مغاربة ينظّمون إفطاراً "بطَعم الحريّة" دعما للشعب السوريّ

مغاربة ينظّمون إفطاراً "بطَعم الحريّة" دعما للشعب السوريّ
الأربعاء 7 غشت 2013 - 17:25

يلتئمون على مائدة إفطار واحدة في آخر أيام شهر رمضان، يتناولون إفطارهم ولا حديث بينهم سوى ما آلت إليه الأوضاع الإنسانية في سوريا، والمعاناة الإنسانية التي يعيش في ظلها النساء والأطفال في عدد من المدن والقرى السورية حيث يستعر قمع قوات النظام.. أولئك هم شباب مغاربة ينظمون للسنة الثانية على التوالي حملة أطلقوا عليها “إفطار بطعم الحرية” من أجل “نصرة الشعب السوري ودعم اللاجئين السوريين” الذين توافدوا فارين من بطش نظامهم إلى عدد من الدول بينها المغرب.

“لابد أن نفكر في مشاريع ومبادرات نساعد من خلالها اللاجئين السوريين الذين حلوا ببلادنا هربا من المأساة في وطنهم، حتى يعيشوا بيننا بكرامة، ويتمكنوا من تحصيل قوت يومهم” تقول إحدى المشاركات في ورشة لمناقشة أوضاع اللاجئين السوريين ضمت عدد من المتطوعين المغاربة على هامش “إفطار الحرية” الذي نظمه شباب مغاربة متطوع.. وتضيف تلك المشاركة: “لابد لنا أن نبدع أفكار خلاقة حتى نقدم يد المساعدة لإخواننا السورين الذين فقدوا بسبب عنف النظام كل سبيل للحياة العادية”.

وتداول الشباب المغاربة، الذي انتظم في حلقات نقاش على مدى ساعتين قبل مغيب شمس رمضانية، مقترحات تبادر إلى ذهن كل واحد منهم بهدف تقديم يد العون للسوريين سواء أولئك الذين حلوا بالمغرب، أو الذين ما زالوا في الداخل السوري يصارعون من أجل كرامتهم.. “من حق إخواننا السوريين علينا أن نرسم على وجوههم ابتسامة العيد(..) الكثير من الأسر فتحت أبواب منازلها لعائلات السورية في المغرب كما هو الحال في دول عديدة، لكنها مأساة إنسانية يجب أن نبدع في مقابلها حلولاً خلاقة” تقول خولة محمد، شابة متطوعة مشاركة في حملة الإفطار.. وتضيف خولة: “على الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني والتنسيقيات التي تدعم الشعب السوري أن تضغط من أجل توفير حياة كريمة لهؤلاء السوريين”.

ويجمع المشاركون في حملة “إفطار بطعم الحرية” تبرعات يحصلون عليها من المحسنين وبعض الجهات الداعمة، وأخرى يجود بها بعض الشباب بإلقاء قطع نقدية في صناديق وضعت في أماكن الإفطار، ويقولون إن هذه المساعدات تذهب لفائدة بعض الأسر السورية المقيمة في المغرب وأخرى تذهب لصناديق إغاثية لدعم اللاجئين السوريين خاصة في الداخل السوري.

وكانت حملة “إفطار بطعم الحرية” قد انطلقت خلال شهر رمضان الماضي على إحدى الصفحات في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” والتي سرعان ما تحولت إلى مبادرات تطوعية إنسانية في عدد من المدن المغربية، بهدف حشد الدعم للشعب السوري ومواصلة اشعار الناس بعدالة قضيته ونضاله المشروع من أجل بناء دولة مستقلة وديمقراطية.

وقام الشباب المتطوع بتنظيم حملات لتوزيع المناشير التي تتضمن بعضاً من أوجه معاناة السوريين على المصلين في المساجد، وحثهم على الدعاء للشعب السوري بالنصر، وتقديم ثمر للإفطار، فالقائمون على الحملة يقولون مخاطبين كل صائم يشارك في إفطار حملتهم “دعاء الصائم عند إفطاره لايرد.. فليكن دعائنا لإخواننا في سوريا فليكن دعاء للحرية”.

ولجأ عدد من السوريين إلى المغرب منذ بداية الثورة السورية، إلا أن السلطات المغربية لا تتحدث عن أرقام محددة لأعداد السوريين المتواجدين على أراضيها، فيما يقول بعض النشطاء الحقوقيين أن عددهم يتجاوز 800 شخص، إلا أن أغلبهم لا يملك وثائق إقامة رسمية، مما يصعب أمامهم فرص الاندماج في المجتمع وإمكانية على الحصول على دخل قار لإعالة أسرته، باستثناء بعض العائلات التي اختارت إعادة فتح بعض المشاريع في مدن مغربية خاصة تلك المرتبطة بالصناعات التقليدية السورية المشهورة.

ويقول الشباب المشارك في حملة “إفطار بطعم الحرية” إن المبادرات السياسية، ولو فشلت في دعم السوريين ومساعدتهم على بناء دولتهم المستقلة وتقرير شكل النظام السياسي الذي يطمحون إليه، إلا أنه على الشعوب التي دعمت السوريين، منذ انطلاق ثورتهم، أن تواصل حملاتها وألاّ تفتر حماستهما، وأن على هذه المبادرات الأهلية أن تكون في مستوى وحجم معاناة السوريين.

‫تعليقات الزوار

30
  • السيسي
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 17:50

    سقط القناع وظهر الوجه الحقيقي للمؤامرة ضد سوريا .لقد دمرها الإرهابيون لعنة الله عليهم وعلى من يساندهم.أطلب من الله عز وجل أن ينصر بشار الأسد ضد الإرهابيين ومن يقف وراءهم.لا تنسووا بأن الشعب السوري كله مع بشار لا تكدبوا على المغفلين الأغبياء.عيد مبارك سعيد والنصر إنشاء الله لبشار الأسد.أما أولائك المغاربة فلهم مهمة واحدة وهي يجب عليهم مراقبة مؤخرات أطفالهم …….من دانيال آخر يوجد في بلاد الشام.

  • marrueccos
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 17:54

    بالأمس القريب كانت شبكة سورية تتاجر بالمغربيات وتغريهن بعقود عمل خليجية وما أن تطأ أقدام المغربيات أرض سوريا حتى يزج بهن داخل بيوت وفنادق للدعارة !!! حسن نية المغرر بهن لم تفدهن في شيء وأصبح مستقبلهن مغتصب تتاجر بشرفهن عصابة سورية في تجارة الرقيق الأبيض !!!!
    فجرت قضية ( دانيال ) العراقي المجنس إسبانيا فضيحة كبرى وأخشى أن يفجر تواجد السوريين بيننا المغرب كله !!! فقد طفح الكيل !!!!

  • حميد فتح الله
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 17:57

    متى كان الأكل والشرب والتلذذ بأشهى الأطباق و أصناف الحلويات دعمأ للشعوب و قضاياها ؟ و نعم النضال

  • توفيق
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 17:59

    جميل جدا ماتقومون به . لكن ماذا عن الشعب السوري الذي يؤيد الدكتور بشار الأسد والذي يشكل الأغلبية ؟

  • ismail bziz
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 18:01

    الشعب السوري يموت و هوما يعركوها ويقولو " تضامنا مع الشعب السوري الشقيق " لا حول ولا قوة إللا بالله العلي العظيم.

  • باليماكو
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 18:03

    المغاربة الاحرر منشغلون بكارثة العفو عن المجرم الاسباني هذا العفو الذي مرغ كرامة المغاربة في الوحل بينما العدل والاحسان منشغلة بنصرة جبهة النصرة (الذين ياكلون اكباد وقلوب البشر على اليوتوب )في سوريا والاصلاح والتوحيد ومعها العدالة والتنية منشغلون بنصرة عشيرتهم الاخوانية ورئيسهم الذي عزله الشعب المصري والسلفيون (الفيزازي) يصف احرار الكرامة بالعاهرات ترى ماذا يريد تجار الدين بالضبط هل لهم درة هتمام بهذا الوطن ام هم مستعدون ان يبيعوه لتنظيماتهم الارهابية في السعودية ومرشدهم في مصر وزعيمهم في لندن

  • nirvana
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 18:20

    عن أي شعب يتحدثون عن اللذين يحرقون أحياء أم عن اللذين تؤكل أكبادهم و قلوبهم أم اللذين تشوى رؤوسهم،فعلا إذا لم تستح ففعل ما شئت

  • halabi
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 18:24

    عجيب هدا المغرب اسلام الفواحش الرذيلة و الزنا و السياحة الجنسية و الحلال و الحرام والحرب على الشعب السوري، انتضروا ما سيحل بكم من غضب من الله ،فهذه الحرب التى تشجعونها ستلسعكم عما قريب ونواتها حقدكم وسذاجتكم عنصريتكم شلح وعربي ،ستتقاتلون وسيكون العالم متفرج،من حفر حفرة وقع فيه

  • jamal souirri
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 18:39

    سبحان الله.الم تستفيقوا بعد ,قبل هذه المؤامرة القطرية الاسرائلية على الدولة السورية من الدي كان يحكم,اليس بشار?لماذا انذاك الشعب السوري كان في امان والدولة كانت في استقرار و ازدهار .
    الان اصبحنا نرى سوريات في محلات لذعارة في تركيا.
    سورية التي كانت تتنتج وتصدر صارات تستورد.
    80% من المرتزقة اصولهم ليست سورية ,مستغلون باسم الجهاذ,الجهادضذ من ?اليست فلسطين اولى بهذا الجهاد.
    سورية قبل هذه الحرب كانت و ما زالت تستضيف اللاف من الفلسطنين.عراقيين ,مانحة لهم الامن والاسقرار,حتى المغاربة كانو يقصدونها لدراسة او التجارة .
    ااتمنى ان تستقيضوا من مخذر العربية و الجزيرة,
    عيد مبارك , اخوكم من المغرب

  • مواطن
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 18:57

    افطار من أجل "نصرة الشعب السوري ودعم اللاجئين السوريين" ؟؟؟؟؟؟؟
    هل اللاجئين السوريين هم من سيستفيدون من هذا الافطار؟؟؟؟؟؟؟
    نتوما عركوها وكولو ليهم انا ندعمكم

  • Ghayour
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 19:04

    سبب ما يقع في سوريا هم الجماعات الإرهابية التكفيرية الممولة خليجيا والمدعومة من الغرب. سوريا كانت إلى جانب العراق في مقدمة الدول العربية ثقافيا وتعليميا واقتصاديا وصناعيا وأخلاقيا و…. .وكان الغرب يتربص بهما منذ مدة طويلة . وبعد العراق ها قد أتى دور سوريا لتدمر تدميرا . وبما أن الحلف الأطلسي لايمكنه التدخل بسبب الموقف الروسي فقد قام بتسخير هذه الجماعات لتقوم بالمهمة عن طريق قطر والسعودية. أما هؤلاء المفطرون كان بالأحرى بهم أن يذهبوا بموائدهم هذه إلى بعض المناطق النائية ،فهناك مغاربة أحوج منهم لهذه الموائد.

  • Ibrahim
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 19:12

    Allah qui vous a ordonné de jeûner pendant le mois du Ramadan, vous a aussi ordonné via son messager paix et bénédicition sur lui, de ne pas vous révolter contre vos dirigeants musulmans, à moins qu'ils renient l'Islam de façon claire et limpide, ou bien qu'il interdisent la prière dans les mosqués.
    L'Islam, n'est pas commeles chaussures, chacun sa pointure, non, l'Islam, vous le prenez en entier, ou vous le prenez pas.

  • yassine hassan
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 19:15

    تحية غالية الى الشعب السوري البطل الذي يتعرض لحرب كونية من الصهيونية العالمية و حلفائها عربان الخليج بهدف تدمير سوريا وحضارتها وتاريخ عبر تسليح وتمويل و ادارة الحرب على سوريا و من عملائها السوريين الخونة الذين وصفهم المناضل السوري الوطني الغيور على بلده بالمرتزقة و الذين أصبحوا رجال اعمال على حساب معاناةالشعب الذي يتعرض لابشع جريمة عرفتها البشرية في القرن الواحد و العشرين بمنطقتنا العربية بعد الحرب على العراق … بالله عليكم يا منافقين هل دول الخليج ديمقراطية و هل ما يقع في سوريا ثورة أم حرب ابادة يتعرض لها الشعب السوري من طرف القوى الامبريالية و ادواتها من قاعدة وجبهة نصرة وووو…. قد تقولون انني من انصار الاسد لا ثم الف لا لكن اؤيده الان و من حقه و الجيش العربي السوري ان يدافع عن بلده ضد ما يتعرض له من تطهير عرقي و ابادة وتهجير …

  • عبد الكبير
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 19:30

    شكرا لكم على هذه المبادرة الطيبة.
    نسأل الله تعالى أن يحقن دماء المسلمين في كل مكان.

  • زغرتي يا موكة
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 20:03

    ومالو الشعب البحريني ماشي بندام تا هوما

    بدأت أكره هؤلاء مرتزقة المخزن

    يتجاهلون قضايا المغرب يتجاهلون بقايا القضايا العالمية الإنسانية كثورة البحرين

    كقضية الإرهاب بالعراق

    وغياب حقوق الإنسان ويساندون سوريا صوريا فقط

    أنا كلي ثقة لن ينبسو بكلمة ضد ارهاب الوهابيين زريعة الشيطان في سوريا

    ايوا باز

  • ح.غ
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 20:40

    غريب تدعمون التكفيريين لقتل المواطنيين وقلب نظام الحكم بسفك الدماء. غريب التكفيري يقتل ويقول الله أكبر غريب .

  • هاوي
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 22:03

    تعرفون الفرق بيننا نحن وبين الاوروبيين ؟؟؟ انهم لا يدخلون مواقفهم الشخصية في ارائهم وقناعتهم فلا يهمهم شعورهم هل نحب هاد الطرف ام نكرهه وعدو عدوه يكون صديقنا … فمثلا اغلبية المغاربة متعاطفون جدا مع الشعب السوري ويعلمون جيدا بقرارة انفسهم انه شعب مظلوم وخرج مطالب بحريته وتم قمعه بوحشية .. وبالمقابل ايضا غضو الطرف عن تدخل الشيعه من حزب الله وشيعه العراق والمجوس في ايران بالشأن السوري قبل تدخل أي طرف اخر .. لكن اما تدخلت السعودية وغيرها من الدول ولكون هؤلاء المنتقدون يكرهون العرب او يكرهون السعودية والدول التي معها .. صبو جام غضبهم على السعودية وحملوها مسؤولية ما يجري بسوريا وانها المتسببة الرئيسية بما يحصل في تناقض كبير بين قناعتهم الداخلية وبين ارائهم وما يكتبونه .. سؤالي هل تريدون ان تسكت السعودية وغيرها من الدول على الجرائم والمجازر المرتبكة من نظام سوريا بمساعدة ودعم شيعي مجوسي ؟؟؟هل تريدون ان تسكت الدول الاسلامية عن نصرة اخوانهم من نساء واطفال
    اعطوني نظاما خليجيا مثلا ارتكب مجازر بحق شعبه ودفنهم احياء واطلق عليهم الغاز الكيماوي … ثم للاسف نجد من يردد الاتهامات للسعودية

  • maghribi belgiki
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 23:06

    sachez d'abord que j'ai travaillé y'a qlq années pour journal le soir a Bruxelles , je veut dire par là que je connais bien les media-mensonges
    les marocains sont dans le flous total nous sommes en majorité un peuple de jouhalae un peuple qui croit aux mensonges d'aljazeera , 2m et rtm ida3atou achar walfassad nos media sont juste des copier coller des media occidentaux et ces derniers ne sont absolument pas indépendant loin de là
    non le peuple syrien ne se fait pas tuer par son président cela et faux le gouvernement syrien tue les terroristes armés par les sionistes et et soutenus par les media-mensonges; ne tomber pas dans ce piège dieu ne vous le pardonnera pas ouvrez les yeux mes freres et sœurs on vous trompe .
    savez vous que l'armée syrienne est la seule du monde arabe qui n'est pas "infiltrée et financée" par les sionistes
    ……
    kelkhokom bel aflam misria hta mab9itou katchoufou walou
    yarbi tchouf menhaltkom akhoti lmgharba

  • poiuytreeza
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 23:42

    ويجمع المشاركون في حملة "إفطار بطعم الحرية" تبرعات يحصلون عليها من المحسنين وبعض الجهات الداعمة، وأخرى يجود بها بعض الشباب بإلقاء قطع نقدية في صناديق وضعت في أماكن الإفطار، ويقولون إن هذه المساعدات تذهب لفائدة بعض الأسر السورية المقيمة في المغرب وأخرى تذهب لصناديق إغاثية لدعم اللاجئين السوريين خاصة في الداخل السوري.
    باز
    هناك مغاربة في الادغال يسكنون الكهوف ومنازل من العصر الحجري لاماء ولا كهرباء ولا طرقات اوهم ليسوا مغاربة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام نتركوهم لكي نتشفى ويتشفى السواح في احوالهم ويتلددون بشرب الشاي من اباريق 1951 وخبز الشعير والزيت (المحروقة) والنوم فوق الخصير في درجة حرارة مادون الصفر او باز
    ديروا عقلكم شويا مالنا ومال سوريا
    باز

  • مضروب على كرشو
    الخميس 8 غشت 2013 - 00:18

    الشكر الجزيل للأخ حميد فتح الله صاحب التعليق رقم 3،في الوقت الدي نتلدد فيه بأشهى الأطباق هناك شعب يدبح و يتم التنكيل بجتت أبناءه ،،ولندعم هدا الشعب دعونا ننضم "زردات" ونتلدد بأشهى المأكولات ،
    فعلا نحن شعب اللي ضربو ضربو على كرشو

  • أبو خليل
    الخميس 8 غشت 2013 - 00:57

    نعم لدعم الشعب السوري ضد المرتزقة والخونة وعملاء الامبريالية والصهيونية والاستعمار المدعومين من الخارج بالمال والأسلحة والرجال لتخريب سوريا وإضعاف النظام الذي ظل صامدا في وجه المخططات الغربية الهادفة إلى "بناء" شرق أوسط جديد على أنقاض الدمار الذي خططوا له ضمن نظرية "الفوضى الخلاقة". أفيقوا يا مستغفلين.

  • moha raiss
    الخميس 8 غشت 2013 - 01:28

    استغرب بالدعاء للنصرللسوريين واقامة دولتهم ووو' ما شكل هده الدولة التي ستتكون ( هل جبهة النصرة -لواء التوحيد-الدولة الاسلامية الوهابية الارهابية>) عار عليكم ايها المغاربة ان تشاركوا قي جمع المال للارهاب الدي يحرق الاحياءويقتل الاكراد على الهوية ستصبح حضارة سوريا خراب وسيهجر الفلسطينيون-وينقطع السلاح عن حزب الله المقاوم الحقيقيين ايران-ستنقطع المسلسلات التاريخيةالسورية -سيخرب سوق المحمودية لان الزخرفات والنقوش والفنون حرام- وووو & الى رقم 17 اقول له اتقي الله يا اخي السعودية اكبر دولة في التعديب و القمع وقطع الرؤوس ظلماوعدوانا وسوريا النطام سينتصر لان الشعب معه وايران لاتتخلى عن حلفاءها كما تفعل امريكا فربما تنقلب على السعودية ادا وقع لا قدر الله اتفاق بينهم و بين ايران الغير مجوسية فا لمجوس هم عريبان قريش اللدين عادوا الرسول (ص)واخرجوه من مكة وارادوا قتله ولكن عندما انتصر عليهم اعلنوا كلهم اسلامهم من معاوية الىكليب فحللوا معي اي اسلام هدا المعتنق من الضعف والخوف على المصالح والملك

  • TACHFINE
    الخميس 8 غشت 2013 - 04:21

    المغرب يدعم :
    قضية سوريا
    قضية فلسطين
    قضية عراق
    قضية لبنان
    قضية مصر
    قضية اليمن
    متى دعم العربان العربوش قضية لمغرب في صحرائه
    متى دعم المغاربة اخوهم المهمشين و الجياع و الاميين ….في الجبال و السهول و الصحاري و المدن في بلدهم
    نحن شعب امازيغي و اموال المغرب من خيرت ارض الامازيغ
    مالنا و العرب البدو سكان الخيم الارهابيون
    السوريون احفاد الامويين المجرمين و تاريخ ملطخ بدماء ال بيت رسول الله و دماء امازيغ شمال افريقيا
    شوفوا ماذا فعلوه في طارق بن زياد
    لقد هزمهم و ابادهم حميد الزياني البطل في معركة الشرف بواد ملوية
    و ابادة امارة الادارسة عن اخرها
    كما هزمنا عربان الاندلس في معركة طنجة و يوسف بتاشفين قضى على عربان لوك طوائف
    فانهى اجدادي وجود العربي عن اخره في مغرب حتى عهد موحدين الذين اتوا بمرتزقة بنو هلال و عبيد الصحراء للقضاء على ثورات بورغواطة
    لا لاي هجرة عربية للمغرب ….

  • مغربي
    الخميس 8 غشت 2013 - 09:47

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
    تقتلون الميت وتسيرون في جنازته.
    أمثالكم من الانتهازيين بدعم من قطر والأنظمة العربية غررتم بشردمة من الشعب السوري ورميتم بهذه البلاد في أتون الفتنة والدمار. وبعد ذلك تنظمون موائد لتوزيع الفتات على الضحايا.

    ثم ان العديد من السوريين حتى قبل اندلاع الفتنة كانوا يمتهنون النصب والاحتيال على المغاربة وقاموا بالتغرير وخدع العديد من الفتياتا لمغربيات ورميهم في عياهب الدعارة بالدولا لعربية مستغلين طيبوبة المغاربة.
    فكفاكم مكرا وسداجة.
    وادا لم تستحيي فافعل ما تشاء.

  • سوريا قلعة المقاومة
    الخميس 8 غشت 2013 - 12:59

    الشعب السوري والشعب المغربي إخوة وجمهم خندق واحد أيام الحرب على الفلاشا,مرحبا بكم ببلدهم الثاني,مرحبا بقلعة المقاومة,اللاجئ لايحتاج الى محسنين أوجمعيات متبرعة او معونات,بل له حقوق منصوص عليها دوليا,نحن مع المنتظم الدولي واجبا أن نوفر له كل المتطلبات ولاتفرقة بينه وبين أخوه المغربي’لا نترجى دولارات الخليج أو اي بلد كان,هدايا مسمومة لايستفيد منها اللاجئ إلا ما سقط من جيوب النصابون .

  • Yassine
    الخميس 8 غشت 2013 - 14:05

    , Salam
    J'ai lu plusieurs de vos commentaires et je suis particulierement decu par vos reactions qui confirment qu'une tres grande partie d'entre vous parle sans aucune connaissance du sujet et jouent aux savants. J'etais la ce soir la, il y avait une cotisation de 100 MAD (que le repas ne valait pas 20 mad vu la qualite, certain ont cotise a hauteur de 2000 MAD) recuperee par l'organisation pour sa lutte pr la cause syrienne, le ftour a ete suivi de dou3a2, d'une presentation des travaux effectues par l'organisation et les travaux a venir. C'est une aide humanitaire pr les gens en detresse et les refugies de guerre au Maroc, ca n'a rien a voir avec les affinites politiques. Pendant que les gens travaillent vs passez votre a tout critiquer.

  • amine
    الخميس 8 غشت 2013 - 15:52

    ألف مرحب بالشعب السوري بالمغرب ببلدهم الثاني نحن إخوة و نجدد عبارات الترحيب و الأخوة ،مرحبا و أهلا و سهلا بكم

  • youguerten
    الجمعة 9 غشت 2013 - 08:17

    كفى توريط المغرب في صراعات بزنطية لارضاء شيوخ البدردولار والاستفادة من عطاياهم وتوريط ابناءنا في صراعات اديلوجية مقيتة بدعوى نصرة كدا وكدا يجب على المغاربة ان ياخدوا مسافة عن الصراعات السنية الشيعية او الاديلوجية العروبية هدا دون نسيان ان المخزن يلهي بها الشعب باستغلال رجال الدين تارة و رميهم تار ة اخرى

  • مغربي حر
    الجمعة 9 غشت 2013 - 13:35

    الم يكن الرسول صلى الله عليه و سلم عربيا و كيف وصل الاسلام الى المغرب ما هذه العنصرية نحن كمسلمين يجب علينا نصرة اخواننا في شتى بقاع الارض بدءا بالمغرب وصولا الى الشيشان ما هذا التخلف هل سنتفرج في اخواننا يحرقون و يذبحون في بورما و سوريا و فلسطين و لا ننسى كرامتنا ايضا كمغاربة و نصغي و نصفق لموازين نصفق لعاهرات و شواذ و نخضع للامم المتحدة و الماسونيين و الصهاينة ما هذا الضعف ثم لا فرق بيننا الا بالتقوى لا فرق بين امازيغي و عربي و عجمي كلنا سواسية
    رحم الله اياما كانت جيوش المسلمين لا ترى نهايتها

  • أبو مالك
    السبت 10 غشت 2013 - 10:24

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا بعد التحية للجميع أود أن يتسع صدر الجميع لي
    أنا مواطن سوري من قلب الحدث لا أتشدق بما لا أعلم ولا أدعي وأفتري على أحد إنما سأنقل واقع وتجربة
    أتوجه بالشكر الجزيل لأهلنا في المغرب الذين وقفوا إلى جانب الحق في جميع النواحي فهم السباقون في الخير وأياديهم البيضاء على المجتمع الأعزل المدني تشهد بذلك كما أشكر القائمين على الحملة الذين أعدهم من أولي العزم لصبرهم وتفانيهم في خدمة القضية الإنسانية

    أرد على المتشدقين بالمؤامرة الكونية على سوريا وأخص بالذكر السوريين منهم يا من حجب الله عنكم العقل أنا لا أطالبكم بتصديق الإعلام المغرض وإنما أطالب الرجال الصادقين منكم بالعودة إلى سوريا واكتشاف ما يحدث ……….

    # قصف الإرهابين في فرن للخبز في منطقة الأتارب راح ضحيته أكثر كن 67 طفل ارهابي و21 امراءة مدججة بالسلاحوالتبرير خطأ مدفعية
    # مجازر متنوعة ضد المدنيين الارهابين في كل المناطق بسوريا والتبرير ملاحقة فلول الارهابيين
    # قتل وقنص كل أصحاب الآراء والحجة التحريض على الارهاب وعملاء اسرائيل
    أبعدوا الأقنعة عن وجوهكم واتقوا الله فينا واعلموا أن التاريخ يسجل والحساب قريب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات