موسم جني الزيتون ينطلق وسط تخوف الفلاحين من هيمنة "القنب الهندي"

موسم جني الزيتون ينطلق وسط تخوف الفلاحين من هيمنة "القنب الهندي"
صورة: و.م.ع
الخميس 14 أكتوبر 2021 - 05:00

من تاونات إلى مداشر “الحوز” مرورا عبر جبال وزان، ينطلق موسم جني الزيتون على إيقاع ترقب سقوط الأمطار خلال الأسبوع الجاري، للحصول على مردود جيد هذا العام؛ فآمال الفلاحين معقودة على ما تجود به السماء من تساقطات لتجاوز خيبة أمل السنة الماضية.

في أعلى قمم مدينة شفشاون، تدب حركة غير عادية في عدد من المداشر والقرى استعدادا لانطلاق موسم جني الزيتون وما يرافقه من طقوس واحتفالات خاصة، حيث يتسابق الفلاحون في ما بينهم لجني المحصول؛ في ما اختار آخرون انتظار هطول الأمطار لبدء عملية جمع حبات الزيتون.

وينطلق موسم جني الزيتون في الغالب مع بداية “الخريف”، أي مع هطول أولى قطرات أمطار الموسم الجديد. وما زالت بعض المناطق تعتمد على وسائل تقليدية في عملية جني الزيتون، حيث يستعمل الفلاحون “السقاط”؛ وهو عبارة عن عصا طويلة وحادة تضرب بها الشجرة بلطف لإسقاط ثمار الزيتون. كما تستعمل النسوة “اللقاط” لقطف حبات الزيتون المتساقطة على الأرض.

ويتخوف الفاعلون في المجال من أن تندثر أشجار الزيتون على حساب زراعة “الكيف”، خاصة في منطقة الشمال. ويبرر هؤلاء موقفهم من خلال توجه الدولة نحو تقنين القنب الهندي؛ وهو المعطى الذي حفز الفلاحين على تحويل مصدر رزقهم والاعتماد الكلي على “الكيف”.

ويؤكد عبد الرحيم فروني، هو فلاح من منطقة مزكلدة التي تبعد عن وزان بحوالي 40 كيلومترا، أن “المنطقة معروفة بأشجار الزيتون التي تدخل في إطار الفلاحة المعيشية”، مبرزا أن “الفلاحين يترقبون هطول الأمطار للاستعداد لجني الزيتون”.

ويضيفُ فروني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الساكنة المحلية لم تعد تهتم بالأشجار المثمرة وإنما أصبح هناك توجه عام نحو زراعة الكيف في المنطقة”، مشددا على أن “تقنين الكيف وتدخل الدولة ساهما في ترسيخ هذه الفكرة في عدد من المناطق الجبلية”.

وشدد فروني على أن “الفلاح يربح تقريبا 80 مليونا في العام من عائدات “الكيف”؛ فيما الأشجار المثمرة، كالزيتون مثلا، لا يتعدى المدخول السنوي فيها 5 ملايين”، مبرزا أن “المردودية ضعيفة ووضعية الفلاح متأزمة، وغالبية الفلاحين ينتظرون التساقطات المطرية لإنقاذ الموسم الفلاحي”.

من جانبه، يقول عبد الله الجوط، فاعل جمعوي في شفشاون، إن هناك مشاكل تعتري عملية جني الزيتون؛ فخلال هذه العملية، تتعرض النساء غالبا للكسور جراء محاولتهن قطف حبات الزيتون بطرق تقليدية”، مبرزا أن “هناك تكريسا للهيمنة الذكورية في المناطق الجبلية والريفية”.

واعتبر أن “المردودية ضعيفة بسبب شح السماء”، مؤكدا أن “الرياح تؤثر على عملية جني لزيتون”. وتابع: “هناك اهتمام كبير بنبتة الكيف وبعض الأشجار المثمرة”، مؤكدا أن “ثمن اللتر الواحد من الزيت يصل إلى 40 درهما”.

‫تعليقات الزوار

17
  • Ahmed
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 05:59

    آمال الفلاحين معقودة على الخالق الواحد الاحد ماشي السماء اسي صحح العقيدة شويا والسلام عليكم ورحمة الله

  • هولانددددددددددد
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 06:15

    شجرة الزيتون لا تءثر عليها نبت الكيف باعكس اللهم اذا انتم اردتم اجتثاث شجرة الزيتون من الارض

  • المختصة أمينة شمس الضحى
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 06:20

    يا صاحب المقال عندما نذكر شجرة الزيتون وزيت الزيتون لابد أن نذكر مدينة العطاوية التي تعتبر الخزان الأول في المملكة من ناحية الجودة والوفرة والكثرة ولا يقام المعرض الوطني السنوي إلا في تلك المدينة الجميلة

  • مول اللفت
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 06:27

    القنب هندي والزيتون مغربي والويسكي فرنسي والبيرة إسبانية أخلطوا الكل في قنينة واحدة ووزعوها على المواطنين الله ينعل ألي ما يحشم آش جاب الزيتون للقنب الهندي الفرق بينهما كالفرق بين السماء والارض فالاول ذكر في القرآن وله فوائد جمة للصحة والثاني ذكر في القرآن من الموبقات ويهلك صحة الانسان
    إتقوا الله في هذه الامة يكفينا ما نحن فيه من جرائم وفساد إداري ومجتمعي
    لقد كثر الفساد في البلاد بما كسبت أيدي الناس فاتقوا الله واصلحوا ذات البين بينكم فالدنيا فانية

  • غريب
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 06:51

    سبحان الله …المغرب دولة فلاحية وتعتمد على التساقطات المطرية ..ادن مادا يفعل السياسيون …ومادا يهرجون…فقط لسرقتنا …! الآن الكل يطلب الله أن يسقط الماء من السماء …و عندما يسقط …ترتفع الأسعار و تصدر الثروات و يغتني الفلاحون و يخلقون عدم التوازن في الاقتصاد و المجتمع والسياسة …اد كيف أن عامل او مستخدم مستعبد وما اكثرهم يعمل في المدينة ب2400 درهم للشهر مع خصم الضمان الاجتماعي و عليه تسديد الكراء و التنقل و فواتير الماء ووو و فلاح يسكن في جبل لوحده لايؤدي اي شيء و له مدخول سنوي مهم و لايؤدي اي ضريبة ويستفيد من الإعانات و يؤدى له 4000 درهم عن كل مولود من البقر و حر و يقتني آخر موديلات السيارات كاش وله رصيد بنكي مستقر ويبزنس…ويعيش طبيعيا بدون مبيدات و لا تلوث… الآن على مايبدو المشكل المطروح هو هل سيحول…نوعية فلاحتة من زيتون إلى حشيش…! كلاهما مربح …ادن أين المشكل؟؟؟ المشكل في صحراء المدن 2400 درهم لبعض المحضوضين أما الاكثرية فعاطلة …لا زيتون لا حشيش لا قمح لابقر..القليل من تفراشت وكثير من الثلوت السمعي البصري والأمراض و لكاردياناج لمن استطاع له سبيلا …

  • محمد عبد الخالق
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 06:58

    تونس بلد صغير وينتج اكثر من المغرب من الزيوت
    لا زال ينقصنا المغرب يحتاج الى المزيد من التشجير وخصوص شجرة الزيتون لان هذه الشجرة لها قيمة ثمينة حيث انها توفر المادة الغذائية الاساسية بالنسبة للانسان
    وهي شجرة معمرة تدوم لعشرات القرون فلذلك يقول المثل الشعبي – الزيتون غرس الجدين-
    فوائدها كثيرة على البيئة والانسان والحيوانات كما انها توفر فرص الشغل
    لذلك يجب المزيد من تشجير الاراضي باشجار الزيتون وغير ها من الاشجار للفوائد الجمة لها.

  • سيكيريتي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 07:04

    شر البلية ما يضحك، نقلبوها لزيت الكيف عوض زيت الزيتون ههههه

  • إدريس
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 07:22

    لا مجال للمقارنة بين شجرة الزيتون المباركة و نبتة القنب الهندي التي لا نجني من ورائها إلا المشاكل

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 08:16

    بعض المعلقين لم يفهموا سياق الموضوع. أشجار الزيتون بمناطق الشمال مهددة. قد يأتي عليها يوم تقتلع وتحول أراضيها إلى مزارع للكيف لأن الحرام دائما ارباحه كبيرة .. إذن على الدولة سن قانون صارم لمنع قطع تلك الشجرة المباركة

  • Foae
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 09:30

    تعليقي علي الموضوع هو انني افضل زراعة الزيتون وفلاحة الزيتون افضل من امور مشبوهة كما هو معروف بزراعة الكيف والكيف ما دام انه سيكون مقنن فالعديد سيمتهنونه ولن يكون له ارباح جيدة كل ما قامو بزراعته اكتر كلما اقل ثمنه اما الزيتون يختلف الامر فلاحة الزيتون تاكل ثمنه وبيعه بقلب رحب ولا اية مشاكل

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 09:32

    السلام عليكم

    من المحزن أن تخسر الشجرة التي أقسم بها الله عز وجل في كتابه (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) و وصف زيتها بقوله تعالى (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ) … أمام شجرة الكيف والمخدر!!!!

    فكيف تستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ؟

  • Fixible
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:22

    مادام ثمن الزيت أصبح ينافس ثمن الحشيش غير قلبوها قنب

  • حراك من إيطاليا
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:32

    عشبة الكيف لها فوائد طبية عديدة تستعمل في علاج الكثير من الأمراض كما ان سيقان النبتة تستعمل في صنع بيوت إيكولوجية متحركة تطرد الحشرات خاصة البعوض إحدى هذه المصانع موجود في سويسرا ولكن يكون ضارا عندما يتم تدخينه او تحويله الى مخذر الشيرا….هنا تكمن مسؤولية الدولة في مراقبة الانتاج واستعماله.

  • Mareno
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:34

    المرجو قول الحقيقة وكفى تضليلا كيف ان الفلاح يربح ثمانون مليون واش هذا معقول
    الذي يربح هذا المبلغ ربما اثنان او ثلاثة من ابناء القبيلة باكملها ربما يملك الجاه والمال حيث يمتلك اراضي شاسعة الى اخره
    اما الفلاح العادي ربما يخسر اكثر مما يربح او بالكاد يضمن قوت عيشه
    وانا اكتب اليك لاني من ابناء المنطقة واعرف المنطقة جيدا ولا داعي للتضليل مرة اخرى وشكرا

  • السلام عليكم ورحمة الله
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:42

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم وهو الذي ينزل الغيث من بعدما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد صدق الله العظيم/ اللهم صل وسلم وبارك على نبينا سيدنا محمد وعلى أهله وذريته وأصحابه وسلم تسليما كثيرا عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  • الحلال والحرام
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:45

    الفلاح داءما يبكي سواء جات الصابة مزيانة او خايبة.
    شجرة الزيتون شجرة مباركة للذين يتقون الله ونبتة الكيف للذين لا يخافونه سبحانه وتعالى.
    نزول الامطار بيد الله والله يقول : ادعوني استجب لكم
    شحال من واحد من الفلاحة لا الكبار ولا الصغار ما كيخرجوش زكاة الحبوب وبغاو ينزل الغيث

  • عابر
    الخميس 14 أكتوبر 2021 - 10:45

    وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا (صدق الله العظيم )
    هذا هو حال الحرام لما يريد الله ان يرفع بركته عن قوم غرتهم الدنيا فلا عاقل يبذل الزيتون بالكيف الا من هم على غنى من العباد الذين لا ينفع معهم اي حديث

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات