مشروع ملكي يؤهل منطقة اكتشاف بقايا أقدم إنسان عاقل في التاريخ

مشروع ملكي يؤهل منطقة اكتشاف بقايا أقدم إنسان عاقل في التاريخ
صورة: أرشيف
الخميس 22 أبريل 2021 - 19:00

في الموقع الذي اكتشفت به أقدم جمجمة إنسان عاقل في العالم بجبل إيغود بإقليم اليوسفية، من المرتقب بناء مشروع مركز لتفسير التراث، وتهيئة هذا الموقع الأثري.

وخصص لهذا المشروع من ميزانية وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة مبلغ يناهز 26 مليون درهم، تحت إشراف المديرية الجهوية للثقافة بمراكش.

وكان لاكتشاف بقايا أقدم إنسان عاقل في التاريخ بجبل إيغود أثر حاسم غيَّر عددا من الاستنتاجات العلمية في العالم بأسره حول تاريخ البشرية؛ وهو اكتشاف أعلنت نتائجه سنة 2017، بعد عمل باحثين مغاربة وألمان، من بينهم عالم الآثار عبد الواحد بنصر.

ويقول عبد الواحد بنصر، مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، إن هذا المشروع يندرج في إطار مشروع جهوي للنهوض بجماعة ثلاثاء إيغود، والمداشر التابعة لها، وهو مشروع ملكي للنهوض بالمنطقة، إثر الاكتشاف الذي تم بجبل إيغود.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، يقول بنصر إن من بين المشاريع العديدة المبرمجة مشروع مركز لتفسير التراث، خاص بالموقع، “من بين مزاياه أنه لأول مرة سنجد موقعا أثريا مرفوقا ببنية تحتية تسمح بالاطلاع عليه أكثر”، خاصة عند استحضار التخوف من أن موقعا من هذا القبيل “قد يقع له مثل ما وقع لمحطة الرباط المدينة”.

ويذكر مدير معهد الآثار والتراث أن هذا المشروع “لا يمس الموقع الأثري”، فيبقى قابلا للرؤية، والبناية تبقى أسفله، كما أن من مزاياه أيضا كونه “لبنة لتطوير البحث في الموقع، إضافة إلى عرضه اللُّقى، وتقديمها بطريقة عصرية، من خلال التقنيات الحديثة”.

ويوضح المصرح أن هذا المركز “يقوم تقريبا بدور متحف، لكنه سيكون خاصا بالموقع، يقرّب منه أكثر، ويرافق الزائر، ويتيح له فرصة للاطلاع عليه من جميع جوانبه، بما فيها اللُّقى الأركيولوجية تذكيرا وتعريفا”.

بدوره يقول عبد المنعم جمال أبو الهدى، محافظ التراث الثقافي بالمديرية الجهوية للثقافة بمراكش، إن هذا المشروع انطلق في منتصف شهر أبريل الجاري، بتهيئة المكان، ومن المرتقب أن تستمر أشغاله لمدة ثمانية عشر شهرا.

ويبين المتحدث، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مشروع مركز تفسير التراث بموقع جبل إيغود هو “المركز النموذجي الأول من هذا النوع الخاص بما قبل التاريخ على المستوى الوطني، ومن المرتقب أن يسهم في إبراز تنوع التراث التاريخي الذي يعود إلى ما قبل التاريخ”، ويزيد: “هو جزء من مشروع محوري في اتفاقية وُقّعت سنة 2019، لتهيئة الفضاء التاريخي إيغود، وستشمل إعادة تهيئة هذا الموقع، وإحداث خزانة للقرب، وملاعب للقرب وملعب رياضي، وسوق أسبوعي ومحطة طرقية”.

ويذكر المصرح أن الاكتشاف الذي جرى بجيل إيغود وغيّر تاريخ البشرية قد انعكس أثره على المنطقة، وستكون له قيمة مضافة ليس عليها فقط، بل على جهة مراكش – آسفي كاملة.

‫تعليقات الزوار

37
  • ابتسام مسكين
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:07

    فكرة رائعة وأعتقد أن المكان مازال يعج بالكثير من الأسرار ، مبادرة ملكية ثمينة

  • داخلاوي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:08

    ملي كاتكون شي حاجة زوينة تقولو مشروع ملكي رغم أن وزارة التقافة هي المشرف عليه…
    وملي يتمنعوا التراويح تقولو الحكومة و العثماني يقرر كذا و كذا…
    ما كاتشوفوش راسكم معيقين شوية فهاد القضية…

  • سملا لي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:22

    الحمد للله لي لقاو اول انسان عاقل في مكان وزمان اكل فاقد العقل و الحكمة ۔۔۔۔۔هادا انجاز ومعجزة

  • يوسف
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:25

    إنسان عاقل؟!
    وهل هناك إنسان غير عاقل؟ أم أن نظرية داروين لازلت مخيمة على عقول البعض، ونحن المسلمون نعلم أن أصل البشر آدم عليه السلام وليس القرود.

  • متابع
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:28

    ونعم المشروع فأعقل إنسان في التاريخ لا يوجد إلا في المغرب وها نحن نجني ثمراته…………ولنتغنى بهذا الاكتشاف الذي سيبوء المغرب مكانته الاقتصادية والاجتماعية. ولنبقى نعيش على الأطلال والامة جاهلة وفقيرة ومريضة إنه بالحق تجهيل وتفقير فالبلاد محتاجة الى الصحة والتعليم وقضاء مستقل واقتصاد منتج وهذا لن يتأتى إلا بتأهيل الانسان الحي لا بإحياء الموتى

  • محمد
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:30

    الانسان مند ان وجد كان عاقلا
    فمن اين اتت هذه النظرية؟

  • مشروخ
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:40

    المشروع الملكي في المنطقة يجب أن يكون عبارة عن شركات لخلق فص عمل لأبناء المنطقة وليست مراكز ثرات مقفلة وخاوية على عروشها!
    ….

  • abdel
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:40

    هل في رايك خلق الله اناسي غير عاقلين ؟؟!!

  • Karim
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:49

    أصلًا إقليم اليوسفية و مدينة اليوسفية مهمشة منذ الاستقلال كل ابناء المدينة يبكون عهد الاستعمار لما كانت عليه حالة المدينة من ازدهار و رخاء

  • قارئة الفنجان
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:53

    رصد مبلغ 26 مليون درهم لاكتشاف معلم أثري لشخصية صعدت روحها إلى باريها ، لو رصد مثل هذا المبلغ لاكتشاف من نهبوا ثروات الشعب واستدلوا على خيراته وآثاره الشعوب المقهور يعاني من حالة الفقر والجوع والبطالة والتشرد أليس الأحياء أولى من الأموات، إيجاد نظام إجتماعي يكفل للمواطنيين حقوقهم المشروعة من تعليم وصحة وعمل وحياة كريمة أفضل من صرف هذه الأموال على تفسير واكتشاف رفات ميت بينما شعب يموت ولا حياة لمن تنادي، لكن في المقابل يبدوا ان نصيب المواطنين مؤجل إلى القرون المقبلة عندما تشرع الدولة قانونا للبحث عن رفاتهم ليصبحوا كمعالم أثرية للجيل القادم وهكذا.

  • Lahcen
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:55

    المهم كلنا لادم و ادم من تراب .. و رمضان مبارك كريم

  • قديم
    الخميس 22 أبريل 2021 - 19:56

    في 1962 بدءت العالمة الفرنسية إيميلي إنوشي أبحاثها بعد إكتشاف جمجمة قديمة،سنة 1968 سيتم إكتشاف فك لرضيع مدفون منذ 300 ألف سنة.لتتوالى الإكتشافات حتى سنة 2004 وبتعاون مغربي،فرنسي ستبدء حفريات كبرى بإيغود ليتم إكتشاف بين 2007 و 2016 بقايا 3 راشدين ومراهق وطفل وبعد تحليلات علمية طويلة إتفق العلماء على أن إنسان المغرب ظهر قبل إنسان شرق إفريقيا

  • khaled.elkhadir
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:01

    الحمد لله خيرات و معادن المغرب لا تقدر بثمن و زد عليها البترول و الغاز اللدي مزال قيد الكثمان بالاحرى و الاجدر ان يكون المواطن على علم اما البحرين فيهما ما لايعد و لا يحصى من الخيرات اما عن الاكتشافات الاخرى عن اقدم ممياء او اقدم انسان او اقدم هيكل دينصور لا تفيد البشرية و لا المواطن العادي في شي

  • محسن باشا
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:05

    هذا نبش لقبور الموتى وليس بحثا في الآثار.. بدل البحث في الصناعات و الأدوية و البحوث العلمية تبحثون عن جماجم الموتى.. مكان العضام تحث التراب و ليس في رفوف المتاحف أيها الجهلاء

  • mouad
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:09

    مشايع استباقية حتى لا يقال اهثم بالحجر قبل البشر او اهتم بالميت قبل الحي
    أيضا لما لا نحترم قدسية القبور وساكنيها اللهم الاستخراج لكشف جريمة أو لاجل التشريح الطبي .

  • عمران
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:28

    الحمد لله أننا نرى تصالحا للدولة مع تاريخ المغرب الحقيقي، ما سيفضى الى مغرب حقيقي.

  • مواطن
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:46

    متى يتم تأهيل المواطنين في سفوح الجبال و في المناطق المنسية من بلدنا الحبيب؟؟

  • Oclahoma
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:47

    الله خليكم بما سينفعنا هدا المشروع اللدي سترصد له المليير . أليس المستشفيات و المدارس و و الجامعات اولى يا جلالة الملك محمد السادس نصرك الله؟؟؟

  • سفيان
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:48

    كيفااش عاقل؟؟؟
    هي قبله كان الانسان غير عاقل، و آدم عليه السلام فين صنفتوا هو وذريته الأولى!!!
    ما لكم كيف تحكمون!!!

  • إبراهيم
    الخميس 22 أبريل 2021 - 20:52

    من يتضح أن سكان المغرب الأولون هم قبيلة أحمر و ليس البرابرة الدين نزحوا من اليمن عن طريقة الحبشة

  • تطور العصور
    الخميس 22 أبريل 2021 - 21:08

    القارىء للتعليقات يستنتج أن تفكير إنصب على العقل . الإنسان و العصور، و هده نقراها مند الثانوي (الإنسان البدائي و العصر الحجري و البرونزي و إكتشاف النار……) كل هد تدل على تطور العقل البشري. عمر الأرض ما يقارب 4.54 مليار سنة و عقل الإنسان يتطور بتطور العصور.

  • amin
    الخميس 22 أبريل 2021 - 21:10

    علم الانتروبولوجيا يبحث أساسا في طبيعة الإنسان و من ثم عن الأركتايبات الأربع التي تتحكم فيه ،و يستثمر أولوا الألباب هذه المعلومات في الحرب النفسية و الدعائية و الماركتينغ لجني الأموال الطائلة.
    فالغرب يستثمر ليس من أجل المعرفة فقط لكن من أجل المال
    فهل للمغرب استراتيجية من هذا النوع أم فقط لمشاهدة جمجمة ….

  • الى ابراهيم
    الخميس 22 أبريل 2021 - 21:34

    قبيلة احمر هي اخر قبيلة تم طردها من طرف الاسبان من الأندلس ودخلت الى المغرب لتستقر باسفي المنطقة التي كانت تسمى باسيف اي الواد بالدارجة وتم تحريفها حتى اصبحت آسفي وشانها شأن جل المدن المغربية التى زورت أسمائها كتطوان « تطوان» شفشاون « الشاون » ………
    اما الاسطوانة المشروخة التي تدعي على ان ابناء مازيغ هم يمنيين فلقد اكل عليها الضهر وشرب.
    الوافدون من الشرق هم الي أصلهم من اليمن وهم قليلون جدا.

  • صحراوي
    الخميس 22 أبريل 2021 - 21:36

    مجرد تساؤل.
    أين يوجد مهد البشرية !!!؟؟؟
    في 29 نوفمبر 2018 نشرت المجلة الأمريكية “علوم” الصادرة عن الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم نتائج للاكتشافات الأثرية المتمثلة في أدوات حجرية و قطع حجارة مصقولة وبقايا عظمية متحجرة لحيوانات منقرضة يعود تاريخها إلى 2.4 مليون سنة بموقع عين بوشريط في ولاية سطيف الجزائرية. مما جعل الجزائر “مهدا للبشرية”، إلى جانب أفريقيا الشرقية التي كانت تحمل هذا اللقب.

  • m.kadi
    الخميس 22 أبريل 2021 - 22:04

    ما هذه الداروينية؟ الله سبحانه خلق آدم وعلمه الأسماء كلها، يعني انه أعلم علماء الأرض، فكيف إذن يكون خليفته غير عاقل ؟؟؟ كفانا استبغالا واستحمارا…!!!

  • سمير
    الخميس 22 أبريل 2021 - 22:16

    من لا تاريخ له لا مستقبل له ،هي بادرة طيبة و حسنة لأن المغرب له تاريخ عريق ولا زلنا لحد الان لم نكتشف سوى القليل القليل و هذا ربما ما ينعكس سلبا على إعطاء القيمة الحقيقية للمغرب كبلد استوطنته اقدم الحضارات التي تركت بصماتها في مسارنا اليوم نعم يا سادة أنه المغرب و أرضه الطيبة التي ستفاجى العالم أن شاء الله فنع لإعطاء التاريخ قيمته و للبحوث الانثربلوجي الأولوية شكرا جزيلا لكل مهتم

  • مغربي حر
    الخميس 22 أبريل 2021 - 22:59

    ما هذا الهراء
    مشروع ملكي أو بفظل جلالة الملك أو أو أمثلة كثيرة
    حشومة عيب اعار
    حتى السياسيين ذهبوا في هذا الطريق
    اذا نحن لا حاجت لنا للانتخابات هدر المال

  • مواطن
    الخميس 22 أبريل 2021 - 23:23

    20 – براهيم
    من يتضح أن البرابرة اي الأمازيغ هم سكان الاصليون و ليس الاولون للمغرب .لم ياتوا من اليمن و لا هم يحزنون وانسان ايغود يدل على ذالك و هو اليقين و البرهان الحقيقي .
    اما عن حمر ما سمعنا بها في التاريخ القديم و لا المعاصر .

  • حسناء
    الخميس 22 أبريل 2021 - 23:28

    23 الى ابراهيم

    فعلا هناك اسماء عدة لاماكن تم تحريفها
    لكن كلمة “اسفي” (Asffi) بقيت امازيغية وتعني عند امازيغ المناطق المجاورة للمدينة “مصب النهر”

  • خليل
    الخميس 22 أبريل 2021 - 23:58

    إنه إنسان إيغود المنحدر من قردة زعطوط، وهو جد البربر الذين تطوروا عنه والذين يفتخرون به أيما افتخار، أما نحن العرب فنسلنا يعود إلى آدم عليه السلام، وشتان بين شعب يفتخر بأنه ينتمي إلى الجنس البشري وبين حركات عنصرية تفتخر بأصلها الذي يعود للقردة

  • ايگود لا تعني شيئ ...
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 01:32

    الى ابراهيم واسيف وادرار ديالك.. ، تلك الارض مسجلة عند الرومان كارض الGETULES والرگراگا ولم يطلق عليها الرومان صفة ا م ز ي غ . والجمجمة في حد ذاتها تشبه ال حد ما راس انسان صخم الفكين والجبهة ، لا تقارب ولا تشابه بينها وبين الانسان الاوروبي/ الابيض المهاجر . أعد النظر في تاريخ بلاد الMAURES التي اكتشفها اجدادك الفنيق ابناء عمومة العرب . إيگود كلمة قدتكون من أصول افريقية لا هي بشلحة ولا بريفية . سير قلب على الامزيغ في جبال الاوراس .انت على ارض المغرب بلاد الMAURES .

  • السمفونية
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 02:28

    إلى رقم 30
    انت مريض وتحتاج إلى طبيب مختص لأن العلم والجغرافية والتاريخ يخبروك بأن المور أو المغاربة يحملون في خريطة جيناتهم انتماءت أمازيغية أكتر منها من العربية ونتحداك أن تنجز فحص adn لنرى اصولك الحقيقية ولا تنسى ان تعبد ربك حتى يتبين لك اليقين ورمضان مبارك

  • noran
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 06:33

    this man is the starting point of Moroccan men and women, and all Moroccan have to go to visit him and be proud of him when this project is finished
    this Ighoud man was older than Adam so take this or leave it you cannot hide the truth you can keep telling to yourselves that you are for Kenya who will care
    Thanks to Moroccan king who do everything to powered Moroccan origin and culture and identity

  • محمد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 08:15

    الإنسان عاقل من ادم الى ان تقوم الساعة

  • كلثوم لحبابي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 14:35

    هكذا سينهي المغرب ومن اعلى سلطة كذبة ان البربر هم السكان الاصليين فهكذا ستنتهي هذه الخرافة بواسطة العلم الذي يثبت وستزيد الابحاث اثبات ان على هذه الارض مرت حضارات عديدة واعراق مختلفة

  • اطير محمد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 17:20

    الإنسان العاقل؟! هل هناك إنسان غير عاقل؟
    للعقلاء ومحبي الدرس والراغبين في معرفة بداية الأصل هل هي للإنسان ام البشر وما الفرق بينهما ؟هل هناك بشر قبل ادم؟ ،حاولوا قراءة كتاب *ابي ادم قصة بداية الخليقة بين الحقيقة والأسطورة ،* للشيخ عبد الصبور شاهين
    حاولوا التفكير بالعقل والمنطق ،اطرحوا اسءلة ،بعد ان خلقنا الله تعالى كيف انطلقنا بحثا عن الغذاء ،هل في نظركم on a. Préparé la gamelle tout de suite,
    – اكتشاف أدوات الصيد، اكتشاف النار، استعمال المعادن،٠٠٠٠ أين بدأت حلقة تكليف الانسان او بعبارة اخرى الانسان المكلف وسلطة السماء؟ ورمضان مبارك

  • بارا بارا الإفريقي
    السبت 24 أبريل 2021 - 16:25

    الى السمفونية . أنا صحيح وسليم وقوي بدنيا وبحاجة الى طرح / ايقاع إفريقي على ارض اجدادي الMAURES .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج