مغربيات يطلبن تعديلات على مدونة الأسرة للاعتراف بأدوار الأمومة

مغربيات يطلبن تعديلات على مدونة الأسرة للاعتراف بأدوار الأمومة
صورة: أرشيف
الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:00

أطلقت حقوقيات وأمهات مغربيات حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بتغيير فصول في مدونة الأسرة تحد من وصاية الأم على أطفالها، وتنتهك حقوقها عليهم.

الحملة التي حملت وَسْم “أنا أم مغربية في عام 2021″، تروج لرسالة مفادها: “أنا لست الوصي القانوني على طفلي، وليس لدي أي حقوق على طفلي. لا يُسمح لي باتخاذ قرارات بشأن تعليمه وأنشطته اللامنهجية وعلاجه الطبي. لا يُسمح لي بإعطائه جواز سفر، وإنشاء حساب توفير له، والذهاب في رحلة بدون إذن”.

وأضافت الرسالة على لسان الأمهات المغربيات: “عندما أدفع مقابل الاستشارات الطبية: يتم تعويض الأب. عندما أساهم بأكثر من 50 بالمائة من مصاريف المنزل، فإن الأب هو من يحصل على التعويض الأسري”.

وتابعت: “إذا مات والد طفلي لا أكون متأكدة بعد من أنني الوصي الشرعي لطفلي: ربما يكون قد عين وصيًا خلال حياته من اختياره ويمكن لطفلي مغادرة البلاد في أي وقت، ويمكنني العودة إلى المنزل هذا المساء وعدم العثور على أحد. يتمتع والده بالحق في مغادرة البلاد دون إخباري بذلك”.

وواصلت الوثيقة قائلة: “في حالة الطلاق، يمكنني أن أصبح الوصي القانوني لطفلي فقط إذا حرم الأب من ذلك من قبل المحكمة بسبب العنف أو الإهمال تجاه الطفل، ولكن مرة أخرى ما زلت لا أمتلك الحق في إدارة ممتلكاته، إنه الأب العنيف والمهمل الذي يحفظ هذا الحق”.

وفي حالة الطلاق، يورد المصدر ذاته، “لا يمكنني أن آمل في الزواج مرة أخرى؛ إذ يمكن أن أفقد طفلي إذا ما كان عمره أكثر من 7 سنوات، أو إذا كان طفلي معاقا ويصعب على والده إدارته”.

وسبق أن أطلقت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب حملات من أجل المطالبة بإصلاح جذري لمدونة الأسرة، وملاءمتها مع الدستور والتزامات المغرب الدولية ذات الصلة.

وفي هذا الإطار، قالت الناشطة الحقوقية خديجة رباح إنه “بعد 15 سنة من تطبيق مدونة الأسرة، ظهر أنها لم تعد تساير السياق السياسي والدستوري”، مشددة على “وجوب تعديل محوري لمدونة الأسرة”.

وأبرزت رباح أن الأساس من وضع المدونة في البداية كان هو العمل على تحقيق المساواة بين الزوج والزوجة في تحمل مسؤولية الأسرة، “لكن نجد اليوم أن النيابة الشرعية هي حكر على الأب، وبالتالي تم إفراغ نص المسؤولية المشتركة من مضمونه”.

‫تعليقات الزوار

61
  • لمياء
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:09

    طلبات في محلها ستعطي للمرأة أحقية قانونية وليس عرفية فقط على أبنائها، إلا أنه يجب التأكيد والإنتباه على عدم مخالفتها لمقتضيات الشريعة الإسلامية

  • رأي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:11

    هؤلاء الحقوقيات فاتهم قطار الزواج و يريدون سن قوانين لحرمان الفتيات من الزواج… اتركوا الشباب يتزوج فهناك كتاب الله لا يظلم أحدا

  • مغربي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:13

    يجب حل وتفكيك هذ الجمعيات لي مخليا الهموم الحقيقية ديال الشعب او كتنبش في مواضيع كتفرق او كتفكك العاءلة المغربية

  • عبدو مراكش
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:13

    الله انعل إلي مايحشم سيرو شوفو حاجة خرى

  • حسنو
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:17

    انا ما زلت لا افهم ،كيف يعقل لطليق لا يدفع حتى النفقة و لا يزور اولاده ،ان يحظى بالنيابة الشرعية ،الام المسكينة تحظى بالحظانة لكن الولاية للاب.يعني اقل شيء ،يحتاج فيه للموافقة ، متلا الانتقال من مدرسة لاخرى .
    ما زلت لا افهم ما معنى ان تسقط الحظانة اذا تزوجت المراة ؟؟ ما معنى هذا ؟ تصاحب زعما؟
    هناك نساء مطلقات يرفضن الزواج حتى لا يخسرن اطفالهن .
    كيف يعقل لطليقة مغربية تسكن باسبانيا و لها طفلين يحملان كذلك الجنسية المغربية تخاف ان تدخل للمغرب مع الابناء ،لان الاب الطليق المغربي و الولي الشرعي ، قد يمنع سفرهم خارج البلاد !!!!
    هذا هو ما يجب ان تناضل من اجله الجمعياتالحقوقية.لان المرأة المطلقة فعلت ضحية بكلالمقاييس

  • مغربي قح
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:20

    لا صافي كل مشاكل المراة المغربية تحلت بقى ليها غير هاد المشكل ،الى بقينا متبعين هاد الخوى الخاوي راه تاواحد ماباقي يتزوج و غادي يكثروا الامهات العازبات امهات ولاد الحرام .من يخول لهاته القلة القليلة من النساء التكلم باسم المراة على العموم؟النساء العفيفات مقاتلين مع رجالهم على الزمان .

  • N.H
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:20

    البايرات و المطلقات…لهم حقد دفين إتجاه النساء المتزوجات ربات البيوت المطيعات لأزواجهم(بالدارجة لا لياتهم)و الهدف تشتيت الأسر و إخراجهم إلى الشارع لإمتهان الدعارة بعدما كانت معززة في بيت زوجها

  • DONMOSQUITO
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:24

    لما يتزوج الرجل ويضطر إلى الطلاق نتيجة
    استحالة استمرار العيش مع زوجة مستبدة،
    لا تظهر لك الوجه الآخر، في غالب الأحيان، إلا بعد إنجاب الأطفال ، يكون ملزما حسب المدونة الجديدة ، التي كلها
    إيجابيات بالنسبة للمرأة ، بأداء واجب المتعة والسكن والنفقة تتعدى طاقة الزوج الذي لا يمكنه أبدا بدأ حياة جديدة
    مع امرأة أخرى. قد يبدوا هذا الكلام مبالغ
    فيه لمن لم يكتوي بناره ،اما هو شخصيا
    أو أحد أفراد أسرته…………………………………
    فهذا ليس هو مفهوم الامساك بالمعروف
    أو الطلاق باحسان……………………… ………..
    المرأة المغربية تريد الزواج حسب الشريعة
    الإسلامية والطلاق حسب الشريعة الإسلامية وفي المقابل تريد أن تعيش حرة متحررة حسب قانون الدول الغربية.

  • صلاح الدين
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:25

    وجب حل هذه الجمعيات التي تسعى لتفكيك الأسرة المغربية بدس السم في العسل، يريدون تقزيم دور الرجل و ربطه كاهله بقوانين ديوثية همها اخضاع الرجل للسلطة النسوية

  • abdo Casa
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:25

    إلى أين تريدون أن تصلوا الزوجة لها كامل المسؤولية عن ابناءها
    لماذا كل هذا اللغط على الرجل مسؤولية الرجل أكبر من مسؤولية المراة ومسؤول عن الزوجة نفسها الرجل هو من يتحمل اعباء الحياة تجاه أبناءه وزوجته أما بخصوص التعويضات الطبية الرجل هو
    من يتكلف بمصاريف أبناءه منها الصحة والتعليم والسكن القانون واضح القانون أعطى الزوجة الحق في حضانة الأبناء عند الطلاق فقط في بعض الحالات حتى الحضانة تسحب منها

  • امرأة مغربية
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:26

    لاأدري على أي أساس صيغت مثل هذه القوانين ؟هل حقا الشريعة الاسلامية تحرم الام من حقها الطبيعي في الوصاية على ابنائها الذين تحملت من اجلهم كل المشاق ؟ أم ان هذه شرائع اخترعها الذكور للمزيد من الإذلال والاضطهاد وإحكام السيطرة على المرأة ؟ وإلا فما معناه أن يملك الاب الحق في السفر بأبنائه وتحرم الام التي حملت ووضعت وأرضعت وربت من ذلك ؟ ما معناه ألا تستطيع الأم ان تقرر بشأن دراسة أطفالها ؟ كيف يعقل هذا في 2021 ?

  • عزيز
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:26

    لماذا لا تطلبن ان تتحمل المرأة عبئ النفقة وتكون مناصفة بين الرجل والمرأة .في حين ان كل المناصب استولت عليهم النساء لأنهن هن من يحصلن على الشهادات بشتى الوسائل… ((النفقة ماباغينش تقسموها مع الرجل انتها باغيين الحليب والبقرة))…. كونوا هانيين هاذ الزواج اللي خالق ليكم مشاكيل الرجال استغناوا عليه..

  • الحاج
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:28

    غير لي سخن عليها الراس و طلقات كتولي طالب بالحقوق ديالها لي هما أصلا مضمونين من طرف المحكمة، فهاد الحالة كي وليلو باغين الأجرة الشهرية ديال الراجل كاملة فقط من أجل معاقبته على قرار الطلاق و باش ما يتزوجش عليها. هاذ المدونة الجديدة ساهمت كثيرا فتفكيك الأسر بحيث أن النساء وخا طلق ماشي مشكل را عندها الأجرة ديال راجلها، الله يهديكم أ النسا راه الاسرة ما مبنياش غير على المادة

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:29

    اتقوا الله في المرأة المغربية ايتها الحقوقيات ،لا شغل لكم سوى تشتيت الأسرة المغربية وإثارة الفتنة بين الرجل والمرأة ، والضحية هنا هم الاطفال ، ونشر الكراهية الاسلام وضح كل شئ ، اتقوا الله اتقوا الله قد اثرتم الفتنة ولعن الله موقظها

  • مواطن
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:36

    تحية خاصة لجميع نساء المغرب مع اعترافي بالمجهوذات التي يقمن بها في سبيل رعاية الاسرة.لان اني لا ارى اية مشكلة اذا ما كانت النيابة الشرعية حكرا على الرجل لانهم اي الرجال قوامون على النساء بما انفقو.و مع ذلك يكون الرجال قد حملو مسؤولية الابناء و حمايتهم.اعتقد انه المشكل يطرح عند وقوع الطلاق.اما الازواج المتفهمين لا ينتبهون لمثل هاته المواضيع.انفق الرجل ام انفقت المراة برضاها.الحياة الزوجية تفاهم و لا ينبغي مسايرة من يخلق العداوة خصوصا من بعض المطلقات او من لم يسبق لها الزواج لتخلق حرب باردة بين الازواج

  • ملاحظ
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:37

    ركوب القارب وسط البحر خطأ في الحياة واختيارك لفصل الشتاء من أكبر الكبائر فلا تركب القارب ولا تبحر وعش كالعصفور حرا طليقا تتجول بين الأرض والسماء……..

  • حسن
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:40

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد المعقول
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:41

    فين هي هاذ الأسرة للي غادي تكوني فيها الوصي والكفيل ،تهدمت الأسرة ،وعزف الرجال عن الزواج ،بسبب تهور نساء فشلن في تكوين اسر ،وأخريات يوحى لهن من مجتمعات منحلة أخلاقيا ،ومازال الجرح يريد أن ينزف..سيروا قلبوا على حلول لمشكل العنوسة ،ماتضييعوا الوقت.

  • ام محمد رياض
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:45

    فعلا ليست طلبات فقط وانما هي حقوق
    اردت تغيير مدرسة ابني لتعاملهم الغير مسؤول ودون المستوى فكان لزاما علي انتظار مجيء زوجي من السفر لاعطائه شهادة المغادرة مع العلم انا من سجلته وانا من يدفع اقساط المدرسة ويهاتفونني ويراسلونني على كل كبيرة وصغيرة لعلمهم انني المسؤولة الفعلية عنه وعن دراسته خصوصا

  • احبها
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:45

    وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين… ((إن كيد الشيطان كان ضعيفا..

  • الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:45

    انا اتفق، لان الوصاية على الطفل المحضون احق بالام من الاب ،خصوصا اذا كان الاب مهمل لاسرته واطفاله

  • حمزة
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:48

    زعما هذه النساء تيعرفو احسن من خبراء القانون و المشرعين و فقهاء القانون ، المشرع المغربي يراعي التوازن و المصلحة الكلية و العامة للاسرة و المجتمع و النظام العام و الاستقرار الاجتماعي للاسرة و ايضا الجانب النفسي من ناحية علم النفس و علم الاجتماع.
    هذه الجمعيات لا تميز بين المصلحة الشخصية و العامة و الراي الشخصي و توجهات المجتمع و منهج فقه القانون.
    جمعيات باهداف سياسية و فلسفة شخصية سياسية.

  • مهتم جدا
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:51

    واش هذه حرب على الرجال ، ام هي حرب على الاسرة ؟ ام هو حمق وتخريف بدأ يطال عقول النساء المغربيات. الى اي مدى تروم المرأة المغربية الوصول اليه ، ثم لماذا تتزوج المرأة المغربية وتنخرط في مؤسسة شراكة زواج ثم تنصب نفسها خصما ومحاميا وقاضيا ضد الرجل الزوج ، اذا كان الامر سيفضي الى حرمانك من ومن ومن .. فلا داعي للزواج اصلا ولا للزوج في حياتك ، ولكن اذا قررت الدخول في هذه الشراكة فاعلمي ان الشراكة لا تكون ابدا 50/50 , وفي احسن الاحوال 50/49 , اي لابد في النهاية من قائد يملك القرار ..
    غريب امركن يا نساء المغرب !

  • الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:53

    علاش ما كتكلموش على النفقة نتبادلو الأدوار حسن لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    هادشي لي باقي خاصكم وسيرو قيلو عليكم الزوجات الصالحات باغيين طلقوهم حتى هوما يوليو بايرات بحالكم الله ينعل لي ما يحشم

  • abdel
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:53

    est ce que vous voulez vous libérer de la maternité que vous a donnée dieu vous voulez tjrs plus
    estimez vous heureuse dans notre pays car il vous a trop donnée et je crois que ca suffit
    même la liste féminine du parlement je suis contre pourquoi parce que les femme de nos jours sont plus osant et savent se défendre car ce n’est pas démocrate de s’imposer
    il faut défendre ses idées pour réussir le scrutin et pas de liste féminine
    on ne fait pas de social on fait la politique

  • متتبع
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:00

    هل هناك أشياء أخرى نسبتموها ياعجاءز اخر الزمان تقتاتون من جمعيات لتعرقلوا الحلال وتنصبوا الحرام هناك السنة والكتاب توضح كل امور الزواج والطلاق والحياة والممات أما أنتم فقط عالة على المجتمع

  • hitch
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:03

    elles ont raisons mais c est pas le moment.. femmes au foyer elles sont les oublier de la société marocaine…se sont nos mamans il faut les traîter mieux …

  • للتوضيح فقط
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:09

    بخصوص الأشخاص الذين يقولون كيف للمرأة أن تحصل على الموافقة لاصطحاب أولادها للخارج و الرجل لا .
    فهذا ليس تميز للرجل لان الرجل أيضا لا يمكنه استصدار جواز سفر الأولاد دون موافقة الأم.

  • joe
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:28

    اصلا تهرسات الأمومة وعوقوا دورها بالمطالبة بحقوق واهية من قبيل المساواة في العمل ووووووررر نحن مع العدل وليس المساواة لأن طبيعة الجنسين تحتم عليهم كل في موقعه الذي سنه الله له، منين ولينا نشوفوا عسكريات و شرطيات و بلوميبيات و ميكانيسيانات و سائقات الطاكسي هنا تهرسات الانوثة ومعها الامومة ومابقات المرأة تعرف دير تحجا. الرجوع الى الفطرة السليمة كل في مكانه و عمل المرأة في مجالات تتقنها

  • أب
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:33

    بغيتو الحق يعني من حق الاب يبقا عندو ولدو نصف الاسبوع زائد تصرف عليه مع الام بالتساوي كتشوفو اللي بغيتو الله يعطينا وجهكم

  • الدكالية
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:35

    انا امراة ولم افوض امري لاية ججمعية لتدافع عني أمام زوجي. ولم تتم استشارتي. هن مجموعة من العانسات يحببن ان يصبح الجميع مثلهن. فهم مثل ذلك التعلب الذي قطع ذيله فبدأ يحتال. على ثعالب الغابة ليقطعن ذيلهم مثله. كيف 400برلماني ولا يمثلن الا أنفسهم بتشريع أمر يسري على جميع المغاربة. مثل هذه الامور يلزمها استفتاء

  • مجرد رأي.........
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:35

    للاسف المدونه اعطت للمرأة الكثير من الامتيازات دون اخد بعين الاعتبار مصلحه الطفل.
    على سييل المتال طليقتي نهار خرجات من الدار الى حين صدور الطلاق حرمتني من زيارة طفلي لمدة أكتر من سنة و نصف و السبب هو الإنتقام مني حتى لو افترضنا انني اسوء زوج على وجه البسيطة هذا لا يبرر ان تقطع الرحم بيني و بين ابني. علما انني منذ ان خرجت من بيت الزوجية دون موافقتي و بمباركت الاب ديالها صاحب اللحية الطويله و الدي لا تفوته اي ركعة في المسجد كنت ارسل لها المال كل شهر و مع ذالك لسي لس الحق في حضن ابني.
    الاب ديالها شارك في جريمة قطع الرحم و رغم المحاولات العديدة إلا انه لم يحرك ساكنا و قال لي # بيناتكم # انا الهم الوحيد ديالي هو تربية الابن على احسن وجه. اما هاد الجمعيات لي بغات الام عند زواجها التاني ان تحتفض بالحضانة فهو خارج الضوابط و القوانين و الدين و هادشي علامات الساعة. اما الان فأنا حلفت على الزواج بسبب هدا مدونة الاسرة…..
    اما بالنسبة لي كايسمح ف ولادو بعد الطلاق فهو ماشي راجل بدون ادنى شك نموت انا و نشوف ولدي احسن واحد…..
    الله يدير شي تاول الخير اما هادشي والله ماتيفرح.

  • مواطنة 1
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:44

    قرأت في أحد التعليقات كلمات تنم عن الجهل والتخلف ” بايرات ، مطلقات ” ويقارنوهن بالمتزوجات !!! والله يا أخي هناك متزوجات لا كرامة لهن ، يضربن ليل نهار ويعشن في الجوع وسوء المعاشرة ويصبرن فقط لأنه يوجد أمثالكم في مجتمعنا للأسف !!! لا أحد يضمن مستقبله ، كم من متزوجة أصبحت أرملة وكم من متزوجة طلقت !!! قد تتزوج المرأة الغير مناسبة او تتزوج الرجل الغير مناسب ، فهل تضحي بعمرك متزوجا فقط من أجل ما سيقوله الناس !!! والله ما يقال عن المتزوجين وقصص حياتهم أفضع مما يقال عن الأرامل والمطلقات . مجتمع ديال الخ…..

  • Bouchta
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:49

    يجب إعادة النظر في مدونة الأسرة ككل والرجوع إلى الأصل وخير دليل على ما أقول هو نسبة الطلاق التي ارتفعت بشكل مهول، نداء الى العقلاء وليس إلى من يطبل ويقلد الغرب حتى ادا دخلو جحر دب دخله

  • الحقيقة
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 15:18

    هذه المطالب التي تتقدم بها كل يوم مايسمى بالحقوقيات يحتاج لموافقة الرجال لكي يدخل المدونة وليس تغيير القوانين بطلب أي طرف، وما يسمى بالحقوقيات في بلدنا هي الخارجات عن القانون كما سمين انفسهن ويردن من خلال هذه المطالب اغراق المرأة المغربية وفق اهوائهن المنحرفة لتوقيف الزواج ولاشك في انهن مستاجرات من طرف منظمات الخزي والعار التي لا تريد للبلدان الإسلامية إلا مزيدا من الانحراف عن الكتاب والسنة النبوية الشريفة تحفظ كرامة المرأة والرجل معا وغير ذالك فهو تضليل المرأة.

  • Robinhood
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 15:21

    يقول المثل : إذا لم تستحي فقل ما شئت، هاذا اللي تينطبق على هاد الرباعة ديال الحقوقيات ديالنا، انا تنهضر عن تجربة، بحكم مطلق و عايش في مدينة أخرى غير اللي عايشين فيها ولادي بسبب عملي، وليداتي تنشوفهم مرة في الشهر و نفقتهم اللي هي 45 في المائة من الأجر ديالي تتوصلهم شهريا و متنعرفش واش تتصرف عليهم او لا بحيث ملي تنشوفهم ماتانلقى حتى حاجة تزادت عليهم من ملابس و أحدية الشيئ اللي تيضطرني نشريليهم حويجات و العاب و نخرجهم و نبرعهم باش ميقولوش باباهم سامح فيهم، و في الاخير تجي وحدة تقوليك حنا مضلومين، الله ياخد فيكم الحق يا رباعة المرتزقة.

  • zineb
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 15:28

    دخلت عليكم بالله فين هو الوزاج؟ راه اغلب الشباب لا يستطيع الزواج،و هذه الجمعيات تهبش في الجزئيات لتفكيك الاسرة.

  • شريف
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 15:41

    انا معاكم فهاد المساوات ديالكم ولكن بشرط تكون فكلشيييي
    الصداق
    النفقة
    فلوس المتعة
    فلوس الطلاق
    هذي هي المساوات بحدافرها
    50/50 أي المرأة متساوية الحقوق والواجبات بحال الراجل بحال المرأة ماشي الزوينة ديالكم و الخايبة للراجل
    ولكن الذنب ماشي ديالكم ديال الرجال لي كيتزوجو
    ولكن بالحق انا فميدان المحكمة كيزوجوا غير ناس ديال البوادي الله إعاونهم و إعينهم مساكن

  • Omar
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 15:49

    الحمد الله ملي كا نقرا بحال هاد المقالات كا نأكد لراسي ان فكرته صحيحة تماما التي هي لا و لن اتزوج ناكل او نشرب حرا طليقا حتى نموت صلاة على النبي

  • Khalil
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:00

    واقيلا بقاليكم غير طالبو بتحيدو لينا حتا لوازم الرجوله حتا هيا وباز

  • المساواة
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:13

    المراة المغربية هي الوحيدة اللي باغيا المساواة ولكن الراجل هو اللي يخلص الما و الضو والقهوة و المطعم و يشري جميع لوازم المطبخ و البيت ۔اللي باغيا المساواة فكلشي خصها تساهم فكلشي۔تحط نصف المصروف هذا هو العدل والمساواة ديال بصح ولا تسكت وتحمد الله ۔

  • ايت واعش
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:30

    تغول النساء لا حدود له ، ومن يتزوج فهو احمق ، كثرة الجمعيات وكثرة القوانين حتى صار الزواج بلا طعم ولا معنى ، الجمعيات النسوية دمرن المجتمع ، بكثرة المطالبات والحقوق وو وكأن الرحل في نعيم، فهو المسؤول عن المصروف اليومي الاكل الشرب اللباس ووو…وفي الاخير تريد.جمعيات مشبوهة عصر الرجل حتى تخرج امعاءه ، وهذا لا يخدم الزواج كشراكة سامية ونبيلة ..ولن يتزوج احد واتمنى االاضافة الى مدونة الاسرة قانونية الشراكة الاسرية والعلاقة المفتوحة …والجنس بالتراضي …

  • عنتر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:51

    كلما زغغنا عن طريق الله ومخالفة شريعته كلما تخبطنا في مشاكل ومصاءب لا حصر لهما

  • معلق
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:00

    ادا كانت جمعيتكم الموقرة هي الوصية الشرعية على المرءة فيمكن ذلك اما ان نخبط خبط عشواء فلا يمكن ذلك لان كل ما يقع الان في الاسرة من مشاكل مرده النبش في مدونة الاسرة عنوسة تفوق المعدل العلمي طلاق منابعين على النفقة وهلم جرا

  • محمد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:06

    هذه القوانين التي يردن تعديلها هدفها هو كسر الرجل المغربي وخنقنه،وليس الدفاع عن حقوق المرأة كما يزعمن،لأنه لو كان ذلك لسمعناهن ينددن بما يجري للمغربيات المتزوجات من أجانب والتي يتعرضن للمصائب من قبل أزواجهن

  • اللهم إن هذا لمنكر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:52

    المنكر. للأسف أن جماعة من المخلوقات الغريبة و البعيدة عن السلالة البشرية هي التي تقف وراء الرغبة في إذلال الرجل المغربي (الذليل و الحقير أصلا)في علاقته بالمرأة في بلده. أليس في المغرب رجال؟

  • همومي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:57

    10ملايين مغربية فوق 30سنة دون زواج.ومحرومات من الرغبة البيولوجية.بتعقيدكم للمدونة.سيزداد المتهربون من الزواح.مادام.المجتمع لا يحاسب الرجل على نزواته.

  • المرقة والرشل
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 19:02

    سيستمرون في التكالب على المرأة حتى يطالبون بالمناصفة مع الرجل.. المثلية العقيمة والممسوخة فتحت الباب ليصبح الرجل أمّا وتصير المرأة نصف رجل..

  • جيهان
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 19:12

    مع احترامي لكل الاراء الاب عمره ما يوصل لدرجة الام اللي كتشوف الموت بعينها وهي كتولد اولادها .يكفي ان الرسول الكريم ملي سولوه من احق الناس بحسن صحابتي جاوبهم :امك امك امك ثم ابوك. لا يعقل ان المراة بعد الطلاق تحرم من حضانة ابنها ذا كان سنه يتجاوز 7 سنوات اذا بغات تتزوج. شنو معنى انه حلال يعيش مع زوجة الاب وممنوع يعيش مع زوج الام على اي اساس. اما من حيث السفر فماخصشي الطليقين سواء الاب اوالام يسافروا بالاطفال ويحرموا الطرف لاخور منهم .لان الطلاق انتهاء للزوجية ماشي انتهاء لعلاقة الابوة والامومة .والطفل عمره مايكون متوازن اذا تحرم من حنان واحد فيهم.

  • Chokri
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 19:56

    انتوما عاد كتقلبوا على الاعتراف بالامومة في حين ان الإسلام مند أن جاء كرم المرأة وجعل الجنة تحت أقدام الأمهات وجعل برها من مرضاته وعندما أرادت المرأة العزة من غير الإسلام أصبحت دليلة رخيصة تخدم ودير دار باش تزوج بشمكار تاكل العصا عاد الخرين الي تيبعوا الحمهم الكل زنات الليل ودابا دورو حتى تشبعوا الله غالب على أمره

  • علي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 20:00

    العنوان فيه مغالطة، والأولى أن يقال ، الجمعويات المغربيات اللواتي تسببن في كثرة الطلاق، والعنف الأسري وعزوف الشباب عن الزواج يحاولن زيادة الطين بلة.

  • حسين
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 20:09

    فعلا..المراة في حالة الطلاق وتمتعها بحق الحضانة او التكفل بالطفل،من حقها ان تتصرف في جميع شؤون الطفل دون حاجة للرجوع للاب الذي يبقى فقط من حقه ابلاغ القاضي عن اي اختلال ..طبعا ان كان مهتما بابنه ..اذ الغالب فينا نحن الرجال..اننا نعاود الزواج من جديد.
    لملذا قلت دون الرجوع للاب؟؟؟ لان مدونة الاسرة تعتبر الزوجين معا طرفي الاسرة ولا افضلية للواحد على الاخر.. ومن جهة اخرى لان قيمة النفقة في زمننا هذا لا تنفع سوي في الاكل اما الدراسة وكذا مصاريف سكن المحضون لاتغطيها…
    لايجب ان تبقى الولاية للرجل على ولده او بنته من طليقته..على الاقل ريثما تنتهي الحضانة …وبمجرد انتهايها اوبلوغ سن التمييز يخير الابن بين الاب والام..ومن اختاره يتحمل الطفل ويتكفل به دون حاجة للاخر اداريا او اجراءيا …

  • مغربية شمالية
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 20:10

    أولا هذه الجمعيات لا تمثلن نحن المغربيات ، هذه الجمعيات تمثل المنخرطات فيها اللواتي يردن أن يخالفن شرع الله ، تنفيذا لأجندات غربية هدفها نشر الانحلال والرذيلة، أما نحن الحمد لله مسلمات الشرع أعطانا حقوقنا كاملة العيب الوحيد في مؤسسة القضاء التي لا تطبق شرع الله وتحكم بقوانين جائرة … أما الزواج لم يبقى إلا مجرد ذكرى بعد عزوف الشباب عنه، في النهاية الزواج قسمة ونصيب ومن لم تتزوج هذا قضاء وقدر من الله وليست هي المسؤولة عن نصيبها وقدرها، وكفى من أوصاف ونعوت التي يطلقها بعض المختلين نفسيا على بنات المسلمين ، عوانس ، بايرات ، وكأن الامر لا يمسهم كذلك لما يصل شاب خمسون وستون سنة ولم يتزوج لا زوجة ولا أولاد ماذا سيكون مصيره إلا دار المسنين؟! التشفي والتنابز بالألقاب ليس من الإسلام ولا من الرجولة في شيء!

  • ahmed
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:01

    يجب الا نغفل ان هناك اباء حرموا من صلةالرحم مع ابنائهم لان الام الطليقة حظيت بالحضانة وتتحايل على القانون لفعل ذلك.

  • مغربي حر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:02

    ما هاد الهراء الى اين تريدون الوصول بالمرأة المغربية..والله ان الجمعيات هي من خربت الاسرة المغربية هي التي تتسبب في الطلاق وهي التي تدفع ببلدنا الى الهاوية..رجاء ابتعدو عنا وعن زوجاتنا ونساءنا واسرنا..استرزقو في اشياء اخرى وابتعدو نهائيا عنا وعن احوالنا..دعينكم لله …الله ياخد فيكم الحق..انشري هيسبريس مشكوة.

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:13

    إخواني اخواتي الأعزاء من منكم أو منكن يشرح لي ما تعريف الحقوقية؟ ومن تكون لتنصب نفسها وكيلة على الأمهات المربيات العفيفات النشيطات المكرمات الصابرات على تربية الناشئة ويسعين إلى جمع الشمل عوض تفريقه أما الحقوقية والتي قد تكون امية وشريرة هدفها زرع الفتن والمشاكل بين الزوجين والعياذ بالله هن بهذا شياطين الإنس والحق يقول في كتابه الحكيم * إن ابغض الحلال عند الله الطلاق* وانتن تشجعن على التفرقة والطلاق لينتشر الفساد والزنا والأرامل واللقطاء واللقيطات ويفسد بذلك المجتمع ككل. اثناء سفره العجيب *السراء والمعراج* رءى حبيبنا المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام أن ثلثين من ساكنة النار هن نساء ،فطوبى لمن شغلتها عيوبها عن عيوب الناس نصيحة لكن أيتها الحقوقيات لا ظهير لها في الكون :راجعن انفسكن وتبن إلى خالقنا قبل فوات الأوان وما الحياة الدنيا إلا خطوة من العدم إلى العدم.

  • الجيلالي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 00:57

    صافي هادشي لبقا غير الأسر بغيتو تفركتوها وتخلقوا المشاكل. إو الله ينعل للما يحشم

  • وجهة نظر
    الخميس 1 أبريل 2021 - 09:48

    خليهم يسنو القوانين كيف ما بغاو،معرفوش بأن الرجال غادي يديرو بناقص من شي زواج ،وشي تمارة ،وشي صدع الرأس،
    دبا الراجل يخدم ويجري ويجاري باش يجيب طرف ديال الخبز ،ويصبر اللي يسوا واللي مايسواش،باش يصرف ويحن على وحدا يعني الزوجة اللي كتعتابرو العدو اللي ظالمها وواخد الإمتيازات ديالها ،أودي سيرو عطيو الراحة لراسكم وديرو بناقص ،يلا عوالين على الصراعات خليو الرجال عليكم فالتقار، راكم فسدتو الشارع المغربي ،وباغيين تفسدو حتى البيت.
    دبا نتوما كتساهمو فإرتفاع معدل العنوسة فالمغرب ،وإلى ارتفع هاد المعدل سيبدأ المزاد العلني والفظيحة ديال إيناث المغرب ،يعني الراجل هو المستفيد فالاخير، الإناث غادي يبقاو يديرو جميع أساليب الإغراء للرجال وهنا غدي يبانو لينا الأساليب المتبعة( ها العرا فالشارع العام ها السحور ها الفساد للوصول) لود الرجل ومن فازة برجل تقيده بالقوانين وصداع الراس،فالتسعينيات إلى 2020 كتلقاهوم مصاحبين 15 عام ،ودابا غادي يعيشو مع بعظياتهم 20 او 30 سنة عاد يمكن الراجل يقبل يتزوج بيها ،حتى كيوليو إخوة

  • منطق
    الخميس 1 أبريل 2021 - 11:16

    الوصاية على الاطفال في حالة الطلاق يجب ان تكون مشتركة. اي ورقة إدارية تهم الطفل يجب فيها حضور الابوين معا واي ورقة تستلزم إمضاء يجب اخد امضاء الابوين معا. إذا إرادت الام ان تسافر للسياحة مع ابنائها وجب الحصول على موافقة الاب ونفس الشي بالنسبة للاب لابد له من موافقة الام.
    وتعنت احد الابوين هو ضد مصلحة الطفل اكثر مما هو تضيف من احد الابوين على الاخر. فقط الجهل بالدين والقانون ما يجعل الحياة عقبة، فقط من يتعنت من الابوين يخسر مستقبل الاولاد ويخسر من يبر به عند اردل العمر.
    اما هذ الجمعيات لا تسمع لها حس في اوروبا ولا امريكا لان الابوين كل عارف ما عل وما عليه ولا يحتاج لهذ الداكين التي اغلب منتسبيها لم يفلحن في إدارة امور بيوتهن وحل امورهن مع ازواجهن والنجاح في جلق اسرة متزنة

  • محسن
    الخميس 1 أبريل 2021 - 11:20

    حتى احنا خاصنا مدونة جديدة لدور الابوة

  • يونس
    الخميس 1 أبريل 2021 - 11:57

    ما حصل في الغرب منذ سنوات يتم تصديره الآن، وعندما ترى المشاكل الأسرية والإجتماعية التي يعيشها الغرب الٱن، سترى الكارثة. إنها سياسة عالمية لنشر أفكار النسوية وتحطيم الرجولة.
    أنا مع إعطاء النساء كل ما يريدون لتتساوى مع الرجل لكن ستتغير القواعد
    ستصبح : (أنا = أنت) أي (أنا + 1 درهم = أنت + 1 درهم)
    أما (أنا + سيارة + منزل + دخل شهري = أنت) ستصبح كلاما فارغا و هي أصلا كلام فارغ

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة