موجة البرد القارس تعيد معاناة ساكنة العالم الجبلي مع التدفئة إلى الواجهة‎‎

موجة البرد القارس تعيد معاناة ساكنة العالم الجبلي مع التدفئة إلى الواجهة‎‎
صورة: أرشيف
الأربعاء 25 يناير 2023 - 05:30

تجددت معاناة ساكنة المناطق الجبلية مع موجة البرد القارس التي أعادت أزمة حطب التدفئة إلى واجهة النقاش، نظرا إلى ارتفاع تكلفته في ظل غلاء أسعار المواد الأساسية بالمملكة المغربية، الأمر الذي ينعكس بالسلب على المردود الدراسي لتلاميذ مناطق الأطلس.

وأشارت مصادر جمعوية في هذا الصدد إلى ارتفاع أثمنة حطب التدفئة من جديد، وسط مطالب السكان بتدخل السلطات المحلية لإعانة الأسر المعوزة، داعية كذلك السلطات الحكومية إلى التفكير في برامج مستقبلية للتخفيف من وطأة البرد القارس بمناطق الأطلس في هذه الفترة السنوية.

حري بالذكر أن الملك محمد السادس، أصدر تعليماته السامية للإطلاق الفوري للمبادرة التضامنية الرامية لمواجهة موجة البرد القارس، لفائدة الساكنة القروية المتضررة من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بأقاليم الأطلس الكبير والأطلس المتوسط

وكشفت الحكومة، في وقت سابق، عن حصيلة المخطط الوطني الحالي لحماية الأسر القاطنة بالمناطق الجبلية من موجة البرد القارس، إذ يستهدف ساكنة تقدر بـ 795 ألفا و727 نسمة منتظمة في إطار 150 ألفا و460 أسرة تقطن بـ1816 دوارا.

ولفتت الحكومة إلى أن محاور التدخل تهم دعم الخدمات الصحية المقدمة لساكنة المناطق المعرضة لموجة البرد، وذلك عبر برمجة 3179 وحدة طبية متنقلة و164 قافلة طبية، بالإضافة إلى تعبئة 3311 طبيبا وإطارا طبيا، و863 سيارة إسعاف، وتهيئة ما مجموعه 160 منصة مؤقتة لتأمين نزول المروحيات التابعة للدرك الملكي أو لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

محمد الديش، رئيس الائتلاف المدني من أجل الجبل، قال إن “ساكنة العالم القروي تتجدد معاناتها مع كل فصل شتاء، نظرا إلى الوضعية الجغرافية الصعبة لهذه المناطق”، مبرزا أن “السياسات الحكومية الموسمية تفاقم معاناة الأسر الجبلية بسبب عدم ابتكار حلول عملياتية ناجعة تستهدف صلب الأزمة”.

وأضاف الديش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المعضلة الأولى التي تواجه الساكنة هي الحصول على حطب التدفئة، وهي المشكلة التي لم يتم حلها رغم تكررها في كل سنة، حيث تضاعفت ميزانية الأسر المرصودة لهذه العملية خلال السنوات الماضية بسبب ارتفاع الأسعار، فانتقلت من 300 درهم إلى 1500 درهم للطن الواحد، علما أن حاجيات الأسرة الواحدة تصل إلى 5 أطنان في السنة الواحدة”.

وأوضح المتحدث أن “حطب التدفئة أولوية الأولويات بالنسبة إلى أسر المناطق الجبلية، ثم تأتي بعده أولوية الصحة والتعليم والتغذية”، مؤكدا أن “حطب التدفئة يفرض على العائلات توفير ميزانية مالية تصل إلى 6000 درهم سنويا رغم ضعف القدرة الشرائية في هذه المناطق التي تعتمد على الزراعة المعيشية وتجارة المواشي”.

وأردف بأن “تلاميذ المناطق الجبلية يجدون صعوبات كثيرة في العملية التدريسية أثناء فصل الشتاء بسبب قلة حطب التدفئة في الوحدات التعليمية، مما ينعكس بالسلب على مردودهم المدرسي بالمقارنة مع أقرانهم في بقية مناطق المملكة”، داعيا السلطات الحكومية إلى “البحث عن حلول هيكلية لهذه المعضلة بعيدا عن البرامج اللحظية المرتبطة بتخفيف تداعيات البرد القارس”.

‫تعليقات الزوار

9
  • الرقشي
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 05:55

    صلب الأزمة؟
    أولا توصيل هذه القرى بالكهرباء وإعطاء الأسر المعوزة المدافئ بنصف الثمن مساهمة من الحكومة
    غير نوض وقول أنا مغربي خاص النفس ضربك على المغرب من كازا مرورا من طنجة إلى الگويرة ماشي غير تصاور

  • جبلية
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 07:12

    في المدن ايضا لا توجد تدفأة. سكان المناطق الجبلية المنعزلة هو اختيار شخصي. فلا يمكن للدولة ربط كل بيت على حدا بالكهرباء و الماء.

  • الوالي حسن
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 08:04

    هنا على المسؤولين ان يتساءلوا . بماذا افادنا تشييد مئات المساجد سنويا بينما سكان المغرب سواء بالبادية او ساكنة الاطلس يرتفجون ويرتعدون من شدة البرد القارس وقد تم نقله حتى من طرف قنوات رسمية للمعانات لقرى بازيلال وقرى معزولة حيث عائلات لا تجد حتى اشجار لقطعها للتدفئة وسيدة من ازيلال اشارت لا حطب ولا كهرباء ولا مدرسة للاطفال ولا مواد للاكل لتقوية جهاز المناعي للاطفال والشيوخ . هذا ما يجب ان تفكر فيه السلطات او وزارة الاوقاف التي بامكانها وبالاموال التي تتوفر لديها ان تساهم في تنمية وخدمة البلد وهو طلب كان صاحب الجلالة محمد السادس اشار له لوزارة الاوقاف ان تقوم به

  • مغربي
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:02

    سؤالي لمذا لا يستغل فحم جرادة
    اعتقد ان الفحم الحجري يمكن أن يعوض الحطب من له مصلحة في توقيف مناجم جرادة

  • Karimov
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:32

    للأسف نحن مازلنا نعيش في القرون الوسطى حين كلنت الكنيسة الكاتوايكية توزع صكوك الغفران،نفس الشيء الذي يعيشه الشعب المغربي المغلوب عن أمره حين تدهب أمواله الى فلسطين والقدس في اناظار صكوك الغفران من الشرق ونسأل رضاهم ويشفع لنا ويصح إسلامنا وحتى عربية البعض الذين يعتقدون انهم كذالك وكان فلسطين والقدس هي مشكلة داخلية للشعب المغربي لوحده وكان الدول العربية والإسلامية في غنى عن دعم الفلسطينيين والقدس والتي هي كذالك مشكلة الديانات التلاتة ومشكل اممي ومشكل فلسطيني -إسرائيلي ولبس مغربي والصدقة اولى في المقربين ومصالح المغرب والشعب المغربي اولا واخيرا ومن يعتبر نفسه فليطينيا اكتر منهم فل يدهب عندهم،أنا شخصيا ما يهمني هو بلدي وشعبي فقط.

  • وراك لحسن
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:43

    ظروف أهل الجبال هي الاقصاء والاهمال والتعتيم الكلي وانعدام ادنى شروط العيش الكريم يعيشون خارج الزمن مما ادى افراغ المناطق من السكان وتفشي الهجرة يستعملون فقط للاستغلال الإعلامي والسياسي في بعض المناسبات النادرة كالانتخابات الصورية !!

  • Dj7nech
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:50

    Même à Rabat il n’ya pas de chauffage.
    Avant on avait du gaz presque gratuitement et on a voulu jouer au super-héros. !

  • Massi
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 10:19

    هاد المعانات التي يعيشها سكان المغرب في المناطق الجبلية و النائية لا يخرجون داك العروبية واليسار الفاشل و الخوانجية في مظاهرات للتضامن مع اخوانهم هم يخرجون فقط لفلسطين التي لا ناقة لنا فيها و لا جمل , طفل تازة قبل طفل غزة الدي يعيش احسن من اطفال المغرب

  • هشام متسائل
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 11:15

    الحل كما يلي
    – شق الطرق نحو كل القرى و الدواوير
    – ربط كل هذه الطرق بالطرق الثانوية و الرئيسية و الطرق السيارة
    – ايصال الكهرباء و الماء الصالح للشرب لكل القرى و الدواوير
    – هذاك الكهرباء اللي ناويين تصدروه لبريطانيا عبر البحر صدرو جزء منه عبر البر إلى هذه القرى و الدواوير
    – توزيع ٱلات تدفئة كهربائية مدعمة من طرف الدولة على العائلات في الجبال
    – دعم فاتورات الكهرباء للعائلات في فترات الفصل البارد
    – تجهيز المدارس بمعدات التدفئة من طرف وزارة التربية الوطنية

    شي وحدين غادي يقولو ما كاينش الفلوس
    و علاش كاين الفلوس غير لأمور ثانوية فحال الكرة و المهرجانات و الأضرحة و المواسم و هلم جرا ؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز