلوا مناصبهم وضعف المغاربة وفقرهم وزادوا رفاهية بدون رقيب…اجورهم فاقت المعقول وامتيازاتهم جعلتهم لا يعبئون بالجائع في المغرب الموت بالبضاء سببها الاهمال..الموت في فاس من عدم مبالات المسؤولين..الموت في الجبال.واليوم فاجعة طنجة.وسببها من تقلدوا المسؤولية .كلهم فلم يمت سوى الفقير باحثا عن لقمة عيشه…فالى متى ؟ لا يحاسب المسؤول.فكم من فاجعة كان سببها اصحاب المسؤولية.ولن نر ابدا احدهم يحاكم او يقدم على الاقل استقالته …..

  • مواطن2
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:53

    اتفق مع صاحب التعليق رقم 2 – تصحيح – فعلا هو ليس معملا سريا ما دام يضم اكثر من 100 عامل وعاملة كما هو مشار اليه في المقال….دون الحديث عن وسائل نقل المنتوج خارج المصنع.الامور واضحة تماما…..ويبقى الحكم للقضاء.

  • احمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:55

    المشكل في المغرب ومشكل. التقدم هو ان هناك مافيا كثيرة ولها جدور. هناك من يستغل السلطة والزبونية والمساهرة وهناك من يستغل الرشوة لضرب الوطن. هناك عصابات في المغرب تستغل كل شيئ لابد من قوانين قاسية ومحاسبة قاسية. ولا ياءخد العفو ابدا من يستغل هده الاشياء ولابد من دفع الثمن على كل عمل يضر بالوطن والعباد. هدا. لا يعطي الوجه السلييم. للمغرب

  • حمادي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:58

    كل مدن المغرب يعانون من الفقر والتهميش وخاصة إثر جائحة كورونا التي زادت ضغطا رهيبا مع استفحال تردي الأوضاع المزرية للمواطن المقهور الذي لا يتوفر لا على عمل ولا على أي دخل ولو على أبسط آليات العيش الكريم والدولة جالسة تتفرج تُمارس سياسة الإلهاء على هذا الشعب المُغيب لأنه وبكل بساطة لا يهمهم أمر المواطن المسحوق فكل فرد فيهم يتوفر على حساب بنكي سمين يكفيه لقرنين من الزمن ويعيشون حياة البذخ والرفاهية وكل هذا النعيم والثراء الفاحش من أموال الشعب المطحون.. ثروة الفوسفاط التي تعادل ثروة النفط والثروة السمكية الهائلة وثروة الذهب والفضة والنحاس والمجوهرات الخ… والمُغيبون يرون خيراتهم تُنهب أمام أعينهم ولا يحركون ساكنا بل ويمجدون جلاديهم رضوا بالذل والهوان والعبودية كنظامٍ لحياتهم .. فلا يستوي العبد مع الحر فالأول رضي أن يعيش حياته كلها يركع لأسياده ويُقبل الأيادي ويمجد ويمدح من يسرقون رزقه…والثاني فضل أن يعيش حرا وبكرامة وأن يثور على الفساد والقمع.

  • الصحيح
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:59

    انالله وانا اليه راجعون
    حسبنا الله في المسؤولين
    لن تكون متابعة ولا استقالات ولا احكام
    اين رئيس الحكومة ووزير الداخلية
    يقولون المعمل السري وهو ضاهر للعيان
    الله ياخد الحق ولا تنتضرون احدا يحرك ساكنا

  • كمال من السويد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:59

    كيف يعقل أن تقولون معمل سري وكل يوم يخرجون عشرات من النساء الضحايا و أعوان السلطة الفاسدة يعلمون بهدا من المقدم الشيخ الى اعلاهم والله لو وقعت في بلد اوربي هده الفضيحة النكراء لجل الحكومة تتغير . حسبنا الله ونعم الوكيل 28 شابة من الطبقة الفقيرة راحت والمسؤولين في نعيم يضحكون الله ياخد فيكم الحق . اطلب من الله أن يرحم الشهداء موعدهم أن شاء الله يوم الحساب أمام العزيز الجبار هو القادر على الطغات

  • محكمة الشعب
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:08

    أتمنا ان أسمع: بإسم جلالة الملك، حكمت المحكمة على أعوان السلطة المحلية بالحبس النافذ من 6 أشهر الى سنة من العزل مم الوظيفة. و على صاحب المعمل ب 15 سنة نافذة مع تعويض لفائدة عائلات الضحايا قيمته 3 مليار سنتيم موزعة على الضحايا. و على صاحب العقار ب السجن 5 سنوات نافذة.
    هكذا يمكن ان نضمن أن هذه لن تتكرر و أن هذا التجاوز لن نسمع عنه على الأقل في ال 20 سنة القادمة.

  • أندلسي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:10

    الى متى؟؟؟؟ وكيف؟؟؟ اتقوا الله.

  • RADI
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:16

    انا لله وانا اليه راجعون الرحمة على كل موتى معمل طنجة.السؤال الذي يتبادر للذهن اين اعين السلطات التي لاتنام.اين الشرطة الإدارية ؟معمل سري يشتغل لما يزيد من السنتين ولا من شاف ولا من دري يجب معاقبة المتورطين والمسؤولين عن هذه الفاجعة وليس فتح تحقيق لأجل تقديم كبش فداء.الضرب بيد من حديد على كل من ساهم في هذه الفاجعة ومرة أخرى رحم الله الموتى.

  • mino
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:19

    المضاربة الاسعار للمناطق الصناعية وعدم توفرها هو السبب في هاد الفاجعة . سعر 90 درهم للمتر الواحد في المغرب عوض 17 درهم في الصين لا مجال للمقارنة

  • عنك ميزانك
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:24

    هاته المعامل ليس سرية بل تعلم بها السلطات الا انها معامل عشوائية لا تتوفر على وسائل الامان وهناك الكتير و الكتير منها هنا مثلا في سلا المنزل الدي اسكن فيه بقربه صاحب منزل حوله لورشة لصناعة الأفرشة الإسفنجية المتخلى عنها و لا تتصور مقدار الروائع الكريهة التي تنبعث منها و مقدار ما هو مخزن منها في منزله يعني خطر اشتعال النار محدق بنا في كل مرة أخبرنا المقاطعة جاء المقدم و لا شيئ تغير الدولة ماتدخل حتى تقع الكارثة .

  • مغربي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:25

    عن اي معمل سيري تتكلمون.والناس يخلصون الضرائب.المعمل راه وسط المدينة.مئات العاملات والعمال يدخلون امام الملء بالنهار واش حنا عايشين في غابة!لما كل هذا التناقض.والهروب من امر الواقع لو كنتم تفكرون ولديكم عقول لفكرتم للفياضانات التي مرت في طنجة سنة 2009او2010 لما دخل على تلك المعامل المجودة في لكاب وتضررت كل الاتهم للخياطة وتضرروا الم تستفيدوا.لو فكرتم من تلك اللحظة ما وصلتم لهذه الحالة.الم تلاحظوا امام تلك المعمل لما وصل رجال الاطفاء بدؤا يسرحون القوادس فين غايمشى هاذ الماء وسرحوا القوادس

  • العثماني يصنع طائرة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:26

    تصور لو كان هؤلاء المسؤولون لدينا هم من يصنعون الطائرات ؟
    كلما سقطت طائرة سارعوا في التكفل بدفن الموتى والترحم والتعازي…ثم سيطبخون ملفا مفبركا ان الطيار هو من أخطأ. بما ان الطيار قد مات فلا يمكنه أن يدافع عن نفسه ابدا !وسيكون دائما هو سبب في الكارثة، هذه هي العقلية لدينا، يفرغون المسؤولية في الاضعف في الحلقة تجنبا للمحاسبة.
    ليس هكذا تورد الإبل أيها المسؤولون

  • يوسف
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:32

    ما اكثرهم معامل سرية توجد في المغرب بيوت اعدت لسكن واصبحت معامل فاين هيا سلطة ومن يسمح لهم بهذه الافعال
    رحم الله هولاء شهداء

  • مواطن
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:32

    من اجل هيبة الدولة…لابد من التضحية بخدام الدولة….لابد من محاكمة المسؤولين ….و المتسترين عن المعمل…..

  • يجب على الملك ان يتدخل عاجلا
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:35

    اين هو الملك محمد السادس، الممثل الاعلى للهرم السياسي والتنفيدي للدولة المغربية، لمادا لا يصدر حالا وعاجلا اوامره لإيقاف كل هؤلاء المجرمين، المسؤولبن عن هده الفاجعة الاليمة بدءا من ايقاف والي الجهة وعامل الاقليم والباشا وقائد الملحقة اتباعه في الداخلبة الدين من المفترض حماية امن المواطنين والسهر على رعايتهم وحمايتهم من كل الاخطار والافات. بحب على كل سكان طنجة بل كل المواطنين المغاربة اينما كانوا ان يخصصوا يوما وطنيا للحداد ولتعبير عن سخطهم الشديد عن هده الفاجعة ومطالبة السلطات العايا في البلاد ان تفتح تحقبقا قضائيا لمعاقبة هؤلاء المجرمين المرتشين.

  • الهام
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:35

    ارجو من جريتنا الموقرة هسبريس ان تقوم بموزارة الضحايا بتسمية الامور بمسميتها هذه وحدة صناعية غير قانونية وليست سرية ولكي تعمل كل هذا الوقت هناك من المسؤولين و رجال السلطة واعين الداخليةمن يسهلون مؤمريتها سواء بالمشاركة او غض النظر وهؤلاء هم من يجب محاسبتهم اولا فصاحب المال يريد الاستثمار ويعمي عينيه الربح و الجشع والعمال الله يرحمهم يريدون العمل بدون اي شروط حتى لو لم يتكن هناك حماية قانونية مدام حلال وليس مخاطر لكن من سمح اول مرة بانشاء وحدة غير قانونية هو من السبب مباشر في تناسل هذه الوحدات وكل ما هو غير قانوني تتحمل الدولةالمسؤولية المباشرة في استمراره

  • أحمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:39

    هنا سوف لا اعلق على الضحايا اللهم ارحمهم وهذا قدر الله ولكن لا استوعب المعمل السري لا يقبلها العقل كيف هو سري ونحن نعرف أن هناك المقدم والشيخ والقايد وحارس السيارات ورجال النظافة ومجموعات شباب رأس الدرب كلنا مسؤولين حينما تكون عندنا الشجاعة في محاربة الفساد والمفسدين سوف لا نرى ولن نسمع مثل هذه الكوارث……تحياتي

  • ابتسام
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:40

    اول مرة كنقرا مقال مكتوب بحنكة واحترافيه….. تعرض للموضوع من مختلف النواحي. براڤو على الكاتب

  • لك الله يا وطني
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:41

    أولا على الصحافة أن تستعمل عبارة ” معمل غير قانوني” بدل “معمل سري” ، ثانيا بجب تحديد المسؤوليات و إعطاءنا أصحاب المناصب الذين يتحملون المسؤولية و محاسبتهم و لا نريد أن نسمع “مقدم و قائد” متورطين ، نريد أن نسمع مناصب كل متورط من الأدنى إلى الأعلى رتبة ، و هذا هو الحق

  • badr de BCN
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:43

    لاحولة ولا قوة الابالله
    الم توفر لهم مصلحة مراقبة الثراب الوطني هده المعلومة….ام هو تواطء المصالح ياصالح….ياصالح
    اصلحوا شءنكم وكفى التلاعب بارواح الضعفاء

  • مهاجرة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:44

    مقدم و قايد حاضي هير فراشة و طحاب الخضرة. معمل على قدو فين هي هاد السلطات و لا هير على درويش

  • mouhayed
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:45

    IBN CHAHID DZالى
    هذا قدر الله ، كان عليك ان تقول : رحمهم الله، عوض الأخذ في الكلام الفارغ، فهاذا يدل على أنه ليس لك شغل سوى إسطياد الفواجع لكي تفرح مشاعرك الخبيثة، قدر الله وما شاء فعل، لقد قتل ألاف الإخوة الجزائريين في العشرية السوداء ولم يجرأ أي مغربي على قول ما قلت أنت ، بل دعونا لهم بالجنة. حرر نفسك من الخبث ودع امر المخلوقين للخالق فأمرهم لا يهمك حتى ولو كانوا جزائريين، نصيحتي اليك الا تكون خبيثا فملائكة الرحمان تسجل كل شيئ

  • اذا كان المصنع سري
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:49

    اذا الطاوجني وامتاله على حق لما يقدمون من مساعدات للدولة عندما يفضخون الفساد والمفسدين بما انها ليست على علم بكل ما يقع في البلد ولهذا كان يجب تقديم الشكر لهم عوض الزج بهم السجن

  • Architecte MRE
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:54

    J’avais un bureau d’architecture au centre de Tanger au premier étage, et soudain il y avait un restaurant au rez-de-chaussée. Une cheminée a été installée sous ma fenêtre, un système de climatisation et un rideau. De la fumée et de l’huile brûlée passaient par la fenêtre, mes fenêtres étaient fermées à travers la rideau. Quand j’ai demandé, il s’est avéré qu’il n’avait même pas de autorisation pour le restaurant. J’ai déposé une plainte auprès de la municipalité et chez le Qaid, rien n’est arrivé et les autorités n’étaient pas intéressées, c’était comme dans la forêt, chaque un fait ce qu’il veut.
    Tout ce qui a à voir avec ce restaurant était illégal et non conforme à la réglementation en vigueur. il y a toujours quelqu’un qui peut profiter de la situation, c’est pourquoi il y a des restaurants illégaux, des usines, etc. partout à Tanger et ailleurs. Malheureusement, j’ai dû vendre mon bureau et suis retourné en Europe. Je ne suis donc pas surpris que quelque chose comme ça se soit p

  • ben
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:55

    هاذه الحادتة لا يجب أن تمر مرور الكرام وكأنه شيء لم يقع؟هاؤلااء مغاربة توفوا في ظروف غامضة والمسؤولية تقع كلها علي السلطات المحلية؟لانها بعلم لماذا المصنع الغير قانوني؟29شهيدة وشهيد؟عار عار إذا ما لم يحاسب احد؟هاذه هي اخرتها؟؟؟؟؟؟المقدم والشيخ والخلفية والبيشا؟كلهم لازم ان يحكموا في هاذه الكلرثة؟شركت الكهرباء كذالك؟

  • Hassan
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:05

    الاستقالة تم المحاسبة سالينا خير الكلام ما قل و دل

  • ‎بوفاس الشاقور
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:19

    من بعد المقدم و القايد و دار الضريبة وووو…، نشوفو شكون مول لقوادس ياكما يكون جاي من عند البيگ ماما

  • العابد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:24

    المخابارات تكشف ارهابي في جزر الوقواق وتخبر ماما فرنساة وبابا العم سام ولكنها لم تكشف مصنع يؤمه المئات سبحان الله المقدم والشيخ ما شافوهش لابس تقية الاخفاء

  • حسين الشاعر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:24

    وقفوهم إنهم مسئولين.
    ستقفون غدا أمام الله وستسألون أمام محكمة العدل عن هذه الأرواح البريئة التي أزهقت.
    هناك سيكون الجزاء ( لا ظلم اليوم).

  • سعيدة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:31

    اقول للاخ رشيد المقدم مصاب بالعمى وانه لا يرى الا (خناشي الاسمت) ادا ادخلتها لمنزلك لاصلاح ثقب في منزلك اما مثل هذه الاعداد من البشر يوميا فإن على عينيه غشاوة حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين وذنوب تلك الارواح البريئةفي رقابهم امام الله رحم الله الشهداء والشهيدات

  • المنطق
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:34

    لا يمكن لنملة التحرك دون علم من المقدمين واعوان السلطة ،وتقولون على شركة تضم ازيد من 100 عامل وعاملة بأنها معمل سري لايمكن للعقل تقبل مثل هاته الترهات ، بجب محاسبة ومعاقبة كل من كان له اصبع في هذه الفاجعة من المقدم إلى والي الجهة ،وكذلك شركة التزويد بالماء والكهرباء والاتصالات ، وتعويض عائلات الضحايا باموال ضخمة وتعزينا الحارة لكل عائلات الضحايا ، إنا لله وإنا إليه راجعون

  • نريد أن نساعد الأسر المكلومة ماديا ...ما هي الطريقة ؟
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:55

    نريد أن نساعد ماديا الأسر المكلومة على الأقل للتخفيف من معاناتها …نرجو إرشادنا للطريقة ؟ وكيف يمكن الاتصال مباشرة بالمعنيين بالأمر ؟ شكرا

  • بلورة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:56

    مسؤولية ثابتة : الوالي، كاتبه العام، الباشا، العامل، الخليفة، القياد الذين تعاقبوا على المنطقة، المقدمين و الشيوخ، و بطبيعة الحال ملاك المعمل و مقر سكناهم… إن فعلها الملك و سجن كل هؤلاء فكل التقدير له…

    معمل في طنجة و العمال بالجملة منذ سنين و الصمت .. غريب أمر فساد مملكة أمير المومنين

  • Myhafid
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:03

    الحقيقة انني اجد صعوبة في اتهام اي طرف المهم المعمل كان يعيش منه عديد من الناس وكانت الامور في صالح الجميع لولا ان كان القدر اقوى من كل شيء انها مسالة قضاء وقدر نسال الرحمة والمغفرة للضحايا والصبر والسلوان لاقاربهم.

  • مصطفى
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:20

    أولا يجب تصحيح مصطلح “سري”.
    لا يعقل ان يكون هناك معملا يشتغل به اكثر من 100 عامل، و نصفه بأنه “سري”.
    يمكن وصفه ب”الغير قانوني” او “الغير شرعي”، لكن ان نصفه ب”سري”، حشومة و عيب.
    رحم الله شهداء الخبز وأسكنهم فسيح جناته.

  • set745
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:22

    كيف تقلون معمل سري لمدة عشر سنوات

  • امين
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:43

    هههه ناس كتموت و البرلمان كيقسم الميراث ديالهم اودي صنودق تقاعد ديالهم قاليك ههههههه

  • رامي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:06

    لا حول ولاقوة الا بالله العلي الكريم رحم الله الضحايا المساكين شهداء الخبز الحافي في هذا الوطن العزيز.

  • Hassan temara
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:17

    المنطق يفرض عقوبة سلسلة من المسؤولين من الوالي إلى المقدم مرورا بالعامل والبغضاء والقائد والخليفة… ترسانة من الأجساد والسيارات التابعة للدولة والامتيازات والخدم والحشم..ووووو . وفي مقابل ذلك قبو أسفل فيلا.. السؤال العريض : متى كان للفيلات شرف احتضان مصانع الخياطة وضجيج الآلات؟؟؟.. العقوبات القاسية في حق المستهترين برعايا جلالة الملك

  • متأسف
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:22

    أولا: رحم الله الضحايا، ورزق أهلهم الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا اليه راجعون.
    ثانيا : نتمنى جواب سريع لمحاسبة المسؤولين جميعهم، لجبر خاطر ذويهم ولشفاء غليل المغاربة من تصرفات الفاسدين والمفسدين.
    ثالثا: أن لاتمر الأمور كسابقاتها : ستكون لجنة للتحقيق ثم تجرجر القضية حتى تطفأ حرقة الناس وتنسى، وربما تتم التضحية بالمقدم لوحده لأنه هو الحلقة الأضعف.

  • king kong
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:26

    و من سيفتح التحقيق إذا كان الكل فاسد .

  • nour
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:40

    بغيتي حقك و خق بنتك والد.بنت ما قادش عليها و مخليها تخدم فنوار فلاكاف ديال فيلا و مازال طامع تربج تا ورا موتها و لخرى نا هي لماذا أتزوج و نولد تريكة اللي هي تخدم علي في أقصى الظروف و أبعثهم للموت و انا نبقى حية ناكل الخبز اودي كفى تكاثرا و تناسلا في الفقر و التخلف الاولياء هم المسؤولون عن أبنائهم بينما نرى العكس الاولاد اصبحو اسثتمارا للبعض نولد.ولادي يهزوني و يخدمو علي و هو مسكين احلامه و حياته في مهب الريح ديسلايك صحاب كلا يتزاد برزقو

  • Med.
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:41

    المشكل هو طنجاوة كيرسلو بناتهم. اخدمو عليهم وهما ف لقهوة نهار وليل. والمخدرات. ومول المعمل كيستغل دوك لبنات بلا خاطرهم .حيت معندهمش الحل. تقليدهم على خوتهم وبواتهم لي ف لقهاوي نهرا وليل .

  • محمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:47

    اتفق تماما مع ما ذهب إليه المجتمع المدني في كون المسؤولية عن الحادث الطنجوي مركبة وتتحكم بها عدة أطراف وخاصة السلطات المحلية التي تراقب الشاذة والفاذة ولم تستطع ضبط هذا القبو الرهيب!!!

  • adam
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:57

    .Ou est le maire de Tanger
    C’est le premier responsable

  • احمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:59

    وماذا عن النوادي الرياضية الموجودة بالأحياء ولاتتوفر على ادنى شروط الوقاية ومن منحها الرخص
    حذاري ثم حذاري خصوصا الاطفال الصغار المنخرطين هناك اذا ما قدر الله وقع حريق او اي شئ

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:11

    حتى تقع الفاجعة وبعدها يخرجون علينا بالتنديد رغم أن هناك عدة معامل تعمل في نفس الظروف في الدارالبيضاء و سلا و التحقيق لن يفضي إلى شئ هنا كبش فداء.لو وقع هذا في دولة غربية ولن يقع لقدم وزير الشغل إستقالته ومندوب الشغل في طنجة أين كان كيف يعقل أن مندوب الشغل يعلم رب المعمل بأنه سيقوم بزيارة حتى يتخلص من العاملات الغير المصرح بهن نحن من نقتل أبناءنا و بناتنا
    أم فقدت 4فتيات أين المقدم أين الشيخ أين قائد المنطقة كلهم مسؤولون عن هذه الفاجعة
    رحم الله شهداء الفقر ورزق دويهم الصبر و السلوان و الله ينتقم من كل من ساهم في قتل هؤلاء إن لله وإن إليه راجعون
    القصاص من اللصوص

  • Nouri
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:14

    ليس صاحب المعمل من يتحمل المسؤولية. هو واحد من الاف المعامل التي توجد في وطنينا الحبيب. الحكومة والمسؤولين هم من يتحمل. لو كان القانون يطبقونه اما سمحو له بفتحة وعمل. فقط الكارتة عرت عن فضايح المسؤولين. لا يجب قبض على صاحب المعمل. بعكس فهو يوفر فرص عمل للفقراء. في محل الحكومة التي هي من يجب عليها ان تأطر و تنضم وتوفر فرص العمل ولكن. هم مشغولون بانتخابات والمناصب وتزاحم على الحلوة في البرلمان. و هده ليست نهاية. بل عكس هناك كوارت قادمة تعري وتفضح. مرجو نشر

  • مغتربي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:16

    لا حول و لا قوة إلا بالله ، اللهم ارحمهم و ارزق أهلمه الصبر ، و اللهم ارحم الضعفاء في هذا البلد و أبعدهم من بطش المجرمين المتلاعبين بالأرواح من أجل الأرباح ، إنها فاجعة بكل المقاييس إنهم شهداء لقمة العيش، حسبنا الله و نعم الوكيل …

  • محمد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:21

    بالفعل يجب محاسبة المسؤولين كيف لمعمل يضم 100 ان يكون سريا ؟كذبة فبراير حسبنا الله ونعم الوكيل

  • خليل
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:46

    يجب محاسبة القياد المتوافدين على مقاطعة المنطقة الموجود فيها هذه المصيبة منذ إفتتاح هذا المعمل

  • Ben Chahid
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:54

    لم أفهم بعد معمل غير قانوني يشتغل لماركات عالمية… والكعادة السؤال يطرح نفسه أين المسؤولين ياترى هل هم أيضا ضمن اللعبة القدرة… لقد قتلتم أناس أبرياء لقد سئمنا من الفساد بجميع أنواعه.. لقد اضحكتم علينا العديان.. في نضري يجب إقالة جميع المسؤولين والقائهم في السجن ليكون عبرة وجلب كفاءات من الخارج نعم من الخارج شوهتونا الله يخذ فيكم الحق

  • gharbaoui
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:05

    ارى ان الكل يحمل السلطة المحلية مسؤولية الحادث و الكل تناسى مفتشي الشغل و المسؤولين عن وزارة التشغيل ،و امانديس التي تهاونت في تنظيف القوادس و البلدية (الجماعة ) التي تهاونت في انجاز مجاري تصريف مياه الامطار ….. و كأن البلد لا مسؤول فيها من غير السلطة، وهذا ينم عن حقد دفين في حق القايد و العامل …الخ

  • عنترة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:25

    إلى كل المغاربة فرق كبير أن تعيش في دولة يحكمها قانون ودولة تحكمها الفوضى المنظمة فقط انتضرو المزيد هذه الفاجعة ستنسى

  • محسن اخريف عايق بيكوم
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:28

    و حسبو عليه قتلتوه صعقا برواية الماء عقلو عليها و شمتو فيه

  • جتث بدون هوية
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:39

    جثث بدون هوية والصبر على العمل باءجور زهيدة وفي ظروف غير ملائمة وغيرها من النقاط كلها تساؤلات لم تجد اءجوبة شافية لحد الاءن .

  • Moi
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:43

    100 ouvriers, et ils osent dire que c’est usine clandestine.
    La productions où vas-elle ?
    Il ne faut pas prendre les citoyens pour plus bêtes qu’ils ne le sont

  • ولد العمومي....
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:43

    ليس معملا سريا هو معمل غير قانوني ….لنكن واضحين اذ لا يمكن لمعمل يشغل 100 عامل ان يكون سريا . المسؤولون عن الكارثة يخالفون التعليمات الملكية السامية التي تلح على اولوية المواطن في كل مشروع ذو بعد اقتصادي وانساني في نفس الوقت. ومن هذا المنبر المحترم اطرح وجهة نظري التي اؤكد ان وجهة نظر كل المغاربة وهي المتابعة القانونية لكل مسؤول بدءا من مقدم الحومة والحي الى عامل وباشا وقائد الاقليم . كل هؤلاء يجب توقيفهم في انتظار محاكمتهم لان التلاعب واضح في هذه الحادثة

  • mhammed bouhali
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:55

    كم أنت قاس أيها الماء عندما يطلق لك العنان …اللهم ارحم الضحايا وألهم ذويهم الصبر والسلوان

  • الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 22:18

    اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين و إنا لله وإنا إليه راجعون

  • الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 22:56

    الناس لي كيلقطو اللوم على السلطات أو…أو….تصورو معيا كون ترجع عقارب الساعة لي ما قبل الفاجعة أو جات سلطات سدات داك المعمل السري السبب (إنعدام شروط السلامة )كما كتكولو أو وقفو داك العمال عن العمال ماشي غدير يومممم ثاني في المواقع التواصل الاجتماعي أو توليو تقول عكس هاذشي علا ش تحبسوهم خليوهم إخدمو على رأسهم أو…أو……باركة من النفاق نكنو منطقين شوية البكاء واء الميت خسارة لي عطا الله عطاه… …
    جوج نقط حولو نخدمو عليهم
    الاولى…. البنية التحتية لمدينة طنجة عيانة فينما كطيح شتا ء كتغرق خصها قوادس واد الحار كبار باش ساكنة ما تبقابش تعاني مزالة من هاذ المشكل
    الثاني كنتمى من شي محسنين إتكلفو أو جمعيات تدخل أو تحاول تعوض عائلات الضحايا لي كانو في أمس الحاجة إلى هاذ لقمة العيش …وفي النهاية لي محكمتكم االموقر واسعة النظر و المعرفة

  • ahmed
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:23

    اقصى وابشع صور العبودية في القرن 21 .ان نرضي المستثمرين( المرخص لهم والغير المرخصين) على حساب كرامة الانسان المغربي خاصة منه الشباب.ونتبجح بخلق فرص الشغل واحتسابها امام الملا.عند ربكم تختصمون……

  • Scp 173
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:11

    المقدم غير مسؤول من القايد وطلع الفوق هم المسؤولين يجب ايداعهم السجن ومتابعتهم في حالة اعتقال

  • المغترب
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:16

    دائما أقولها وساكررها في كل مرة تقع مأساة في بلدي الحبيب ويكون ضحاياها الطبقة الفقيرة لا يحاسب التماسيح الفئة الصغيرة منهم أو التماسيح الغليظة فإن التقدم لم ولن يكون في دولة لا تحترم شعبها لأنهم أساس التقدم .
    السياسيون نداء لكم كفاكم استحمارا لنا والله لو امتلكتم كنوز الأرض فبمجرد خروجكم من حدود الوطن لا تساوون شيئا لدى الغرب ويحتقرونكم لأنكم ببساطة من دولة نامية

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا