مقترح قانون جديد يهدف إلى إرساء ضوابط لحماية المجال الغابوي بالمغرب

مقترح قانون جديد يهدف إلى إرساء ضوابط لحماية المجال الغابوي بالمغرب
صورة: و.م.ع
الأحد 26 مارس 2023 - 08:00

قدم فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب مقترح قانون جديد يتعلق بالنظام الغابوي واستغلال الغابات وحمايتها.

ويستند المقترح الذي قدمه رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، محمد غياث، وباقي أعضاء الفريق، إلى التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالإستراتيجية الجديدة “غابات المغرب 2020_2030″، وإلى دستور المملكة، وكذا المبادئ والتوجيهات العامة المنصوص عليها في التشريعات المغربية الجاري بها العمل، وخاصة الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، والمبادئ المنصوص عليها في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة التي صادقت عليها بلادنا.

وأشارت المذكرة التقديمية لمقترح القانون إلى أن الغابات تعتبر ثروة وطنية مشتركة بأبعادها البيئية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والترفيهية، معتبرة أن حمايتها وتثمينها يكتسيان أهمية خاصة، ما يجعل المحافظة عليها أولوية وطنية.

ولحماية الغابات نص مقترح القانون على ضرورة أخذ عدد من المبادئ والشروط بعين الاعتبار خلال القيام بأي تدخل أو نشاط يهم حماية الغابات والمحافظة عليها.

في هذا الصدد، نص المقترح على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الأنواع المهددة بالانقراض، والمحافظة على التربة، والاستغلال المعقلن والمستدام للموارد الغابوية، ووضع التدابير الاستباقية للحد من تأثير التغيرات المناخية على النظم البيئية الغابوية، واعتماد مبادئ الحكامة في التدبير المستدام للموارد الغابوية.

من جهة أخرى، ألزم مقترح القانون السلطات المختصة باتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة للوقاية من حرائق الغابات، وخاصة عند إعداد مختلف وثائق التخطيط القطاعية والترابية المتعلقة بالتعمير والتهيئة الترابية.

ولهذه الغاية، تقوم السلطة المختصة بإعداد البرامج والمخططات لتدبير حرائق الغابات وفق مقاربة تشاركية ومندمجة على الصعيد الوطني والترابي، ترمي إلى وضع نظام قيادة موحد ومتكامل وفعال لتدبير التدخلات الميدانية، وتحديد مختلف الآليات والوسائل، وخاصة تلك المتعلقة بالمراقبة والرصد والوقاية والحماية ومكافحة هذه المخاطر.

في السياق ذاته، منع مقترح القانون حمل أو إشعال النيران خارج المساكن ومنشآت الاستغلال الغابوي على مدى 200 متر من التشكيلات الغابوية، كيفما كان مصدر النار أو الغاية من استعمالها، إلا بترخيص من السلطة المختصة، كما منع إنشاء أي وحدة صناعية تعتمد على استخدام النار، أو تشترط تخزين مواد قابلة للاحتراق، داخل أو في حدود 500 متر من التشكيلات الغابوية، إلا بترخيص من السلطة المعنية، على أن تحدد بنص تنظيمي شروط وكيفيات منح هذا الترخيص.

كما اعتبر مقترح القانون أن الملك الغابوي غير قابل للتفويت أو الحجز ولا يسقط بالتقادم، ولا يمكن تعبئته إلا في حالات استثنائية عن طريق الفصل عن النظام الغابوي أو المقايضة العقارية أو الاحتلال المؤقت.

إلى ذلك، منح المقترح صلاحيات واسعة لشرطة المياه والغابات تهم البحث ومعاينة المخالفات والتثبت من وقوع الجرائم الغابوية، وجمع الأدلة عنها والبحث عن مرتكبيها في كامل التراب الوطني، كما خول لها صلاحية حمل السلاح وإمكانية استعماله دفاعا عن النفس، عندما لا يمكن أن تقاوم بغير السلاح.

‫تعليقات الزوار

14
  • slawi
    الأحد 26 مارس 2023 - 08:13

    ها العار الا مخرجو بضوابط صارمة وحلول ناجعة لخروج المواطنين من هذه الازمة من غلاء وميزرية وتفقير

  • فريد
    الأحد 26 مارس 2023 - 08:30

    حتى اتنهبات الغابة و عمروها دور الصفيح و لمحابسية…عاد غدي نفكرو تقوموا بشي عمل لضبط شي حاجة…في كثير من المجالات عندنا تأخر في أحد القرارات الصاءبة حتى أصبحنا نسمع …لايمكن…يعني وضعونا أمام مشاكل ليس لنا فيه لابد ولارجل أو خصنا نتحملوا تطلعاتها السلبية

  • حسن
    الأحد 26 مارس 2023 - 08:47

    الحماية تكون بالتشجير كل موسم وإعادة توطين الحيوانات المنقرضة او المهددة
    حرائق كل صيف وتدخل بشري وتناقص رهيب لمساحة الغابات كل سنة. .
    الحل هو التشجير خصوصا المناطق المحترقة ومعاقبة المخالفين ومراقبة الغابات بالدرون .
    اتمنى زراعة غابات الاركان لتكون سدا منيعا ضد الجفاف

  • طرفة
    الأحد 26 مارس 2023 - 08:47

    لا بد من التفكير في حماية شجر الارگان الذي أصبح عرضة لإعتداءات الرحل الذين يأتون بالآلاف المؤلفة من الإبل و المعز إلى مناطق الغابات الاركان بمنطقة سوس ماسة و يعيثون فيها فسادا. و بالرغم من شكاوي الساكنة المحلية الفقيرة و المهمشة التي تعيش من منتجات هذه الغابات تبقى دار لقمان على حالها.. ألا تستحيق شجرة الارگان حماية قانونية من الدولة تمنع هؤلاء الرحل الذين يسرحون و يمرحون بجحافل الإبل و المعز في مناطق الارگان على حساب البيئة و أرزاق الساكنة المحلية…

  • abdou
    الأحد 26 مارس 2023 - 09:14

    ما ينقصنا فعلا هو قانون صارم يهذف إلى إرساء ضوابط لحماية المال العام للحد من الريع والإختلاسات والتهرب الضريبي وكل من لم يؤدي الضريبة السنوية يوضع إسمه في اللائحة السوداء في الجريدة الرسمية بكل شفافية وموضوعية وعدل. وهذا القانون هو الذي سيثمن كل القوانين الأخرى التي ستأتي بعده.

  • مراز علي
    الأحد 26 مارس 2023 - 10:25

    مع ظروف السيبة الشاملة التي تضرب جميع القطاعات والمجالات بدون اية ارادة الاصلاح لايمكن لاجراءات على الورق تحول دون تدمير ممنهج للمجال الغابوي والمناطق الرطبة التي اندثرت اغلبها واستولى عليها رموز الفساد الحزبي والسلطوي!!
    هناك فراغ في كل شيء حتى في اعلى السلط لفرض الضبط والانضباط في مختلف القطاعات
    الاصلاح يجب ان يكون شاملة يظم جميع القطاعات المعنية وليس سن قانون يتيم متعلق بالغابة

  • الغريب×١
    الأحد 26 مارس 2023 - 10:36

    يجب إعادة تشجير الغابات اولا في جميع ربوع المملكة هناك بعض المناطق لم تعد هناك اي غابة بسبب القطع الجائر للأستهلاك المنزلي .وبيع التربة من طرف الجماعة .يجب تشجيع السكان المجاورين على الحراسة وذالك بأسيس جمعيات وغرس الأشجار المثمرة كالخروب او اللوز و الاركان على حساب تربة المنطقة هكذا نشجع المواطن ونحمي الغابة

  • benha
    الأحد 26 مارس 2023 - 10:47

    داءما نفكر في اساليب الزجر والعقاب والعنف من اجل تحقيف هدف ما ، ولا نفكر في اساليب أخرى سلمية ، وعدم اللجوء الى الزجر الا في اخر المطاف ، فهناك مثل يقول: يؤخذ باللين ما لا يؤخء بالعنف، فلو التجانا الى اللين لحققنا نتاءج افضل من العنف ، فانظر الى الطفل مثلا فاذا عاملته معاملة حسنة و باللطف كسبته وفعل ما تريد بخلاف اذا كنت قاسيا معه ، فقد يلبي رغباتك ولكنه غير راض ، وقد يلجا الى اساليب منحرفة للتعبير عن هذا الاحساس ، وكذلك بالنسبة للانسان عامة ، فاذا عاملته معاملة حسنة كسبته ، اما اذا عاملته بالسوء فلن ترى منه غير ما هو اسوا ، فلكي نحقق هدفا كهذا الذي نحن بصدده ، لا بد ان نشرك المواطن في اتخاذ القرار ونشعره بان الامر يهمه كذلك، وان ذلك في مصلحته ومصلحة الجميع ، ويجب ان نقوي لديه روح المواطنة ، حتى يبادر الى القيام بما بجب دون ان نضطر الى زجره وذلك بالاهتمام به وباحواله المعيشية والاجتماعية وما الى ذلك ، وهذا لا يعني عدم وضع القوانبن ، ولكن عدم اللجوء البها الا في اخى المطاف ، و علينا العمل على إستبدال إسم القانون بإسم اخر يكون اكثر ليونة وغير مخيف ، ولا يثير القلق في النفوس .

  • مواطن في غير وطنه
    الأحد 26 مارس 2023 - 10:49

    هناك مواضيع مهمة ويجب الصرامة فيها متل الاحتلال الافريقي لمدينة الدارالبيضاء، الأسعار الملتهبة، كل هدا بسبب سياسة المغرب. اما المياه والغابات فهي مللك لمن يدفع، عندما يأتي فريق من احد الدول العربية وخاصتا السعودية فيكتري هكتارات للقنص و يجرم في عدد ضخم من الطيور والارانب دون حسيب ولا وقيب وعودما يصطاد مواطن اكتر من 3 ارانب يصطضم بحاوس الغابة وهي يكتب بحقه مخالفة. يعني هاد البلاد ولات للبراني ولات للبيع والشراء

  • بوغابة
    الأحد 26 مارس 2023 - 11:09

    القانون الغابوي موجود منذ 10 أكتوبر 1917 وليس قانون جديد
    والإجراءات التي جاء بها مقترح القانون في مجملها موجودة في القانون الغابوي وإنما جاء القانون الجديد لتحيين بعض المواد وإضافة بعض القوانين الأخرى الجديدة
    أما المواد الخاصة بحرائق الغابات فجميع الآليات والإحتياطات فهي موجودة في قانون 1917/10/10، حيت تنص المادة 56 من القانون على أن إضرام النار يعتبر “جناية يعاقب عليها بالأعمال الشاقة” وهناك مواد تحدد المسافة الواجب احترامها لإشعال النار في المنازل المجاورة للغاية والمصانع…..

  • Moha
    الأحد 26 مارس 2023 - 11:23

    La solution a chaque naissance il faut planter 10 arbres dans la commune.

  • Isam
    الأحد 26 مارس 2023 - 11:25

    الغابة نهبتها الشركاة وبتواطء المؤسسات الغابة لم يبقى منها إلى الشكل أين مشاتل الغرس ؟؟ لماذا لايتم مشاركة الساكنة في هذه المشاريع وهي تملك كل الحق اراضي القبائل وأراضي الجموع تتم استباحتها من طرف المسؤولين وأصحاب الشكارة ويتم قمع وابعاد دوي الحقوق والساكنة ؟؟ مقاربات النهب ومسؤولون لايفكرون في الصالح العام بل فقط في جيوبهم ومالهم الخاصة والدولة هم اصحابها اذن إلى من المشتكى ومع من التحث…كما يقال الذي ننتضر دواءه هو سبب مرضنا ؟؟

  • abdou
    الأحد 26 مارس 2023 - 11:52

    فكرة جيدة يجب أن يكون الحكم قاسيا علي كل من يضر بالمجال الغابوي و الحيواني . الا ان هده المدكرة لم تتطرق الي الوضع السكني الدي يعيش فيه حراس الغاب الدي أسس ايام الحماية و لم يتجدد و غالبا ما يكون منفردا داخل الغابة

  • Nordine dghoghi
    الأحد 26 مارس 2023 - 12:30

    حماية التنوع البيولوجي شرط ضروري واساسي… غاباتنا ومراعينا وودياننا مستهدفة من العصابات.. يجب المراقبة يوميا ومحاسبة ومحاكمة بأقصى العقوبات.. لكل مم يخرب بيئتنا…. ان مستقبل بلدنا في بيئتنا

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك