مناورات "الأسد الإفريقي" تعزز التعاون العسكري بين المغرب وأمريكا

مناورات "الأسد الإفريقي" تعزز التعاون العسكري بين المغرب وأمريكا
صورة: و.م.ع
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:50

أشاد القائد العام للجيش الأمريكي في أوروبا وإفريقيا، الجنرال كريستوفر جي كافولي، بمناورات “الأسد الإفريقي” المرتقب احتضانها في يونيو 2021 المقبل في كل من المغرب وتونس والسنغال.

وتعتبر مناورات “الأسد الإفريقي” الذي جرى إلغاؤها سنة 2020 بسبب “كورونا” أكبر تدريب عسكري في القارّة الإفريقية، ويرتقب أن يشارك فيها ما يقرب 5000 عسكري من شمال إفريقيا ومناطق أخرى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد اللواء أندرو إم روهلينج، نائب القائد العام للجيش الأمريكي في أوروبا وإفريقيا، في إحاطة صحافية هاتفية أمس الثلاثاء، أن “مناورات الأسد الإفريقي لسنة 2021 ستكون فرصة تدريب جيدة لحلفائنا”.

وتطرق القائدان العسكريان إلى أهداف توحيد الجيش الأمريكي في أوروبا وإفريقيا بشكل نهائي. وكانت أمريكا أعلنت في نونبر 2020 إدماج قواتها في أوروبا وإفريقيا.

وأوضح الجنرال كافولي أن “عملية توحيد القوتين مثال على كيفية تحديث الجيش الأمريكي”، مضيفا أنها “ليست مجرد توحيد للمقر، بل أيضا تنسيق للقدرات”، ومبرزا أن “مناورات الأسد الإفريقي تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول المشاركة للاستجابة للأزمات التي قد تطرأ، وكذلك التهديدات الإرهابية الكامنة في دول المنطقة”.

بدوره، شدد نائب القائد العام للجيش الأمريكي في أوروبا وإفريقيا بعملية توحيد القوات في القارتين الأوروبية والإفريقية، معتبرا أنها “ستمكن الجيش الأمريكي من التركيز على التدريبات العسكرية، مثل مناورات الأسد الإفريقي، بطريقة أكثر سلالة”.

وأورد القائد العسكري الأمريكي، في تصريحه، أن واشنطن ملتزمة بمواصلة العمل مع شركائها الأفارقة لمواجهة واحتواء التنظيمات المتطرفة العنيفة.

وكان وفد عسكري أمريكي رفيع المستوى قام بزيارة إلى المنطقة العسكرية الجنوبية للمملكة المغربية للتحضير لمناورات الأسد الإفريقي 2021. وتعتبر هذه التمارين العسكرية مثالا بارزا على التعاون العسكري بين الرباط وواشنطن.

ويشتمل التدريب العسكري الضخم على تمارين مخصصة للتعامل مع حالات الطّوارئ والتّدخلات السّريعة والمناورات الجوّية المباغتة، باستخدام طائرات F-16 وKC-135، بالإضافة إلى تدريبات ميدانية للمظليين، وتمارين طبية، وتمارين للاستجابة الكيميائية والبيولوجية، وبرنامج للمساعدة المدنية الإنسانية.

‫تعليقات الزوار

23
  • arifi Abdo
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:02

    خطوة ممتازة بالنسبة للمغرب والراءع أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تسحب الاعتراف عن مغربية الصحراء وهدا سبب انتكاسة قوية لجاء زاءر وابنتها العصابة الانفصالية المسعورة التي تمني النفس لكي يتحقق حلمها وتصبح لها الصحراء المغربية مستقلة وهدا لن يحصل أبدا المغرب رقم صعب على النظام الجزائري الديكتاتوري الفاسد الدي يعيش احلك ايامه لأن المظاهرات رجعت الة الشوارع الجزاءرية وبقوة

  • سعيد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:11

    المتحدت باسم الخارجية الامريكية في جواب عن سؤال اعتراف امريكا بمغربية الصحراء دكر الصحراء الغربية أكثر من مرة وان امريكا تدعم جهود الامم المتحدة في الاشراف على اجراء استفتاء في الصحراء الغربية ولم يدكر الصحراء المغربية هناك شئ غير مفهوم ادن من نصدق

  • صناعة السلاح أمر ضروري
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:21

    جيد جدا أن تختار الولايات المتحدة الأمريكية المغرب كشريك آستراتيجي لمثل هاذه المناورات خصوصا و أن تسليح المغرب أمريكي بنسبة 95% و لكن الدولة التي تشتري سلاحها و لا “تصنعه” تملك فقط عصابات مسلحة و ليست جيوشا … الأمر التي فطنت به تركيا و هي الأن تصنع سلاحها و الأكثر دهشة أنه سلاح فتاك … نستطيع أن نقول عن تركيا أنها سوف تمتلك جيشا حينما يصبح كل تسليحها محلي الصنع … صراحة لا أتفق مع فلسفة كبار ضباط و جنرالات الجيش المغربي … فكل ما يهمهم هو مزيدا من الرتب العليا العسكرية و السلطة و الإمتيازات … فراتب جنرال مغربي واحد يمكن أن يمول مركز أبحاث جامعي لصناعات العسكرية بالمغرب و لكم واسع النظر قراء هسبريس العزيزة …

  • متقاعد نريد المشاركة
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:36

    مناورة الاسد الازرق. فالاراصي المغربية وبعدها في دولتين اخرى ..تداريب ليس بجديد على المغرب ..لكن هده السنة. قوية جدا. يشارك.فيها عدد كببر من الجنود والاسلحة الجديدة المتطورة في جميع المجالات ااحرببة….اتمنى لجميع الجنود المشاركين. في هده التداريب الصحة والسلامة

  • أنيس أرسلان
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:46

    نعطي العدو نقاط ضعفنا ،هذه مجرد دورة تدريبية ليتعلمو كيق يقضو علينا .هذه تعتبر من اكبر الأخطاء .

  • kamal
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:36

    ياسلام امريكا بقينا فيها فكتساعدنا بمختلف الطرق لله في الله، ابسط الامور ايها الاغبياء سيرو شوفو فيلم سميتو lord of war ثم تبانليكم الفكرة بسيطة جدا!

  • جزائري
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:37

    “اشاد” وفي يزليز 2021 المقبل؟؟؟!!!
    الاتكال على النفس هو الحل واحسن من البنان…..
    والى متى أمريكا أمريكا أمريكا اليس هناك رجال

  • من تيزي وزو
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:01

    الجزائر لن تشارك لأنها قوى عظمى… هههههههههه
    شيئ مضحك والله….

  • IBN CHAHID DZ
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:35

    ” تدريبات ميدانية للمضليين وتمارين طبية وتمارين للاستجابة الكميائية والبيولوجية وبىنامج المساعدة المدنية والانسانية ”
    هذه التداريب يتدربها جيش الوطني الشعبي شهريا ويناور على مدار السنة ولا تنسى قواة البحرية التي بغوصاتها الثمانية تدربت وناورت منذ عامين لأول مرة اطلاق صواريخ المجنحة croisiere والتي اطلقتها غوصاتنا من تحت مياه المتوسط واصابت اهدافها بدقة في عمق الصحراء وان شاء الله عندما تتسلم ثلاث بوارج حربية كبيرة من اصدقاىنا الروس أكيد سوف ترد باءضخم مناورة بحرية حوية كم فعلت في مناورة الطوفان ولا تنسى عند استلام سو 57 وسو 34 وسو 35 أكيد سوف تقوم باضخم منوارة في تاريخ الجيش الجزائري وسوف يجن جنون المتربصين بتوفيق ان شاء الله

  • مرروكي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:36

    احفاد الاتراك و الفرنسيس يعلقون بكثرة في المجلات المغربية الالكتونية و أصبح عدد المعلقين منهم اكثر من المغاربة
    و هذا الاهتمام تضاعف بالخصوص بعد تاريخ 10 دجنبر 2020
    ترى هل الصحف و المجلات العسكرية “التبونية” لم تعد توفر لهم المعلومة الصحيحة ام ان اهتمامهم بكل ما هو مغربي جعلهم يبحثون عن وسيلة ربما للمطالبة بالجنسية المغربية كما فعل العديد منهم؟؟

  • sarah
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:00

    Libye: Eric Prince, ancien de Blackwater aurait engagé des mercenaires
    occidentaux pour éliminer les dirigeants libyens soutenus par la Turquie en 2019, il serait soutenu par les EAU, l’Égypte dans cette action relève un rapport confidentiel remis au CS de l’ONU
    ليبيا: كان إريك برنس ، الذي كان يعمل سابقًا في شركة بلاك ووتر ، قد استأجر مرتزقة غربيين للقضاء على القادة الليبيين المدعومين من تركيا في عام 2019 ، وستدعمه الإمارات ، وتشير مصر في هذا الإجراء إلى تقرير سري قدم إلى مجلس الأمن الدولي.

  • sarah
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:17

    Eric prince était le chef de Blackwater, très connu en Irak. Il aurait aussi bosser avec les mercenaires russes pour mettre en place son plan d’élimination des dirigeants Libyens. Le plus important, l’ONU prouve qu’il a transféré des armes pour le compte d’Haftar en Libye.
    كان إريك برينس زعيم شركة بلاك ووتر ، المعروف في العراق. كما أنه سيعمل مع المرتزقة الروس لتنفيذ خطته للقضاء على الحكام الليبيين. والأهم من ذلك ، تثبت الأمم المتحدة أنه نقل أسلحة نيابة عن حفتر إلى ليبيا.

    .Donc l’ONU prouve une violation de l’embargo par Eric Prince, avec la complicité des EAU, l’Egypte et la Russie. Tout en voulant assassiner des dirigeants reconnu par l’ONU.
    لذلك تثبت الأمم المتحدة انتهاك إريك برنس للحظر بتواطؤ الإمارات ومصر وروسيا. بينما كان يريد اغتيال زعماء معترف بهم من قبل الأمم المتحدة.

  • IBN CHAHID DZ
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:18

    حق الرد على صاحب رقم 10
    والله كلامك صحيح وهل تعلم لماذا تجد قراء الجزائريين يعلقون في مواقعكم الإلكترونية لانكم نراكم مهتمين كثيرا بمشاكل الجزائريين والله اصبحتم قالقين اكثر منا نحن الجزائريين وما هو السر وتعاطفكم معنا والاختباء ورائنا وتحريضنا لتدمير بلدنا العزيز وهل تضنون شعب الجزائريةغبيا لهذه الدرجة ويصبح خائن بلده ويقدم لكم خدمات لاضعاف لبلده لكي تفتح لكم الابواب للعبثباءرض الشهداء لالالا ليس بهذه الطريقة ان كنت قويا كم تدعي وكم تضن وخاصتا بعد تقربكم من الصهاينة وكائنها زرعت فيكم رائحة الرجولة واصبحتم لا تنامون الا باءسم الجزائر ولا تستبقضون الا باسمها وكائنها وصفة طبية لتهدئة الاعصاب ونسيان مساكل اليومية لالالا هذه الطريقة تاءدي للهلاك أكيد انت لا تقبل الخراب لبلدك حتى وان كنت تعيش الجحيم مع من يحكمك فمشاكلك. تحلونها فيما بينكم ولا تكون خائنا فكيف تريد الجزائري ان يخون بلده ويخربها لالا مشاكلنا تحبنا فيما بيننا ولا تقبل من يتتخل بيننا

  • sarah
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 16:35

    États-unis: L’armée de l’air américaine pourrait mettre fin à la production du F-35 suite à de nombreux problèmes selon Forbes. À l’ordre du jour, il est question d’un nouveau chasseur.
    le logiciel. Le F-35 sera le prochain F-104?
    الولايات المتحدة: يمكن لسلاح الجو الأمريكي إنهاء إنتاج الطائرة F-35 بعد العديد من المشاكل وفقًا لمجلة فوربس. على جدول الأعمال صياد جديد.
    برنامج. ستكون F-35 هي F-104 التالية؟

  • Mohamed
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:02

    vous avez empester l Afrique du nord avec votre armée vos avions et vos sous marins et pour finir avec 1 million de martyres qui sont que des pauvres ignorants qui s avaient même pas tenir un fusil des simples chaire a canon .pas de quoi modifier l histoire vous avez la grande gueule c est tout bonsoir.

  • واحد من لمداويخ
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:32

    ردا على رقم : 5 أنيس أرسلان

    بارك الله فيك أخي والله يكثر من أمثالك

    كلام في الصميم ولا يهمك تنقيط جيوش النت إنهم ليسوا من عقيدتنا

    كل مشاكل العالم وإلا أيدي الأمريكان والصهاينة متورطة فيها

    للأسف شعبنا لم يعي ولم يفرق بين الصالح والطالح وهذا سبب انهيار بلدنا

    وأقول للجيوش المجيشة المتصهينة لن نفقد البوصلة وسيأتي يوم وتدفعوا الثمن

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:16

    الى رقم 12
    الطائرة التي تتكلمين عنها F104 هي طائرة قديمة اضن جربت في الستينات ولم تنجح وتخلى عنها الامريكان

  • محمد بن سليمان
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:37

    اتقوا الله فيما تقولون. ان بعض التعليقات تعكس بعد الناس بسنوات ضوئية عن مسميات كاتحاد المغرب العربي، واتحاد شمال أفريقيا وغيرهما. انظروا في تجارب الاتحادات المجاورة لمعرفة مدى اهمية احترام الاعراف رغم اختلاف اللغات داخل هاته الاتحادات. قال الشاعر:
    بيض الصفائح لا سود الصحائف في،،،
    متونهن جلاء الشك والريب

  • مسلم حر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 22:04

    الى المعلق 9 و 13 فاقد الشيء لا يعطيه اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.تتكلم عن الجزائر كانها قوة عالمية و تقود العالم و الله كلامك يضحكني و يثير الشفقة.اطرح لك سؤالا امريكا و روسيا كلها دول انتهازية تبحث عن مصالحها و ليس عن مصلحة الجزائر التي تقول ان روسيا دولة صديقة.الغرب مصلحته بيع السلاح و استنزافكم من البترول و الغاز حتى تبقوا رهينة لهم. السلاح من صنع الروس و ليس من صنعكم.ان كنتم احرار و اقوياء و عندكم سلاح فهيا حرروا فلسطين.اقول لك امريكا=روسيا=اسرائيل.عوض معاداة المغرب عليك معاداة هؤلاء الدول التي تقتل الفلسطينيين يوميا و بالسلاح الذي من صنعهم و الذي تتبجحون به يوميا.

  • key west
    الخميس 25 فبراير 2021 - 00:35

    en tant que marocain et citoyen americain vive le maroc et vive les USA,,,,,,les ennemies a la poubelle.

  • Moshi le marocain
    الخميس 25 فبراير 2021 - 00:42

    au commentaire 9,,,,,alors allez y liberer la palestine hhh vous n,avez pas les couill,,,,vos vieux generaux savent tres bien qu,israel possede des armes chimiques et des tetes nucleaires

  • خبير ف والو
    الخميس 25 فبراير 2021 - 01:09

    اقول للاخوه الجزاءريين الروسيا هي الاخ الاكبر الجزاءريين وتبيع اسلحتها لهم باغلى ما تتصوروا ومعضمها خورده فهي ان صلحت لصلحت للبيبيا او العراق وايران فهي تلعب باصدقائها وفي الاخير تتخلى عنهم اما امريكا فهي الاخ الاكبر للمغرب فالمغرب يسمع لاخيه الاكبر ويساعده ويسانده ولهذا امريكا تحبه وتعطيه اسلحه ببلاش اما عن قوة جيشكم فاقول للمعلقين ثلاث ضربات وحده لحاسي مسعود و اثنتان الى الطرق الرئيسيه من الشمال الى الجنوب ثم الشلل لبلد النيف واعلمو ان الغرب والمغريه لا يريدون هذا لان الشعب الجزاءري اخواننا شكرا هيسبرس

  • عادل بوموجة
    الخميس 25 فبراير 2021 - 02:05

    هذا الخبر يجعل الجزائريين يتبولون في ملابسهم من كثرة خوفهم من كل ماهو مغربي، نقول لهم لا تخافوا نحن المغاربة رجال وأبناء وأحفاد الرجال أجدادنا ساعدوكم للتحرير من قبضة الفرنسيين وها نحن سوف نساعدكم التحرر من عصابة شنقريحة الذي سوف نعطي لأمه طريحة في القريب العاجل

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء