مهنيو التخدير والإنعاش ينشدون "تثمين الجهود"‬

مهنيو التخدير والإنعاش ينشدون "تثمين الجهود"‬
صورة: أرشيف
الأحد 17 أكتوبر 2021 - 00:24

يحتفل مهنيو التخدير والإنعاش المغاربة بيومهم العالمي، الذي يصادف الـ 16 من أكتوبر من كل سنة، وسط أجواء مشحونة، متسمة بغياب قوانين واضحة، ما يضعهم بين مطرقة القانون الملغم والحالات الصحية المستعجلة.

وفي هذا الصدد قالت جمعية الجنوب لممرضي التخدير والإنعاش إن “الجائحة التي مازال العالم يعرف أطوارها خير دليل على دور هذا التخصص الحيوي، وكذا أهمية التدخلات التي يقدمها مهنيو التخدير والإنعاش، والمرتبطة بمجتمع يعرف تحولات ومطالب تهم جميع الميادين، وخاصة الميدان الصحي”.

وسجلت الجمعية المهنية ذاتها باعتزاز “الدور الطلائعي والانخراط منقطع النظير لممرضي التخدير والإنعاش بجميع الجبهات ومختلف أقسام الإنعاش والقاعات الجراحية وقاعات إزالة الصدمات، إضافة إلى مهام النقل الصحي؛ دون إغفال التدخلات بجميع المصالح كلما دعت الضرورة إلى ذلك”، معتبرة هذه المهام اعترافا ضمنيا بالكفاءة والثقة الكاملة بمؤهلاتهم العلمية والمعرفية.

وجدد التنظيم الجمعوي دعوة الوزارة الوصية بخصوص مآل مطالب ممرض التخدير والإنعاش، من تأطير قانوني لتدخلاته وترسيم حدود المهام الموكولة إليه، لتجنبه طائلة المتابعات القضائية والإدارية، دون إغفال تطوير المسار المعرفي وفق ما يشهده المجال الصحي من تحولات وازدياد الطلب على الكفاءات.

كما انتقدت جمعية الجنوب لممرضي التخدير والإنعاش “اختزال تعريف هذه الفئة في سطر فقير لا يلائم بأي حال من الأحوال الواقع المعاش، ولا ينسجم مع متطلبات المجتمع في هذا المجال”، مشيدة بـ”روح التفاني والإخلاص ونكران الذات، خدمة لصحة المواطن وسلامته”، ومؤكدة أن “التضامن وتوحيد الرؤى هو السبيل للحفاظ على إشعاع مهنتنا والرقي بها”.

من جانبها قالت الجمعية المغربية لممرضي التخدير والإنعاش إنه “رغم كل التطور الذي عرفه ويعرفه القطاع الصحي بكل مكوناته، من أسس ومستجدات علمية وتجهيزات، ظل ممرض التخدير والإنعاش منذ سنين ذلك الجندي مجهول الهوية، بمهام عديدة متداخلة في مختلف المرافق، من أجل سد الخصاص والطلب أو تقديم العون والمساعدة”.

وترى الجمعية المهنية ذاتها أن “القرارات المركزية تختزل تعريف مهام مهنيي التخدير في جملة وحيدة، عجزت كل مصالح الوزارة عن الإجابة عنها وتفسيرها بتوضيح مهام ممرض التخدير، باستثناء اجتهادات إدارية هنا وهناك تبقى محدودة ومتناقضة في أغلب الحالات”.

وشدد المصدر ذاته على أنه “رغم المراسلات والجهود المبذولة من أجل تأطير قانوني يرفع اللبس، مازال مبدأ تكامل الفريق وتحقيق كل الآمال والمؤشرات المنشودة بعيدا ورهينا بالاعتراف بهوية ممرض في التخدير والإنعاش في إطار قانوني، اعترافا كاملا بكفاءته وتدخلاته التي تضمن صحة المواطن وسلامته من خلال واقع الممارسة، وفتح باب التكوين العلمي وفتح آفاق العلاجات المتقدمة التي تتماشى مع الواقع وتحديات المنظومة”.

ودعت الجهة نفسها الوزارة الوصية إلى “فتح باب الحوار والتشاركية بهدف تنزيل مشاريع الرعاية الصحية، وتأهيل المنظومة الصحية، وفق توجيهات النموذج التنموي الجديد؛ وذلك تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس”.

‫تعليقات الزوار

17
  • ولد حميدو
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 01:01

    يجب الاعتراف بمهنيي الصحة ايما اعتراف وتثمين جهودهم فعلا لا قولا والاستجابة لمطالبهم فورا لان التخدير من اعظم الاكتشافات التي توصل اليها الاطباء فقبل اكتشافه كان المرضى الذين تتوقف حياتهم على العمليات الجراحية يجرونها دون تخدير، كانوا ينظرون الى الطبيب مباشرة وهو يفتح بطونهم ولا خيار امامهم فاما ان يجروا عملية مؤلمة دون تخدير او الموت لان العمليات الجراحية جاءت اولا وبعدها اكتشفت المواد المخدرة .

  • Med
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 01:20

    !!!!!!!!!!!!!!!
    Chapeau bas aux infirmiers anesthésistes

  • تلميذة
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 04:58

    التخدير لا ينفع المقبل على العملية الجراحية اذا كان يدخن الحشيش لانه قد لا يفيق وجميع مهنيي التخدير يعرفون هذه المعلومة ولكن يخفونها و لا يسالون المقبلين على العمليات هل يدخنون الحشيش ام لا لان همهم ااوحيد هو الربح السريع على حساب المرضى

  • kerzazi Abdelkader
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 06:28

    رغم احالتي على التقاعد فلا ازال أمارس عبر التعليم المهني مسا هما في تكوين جيل جديد من ممرضي التنخذير و الإنعاش جيل ربما غير الوضعية الماساوية التي نحن عليها فمزيدا من النضال لبلوغ المرام ورد الاعتبار لهذا المهني الذي هو متواجد في كل مكان

  • mghrb
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 07:07

    التخدير والانعاش شعبة كجميع شعب العلاجات التمريضية .لماذا تبحثون عن الاستثناء؟ خصوصا خريجوا المعاهد الخاصة أخطائهم بالجملة ويتطاولون على مهمة طبيب الإنعاش والتحذير.

  • bouchra
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 09:55

    l’infirmier anesthésiste mérite la reconnaissance de son travail et ses efforts.

  • عبو
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 10:19

    فعلا هذه الفئة من موظفي الصحة لها دور محوري في عملية الإستشفاء،ناهيك عن الأخطار المهنية التي تتهددها،لذا فالعناية بها ومواكبة تكوينها حاجة ملحة للإرتقاء بمنظومة الصحة.

  • برافو
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 10:25

    سبحان الله تبقى العنصرية دائما سيدة الموقف. دائما نجد بعض الفئات من الموظفين يسارعون في خلقها فيما بينهم حتى يصبح الكل مستهدفا. فهل هناك فرق بين ممرض مختص في التخذير اوفي الأشعة اوفي المختبر اوفي الصيدلة اوفي جميع التخصصات او في الولادة او في الترويض وما إلى ذلك كلنا نبقى ممرضين. اتقوا الله في انفسكم فأنت ممرض كباقي اخوانك لا داعي لهذه العنصرية. فالاتحاد قوة. فان قامت كل فئة من الممرضين كل منها على حسب تخصصها منفردة عن باقي الممرضين تطالب بحقوقها فكونوا على يقين ان كل أسرة التمريض لا تحقق شيئا من مطالبها.

  • مواطنة
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 12:07

    كل الشكر لهم خصوصا ممرضات و ممرضي التخدير على المجهودات المبذولة خصوصا غي المستشفيات البعيدة ،
    كل الشكر ل ممرضة تخدير من زاكورة لي بنجاتني و قامت بمرافقتي لمراكش في حالة حرجة و انا الحمد الله بخير ❤️

  • احمد الزاك
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 15:11

    كل الشكر و التقدير والاحترام لهم و لمجهوداتهم الجبارة في كل المستشفيات و رحمة الله على شهيدة الواجب المهني رضوى لعلو و كل الشهداء في النقل الصحي .
    مجهودات جبارة يقوم بها ممرضو التخدير في غياب اطباء التخدير و النقص فهم الساهرون على العمليات المستعجلة و القيصرية
    الوزارة لابد من الاعتراف بهم و توسيع مهام تدخلاتهم لقوانين واضحة تشجعهم و احفظهم على العطاء اكتر فهم من تجدهم في المستشفيات العمومية و في سيارات الاسعاف

  • Abdo Er
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 15:28

    وجب الإشادة بالمجهدات الكبيرة التي يقوم بها ممرضي التخدير والانعاش بالرغم الفراغ القانوني وغياب الاعتراف . الا ان ممرضي التخدير والانعاش تجدهم في الصفوف الاولى الى جانب باقي مهني الصحة . فممرض التخدير والانعاش تجده يعمل في المركبات الجراحية واقسام الإنعاش والمستعجلات اضافة الى تأمين نقل الطبي. لذا فوزارة الصحة مدعوة الى فتح نقاش مع مختلف المتدخلين والجمعيات المهنية لحماية هده الفئة . وتنزيل قوانين والمساطر المنظمة لضمان الحماية القانونية و رد الاعتبار لممرضي التخدير والانعاش بالمغرب .

  • ممرض في التخدير
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 15:36

    المستشفى الذي أشتغل فيه لا يتوفر على طبيب مختص في التخدير مما يضطرنا كممرضين في التخدير إلى القيام بعملية التخدير لوحدنا و كذا التدخل في الحالات الخطيرة التي تستدعي الإنعاش.
    وزارة الصحة على علم بكل هذا لكنها تغض الطرف،و يبقى ممرض التخدير و المواطن ضحايا هذه المنظومة المتهالكة.

  • سفيان بيضاوي ممرض تخذير الناظور
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 16:51

    ممرض التخذير تحت المطرقة والسندان، فأغلبية المؤسسات الصحية لاتتوفر على أطباء في هذا التخصص، ويكون هناك حالات مستعجلة أو خطيرة تتطلب تدخل الممرض المختص في التخدير والإنعاش،
    يجب على وزارة الصحة اصدار قوانين تحمي ممرضي التخذير قانونيا. واعتراف بمهامه داخل المستشفيات.
    فجل ممرضي التخذير بربوع المملكة يعملون ويقومون بمهام لا تدخل في اختتصاصهم قانونيا . درتي توحل ما درتيش توحل.

  • مواطن
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 17:13

    تحية عالية للشغيلة الصحية خصوصا الممرضين المتخصصين في التخدير والانعاش انهم اشخاص يقومون بتخدير المرضى داخل المركبات الجراحية في ظل الخصاص المهول في فئة أطباء التخدير والانعاش

  • Issam
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 20:34

    تحياتي لفئة الممرضين عامة! وممرضوا التخدير والانعاش خاصة

  • ممرضة تخدير و الإنعاش
    الأحد 17 أكتوبر 2021 - 21:08

    أولالا يفوتني أن أتقدم بتحية شكر و تقدير لممرضي التخدير و الإنعاش على مجهوداتهم الجبارة و إخلاصهم في العمل رغم الضغوطات و الإشكالات التي تحيطنا في عملنا .فمن بين هاذه الإشكالات عدم توفر بعض المستشفيات على طبيب التخدير و الإنعاش فنجد أنفسنا بين مطرقة ضغط الإدارة و سنداب غياب القانون المنظم . فنضطر كممرضي تخدير لتبنيج المرضى المستعجلة حالتهم و كذا التدخل وتقديم العون للمرضى الذين يحتاجون للإنعاش أو نقلهم بسيارة الإسعاف إلى مركز إستشفائي يتوفر على طبيب تخدير و الإنعاش. و يبقى ممرض التخدير و الإنعاش و المرضى الضحية لهاته المنظومة الفاشلة

  • Smail
    الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 12:59

    ويبقى الممرضون عامة ضحية فشل المنظومة الصحية بالمغرب (ممرضو التخدير والانعاش خاصة)

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية