نداء ينشد إنقاذ "جامع الفنا" من "الفناء" بكبح تغول التجارة والمطعمة

نداء ينشد إنقاذ "جامع الفنا" من "الفناء" بكبح تغول التجارة والمطعمة
صورة: أ.ف.ب
السبت 15 ماي 2021 - 08:00

في سبيل “حماية ساحة جامع الفنا من الفناء” وحفظ “روحها”، ناشد فاعلون من داخل المغرب وخارجه المسؤولين تحرير هذه الساحة المراكشية من “كل معوقات التعبير الفني الإبداعي لإعادة الاعتبار لـ(الحلْقة) وفنونها وآدابها المتنوعة التي تنتقل من جيل إلى جيل”.

جاء هذا في نداء معنون بـ”جامع الفنا قضية وطنية كبرى”، من بين الموقعين عليه حكواتيّون كبار مثل محمد باريز، وأكاديميون وكتّاب وفنانون ومهندسون مغاربة، من قبيل: أحمد لمسيح، عبد الإله بن عرفة، محمد المعزوز، التهامي الحراق، إدريس الكريني، سعيد بنسعيد، رشيد الشرايبي، الطاهر الطويل، محمد الفران، محمد آيت لعميم، عائشة ماهماه، وعبد الحميد الجماهري. كما وقع النداء وليد السيف، رئيس لجنة التراث في العالم الإسلامي بمنظمة الإيسيسكو.

النداء دعا إلى “إعادة النظر في حدود مجال الترخيص المؤقت لاحتلال الملك العمومي، لترك الفضاء الأكبر في الساحة لما تنفرد به من حلقات حكي ملحمي وفرجة ساحرة، وما يميّزها كفضاء للقاء والفسحة وتقاسم الفرح والفرجة والإفادة والتعلم والبحث عن المعنى”. وهو ما يمكن أن يتمّ، عمَليّا، عبر تخصيص “نسبة الثلثين على الأقل من المساحة الإجمالية، التي تناهز 2.7 هكتار، بعدما كانت تتجاوز 20 هكتارا، لتعبيرات التراث اللامادي والفرجة والبهجة، مع الحرص على التطبيق السليم لمجال رخصة الاحتلال المؤقَّت للملك العمومي في الساحة التي لا تتجاوز مساحة 2 في 2 كما ينص على ذلك القانون”.

وقال النداء إن التصنيف العالمي لـ”ساحة جامع الفنا” ضمن قائمة التراث العالمي للإنسانية من قبل منظمة “اليونسكو”، سنة 2001، تزامن مع تدشين “أحلك عهود عزلة الساحة عن أهل مراكش ومحبّيها، بعد أن استنزفت معانيها، وخبا إشعاعها الفني الفرجوي، وتلاشى عمقها الروحي، لصالح فوضى البناء، وهيمنة رواج تجاري ومطعَميّ عشوائي، يخدم زَيفا السياحة”.

هذا التحوّل فتح الباب على مصراعيه، وفق المصدر ذاته، أمام الإجهاز على مؤسسة “الحلقة”، باعتبارها “روح الساحة وجوهر تفرّدها وحكمة تصنيفها”، وهو “ما يفرض اليوم أن تصبح قضية إحيائها قضية وطنية لأهل مراكش ولكل المغاربة”، علما أنها “صاحبة الفضل على الإنسانية في بزوغ نجم “الاتفاقية الدولية للتراث اللامادي” سنة 2003″.

وطالب النداء بالعمل على أن تحتل “ساحة جامع الفنا” المكانة الرائدة التي تستحقّ في برامج واهتمامات “المؤسسة الوطنية للفنون الشعبية والتراث اللامادي” التي أُعلِن عن تأسيسها رسميا من طرف محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة سابقا، منذ نونبر 2014، بمقر المجلس الجماعي بمراكش، ولم تر النور إلى يومنا هذا.

وبمناسبة انشغال السلطات المحلية بإعداد برنامج تثمين الساحة، في إطار الأوراش الملكية التي تشهدها المدينة العتيقة داخل السور، لإعادة الاعتبار لتراثها المادي والمعنوي، دعا الموقعون على النداء أهل مراكش ومحبّيها للمشاركة الحية في “مشروع استعادة العالَم الملحميّ للساحة؛ لاستلهام بهائها، ووظيفتها الجمالية والذوقيّة، فنيا وروحيا واحتفاليا”. كما نادوا بالحفاظ على “مقر بنك المغرب”، الموجود على مشارف ساحة جامع الفنا بمراكش، نظرا لـ”قيمته العمرانية والتاريخية الفريدة”، “المتصالحة مع الساحة وذاكرتها الثقافية والروحية”.

وفي حديث مع منسق النداء جعفر الكنسوسي، رئيس جمعية منية مراكش باحث في قضايا التراث والثقافة المغربية، قال إن مدينة مراكش تعرف “حجم تدخلات هائلا داخل السور، ومجموعة من البرامج التي بدأت في 2014 وستبقى سارية المفعول حتى 2022، وهي مشاريع يشرف عليها جلالة الملك لتأهيل وإعادة الاعتبار للمدينة، حجمها لم تعرفه مراكش منذ قرون”.

وذكر الكنسوسي أن النداء “يثمن المجهود الرسمي لإحقاق الحق، فهناك 39 نقطة سوداء كلها مخالفة لقانون التعمير، والسلطات عملت على إرجاع الأمور إلى نصابها القانوني”، قبل أن يستدرك بأن “هذا كله لا يكفي، فبعد هذه المقاربات التقنية والفنية معماريا وعمرانيا، نحتاج الهندسة الثقافية لكيفية إعادة الروح إلى جامع الفنا وحتى نُمَكِّن من جديد للفنون والفرجة عالية النّفَس والشعر والملحون، ولعمل من يروّجون للحلقة والتاريخ والفن والمعنى، علما أن هذا كله يسير في اندحار اليوم”.

وأضاف: “ما نقوله هو أن ساحة جامع الفنا لم يُبق منها الدهر غيرَ حُشَاشة، كما يقول الشاعر، فهي حسب الأبحاث الجامعية ثلاثة أثلاث، أولاها للتجارة، وهذه الهيمنة الأولى، والثلث الثاني للمطاعم الزائدة والمكتسِحَة بحيث غطت على مشهد الساحة، والثلث الثالث يبقى للفرجة والمسرح الحكواتي الذي هو المستضعَف”.

أهمية إعادة الاعتبار لجانب الحكي في “جامع الفنا”، بالنسبة للمصرح، هو أن الساحة “عندما أعلنت تراثا شفويا للإنسانية”، كان ذلك بفضل تراثها الشفهي، لكن منذ الإعلان، مطلع الألفية الثالثة، “كأن الساحة في تقهقر” سببه “الثُّلثان الآخران اللذان لَم يعد معهما مكان لروح الساحة الذي هو الحلقة”.

وتابع الكنسوسي قائلا: “تجنَّدَت الإدارات بجميع أنواعها والتجأت إلى مكاتب دراسات مهمة، وهذا مجهود كبير. لكن، نقول إن روح الساحة سارت في الخوصصة، فمن الصعب اليوم أن نجد الحكواتي الذي يحكي ألف ليلة وليلة والمغازي، والهزل؛ فالبُعد المعنوي والفُرجوي والروحي لجامع الفنا صار يفنى”.

وأبرز الباحث والفاعل الجمعوي ذاته أن المقصود بهذا النداء، “البرلمان المغربي والحكومة المغربية، بما يخوله لنا الدستور الجديد في باب اقتراحات المجتمع المدني”؛ فالساحة “قضية كونية عاشت قرونا لكن ليست لها وسائل الحفاظ على نفسها، وجامع الفنا إرث لنا من الأسلاف، لأن المجتمعات القديمة كانت لها القوة والقدرة على ابتكار فضاءات مثلها، وهناك حداثة بليدة تسلطت على الساحة وأحدثت فيها أمورا مشينة، لكن لنا أمل بفضل مطالب كبيرة من جماهير مغربية وغير مغربية لإرجاع روحها المعنوية من أدب وموسيقى وتراث، وأن تبقى مفتوحة للجميع”.

‫تعليقات الزوار

31
  • البهلول
    السبت 15 ماي 2021 - 08:13

    ربي يقول إنهم ناس أكثرهم في ضلال بعيد إنهم قوم مفسدون ولا يرجون لله حساب

  • خدوج
    السبت 15 ماي 2021 - 08:16

    المغرب كبلد يسير نحو الفناء ماشي غير جامع الفنا

  • الغالبي
    السبت 15 ماي 2021 - 08:16

    دوام الحال من المحال. و زيدون، الفرجة بهذه الساحة لم تعد عفوية و جشع الحلايقية أضر كثيرا بمفهوم الحلقة. لازلت اتذكر كيف أن أحدهم رفض تسلم ثلاثة دراهم من سائحة أوروبية و طالبها بمده بخمسة دراهم على الأقل علما بأنها لم تفهم شيئا من كلامه.

  • مراكشي
    السبت 15 ماي 2021 - 08:38

    يجب اولا تنقية الساحة من توك شطاحة القردة، الحيوان مكانه الغابة، مسكين القرد يوميا محبوس في القفص و ياكل العصا و مربوط، السائح برى هذا تخلفا و همجيا زد على ذلك ظاهرة التسول و خصوصا الاطفال بنات لا يتعدى سنهم الثامنة، ماذا ننتظر

  • Fadi
    السبت 15 ماي 2021 - 08:54

    مراكش تعيش وضعا متازما تراجع في العديد من المجالات وإهمال مقصود تراكم الأزبال إنتشار الحفر في الطرقات مشاريع من الصنف الثاني مقارنة مع مدن أخرى وضع مأساوي للعديد من الأسر التي تبيع مقتنياتها للعيش في هذه الظروف تراجع في المجال الرياضي واغلاق الملاعب الرياضيه كالحارثي وعدم مساعدة الفرق الرياضيه مع غياب دور الوالي لإرجاع القيمة التاريخية لهذه المدينة

  • باسو في جامع الفناء
    السبت 15 ماي 2021 - 09:03

    صحيح ان جامع الفناء تراجعت كثيرا قيمته الفنبة مع وفاة العديد من الايقونات التي كانت تشكل معالمه الفنية و زحف كرارس العصير و بربوش و باولو و الحريرة التي جعلته لا يختلف عن القريعة و جوطيات عديدة. وزارة الثقافة و المجلس البلدي لمراكش يمكنها ان تعقد شراكات مع فنانين مغاربة و حتى اجانب لتنشيط حلقات بالساحة و لم لا تجلب اليها حتى حسن الفد باسو دبودوني مسار سعيد الناصري و رسامين و حكواتيين و كل الموهوبين في اطار عقود اشهار ثم بالتدريج الحد من تلك المطاعم و الكرارس و المتسولين التي حولت قيمة جامع الفناء الى صفر
    المسالة ليست صعبة اطلاقا بكفي شيء من الحزم و كثير من الارادة

  • مهاجر
    السبت 15 ماي 2021 - 09:09

    ساحة جامع الفنا اسم على مسمى، هاده الساحة عبارة على تخلف من الأحسن ان تنقرد من الوجود ، لا يوجد فيها سوى النصب والاحتيال واللواط ومما لا يخطر على بالك.

  • Younes
    السبت 15 ماي 2021 - 09:19

    هاد الحكومة مريضة والله .الناس كتعاني من ضروف العيش و هوما ما علا بالهومش .الحياة هنا ف اوربا رجعات لطابعتها ب 80/100 .أو هوما كايتساناو ف ماعرفت اشنو

  • مواطن2
    السبت 15 ماي 2021 - 09:20

    النظرة الى الشيء تختلف من شخص لآخر ومن فئة لأخرى….ما ورد في المقال هو المطلوب ولا يمكن رفضه باي حال من الاحوال….الموضوع اعمق من ذلك. ظاهرة احتلال الساحة من فئة لا ترى فيها ” فنا ” ولا ابداعا هي الفئة المسحوقة التي لا تجد وسيلة لكسب العيش الا من خلال احتلال فضاء يسمح لها بممارسة انشظة قد تكون محظورة. لا يناقش احد خطورة بيع ماكولات في فضاءات عارية لا تتوفر على ابسط شروط التغذية.لكن هؤلاء لا يجدون وسيلة اخرى غير ذلك….الموقعون لا شك انهم من المثقفين والفنانين واصحاب راي عليهم ان يقترحوا البدائل.شخصيا ضد احتلال الملك العمومي وضد عربات الاكل المتجولة وضد كل ما يتعارض مع الدوق السليم….من السهل اخلاء الساحة من الباعة المتجولين لكن من الصعب ايجاد البديل . حتى ايجاد البديل ليس حلا لانه يشجع آخرين على نفس الممارسات للاستفادة.الامور تعقدت واصبح من الصعب ايجاد حل لها.والنداء لا شك انه سيبقى بدون استجابة.المصيبة اعمق من ذلك.

  • sara
    السبت 15 ماي 2021 - 09:23

    جامع الفنا صارت مكان ما يلقب بالكريساج من طرف الحلايقيه وخصوصا ما يلقبون بكناوا او أصحاب ثعابين … فيتنقلون على طول وعرض الساحة حبت يضع قبعته المتسخه و رئحتها نتنه بالعرق فوق راسك ويفرض عليك ذلك لان تعطيه على اقل 20 درهم… فهاته الحركة مثلها مثل احد يضع سكين فوق عنقك ….. وزاره سياحة نائمه

  • سيكيريتي
    السبت 15 ماي 2021 - 09:35

    دخلو قراو في تعليقات “google map “Les avis على جامع لفنا والنواحي.
    ما عمرني نسا ف حياتي مشيت على أساس ندوز كونجي ديالي.مشيت لابس عادي وهاز صاكاضو الفندق أولا الرياض اللي مشيت ليه كيحتاقروني بواحد النظرة اه نظرة تشييئية.دوزت داك نهار غير كنضور وسهرت في جامع لفنا تا تفرق المجمع وشديت الكار رجعت بحالي.

  • حنين
    السبت 15 ماي 2021 - 09:38

    نتوما بغيتها تبقى جامع الفنا ديال 1930-2000! راه الوقت ، المجتمع كيتبدلو …لابد من مسايرة هد التطور ! خاصكم تبدعو تفكرو في حلول للجميع :الناس اللي كتسترزق ف جامع الفنا والناس اللي كتجي لجامع الفنا ….بلا ما نهضرو على الافعال والتصرفات المشينة لا من طرف الحلايقية ولا من طرف أصحاب المطاعم ….خص مراقبة صارمة ، والتزام الجميع بالرقي بالفنا …

  • من مظاهر مدننا
    السبت 15 ماي 2021 - 09:58

    من مظاهر الحواضر المغربية و المدن الكبرى باىمغرب هو ضرورة تواجد براكات و عربات و فراشة بكل شارع و جوار كل مسجد و معلمة تاريخية…

  • amazigh le vrais
    السبت 15 ماي 2021 - 10:22

    bien fais pour leurs gueule, Car une fois j’ai étai avec ma femme on voulait acheter un trucs et le vendeur nous a dit nous toucher je vend que pour les étranger, et un autres il nous forcer de prendre une photo avec un signe et puis je voulait lui donner une pièces et il nous demande 200 dhs Alors on es des Marocains, imaginez un étranger ce qu’il vont leurs demander …..

  • نداء لمسؤول
    السبت 15 ماي 2021 - 10:30

    ساحة جامع فنا من ماضي يجب بناء نافورة وتهيئة ساحة على الشكل الإيطالي ومنع حلايقي ومطعمة عشوائية بالساحة والمتسولين انه قرن 21

  • جمال
    السبت 15 ماي 2021 - 10:54

    أتردد كثيرا على مراكش و مايحز في نفسي هو الجشع الذي لايطاق عند البعض، لم أرى له مثيلا في المغرب، بدأ من الطاكسيات مرورا بالحلايقية وصولا إلى المطاعم. الطاكسيات بلا عداد و يطبقون قانونهم الخاص، الحلايقية يفضل ألا تمر بالقرب منهم وإلا ستجد على كتفك ثعبانا أو قردا ثم مطالبات بالمال. أما بعض المطعمات فالأسعار وكأنك في باريس وقد حدث لي أمر غريب، بعد تناولي وجبتي طالبني النادل بثمن الوجبة فقال لي بكل ثقة و مهنية 100 درهم للوجبة و 10 لي و بطبيعة الحال تجادلت معه على أنني أنا الذي أعطيك ما أريد .قلت في نفسي أنا المخطأ، لم أسأل عن الثمن قبل الطلب.

  • جمال
    السبت 15 ماي 2021 - 10:57

    أتردد كثيرا على مراكش و مايحز في نفسي هو الجشع الذي لايطاق عند البعض، لم أرى له مثيلا في المغرب، بدأ من الطاكسيات مرورا بالحلايقية وصولا إلى المطاعم. الطاكسيات بلا عداد و يطبقون قانونهم الخاص، الحلايقية يفضل ألا تمر بالقرب منهم وإلا ستجد على كتفك ثعبانا أو قردا ثم مطالبات بالمال. أما بعض المطعمات فالأسعار وكأنك في باريس وقد حدث لي أمر غريب، بعد تناولي وجبتي طالبني النادل بثمن الوجبة فقال لي بكل ثقة و مهنية 100درهم للوجبة و 10 لي .قلت في نفسي أنا المخطأ، لم أسأل عن الثمن قبل الطلب. بطبيعة الحال تجادلت معه على أنني أنا الذي أعطيك ما أريد.

  • مغتربة
    السبت 15 ماي 2021 - 11:05

    ماذا سيحدث ان لم تفتح الحدود هل ستبهج البهجة من جديد ام سوف نشهد الفناء مباشرة .نداء للحكومة طلقو الناس راه الجوع أقبح من كرونا

  • Citoyen jaloux
    السبت 15 ماي 2021 - 12:12

    Je suis d’accord avec l’idée,mais il faut que dans la place djamalfna il y’est d’autres spectacles marocains qui s’expriment comme sidi hmadamous , la musique,pourquoi pas l’exposition de tableaux de jeunes artistes.
    Pour chasser les partistes qui nuisent à l’image du tourisme, ces artistes doivent avoir un salaire mensuel par l’etat et interdir le harcellement des touristes par les faux guides

  • مغرب مراكشي
    السبت 15 ماي 2021 - 12:23

    ساحة جامع الفناء اصبحت وكر االفساد و السرقة حيت اصحاب التعابين يلاحقون السياع و يضعون ثعابينهم على اعناق الناس بزز يفرضو على الناس يعطيوهم الفلوس و انا بنفسي شفت الناس كيلاحقوهوم الطلابة فالزنقة و المقاهي و المطاعم منهم اطفال و شيوخ شيء مخزي و يسيئون بالسمعة المغربية
    و مركز الشرطة كين فنفس المكان و بحال هاد الممارسات كتوقع النهار كامل
    خاص السلطات تتدخل و تمنع بحال هاذوك الملوطين و الطلابة و الحلايقية السراقة و دوك لي كايشطحو راه شوهة

  • السلاوي
    السبت 15 ماي 2021 - 12:32

    لم تعد جامع الفنا بذاك السحر الذي كان في السابق بل اصبح مطعم مفتوح يملا الساحة والعمارات والمقاهي العالية و المجاورة بدخان الكرعين والمبخر والشواء في غياب اي ردع وكان السياح والمواطنين يسافرون الى الساحة فقط من اجل الاكل وشم دخانه . غابة الحلقة الجميلة والرقص في الساحة والابتسامة التي تعبر للزائر عن الترحاب من القلب وليس من اجل سلب الزائر المال باحراجه وهو يتمشى داخل الساحة . وعلى المقاهي المحيطة بالساحة ان تلبي طلب مغاربة واجانب بكل مايريدون عند تلبية رغباتهم . فاصحاب المطاعم غالبا ما يجيبون الزائر بعدم توفرهم على اكلة رغم انها موجودة في اللائحة التي يقدمها المطعم للسائح او الزائر والهدف هو ان يختار الاكلة التي يريد المطعم ان يبيعها لانها “شاطت ” من البارح . وهذا قمة النصب على الزائرين وايضا ما معنى ساحة عالمية لا يتم بيع الخمر في جل المطاعم العالية المحيطة بالمطعم مما يجعل البعض يغادر ويذهب الى شارع جليز او الى حانة في وسط المدينة او يرجع للفندق وهو غير مرتاح . فالسياحة اصبحت داخلية وخارجيةاي يجب تلبية رغبات السياح والمغاربة

  • السباعي
    السبت 15 ماي 2021 - 12:39

    يجي ترحيل عدد من المتطفلين على الساحة بنقلهم لاماكن تخصص لهم كاصحاب المأكولات مكان الكوتشي اصحاب العصير اما كليب ميد النقشات داخل عرصة البلك الكواتشى بجانب روضة الكتبية فتح شارع الرانس للطلكسيات الصغيرة فقط وتكون المحطة الوحيدة وبدلك تحارب الفوضى من الفراشة واصحاب الدرجات والامتتال بالنضافة مع الغرامة ومنع ولوج اي ناقلة او دراجة والى كانوا هاد الناس ما عرفين امشوا للساحات العالمية بهندستها ومعمارها الاخاد والاقواس الجميلة
    لمادا لا تضاف ابواب بطراز جميل كانك داخل الى مدينة العجائب….

  • safa
    السبت 15 ماي 2021 - 13:39

    اعتقد انه يجب كراءها على اساس دفتر تحملات يضمن تجويد استغلالها لصالح المدينة

  • مغربي
    السبت 15 ماي 2021 - 14:15

    الساحة فعلا تراث لا مادي لا بستهان به ويخدم السياحة كثيرا الا ان تثمين هذا التراث يجب ان يمر عبر تنقية الساحة من عدة شوائب ومنها عدم التنظيم ،الحيوانات، الباعة المتواجدين في المركز وعليه نقترح مزيد من التنظيم ،التخلي عن الحيوانات القرود الافاعي ،تغيير مكان الباعة العصير باولو الخ وترتيبهم على جنبات ااساحة لترك الوسط لاصحاب الحلقة ولما لا التفكير في انشاء خيام مضلات تقي هؤلاء الناس ومعهم الزوار من اشعة الشمس الحارقة ،خيمة لكل عارض حكواتي ،رسام نقاشة الخ كل هذاواكثر لاعطاء هذه الساحة مظهرا جديدا يليق بهذه الساحة ذات الصيت العالمي

  • مراكش الحمراء
    السبت 15 ماي 2021 - 14:51

    من خلال تصفحي لتعليقات القراء و بزياراتي الكثيرة للمدينة استنتجت ان المشكل الذي يواجه مدينة مراكش هو تصرفات بعض ساكنة هذه المدينة الذين يغلب على معاملاتهم الاحتيال و النصب بدأ من ناذل المقهى كما انهم ينظرون نظرة فيها الكثير من الاحتقار للسائح المغربي و يعتبرونه اقل من السائح الاجنبي مع العلم ان السائح المغربي هو الزبون الذي تنتعش معه الفنادق و المطاعم المتوسطة .
    غيروا معاملاتكم ايها المراكشيون لا تظنوا انفسكم اذكى من بقية الناس . و انا هنا لا اتكلم عن جميع المراكشيون و انما اقصد اغلبية الذين لهم معاملات مع السياح الاجانب و المغاربة.

  • محمد نجيب
    السبت 15 ماي 2021 - 15:15

    على المجالس البلدية أن تراقب جودة المأكولات المقدمة وأن تزجر الغش في الأسعار فهناك محلات تبيع بأثمان غير معقولة وتستغل المواطنين الزوار أبشع استغلال.

  • الوالي حسن
    السبت 15 ماي 2021 - 17:36

    لسنين عديدة والمواطنون يطالبون بتغييرات يجب ان تطال الساحة ولا يتطلب مجهودات جبارة وهذه الاشياء في صالح الجميع وحتى لسمعة مراكش التي اصبحت تتتراجع نظرا للنصب والاحتيال وغلاء الاسعار في المقاهي كل ما يريده السائح الاجنبي والمغربي هو تلبية اي طلب وليس الجواب في المقاهي والمطاعم عن طلب معين يجيبونك “كاين غير المونادا والشاي” ساحة بمثل ساحة الفنا يجب ان تتوفر في مطاعمها ومقاهيها كل شيء وتلبي كل الطلبات . فمثلا عندما تزور بلد سياحي بالخارج فلا تسمع في مقاهيه كما شان المدن السياحية بالمغرب “ما عندناش او راه الدولة ما بغاتش تعطينا ترخيص لبيع النبيذ او الجعة”. هذه الاجوبة لا يقبلها من اتى من بلد اخر او من مدينة مغربية واراد ان يقضي ايام في مدينة لها سمعة عالمية . لذا يجب الحرب على الاكل العشوائي بجامع الفنا ومحاربة النصب والغلاء القياسي في بعض المقاهي والمطاعم وتنظيم الساحة .لان بدون هذه الاشياء . فالساحة سيزداد بريقها في التدني

  • طارق
    السبت 15 ماي 2021 - 19:54

    والله إلى ممشيتو تشوفو البديل سيرو تعريو على كتافكوم بركا من التسول فديك جامع لفنى من هب ودب اولي حليقي اغلب سكان مراكش سعاية

  • غير دايز
    السبت 15 ماي 2021 - 21:28

    فن الحلقة إنقرض من ساحة جامع الفنا منذ زمن بعيد لما كان الحليقية يتميزون بالقناعة والحكمة ويهتمون بالفن والثراث الشفوي عوض الجشع… حاليا لا نرى سوى مجموعة من المتطفلين الذين يعطون صورة جد متخلفة ومشوهة للمغرب منهم معذبي الحيوانات والمتسولين الذين يطالبون السياح بعشرات الدولارات فقط لأنهم وقفوا بالصدفة أو إلتقطوا صورة!!! لذلك نجد الكثير من السياح في مواقع السفر على الأنترنت يحذرون سياحا آخرين من المرور أو الوقوف بالساحة نهارا لدرجة يسمونها “ساحة الفخ” أو “ساحة آرناكش” الساحة تحتاج لروح جديدة خصوصا من الشباب المبدع وما أكثرهم كما نرى في ساحات الدول الغربية نرى شباب من فنانين مبدعين كرسامين وعازفين وغيرهم يعطون الفرجة ولا يجبرون الناس على الدفع بل يرضون بما يجود به المتفرجين والمارة. لذلك يجب على هؤلاء الفنانين والمثقفين الإهتمام بجودة الفرجة أولا للقطع مع مظاهر التخلف والهمجية يكفي فقط مشاهدة الأفلام الفرنسية حول المغرب دائما ما يلخصون تاريخ وثقافة المغرب في مشاهد التخلف الذي يروج في هذه الساحة

  • ناس الملاح
    السبت 15 ماي 2021 - 23:57

    هل تعتقدون أن مراكش العتيقة كانت ستكون كما هي اليوم لو بقي جميع اليهود الذي كانو فيها قبل تهجيرهم نحو إسرائيل ؟ أنا لا أعتقد ذلك . فمنذ رحيل هؤلاء أصبحت مراكش وجامع لفنا بالتحديد مرادفا للإحتيال والتسول . اليهود هم من أسسو أغلب الحرف والصناعات اليدوية التي نراها اليوم ، وهذا يعني أن من يملك صنعة في يده لا يتسول أو يسرق لأن صنعته تستره وتقيه شرور نفسه .أنا لست عنصريا ولا أمجد اليهود لكن قيمة الإنسان تظهر مما ينتج ويعطي …
    وبغض النظر عن ذلك كله ، فأهل مراكش العتيقة لهم طبعهم الخاص ويفتخرون به رغم علمهم بأنه يؤذي غيرهم . فلا تغرنكم دموع التماسيح . فهم يحبون طبعهم الذي يتميز بالسخرية من كل شيء والتراخي وعدم أخد الأمور بجدبة . وكما قال ابن خلدون فالطقس الحار له ما له من تأثير على عقليتهم بالتأكيد .

  • سلام على نوح في العالمين
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:53

    حياتي كاملة و انا كنسمع ب جامع الفنا… مشيت ليه مرة وحدة… ساحة عادية جدا بحالها بحال ساحة سراغنة في كازا معمرينها غير طلابة و الاوساخ … جامع الفنا حلاوتها تمشي ليها مرة وحدة باش ما عمرك تفكر تعاود ترجع ليها هههههه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين