ميارة: حصيلة "المستشارين" إيجابية .. و"غزارة التشريع" لا تعكس الجودة‬

ميارة: حصيلة "المستشارين" إيجابية .. و"غزارة التشريع" لا تعكس الجودة‬
صور: منير امحيمدات
الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 23:00

أكد النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، أن الدورة الربيعية الحالية سجلت نتائج إيجابية، سواء على المستوى التشريعي أو المستوى الرقابي أو على صعيد اشتغال اللجان.

وقال ميارة، خلال ندوة صحافية عقدت عشية اليوم بمقر المجلس، إنه على صعيد العمل التشريعي وافق المجلس على مشروعي قانونين بإحداث السجل الوطني الفلاحي، وبتغيير وتتميم القانون المتعلق بإحداث المعهد الوطني للبحث الزراعي، كما وافق على مشروع قانون بتنظيم عمليات جمع التبرعات وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية، وعلى مشروع القانون القاضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، الرامي إلى تفعيل مخرجات الحوار الاجتماعي، ومقترح القانون القاضي بإلغاء والتصفية النهائية لنظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين.

وأضاف رئيس مجلس المستشارين أن المجلس وافق على مشروع قانون يتعلق بسندات القرض المؤمنة، وعلى مشروع قانون التصفية المتعلق بتنفيذ قانون المالية للسنة المالية 2020، وعلى مشروعي قانونين يهدفان إلى تغيير وتتميم القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وإعادة تنظيم المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، مشيرا إلى المصادقة أيضا على مشروع قانون رقم 38.15 يتعلق بالتنظيم القضائي، في إطار قراءة ثانية، وعلى مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالدفع بعدم دستورية القوانين، ومقترح القانون القاضي بإحداث وتنظيم مؤسسة مشتركة للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان الإدارات العمومية.

وفي ما يخص المجال الرقابي، قال ميارة إن المجلس من خلال أجهزته عمل على مناقشة مواضيع ذات أهمية وراهنية، بحيث استمعت اللجان الدائمة خلال هذه الدورة إلى عدد من أعضاء الحكومة، حول مشكل التضخم، وآليات تمويل الأبناك للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بحضور والي بنك المغرب، وموضوع النقل البحري، وتأثير ارتفاع أسعار الشحن على الزيادة في الأسعار في المواد المستوردة، وتوزيع الدعم على مهنيي النقل في مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة وآثاره، ومساهمة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية في تشجيع الاستثمار وآليات تنفيذ برنامج فرصة والإجراءات المواكبة له، وعدد من المواضيع الهامة.

أما على مستوى جلسات الأسئلة الشفهية فكشف المتحدث ذاته أنه تمت مساءلة 21 قطاعا حكوميا حول مواضيع آنية استعجالية، كما توصلت رئاسة المجلس طبقا لمقتضيات المادة 168 من النظام الداخلي بـ 27 طلبا لتناول الكلمة حول موضوع طارئ في نهاية جلسات الأسئلة الشفهية من مختلف الفرق والمجموعات وأعضاء المجلس غير المنتسبين، قبلت الحكومة 11 طلبا منها، وتعذر عليها التفاعل مع 16 منها بمعدل 41%.

كما عقد المجلس جلستين شهريتين خاصتين بـتقديم الأجوبة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة، طبقا لمقتضيات الفصل 100 من الدستور؛ الأولى حول موضوع “معادلة الاستثمار والتشغيل”، والثانية حول موضوع “واقع التعليم وخطة الإصلاح”، وفق المصدر ذاته.

وتفعيلا لمقتضيات المادة 392 من النظام الداخلي للمجلس فقد واصل خلال هذه الدورة جرد التزامات وتعهدات الوزراء خلال جلسات الأسئلة الشفهية، إذ تم حصر عدد من الالتزامات، تتعهد بموجبها الحكومة بالتفاعل مع عدد من القضايا والمطالب المجتمعية، همت بالأساس قطاعات الشباب والثقافة، التجهيز والماء، التعليم العالي، النقل واللوجستيك، العلاقات مع البرلمان، التربية الوطنية.

وتوصل المجلس بأجوبة وزراء العدل، التربية الوطنية والرياضة، التجهيز والماء، والصناعة والتجارة، عن جميع التعهدات التي تم جردها خلال أجوبتهم إبان جلسات الأسئلة الشفهية برسم دورة أكتوبر 2021.

وفي السياق نفسه، أكد ميارة أن المجلس توصل بما مجموعه 717 سؤالا، أجابت الحكومة عن 280 منها خلال 13 جلسة عامة، من ضمنها 149 سؤالا آنيا و131 سؤالا عاديا. وبالنسبة للتوزيع المجالي القطاعي فقد ركزت أسئلة المستشارين على القطاع الاقتصادي بنسبة تعادل حوالي (37 %) من مجموع الأسئلة المطروحة، فالقطاع الاجتماعي بنسبة (31 %)، ثم قطاع الشؤون الداخلية والبنيات الأساسية بنسبة (17 %)، فالمجال الحقوقي والإداري والديني بنسبة (13 %)، وأخيرا قطاع الشؤون الخارجية بنسبة (02 %)؛ بينما بلغ عدد الأسئلة الكتابية المتوصل بها خلال الفترة نفسها ما مجموعه 572 سؤالا، أجابت الحكومة عن 287 سؤالا منها، أي بمعدل (50%).

وفي ارتباط بتقييم السياسات العمومية، يواصل ميارة، فقد همت مناقشات المجلس إستراتيجيات القطاعات الحكومية ذات الصلة بالشباب، استنادا إلى التقرير الموضوعاتي الذي أعدته المجموعة المؤقتة المختصة، وكذا القضايا المرتبطة بالسيادة الغذائية والصحية. وأورد رئيس المجلس أنه في هذا الإطار تم التفاعل مع الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الجارية بتشكيل مجموعتين موضوعاتيتين تكلفتا بإنجاز تقريرين حول الأمن الصحي والأمن الغذائي، تمت مناقشة مضامينهما في الجلستين العامتين لـ18 و19 يوليوز 2022.

وعلى مستوى الدبلوماسية البرلمانية، يتابع ميارة، فقد تميزت هذه الدورة، وبمساهمة من كافة المكونات، بتعزيز الدور المحوري للمجلس ضمن منظومة الدبلوماسية الوطنية، في الدفاع والترافع عن القضايا الإستراتيجية والحيوية للمملكة المغربية، وعلى رأسها القضية الوطنية، من خلال الانخراط القوي في الاتحادات والجمعيات البرلمانية الجهوية والقارية والدولية، وفي إطار العلاقات البين برلمانية، بالإضافة إلى العمل على استصدار قرارات ومواقف متقدمة داعمة لقضية الوحدة الترابية وللمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

وقال المسؤول ذاته إن معدل حضور البرلمانيين كان يتجاوز 60 في المائة في كل الجلسات، فيما وصل عدد الحضور إلى حوالي 85 في المائة في جلستي مساءلة رئيس الحكومة، وأشار إلى أهمية اللجنة الموضوعاتية حول تقييم السياسات العامة في مجال الشباب، التي اشتغلت لمدة ثلاثة أشهر، وكانت لها زيارات ميدانية، ولقاءات مع جمعيات شبابية في ما يخص موضوع الشباب، وأعدت تقريرا تم عرضه في جلسة عامة خصصت لذلك.

وتفاعلا مع انتقادات المعارضة ووصفها الحصيلة بالضعيفة، قال ميارة إن الغزارة في التشريع لا تعني دائما الجودة، مضيفا: “الفرق هو مدى تأثير ما نشرعه على المواطنين والمواطنات، فمعظم النصوص التي تمت المصادقة عليها مهمة، كالذي يهم التنظيم القضائي”.

‫تعليقات الزوار

14
  • محمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 23:04

    كليك غزارة المشاريع دمرتونا الله ياخد فيكم الحق كرهتونا فالوطن

  • سكفاندري
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 23:05

    ههه النعم ميارة من الأقاليم الجنوبية يقول لكم العام زين و الحصيلة إيجابية.

  • موغرابي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 23:10

    بطبيعة الحال حصيلة إيجابية و غزارة في التعويضات و تحويلات سمينة اللهم زد و بارك في ذلك.

  • عادل
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 23:41

    هاد الحكومة عندها إرادة قوية وتتقوم بمجهود خصنا نشجعوها صحيح مشاريع مهمة دازت فالبرلمان وميارة را عندو وعي بهادشي في انتضار قوانين أخرى مهمة وأكتر جودة

  • معلق
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 23:50

    الحصيلة إيجابية لانكم اكلتم ثلث الميزانية في الحوالات والتعويضات وشراء السيارات واستعمال المحروقات مجانا والسفريات بدون فائدة، أتساءل ما هو دور غرفة مجلس المستشارين في وجود غرفة مجلس النواب ؟ لتبذير المال العام فقط والسيد ميارة كنقابي مكانه مقر النقابة والدفاع عن القدرة الشراءية للعمال.

  • %%%%
    الثلاثاء 26 يوليوز 2022 - 23:57

    chaque jour qui suit est pire que le jour précédent . et vous etes de pire en pi et de cata a une autre et je ne sais pas qui est le messie qui peut sauver le peuple .

  • محمد. جام
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 00:14

    هذه مصيبة و ليس تشريع.

    كثرة القوانين تخنق السير العادي للحياة مما جعلها صعبة التطبيق .

    مما يزيد من اختراقها و جهل موضفي الادارة بها

  • الحسن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 05:31

    سبحان له لا ذرة حياء لديهم كل شيء يخلقون له تبريرا…

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 05:49

    العمل النقابي كان مجرد مطية كما هو شأن شريحة كبيرة من المتملقين ؛ أنا وبعدي الطوفان

  • مغرب العجاءب
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 06:38

    وشحال قهرتونا غير بالكلام الفارغ لا جدوى منه.عيشوا ما شئتم فيوم الرحيل لابد .ديك الساعة ورينا حنة ايديك.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:26

    نعم الاعتراف بالذنب فضيلة :
    أن غزارت إقرار مشاريع تشريعية وتنظيمه في هذه الفترة الانتقالية تعد بحق اعادت عقارب الساعة إلى الوراء لأن الحكومة الحالية نجحت إلى حد بعيد في أعادت صياغة عدد من النصوص القانونية والتشريعية والتنظيمية التي سنتها الحكومة السابقة وهذا التبدير يصب في مصلحة // من ياترى //

  • مريم
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:20

    شخصيًا أظن ان المجلسين عالة على ميزانية الشعب المغربي لان لا دور لهم فقط دور الظهور امام العالم أن لدينا ممثلين للشعب

  • زاوية
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 09:44

    لكل زاوية رؤيته الإيجابية حين توحد الزاوية توحد النتيجة
    فإيجابيتنا ليست هي إيجابيتكم فانتوم في واد والشعب في واد آخر

  • مواطن2
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 13:22

    الملاحظ ان المقال يتحدث عن مشاريع قوانين لا علاقة لها بالحياة اليومية للمواطنين البسطاء – واقول البسطاء لأن غيرهم يتدبرون شؤونهم بكل يسر وسهولة والامور ميسرة لديهم. المغرب وجل المغاربة يمرون بمرحلة دقيقة تتطلب التركيز على الحياة اليومية للمواطنين. غير بعيد شاهت فيديو لرئيس البرلمان يصف المطالبين برحيل السيد رئيس الحكومة بالمرضى ويدعو لهم بالشفاء العاجل. هل يقدر اي برلماني او مسؤول في الدول المتحضرة ان يواجه المواطنين بهذا النوع من الخطاب ؟ في بريطانيا حضور رئيس الحكومة في حفل بسيط اثناء الحجر تسبب في استقالة وزرائه وفي استقالته.اين نحن من الحضارة التي يتبجح بها المسؤولون في بلادنا. انهم فعلا يعيشون حضارة الغرب في بلاد لا زال اكثر المواطنين فيها يعيشون على الخبز والشاي ان وجدوه. على هؤلاء ان يدركوا بانهم يبتعدون عن المغاربة كل يوم.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز