معطيات صادمة تدفع الحكومة إلى تشديد تدابير الاحتراز من “كورونا”

معطيات صادمة تدفع الحكومة إلى تشديد تدابير الاحتراز من “كورونا”
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:00

معطيات صادمة تقف وراء قرار الحكومة الأخير بتشديد الإجراءات الاحترازية، ابتداء من اليوم الثلاثاء، لمنع استمرار وباء ” كورونا” من الانتشار.

وأكد سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية الوطنية لدى وزارة الصحة، أن هذه القرارات المشددة جاءت بعدما وقفت “اللجنة العلمية” على مؤشرات مقلقة ترتبط بتطور المنحى الوبائي خلال الأيام الماضية، كاشفا أنه من أصل 100 تحاليل جديدة تسجل 25 حالة إيجابية، ما يعني بحسبه أن المغرب وصل إلى مرحلة “الانتشار السريع” للوباء.

وأضاف الدكتور المتوكل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن غرف الإنعاش استقبلت أمس الثلاثاء في ظرف 24 ساعة 284 حالة خطيرة، ناهيك عن الارتفاع المسجل في عدد الوفيات بشكل مقلق، مشيرا أيضا إلى أن معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد-19 تجاوز نسبة 35 بالمائة، في حين أن المغرب يتوفر على ما بين 3000 إلى 3500 سرير للإنعاش (العدد الإجمالي للحالات الخطيرة والحرجة حسب أرقام وزارة الصحة لنشرة الثلاثاء 02 غشت بلغ 1115 حالة).

وأبرز المصدر ذاته أن “ارتفاع الضغط على أقسام الإنعاش يكلف مجهودات طبية كبيرة، على اعتبار أن المريض بالوباء قد يستغرق ما بين 15 إلى 30 يوماً، وعندما يغادر سرير الإنعاش يجب توفير متابعة ورعاية صحية له”، وهو ما يعني، حسبه، تركيز المجهود الصحي كله لمرضى “كورونا” على حساب بقية المصابين بأمراض أخرى.

وحول حيثيات منع التنقل من وإلى ثلاث مدن، هي الدار البيضاء ومراكش وأكادير، أوضح عضو اللجنة العلمية أن مراكش باتت تسجل أعلى معدل إصابات جديدة بالوباء، بالنظر إلى النشاط السياحي الذي تعرفه، وهو نفس الشيء بالنسبة لأكادير، ثم مدينة الدار البيضاء أيضاً، مشيرا إلى أنه جرى تسجيل بؤر وبائية كبيرة في هذه المدن.

أما بخصوص متحور “دلتا” شديد العدوى فأكد المتوكل، في تصريحه، أنه بات النسبة الطاغية في المغرب، ويمكن أن يصل اليوم إلى 70 بالمائة من حالات الإصابة بفيروس “كورونا” في البلاد، لافتا إلى أن خصوصية هذا المتحور تكمن في سرعة انتشاره وفتكه، خاصة بمرضى السمنة والسكري، إضافة إلى استهدافه الشباب واليافعين والصغار.

وتابع عضو اللجنة العلمية بأن متحور “دلتا” سيصبح طاغيا في المغرب خلال شهر غشت الجاري مثل ما يجري في العديد من الدول، مبرزا أن تشديد القيود يأتي تفاديا لانهيار المنظومة الصحية.

واستبعد المصدر ذاته أن تكون مناسبة عيد الأضحى وراء هذه الموجة الوبائية التي يشهدها المغرب، مشيرا إلى أن متحور “دلتا” عابر للحدود، وهناك دول أوروبية تشهد اليوم ارتفاعا مهولا في الإصابات الجديدة، لاسيما مع عودة النشاط السياحي وفتح الحدود.

ودعا عضو اللجنة العلمية المواطنين المغاربة إلى الالتزام بتدابير الوقاية والتباعد؛ “لأن الحجر الصحي الشامل يقتل الاقتصاد ويضر بفئات اجتماعية كبيرة”.

‫تعليقات الزوار

103
  • ملاحظ
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:09

    25 % ديال الإصابات من التحاليل
    مع العلم أن الأغلبية لا يقومون بالتحاليل
    الشركات هم معظم من يقوم بالتحاليل
    يبدو أن الإصابات اليومية يفوق بكثيير المصرح به لجعلهم بها
    أضنها مضاعفة ثلاث مرات واكثر، المشكلة ان الأغلبية لا تظهر علبهم أعراض
    الله يحفظنا يا رب

  • الفاسي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:10

    عابر للحدود يعني جاء مع الهوى …

  • حسن
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:12

    نحن مع التشدد في الاجراءات الاحترازية و منع التنقل و التجمعات الغير الضرورية هناك من يتباكى على الحرمان من العطلة الصيفية او اغلاق قاعة رياضية او محل كيفما كان لكن ينسى ان هناك ارواحا تزهق اليوم بالعشرات لكن غدا لا قدر الله ستكون بالمئآت ارجو من المواطنين مساعدة السلطات العمومية على محاصرة الوباء و ان نكون في مستوى المسؤولية

  • البوهالي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:12

    دعينا الحكومة لله تعالى ، اما المعطيات الصادمة ماشي اليوم او الامس تم اكتشافها !!! خليونا ساكتين ، آخر ما يهم الحكومة و وزرائها هو امر المواطن ، حكومة جرات وراء العملة الصعبة و دفع الاقتصاد ، من اجل اغتناء الاغنياء و افقار الفقراء، اما سرعة الانتشار كلنت حتماً محتوماً في ظل الظروف و المعطيات من فتح الشواطىء و المولات و قاعات الافراح بدون حسيب ولا رقيب، اما المعطيات سير تفوسخو بيها على الله يجيب لعفو

  • covid 32
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:13

    االوضع الحالي بالبلاد لا يبشر بالخير……….

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:13

    70% من سكان المغرب تلقو اللقاح ..ما محل هذا من الاعراب ….الضحك على الذقون أعتقد أن مسلسل كورنا لن ينتهي

  • ياسير
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:13

    للاسف مانقراه ليس هو ماتراه . الشواطئ المقاهي المواصلات كل مكتد والسلطة تمر مرور الكرام.لا حول ولا قوة بالله

  • فون كلوج
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:15

    واستبعد المصدر ذاته أن تكون مناسبة عيد الأضحى وراء هذه الموجة الوبائية
    مع الاسف تكررت المأساة بعد موجة السنة الماضية التي خلقتها مناسبة اسواق وازدحام عيد الاضحى قرر المسؤولون ان يعيدوا تكرار نفس المأساة وذلك لمجاملة طرف سياسي والجميع يعلم ان الازدحام قبل العيد يعد من اهم الاسباب لتفشي المرض !! وكم من منبر حذر من تكرار المأساة لكن المسؤولين تجاهلوا المعطى والان يتهمون المواطنين بتطبيق قاعدة “طلع تاكل الكرموس انزل شكون اللي قالها لك ” او المواطن يعتبر الخيط القصير والجميع يعرف ان الاجراء الكارثي باقامة عيد الاضحى هو السبب الرئيسي لتفشي الجائحة !!

  • اسيف اخاتار
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:16

    ماذا اقول بعد ما قيل وهل هناك ما يقال بعد ما قيل وماقيل قد قيل، وهل هناك قول يقال بعد الذي قيل من قول .
    ماذا اقول .. واي شي يقال بعد كل ماقيل .. وهل قول يقال مثل قول قيل قبل ذاك ؟! كما قال الشاعر رب قولاً قيل في قولا خيراً من قولاً يقال او لم يقال..

  • إحسان
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:16

    دائما المواطن البسيط ( الحيط القصير)هو السبب في نظركم و الواقع شئ آخر !

  • Dina
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:16

    لماذا الصدمة؟
    الكل كان يحذر من تداعيات عيد الأضحى وعملية مرحبا اللجنة العلمية لم تحرك ساكنا. لم تتعلم الحكومة من أخطاء العام الماضي والأمر أنها ارتكبت نفي الأخطاء.
    ما كان يجب فتح الحدود ونسبة التلقيح لا تتعدى 30%
    فمن المنطقي أن نشهد هذا الإرتفاع المهول .الأمر يا سادة لا يحتاج الى بروفيسور لفهم الوضع الحكومة ضحت بصحة الملايين من أجل السياحة ورواج العيد وكالعادة لم تحسب الحسابات جيدا واتخذت بذلك الشعب لتعلق عليه فشلها الذريع.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:16

    انها قرارات الحكومة فتح الاجواء للكل وللسياحة والاحتفال بعيد الاضحى والمتضرر هو المواطن المغلوب على أمره
    انتظروا الاغلاق .انتظروا التعليم عن بعد .
    كل ما يخطر في البال جربوه على المواطنين وكأننا حقل للتجارب .يجب القطع معم وعدم التصويت لهم ليس لهم برامج إنتخابية منذ الازل .مجرد كلام وكلام والضحك على المواطنين يجب التضامن و معاقبتهم لأننا لسنا بنكا للاصوات الانتخابية

  • متأسف
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:18

    اللجنة العلمية عندنا في المغرب مقابلة غير سد حل صافي هذا هو العلم باش كيفيدونا حنا نمشيو نسرقو نتاحرو نموتو هما اجرتهم مضمونة و حنا لينا الله في العيد و قبل العيد لم تطبق اجراءات لأنه ولينا كنشوفو كلشي بلا كمامة ولا تباعد هنا السلطات خاصها دير خدمتها ماشي رخف رخف و في اخر سد سدة وحدة هذا غير معقول شهر غشت الحرارة و تسد على بنادم مع التاسعة و نهار كلشي مطلوق هل هكذا تحارب كورونا ام تحارب بالتوعية و زيار بوضع كمامة في الشوارع و انجاز عدة مراكز لقاح لم نعد نفهم شيء فهاد البلاد تلفنا مرضنا

  • من عالم ٱخر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:19

    ما نسبة الملقحين من الحاللت الخطيرة بصراحة وهل التجهيزات و الادوية في المستشفيات متوفرة.
    ثانيا لماذا مصر 100 مليون نسمة دون كمامات و اغلاقات مات امس 4 اشخاص.
    ثالثا حسب الاحصائيات العالمية كورونا قنل 1.800.000 هذا العام بينهم 800000 بالانفلوانزا الموسمية.
    يعني كورونا قتل مليون شخص و هو نفس العدد بالنسبة لفيروس السيدا هذا العالم.
    وهو تقرييا 700000 شخص ماتو منتحرين خلال 2021.
    و الموتى من مرض السرطان لهذا العالم هو 5 ملايين.

  • شرقي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:19

    الاستهزاء بالوباء سيؤدي الى مايحمدعقباه اللهم ارفع عنا هذا الوباء وعلى جميع المسلمين

  • chaterm49
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:19

    و الله لولا الجالية المغربية الموجودة بالمغرب و بعض السياح الأجانب لكان الإغلاق الشامل لكن بعد شهر 8 سوف ترون دالك

  • kala
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:20

    اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا، لاتحاسبنا بما فعله السفهاء منا، اللهم شافي مرضانا وارحم موتانا،تجاوز عنا فأنت أرحم الراحمين

  • غيور على وطنه
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:22

    *اللهم ارفع عنا وباء كورونا و ما ترتب عن كورونا.
    -الدلتا دخل من الخارج و لم يكن بمغربنا الحبيب.
    -المطلوب هو الحكمة في القرارات: التوازي بين إنعاش الإقتصاد و عدم التأثير على حياة المواطنين.
    – و كمقترح : إتخاذ الأسباب من تلقيح و كمامات و تباعد جسدي و عدم الإتكال على الأسباب بل التوكل على الله.
    -اللهم اشف كل مريض و ارحم كل ميت.

  • محمد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:24

    هادا الأمر متوقع لاني قلت في تعليق سابق فتح الحدود بهاته الطريقة ستؤدي الى كارثة ، و السياح و الجالية سيعدون لبلدانهم التي تتحكم في الوضعية الوبائية و احنا تايسدو علينا ، الكل دارلي ديسلايك اعطيونا دابا رايكم يا جماعت الديسلايك

  • صحراوي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:24

    هادشي كان متوقع من الأول، قبل ما يتفتح المجال الجوي و استقبال السياح من مختلف أنحاء العالم كان لازم تدار احتياطات السلامة ربما كان إلغاء عيد الاضحى سيكون أفضل خصوصا بأن صلاة العيد ثم إلغائها

  • العطار
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:24

    السلام عليكم،ولله غريب امر هذه اللجنة الا علمية عندما كان المتحور دلتا في الهند كانت الرحلات الجوية من إلى هدا البلد مغلق والما إنتشر عبر العالم فتحتم الحدود حتى بدأالمغرب يسجل عدد إصابات قليل بعد رمضان ففتحتم الحدود و الأن أغلقتم الداخل!!!!!!!
    إذن ما جدوى التدابير التي قمتم بها في رمضان وقبل رمضان إذا عدنا لللإغلاق كان الأجذر بكم عدم فتح الحدود حتى تصلون للمناعة الجماعية بتلقيح الجميع عاد نفتحو الحدود دابا نتومة السبب في هده الإنتكاسة مشي مواطن الداخل نتوما تفتحو وملي تدهور الحالة نسدو على هاذو لف الداخل

  • الحسين
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:24

    لا شك ان عدد الحالات المصرح بها من طرف وزارة الصحة ستكون اقل من الحالات المسجلة لان هناك من الحالات التي لا تقوم بالتحاليل.الوضع مقلق للغاية وجب اتخاد الحيطة و الحدر من طرف المواطنيين و الالتزام بقواعد النظافة و الوقاية،كما يجب على المواطنين التوجه الى مراكز التلقيح من اجل اخد جرعتي التلقيح من اجل الوصول الى المناعة الجماعية.
    الله احفظ بلادنا و احفظ ملكنا.

  • رشيد القنيطرة
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:27

    ما كان على المغرب فتح الحدود ولا السماح بشعيرة عيد الأضحى. والنتيجة كما ترون: انتكاسة وأفق مجهول. اللهم سلم.

  • احمد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:27

    هذا يعني انكم فاشلون في اجراءاتكم تكذبون على المغاربة فقطكلامكم شيى والواقع شيء اخر

  • لا أمل في حوارهم
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:27

    خلاصة القول رئيس الوزراء ومن معه في والحكومة حساباتهم البنكية مليئة بالعلمة الصعبة ولا يتفكرون في من خلق السماوات والأرض وما بينهما إلا في أنفسهم يريدون تشليح المواطنين كي يركعوا لهم حسبنا الله ونعم الوكيل على كل مسؤول وحاكم لا يهتم بالفقراء إنما تنصرون بضعغاءكم أيها المزاليط.{ لا تيأسوا من دينكم كما يئس الكفار من أصحاب القبور} . لقد يئس منا حكامنا لأنهم يكرهون الفقراء والمساكين والضعغاء الحمدلله على نعمة الموت

  • brahim
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:27

    يوجب أغلق المقاهي والمكولة هناك الكتتاض ولا يوجد المعمم ولا يغسلون الأواني بما جافيل كأس واحد يشرب منهو اكتر من 15شخص لا يعقل تفدي هاد الفيروس الخطير بهاء الطريقة وشكرا جزيلاً هسبريس

  • ماندي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:28

    اكرر الجملة الاخيرة في المقال عسى ان تلقى اذانا صاغية: الحجر الصحي الشامل يقتل الاقتصاد. هناك فءات كثيرة منذ بداية الوباء لم تعد تربح الريال الواحد في اليوم و منهم من ذوينا و الله اعلم بما اقول. البطالة تنهش ما تبقى من الكوفيد فبالله عليكم ليس هناك الا طريق واحد للعودة للحياة الطبيعية الدعاء و احترام التباعد و لبس الكمامات.الاستهتار لا يفيد بشيء الا بتازم الوضعية. الدول الاوربية بدات تسترجع عافيتها الاقتصادية بتفاعل غالبية مواطنيها مع الاجراءات.

  • dr chafiqui
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:30

    les responsables de ce regain de contamination on peut le résumer en 2 points : le 1er point c’est l’ETAT qui pour des raisons économico-sociales a autoriser l’ouverture des frontières, les déplacements, encourager les offres touristiques, et aussi les déplacements de l’AID dans les souks et les agglomérations 2eme Point ce sont les 85% des marocains globalement dans catégorie couches sociales qui ne se soucient guère de cette pandémie, on les trouve dans les marchés , les mosquées, les cafés, les rues,,, sans Bavette Masque, ni distanciation ,ni même lavage des mains, ou gel , rien et à leur parler les gens sont ignorants restent indifférents , on te suivant des yeux pour te dire va chanter ta chanson à d’autres nous on sait que cette pandémie c’est du Blabla, même en mosquée les gens quand l’IMAM appelle à la prière tu vois les gens tous les sens pour se faufiler entre les prieurs pour se faire une place alors que les places sont bien marquées avec rubans : il faut éduquer

  • yamac
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:32

    هل يمكن لهذه اللجنة العلمية أن تفسر لماذا بدأ الفيروس بالانتشار بهذه السرعة فقط بعد أن بدأت حملة التطعيم بشكل واسع

  • zoro
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:33

    كان من الواجب و لازال على الحكومة أن تضاعف ميزانية وزارة الصحة السنة الماضية عندما بدأ المرض و تلبي طلبات العاملين في القطاع من أطباء و ممرضين وأطر صحية و لكن ما لوحظ هو العكس تماما . تراجع ميزانية الصحة و عدم الاكترات لحالة موظفي وزارة الصحة .

    المرض لا يعالج بالقياد و الشرطة و الدرك بل بالتعليم و الصحة

    ماذا استفدنا من خدام الدولة و أصحاب الاجور الضخمة و الامتيازات سوى التبدير و الانحلال و الشوهة العالمية

    الحل دائما و أبدا هو التعليم و الصحة إن كنتم تفقهون

  • مغربي صريح
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:33

    تجمعات بشرية في كل مكان، المسابح ،الشواطئ ،المطاعم ،المقاهي والمراكز التجارية والأسواق ممتلئة عن أخرها لا كمامات ولا تباعد ولا أدنى احتياط، لا ناهي ولا منتهي ، فانتشار الوباء نتيجة حتمية لهذه الاوضاع ، وهذه أمور تقع من طلوع الشمس إلى مغيبها وحين تصل التاسعة ليلا حيث تقرر منع التجوال يكون اصيب من اصيب ونجا من نجا وقضي الأمر.

  • bricomptable
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:35

    الفا قضات الاغراض ديالها او كتجمع الحقائب حب وتبن. بالنسبة هدا المدن خصهوم اسدوها بالنهار ويحلوها بالليل.باش ابقا الاقتصاد منتاعش او المواطن فالنعاش. يدعون تطبيق القانون ويغتنون بالاستغلال…

  • Ahmed
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:38

    ودابا خوتنا الاسرائيليين اللي جاو يصلو الرحم ويشوفو البلاد غادي تزيروهوم مساكن فالتنقلات ديالهم، ماشي حشومة

  • السلامي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:38

    على الدولة تشديد الاجراءات الاحترازية كما كان عليه الوضع خلال رمضان لمدة اسبوعين على الاقل و مغاربة المهجر خصهم يرجعو لبلدان اقامتهم في اسرع وقت الله يجعل شي بركة لي بغى يشوف عائلتو و يعيد معاهم راه دارها دابا بقاو غير كايضورو و ينشرو الفيروس بين المدن و انا منهم غادي نرجع فحالي هاد الاسبوع.

  • مولاي سعيد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:38

    في حين أن المغرب يتوفر على ما بين 3000 إلى 3500 سرير للإنعاش
    لم أجد أي تعبير يشفي الغليل
    ربما لو تجولنا في البلاد لوجدنا الإقامات الفاخرة والقصور السندبادية الفارغة اكثر من غرف الحياة (الإنعاش) اما الفنادق والأوطيلات فحدث ولاحرج.

  • Hamid
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:40

    وماذا كانت تنتظر اللجنة مع فتح الحدود انخفاض منحنى الاصابات و الوفيات مثلا. شيئ عادي و متوقع مسبقا كان على الحكومة الاستعداد الجيد لها وليس بالاغلاق الفجائي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع

  • اسماعيل والحاج
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:42

    يظهر لي جليا من خلال وسطي بالحي واصدقاءي واصهاري ان النسبة بالفعل حوالي 25% ديال الاصابة. وعليه مراجعة اللجنة الاقليمية والمحلية لازم تعطي معلومات عن حقيقة الوضع الوباءي .نحن هنا في الجديدة هناك اكتضاض كبير جدا للزوار من جميع المدن. وسيعودون الى مدنهم .ولن تنفع الرخصة للتنقل كيفما كانت في شيء الله يحفظ الجميع الذي هو حفظ للوطن.المرجو من الناس الاحتراز بالتباعد والكمامة وتطبيق القانون والتعليمات لانها هي الحل الوحيد الان الذي يمكن من السلامة او التخفيف من امكانية الإصابة. وقد عشت هذا وآمن به حتى النخاع. واللي عايق بزاف الله يهديه على نفسه.

  • كمال
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:42

    رجاءا لاتتحدثو عن اللقاح لأن الأغلبية تتحدث من فراغ ، لحد الآن المغرب لقح فقط عشرة ملايين وبضعة آلاف بجرعتين والبعض يتحدث كأن كامل البلاد تلقت اللقاح والمغرب فيه على الأقل 36 مليون نسمة ، عندما نلقح 70 ال 80 في المئة من الناس ممكن ساعتها أن نتحدث عن جدوى اللقاح حاليا الأمر مبكر جدا ،

  • ع. م.
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:44

    لا يجب إستبعاد أن الوباء تم نشره من جهات خارجية كما حدث في تونس. مشكل المغرب أصبح كله جواسيس من الدول المعادية و هدا حدرت منه مند سنوات لكن كأنك تخاطب الأموات

  • ادريس
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:45

    ارتفاع الضغط على أقسام الإنعاش يكلف مجهودات طبية كبيرة، على اعتبار أن المريض بالوباء قد يستغرق ما بين 15 إلى 30 يوماً، وعندما يغادر سرير الإنعاش يجب توفير متابعة ورعاية صحية له”، وهو ما يعني، حسبه، تركيز المجهود الصحي كله لمرضى “كورونا” على حساب بقية المصابين بأمراض أخرى
    الله اعطينا وجهكم عن اي رعاية تتحدتون اااهمال هو سيد الموقف بكورونا او بدون كورونا هادشي سيرو قولوه لفرانسا ميربكان المانيا باش تبانو انكم كاديرو خدمتكم اما حنا المغاربة عارفين مستوى الخدمات الصحية خدمات هزيلة جدا والطب في المغرب اصبح تجارة انتهى الكلام لجنة علمية ورقية تقوم باستنساخ القرارات الحجر والكمامة او سد مع التامنة التاسعة العاشرة هادو اجراىات يمكن ان تقوم بها اي دولة متطورة او متخلفة ما فائدتكم تبيعون الوهم وهم العلم والطب بزاف عليكم

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:45

    بالنسبة للاشخاص الذين يشككون في هذا الامر اقول ان هناك مصابين وحالتهم خطيرة. واقول حقا الاعمار بيد الله، ماشي المشكل هو الموت ولكن مخلفات المرض، زيادة على انه في حالة الوفاة فالانسان يدفن كالغريب.
    فانت ايها الانسان الذي يقول “كينة موتة وحدة” متافقين معاك ولكن تحسين الاوضاع والحد من الانتشار فيدنا حنا لان الله سبحانه وتعالى ميزك على الحيوان بالعقل، والكلام ليس موجه للعقلاء
    ويا ايتها الحكومة نقول لكم ان انعدام المساوات كين حتى في تطبيق القوانين ، راه واحد كيخلص 300 درهم على الكمامة وعشرة كيتساراو حداه بلا بها، بلاد العجائب

  • مفهوم غريب
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:48

    والله تايضحكوني ملي تيقوليك الحكومة شددت الإجراءات لمنع انتشار الوباء هههههه وراه الحجر او ماتيدير والو يعني خليو الناس تترزق حيت ملي تتسدو ماتدعموش الطبقة الفقيرة والمتوسطة فحال سيادكم لان هادوك واخا نصارى فيهوم الإنسانية و تيخافو من الله انهم يظلمو الناس اما نتوما غير مشات عليكم مسلمين المسؤولين الكفرة و عاش الشعب المغربي

  • لقاصح
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:48

    نعم للاجراءات الإحترازية . مزيان بزاف . سدو كلشي مع التاسعة ليلا . لأن الفساد و الفلس و العري و الفاحشة كثرات فهاد لبلاد . تستاهلو

  • عبدو
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:59

    بارك من الطنز دابا وزارة الصحة كيهموها المغاربة واش بلاد فيها 35 مليون يا الله فيها 3000 سرير ديال الحالات الخطيرة بينما الأموال كانت تصرف في لالة ومولاتي إوا آش استفدنا من موازين وزيد وزيد تجيبو الفنانات من الخارج باموال باهظة ودابا باركين علينا الوضع مقلق ونتمنى الإنتخابات ما ديروهاش بارك من الفساد والقرارات الخاوية والارتجالية والعشوائية

  • بلال
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:59

    نتكلموا بالعقل، مباشرة خلال شهر رمضان وبعده كانت الامور تسير هلى مايرام والحمد لله، وبعد الاعلان عن ترسيظ اجرتءات عودة المهاجرين لوطنهم لوحظ ان عددا كبير منهم جاء عن طريق نتيجئة ساختبار وليس مىقحا، اذشن طمعتم في العملة اسلصعبة ودمرتم الصحة. كان التجدر السماح فقط للملققحين بالدخول، ولكن…

  • عروبي من مكناس
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 12:59

    27%من سكان المغرب تلقوا اللقاح لحد الآن ما يعني أن الخطر جد محذق بالشعب والفئات الغير الملقحة لذا وحب الحذر والإسراع في التلقيح

  • عطر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:01

    الارتفاع المهول في الاصابات يدعو للتساؤل والاستغراب ؟؟
    والمشكلة ان هناك فئة من تلقت التلقيح واصيبت بالمرض …
    ويبقى المواطن هو المتضرر
    االهم ارفع عنا الوباء يارب

  • abdou
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:02

    الحكومة راهنت على مناعة القطيع . و فتحت الأبواب و المنافد لملء الصناديق الفارغة .بينما المتحور الحالي شديد الخطورة حتى الملفخين ضعاف المناعة قد يؤدي بهم إلى الموت لا قدر الله . والواجب أن يتحمل كل واحد المسؤولية قدر المستطاع . وهناك من يحدر من المتحورات الجدد و يدعون أن الفيروس لم يكشف عن ما لديه .و حتى منظمة الصحة العالمية حدرت من أن هذا المتحور أصاب الدول من المغرب إلى باكستان على طول 15 دولة بينما تقول عن تونس أنها في الطريق الصحيح للحد من العدوى . لا مجال سوى مناعة القطيع مع التلقيح أولا و ٱخرا .

  • سعيدوف
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:06

    ماذا عن اكبر مستشفى ميداني بالدار البيضاء اين هو وماذا عن المستشفيات الميدانية التي نرسلها الى دول صديقة هذا يعني اننا وصلنا الى نسبة 30% من السكان ملقحين لجنة علمية فاشلة لا علاقة يأخذونا المعطيات من الدول التي تتوفر على لجان علمية حقيقية ويقومون بملائمتها مع المغرب

  • نوال
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:06

    ‏السلام عليكم يا أخوان أنا شخصيا مصدومة من عدم الامبالاة
    ‏وزارة الصحة بعدما جات ‏ابنت أختي من الديار الكندية وبعد أن جلسة بمدينة مراكش أسبوع ‏قررت العودة إلى كندا اشترت تحاليل مزورة ‏لتعود إلى كندا بعدما كانت حامل الفيروس delta
    ‏غيرتي على وطني‏قررت الاتصال بالمطار واتجهت الى التبليغ عن هذه المسألة الخطيرة فكان الجواب بلامبالاة فغادرت التراب الوطني ‏بدون مشاكل

  • Mounir
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:08

    خانني الكلمات بالنسبة لهذا الوباء ، هناك الكثير من المعلومات المتناقضة من طرف الكثير من الدول و من هيئات طبية و علماء لدرجة ان عقلك الصغير يصبح يدور في حلقة مفرغة . هل حقيقي ما يقال حول هذا المرض ؟ هل حقيقي ما يقال حول اللقاح هل حقيقي ما يداع عبر مواقع التواصل الإجتماعي هل حقيقي ما تنشره وسائل الإعلام هل حقيقي اننا مهددون هل حقيقي ما يروج حول ما يقال عن هناك مؤامرة تحبك حول العالم ؟
    المهم من هذا هو انه وجب على كل المغاربة أن يحتاطوا و ان يقللوا من خروجهم و لبس كماماتهم و اخد لقاحاتهم و الحفاظ على التباعد الجسدي لحين مرور هذا الوباء .
    اللهم احفظنا بما حفظت الذكر الحكيم .

  • halim
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:11

    انتم سبب الانتكاسة.لسماحكم بفتح الحدود.هادا هو المشكل الرءيسي

  • ع. م.
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:16

    يجب على المغرب و تونس مقارنة أسماء المسافرين الدين دخلوا تونس مدة قصيرة قبل ظهور بؤر كورونا و مع أسماء من دخلوا المغرب. يجب التنسيق. أنا أشم رائحة أيادي خارجية فيما حدث في تونس و المغرب. كل المؤشرات تؤكد دلك.

  • elfared3
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:23

    كفى من اللا مبالات والأستهتار وعبارة ( اللي بغى الله هي اللي تكون) يقول المثل -اعقلها ثم توكل- اللقاح ضرورب لكن ليس كافي مع تحور الفيروس،اليقظة و الأجراءات الوقائية تبقى هي الأساس.
    الوضع الصحي خطير،المغاربة واجب عليهم يأخذوا الحيطة والحذر التباعد والكمامة والنظافة.

  • مفهمتش
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:26

    معطيات خطيرة على كلشي الا الانتخابات يجب تأجيلها لتفادي الكارثة

  • الكل كيشير بالأرقام
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:29

    الرد على رقم 7 مواطن مقهور : لم نصل بعد إلى 70% من أين أتيت بهذا الرقم الفلكي نحن بين نسبة 35% و 40 %

    عملية حسابية بسيطة :

    يُقدّر تعداد سكان المغرب لعام 2021 بنحو 36,910,560 نسمة
    يقدر عدد الملقحين بالمغرب إلى غاية 02/08/2021 : 13973650

    %37.85 = 100*(13973650/36910560)

    إذن النسبة التي كتبت فهي مبالغ فيها كثيرا ههههههههههه او غير كتشير بالأرقام الله إهديك عندنا العلماء كيفهمو فكولشي وينتقذون كل شيء بدون حجج هههههههه

  • محمد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:36

    مزيدا من الحيطة و الاخد بالأسباب فكلنا معنيون بالجائحة. اللهم لطفك يا الله

  • Abdo
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:36

    كيف من يصهر على تطبيق القانون هناك البعض منهم واقصد رجال السلطة من اعوان سلطة وامن لا يظعون الكمامة نهاءيا او بطريقة غير سليمة وكانهم غير معنيين بالقانون وهدا خاطء فهم يجب عليهم ان يعطو المثل

  • كمال
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:37

    فتح الحدود كان السبب الرئيسي لارتفاع الحالات والوضعية التي نعيشها حاليا

  • اسم عن غير مسمى
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:40

    لم نعد نرى البؤر الوبائية في في مراكز النداء المكتضة والغير المراقبة لأن العمال الايجاببين بكورونا لم عشرة أيام عطلة بدون رصيد وبعد فليطلبو التعويض عن العمل ان كانوا على علم لعل الضمان ربما يعوضهم. أما مراكز النداء فالاحترازات والتدابير مشددة عند المدخل فقط للقايد وبعد فيمكنك ان تنزع الكمامة وتغلق النوافذ وتتمتع بجو مكيف بارد ومغلق.

  • كمال
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:41

    في حالة استمرار هذه الاجراءات الصحية في ظل ارتفاع عدد المصابين مع العلم ان غالبية العالم القروي خصوصا في الجنوب الشرقي تعرف ظهور اعراض الفيروس وتبقى دون القيام بتحاليل و يستمر الفيروس في الانتقال نظرا لظرف الاجتماعية و الاقتصادية للاسر.هل سوف تأجل الانتخابات ام سوف تبقى في تاريخها المحدد و ماهي الاجراءات المتخدة للسفر من المدن الثلاثة بالنسبة للمواطنين الراغبين في دخول في غمار هذه الانتخابات مع العلم انهم يقيمون في مدن غير التي يرغبون الترشح فيها

  • عابر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:44

    علاه كاين غير الحمام ولصال
    علاش الحدود والبحار مزال مفتوحة
    علاش الفنادق 75%
    خاصك تجلس بلا خدمة باش تحس بالناس لي قطعو رزقهم

  • عبد الصادق لهويشري
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:47

    أنت كتفتح الحدود حتى كيدخل المرض عندك و ينتشر وتبدأ في تشديد الإجراءات الداخلية! كيفاش بغيتي المرض ما ينتشر ؟ ؟ ؟ ؟
    راه خاص تسد الحدود و تخفف الإجراءات الداخلية باش الناس تعيش اسي اللجنة العلمية و التقتصادية و….. أ مول الراتب الشهري السمين

  • bouthirit
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:55

    ولأن اللجنة تشتري التلقيح اريد ان أسألها مادا استفدنا من التلقيح علما ان الملقحين منهم ابن عمي والعديد من الأحباب والاصدقاء لاكنهم مرضى وفي حالات حرجة بينما الغير الملقحين ضهرت فيهم فقط اعراض بسيطة

  • Trafalgar
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:55

    أشنو الفرق بين 09 و 11….. ساعتين….زعما ساعتاين تقدر تحبس الانتشار….راه بالعكس…راه دابا عاد غاتوللي اللهطة و التدافع و الاكتظاظ ما بين 06 و 09…..كلشي غا يبدا يجري و يتزاحم باش يقضي أغراضه….راه غا بغيتو تسدو مع 09……كي 09 كي 11…فرق ساعتاين ما غايشكل حتى تغيير و بالعكس غايزيد من وثيرة الانتشار حيت غا يقوا الزحام.
    مزال تسدو بعض المدن لي فيها بؤر…متافق معاكم….أما القرار الأول فهو عبيط جدا.

  • brahimoulkj
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 13:58

    أصبحنا نسمع خطابات السنة الماضية أي سنة ماقبل اللقاح و حسب الإحصائيات تلقى اللقاح بجرعتيه أزيد من عشرة ملايين شخص إذن فما هي الفائدة من اللقاح إن عدنا إلى خطابات السنة الأولى من الوباء ؟ جبنا المعدل او شوية جاء قرار يكرر القسم!!!!!!!! مابقينا فاهمين آش تايقولو هادو او اشنو بغاو!!!!!!!!!!؟

  • رشيد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:18

    السبب الرئيسي في انتشار الوباء هو التمييز الحكومي بين الجالية المغربية حيث فرض على الجالية المقيمة بالخليج الحجر الصحي رغم اجتياز التحليل والكل يعرف تشديد دول الخليج والصرامة في الاحترازات وبين الجالية المقيمة في اوروبا وما ادراك ما اوروبا الممتلئة بالفيروس والذي اعفتهم الحكومة من الحجر الصحي وهذه هي نتيجة القرارات الحكومية التمييزية العنصرية والذي سيدفع ثمنها الشعب المغربي

  • الدليمي بكار
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:21

    سيرو لبيو نداء الوطن التلقحو رآه التلقيح ماكيقتلش او الوطن مايقدرش يقتل ولادو حيت محتاج ليهم التلقيح واجب وطني او على كل مغربي كايقول بلي هو مغربي يمشي يتلقح انا واحد من الاشخاص لي التلقاو الجرعات الحمد لله ما كاين لا مضاعفات لا حتى حاجا

  • السلام
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:23

    الاحض في التعليقات الكره الغير المباشر للجالية و كأننا نحن من ادخل كرونا الا المغرب .نحن الجالية دخلنا التراب و معضمنا ملقح بالإضافة الا ب.س.ر هدا يعني نحن كلنا دخلنا المغرب بصحة جيدة .انتم من لايتحترم التباعد و ارتداء الكمامة .انا و الله ارتديها كل يوم و الناس تضحك علي .مع العلم انني ملقح و مع دالك لا اسلم و لا اختلط و ارتدي كمامتي .الله يهديكم بعدو علا بعضياتكم و عقمو و ارتدو كمامتكم. و لا تنسو اننا كلنا مغاربة.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:26

    يبدو بان بعض المسؤولين لا يضطلعون على مواقع التواصل و حتى لنفرض ليس فيها مصداقية فعليهم ان يخرجوا لعين المكان ليعرفوا الواقع فمثلا تجار اكتروا محلات تجارية بمبالغ مرتفعة في المصطافات الشاطءية التي فيها الرواج بالليل و الاغلاق في التاسعة دون ان ادكر ممولي الحفلات و قد كنت بمراكش و اشتكى الي باءع بحيث يكتري محلا من اربعة امتار مربعة ب 7000 درهم شهريا و مع الجاءحة يصرف من جيبه فعلا اعترف بان قبل كورونا كان يكسب جيدا و لكن ادا بقيت الامور هكدا سيرجع لنقطة الصفر و اللي حرث الجمل دكو

  • mehdi
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:27

    شكون الي حل الابواب للسياحة الخارجية وخلى السياح يجيو ? نتوما يعني الشعب راه دار الي عليه ولكن نتوما ديما خاص تلقاو السبة على الشعب
    وحاجة اخرى مال الاجتمعات ديال الاحزاب عامرة? اه نسيت زحام ماشي بحال زحام

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:29

    شفتهم كاع مجبدوا سيرة الانتخابات. راه الحملة خدامة تاع الغرف ومكاينش اللي هضر عليها ولا جبدها حتى فالبلاغ الاخير ديال المحكومة.

  • عبدالله٦٥٠٩
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:29

    بريطانيا ازالت جميع الاحترازات و كل واحد يتحمل مسؤوليته فهل عندها سر كورونا ربما الاصابات ليس بسبب الاختلاط فقط تاتي مع النسيم العليل و لا حل معها

  • TortuGa
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:35

    74 فالمائة من المواطنين تلقوا اللقاح المضاد و منهم من عانى اعراض جانبية خطيرة و منهم من تشلل و منهم من أصابته أمراض غير معروفة و منهم من مات رحمهم الله بسبب السم القاتل (اللقاح)، و السؤال ما فائدة اللقاح إذا كنا نرى استمرار العدوى، و من هم يا ترى اللذين يمرضون الان لأنه الفئة للمتبقية اللن هي الشباب، هل الشباب اصبح اكثر اسقطابا للعدوى من العجزة يا ترى ؟

  • المصطفى
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:36

    كفاكم استهتارا و احتجاجا على قرارات الحكومة.حينما سيأتي الدور عليكم في غرفة الإنعاش انداك
    ستعرفون الحجم الحقيقي للوباء حينها ربما سيكون قد فات الأوان لقدر الله.ما قيمة احتساء قهوة في مقهى أو ….امام مصير حياة باكملها لك أو لأحد من دويك…تعلموا الصبر و التضحية من اجل
    مصلحتكم و مصلحة دويكم ان كنتم تحبونهم و تحبون الحياة معهم.
    لا مجال للمعارضة الغير موضوعية لقرارات الحكومة في الشأن الصحي.لوسألتم اهل الصحة لطالبوا باكثر القرارات تشديدا لأننهم يعرفون حجم الكارثة الوبائية.ومع ذلك فالحكومة تزاوج بين الحفاظ على الصحة و على الاقتصاد.فاحمدوا الله على قراراتها و التزموا بها حتى نتحكم في هذا الوباء

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:39

    قللوا من الانانية
    فلو كنتم من افراد الجالية ستحتجون لو اغلق المغرب حدوده و بما انكم بالمغرب تتهمون الان الجالية فهل اوربا تحتج على دخول مغاربة اليها و خصوصا الطلبة الدين سيتابعون دراستهم هده السنة و كدلك حتى السياح يدخلون اليها من عدة قارات و السياحة مفتوحة باوربا ليس كما يسوق له الاعلام و المشكل عندهم في اجبارية التلقيح خصوصا بفرنسا و تسبب دلك في خروج الالاف للاحتجاج بدون تباعد و لا كمامات

  • Aziz
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:42

    ان سبب انتشار هاته المتحورات الجديدة هو اللقاح المرجو الامتناع عن التلقيح

  • الوالي حسن
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 14:55

    المواطن مسؤول بالدرجة الاولى حيث ان الغالبية الكبرى من المغاربة لا يرتدون الكمامة هم يملكونها في جيوبهم ولكن لا يضعونها الا عندما يرون سيارة الشرطة او في الطرقات خصوصا عند “الباراجات” مما يعني ان المواطن لا يساعد المنظومة الصحية رغم كل القنوات الوطنية والاذاعات لا تكف طوال النهار بحث المواطنين بالاستمرار بالعمل وعيش حياتهم طبيعيا ولكن عليهم احترام التداربير الاحترازية .ومع ذلك وكانك “تتكب الما في الرملة” . اضف ان عيد الاضحى من اكبر المسببات لانتقال العدوى لان السفر خلال هذا العيد ساهم في انتشار وباء دلتا بشكل سريع . فعيد الاضحى للسنة الماضية كان كارثة وحاليا نفس الشيء اي بعد عيد الاضحى ها نحن نعيش انتكاسة اخرى ولطالما حذر اطباء واختصاصيين ولكن باحتشام من عيد الاضحى وقالوا ان الكارثة بعد العيد لا مفر منها وكان على الدولة ان تلغي عيد الاضحى لكي يقل السفر او ينعدم ويقل انتقال ايضا الفيروس بين الاقاليم والمدن وحتى الازبال

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 15:02

    متحور دلتا يصيب حتى الملقحين و من بين علاماته التهاب العين و انا اعرف شخصان اصيبا بها و واحد منهما لا يتعدى 35 سنة لان عمله يلزمه التطعيم

    انا شخصيا ليس عندي راي حتى تتضح الامور بعد تعميم التلقيح

  • Hakim
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 15:04

    قرارات غير مفهومة وتجويع الفقراء الذين كانو يعولون على هذا الشهور الصيفية للاسترزاق انها قرارات حمقاء تغلون على بدون تعويض واش هد هي الحكومة لي كتخدم الشعب والله الى خرتو علىالبسطاء

  • said
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 15:23

    قرار الحكومة ينهي الموسم السياحي قبل بدايته بمراكش واكادير

  • الدليمي بكار
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 15:51

    Hakim الفقراء هما لي ما بغاوش يتلقحو قال ليك باغيين يقتلوهم هما السبب ف هدا المعانات انا كنت شفت واحد سيد ف عمرو 80 سنة ما بغاش يتلقح يلا ما خفتيش على راسك خاف على ولادك او حفايضك او لادك هاشتاج التلقيح واجب وطني

  • مغربي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 16:19

    تاجيل الانتخابات اجراء وقائي مهم ٠٠٠٠

  • متتبع
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 16:41

    تناقض في القرارات.تمنع الحفلات والعراس والابقاء على حفلات الفنادق?ابقاء الشواطئ مفتوحة في وجه جميع المغاربة وكأن كورونا لا تستحم في البحر.علما ان البحر يشكل اكثر الأماكن كتظاظا خلال فترة الصيف.ام ان الأمر يتعلق بكون المسؤولين هم الاخرون يستمعون بمياه البحر مع عائلاتهم وليس بمقدورهم منع الاصطياف في البحر وحرمانهم من منعته ولا اهمهم وغايات كورونا في ليست سوى أرقام تتناولها الصحف يوميا.

  • الى نوال
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 16:58

    عدم اللامبالاة تعني المبالاة ، كان المفروض ان تقولي انا مصدومة من اللامبالاة

  • Karim
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 16:59

    من غادي تسمع اللجنة العلمية، تقول هنا نبات…الله اعطينا وجهكم…خرجتو على فقراء المغرب

  • مهاجرة
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 17:06

    العام اللي فات الجالية مدخلتش بنفس العددلي دخل هاد العام،سنتين او3 سنوات مشفنا دارنا، و فتح الحدود ماشي معناتو حنا دخلنا كورونا،الإجراءات اللي مطبقا علينا في بلاد المهجر وخا القيود مبقاتش،مشفتهاش هنا اللي باقي دايرين حالة الطوارئ، تصدمت كيفاش الناس و الحوانت مدايرينش الكمامة،التباعد مكاينش،و في الأخير تقولو بسباب عملية مرحبا،الحكومة و قرارتها الصادمة و حتى المواطن مكيحترمش التباعد و الكمامة و سلم كيما بيتي….

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 17:45

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.مفهمتش دابة الطرق مغلقة .من مراكش لندن اخرى.ولفاظي يوصل لمراكش عبر مطار منارة كيفاش يلتحق بمدينتو.الا مكان مركوب يبقى واحل في مراكش….وكدالك اشنو بالنسبة المطارات يكما تاهية غادي يسدو المطارات من بعد .خاص الحكومة يجاوبونا نعرفوا قبل منهبطوا ونوحلوا عندنا الالتزامات العمل …فنتمنا نلقى رد من فضلكم لاسئلتي شكرا

  • بطل
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 18:37

    اقول لمن يظن أن اصحاب الجالية هم السبب. لا سيدي المقيم في الخارج يطلب منه تحليل بي سي اى عند الدخول لارض الوطن

  • مغربي
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 18:47

    السلام عليکم من ابن الجنوب الشرقي لک الله ايها المواطن المقهور الحکومة تريد فقط خنق المواطن لترکيعه واستجابته للتلقيح والذي لا يقي احد من الاصابة طلقو الناس اخدمو ا صافي کولشي عاق بکوم لا دلتا ولا بطا ولا مطا کولشي غير کدوب……

  • مواطن
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 19:15

    عندما يخطأ شخص ما مرة واحدة ، نقول انه اخطأ و لاكن ان اخطأ مرتين متتاليتين ماذا نقول؟
    السنة الماضية لم تلغى تقوس عيد الاضحى و شهدنا الكارتة و هذه السنة تتكرر السيناريو من جديد ، نفس الخطأ يولد نفس النتائج!!!! كل هذا من أجل بضع اصوات إنتخابية ،،،،،،

  • يوسف
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 19:15

    70% منين جبت هاد النسبة ههه مزيان راك متفاءل تفاءلو بالخير تجدوه

  • غير دايز
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 19:25

    ديروها قد راسكم ولصقوها في المواطن المسكين. أعدتم نفس سيناريو السنة الماضية سجنتونا طيلة شهر رمضان رغم إنخفاض الإصابات لأنها مناسبة غير ربحية لبعض الجهات أما في عيد الأضحى رفعتم جميع الإجراءت لتتمكن بعض الجهات من الإستفادة من الأرباح التجارية للأضاحي وتركم الفقراء يجابهون غلاء الأضاحي وجشع التجار رغم إلغاء صلاة العيد ورغم أنكم تعرفون أن الأسواق التي تفتقد لأبسط شروط الوقاية تمتلئ عن آخرها إظافة لأن ملايين المغاربة يسافرون لقضاء العيد مع أسرهم!!! النتيجة هي التضحية بآلاف الأرواح من أجل حسابات تجارية ضيقة وإلصاق التهم للمواطن

  • يوسف
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 19:31

    Je ne comprends pas certains commentaires disant que c’est la faute des touristes et de l’aide c’est chercher la facilité la faute c’est vraiment le relâchement de la population sur les gestes barrières un relâchement certes compréhensible du à la fatigue causée par ces couvre feu et confinements successives décidé par un gouvernement incapable ignorant et incompétent , la plupart des pays ont compris que ces demi mesures ne servent à rien le confinement et le couvre feu ne sert qu à retarder et aplatir la courbe des cas mais avec ce variant delta ceci n’aplatira pas cette courbe , le virus circulera et il s’éteindra petit à petit en avançant dans l’immunité collective que ça soit vaccinal ou naturelle, de grâce arrêtons ces pseudos couvre feu et confinement et respectons les gestes barrières pour protéger nos aînés

  • محمد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 19:33

    المستهدف هي الطبقة الفقيرة

    لا مجال للعيش
    قوانين تطبق على الطبقة الكادحة

  • مهاجر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 20:10

    أنا مهاجر في الديار الأوربية و قبل كل هاذا أنا مواطن مغربي و عندي حق نذخل و نخرج من لبلاد فأي وقت . حاليا أنا فأوروبا ألاف الإصابات فاليوم الواحد و ناس عايشة الحياة حتى الكمامة مبقاتش باقية غي ف الأماكن مثلا كما سوبر مارشي ولا الإدارات و فالأماكن الأخرى عادي و ليل مكان لحجر صحي لاهم يحزنون ذخل فقاش ما قالك راسك حنا فالبلاد كورونا كاينة وايييه مي فين هما هاذ الإصابات و فين هما هاذ الموتى ؟؟؟؟؟ أنا بانلي دولة كتلعب علينا واها طلع الإصابات فقاش ما بغات و تهبط فقاش ما بغات الله يهديهم علينا و الله إكون مع الفقراء لي إنقطعت الأرزاق ديالهم بهاذ المسلسل ديال الكورونا

  • فارس بلا جواد
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:09

    للاسف فكرة فتح الحدود لم تكن صائبة على الاقل حتى نصل لنسبة تلقيح تتجاوج 60 في المائة لكن الحكومة ضعيفة الشخصية اضافة للناس الله يهديهم عزيز عليهم الزحام و التعناق ماشي بالضرورة تمشي لشواطئ و مطاعم مكتظة باش تبان راك مصيف بعدو من سياسة العرام هاد الفترة انا والله واخد احتياطات و مرضت وانا شخص رياضي سليم الجسد كانمارس الرياضة من سن 8 دابا فعمري 25 بطل مغرب ففنون القتال ومدرب عسكريا عانيت لعشر ايام فما بالك بشخص اخر عندو هشاشة صحية هادشي والله ما ضحك فعلا مرعب لهلا يوريكم مكروه

  • يا أيها البشر
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:39

    يا أيها الناس، افتحوا عقولكم قليلا، حينما ينتشر وباء فتاك، فإن عدد سكان العالم يتناقص بشكل ملحوظ، و مع هذا الوباء المسمى كورونا نلاحظ أن عدد سكان العالم ما زال في تزايد، اشرحوا لنا أيتها اللجنة العلمية أين الفتك في هذا !!!

  • مواطن
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 21:42

    المرجو اغلاق الحدود والمطارات يا عباد الله واش هادشي راه بزاف انتكاسة كبرى

  • لا نعرف
    الثلاثاء 3 غشت 2021 - 23:52

    لا نعرف ما دور هذا التلقيح. حتى الذين لقحوا اصيبو بهذا المرض فهناك من يوجد تحت التنفس الاصطناعي وهناك من مات رحمه الله
    سواء لقحت ام لم تلقح فإنك معرض المرض. فلماذا هذه الضجة على جواز التلقيح. ارجو من المختصين ان يجيبوا على سؤالي

  • ISO
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 02:18

    TODAY , I CANCELLED MY TRIP FROM USA TO MOROCCO , I LOST $750 BECAUSE THE CANCELLATION

  • marroqui
    الأربعاء 4 غشت 2021 - 13:14

    moi et ma famille (on est 4) et juste pour 14 jours on a dépensé pour presque 12 000 $ sans parler des prix des billets
    on est tous les 4 complètement vaccinés et on met les masques et on se lave les mains
    mais ce qu’on a remarqué c’est que la majorité des gens ne mettent pas de masques et ne connaisent meme pas ce que veut dire la distanciation
    les bus et tramway sont bondés de gens sans masques et dans les marchés et souk personne ne met correctement un masque
    même dans le laboratoire pour le dépistage ou a fait le test pcr pour le retour les gens s’assoient cote a cote et il y’a juste une bouteille de gel pour tout le labo mais ce qui m’a étonnée le plus c’est qu’ils mettent ensemble et dans la même salle les gens qui ont des symptômes du covid avec ceux qui veulent juste un dépistage pour le voyage
    a marjane , carrefour et autres les chariots utilisé sont remis avec les autres chariots sans êtres décontaminés avant d’être réutilisé avec d’autres clients et même le gel fait défaut s

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس