مغاربة يحلمون بالسفر إلى إسرائيل .. وظائف وتاريخ وسياسة ومآرب أخرى

مغاربة يحلمون بالسفر إلى إسرائيل .. وظائف وتاريخ وسياسة ومآرب أخرى
الصور: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:06

بعبارة “سلام” باللغتين العربية والعبرية فوق ورقة ذيّلها بجملة “محبتي لكم”، وراية مغربية وضع فوقها جواز سفره، وقبعة مكتوب عليها كلمة “إسرائيل”، حاول شاب مغربي يُدعى يونس التعبير عن رغبته في السفر إلى إسرائيل بعد قرار الرباط إعادة تفعيل العلاقات الثنائية مع تل أبيب.

صورة جواز سفر الشاب المغربي والقبعة الإسرائيلية احتفى بها حساب “تويتر” الرسمي لدولة إسرائيل بالعربية، لتنهال بعد ذلك العديد من التعليقات التي تبارك “أماني” الشاب المغربي، وأخرى تسفه أحلامه بالرحيل إلى تل أبيب.

سفيان ليس وحده من الشباب المغاربة الذين عبّروا عن رغبتهم في تجريب السفر إلى إسرائيل لأغراض شتى. عبّر عنها عبد الرحمان لمحمدي، خريج شاب بدون عمل، بالقول، في تصريح لهسبريس، إنه بات يفكر جديا في السفر إلى إسرائيل بأية طريقة كانت، من أجل البحث عن فرصة عمل كريم هناك”.

وتابع الشاب المغربي بأن “عودة العلاقات بشكل رسمي وعلني بين المغرب وإسرائيل سيمنع عنه الاتهامات التي كان سيتلقاها لو سافر هناك خفية”، مردفا أن إسرائيل لا تختلف في شيء عن دول أوروبية، وبأن الأجور فيها مرتفعة مقارنة مع بلدان أوروبية وعربية”.

هذه النظرة يتقاسمها مع عبد الرحمان عدد من معلقي جريدة هسبريس وموقع “فيسبوك” أيضا؛ منهم شخص يدعى “العبدي” قال إن الكثير من الشباب المغاربة لا يعلمون أن “العمل في إسرائيل يبدأ بما يعادل عشرة دولارات أمريكية للساعة الواحدة”.

ويكمل المعلق ذاته بأن “شباب المغرب لو علموا هذا سيتسابقون للعثور على فرصة عمل هناك؛ لأن العمل 10 ساعات، مثلا، يساوي تقريبا ألف درهم مغربية في اليوم الواحد”.

معلقون مغاربة آخرون فضّلوا المقارنة بين الذهاب إلى إسرائيل وتعامل الجارة الشرقية مثلا؛ فقال أحدهم: “أفضل إسرائيل على الجزائر التي طردت آلاف المغاربة، وسلبت أموالهم وممتلكاتهم، ثم إنها تحارب وحدتنا الترابية منذ أزيد من 45 عاما”.

وعدا فرص العمل وإجراء المقارنات، نسب آخرون الرغبة في السفر إلى إسرائيل إلى دوافع اجتماعية وتاريخية؛ فقال بعضهم إن “الجيل الجديد من الشباب يجهل التاريخ، ولا يؤمن به أصلا؛ فهو جيل يريد أن يعيش فقط بعيدا عن الصراعات والسياسة، فلا ضير أن تغريه فكرة الإقامة في إسرائيل”.

شاب مغربي آخر يُدعى سعيد العمارتي كتب في تدوينة فيسبوكية “أن تكون دولة ذات تاريخ ضارب في القدم، أكيد ستكون لديك جذور تذهب إلى مسارات مختلفة؛ حتى إن كانت هذه المسارات أحيانا بعيدة وعدوة في نظر البعض، فكذلك المغرب له جذور في إسرائيل تدين بالولاء له..” على حد قوله.

وفي المقابل، ليس فقط الشباب المغاربة من عبّروا عن أمانيهم في استكشاف إسرائيل؛ بل أيضا شباب إسرائيليون لم يخفوا الرغبة في “الطيران” صوب مدن مغربية، من أجل “إحياء الصلة مع إخوانهم المغاربة”، على حد تعبير أحدهم.

وفي هذا الصدد، خصصت صفحة “فيسبوك” الرسمية بالعربية لدولة إسرائيل حيزا لهذه الأماني والرغبات الجديدة لشباب إسرائيل، ونشرت صورا لبعضهم يحملون ويلتحفون بالعلم المغربي.

وكتبت الصفحة ذاتها في هذا السياق: “السلام يولد المحبة والتسامح والتآلف بين القلوب، كما يقصر المسافات بين المغرب وإسرائيل حيث يتطلع عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى زيارة المغرب، علما أن ذوي الجذور المغربية يقارب عددهم المليون في إسرائيل”.

‫تعليقات الزوار

84
  • الاسد الاطلسي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:13

    صراحة باغي نمشي نصلي شي ركعات في المسجد الاقصى انا والواليدة .
    وخوكم مزال متزوش يمكن نشوف شي يهودية سمعت حلال الزواج من الكتابيات و نسمي ولدي موسى ههههه

  • حتى هم يريدون املاكهم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:16

    سياسة
    تقرير: إسرائيل تطالب دولا عربية بـ250 مليار دولار “تعويضات”
    الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض
    الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض
    6/1/2019
    تعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مطالبة دول عربية بتعويضات مالية بقيمة 250 مليار دولار عن ممتلكات ليهود تزعم أنهم كانوا يقيمون فيها قبل مهاجرتهم إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

    نشر الموقع الإلكتروني للقناة الثانية الإسرائيلية، للمرة الأولى تقريرًا رسميًا لحصر الممتلكات اليهودية المفقودة في الدول العربية، وأوضح أن إجمالي قيمة تلك الممتلكات قُدّر بـ250 مليار دولار، منها 50 مليارًا في تونس وليبيا فقط.

    وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إنه بعد بحث استمر 18 شهرًا، يتم إنهاء الادعاءات الأولى لتعويضات ورد أن قيمتها 35 مليار دولار من تونس و15 مليار دولار من ليبيا، لأملاك تركها اليهود عند طردهم بعد قيام ما بات يعرف بدولة إسرائيل عام 1948.

    أبرز ما ذكرته القناة الثانية الإسرائيلية:
    هذا الطلب سيكون جزءا من الاستعدادات لخطة السلام الأمريكيّة لتسو

  • بن عمر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:17

    من لا عمل له هنا من حقه أن يبحث عن لقمة عيشه هناك. أرض الله واحدة.

  • هشام
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:18

    مهم ان تكون أحسن خلق أما ديانات سماوية تحترم كلها الله هوا لكليحاسب خلق ديالي نحن نرحب بي جميع ديانات الخالق في المغرب الموسالم

  • citoyen
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:20

    حتى انا بدوري كمواطن مغربي ارحب بهذه العلاقة وهذا التطببع، و انوي ان تتح لي الفرصة لزيارة لدولة اسرائل.

  • سين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:20

    صلة الرحم بأبناء العم عوضا عن جيران الهم(الحاكمين فقط). اهلا وسهلا باليهود جميعا..تحياتي

  • kalo
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:21

    والله عمري اربعين ولو جائتني الفرصة لن اتردد ثاااااانية

  • بوزكن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:21

    المغارب لا يهم دين المهم عندهم هو المال او العمل سواء كان شعرى او غبر شرعى وهدفهم هو ملذات الحياة غير ابهين بحرامها لا يهمهم قتل الاطفال الابرياء او النساء او الضعفاء هدفهم حب الدنيا وكراهيه الموت . العالم يعرف المغارب وايطاليا خير دليل

  • علي نايت عمر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:23

    شباب مغاربة يحلمون بالسفر إلى إسرائيل .. وظائف وتاريخ وسياسة ومآرب أخرى….لما لا سوف يجدون فرص عمل براتب شهري ممتاز و المهم الحفاض على دينهم الاسلامي و يحترموا الديانات الاخرى….

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:24

    استيقظ من النوم وقل سأسافر لإسرائيل.. حتى ولو كنت من ذوي الشواهد العليا ووجدوا في ماضيك عداوة لهم او تعاطف مع الفلسطينيين. فلن تلج رجلك تلك الأرض المحتلة..

  • ابو سنان
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:26

    عش على مبادئ الإسلام الحقة مند صغري ولا يشرفني ان اذهب في طائرة بنو صهيون. الخبز والماء والنوم على الحصير أمتع لي في مغربي الحبيب.

  • Samir
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:28

    جميل و جميل جدا،أن لا نفرق بين مسلم و مسيحي و يهودي و ملحد. فالكل يجب أن يكونوا سواسية أمام القانون . كل انسان لا يختلف عن الإنسان الآخر و هذا هو الأصل. لا يجب أن اعتبروا أنفسنا كمسلمين أفضل من الآخرين ،او ان نقول ان ديننا أفضل من دينهم. لانه يمكنهم ان يقولوا نفس الشيء ويقولون ديننا أفضل من الإسلام. لهذا من الواجب الاعتراف بالمغربي كمواطن مغربي و ليس مسلم او ملحد او مسيحي او يهودي. اذا كان للمسلم الحق في الذهاب إلى المسجد في المغرب، لماذا لا نحب للمسيحي أن يهب الى الكنيسة في المغرب؟؟؟
    اذا كنا نفرح اذا دخل شخص في الإسلام،لماذا نتأثر اذا خرج الإنسان من الإسلام؟؟؟ لماذا نكيل بمكيالين؟؟

  • المسمى حتى هم يديرون أملاكهم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:30

    راجع مصادرك ،و متبقاش تدوي من فراغ و عن جهل ! اليهود طردوا من أوروبا ،و التحقوا ملي مكونات إسرائيل سطر على التحقوا !! تا واحد مجرا عليهم من شمال إفريقيا

  • zagroum
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:31

    لابد من زيارة اسرائيل خاصة وان اصلنا يهودي حسب الروايات

  • سلينا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:32

    اردوغان بعد صلاة الجمعة وامام شعبه,: نريد ان ننقل علاقتنا مع اسرائيل الى اعلى مستوى وجيران السوء مقابلين غير المغرب المغرب فعل المغرب ترك وووو ❊❊

  • مغربي و أفتخر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:32

    كمغربي يشرفني زيارة دولة إسرائيل للتعرف على إخوتنا اليهود الذين تربطنا بهم علاقات تاريخية واكتشاف هذا البلد الجميل وشعبه الذي يحب الحياة والعيش في سلام.

  • جميلة العلوي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:32

    اغلب الشباب المغربي تنقصهم تحليل الاشياء بطريقة نقدية. بمجرد سماعهم خبرا من دولة ما، الا ويعتبرون الخبر صحيحا. هذه هي نتاءج تعليمنا، اقرا واحفظ. المغرب اضحى من الدول الذين يحتلون مراتب متقدمة من حيث الهجرة. هذه ايضا احدى نتاءج ان العام زين gاع.

  • Tamghrabit
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:33

    إلى صاحب التعليق الثاني. المغرب مكاينش فقائمة الدول المطالبة بممتلكات اسرائيل. حيت حسب ايدي كوهين المغرب مداش ل ليهود لي رحلو ل إسرائيل الممتلكاتهم.

  • stop
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:34

    قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن بلاده ترغب في إقامة “علاقات أفضل” مع إسرائيل، مؤكدا أن المحادثات على المستوى الاستخباراتي مستمرة بين الجانبين.

  • Makaoui
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:36

    احذروا من شيء خطير:
    اليهود الإسرائيليون بجواز سفر مغربي يمكنهم شراء الأراضي و العقارات بالمغرب و هم ومواطنون إسرائليون، بعبارة أخرى بوسعهم امتلاك نصف المغرب و هم مقيمون في إسرائيل…استعمار من نوع جديد، أو فلسطين ثانية في بلاد المغرب…هل فكر أولو الأمر في العواقب؟

  • 1Maghribi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:37

    إن شاء الله صلة الرحم مع إخواننا وأحبائنا اليهود المغاربة، فيها أجر كبير.

    سيكتشف المغاربة أن إخوانهم اليهود أفضل ألف مرة من جيران السوء، وأفضل مليون مرة من تجار الدين المنافقين الإرهابيين، الدين لا يجلبون إلا الدمار والخراب.

    أنشري ياهسبرس من أجل الرأي الحر

  • عادل ازلماد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:39

    السلام يولد المحبة والمودة والرحمة بين القلوب
    السفر إلى إسرائيل من أجل العمل من أجمل الفرص
    ستكون علينا خيرٱ و سلامٱ .

  • ❊❊
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:39

    اللهم إن هذا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أمازيغي عربي مغربي أمريكي وافتخر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:40

    ان شاء الله سازور اخواني المغاربة بإسرائيل وساصلي بالقدس

    ما احلا السلم والسلام واحترام الأديان .

    والله أصبحت اكره الحقد والكراهية تحث راية الدين والمتاجرين بالدين

  • حمو العاطل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:41

    لي صديق في تل ابيب مند مابزبد عن 9 سنوات قال لي بان اليهود عندهم فرحة قوية جدا جدا بالاتغافية المبرمة مع المغرب ودكر لي بان الحكومة اليهودية ستطلب 10 الف عامل مغربي فشهر 5 / 2021 وتكون اعمارهم اقل من 40 سنة بينهم نساء خادمات البيوت عددهم 300 تقل اعمارهم 30 سنة (يكونو نساء)

  • مغربية
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:44

    هدا لي حاط الراية او فوق منها ورقة او باص او كصكيطة نسيا يحط شي باكية ديال الدواء خاوية او شي ورقة من سبيطار او يقول اخوتي راه تقطع بيا الحبل عاونوني على فلوس المركوب

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:54

    تأمل أيها الغرقدي الذي يهرول إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني في الوقت الذي يرفض فيه الحجر والشجر كل أنواع التطبيع في حديث أبي هريرة : أن النبي ﷺ قال:” الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل”؛[1]، رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح.

  • Omar
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:56

    اليهود مكون لهوية المغربية وليس المغرب كله يهودي او ان يكون يهودي ادا الله يرحم الوالدين ديرو عقلكم و باراكا من الشحن لان ادا زاد الشيء عن حده انفلب الى ضده .
    احد اسباب المحرقة في المانيا هو انهم اوهمو الناس ان المانيا كلها يهود مع العلم انهم كان حزء فقط من المجتع الالماني و بولونيا ايضا .
    ادن المثل كيقول كول و قيس.

  • Kamal
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:57

    واضح انه يعيش بيننا فئه عريضه مهلوسون بالهجرة منذ نعومه اضافرهم.
    انا متأكد لو أعلنت بوركينافاصو نفسها عن احتياجها الى يد.عامله ولو لسرح الأغنام لراينا طوابير رهيبه امام سفارتها بالرباط.

  • المغرب مسلم و اسلامي و عربي و امازيغي و كل المسلمين اخوتنا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:00

    اش وقع ليكوم ا لمغاربة واش صافي دغيا وليتو صهاينة بان ليا التعاليق اللي صهيونية كدعموها و اللي مع الفلسطينيين و الاسلام كتحاربوها واش ما بقيتوش مسلمين
    بهذه الصورة سقطت الاندلس حينما تامر الحكام على بعضهم فانتضروا مصيركم و اصلا الاسرائيليون هم من سوف يشتغلون بالمغرب لان لديهم انفجار سكاني و بطالة و تذكروا الايام بيننا
    و اخيرا لن ترضى عليك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم

  • Rachid
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:01

    من هو هذا المغربي الذي يلجأ ألى الصهاينة القتلة ؟الجواب الحياحة و الطعارجية ولحاسين الكابة وخدام دولة أما شعب المغربي الحرة ينشد في قلبه تحيا فلسطين حرة والشعوب تنتصر مهما طال الزمن سينقلب السحر على السحرة كفاكم تطبيل للحكام الطغاة الدين أكلوا وشربوا وأفسدوا وسجنوا والله ليس بغافل عما يعمله الظالمون

  • Isshak ben david
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:03

    لا تحتاجون السفر الى إسرائيل بل ستاتي إليكم، الم تروا ملايين الهكتارات من الأراضي التي سيطر عليها المخزن باسم الملك الغابوي، خصوصا أراضي الأمازيغ في سوس و زيان و الريف و الأطلس ، كذلك شواطيء الصحراء، كلها ستكون ان شاء الله ملكً للصهاينة، و سيتم ترحيل الملايين من السكان الأصليين خصوصا إذا ثم تخيير المخزن بين الكرسي أو النفي، أكيد سيختار بيع البلاد مع العباد
    ارى ان إسرائيل ستقيم دولة ثانية في المغرب و تهجير و إبادة قباءل باكملها امر حتمي
    أما الشعب فلن يستفيد إطلاقاً
    ماذا استفدنا من خيرات البحر والبر و الصحراء و السياحة لا شيء يذكر و الأيام بيننا تذكروا قولي عندما تصبحون لاجئين في مالي و موريتانيا و الجزاءر و الموزمبيق

  • محمد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:03

    رديتهم إخوانكم الله المستعان
    المسلم أخو المسلم
    وهذه عقيدة ليس لها دخل لا بفلسطين ولا بشعب آحر
    المسجد الأقصى وقف للمسلمين
    مأخد بالقوة يسترجع بالقوة …

  • براغماتي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:05

    من المؤكد أن إسرائيل لن تطرد المغاربة المسلمين غير المتآمرين على أمنها حتى ولو كانوا مليون مغربي والفاهم يفهم

  • citoyenne
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:06

    الله واحد أحد وجميع الكتب السماوية لها نفس الرسالة.المهم ان نحترم ديننا و نطبقه أينما كنا وحيثما وجدنا. مرحبا بالجميع وحظ موفق لمن يبحث عن لقمة عيش حلال.

  • حتى هم يريدون املاكهم في اىمغرب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:08

    الى الرقم 13 ،
    انت من يجب عليه ان يتحرى قبل ان يكتب من بنات افكاره،
    اما انا مصادري :

    هسبريس العام الماضي، الصادرة 7 يناير2019
    جرائد الصباح
    المساء
    الاتحاد الاشتراكي
    الجزيرة
    ….
    كل الجرائد و ما عليك الا ان تكتب في صديقنا جوجل اسرائيل تطالب بتعويضات من المغرب

    عاد اجي وتكلم، اذا لم تفهم اعيد
    هم يريدون املاكهم

  • عود ثقاب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:21

    اسرائيل لم تفرض الفيزا على سكان
    الامارات العربية وفرضتها على المغاربة

  • استاذ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:21

    الجهل والضياع هو سمة شباب اليوم، لا حول ولا قوة الا بالله

  • هم سيطالبون باملاكهم
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:21

    الى الرقم 13،
    حب ذا لو بقيت صامتا حتى لا يرى الناس مدى جهلك، وفوق هذا تتهم من يعرف اكثر منك بالجهل؟!!!!!!

    المقال حول نية اسرائيل بالمطالبة بتعويضات من الدول التي هاجر منها اليهود تاركين املاكهم، ومن ! منها ا المغرب منشور في كل الجرائد المغربية حتى هسبريس لا 07 يناير 2019والعالمية بما فيهم اسرائيل،
    ما عليك الا ان تبحث في جوجل،

  • Ahmed Oujdi
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:24

    Vive le Maroc
    Vive le Sahara Marocain
    Vive Israel
    Israel a toujours ete in grand ami du Maroc
    Israel nous a aide a constuire le mure contre les terroristes du Polizario
    Notre seul ami au.moyen orient

  • نبيل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:28

    حال الشباب المغربي يحزن الان عرفت ليش المغاربه يمدحون التطبيع لعل وعسى يهربون من بلادهم هربا من البطاله والفقر لايهم صحراء او فلسطين المهم النجاة من وطن يدعون حبه ولم بمنحهم سوى الوهم
    والتشرد.
    كان الله في عونكم

  • المسافر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:29

    أتمنى أن يعفى السياح المغاربة من تأشيرة الدخول إلى إسرائيل، إسوة بالإسرائليين، أو على الأقل تسهيلات في الحصول عليها، لأزور ذلك البلد كما زرت بعض البلدان من قبل، كتونس وتركيا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وماليزيا والبرازيل.
    حلم جميل، أتمنى أن يتحقق…
    ملحوظة، تهمني السياحة فقط وليس السياسة!

  • المختار
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:31

    هؤلاء الذين يهرولون نحو التطبيع نسيوا أنفسهم قبل 12 سنة كيف كانوا يصطفون أمام البرلمان في المسيرات الغفيرة للاحتجاج على العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وكيف كانوا يسبون ويشتمون في إسرائيل ويدنسون العلم الإسراىيلي ويحرقونه في ساحة البريد ويكفرون مسلما مختلفا عنهم ويوصمونه باليهودية وينتقمون منه أشد الانتقام ليشفوا فيه غليلهم الذي لايستطيعون إشفاؤه في يهودي حقيقي وفي ذلك الحين لو جلست في مقهى في الرباط وذكرت سيرة إسرائيل أو اليهود ترى كيف كان إحدى الجالسين ينظر إليك نظرة شزرة ويتمتم بعبارات السب والشتم والقذف واللعن سبحان مبدل الأحوال.

    وهناك من يقول أنه حق على المغاربة الذهاب إلى إسرائيل للعمل بحجة أن أرض الله واحدة ولكنه لايقول نفس الكلام عندما يتعلق الأمر بغريب وبراني يأتي للاشتغال والبحث عن رزقه في مدينته.

    العقلية الانتهازية تستحكم في نفوس المغاربة بمجرد ماتم الإعلان عن التطبيع تقاطرت صور جوازات سفر الانتهازيين على إسرائيل بالعربية التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي زعما هاحنا جايين.تعاملون اليهود وكأنهم دمادم يرضعون أصابعهم تعتقدون أنكم مطورين ومجبدين والآخرون أغبياء ومغفلون.

  • u2 one
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:31

    الى قم 1 الاسد الاطلسي
    اهدأ قليلا اليهوديات لا يقبلن الزواج الا بيهودي . الم تنتبه ان اليهود خلال عدة قرون من عيشهم في المغرب
    كان الزواج قائما بينهم فقط ولم يثبت ان الرجال اليهود ارتبطوا بمغربيات مسلمات او النساء اليهوديات ارتبطن برجال مغاربة مسلمين.

    من جهة أخرى لتكون يهودي يجب ان تكون والدتك يهودية هذا ما يؤكد عليه التلمود.

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:37

    لايهم أين تذهب المهم أن تعرف انه بذهابك هناك تعطي للمحتل شرعية القتل والتدمير لابرياء فلسطين والقدس انهم أن كانوا يهود مغاربة فحلمهم هو الاستعمار من المحيط إلى الخليج فق من سباتك حتى لو اعطوك 1000 دولار في الساعة دائما ينظرون إليك كمائن لقضيتك القومية ولن يريضوا عنك اليهود لا عهد لهم فبئس التمني وقد خاب من يكسب المعركة بخسارة أخلاقه، أمر الله أن تعبده ووعده أن يرزقه فقر مدقع يحفظ الكرامة خير من غنا يلبسك ثوب اللؤم والدناءة……. بحول الله سنذهب لتحرير فلسطين وهناك نتقاضى أجرا لا يعلمه إلا الله وحده لا شريك له وعاشت فلسطين حرة ابية

  • حدو اخرشام
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:38

    الإخوان ممكن تعطيونا شي معلومات اشمنو كيخص الواحد ادير باش امشي الإسرائيل من أجل العمال

  • jasser
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:41

    لم يعد العيب عيبا ولم يبق العُرْفُ كما كان الجميع يعلمه ،وما كان يخجل الانسان حتى من التفكير به سراً.اصبح اليوم عاديا جداً. دليل أخر على ان المتابرة على شيء ما تؤدي الى الحصول عليه. عملوا على اخراج دولة على حساب دولة اخرى ٠وتوصلوا اليها.أما من يرد ان يسافر الى دولة اسراءيل من بلدي . أقول ان الاحلام لا نهاية لها…وبالمتابرة ممكن تحقيقها . فحض سعيد لكل المسافرين .

  • تقهرنا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:44

    قهرنا زلط والفقر مكرهتش نمشي نخدم في إسرائيل نحن تبحت عن عيش كريم فقط ولا علاقة لنا بمعتقداتهم ديننا فلهم دينهم ولنا ديننا

  • جلال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:48

    انا ازور الاسراءيل الزيارة القدس الصلاة بيت المقدس لا يجوز احد ما كان بمنعي بيت المقدس ليس ملك الفلسطينيين بالعكس ارى زيارة القدس دعم الفلسطينيبن واقتصادهم لكي يستطيعوا الصمود طبعت او لم اطبع هذا بيني وبين ربي هو الذي سوف يحاسبني او يحازيني ولا بحق المخلوق محاسبتي الا ربي تانيا اريد ادرس التجربة الاسراءلية متقدمة متطورة كيف استطاعت الدولة ان تهزم كل الدول العربية والجيوش العربية تفرض نفسها القوة الاقليمية وزانة رغم المحيط تعيش فيها العداءي بل وصل الامر العرب كانوا الاعداءها يتقربون منها حتى لو اعتبرنا الاسراءيل العدو جديرة الاحترام ما ترفع له القبعة الانجازات التي حققها

  • Mr20
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:53

    لصعب أن نفهم أن الولايات المتحدة تشارك منذ سنوات في عملية سلام تهم الإسرائيليين والفلسطينيين في حين أن الجهود الأمريكية الأخيرة تجاهلت تمامًا المشكلة الرئيسية الأصلية واستبدلت ببساطة بعملية إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والدول العربية. لكن ماذا عن الفلسطينيين وماذا عن الاحتلال وماذا عن المستوطنات غير الشرعية؟ بالنسبة لإدارة ترامب ، لا يهم الناس. إن حقوق الإنسان والتعاطف والأشخاص المتأثرين بهذه القرارات في الشرق الأوسط أو الصحراء الغربية لا تهم الولايات المتحدة ولا تهمها على الإطلاق. ما يهمهم هو كيفية تحقيق ما يسمونه صفقات التطبيع ، وعدم الاهتمام بالفلسطينيين ، وعدم الاهتمام بالناس الذين يعيشون في الصحراء الغربية. هذه بكل بساطة سياسة غير شريفة وسيئة أخلاقيا يجب على المرء أن يأمل في أن السياسيين الأكثر جدية وكبارًا في المستقبل مدفوعون بالاهتمام بالسلام وحقوق الإنسان والرفاه الاجتماعي والاقتصادي

  • كمال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:56

    فعلا قد يحتاجون الى اليد العامله من اجل بناء مزيدا من المستوطنات. خاصه الجباصه. هههه

  • مدوخ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:01

    شعب منافق .كيمشي مع الرابحة………………………………………………

  • الطمع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:05

    تل ابيب من اغلى المدن في العالم

    ذاك الذي قال ستستغرق بعشرة اورو للساعة
    ستسكن في المواسير ان اشتغلت بها او حتى بظعفها
    الطمع طاعون

    ولي كيحسب بوحده كيشيط له

    ما يقولنه عن الهجرة سب لوطنهم الاصلي، كانهم يموتون جوعا، فسحقا لكل من تنكر لوطنه من اجل دراهم

  • المختار
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:05

    التحول إلى اليهودية مسموح به والتحول الأرثوذكسي هو المعترف به وتمتد مدة التحول 5 سنوات ومن يريد التحول عليه أن يتحول في فرنسا وأن يبعث بطلب مكتوب بخط اليد إلى Consistoire de Paris وإذا تم قبول طلبه مبدئيا يعرض على المحكمة الحاخامية بيت دين ليجري عدة مقابلات لتحقق من دوافعه وإذا تم قبوله مبدئيا فعليه أن يحضر أوراق التي سيطلبونها منه وعليه أن يذهب إلى كنيس أرثوذكسي ويبحث عن حاخام يساعده في عملية التحول يتعلم خلالها اللغة العبرية ويدرس التوراة والهالاخاة والميتزفوت والتاريخ اليهودي ويتعلم كيفية أداء الصلوات والشعائر الدينية اليهودية وعليه أن ينخرط في الحياة الدينية بشكل صارم جدا قبل أن يجتاز الامتحان والإجابة على 280 سؤال وعليه أن ينجح في الامتحان بمعدل 100/100 وإذا نجح في الامتحان يحدد موعد الحمام الطقسي وعليه قبل ذلك دفع مصاريف التحول 980 يورو بالإضافة إلى 46 يورو كتكاليف الحمام الطقسي، وفي يوم الموعد يتم إجراء الختان له أو عهد الدم ثم يعمد في الميكفاه ويختار إسمه العبري الجديد ويوقع تعهدا بالالتزام بالعيش وفقا للشريعة التوراتية ونقلها لأبنائه ويتسلم شهادة التحول بعد 6 أشهر من التعميد.

  • jamal
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:20

    زرت إسرائيل عام 95 مع مجموعة من الشباب المغاربة. زرت لقدس, حيفا وجسر الزرقاء. و تل أبيب بلد لطيف جدا .

  • متقاعد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:26

    انا كذلك رغم بلوغي سن58سنة لا أكره أن أزور القدس وبعض المدن في فلسطين و إسرائيل.احب ان ألتقي ببعض اليهود أصدقاء الطفولة الجميلة في حي الملاح بالرباط.

  • Ghi dayez
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:34

    والله العظيم الى عيقتو المغاربة الاحرار لن ينسون جراءم الاحتلال في حق اخوتنا في الدين ان ما يهمنا هو الشق المتعلق بالوحدة الترابية اما التطبيع اتمنى ان يظل حبر على ورق

  • فيصل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:35

    انا مغربي امازيغي من الاطلس المتوسط اعتبر هذا التطبيع والذي هو شهادة زور باحقية من وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم باخوة ** و** في بيت المقدس وماحوله اعتبره و عارا الحلقه من طبع بدماء الشهداء والرجال الذي حررو هذا البلد من الاستعمار الفرنسي بعرقهم وتضحياتهم ودمائهم ولم يهنو ولم يغدرو باخوانهم المسلمين ،لم يساومو على مقدساتهم مهما كان الثمن،

  • فرح19
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:39

    يا مصيبتي اش باغين من اسرائيل وفين باغيين توصلو معاهم ره زدتو فيه وحق الله
    التعامل التجاريي والمشاريع صافي صطوب ره من بعد منين يوليوا مواطنين بحالنا عندهم ديورهم
    غيقولونا المغرب فالاصل ديالهم وغيحاربونا كيمة عاملين مع فلسطين حت فيهم الغدر ولخيانة و ش مكتعرفوش هدشي

  • منزلة الحلم والجهل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:41

    الى الاسد الاطلسي فقط . من الصعب عليك ايجاد مسكن وسط المستوطنين السفارديم ومن المستحيل السكن الى جانب المحتلين الاشكيناز وغي ممكن كذلك السكن وسط الفىسطينيين والعمل لذى المحتلين .

  • عباس
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:45

    جيل بوريال لا ملة له و لا دين
    صلاتكم في الاقصى ساقطة. هكذا اذن تباع القيم و سياتي عليكم يوم عسير
    لوًكنتمً تعرفون الله حق معرفته لقتلتم انفسكم
    اف لبشر لا غيرة له على كبته و دينه و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • حنان
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 19:57

    انا ايضا اتمنى الهجرة إلى اسرائيل

  • مغربي يحب اليهود
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:35

    احسنت اخونا المغربي، اسرائيل احسن دولة في العالم، وأتمنى أن اهاجر يوما إلى إسرائيل واتزوج يهودية. اللهم احفظ اليهود في كل مكان وعاد من عاداهم.

  • خليل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:36

    إلى كل المطبعين الذين يحلمون بالهجرة للكيان الصهيوني، أقول لهم بأن كل من يبيع دينه ومقدساته من أجل المال فهو ديوتي، وتجوع الحرة ولا تأكل بثديها

  • SAMIR
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:37

    هؤلاء الذين يقولون انهم مشتاقون لزياره القدس ومدن فلسطينيه اخرى وكذا وكذا الخ… سنراهم في اخر المطاف في المستوطنات الإسرائيليه يزاحمون عماله اجنبيه ومحليه في مجال البناء وتفلاحيت . الايام بيننا.

  • EL MAHDI BEN
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:47

    Valable dans tous les pays sauf israel- .Cette phrase est inscrite sur le passeport PAKISTANAIS ?! .Quand aux Marocaines ????!!!!! et Marocains qui aspirent à s expatrier chez les colons sionistes pour travailler un conseil lisez les journaux de hebreux avant de partir la moitié des juifs mangent dans la poubelle la pauvreté la
    crise meme NETANYAHOU va dégager lors des élections en MARS- 3 MOIS
    pire il va en PRISON pour corruption et magouille BON VOYAGE

  • عبدالرزاق
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:10

    الصهاينة لا يريدون سلاما مع أحد، و الدليل هو ما يفعلونه في الفلسطينيين من أفاعيل يندى لها الجبين.
    كفاكم ترويجا للتطبيع، وإظهار للأمور على غير حقيقتها.
    الغالبية العظمى من المغاربة ضد التطبيع، فلماذا تغيبون صوتهم.

  • المختار
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:11

    قانون الهجرة الإسرائيلي يشبه قانون الهجرة التركي،
    -يوجد نوعان من تصاريح الإقامة، بطاقة إقامة مؤقتة لاتكفل حق العمل وتحتاج تصريح عمل يلصق على جواز سفر وهذا التصريح لاتمنحه إدارة السكان والهجرة إلا بضمانة من رب العمل وبطاقة إقامة دائمة تكفل حق العمل إلى جانب جميع حقوق المواطنة الإسرائيلية والحصول عليه شبه مستحيل لأنه هو الذي يسمح بتقديم طلب الحصول على الجنسية الإسرائيلية بعد إقامة خمس سنوات.

    وثانيا التأشيرة السياحية الإسرائيلية تتضمن عبارة صريحة Employment no Permitted أي أن التأشيرة الإسرائيلية لاتسمح بالعمل أي من يريد العمل في إسرائيل يجب أن يحصل مسبقا على تأشيرة عمل من السفارة الإسرائيلية وفور وصوله إلى إسرائيل يستخرج بطاقة الإقامة المؤقتة من إدارة السكان والهجرة.

    وثالثا، الأولوية والأسبقية في العمل تمنح لليهود وبعدهم الفلسطينيين الذين يستحوذون على السوق الشغل الذي يتطلب الأيادي العاملة والأيادي العاملة الماهرة.

    المعيشة في إسرائيل باهظة جدا و27.000درهم شهريا لن تكفي لأن نصف المدخول سيذهب على الأكل والشرب والنصف الآخر سيذهب على الكراء والكهرماء والغاز والضريبة على النظافة العامة.

  • فأس و معول
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:24

    الى رقم 63 مغربي محب لليهود
    ستصاب بالصدمة عندما تذهب الى اسرائيل وعليك ان تتهيأ من الان
    اليهوديات لا يتزوجن الا بيهودي حتى يتسنى للأبناء ان يكونوا يهودا. تطبيقا
    لشريعة اليهود .
    كوشنير نسيب الرئيس الامريكي ترامب يهودي عا ئلته عارضت بقوة علاقته مع ايفانكا .وفرضت عليه التخلي عنها .
    فما كان من ايفانكا ابنة الملياردير والرئيس الامريكي الا ان غيرت دينها من البروستانتية الا اليهودية بعد قبول الحاخامات تحولها الى اليهودية.
    انظر ما وقع لاافانكا فما بالك انت.
    الغريب انك تحب اليهود ولا تعرف شيئا عنهم

  • تك فريد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:36

    اسراييل دولة كبييييرة وعامرة معامل ومصانع وشركات محتاجة للعبيد (الخدامة عفوا) وهادي هي الفرصة تمشيو تخدمو عند اسيادكم بجوج فرنك الي جبرتوها بعدا وتديرو لاباس وترجعو تغليو اسعار البارتمات (القبورة) بالمغرب

  • عبدو المكتاسي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:41

    لافرق في الهجرة الى اروبا وامريكا واسرائيل …. التشتت الاسلامي والتفرقة العربية التي لم تستثمر ثرواتها لتشغيل شبابها هو دافع الهجرة …. الجزائر كنمودج

  • انا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:41

    حتى انا كنتمنى نمشي لإسرائيل. . و نعيش فيها و الله يحفظكم ليكعرف شي معلومات بالخصوص السفر لإسرائيل يفيدنا …

  • mre
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 21:51

    المغربي على استعداد للهجرة إلى الجحيم لكنه لا يحرك حتى عينيه من أجل تغيير شيء في المغرب. هذا إسمه بالعربية : الذل.

  • anp alg alg alg
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:04

    المرء يحشر مع من يحب إنشاء الله ربي يحشر كل من طبع وخان شهداء فلسطين مع الصهاينة

  • key west
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:51

    j,ai visite tel aviv 2 fois mais avec le passport Americain,,les marocains se rendaient a israel avec le passport marocain par la voix des voyages organisers

  • كالغجر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:01

    يبدو ان لعنة الهجرة لن تتركنا. اصبحنا كالغجر بدون وطن ياوينا. موعدنا عند صاحب الكون. يوم يكون لكل ذي حق حقه.

  • متابع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:05

    سؤال للحالمين ماذا استفادت مصر و الاردن من تطبيعهما مع المحتل الصهيوني المتعنت الذي رغم عشرات السنين من المفاوضات العبثية ورغم التنازلات العربية لم يجني الفلسطينيون ادنى حقوقهم.
    السلاح.الوحيد للعرب والمسلمين كان هو عدم تطبيع حتى يفك الصهاينة عن القدس و يعترف بدولة فلسطينية.

  • mohammed
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 23:27

    الكيان يبرر سيطرته وأهدافه على أساس عقائدي. الصهيونية والمسيحيين الإنجيليين والماسونية لهم هدف واحد، بناء هيكل سليمان، الذي يعتبرونه رمز دولة اسرائيل، داخل الحرم القدسي الشريف، وخطوة أساسية لعودة يسوع المسيح. يعتقدون أن عودة اليهود إلى “أرض الميعاد” فلسطين، شرطا أساسيا لتحقيق الخلاص وعودة المسيح.
    هذا الحلف الخماسي هو الصانع الفعلي للكيان الصهيوني، والداعم له، أولا بالعمل على مسح دماغ اليهود ودفعهم لتبني الصهيونية وإغرائهم وتهجيرهم إلى فلسطين، وثانيا بالمال والسلاح والخبرات العلمية، وثالثا بالدفاع عنه في المحافل والمنظمات الدولية وحمايته ضد تطبيق القرارات الدولية، ورابعا بالضغط على الأنظمة والدول للاعتراف به وربط العلاقات معه وتغاضي الطرف عن جرائمه.

  • ناصح
    السبت 26 دجنبر 2020 - 08:40

    نصيحة لكل من يحلم بالهجرة من وطنه لبلد ما أيا كان هو أن لا تستمع لمقولة أنه في ذاك البلد راتب الساعة الواحدة مثلا هو 10 دولارت أو أورو، بل دائما إسأل كم ثمن كراء بيت لائق للسكن في ذلك البلد و كم ستكلفك المعيشة شهريا من أكل و شرب و ضوء و ماء و غيره و كم سيكلفك التأمين الصحي الإجباري و احسب كم سيكون دخلك لو كان عملك قارا و كم ستكون مصاريفك الضرورية اللتي لا مفر منها ثم هل سيتبقى لك شيء من مدخولك أم هل ستضطر لأخذ قروض بنكية فقط لتعيش. المهم احسب بالنسب المأوية كم سيكون مدخواك و كم ستكون مصاريفك اللتي لا مفر منها لأن غالبية الدول المدخول 10 دولار للساعة لكنها ليست كافية. ولا تتحرك من بلادك إلا إذا حصلت على عقد عمل لمدة لا تقل عن سنتين.
    البعض يسمع 10 دولار للساعة فيظن أنه سيصبح مليونير بينما هي لا تكفي حتى لدفع الكراء. 10 دولار للساعة كانت تنفع في السبعينات و الثمانينات أما اليوم ف 20 أورو للساعة لا تكفي لعيش كريم و لابد أن تكون عقدة عمل دائمة حتى تعيش بكرامة.

  • اغيلاس
    السبت 26 دجنبر 2020 - 13:14

    اعتقد ان اكبر جالية يهودية هي من اصول مغربية فالنسان يبقى انسان الانسان يحترم ويقدر على انسانية وليس على دينة لان هناك من اعتنقد ديانة من الديانات وهناك من لا يعنتق اي دين فقط يسير مع الناس بنفاق قي يعيش هادئ البال وفي راحة من الانتقادات .

  • jamal
    السبت 26 دجنبر 2020 - 15:28

    انا مواطن مغربي مقيم باسبانيا اكثر من عشرون سنة افكر في قضاء عطلة الصيف هذه السنة في اسرائيل .

  • كلامي المصطفى
    السبت 26 دجنبر 2020 - 20:07

    انا بدوري اريد الزيارة الى اسراءيل

  • هنية
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 15:48

    على حسب معلوماتي حتى لو انت احببت ان تتعايش مع اسرائيل وتحبهم وتتبادل القبلات
    هم لن يفعلوا وسينبذونك وهذا ما يحصل مع فلسطين هم فقط يحاولون العيش والاخرون هم من يعتدون
    جرب حظك يا مدلول هههه ولكن اخشى عليك الصدمة
    تحياتي

  • محمد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:19

    نرحب بالتطبيع مرحبا بجميع الديانات في المغرب وأنا كمواطن مغربي أتمنى زيارة تلأبيب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات