ممثل إسرائيل في المغرب .. خبير الحضارة الإسلامية يتحدث العربية بطلاقة

ممثل إسرائيل في المغرب .. خبير الحضارة الإسلامية يتحدث العربية بطلاقة
صورة: أرشيف
الإثنين 11 يناير 2021 - 17:00

يرتقب أن يحل سفير إسرائيل السابق لدى مصر، دافيد جوفرين، بالمملكة المغربية في غضون الأيام المقبلة ليكون ممثلا دبلوماسيا لتل أبيب بشكل مؤقت بالرباط، وذلك بعد قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ودافيد جوفرين، الذي شغل منصب سفير إسرائيل لدى مصر حتى عام 2019، يتحدث اللغة العربية بطلاقة وخبير في شؤون الشرق الأوسط والحضارة الإسلامية.

بدأ جوفرين العمل الدبلوماسي منذ سنة 1989، وتدرج في مناصب عدة متنوعة في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية، بما فيها مدير قسم الأردن ومستشار سياسي في الوفد الدائم الإسرائيلي لدى منظمة الأمم المتحدة.

حصل ممثل مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط على الدكتوراه في علوم الإسلام والشرق الأوسط من الجامعة العبرية، وله مقالات أكاديمية عدة حول قضايا الشرق الأوسط والمنطقة.

أبرز ما كتبه جوفرين، مؤلف حول “رحلة في الربيع العربي: الجذور النظرية للهزة الشرق أوسطية في فكر الليبراليين العرب”، وهو الكتاب الذي يأتي في أعقاب الهزات السياسية والاجتماعية التي شهدها العالم العربي في إطار ما سمي حينها بـ”ثورات الربيع العربي”.

يصف الدبلوماسي الإسرائيلي في كتابه هذا، الذي هو عبارة عن إعادة صياغة لرسالته لنيل الدكتوراه، “الربيع العربي” بـ”الخريف الإسلامي” أو بـ”الهزات”، ويقول إن نتائجها لم تحمل حتى الآن ضمانة إيجابية للمستقبل المنظور.

ويتتبع جوفرين في كتابه، “مسيرة الليبراليين العرب على اختلاف الأجيال، والطريقة التي فهموا بها مفاهيم الديمقراطية وحرية الفرد وحقوق الإنسان الأساسية، وكذلك دعوتهم للتغيير”، ويتناول “عجزهم وإخفاقهم في دفع رؤيتهم قدما، قولا وعملا”.

في إحدى مواقفه السياسية عندما كان سفيرا لدى القاهرة، احتج ديفيد جوفرين على منعه والدبلوماسيين الإسرائيليين من حضور أي احتفالات أو مناسبات عامة تجرى في مصر أو تنظمها الخارجية المصرية.

وقال إن جميع السفارات المعتمدة في مصر تتم دعوتها لحضور المناسبات التي تجريها الخارجية المصرية ولا تتم دعوة السفير الإسرائيلي في القاهرة، رافضا هذه المعاملة من قبل مصر.

وكان المغرب قد أعلن الشهر الماضي، الاستئناف الكامل للاتصالات والعلاقات الدبلوماسية والرسمية مع إسرائيل على المستوى المناسب، وتشجيع تعاون اقتصادي ثنائي دينامي وخلاق، والعمل من أجل إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، بالإضافة إلى الترخيص لشركات الطيران الإسرائيلية بنقل أفراد الجالية اليهودية المغربية والسياح الإسرائيليين إلى المملكة.

‫تعليقات الزوار

49
  • الحسين
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:09

    في الوقت الذي تمجدون فيه التفاقيات مع الصهاينة. أمر نتنياهو رئيس الكيان الصهيوني اليوم الاثنين ببناء عدد تصل إلى الف مستوطنات
    في شمال الضفة الغربية. وفي نفس الوقت ندعي أننا مع القضية الفلسطينية لإسكات الغيورين على مقدسات الإسلامية .

  • Halte
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:11

    أعلن نتنياهو اليوم عن بناء 800 سكن لمستعمرين جدد فوق أرض من الضفة الغربية المحتلة ،مستعمرون صهينيون قادمون من أمريكا لتهويد فلسطين وسط صمت عالمي .

  • gsm
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:12

    بعد أن حول مصر إلى بلد ينعم بالخير والازدهار . وبعد أن حول شعب مصر إلى أغنى شعب في كل إفريقيا وآسيا ها هو هذا السفير يحل ببلادنا ليجد الحلول لأعطابنا التي لم نجد لها حلا ولم نجد منها مخرجا …هل سيرضى عنا اليهود إذا لم نتبع ملتهم؟

  • عبدالسلام
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:13

    كيف لا بتكلم العربية بطلاقة واسراءيل يعيش قيها مليون يهودي من اصل مغربي ، بالإضافة ان اسراءيل معروف عنها انها تتوفر على مثقفين وعلماء و اذمغة يكفي ان الجنسيات الاكثر فوز بجوائز نوبل العالميه هم من أصول يهود،،

  • مغربي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:15

    مرحبا بالاصدقاء في هذا البلد الآمن نتمنى ان تكونوا عند حسن ظن المغاربة والذين لم يجنوا من مساعدة الجزائر الا الخذلان والتآمر على تمزيق وحدتنا الترابية .عدونا هم كابرانات المرادية وايران ومحورها .

  • Sniper
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:15

    عجيب امركم اصبحتم تتمادحون بكل شيء يهودي اسرائيلي وتذمون كلما هو لكم من اصلكم وحضارتكم ودينكم انتم تتنكرون لاصلكم حرام عليكم واعلموا انكم لن تجنوا من الكيان الصهيوني شيئ فالرابح هم الصهاينة ومشروعاتهم التوسعية والاستيطانية ناهيك عن مشاريع اقتصادية تقوي الكيان وتعطيه المصداقية فانا كمغربي بريء منكم ومن سياساتكم

  • وا بغينا .. البيزنيز بزاف
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:15

    السيد السفير صديق عزيز لرجل الاعمال ساويرس الذي دعا الفنانين الاسرائليين السنة الماضية لاحياء ليال عواصم السهر ام الدنيا مصر فاحتج الشعب المصري و بعض نقاباته على الدعوات التي وجهها ساويرس و لهذا المغرب يرحب و لا يعترض خصوصا ساويرس بغيناه يجي للمغرب للبزنيز

  • خديجة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:17

    لم نكن نعلم أن لإسرائيل ممثلا لها في المغرب ، ما دوره ؟

  • وجدي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:17

    على دولة فلسطين والشعب الفلسطيني والمقاومة الشرعية عندهم المتمثلة في حركة المقاومة الإسلامية حماس. على كل هؤلاء أن لا يجعلوا جميع المغاربة في منزلة واحدة.فهناك مغاربة الآن مستعدون للجهاد بالأقصى ومنح عيونهم ودماءهم فداء له.باب المغاربة يا ناس مسمى من أجلنا لأن المغاربة الأقحاح قوم لا يؤتى ولا يخدع من قبلهم.يستمر الخير ويستمر الأمل .

  • لا تعليق
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:18

    يصف الدبلوماسي الإسرائيلي في كتابه هذا، الذي هو عبارة عن إعادة صياغة لرسالته لنيل الدكتوراه، “الربيع العربي” بـ”الخريف الإسلامي” أو بـ”الهزات”، ويقول إن نتائجها لم تحمل حتى الآن ضمانة إيجابية للمستقبل المنظور.

  • azinour
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:19

    شكرا جلالة الملك شكرا امريكا في شخص رئيسها السيد دونالد ترمب شكرا اسرائيل نحن سعدا ء باعادة العلاقات مع دولة اسرائيل ولنا الشرف من اجل اخواننا اليهود المغاربة بدولة اسرائيل الشقيقة. اهلا وسهلا بالشعب الاسرائيلي في بلده الثاني المغرب وستجدون ان شاء الله في بلدكم المغرب ما يسركم .نحن في انتظاركم اهلا وسهلا بكم تحياتي

  • مصب نهر
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:27

    اللغة العربية هي اللغة التانية في اسرائيل.نسبة كبيرة كبيرة من سكان اسرائيل تتحدث اللغة العربية.
    ليس هناك تشابه يجمع بين لغتين أكثر من اللغة االعبرية واللغة العربية .
    العرب واليهود من الاعراق السامية
    sémites .

  • KIM
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:27

    يعني غريق يتمسك بغريق ،اسرائيل المعزولة عربيا تتصاحب مع المغرب المعزول مغاربيا،الله يكثر من حسادكم وتحيا فلسطين

  • ابراهيم
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:32

    قولوا سفير ولا حشمتوا ههههههههههه

  • هذا هو الفرق ...
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:33

    …هل سيكون ممثل المغرب في مكتب الاتصال بتل ابيب ممن يتحدثون العبرية بطلاقة اللهم اذا تم تعيين يهودي مغربي في المنصب.

  • جلال
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:35

    الاسراءيل عينت السفير تعرف الحضارة العربية والاسلامية تعرف اللغة العربية يعني من اليهود الشرقيين سلفاديم ليس اليهود الغرببيين اشنيكاز حتى المغرب غادي يلعب معهم اللعبة السياسية اتمنى يعيين المغرب السفير من اليهود المغاربة يعرف اللغة العبرية مطلع على الاحوال الاسراءيل الجالية المغربية في الاسراءيل يعطي المغرب الرسالة الى الافراد الجالية في الاسراءييل ان جلالة الملك يرعى مصالحه مواطنيه المغاربة العالم يهتم شؤونهم كانوا المسلمين او اليهود اقترح التعيين السيد سيرجي بيرديغوا السفير جلالة الملك في الاسراءيل اراه الرجل المناسب لهذه المهمة الوطنية الجسيمة

  • JILALI
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:36

    مرحبا بالممثل الاسرائيلي في المغرب؛ نتمنى تقوية العلاقات المغربية الاسرائيلية في شتىى المجالات بما يعود على الدولتين من رخاء وازدهار، وكذا تسهيل وتمتيع المواطنين المغاربة المعتدلين من اجراءات السفر لاسرائيل.

  • Aghbal
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:36

    اسرائيل اعلنت بناية 809 منزل في المستوطنات التي ضمتها الى اراضيها.

  • Me again
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:37

    سيقوم المغاربة بمجهودات جبارة للتواصل معه مجهودات جبارة التعبير بالعربية الفصحى و نفس المجهودات الجبارة لفهم ما يقول هو بنفسه بالعربية الفصحى، بل، و سيقومون بتقليد احد لهجات العربية الشرق اوسطية بمجهودات جبارة لكي يرضونه.
    لو اتيحت لي الفرصة للتحدث معه، سأتكلم معه بالامازيغية لكي اجبره على تعلمها او على الأقل لكي يشغل مترجم خاص به من المغاربة المتكونين في الترجمة من و الى الأمازيغية! و هكذا، سأذكره ان المغرب و المغاربة ليسوا اغبياء كالشرق اوسطيين ليفعل و يقوم و يقول و يفرض ما يشاء عليهم!
    المرجو نشر الرأي الحر و سكرا!

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:41

    كمغربي الدبلوماسي الاسرائيلي مرحب به في الرباط.رباط التسامح والمحبة بين كل الشعوب.. .اتمنى ان يعمل الدبلوماسي الاسرائيلي على ترسيخ العلاقات المغربية الاسرائيلية لما فيه خير للبلدين والشعبين الصديقين.مع مقام سعيد له ولطاقمه الدبلوماسي.والتحيا الصداقة الاسرائيلية المغربية…وعاشت المملكة المغربية العظمى. وعاشت دولة اسرائيل.وعاشت دولة فلسطين . …

  • نزاغ..العين
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:42

    نحن ننتضرك ….فمرحبا بك فالمغرب متلك متلا البهود المغاربة الدن ازدادو هنا وترعرعو….وسوف تكون سعيدا في هدا البلاد. المضياف لجميع الزاءرين من انحاء العالم ….سواء ..عرب او اجانب .او دبلوماسين……نتمنو لك التوفيق في مهامك التي اتبت من اجلها….ونشكرك كتيرا ادا قمت . بعملك الصحيخ من اجل ..مصلحة….البلدين

  • أهلاً و سهلاً
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:43

    أهلا وسهلا و مرحبا بالأخ دافيد في بلده الثاني المغرب ونتمنى أن يكون مقامه سعيدا بيننا و يكتشف هذا الشعب الطيب المتسامح المحب للسلام. ولا عزاء للحاقدين في الجارة الشرقية.

  • لا لاستيطان القلوب والعقول
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:47

    كنت اظن انه يتقن فقط لغة الاستعمار و الاستيطان بطلاقة واذا ببعض من القوم اكتشفوا انه يتقن كذلك اللغة العربية بحلاوة (تيعرف يكل المخاخ ) . مايهمني خصوصا ان يغادر ارض فلسطين وكفى من عبارات السخافة .

  • سعاد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 17:52

    تُرجعون الأجنبي خبير في شؤون غيره وتصفون الخبير بليدا
    قلبتم الحقائق. تحروا قليلا من الصدق.

  • عدي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:02

    مرحبا بكم إخواننا اليهود في بلادكم الثاني ألا وهو المغرب ألف مرحبا انا كمغربي لا يهمني ما يقع في فلسطين وانتها الكلام

  • جلال - آسفي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:07

    و اعضاء حكومتنا الموقرة كما الكثير من المسؤولين في المغرب لا يتحدثون العربية! يفضلون الفرنسية و بسببها يخسر المغرب العديد من الاسواق الدولية! غريب امرهم. يعلمون ان الفرنسية عديمة الجدوى في الاقتصاد و التكنولوجيا و رغم ذلك يتشبتون بها!

  • سالم
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:13

    كيف لا يتكلم العربية بفصاحة وهو في الأصل سفير مصري سابقا

  • جليل
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:16

    المغرب مع مصالحه واين وجدت ومع من تكون .وكل ما يضر بالمغرب نرفضه كيف ماكان اصله وفصله وعرقه سواء كان عربيا او اسرائليا وحتى جارا او اخا ، نتطلع الى من نتعاون معه ونبني معه المستقبل سواء كان قريبا او بعيدا كفانا نفاقا وتسامحا وغدرا ،المصلحة العليا للبلاد وللمواطنين فوق كل اعتبار ، من تظامن معنا نتظامن معه ومن عزنا نعزه ومن خاننا مرة نتخلى عنه والحد بيننا وبينه . التاريخ لا يعود الى الوراء الا للتقييم واخد العبر لتفادي الاخطاء وتكرارها والحمد لله المغرب بين ايادي امنة برئاسة جلالة الملك.اما الشعارات الفارغة فكفانا نفاقا و غباء وربما حسدا وحقدا في من يدبر الشان العام وهدا نفس نوع الحسد لان من يدبر الشان العام الان اتت به الصناديق الانتخابية وهي الان على الابواب ولكل الحق في التنافس الشريف بما فيه مصلحة البلاد.

  • صحراوي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:18

    مجرد تساؤل.
    ماذا فعلوا هناك !!!؟؟؟
    المغرب يتفاخر بوجود مليون يهودي مغربي هاجروا إلى فلسطين.
    كل واحد من هؤلاء شرد فلسطيني إلى خاج غلسطين وأخذ بيته ومزرعته ومكانه.
    ولأن المطبعين برروا تطبيعهم من أجل خدمة القضية الفلسطينية أكثر وأقوى وأسرع، هاهو رئيس الكيان الصهيوني يفي بوعده ببناء 800 وحدة سكنية جديدة في ما تبقى من الضفة الغربية.

  • متتبع متتبع
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:19

    وانت مالك ابني المستوطنات أو يخبرها اذا كان الفلسطينيين لا يتكلمون فالساسة الفلسطينيين هم من يستفيد من بناء المستوطنات بالرشاوى والنقود

  • marocain
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:33

    Salam,palisine c,est pays dans le coeur de tous les musulmans mais j,ai une avis déférent juste une question et excusez pourquoi tous les pays qui été colonisés ils ont ramené eux même leur indépendance et les algériens et les palestiniens ils attendent le maroc d,y aller faire la guerre en si les algériens les plus prêt et merci

  • caprice
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39

    بعض المعلقيين يربطون العلقة المغربية باسرائيل و بناء المستوطنات كان اسرائيل كانت تنتضر موافقة المغرب كل هده السنوات ولم تبني ولا مستوطنة. حين نتحدت عن دعم الفلسطينين هادا لا يعني ان نتكلم بدل منهم الدعم يستلزم تحرك صاحب الحق اولا. زد على دالك من يتحدت بتهكم عن دور السفير في تنمية مصر. الدول ينميها اهلها و السفير دوره تسهيل المعاملات ولن يقوم بدور الرائيس و الوزراء..

  • топ
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:45

    من أراد أن يعرف تاريخ الحضارت القديمة قبل الإسلام وبعده للشرق الأوسط وشمال

    إفريقيا وبعده فليسأل هذا الدكتور السفير لمعرفة الحقيقة

    مرحبا بإخواننا وأشقائنا اليهود بمليون مرة إنكم في بلدكم الأول قبل هجرتكم.

    شكرا لجلالة الملك الشجاع على هذه الخطوة المباركة كلنا مغاربة وراء قرارك العظيم

  • rachid hadouch
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:46

    شكرا جلالة الملك شكرا امريكا في شخص رئيسها السيد دونالد ترمب شكرا اسرائيل نحن سعدا ء باعادة العلاقات مع دولة اسرائيل ولنا الشرف من اجل اخواننا اليهود المغاربة بدولة اسرائيل الشقيقة. اهلا وسهلا بالشعب الاسرائيلي في بلده الثاني المغرب وستجدون ان شاء الله في بلدكم المغرب ما يسركم .نحن في انتظاركم اهلا وسهلا بكم تحياتي

  • حسن هولندا
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:09

    ياسبحان الله! الاهتمام بالصهاينه والمجامله بهم تفوق الخيال. بينما التخريب القدس والقتل وتجويع الفلسطينين ذهبت مع الرياح. اننا نعيش في زمان يمتدح بالجلدين والمغتصين والمجرمين.. حسبنا الله ونعم الوكيل. حتى القول بالكلمه الحق باتت من المستحيلات

  • Ider
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:21

    كفانا تشاءم ،من طرح عقله على طرف لسانه ،بات يحكي بما لا يفهم.

  • топ
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:25

    مرحبا بإخواننا وأشقائنا اليهود بمليون مرة إنكم في بلدكم الأول قبل هجرتكم.

    شكرا لجلالة الملك الشجاع على هذه الخطوة المباركة كلنا مغاربة وراء قرارك العظيم

  • وشم
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:38

    الى رقم. 4 عبد السلام .
    في اسرائيل يوجد يهود من اليمن والاردن ولبنان والعراق .يهود العراق هم الجالية التانية بعد الجالية المغربية و20% من الاسرائىليين هم من اصول فلسطينية اي ما يطلق عليهم عرب
    48.
    اذن وجود العربية وتداولها في اسرائيل لا علاقة له بيهود المغرب.
    اخيرا العدد الاكبر من العلماء الذين حصلوا على جائزة نوبل ليسوا يهود .
    هذا خطأ خرافي مستمد من الاساطير التي تحكى عن اليهود.اكبر العلماء الذين عرفتهم البشرية منذ بدء جائزة نوبل اي سنة 1901 هم علماء المانيا النازية وبعد الحرب ايتقطبتهم عدة دول غر بية . لا جدال ولا شك ان النازيون ليسوا يهود.
    انت تخلط بين يهودي واسرائلي .
    اسرائيلي جنسية ويهودي ينتمي الى الديانة اليهودي .يهود الولايات المتحدة الامريكية مثلا ليسوا اسرائيليين.

  • visiteur
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:49

    إلى caprice تهكمي موجه إلى كل الذين هللوا للتطبيع منتظرين منه أن يحول المغرب إلى إلدورادو….الإنفتاح والتطبيع هو الذي خرب ما بقي من مصر وهو الذي سيخرب ما بقي شامخا في المغرب….اللهم لا شماتة

  • مواطن2
    الإثنين 11 يناير 2021 - 19:50

    لا غرابة في ان يتكلم اليهودي باللغة العربية الفصحى او بالالمانية او بغيرهما من اللغات. حتى بعض الاساتذة المغاربة الجامعيين تخصصوا في تدريس العبرية لمن اراد التخصص فيها. ولا عيب في ذلك.كنت مقيما في الملاح بمدينة فاس اواخر الخمسينات لما كان الملاح اكثر سكانه من اليهود كانوا يتكلمون الدارجة لا فرق بينهم وبين المغاربة. شخصيا زرت قرية شرق المغرب نهاية الثمانينات كانت مشهورة باليهود وقصدت متجرا لاقتناء بعض المواد ولم افكر بان صاحب المتجر يهودي لما تحدثت معه وكنت اناديه ” السي محمد ” لشكله ولهجته الدارجة التي لا يشك احد بانه مغربي….وكان رفقتي احد سكان القرية عند انصرافي من المتجر تبسم ضاحكا وقال لي بان صاحب المتجر اليهودي الوحيد الذي لم يغادر المنطقة لتعلقه بها .امور لا غرابة فيها.ولا غرابة في كون الممثل اليهودي لاسرائيل في المغرب يتكلم العربية الفصحى. الغرابة ان مسؤولين كبارا في بلادنا لا يتكلمون العربية الفصحى ويستعملون الدارجة حتى في خطابهم الرسمي ولو خارج البلاد.تلك هي الغرابة الحقيقية.

  • حزب قا
    الإثنين 11 يناير 2021 - 20:22

    الطلاقة هي .. الفسقة وقعوا عقد اتفاق الصفقة .. هاد قا قا قا دخلت ليا لراسي ما بغاو تخرج .. صراحة .. قوليه .. الواقع هدا .. تانسمع ق .. تاطيح عليا داك التقييقة بوحد الطلاقة .. حفظتها مزيان .. الفسقة وقعوا عقد اتفاق الصفقة .. و وليت تانقولها بالزربة .. بفصاحة واضحة .. و سلاسة رهيبة . . و ما بغات تطلق مني .. غي نقول فيها . . و نعاودها . . الفسقة وقعوا عقد اتفاق الصفقة .. الجمهور و الحضور كلكوم معايا .. تهزو ايوا .. تحركو .. ايوا .. وان .. تو .. تري .. الفسقة وقعوا عقد اتفاق الصفقة .. برافو .. تبارك الله .. عليكوم ..

  • الى me again
    الإثنين 11 يناير 2021 - 20:45

    دائما انت على حالك وحساسيتك من كل ماهو عربي تزداد وتتقوى .
    وانا دائما اشفق عليك لان تبذل مجهودا جبارا كي تكتب تعاليقك باللغة العربية الفصحى .ارأف بنفسك واكتب بالامازغية . حقدك يغمر قلبك كحليب مهمل على النار سيفيض وتصاب بأزمة قلبية
    تريد ان تفرض على ممثل اسرائيل لو اتيحت لك الفرصة الحديث بالامازغية أو أن يتخد مترجما . في حين لا تفرض على سفراء دول اخرى الحديث بالامازغية سوى لانهم لا يتكلمون اللغة العربية
    اشتاق لمعرفة موقف ممثل اسرائيل منك حين يعرف انك تكتب تعاليقك باللغة العربية. ستكون في موقف يرثى له ولا يحسد عليه

  • مواطن
    الإثنين 11 يناير 2021 - 21:46

    لعل مما يثير الانتباه هو منع السلطات المصرية للسفير الاسرائيلي حضور الاحتفالات الرسمية التي عادة ما يحضرها السفراء المعتمدون و لم بشرح لنا السفير اسباب ذلك.. مما يؤكد ان مصر تخشى الحرج مع شعبها الذي ذاق الامرين من سلطات الاحتلال كما تخشى من ازدياد غضب الجماهير التي تكن لاسارئيل حقدا دفينا لا يمكن ان تنسيه اياه السنون و الاعوام .. و لا اتفاقيات التطبيع . . التي لا تلزم سوى النظام و اجهزته و لا تهم الشعب .. لقد استطاعت اسرائيل ان تخترق الانظمة العربية و لكنها لم تستطع ان تخترق الشعوب العربية .. و بمناسبة التطبيع مع المغرب ادعو الاخوة المتحمسين وحتى المعارضين لمشاهدة فيلم و مسلسل لعادل امام لغهم معاناة اسرائيل مع الشعرب العربية:الفيلم:السفارة في العمارة . قصة يوسف معاطي و اخراج عمرو عرفة . يحكي الفيلم عذاب مواطن مصري يجد نفسه جار للسفير الاسرائيلي بالقاهرة. و المسلسل :فرقة ناجب عطا الله.. و الذي يحكي معاناة دبلوماسي مصري موفد الى السفارة المصرية في تل اببب. سوف تفهمون ما تحاول ان تخفيه عنكم الاجهزة الاعلامية المعروفة.. فرجة ممتعة..

  • يورام
    الإثنين 11 يناير 2021 - 23:44

    أنا إسرائيلي من أصل مغربي وظللت أسمع من جدتي فقط قصصًا جيدة عن المغرب وكيف أحب محمد الخميس اليهود أريد حقًا زيارة المغرب

  • مواطن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 00:40

    الصهاينة مستعدون ولهم أجندة لتقسيم المقسم من العالم الإسلامي وذلك بالتحالف مع صهاينة العرب.
    أما أحرار العالم فلا يزالون يحاصرون الصهاينة إقتصاديا، فضلا على رجال المقاومة الذين لهم شرف تحرير جنوب لبنان وغزة.
    لست مطبعا ولن أبيع وطني لهؤلاء.

  • sarah
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:20

    le figaro

    Le premier ministre israélien Benyamin Nétanyahou a ordonné lundi 11 janvier la construction de 800 logements dans des colonies de Cisjordanie occupée, quelques jours avant l’investiture du président élu américain Joe Biden .
    أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين ، 11 كانون الثاني / يناير ، ببناء 800 منزل في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة قبل أيام من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

  • متتبع متتبع
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:31

    اذا لم يكن مغربيا فلا مكان له في المغرب

  • deterte
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 02:28

    انا مغربي الصحراء اولا واخيرا و مطالب سياسيا الدفاع عنها والتضحية من أجلها لأنها وطني وارث أجدادي وتركة أبنائي اما فلسطين فلها اهلها يدافعون عنها ويحارب من أجلها هل شارك أي فلسطيني معي لما كنت أواجه البوليخاريو في الصحراء هل ندد عرفات اوعباس من بعده وحتى ملتحي غزة الإسلامويون يوما ما بعدوان الجزائر البوليزاريو على التراب المغربي نحن نعادي اليهود بسبب الفلسطينيين هل احتجت السلطة الفلسطينية على الجزائر وليبيا لما اعتدوا على المغرب نحن لسنا في حاجة إليهم ليالينا معنا لكن نطلب منهم على الأقل تصريح يساند قضيتنا ويردوا الجميل ما هو الفرق بينهم وبين الآخرين الذين يتفرجوا وينتظرون الرابح ليصفقوا له طوز عليهم جميعا من ليس معي فهو بشكل أو بآخر ضدى والاخ من يقف معك وقت الحاجة والله حرام أن يدهب ولو درهم واحد ضريبة اديته من مالي إلى فلسطين اطبع مع إسرائيل على الأقل ساعدتني وساندتني منذ البداية في محنتي مع العدو الجار خير من أي عربي آخر الذين ليسوا سوى أخوة العار ففي أي عصر كانت فلسطين دولة مستقلة في التاريخ أبدا كانت أموية تم عباسية أيوبية العثمانية الإنجليزية الإسرائيلية

  • Sidi Ali
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:44

    وكان المغرب قد أعلن الشهر الماضي، الاستئناف الكامل للاتصالات والعلاقات الدبلوماسية والرسمية مع إسرائيل على المستوى المناسب، وتشجيع تعاون اقتصادي ثنائي دينامي وخلاق، والعمل من أجل إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، بالإضافة إلى الترخيص لشركات الطيران الإسرائيلية بنقل أفراد الجالية اليهودية المغربية والسياح الإسرائيليين إلى المملكة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة